الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد > أرشيف المعهد > دورات المعهد والحلقات المنتهيه

دورات المعهد والحلقات المنتهيه هنا الحلقات والدورات المنتهيه


شرح متن تحفه الاطفال

هنا الحلقات والدورات المنتهيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 3-محرم-1432هـ, 10:09 مساء   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تواصي بالحق وبالصبر
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 218
المشاركات: 198 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 7-صفر-1435هـ [+]
مكان الاقامة : مصر الكنانة
احفظ من كتاب الله : القرآن كامل لكن ليس متقناً نصفه متقن والنصف ليس متقنا
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
أبرار is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 حديث الإفك
0 بشرة خالية من الشعر للأبد
0 إنزلوا الناس منازلهم
0 تلخيص شرح متن المقدمه الجزريه
0 شرح متن تحفه الاطفال


الإتصالات
الحالة:
أبرار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : دورات المعهد والحلقات المنتهيه
افتراضي شرح متن تحفه الاطفال

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة











الحمد لله رب الأرباب ، فاتح الأبواب ، قابل التوب شديد

العقاب ، ذى الطول ، والصلاة والسلام على سيد البشريه

وهادى البريه ،محمد وآله وصحبه أجمعين ومن والهم

بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد.





الحمد لله الذى جعل العلم سبيلا ً لخشيته ،والعمل شرط

للإيمان به،والإخلاص برهان توحيده ،والقبول جزاء من

سعى إليه، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد القائل

من( سلك طريقاً يلتمس فيه علم سهل الله له به طريقاً

إلى الجنه ) .




أحبتى وأخواتى فى الله.. وجب التنبيه على أمر النيه

فأخلصى النيه لله وأسمى النوايا أن ترفعى الجهل عن

نفسك وعن من حولك بما تتعلمينه .


فالجاهل الذى يقول:



العلم معروف .......والأحكام معروفه .......والحمد لله

..........العقيده معروفه ......هذا كلام جهله .


فنسأل الله أن يرزقنا الإخلاص فى القول والعمل وأن ينفعنا

وإياكن بما نتعلم .



مبادئ علم التجويد


معناه لغه: التحسين.

إصطلاحا:العلم الذي يبين الأحكام والقواعد التي يجب الإلتزام بها عند

تلاوة القرآن الكريم طبقا لما تلقاه المسلمون بإعطاء كل حرف حقه ومستحقه

مخرجا وصفه وحركه من غير تكلف ولا تعسف.


موضوعه: كلمات القرآن الكريم .

فضله : من أجلّ العلوم وأفضلها ، لتعلقه بالقرآن الكريم .

واضعه من الناحية العلمية التطبيقيه::هو وحي من عند الله بأن

الله أرسل وصية إلى محمد صلى الله عليه وسلم بهذه الصفة ولا إجتهاد فيها

ولا لجبريل كذلك بل هي صفة كلام الله أداها جبريل كما تعلمها.


أما واضعه من الناحية النظرية

هو الخليل ابن احمد الفراهيدي


وهذه القواعد التي وضعها العلماء ليست من الإبتداع في دين الله من شئ بل

هي من المصالح المرسلة التي يحفظ بها لسان العرب من اللحن في كتاب الله

حتى يقرأ القرآن مجوداً لا أن يقرأ القرآن كما تهوى الأنفس وما إعوجت به

الألسن ووضع العلماء هذه القواعد عند نشأ اللحن في لسان العرب بسبب

الأعاجم فوضعوا هذه القواعد لئلا تتبدل القرأة ومثل ذلك نقط المصحف

وضبطة فلا نقول إلا كما قال:
الإمام الشاطبي :

( جزى الله بالخيرات عنا أئمة.......... لنا نقلوا القرءان عذبا و سلسلا) .


نسبتة في العلوم : أحد العلوم الشرعيه .



فائدته :



(صون اللسان من الخطأ في كلام الله )



أقسامة :
قسمان :


(1)التجويد النظرى
::

وهو دراسة احكام التلاوة ويعتمد على قواعد منها معرفة مخارج الحروف

والصفات وما ترتب عليه والوقوف والإبتداء .فرض عين على منيتصدى

للقراءة والتعليم وفرض كفاية بالنسبة لعامة الناس .



التجويد العلمى
::هو تلاوة القرآن تلاوة صحيحة كما أنزل على الرسول

صلى الله عليه وسلم وكما نقلت الينا بالتواتر عن طريق الآئمه
.


حكمه :


:: فرض عين على كل مسلم ومسلمة أي لا يجوز قراءة القرءان الكريم بدون

تجويد .



يقول بن الجزرى :


والأخـــذ بالتجـويد حتم لازم ***** ومن لم يجـود القـــــرآن آثـــم

لأنه به الإــله أنـــــــــــــــزلا ***** وهكـــــذا منه إلينـــا وصــــلا

وهو أيضاً حليـــة التــــــلاوة ***** وزينـــــــة الأداء والقــــــراءه

وهو إعــطاء الحروف حقــها ***** من صفــــة لها ومســـــتحــها



ترجمة الشيخ الجمزورىرحمه الله:

الشيخ الجمزورى هوصاحب أول مفتاح لتيسير قواعد فن التجويد .


فقد نظم نظماً بديعاً ومفيداً وسماة بتحفة الأطفال مراعيا فيه اليسر والبيان

الحكيم هذا ليسهل على المبتدئين مفاتيح هذا الباب العظيم وليعلمنا أيضاً أن

كل من لم يدرك حقائق هذه الصغائر الجليله يعد طفلاً صغيراً فى هذا العلم

حتى وإن كان شيخاً كبيراًفى السن ، إتبع شرحه شرح ممتع سهل العباره

فسماه فتح الأقفال بشرح تحفة الأطفال. وكان ذلك تأكيداً راسخا منه أنه عالم

بنظمه الفريد عارف بمقاصد الكلام ومدلولاته .


وهو الشيخ الهمام سليمان بن حسين بن محمد الجمزورى .


مولده :

1165 من الهجرة

* هو شافعى المذهب ، شاذلى الطريقه.

* من أشهر شيو خه محمد الميهى نسبة إلى الميه التى بمحافظة المنوفيه

بجمهورية مصر.



مؤلفاته ::

1) تحفة الأطفال، وهو نظم بديع فى بابه .

2)فتح الأطفال بشرح تحفة الأطفال .

3) نظم كنز المعانى بتحريرات حرز الأمانى

4) الفتح الرحمانى بشرح كنز المعانى .



مقدمة الأبيات


يقــول راجى رحمة الغفور *** دوماً سليمـــان هو الجمــزورى


الحمــــــــد لـله مصلياً على *** محمـــــــد وآلــــــه ومن تــــلا


وبعد هذا النــــــظم للمريــد *** فى النــــون والتنـــوين والمدود


سميـــــته بتحــــفة الأطـفال *** عن شيخـــنا الميـهى ذى الكمـال


أرجـــــو به أن ينفع الطلابا *** والأجـــر والقبـــــول والثـــــوابا



يقول الناظم وهو الشيخ الجمزورى نسبة إلى جمزور بلده بالمنوفية التى هى

بجمهورية مصر ،وهى بلدة أبيه .ويبدأ بالثناء على الله سبحانه وتعالى

والصلاة على سيدنا مجمد صلى الله عليه وسلم وعلى آل بيته والتابعين

ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.وبعد إن هذا النظم للمريد أى الذى يريد أن

يشرع فى تعلم هذا العلم وهو علم التجويد ففيه شرح للنون الساكنه والتنوين

والمدود مع أنه فى هذا المتن أحكام اللام الساكنه والمثلين والتجانسين

والمتقاربين أنه قيل إختص هذه القواعد بالذكر لأنها الأكثر تكرار فى

الأبيات وقيل أنه يكون كذلك حتى يناسب القافيه.



أحكام النون الساكنه والتنوين


للنون إن تسكن وللتنــــوين *** أربع أحـــــكام فخذ تبيينى

فالأول الإظهار قبل أحرف *** للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عــــين حـــاء ***مهملــــتان ثم غيـــــن خاء


فما هى النون الساكنه ؟


هى النون الخاليه من الحركه وتكون ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً وتكون

فى الأسماء والأفعال والحروف وتكون متوسطه ومتطرفه وتكون أصليه من

بنية الكلمه وتكون زائدة عن بنية الكلمه .


ما معنى النون الخاليه ؟


هى النون الخاليه من الفتح والضم والكسر (ن) أو عليها رأس حاء صغيره.

-وتكون فى الأسماء مثل ....الأنعام ............................. المنخنقه.


-وتكون فى الأفعال مثل.......................أنعمت ..............ينحتون .

-وتكون فى الحروف مثل .................................................من .

- وتكون متوسطه مثل .........................ينئون ..................ينهون .

- وتكون متطرفه مثل .................................................من عمل .

- وتكون ثابته لفظاً وخطاً ووصلاً ووقفاً ، أى تلفظ وتكتب مثل ينهون.ينئون.

وتكون ثابته حين الوقف عليها نحو .....................................ينهون .

-وتكون أصليه من بنية الكلمه ، أى لايستقيم المعنى بدونها مثل ......أنعم.

- وتكون زائده عن بنية الكلمه ،أى يستقيم المعنى بدونها نحو ......فانفلق.


ماهو التنوين ؟


هو نون ساكنه زائده دائماً تلحق بآخر الأسماء لفظاً ووصلاً وتفارقه خطاً

ووقفا.



من صفات التنوين أنه يأتي في الأسماء فقط مثل ( شرابا ً طهورا ً ) :

(غفورا ً رحيم ) : ( يومئذٍ ناعمة ) .

ويكون في أخر الأسماء ( غفورا ً - أحدا ً - ملائكة - أزواجا ً - غاسق ٍ ) .

ويستثنى من ذلك نون التوكيد الخفيفة التى لم تقع إلا في موضعي في القرآن

وهما ( ليكونا ً من الصابرين ) ( يوسف 33 ) .


( لنسفعاً بالناصية ) ( العلق 15 )



الحكم الأول :الإظهار ::

معناه لغة :
: الإظهار والوضوح والبيان.
.


إصطلاحا ً
: إخراج كل حرف من مخرجة من غير غنه

ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر .



مراتب الإظهار
::

1)عليا عند الهمز والهاء .

2) وسطى عند العين والحاء.

3) دنيا عند الغين والخاء.



أمثلة على النون الساكنة :


مع الهاء .... من هاجر ..... من هذه .

مع العين ......... من علق .. أنعمت .

مع الحاء ..........................من حاد .

مع الغين .... من غيركم .. من غيب .

مع الخاء .... من خشي .. من خوف .

- عند نطق النون يخرج الصوت من الجوف إلى أن يصل إلى

مخرج النون فيجد المخرج مغلق بإلتصاق اللسان مع أصول

الثنايا العليا فيرتد الصوت ويخرج من الخيشوم .

-أما فى حالة الإظهار يكون ضعيف لكن غير منتهى .



الإظهار فى النون الساكنه :يكون فى كلمه ويكون فى كلمتين .

أما التنوين فلا يكون إلا فى كلمتين



الإدغام


والثانى إدغام فى ستة أتت *** فى يرمـــــون عندهم قد ثبتت

لكنها قسمان قســــم يدغما *** فيه بغنـــة بينمــــــــــو علما

والثانى إدغــــام بغـــير غنه *** فى اللام والـــــرا ثم كـررنه

إلا إذا كان بكلـــــــــــمة فلا *** تدغم كدنيا ثم صنوان تـــــلا



إصطلاحاً ::

إدخال حرف ساكن فى حرف متحرك بحيث يصيران حرف

واحد مشدد يرتفع عنه اللسان إرتفاعه واحده.


والثانى إدغام أى جمعت فى حروف يرملون وقد أشار

الناظم بقوله (عندهم ) أى عند القراء ، قد ثبتت أى إشتهرت.



وأحرف الإدغام السته
::

[ الياء والراء والميم واللام والواو والنون].

وتقرأ يرمُلُون او يرمَلُون .... بمعنى الإسراع في المشي أو الهروله كما نقول رمل بين الصفا والمروه.لكنها أي هذه السته قسمان الأول قسم يدغما بألف التثنية أي يجب إدغام النون والتنوين فيهما فإذا وقع حرف من الأحرف الأربعه ( ب - ن - م - و ) بشرط أن يكونا من كلمتين ...و بعد التنوين ولا يكونان إلا من كلمتين .... وجب الإدغام أي إدغام النون او التنوين في ذلك الحرف الذي ذكر بعده ويسمى هذا الإدغام بغنه .


أمثله :

الياء ... نحو ..................................... برق يجلعون .

النون .... نحو ................... من نور ....... حطة ٌنغفر .

الميم ... نحو .. .........من مال................ .. مثلا ً ما .

الواو .... نحو ......... من وال ............. غشاوة ُ ولهم .


إلا إذا كانا بكلمة فلا ... تدغم كدنيا ثم صنوان تلا .


واجب أن نعلم هنا أن النون الساكنه مع حروف الإدغام لا تدغم إلا إذا كانت متطرفة بحيث يكون المدغم والمدغم فيه من كلمتين اما اذا كانت وسطه بأن كان من كلمة فإنها تظهر وقد اشار الناظم إلى ذلك لقوله ( إلا اذا كانا ) أي المدغم والمدغم فيه ( بكلمة ) بكسر الكاف مع سكون اللام .

(فلا تدغم ) :

أي يجب عليك الإظهار إذا إجتمعت النون مع الياء أو الواو في كلمة نحو ( الدنيا ) و ( بنيان ) و (قنوان ) و ( صنوان ) فلا خلاف في إظهارها وتسمى إظهار مطلق بسبب عدم الإدغام في هذه الكلمات الآربع.

من المعلوم أن التشديد الذي معناه التضعيف يأتي في الكلمة الواحدة بغرض زيادة المبني للوصول إلى زيادة المعنى فالتشديد يقصد منه معنى معين لا يمكن بلوغه بدونه هذا في الكلمة الواحدة. نحو ( يمسِّكون - مُصدقين ) ولذلك يكون التشديد في اللفظ وفي الخط * اما التشديد اللفظي ان يصاحب للإدغام فلا يكون إلا لفظيا ً فقط لأنه عارض يقصد منه التسهيل والتخفيف ، فعند اجتماع حرفين متماثلين او متجانسين او متقاربين في المخرج فبدلا من أن يقرع القارىء مخرج الحرفين ، يقرع مخرجا ً واحدا ً وبإرتفاعهواحدة يخرج الحرفين .وأحكام النون الساكنه والتنوين كلها أحكام لغوية - بمعنى أن لغة العرب من قبل نزول القرآن فيها إظهار النون عند الأحرف الحلقية السته .... وإدغامها في حروف الإدغام السته وإخفائها عند حروف الإخفاء .

ولكن الفرق بين اللغه وقراءة القرآن هو تطويل زمن الغنه

فالغنه في القرآن غنه مطولة لأنها من جمال التلاوة ..وبالتالى إمتنع الإدغام خشية أن يتولد عن الإدغام بين النون وحرف من الحروف السته في كلمة واحدة ومايترتب عليه من التشديد كلمة لها نظير في اللغه فيلتبس المعنى بينها وبين ما أصلة التضعيف .


وبمعنى آخر خشية أن يقع الإلتباس بين التشديد الذي يقصد منه التسهيل والتخفيف في اللفظ وبين التشديد الذي يقصد منه التضعيف لا لإرادة معنى معين .

مثال : صنوان .

مع الإدغام : صووّان

فيؤدي الادغام الى النطق بكلمه لها مماثل في اللغه ومعنى الصنوان هو الشبيهان أما الصيوان هو مكان الصيانه والحفظ ولذلك أظهرت العرب كل حرفين يؤدي إدغامهماإلى النطق بكلمة لها مرادف في اللغه .

إذاً العله:
هوالخوف من إشتباهه بالمضاعف
.

والثاني إدغام بغير غنه ... في اللام والرا ثم كررنه

والقسم الثاني من أقسام الإدغام :

( إدغام للنون الساكنه والتنوين ) :

فيدغمان بغير غنه :وذلك في( اللام )

نحو ( هدىً للمتقين ) (ولكن لا يعلمون ) ولا يكونان إلا من كلمتين ويسمى ( إدغام كامل بغير غنه ).

سبب التسمية ( إدغام) :

لإدغام النون الساكنه والتنوين في اللام والرا .



بغير غنه
: لعدم مصاحبة الغنه له .


علة حذف الغنه
:

هي المبالغة في التخفيف لأن مشاركة الغنه بمخرج اللام والرا فيه ثقل أما في الواو والياء فأيسر بسبب ليونه المخرج .









أم مريم طالبة الشيخه أم حذيفه والشيخ محمد جاهين أكرمهما الله فى الدنيا والآخرة



avp ljk jpti hgh'thg













التعديل الأخير تم بواسطة أبرار ; 16-جمادى الثانية-1432هـ الساعة 11:32 صباحاً
عرض البوم صور أبرار   رد مع اقتباس
<
قديم 3-محرم-1432هـ, 10:10 مساء   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تواصي بالحق وبالصبر
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 218
المشاركات: 198 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 7-صفر-1435هـ [+]
مكان الاقامة : مصر الكنانة
احفظ من كتاب الله : القرآن كامل لكن ليس متقناً نصفه متقن والنصف ليس متقنا
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
أبرار is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 حديث الإفك
0 بشرة خالية من الشعر للأبد
0 إنزلوا الناس منازلهم
0 تلخيص شرح متن المقدمه الجزريه
0 شرح متن تحفه الاطفال


الإتصالات
الحالة:
أبرار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبرار المنتدى : دورات المعهد والحلقات المنتهيه
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور













التعديل الأخير تم بواسطة أبرار ; 19-جمادى الثانية-1432هـ الساعة 07:04 مساء
عرض البوم صور أبرار   رد مع اقتباس
<
قديم 10-صفر-1432هـ, 10:58 مساء   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تواصي بالحق وبالصبر
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 218
المشاركات: 198 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 7-صفر-1435هـ [+]
مكان الاقامة : مصر الكنانة
احفظ من كتاب الله : القرآن كامل لكن ليس متقناً نصفه متقن والنصف ليس متقنا
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
أبرار is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 حديث الإفك
0 بشرة خالية من الشعر للأبد
0 إنزلوا الناس منازلهم
0 تلخيص شرح متن المقدمه الجزريه
0 شرح متن تحفه الاطفال


الإتصالات
الحالة:
أبرار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبرار المنتدى : دورات المعهد والحلقات المنتهيه
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور













التعديل الأخير تم بواسطة أبرار ; 22-رجب-1432هـ الساعة 09:48 صباحاً
عرض البوم صور أبرار   رد مع اقتباس
<
قديم 5-ربيع الأول-1432هـ, 10:34 مساء   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تواصي بالحق وبالصبر
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 218
المشاركات: 198 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 7-صفر-1435هـ [+]
مكان الاقامة : مصر الكنانة
احفظ من كتاب الله : القرآن كامل لكن ليس متقناً نصفه متقن والنصف ليس متقنا
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
أبرار is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 حديث الإفك
0 بشرة خالية من الشعر للأبد
0 إنزلوا الناس منازلهم
0 تلخيص شرح متن المقدمه الجزريه
0 شرح متن تحفه الاطفال


الإتصالات
الحالة:
أبرار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبرار المنتدى : دورات المعهد والحلقات المنتهيه
Thumbs up

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور













التعديل الأخير تم بواسطة أبرار ; 22-رجب-1432هـ الساعة 09:53 صباحاً
عرض البوم صور أبرار   رد مع اقتباس
<
قديم 19-ربيع الأول-1432هـ, 03:34 صباحاً   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اللهم ألف بين قلوبنا
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 6
المشاركات: 650 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : 11-شوال-1435هـ [+]
مكان الاقامة : مصر
احفظ من كتاب الله : 7
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : اخت
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 20
ام محمد وسلمى is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 دوراتنا جميعا مجانية
0 حلقة تفاعلية لتدبر سورة البقرة ومتشابهاتها
0 هل تحبي ان تحفظي القران وانتي في اي مكان فتفضلي
0 ملف شامل لرواية ورش عن نافع من طريق الارزق
0 صفحة تواصل طالبات دورة تاصيل رواية قالون عن نافع مع الشبخة أم حذيفة
0 صفحة واجبات ام محمد وسلمى
0 صفحة دروس المستوى الأول المعلمة (أم محمد وسلمى)


الإتصالات
الحالة:
ام محمد وسلمى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبرار المنتدى : دورات المعهد والحلقات المنتهيه
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :

عرض البوم صور ام محمد وسلمى   رد مع اقتباس
<
قديم 19-ربيع الأول-1432هـ, 02:14 مساء   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اللهم ألف بين قلوبنا
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 74
المشاركات: 3,677 [+]
بمعدل : 2.59 يوميا
اخر زياره : 28-ذو القعدة-1435هـ [+]
مكان الاقامة : .
احفظ من كتاب الله : بضعة أجزاء
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 10
عبير من الاسلام is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 قصة ليست من الخيال {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى
0 فضل الأيام العشر من ذي الحجة / فضيلة الشيخ نبيل العوضي
0 كتاب أطلس تاريخ الإسلام (ملون): حسين مؤنس
0 كتاب الصراع بين الإيمان والمادية تأملات في سورة الكهف أبو الحسن علي الحسني الندوي
0 وعد الله ووعد الشيطان ـ لفضيلة الشيخ صالح المغامسي
0 ألا بذكر الله تطمئن القلوب ۩فضيلة الشيخ د.عائض القرني ۩
0 أفمن زين له سوء عمله فرآه حسناً / فضيلة الشيخ عمر عبد الكافي


الإتصالات
الحالة:
عبير من الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبرار المنتدى : دورات المعهد والحلقات المنتهيه
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :



اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا
اللهم إجعلنا والمسلمين من أهل القرآن ومن حفظته
وممن يقراؤون حروفه ويقيمون حدوده

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً

عرض البوم صور عبير من الاسلام   رد مع اقتباس
<
قديم 19-ربيع الأول-1432هـ, 04:42 مساء   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
تواصي بالحق وبالصبر
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 218
المشاركات: 198 [+]
بمعدل : 0.14 يوميا
اخر زياره : 7-صفر-1435هـ [+]
مكان الاقامة : مصر الكنانة
احفظ من كتاب الله : القرآن كامل لكن ليس متقناً نصفه متقن والنصف ليس متقنا
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
أبرار is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 واجبات أسئلة متن تحفة الأطفال
0 حديث الإفك
0 بشرة خالية من الشعر للأبد
0 إنزلوا الناس منازلهم
0 تلخيص شرح متن المقدمه الجزريه
0 شرح متن تحفه الاطفال


الإتصالات
الحالة:
أبرار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبرار المنتدى : دورات المعهد والحلقات المنتهيه
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












عرض البوم صور أبرار   رد مع اقتباس
<
قديم 14-ربيع الثاني-1432هـ, 07:22 مساء   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
حامل المسك
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 363
المشاركات: 39 [+]
بمعدل : 0.03 يوميا
اخر زياره : 13-ذو القعدة-1435هـ [+]
مكان الاقامة : سلطنة عمان _ مسقط
احفظ من كتاب الله : كاملا بحول الله
القراء ة برواية : حفص عن عاصم
القارئ المفضل :
الجنس : أخ
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
الشيخ محمد جاهين is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 مشروع ضخم لخدمة كتاب الله‎
0 أخي المنتكس لاااا تيأس فالفرصة ما زالت أمامك
0 الطريق إلى الجنة
0 هل تحب ان تكون محبا ام هاجرا
0 مات كما كان يتمنى
0 حكم الاسماء والكُنىَ
0 أفكار للصدقات الجارية


الإتصالات
الحالة:
الشيخ محمد جاهين غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبرار المنتدى : دورات المعهد والحلقات المنتهيه
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :

عرض البوم صور الشيخ محمد جاهين   رد مع اقتباس
<
قديم 29-محرم-1433هـ, 05:18 مساء   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف العام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 2180
المشاركات: 4,127 [+]
بمعدل : 3.99 يوميا
اخر زياره : 27-ذو القعدة-1435هـ [+]
مكان الاقامة : ||خير بقاع الأرض||
احفظ من كتاب الله :
القراء ة برواية : ツ ورش ツ
القارئ المفضل :
الجنس : ||داعي إلى الله||
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 23
آلداعي is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 موسوعة شاملة لرواية ورش عن نافع من طريق الازرق
0 ۞ مُــلَح و دُرَرٌ قرْآنيـــة ۞
0 تعريف الإعجازالعلمي للقرآن الكريم
0 ما المقصود بالاعجاز العلمي
0 ❤ نـفـحـــة عبـيـــر مـن سُـنـن خيـــر البـريـــة ❤ متـجــدد ~ بإذن الله ~
0 25 خطوة عملية في حفظ القرآن الكريم..تأليف جمَالِ بنِ إبراهيمَ القِرْش
0 مراجعة و تثبيت القرآن الكريم. . . (مجرد أفكار )


الإتصالات
الحالة:
آلداعي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أبرار المنتدى : دورات المعهد والحلقات المنتهيه
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :






الحياة ألم... يخفيه أمل .. وأمل... يحققه عمل .. وعمل.. ينهيه أجل ..

ثم يُجزى كل امرئٍ بما فعل .

عرض البوم صور آلداعي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحفة الاطفال ام عبد المولى ركـــن الصوتيات والمرئيات لأحبابنا الصغار 3 19-جمادى الثانية-1434هـ 01:49 مساء
متن تحفه الاطفال خادمةالقرآن دورات المعهد والحلقات المنتهيه 2 19-جمادى الثانية-1434هـ 09:00 صباحاً
شرح تحفة الاطفال ام محمد و فاروق دورات المعهد والحلقات المنتهيه 0 19-جمادى الأولى-1434هـ 11:33 صباحاً
هدية الي كل الاطفال ايمان الريس English Language Corner 8 18-ذو القعدة-1433هـ 09:52 مساء
مشكلة الكذب عند الاطفال أمة الودود مسابقات رمضانية 5 5-صفر-1433هـ 07:44 مساء


 
Loading...

 


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7

 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

كل الحقوق محفوظة لمعهد الماهر بالقرء ان للقراء ات و التجويد

وقف لكل المسلمين