المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف يُبدأ بكلمة (الأيكة) ؟


أم حذيفة
13-Feb-2012, 05:40 مساء
كيف يُبدأ بكلمة (الأيكة) ؟
وردت كلمة الأيكة في القرآن الكريم أربع مرّات، وهذا بيانها:
قال تعالى: http://www.tafsir.net/vb/images/smilies/qos1.pngوَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَhttp://www.tafsir.net/vb/images/smilies/qos2.png [الحجر:78].
http://www.tafsir.net/vb/images/smilies/qos1.pngكَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَhttp://www.tafsir.net/vb/images/smilies/qos2.png [الشعراء:176].
http://www.tafsir.net/vb/images/smilies/qos1.pngوَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُhttp://www.tafsir.net/vb/images/smilies/qos2.png [ص:13].

http://www.tafsir.net/vb/images/smilies/qos1.pngوَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍhttp://www.tafsir.net/vb/images/smilies/qos2.png [ق:14].
وقد كُتبت في سورتي (الحجر) و(ق): (الأيكة) بالألف واللام في جميع المصاحف، وأجمع القراء على قراءتها بوجهٍ واحدٍ (الأيكة) إلا ما كان من النقل والسكت لمن قرأ بهما (14).

وكُتبت في سورتي (الشعراء) و(ص): (ليكة) في جميع المصاحف، وقد اختلف القراء في هذين الموضعين؛ فقرأ ابن كثير ونافع وأبو جعفر وابن عامر (ليكة) بزِنَة (فَعْلَة) وقرأ الباقون (الأيكة) كما في موضعي (الحجر) و(ق) (15).

فعلى قراءة (ليكة) يُبدأ بها بلام مفتوحةٍ في هذين الموضعين، وعلى القراءة الأخرى يُبدأ بهمزة قطعٍ مفتوحة (ألأيكة) قياساً على موضعي (الحجر) و(ق)، ولأن الكلمة عندئذٍ (أيكة) ودخلت عليها (أل) التعريف (16).


الدكتور أحمد محمد مفلح القضاة

تسابيح ساجدة
13-Mar-2012, 08:06 مساء
بوركتِ شيختنا الحبيبة
كتب الباري سبحانه اجركِ ونفع بكِ جل شأنه
وجزاكِ جل وعلا كل الخير
ورفع قدركِ عز وجل في الدارين

ام عمران
15-Mar-2012, 02:21 صباحاً
بارك الله فيكم شيختى الفاضلة

خادمةالقرآن
15-Mar-2012, 12:50 مساء
بارك الله فيك

أبو منار عصام
17-Mar-2012, 12:26 صباحاً
جــزاكـم اللـه الـجنـة
و وفقـكـم لـمـا يـحـبهـ ويـرضـاهـ
ونـفـع بـكمـ وحفظـكـم اللـه وحـمـاكـم