العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].



الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرآن للقراءات و التجويد > قسم أشبال الـــقـــرءان > روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان


خواطر قرانية .....................سورة الفرقان


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-Sep-2013, 01:33 AM
مراقب عام
ام عبد المولى غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3290
 تاريخ التسجيل : Sep 2012
 فترة الأقامة : 1432 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (07:16 PM)
 المشاركات : 2,708 [ + ]
 التقييم : 47
 معدل التقييم : ام عبد المولى is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
1 خواطر قرانية .....................سورة الفرقان




سورة الفرقان

سورة الفرقان (مكية)، نزلت بعد سورة يس، وهي بعد سورة النور في ترتيب المصحف وعدد آياتها سبع وسبعون آية.

هدف سورة الفرقان
إن سورة الفرقان تتحدث عن سوء عاقبة من يكذب بالله ورسوله وكتابه، ولذلك فإننا نرى فيها ثلاثة محاور أساسية:

- أنواع التكذيب التي لقيها النبي صلى الله عليه وسلم
- التحذير من سوء عاقبة التكذيب
- تثبيت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه.

وكل آيات السورة تدور حول هذه المحاور الثلاث بشكل واضح، ومن هنا سبب تسميتها بالفرقان، لأنها توضح - من خلال هذه المحاور الثلاثة - كيف أن الدين والقرآن هما الفرقان بين الحق والباطل.

تكذيب وتثبيت
نزلت هذه السورة الكريمة في وقت كان المشركون قد تمادوا في استهزائهم بالنبي صلى الله عليه وسلم . فجاءت آياتها تثبت النبي وأصحابه، وتكذب من يكذبونه..

لذلك نرى في أول السورة قوله تعالى [وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـٰذَا إِلاَّ إِفْكٌ ٱفْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ ءاخَرُونَ فَقَدْ جَاءوا ظُلْماً وَزُوراً & وَقَالُواْ أَسَـٰطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ ٱكْتَتَبَهَا فَهِىَ تُمْلَىٰ عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً] (4 - 5).

أنواع مختلفة من التكذيب، من تكذيب القرآن ووصفه بأنه [أَسَـٰطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ] إلى تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم :

[وَقَالُواْ مَا لِهَـٰذَا ٱلرَّسُولِ يَأْكُلُ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشِى فِى ٱلأَسْوَاقِ لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً & أَوْ يُلْقَىٰ إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ ٱلظَّـٰلِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً & ٱنظُرْ كَيْفَ ضَرَبُواْ لَكَ ٱلأَمْثَـٰلَ فَضَلُّواْ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً] (7 - 9).

وبعد هذه الأنواع المختلفة من التكذيب، يأتي تثبيت رائع للنبي صلى الله عليه وسلم [تَبَارَكَ ٱلَّذِى إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْراً مّن ذٰلِكَ جَنَّـٰتٍ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلأَنْهَـٰرُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُوراً] (10).

ثم الآيات التي بعدها تبيّن عاقبة المكذّبين: [بَلْ كَذَّبُواْ بِٱلسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِٱلسَّاعَةِ سَعِيراً & إِذَا رَأَتْهُمْ مّن مَّكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُواْ لَهَا تَغَيُّظاً وَزَفِيراً & وَإَذَا أُلْقُواْ مِنْهَا مَكَاناً ضَيّقاً مُّقَرَّنِينَ دَعَوْاْ هُنَالِكَ ثُبُوراً & لاَّ تَدْعُواْ ٱلْيَوْمَ ثُبُوراً وٰحِداً وَٱدْعُواْ ثُبُوراً كَثِيراً] (11 - 14).

خذلهم شياطين الإنس والجن
وبعد ذلك تبين الآيات نوعاً أقبح من التكذيب [وَقَالَ ٱلَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْنَا ٱلْمَلَـئِكَةُ أَوْ نَرَىٰ رَبَّنَا لَقَدِ ٱسْتَكْبَرُواْ فِى أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوّاً كَبِيراً] (21).

فماذا ستكون عاقبتهم؟ [وَيَوْمَ يَعَضُّ ٱلظَّـٰلِمُ عَلَىٰ يَدَيْهِ يَقُولُ يٰلَيْتَنِى ٱتَّخَذْتُ مَعَ ٱلرَّسُولِ سَبِيلاً & يٰوَيْلَتَا لَيْتَنِى لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَناً خَلِيلاً & لَّقَدْ أَضَلَّنِى عَنِ ٱلذّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِى وَكَانَ ٱلشَّيْطَـٰنُ لِلإِنْسَـٰنِ خَذُولاً] (27 - 29).

نعم، لقد خذلهم أصدقاء السوء، وتخلى عنهم الشيطان الذي كان يحركهم...

وتماماً كالمثال السابق، يأتي بين الآيات التي تبين نوع التكذيب والآيات التي تبين عاقبته نوع من الطمأنة [أَصْحَـٰبُ ٱلْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُّسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً] (24).

احذر هجر القرآن
ثم تأتي بعد ذلك شكوى خطيرة من كل من يهجر القرآن: [وَقَالَ ٱلرَّسُولُ يٰرَبّ إِنَّ قَوْمِى ٱتَّخَذُواْ هَـٰذَا ٱلْقُرْءاَنَ مَهْجُوراً] (30).

فحذار حذار من هجر القرآن، لأنه طريقك إلى الفرقان بين الحق والباطل، بين الظلمات والنور، وبين الإيمان والتكذيب.

وتكذيب المشركين ليس له حدود، فهم يبحثون عن أي سبب ممكن للتكذيب، فها هم الآن يطعنون في تنزيل القرآن على دفعات: [وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلاَ نُزّلَ عَلَيْهِ ٱلْقُرْءانُ جُمْلَةً وٰحِدَةً] (32)، فيرد عليهم المولى بأروع طريقة:

[كَذَلِكَ لِنُثَبّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً]... فجمعت هذه الآية بين الرد على دعوى الكفار وتكذيبها، وبين تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم ، وكل ذلك في آية واحدة...

وتستمر الآيات بنفس الطريقة التي سبق بيانها: ذكر نوع من أنواع التكذيب، ثم ذكر عاقبته وبين ذلك طمأنة للنبي صلى الله عليه وسلم :
فمن أنواع التكذيب: [وَإِذَا رَأَوْكَ إِن يَتَّخِذُونَكَ إِلاَّ هُزُواً أَهَـٰذَا ٱلَّذِى بَعَثَ ٱلله رَسُولاً] (41).

لذلك تثبت الآيات النبي صلى الله عليه وسلم وتعده بالمساعدة وإقامة الحجة: [وَلاَ يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَـٰكَ بِٱلْحَقّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً] (33).
ثم تحذر من مصير الكافرين: [ٱلَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَىٰ وُجُوهِهِمْ إِلَىٰ جَهَنَّمَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ سَبِيلاً] (34).

السبب الرئيسي للتكذيب
وقد يتساءل البعض: لماذا كل هذا التكذيب وهذا الافتراء؟ فتأتي الآية 42 - وهي آية محورية - لتجيب بأن سبب التكذيب هو اتباع الهوى، فإن من يتبع هواه لا يقر بخطئه، لكنه يرمي الآخر بالخطأ [أَرَءيْتَ مَنِ ٱتَّخَذَ إِلَـٰهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً] (42).

فماذا تملك لمثل هذا النوع من الناس، الذي عبد هواه من دون الله، فألغى عقله وأفسد فطرته؟ فعلاً "أفأنت تكون عليه وكيلاً"؟؟

ألم تر إلى ربك كيف مد الظل
وتستمر السورة على نفس السياق، (بيان أنواع تكذيب المشركين، ثم ذكر عاقبته، ثم طمأنة النبي عليه الصلاة والسلام وتثبيته)، إلى أن تصل السورة إلى ذكر الآيات الكونية لله تعالى في الكون.

ومن روعة القرآن أن السورة إذا احتوت على ذكر لآيات كونية، تتحدث عن قدرة الله تعالى في الكون، فإنها لا تكون آيات متناثرة، لكنها تناسب الجو العام للسورة، تماماً كما قلنا عن قصص الأنبياء التي تأتي في السورة لتخدم هدفها.

فماذا نرى في سورة الفرقان؟ إن الجو العام للسورة هو تكذيب النبي صلى الله عليه وسلم، والسورة تهدف إلى تثبيت النبي وطمأنة قلبه، فتأتي آية كونية رائعة لتخدم هذا المعنى: [أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبّكَ كَيْفَ مَدَّ ٱلظّلَّ وَلَوْ شَاء لَجَعَلَهُ سَاكِناً] (45)، وهي إشارة على أن من مد الظل رحمة بعباده هو قادر على أن يظلهم برحمته، ويروِّح عنهم تكذيب المكذِّبين. ففي امتداد الظل سكون واستقرار للقلوب، لركونها إلى الخالق الذي أبدع كل هذه الآيات.

ليل الرحمة
وبعد ذلك يقول تعالى [وَهُوَ الَّذِى جَعَلَ لَكُمُ ٱلَّيْلَ لِبَاساً وَٱلنَّوْمَ سُبَاتاً وَجَعَلَ ٱلنَّهَارَ نُشُوراً] (47).

واختيار الليل هنا يلقي بظلال من السكون والرحمة، ثم يقول تعالى:
[وَهُوَ ٱلَّذِى أَرْسَلَ ٱلرّيَـٰحَ بُشْرَى بَيْنَ يَدَىْ رَحْمَتِهِ وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلسَّمَاء مَاء طَهُوراً & لّنُحْيِىَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً..] (48 - 49).

فنرى أن الآيات الكونية من رياح وأمطار تبشّر المؤمنين برحمة الله وتطهّرهم وتحيي قلوبهم، وكلها لتخفّف عنهم شدة الاستهزاء والتكذيب الذي يعانون منه.

قمة التكذيب
وبعد تكذيب الكفار بالنبي وبالقرآن، تصل بنا الآيات قبل الختام إلى نوع شديد من أنواع تكذيبهم: إنهم يكّذبون بالرحمن
[وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱسْجُدُواْ لِلرَّحْمَـٰنِ قَالُواْ وَمَا ٱلرَّحْمَـٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُوراً] (60).

وهي قمة في سوء الأدب مع الله تعالى، فترد عليهم الآيات بطريقة رائعة: لا بإخبارهم من هو الرحمن، بل بوصف عباده: [وَعِبَادُ ٱلرَّحْمَـٰنِ]. حتى يعرفوا الرحمن من صفاتهم، وهذا من تشريف الله تعالى وتثبيته لهم، وكأنه يقول لهؤلاء الكفار المعاندين: اسألوا هؤلاء عن الرحمن...

عملهم من وصفه
والرد على المشركين بهذه الطريقة هو أعظم تشريف لعباد الرحمن، لأنهم يدلون على الرحمن من خلال صفاتهم.

[وَعِبَادُ ٱلرَّحْمَـٰنِ ٱلَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَىٰ ٱلأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الجَـٰهِلُونَ قَالُواْ سَلاَماً & وَالَّذِينَ يِبِيتُونَ لِرَبّهِمْ سُجَّداً وَقِيَـٰماً & وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً & إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً & وَٱلَّذِينَ إِذَا أَنفَقُواْ لَمْ يُسْرِفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً & وَٱلَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ ٱلله إِلَـٰهَا ءاخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱلله إِلاَّ بِٱلْحَقّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذٰلِكَ يَلْقَ أَثَاماً & يُضَـٰعَفْ لَهُ ٱلْعَذَابُ يَوْمَ ٱلْقِيـٰمَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً & إِلاَّ مَن تَابَ وَءامَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَـٰلِحاً فَأُوْلَـئِكَ يُبَدّلُ ٱلله سَيّئَاتِهِمْ حَسَنَـٰتٍ وَكَانَ ٱلله غَفُوراً رَّحِيماً & وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَـٰلِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى ٱلله مَتاباً & وَٱلَّذِينَ لاَ يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّواْ بِاللَّغْوِ مَرُّواْ كِراماً & وَالَّذِينَ إِذَا ذُكّرُواْ بِـئَايَـٰتِ رَبّهِمْ لَمْ يَخِرُّواْ عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً & وَٱلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوٰجِنَا وَذُرّيَّـٰتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً] (63 - 74)، وآية [وَٱجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً] تفيد أن تمني المسلم للقيادة أمر مطلوب ومحمود - من غير حب للرئاسة أو طمع بالدنيا - في سبيل أن يكون إماماً للمتقين وقائداً ومعيناً لهم على تقوى الله.

ومن روعة الآيات السابقة أنها وازنت بين تفوّق عباد الرحمن في العبادة، وبين حسن أخلاقهم. فترى فيها تسلسلاً واضحاً: صفة عبادة ثم صفة خلق، وهكذا إلى آخر السورة، لتوحي أن المؤمنين الذين يستحقون صفة عباد الرحمن هم الذين لا يفصلون بين العبادة والأخلاق.

أما أنتم يا من كذبتم بالرحمن، فاسمعوا قول الله تعالى في ختام السورة: [قُلْ مَا يَعْبَؤُا بِكُمْ رَبّى لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ فَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً] (77).

وهكذا نجد آيات سورة الفرقان دائماً: فرقاناً بين الحق وأهله وبين الباطل وحزبه. وفرقاناً بين نعيم المؤمنين وتثبيت الله تعالى لهم وبين جحيم المكذبين وتهديدهم بنزول العذاب الأليم.




o,h'v rvhkdm >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>s,vm hgtvrhk





رد مع اقتباس
قديم 05-Sep-2013, 04:16 PM   #2
عضو نشيط جداً


الصورة الرمزية آلداعي
آلداعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2180
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 05-Oct-2014 (11:36 PM)
 المشاركات : 3,317 [ + ]
 التقييم :  23
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : آلداعي






الحياة ألم... يخفيه أمل .. وأمل... يحققه عمل .. وعمل.. ينهيه أجل ..

ثم يُجزى كل امرئٍ بما فعل .


رد مع اقتباس
قديم 05-Sep-2013, 05:37 PM   #3
مراقب عام


الصورة الرمزية ام عبد المولى
ام عبد المولى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3290
 تاريخ التسجيل :  Sep 2012
 أخر زيارة : يوم أمس (07:16 PM)
 المشاركات : 2,708 [ + ]
 التقييم :  47
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 05-Sep-2013, 06:07 PM   #4
عضو نشيط جداً


الصورة الرمزية آلداعي
آلداعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2180
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 05-Oct-2014 (11:36 PM)
 المشاركات : 3,317 [ + ]
 التقييم :  23
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : آلداعي






الحياة ألم... يخفيه أمل .. وأمل... يحققه عمل .. وعمل.. ينهيه أجل ..

ثم يُجزى كل امرئٍ بما فعل .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خواطر قرانية................سورة يس ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 3 22-Sep-2013 09:03 PM
خواطر قرانية .......................سورة سبأ ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 1 21-Sep-2013 04:09 AM
خواطر قرانية ..................سورة طه ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 3 31-Aug-2013 07:57 PM
خواطر قرانية ............سورة مريم ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 3 31-Aug-2013 01:46 AM
خواطر قرانية .............. سورة هود ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 1 18-Aug-2013 06:31 PM


الساعة الآن 12:34 PM.

أقسام المنتدى

إعلانات المعهد والحلقات @ منتدى إعلانات معهد الماهر بالقرآن @ قسم العلـــوم الشرعيـــه @ ركن خاص بدروس المعهد الصوتية @ ركن طلاب المعهـــد @ منتدى الدورات الخاصة بالأخوات* @ ركـن الفقـــه @ ركـن العقيـــده الاســـلاميه @ ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق @ القسم العام @ الركن العام @ ركن الأسرة @ القسم الثقافي @ ركن اللغة العربية @ ركن التراث العربي و الاسلامي @ ركن تطوير الذات @ ركن حفظ القرءان الكريم @ ركن التجويد العام @ روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات @ قسم الصوتيات والمرئيات والكتب @ ركن الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ ركن الكتب الإسلامية والتربوية @ روضة المناسبات الإسلامية @ القــسم الاداري @ ركن شؤون الطلاب والطالبات @ ركن طاقم الإشراف @ ركن الترحيب والتهاني @ روضــة الحـــج والعمــرة @ القسم التقني @ ركن برامج الكمبيوتر @ ركن التصميم والجرافيكس @ ركن دروس الفوتوشوب @ ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم @ قسم أشبال الـــقـــرءان @ ركن المسابقات @ ركــــــــن براعم القرءان @ ركـــن الصوتيات والمرئيات لأحبابنا الصغار @ ركن الجزرية مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دروس الشيخ محمد نصر جاهين @ ركن القاعدة النورانية @ ركــــــــن شـعبــة @ ركــــن الأصول الثلاثة @ ركن دورة مدارسة الرحيق المختوم ((بإشراف أخوات في الله)) @ ملىء الاستمارة والتواصل مع الادراة @ ركن الاقتراحات و الشكاوي @ ملئ الاستمارة للاخوات @ ملئ الاستمارة للاخوة @ ركن الدكتور الشيخ ضاري إبراهيم العاصي @ ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه @ ركـــن خاص بالأجرومية @ ركـــن دورة الفوتوشوب @ ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب @ ركن دورة (كان خلقه القرءان) @ ركن طلاب وطالبات المعهد @ ركن دورة النحو للطلاب مع د. جمال عبد العزيز @ ركن دورة النحو للطالبات د.جمال عبد العزيز @ قسم القرآن و القراءات و التجويد @ دورات المعهد والحلقات المنتهيه @ ركن الاربعين النوويه للمعلمه ام ابراهيم @ ركن الاختبارات @ ركن دورة التهجي القرآني مع المعلمه صاحبة الزهراويين @ ركن دورة تأصيل رواية قالـــون عن نافـــع مع الشيخــة الفاضلة :أم حـــذيفـــة @ ركن دورة شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد للدكتور إسلام عبد الحميد @ ( منتهيه )دورة التحفة مع الشيخة ام حذيفة @ الخيمـــة الرمضــــانية @ ركن دورة لنجعل بيوتنا جنة مع الاخت قرة عين زوجها @ ركن دورة احتواء المشكلات الزوجيه والتربية بالسيرة النبويه مع الاستشاريه ام عمرو @ ركن الاستشارات الخاصة @ ركن دورة فقه المرأة المسلمة @ ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات @ ركن دورة أصول ورش مع المعلة ام ابراهيم @ ركن مصممات معهد الماهر @ ركن التجويـــد @ ركن التجويد مع المعلمه أمل @ أرشيف المعهد @ قسم السويتش ماكس والفلاش @ ريشتي ترضي ربي @ ركن شرح متن السلسبيل الشافي في القرآن الكريم مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دورة تأصيل قراءة الكسائي (المعلمة أم شعيب) @ ركن دورة المتشابهات مع المعلمة ابتسام الربيعي @ ركن الاستاذه بدور السعيد @ ركن المحذوفات @ ركن نور الدعوة إلى الله من نور الوحيين د. أبو عبد الرحمان التونسي @ ركن مجلة الماهر بالقرآن الالكترونية @ ركن شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر لفضيلة الشيخ أبو أنس @ ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة المغربي @ ركن دورتي الحديث والتفسير للشيخ الفاضل محمد خيري عطا الله @ ركن دورة الحديث للشيخ د.محمد خيري عطاالله @ ركن دورة الحديث للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة العقيدة للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة الوقف والابتدأ :: للشيخ الفاضل ابو رفعت @ بين القلم والأوراق كتاب وحرف براق @ ركن تطبيق ورش مع المعلمة الفاضلة أم إبراهيم @ ركن الادارة والإداريين @ ركن دورة التجويد مع المعلمة الفاضلة: خادمةالقرآن @ ركن حلقة مدارسة كتاب بداية المتفقه للمعلمة الفاضلة:ام حمزة @ ركن دورة حفظ القرآن الكريم بالحصون الخمسة @ ركن خاص بتقارير جميع الحلقات والدورات @ ركن التجويد الميسر مع الاستشارية الفاضلة / أم عمرو @ ركن الاختبارات @ ركن الواجبات @ ركن دورة حفظ القرآن مع د. أحمد الدسوقي @ إنجازات المعهد @ ركن إنجازات المعهـــد @ ركن دورة اصول ورش مع المعلم الفاضل ابو قتادة @ روضة القرآن الكريم @ روضة شباب المعهد وحملة مصابيح الهدى @ ★ ركن إعلانات الدورات القائمة بأكاديمية الماهر بالقرآن ★ @ القسم الطبي @ روضة الإستشارات الطبية @ روضة الطب البديل @ روضة الاعجاز العلمي في القرآن والسنه @ روضة إجازات مجالس الرواية والدراية للمتون العلمية @ روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل @ ركن شرح كتاب تيسير الرحمن مع المعلمة الفاضلة ام حمزة @ روضة الرعاية و التوعية الصحيّة @ دورة التفسير للعشر الاخير من القران الكريم مع شيختنا الحبيبه أم حذيفة حفظها الله تعالى @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ مصطفى القصاص @ روضة تراجم شيوخ المعهد الافاضل @ ركن دورة التـــحــــفة مع الشيخ الفاضل : محمد عبده بن الجزري @ ركن خاص بحلقة حفظ وتصحيح المفصل برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام روضة @ ركن دورة الحفظ وشرح احكام التجويد برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام عبد العزيز @ دورة اقراء برواية ورش من الفاتحة الى الناس ... مع الشيخ الفاضل نور الدين إفرحاتن ... للاخوة فقط @ ركن شرح المتون مع الشيخ الفاضل أبو حفص الأزهري المقرئ @ ركن دورة في القراءات العشر ... للأخوات... مع الشيخة الفاضلة حاملة الكتاب والسنه @ ركن دورة المتون رواية ودراية مع الشيخ الفاضل ابو ذر التميمي @ استمارات الالتحاق بدورة المتون رواية ودراية @ ركن دورات الدكتورة القديرة شيرين لبيب خورشيد @ ركن واجبات الطالبات لدورة القراءات العشر @ ركن واجبات دورة المتون رواية ودراية @ قسم شؤون الطلاب والتواصل مع الإدارة @ استمارات الالتحاق للاخوة @ استمارات الالتحاق للاخوات @ قسم مجالس السماع والاجازات @ روضة محاضر إثبات سماع المجالس العلمية @ روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان @ ركن خاص بحلقات تطوير الذات , مع المدرب الفاضل الأستاذ : مصطفى داوود @ منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ @ ركن خاص بدورة حفظ سورة البقرة بأوجه ورش، مع المعلمة الفاضلة: منة الله أم خولة @ ركن دورة الأربعين النووية @ ركن الأصول الثلاثة @ ركن فقه النساء @ ركن دورة جزء عم مع الحفظ @ ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام @ ركن دورة شرح أصول عاصم @ ركن تسجيلات وملفات شرح روائع الشاطبي ( الشاطبية، العقيلة، الناظمة ) @ ركن تسميع المتون لطالبات الدورة @ ركن دورة الآجرومية مع الأستاذ الفاضل: حسين على النحاس @ ركن شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ: حمدان فراج @ ركن تحفة الأطفال @ ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم @ روضة فوائد المجالس @ ركن الصرف مع فضيلة الشيخ حسين علي النحاس @ دورة اللؤلؤ والمرجان في حفظ متون الإسلام @ *ركن دورة شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف مع فضيلة الشيخ الدكتور أبو الضحى المكي @ ركن الواجبات لدورة الصرف @ ركن دورة تثبيت الحفظ والإجازة بحفص @ ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن شرح كناب الصلاة من كتاب عمدة الأحكام @ ركن شرح كتاب التوحيد @ ركن الإعلان عن مجالس السماع @ ركـــــن قافلة أهل القرءان @ ركن شرح المقدمة الجزرية @ إعلانات الحصص والدروس اليومية @ ركن دورة أصول قراءة أبي جعفر المدني @ ركن أصول رواية قالون @ ركن أصول رواية ورش @ * كُـــــتَّـــــاب معهد الماهر لتحفيظ القرآن @ ركن التحفيظ برواية حفص @ ركن التحفيظ برواية قالون @ ركن التحفيظ برواية ورش @ ركن كتاب براعم الماهر @ ركن المعلمة الفاضلة حنان صلاح لدورة أصول الإمام قالون والإجازة فيها @ ركن المعلمة أم شروق للسيرة النبوية @ ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال @ ركن دورة المخارج والصفات @ ركن الدورة الثانية في شرح المقدمة الجزرية @ المنتدى العام @ منتدى دورات اللغة العربية @ ركن دورة شرح الأجرومية مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز @ منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد @ ★ منتدى دورة الـمـاهرات بالقرآن ★ @ ركن دورة أصول الإمام حفص بالإجازة مع الشيخة الفاضلة رتيبة أبو نبوت (حفظها الله) @ ركن مجالس شرح لامية العرب* مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز الفاتحي @ *منتدى حلقات التحفيظ والإقراء @ **صفحة تسجيل طلب الالتحاق بحلقات التحفيظ والإقراء للأخوات @ * منتدى حلقة الوسيلة @ * منتدى حلقة المسك @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي @ * منتدى مدرسة الـماهر للمبتدئات @ ركن حلقة البشرى @ ركن حلقة الذاكرات @ ركن حلقة الرواسي الشامخات @ ركن حلقة صحبة القرآن @ * منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله @ ركن السلسبيل الشافي @ ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد @ ركن شرح باب الطهارة من كتاب عمدة الفقه @ ركن حفظ جزء تبارك @ ركن في رياض السنة @ ركن المتابعة لطالبات التثبيت والاجازة مع شيختنا أم حذيفة حفظها الله @ ركن دورة شرح الشاطبية مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن الاختبارات @ ركن الاجوبة على إختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن دورة حفظ وشرح الأربعين النووية مع المعلمة أم رامز @ ركن أسئلة اختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن أسئلة اختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الاجوبة على إختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الدورة الجارية في شرح تحفة الأطفال (الخامسة) @ منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ صالح عبد المقصود @



دعم Sitemap Arabic By