العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].


عدد الضغطات : 79عدد الضغطات : 32عدد الضغطات : 37

الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرآن للقراءات و التجويد > أرشيف المعهد > دورات المعهد والحلقات المنتهيه

دورات المعهد والحلقات المنتهيه هنا الحلقات والدورات المنتهيه


شرح متن تحفه الاطفال

هنا الحلقات والدورات المنتهيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 09-Dec-2010, 09:09 PM
تواصي بالحق وبالصبر
أبرار غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 218
 تاريخ التسجيل : Nov 2010
 فترة الأقامة : 2129 يوم
 أخر زيارة : 25-Jul-2015 (11:40 PM)
 المشاركات : 196 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : أبرار is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي شرح متن تحفه الاطفال













الحمد لله رب الأرباب ، فاتح الأبواب ، قابل التوب شديد

العقاب ، ذى الطول ، والصلاة والسلام على سيد البشريه

وهادى البريه ،محمد وآله وصحبه أجمعين ومن والهم

بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد.





الحمد لله الذى جعل العلم سبيلا ً لخشيته ،والعمل شرط

للإيمان به،والإخلاص برهان توحيده ،والقبول جزاء من

سعى إليه، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد القائل

من( سلك طريقاً يلتمس فيه علم سهل الله له به طريقاً

إلى الجنه ) .




أحبتى وأخواتى فى الله.. وجب التنبيه على أمر النيه

فأخلصى النيه لله وأسمى النوايا أن ترفعى الجهل عن

نفسك وعن من حولك بما تتعلمينه .


فالجاهل الذى يقول:



العلم معروف .......والأحكام معروفه .......والحمد لله

..........العقيده معروفه ......هذا كلام جهله .


فنسأل الله أن يرزقنا الإخلاص فى القول والعمل وأن ينفعنا

وإياكن بما نتعلم .



مبادئ علم التجويد


معناه لغه: التحسين.

إصطلاحا:العلم الذي يبين الأحكام والقواعد التي يجب الإلتزام بها عند

تلاوة القرآن الكريم طبقا لما تلقاه المسلمون بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه

مخرجا وصفه وحركه من غير تكلف ولا تعسف.


موضوعه: كلمات القرآن الكريم .

فضله : من أجلّ العلوم وأفضلها ، لتعلقه بالقرآن الكريم .

واضعه من الناحية العلمية التطبيقيه::هو وحي من عند الله بأن

الله أرسل وصية إلى محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة ولا إجتهاد فيها

ولا لجبريل كذلك بل هي صفة كلام الله أداها جبريل كما تعلمها.


أما واضعه من الناحية النظرية

هو الخليل ابن احمد الفراهيدي


وهذه القواعد التي وضعها العلماء ليست من الإبتداع في دين الله من شئ بل

هي من المصالح المرسلة التي يحفظ بها لسان العرب من اللحن في كتاب الله

حتى يقرأ القرآن مجوداً لا أن يقرأ القرآن كما تهوى الأنفس وما إعوجت به

الألسن ووضع العلماء هذه القواعد عند نشأ اللحن في لسان العرب بسبب

الأعاجم فوضعوا هذه القواعد لئلا تتبدل القرأة ومثل ذلك نقط المصحف

وضبطة فلا نقول إلا كما قال:
الإمام الشاطبي :

( جزى الله بالخيرات عنا أئمة.......... لنا نقلوا القرءان عذبا و سلسلا) .


نسبتة في العلوم : أحد العلوم الشرعيه .



فائدته :



(صون اللسان من الخطأ في كلام الله )



أقسامة :
قسمان :


(1)التجويد النظرى
::

وهو دراسة احكام التلاوة ويعتمد على قواعد منها معرفة مخارج الحروف

والصفات وما ترتب عليه والوقوف والإبتداء .فرض عين على منيتصدى

للقراءة والتعليم وفرض كفاية بالنسبة لعامة الناس .



التجويد العلمى
::هو تلاوة القرآن تلاوة صحيحة كما أنزل على الرسول

صلى الله عليه وسلم وكما نقلت الينا بالتواتر عن طريق الآئمه
.


حكمه :


:: فرض عين على كل مسلم ومسلمة أي لا يجوز قراءة القرءان الكريم بدون

تجويد .



يقول بن الجزرى :


والأخـــذ بالتجـويد حتم لازم ***** ومن لم يجـود القـــــرآن آثـــم

لأنه به الإــله أنـــــــــــــــزلا ***** وهكـــــذا منه إلينـــا وصــــلا

وهو أيضاً حليـــة التــــــلاوة ***** وزينـــــــة الأداء والقــــــراءه

وهو إعــطاء الحروف حقــها ***** من صفــــة لها ومســـــتحــها



ترجمة الشيخ الجمزورىرحمه الله:

الشيخ الجمزورى هوصاحب أول مفتاح لتيسير قواعد فن التجويد .


فقد نظم نظماً بديعاً ومفيداً وسماة بتحفة الأطفال مراعيا فيه اليسر والبيان

الحكيم هذا ليسهل على المبتدئين مفاتيح هذا الباب العظيم وليعلمنا أيضاً أن

كل من لم يدرك حقائق هذه الصغائر الجليله يعد طفلاً صغيراً فى هذا العلم

حتى وإن كان شيخاً كبيراًفى السن ، إتبع شرحه شرح ممتع سهل العباره

فسماه فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال. وكان ذلك تأكيداً راسخا منه أنه عالم

بنظمه الفريد عارف بمقاصد الكلام ومدلولاته .


وهو الشيخ الهمام سليمان بن حسين بن محمد الجمزورى .


مولده :

1165 من الهجرة

* هو شافعى المذهب ، شاذلى الطريقه.

* من أشهر شيو خه محمد الميهى نسبة إلى الميه التى بمحافظة المنوفيه

بجمهورية مصر.



مؤلفاته ::

1) تحفة الأطفال، وهو نظم بديع فى بابه .

2)فتح الأطفال بشرح تحفة الأطفال .

3) نظم كنز المعانى بتحريرات حرز الأمانى

4) الفتح الرحمانى بشرح كنز المعانى .



مقدمة الأبيات


يقــول راجى رحمة الغفور *** دوماً سليمـــان هو الجمــزورى


الحمــــــــد لـله مصلياً على *** محمـــــــد وآلــــــه ومن تــــلا


وبعد هذا النــــــظم للمريــد *** فى النــــون والتنـــوين والمدود


سميـــــته بتحــــفة الأطـفال *** عن شيخـــنا الميـهى ذى الكمـال


أرجـــــو به أن ينفع الطلابا *** والأجـــر والقبـــــول والثـــــوابا



يقول الناظم وهو الشيخ الجمزورى نسبة إلى جمزور بلده بالمنوفية التى هى

بجمهورية مصر ،وهى بلدة أبيه .ويبدأ بالثناء على الله سبحانه وتعالى

والصلاة على سيدنا مجمد صلى الله عليه وسلم وعلى آل بيته والتابعين

ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.وبعد إن هذا النظم للمريد أى الذى يريد أن

يشرع فى تعلم هذا العلم وهو علم التجويد ففيه شرح للنون الساكنه والتنوين

والمدود مع أنه فى هذا المتن أحكام اللام الساكنه والمثلين والتجانسين

والمتقاربين أنه قيل إختص هذه القواعد بالذكر لأنها الأكثر تكرار فى

الأبيات وقيل أنه يكون كذلك حتى يناسب القافيه.



أحكام النون الساكنه والتنوين


للنون إن تسكن وللتنــــوين *** أربع أحـــــكام فخذ تبيينى

فالأول الإظهار قبل أحرف *** للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عــــين حـــاء ***مهملــــتان ثم غيـــــن خاء


فما هى النون الساكنه ؟


هى النون الخاليه من الحركه وتكون ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون

فى الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطه ومتطرفه وتكون أصليه من

بنية الكلمه وتكون زائدة عن بنية الكلمه .


ما معنى النون الخاليه ؟


هى النون الخاليه من الفتح والضم والكسر (ن) أو عليها رأس حاء صغيره.

-وتكون فى الأسماء مثل ....الأنعام ............................. المنخنقه.


-وتكون فى الأفعال مثل.......................أنعمت ..............ينحتون .

-وتكون فى الحروف مثل .................................................من .

- وتكون متوسطه مثل .........................ينئون ..................ينهون .

- وتكون متطرفه مثل .................................................من عمل .

- وتكون ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً ، أى تلفظ وتكتب مثل ينهون.ينئون.

وتكون ثابته حين الوقف عليها نحو .....................................ينهون .

-وتكون أصليه من بنية الكلمه ، أى لايستقيم المعنى بدونها مثل ......أنعم.

- وتكون زائده عن بنية الكلمه ،أى يستقيم المعنى بدونها نحو ......فانفلق.


ماهو التنوين ؟


هو نون ساكنه زائده دائماً تلحق بآخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً

ووقفا.



من صفات التنوين أنه يأتي في الأسماء فقط مثل ( شرابا ً طهورا ً ) :

(غفورا ً رحيم ) : ( يومئذٍ ناعمة ) .

ويكون في أخر الأسماء ( غفورا ً - أحدا ً - ملائكة - أزواجا ً - غاسق ٍ ) .

ويستثنى من ذلك نون التوكيد الخفيفة التى لم تقع إلا في موضعي في القرآن

وهما ( ليكونا ً من الصابرين ) ( يوسف 33 ) .


( لنسفعاً بالناصية ) ( العلق 15 )



الحكم الأول :الإظهار ::

معناه لغة :
: الإظهار والوضوح والبيان.
.


إصطلاحا ً
: إخراج كل حرف من مخرجة من غير غنه

ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر .



مراتب الإظهار
::

1)عليا عند الهمز والهاء .

2) وسطى عند العين والحاء.

3) دنيا عند الغين والخاء.



أمثلة على النون الساكنة :


مع الهاء .... من هاجر ..... من هذه .

مع العين ......... من علق .. أنعمت .

مع الحاء ..........................من حاد .

مع الغين .... من غيركم .. من غيب .

مع الخاء .... من خشي .. من خوف .

- عند نطق النون يخرج الصوت من الجوف إلى أن يصل إلى

مخرج النون فيجد المخرج مغلق بإلتصاق اللسان مع أصول

الثنايا العليا فيرتد الصوت ويخرج من الخيشوم .

-أما فى حالة الإظهار يكون ضعيف لكن غير منتهى .



الإظهار فى النون الساكنه :يكون فى كلمه ويكون فى كلمتين .

أما التنوين فلا يكون إلا فى كلمتين



الإدغام


والثانى إدغام فى ستة أتت *** فى يرمـــــون عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قســــم يدغما *** فيه بغنـــة بينمــــــــــو علما

والثانى إدغــــام بغـــير غنه *** فى اللام والـــــرا ثم كـررنه

إلا إذا كان بكلـــــــــــمة فلا *** تدغم كدنيا ثم صنوان تـــــلا



إصطلاحاً ::

إدخال حرف ساكن فى حرف متحرك بحيث يصيران حرف

واحد مشدد يرتفع عنه اللسان إرتفاعه واحده.


والثانى إدغام أى جمعت فى حروف يرملون وقد أشار

الناظم بقوله (عندهم ) أى عند القراء ، قد ثبتت أى إشتهرت.



وأحرف الإدغام السته
::

[ الياء والراء والميم واللام والواو والنون].

وتقرأ يرمُلُون او يرمَلُون .... بمعنى الإسراع في المشي أو الهروله كما نقول رمل بين الصفا والمروه.لكنها أي هذه السته قسمان الأول قسم يدغما بألف التثنية أي يجب إدغام النون والتنوين فيهما فإذا وقع حرف من الأحرف الأربعه ( ب - ن - م - و ) بشرط أن يكونا من كلمتين ...و بعد التنوين ولا يكونان إلا من كلمتين .... وجب الإدغام أي إدغام النون او التنوين في ذلك الحرف الذي ذكر بعده ويسمى هذا الإدغام بغنه .


أمثله :

الياء ... نحو ..................................... برق يجلعون .

النون .... نحو ................... من نور ....... حطة ٌنغفر .

الميم ... نحو .. .........من مال................ .. مثلا ً ما .

الواو .... نحو ......... من وال ............. غشاوة ُ ولهم .


إلا إذا كانا بكلمة فلا ... تدغم كدنيا ثم صنوان تلا .


واجب أن نعلم هنا أن النون الساكنه مع حروف الإدغام لا تدغم إلا إذا كانت متطرفة بحيث يكون المدغم والمدغم فيه من كلمتين اما اذا كانت وسطه بأن كان من كلمة فإنها تظهر وقد اشار الناظم إلى ذلك لقوله ( إلا اذا كانا ) أي المدغم والمدغم فيه ( بكلمة ) بكسر الكاف مع سكون اللام .

(فلا تدغم ) :

أي يجب عليك الإظهار إذا إجتمعت النون مع الياء أو الواو في كلمة نحو ( الدنيا ) و ( بنيان ) و (قنوان ) و ( صنوان ) فلا خلاف في إظهارها وتسمى إظهار مطلق بسبب عدم الإدغام في هذه الكلمات الآربع.

من المعلوم أن التشديد الذي معناه التضعيف يأتي في الكلمة الواحدة بغرض زيادة المبني للوصول إلى زيادة المعنى فالتشديد يقصد منه معنى معين لا يمكن بلوغه بدونه هذا في الكلمة الواحدة. نحو ( يمسِّكون - مُصدقين ) ولذلك يكون التشديد في اللفظ وفي الخط * اما التشديد اللفظي ان يصاحب للإدغام فلا يكون إلا لفظيا ً فقط لأنه عارض يقصد منه التسهيل والتخفيف ، فعند اجتماع حرفين متماثلين او متجانسين او متقاربين في المخرج فبدلا من أن يقرع القارىء مخرج الحرفين ، يقرع مخرجا ً واحدا ً وبإرتفاعهواحدة يخرج الحرفين .وأحكام النون الساكنه والتنوين كلها أحكام لغوية - بمعنى أن لغة العرب من قبل نزول القرآن فيها إظهار النون عند الأحرف الحلقية السته .... وإدغامها في حروف الإدغام السته وإخفائها عند حروف الإخفاء .

ولكن الفرق بين اللغه وقراءة القرآن هو تطويل زمن الغنه

فالغنه في القرآن غنه مطولة لأنها من جمال التلاوة ..وبالتالى إمتنع الإدغام خشية أن يتولد عن الإدغام بين النون وحرف من الحروف السته في كلمة واحدة ومايترتب عليه من التشديد كلمة لها نظير في اللغه فيلتبس المعنى بينها وبين ما أصلة التضعيف .


وبمعنى آخر خشية أن يقع الإلتباس بين التشديد الذي يقصد منه التسهيل والتخفيف في اللفظ وبين التشديد الذي يقصد منه التضعيف لا لإرادة معنى معين .

مثال : صنوان .

مع الإدغام : صووّان

فيؤدي الادغام الى النطق بكلمه لها مماثل في اللغه ومعنى الصنوان هو الشبيهان أما الصيوان هو مكان الصيانه والحفظ ولذلك أظهرت العرب كل حرفين يؤدي إدغامهماإلى النطق بكلمة لها مرادف في اللغه .

إذاً العله:
هوالخوف من إشتباهه بالمضاعف
.

والثاني إدغام بغير غنه ... في اللام والرا ثم كررنه

والقسم الثاني من أقسام الإدغام :

( إدغام للنون الساكنه والتنوين ) :

فيدغمان بغير غنه :وذلك في( اللام )

نحو ( هدىً للمتقين ) (ولكن لا يعلمون ) ولا يكونان إلا من كلمتين ويسمى ( إدغام كامل بغير غنه ).

سبب التسمية ( إدغام) :

لإدغام النون الساكنه والتنوين في اللام والرا .



بغير غنه
: لعدم مصاحبة الغنه له .


علة حذف الغنه
:

هي المبالغة في التخفيف لأن مشاركة الغنه بمخرج اللام والرا فيه ثقل أما في الواو والياء فأيسر بسبب ليونه المخرج .









أم مريم طالبة الشيخه أم حذيفه والشيخ محمد جاهين أكرمهما الله فى الدنيا والآخرة




avp ljk jpti hgh'thg






آخر تعديل أبرار يوم 19-May-2011 في 11:32 AM.
رد مع اقتباس
قديم 09-Dec-2010, 09:10 PM   #2
تواصي بالحق وبالصبر


الصورة الرمزية أبرار
أبرار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 218
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 25-Jul-2015 (11:40 PM)
 المشاركات : 196 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
التعديل الأخير تم بواسطة أبرار ; 22-May-2011 الساعة 07:04 PM

رد مع اقتباس
قديم 15-Jan-2011, 09:58 PM   #3
تواصي بالحق وبالصبر


الصورة الرمزية أبرار
أبرار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 218
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 25-Jul-2015 (11:40 PM)
 المشاركات : 196 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
التعديل الأخير تم بواسطة أبرار ; 23-Jun-2011 الساعة 09:48 AM

رد مع اقتباس
قديم 08-Feb-2011, 09:34 PM   #4
تواصي بالحق وبالصبر


الصورة الرمزية أبرار
أبرار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 218
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 25-Jul-2015 (11:40 PM)
 المشاركات : 196 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Thumbs up




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
التعديل الأخير تم بواسطة أبرار ; 23-Jun-2011 الساعة 09:53 AM

رد مع اقتباس
قديم 22-Feb-2011, 02:34 AM   #5
اللهم ألف بين قلوبنا


الصورة الرمزية ام محمد وسلمى
ام محمد وسلمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 07-Aug-2014 (01:36 AM)
 المشاركات : 606 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : ام محمد وسلمى



رد مع اقتباس
قديم 22-Feb-2011, 01:14 PM   #6
اللهم ألف بين قلوبنا


الصورة الرمزية عبير من الاسلام
عبير من الاسلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 74
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 02-Jun-2015 (05:53 PM)
 المشاركات : 3,589 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : عبير من الاسلام


[SIGPIC][/SIGPIC]
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا
اللهم إجعلنا والمسلمين من أهل القرآن ومن حفظته
وممن يقراؤون حروفه ويقيمون حدوده

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً


رد مع اقتباس
قديم 22-Feb-2011, 03:42 PM   #7
تواصي بالحق وبالصبر


الصورة الرمزية أبرار
أبرار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 218
 تاريخ التسجيل :  Nov 2010
 أخر زيارة : 25-Jul-2015 (11:40 PM)
 المشاركات : 196 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 19-Mar-2011, 07:22 PM   #8
حامل المسك


الصورة الرمزية الشيخ محمد جاهين
الشيخ محمد جاهين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 363
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 21-May-2016 (01:29 AM)
 المشاركات : 39 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : الشيخ محمد جاهين



رد مع اقتباس
قديم 24-Dec-2011, 04:18 PM   #9
عضو نشيط جداً


الصورة الرمزية آلداعي
آلداعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2180
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 05-Oct-2014 (11:36 PM)
 المشاركات : 3,317 [ + ]
 التقييم :  23
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : آلداعي






الحياة ألم... يخفيه أمل .. وأمل... يحققه عمل .. وعمل.. ينهيه أجل ..

ثم يُجزى كل امرئٍ بما فعل .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة الاطفال ام عبد المولى ركـــن الصوتيات والمرئيات لأحبابنا الصغار 3 29-Apr-2013 01:49 PM
متن تحفه الاطفال خادمةالقرآن دورات المعهد والحلقات المنتهيه 2 29-Apr-2013 09:00 AM
شرح تحفة الاطفال ام محمد و فاروق دورات المعهد والحلقات المنتهيه 0 31-Mar-2013 11:33 AM
مشكلة الكذب عند الاطفال أمة الودود ركن المسابقات 5 30-Dec-2011 06:44 PM


الساعة الآن 12:38 PM.

أقسام المنتدى

إعلانات المعهد والحلقات @ منتدى إعلانات معهد الماهر بالقرآن @ قسم العلـــوم الشرعيـــه @ ركن خاص بدروس المعهد الصوتية @ ركن طلاب المعهـــد @ منتدى الدورات الخاصة بالأخوات* @ ركـن الفقـــه @ ركـن العقيـــده الاســـلاميه @ ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق @ القسم العام @ الركن العام @ ركن الأسرة @ القسم الثقافي @ ركن اللغة العربية @ ركن التراث العربي و الاسلامي @ ركن تطوير الذات @ ركن حفظ القرءان الكريم @ ركن التجويد العام @ روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات @ قسم الصوتيات والمرئيات والكتب @ ركن الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ ركن الكتب الإسلامية والتربوية @ روضة المناسبات الإسلامية @ القــسم الاداري @ ركن شؤون الطلاب والطالبات @ ركن طاقم الإشراف @ ركن الترحيب والتهاني @ روضــة الحـــج والعمــرة @ القسم التقني @ ركن برامج الكمبيوتر @ ركن التصميم والجرافيكس @ ركن دروس الفوتوشوب @ ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم @ قسم أشبال الـــقـــرءان @ ركن المسابقات @ ركــــــــن براعم القرءان @ ركـــن الصوتيات والمرئيات لأحبابنا الصغار @ ركن الجزرية مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دروس الشيخ محمد نصر جاهين @ ركن القاعدة النورانية @ ركــــــــن شـعبــة @ ركــــن الأصول الثلاثة @ ركن دورة مدارسة الرحيق المختوم ((بإشراف أخوات في الله)) @ ملىء الاستمارة والتواصل مع الادراة @ ركن الاقتراحات و الشكاوي @ ملئ الاستمارة للاخوات @ ملئ الاستمارة للاخوة @ ركن الدكتور الشيخ ضاري إبراهيم العاصي @ ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه @ ركـــن خاص بالأجرومية @ ركـــن دورة الفوتوشوب @ ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب @ ركن دورة (كان خلقه القرءان) @ ركن طلاب وطالبات المعهد @ ركن دورة النحو للطلاب مع د. جمال عبد العزيز @ ركن دورة النحو للطالبات د.جمال عبد العزيز @ قسم القرآن و القراءات و التجويد @ دورات المعهد والحلقات المنتهيه @ ركن الاربعين النوويه للمعلمه ام ابراهيم @ ركن الاختبارات @ ركن دورة التهجي القرآني مع المعلمه صاحبة الزهراويين @ ركن دورة تأصيل رواية قالـــون عن نافـــع مع الشيخــة الفاضلة :أم حـــذيفـــة @ ركن دورة شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد للدكتور إسلام عبد الحميد @ ( منتهيه )دورة التحفة مع الشيخة ام حذيفة @ الخيمـــة الرمضــــانية @ ركن دورة لنجعل بيوتنا جنة مع الاخت قرة عين زوجها @ ركن دورة احتواء المشكلات الزوجيه والتربية بالسيرة النبويه مع الاستشاريه ام عمرو @ ركن الاستشارات الخاصة @ ركن دورة فقه المرأة المسلمة @ ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات @ ركن دورة أصول ورش مع المعلة ام ابراهيم @ ركن مصممات معهد الماهر @ ركن التجويـــد @ ركن التجويد مع المعلمه أمل @ أرشيف المعهد @ قسم السويتش ماكس والفلاش @ ريشتي ترضي ربي @ ركن شرح متن السلسبيل الشافي في القرآن الكريم مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دورة تأصيل قراءة الكسائي (المعلمة أم شعيب) @ ركن دورة المتشابهات مع المعلمة ابتسام الربيعي @ ركن الاستاذه بدور السعيد @ ركن المحذوفات @ ركن نور الدعوة إلى الله من نور الوحيين د. أبو عبد الرحمان التونسي @ ركن مجلة الماهر بالقرآن الالكترونية @ ركن شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر لفضيلة الشيخ أبو أنس @ ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة المغربي @ ركن دورتي الحديث والتفسير للشيخ الفاضل محمد خيري عطا الله @ ركن دورة الحديث للشيخ د.محمد خيري عطاالله @ ركن دورة الحديث للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة العقيدة للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة الوقف والابتدأ :: للشيخ الفاضل ابو رفعت @ بين القلم والأوراق كتاب وحرف براق @ ركن تطبيق ورش مع المعلمة الفاضلة أم إبراهيم @ ركن الادارة والإداريين @ ركن دورة التجويد مع المعلمة الفاضلة: خادمةالقرآن @ ركن حلقة مدارسة كتاب بداية المتفقه للمعلمة الفاضلة:ام حمزة @ ركن دورة حفظ القرآن الكريم بالحصون الخمسة @ ركن خاص بتقارير جميع الحلقات والدورات @ ركن التجويد الميسر مع الاستشارية الفاضلة / أم عمرو @ ركن الاختبارات @ ركن الواجبات @ ركن دورة حفظ القرآن مع د. أحمد الدسوقي @ إنجازات المعهد @ ركن إنجازات المعهـــد @ ركن دورة اصول ورش مع المعلم الفاضل ابو قتادة @ روضة القرآن الكريم @ روضة شباب المعهد وحملة مصابيح الهدى @ ★ ركن إعلانات الدورات القائمة بأكاديمية الماهر بالقرآن ★ @ القسم الطبي @ روضة الإستشارات الطبية @ روضة الطب البديل @ روضة الاعجاز العلمي في القرآن والسنه @ روضة إجازات مجالس الرواية والدراية للمتون العلمية @ روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل @ ركن شرح كتاب تيسير الرحمن مع المعلمة الفاضلة ام حمزة @ روضة الرعاية و التوعية الصحيّة @ دورة التفسير للعشر الاخير من القران الكريم مع شيختنا الحبيبه أم حذيفة حفظها الله تعالى @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ مصطفى القصاص @ روضة تراجم شيوخ المعهد الافاضل @ ركن دورة التـــحــــفة مع الشيخ الفاضل : محمد عبده بن الجزري @ ركن خاص بحلقة حفظ وتصحيح المفصل برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام روضة @ ركن دورة الحفظ وشرح احكام التجويد برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام عبد العزيز @ دورة اقراء برواية ورش من الفاتحة الى الناس ... مع الشيخ الفاضل نور الدين إفرحاتن ... للاخوة فقط @ ركن شرح المتون مع الشيخ الفاضل أبو حفص الأزهري المقرئ @ ركن دورة في القراءات العشر ... للأخوات... مع الشيخة الفاضلة حاملة الكتاب والسنه @ ركن دورة المتون رواية ودراية مع الشيخ الفاضل ابو ذر التميمي @ استمارات الالتحاق بدورة المتون رواية ودراية @ ركن دورات الدكتورة القديرة شيرين لبيب خورشيد @ ركن واجبات الطالبات لدورة القراءات العشر @ ركن واجبات دورة المتون رواية ودراية @ قسم شؤون الطلاب والتواصل مع الإدارة @ استمارات الالتحاق للاخوة @ استمارات الالتحاق للاخوات @ قسم مجالس السماع والاجازات @ روضة محاضر إثبات سماع المجالس العلمية @ روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان @ ركن خاص بحلقات تطوير الذات , مع المدرب الفاضل الأستاذ : مصطفى داوود @ منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ @ ركن خاص بدورة حفظ سورة البقرة بأوجه ورش، مع المعلمة الفاضلة: منة الله أم خولة @ ركن دورة الأربعين النووية @ ركن الأصول الثلاثة @ ركن فقه النساء @ ركن دورة جزء عم مع الحفظ @ ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام @ ركن دورة شرح أصول عاصم @ ركن تسجيلات وملفات شرح روائع الشاطبي ( الشاطبية، العقيلة، الناظمة ) @ ركن تسميع المتون لطالبات الدورة @ ركن دورة الآجرومية مع الأستاذ الفاضل: حسين على النحاس @ ركن شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ: حمدان فراج @ ركن تحفة الأطفال @ ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم @ روضة فوائد المجالس @ ركن الصرف مع فضيلة الشيخ حسين علي النحاس @ دورة اللؤلؤ والمرجان في حفظ متون الإسلام @ *ركن دورة شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف مع فضيلة الشيخ الدكتور أبو الضحى المكي @ ركن الواجبات لدورة الصرف @ ركن دورة تثبيت الحفظ والإجازة بحفص @ ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن شرح كناب الصلاة من كتاب عمدة الأحكام @ ركن شرح كتاب التوحيد @ ركن الإعلان عن مجالس السماع @ ركـــــن قافلة أهل القرءان @ ركن شرح المقدمة الجزرية @ إعلانات الحصص والدروس اليومية @ ركن دورة أصول قراءة أبي جعفر المدني @ ركن أصول رواية قالون @ ركن أصول رواية ورش @ * كُـــــتَّـــــاب معهد الماهر لتحفيظ القرآن @ ركن التحفيظ برواية حفص @ ركن التحفيظ برواية قالون @ ركن التحفيظ برواية ورش @ ركن كتاب براعم الماهر @ ركن المعلمة أم شروق للسيرة النبوية @ ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال @ ركن دورة المخارج والصفات @ ركن الدورة الثانية في شرح المقدمة الجزرية @ المنتدى العام @ منتدى دورات اللغة العربية @ ركن دورة شرح الأجرومية مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز @ منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد @ ★ منتدى دورة الـمـاهرات بالقرآن ★ @ ركن مجالس شرح لامية العرب* مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز الفاتحي @ *منتدى حلقات التحفيظ والإقراء @ **صفحة تسجيل طلب الالتحاق بحلقات التحفيظ والإقراء للأخوات @ * منتدى حلقة الوسيلة @ * منتدى حلقة المسك @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي @ * منتدى مدرسة الـماهر للمبتدئات @ ركن حلقة البشرى @ ركن حلقة الذاكرات @ ركن حلقة الرواسي الشامخات @ ركن حلقة صحبة القرآن @ * منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله @ ركن السلسبيل الشافي @ ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد @ ركن شرح باب الطهارة من كتاب عمدة الفقه @ ركن حفظ جزء تبارك @ ركن في رياض السنة @ ركن المتابعة لطالبات التثبيت والاجازة مع شيختنا أم حذيفة حفظها الله @ ركن دورة شرح الشاطبية مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن الاختبارات @ ركن الاجوبة على إختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن دورة حفظ وشرح الأربعين النووية مع المعلمة أم رامز @ ركن أسئلة اختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن أسئلة اختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الاجوبة على إختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الدورة الجارية في شرح تحفة الأطفال (الخامسة) @ منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ صالح عبد المقصود @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة شفية @ منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم @



دعم Sitemap Arabic By