((ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا))

أخر الاخبار

العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].



الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرآن للقراءات و التجويد > قسم أشبال الـــقـــرءان > روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان


خواطر قرانية ....................سورة الشعراء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 05-Sep-2013, 10:06 PM
مراقب عام
ام عبد المولى غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3290
 تاريخ التسجيل : Sep 2012
 فترة الأقامة : 1368 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (06:38 PM)
 المشاركات : 2,694 [ + ]
 التقييم : 47
 معدل التقييم : ام عبد المولى is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
1 خواطر قرانية ....................سورة الشعراء




سورة الشعراء

سورة الشعراء (مكية)، نزلت بعد الواقعة، وهي في ترتيب المصحف بعد سورة الفرقان وعدد آياتها مئتان وسبع وعشرون آية.

بلّغوا عني ولو آية
وتدور سورة الشعراء حول أهمية توصيل الرسالة إلى الناس بأحسن الوسائل المؤثرة. ففي عهد سيدنا موسى كانت هذه الوسيلة هي السحر، وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانت الشعر والشعراء (ومن هنا اسم السورة).

نزلت هذه السورة في أكثر وقت كان المسلمون فيه بحاجة إلى تعلّم فن الإعلام وتوصيل الأفكار: مع بداية مرحلة الدعوة الجهرية، وخاصة بعد وقوف النبي على جبل الصفا وإعلان الإسلام لأول مرة في مكة كدعوة علنية... وبذلك تكون رسالة السورة واضحة في بيان أهمية الإعلام وحسن توصيل الأفكار في نشر الدعوة.

خطورة الكلمة المسموعة
والإعلام سلاح ذو حدين، فهو إما أن يستخدم في تضليل الناس وإما أن يستخدم في هدايتهم، ولذلك ختمت السورة بقوله تعالى:
[وَٱلشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ ٱلْغَاوُونَ & أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِى كُلّ وَادٍ يَهِيمُونَ & وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ & إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ وَذَكَرُواْ ٱلله كَثِيراً وَٱنتَصَرُواْ مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ وَسَيَعْلَمْ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ أَىَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ] (224 - 227).

فالشعراء في عصر النبي صلى الله عليه وسلم - أو الإعلاميون بلغة العصر - قد يكونون سبباً لإغواء الناس وصدّهم عن سبيل الله، وقد يكونون منابر للهدى وإيصال كلمة الحق إلى الناس. ولذلك لا بد للدعاة إلى الله أن يمتلكوا هذه الأداة المهمة في توصيل الأفكار (والتي تتغير بحسب مقتضيات العصر) ويستخدموها لنشر الإسلام بأفضل الطرق.

مفاتيح القلوب
وكما رأينا في كل سور القرآن، فإن قصص الأنبياء الواردة في السورة تخدم هدف السورة. فحين تحدثت السورة عن سيدنا موسى عليه السلام، بينت كيف كان يخشى ألا يؤثر في الناس بصورة جيدة فقال [وَيَضِيقُ صَدْرِى وَلاَ يَنطَلِقُ لِسَانِى فَأَرْسِلْ إِلَىٰ هَـٰرُونَ] (13). وكل قصص الأنبياء التي جاءت في السورة كانت تركّز على حوار النبي مع قومه.

وهذا ما نجده في قصص موسى وإبراهيم ونوح وهود وصالح ولوط وشعيب عليهم السلام، حيث نرى التركيز على "قال وقالوا"... آيات رائعة في أسلوب الحوار لتهيء النبي عليه الصلاة والسلام لبداية مرحلة الدعوة الجهرية، التي أعلنت عنها الآية 214 بوضوح: [وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ ٱلأَقْرَبِينَ].

من روائع الحوارات الإعلامية
وعلى سبيل المثال، نرى في حوار سيدنا موسى مع فرعون أساليب رائعة للحوار.

[فَقُولا إِنَّا رَسُولُ رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ & أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِى إِسْرٰءيلَ & قَالَ أَلَمْ نُرَبّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ & وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ ٱلَّتِى فَعَلْتَ وَأَنتَ مِنَ ٱلْكَـٰفِرِينَ] (16-19) تهمة صعبة يوجهها فرعون إلى موسى، فماذا يكون جواب الدعاة إلى الله في مثل هذه الظروف؟ [قَالَ فَعَلْتُهَا إِذاً وَأَنَاْ مِنَ ٱلضَّالّينَ & فَفَرَرْتُ مِنكُمْ لَمَّا خِفْتُكُمْ فَوَهَبَ لِى رَبّى حُكْماً وَجَعَلَنِى مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ] (20-21).

فأغلق باب التهمة بما حصل في الماضي، ثم انتقل من الدفاع إلى الهجوم في قوله: [وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَىَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِى إِسْرٰءيلَ] (22).

وينتهي تبادل الاتهامات ليبدأ الحوار الدعوي. اسمع معي الآيات:
[قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ ٱلْعَـٰلَمِينَ & قَالَ رَبُّ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ مُّوقِنِينَ] (23-24).

[قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلاَ تَسْتَمِعُونَ & قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ ءابَائِكُمُ ٱلأَوَّلِينَ] (25-26).

[قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ ٱلَّذِى أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ & قَالَ رَبُّ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ] (27-28).

فنرى أن سيدنا موسى استرسل في الجواب على سؤال [وَمَا رَبُّ ٱلْعَـٰلَمِينَ] (23) للتأثير على المستمعين دون أن يبالي بالتفاهات التي صدرت من فرعون بعد السؤال الأول.

الإعلام في قصة موسى
وفي نفس القصة، نرى حرص سيدنا موسى على التأثير على الناس بأفضل طريقة ممكنة، فيقول لفرعون:
[قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَىء مُّبِينٍ] (30).

فماذا كانت هذه الوسيلة؟ إنها السحر، الذي كان أفضل وسيلة للتأثير في الناس في عهد سيدنا موسى كما قلنا (تماماً كدور الشعراء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أو كدور الإعلاميين في عصرنا).

ونرى تركيز الباطل أيضاً (فرعون وجنوده) على إعلام الرأي العام في قوله تعالى [قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَٱبْعَثْ فِى ٱلْمَدَائِنِ حَـٰشِرِينَ] (36) فهم يريدون لهذه المواجهة أن تكون علنية [وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنتُمْ مُّجْتَمِعُونَ] (39).

سيدنا إبراهيم والحوار الدعوي
وفي قصة سيدنا إبراهيم، نرى أسلوباً آخر في الحوار تعلمنا إياه السورة. فهو بدأ بالحوار العقلاني في مواجهتهم في قوله.
[قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ & أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ] (72-73). فلما كان ردهم ضعيفاً قال: [قَالَ أَفَرَءيْتُمْ مَّا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ & أَنتُمْ وَءابَاؤُكُمُ ٱلأَقْدَمُونَ & فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِى إِلاَّ رَبَّ ٱلْعَـٰلَمِينَ] (75-77)
وعندما يذكر سيدنا إبراهيم ربه جل وعلا، يستفيض في ذكر صفات الله تعالى، [ٱلَّذِى خَلَقَنِى فَهُوَ يَهْدِينِ & وَٱلَّذِى هُوَ يُطْعِمُنِى وَيَسْقِينِ & وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ & وَٱلَّذِى يُمِيتُنِى ثُمَّ يُحْيِينِ & وَٱلَّذِى أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِى خَطِيئَتِى يَوْمَ ٱلدِينِ] (78-82).

بيان القرآن
ولأن القرآن هو محور دعوة النبي صلى الله عليه وسلم ، فإننا نرى الآيات التي تحدثت عن القرآن في السورة تركز على بيان القرآن وأهميته في التأثير في الناس. فمن البداية نرى قوله تعالى [تِلْكَ ءايَـٰتُ ٱلْكِتَـٰبِ ٱلْمُبِينِ] (2).

وفي أواخر السورة، وبعد قصص الأنبياء، يأتي قوله تعالى: [بِلِسَانٍ عَرَبِىّ مُّبِينٍ] (195).

ولا بد للغة الخطاب والتأثير أن تكون ملائمة للجو الذي يعيش فيه الناس، مهما كانت قيمتها، لذلك نرى في السورة قوله تعالى: [وَلَوْ نَزَّلْنَـٰهُ عَلَىٰ بَعْضِ ٱلأَعْجَمِينَ & فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ] (198-199).

فآيات السورة واضحة أشد الوضوح في إرشاد المسلمين والدعاة إلى الله، في كل زمان ومكان، إلى استخدام أفضل الأساليب وأوضحها في الدعوة.

الإعلام الرباني
فعندما تقرأ أخي المسلم سورة الشعراء، تذكر دائماً أن الإعلام ينبغي أن يكون من وسائل الدعوة إلى الله، لا أن يستخدم في الترويج للمعاصي والفتن والفواحش. هذه هي رسالة السورة للإعلاميين. وأما الرسالة الثانية، فهي للأمة كلها، وخاصة الدعاة إلى الله، ليتعلموا البحث عن أفضل الطرق التي يؤثرون بها في الناس، مقتدين في ذلك بالحوار الراقي لأنبياء الله مع أقوامهم خلال السورة.

وسميت السورة باسم الشعراء، لكي نستخدم أفضل وسائل نشر الدعوة، ولئلا نستخدم الوسائل ذات الحدين في معصية الله بل نستخدمها في طاعته ومن ذلك الإعلام... وليكون قدوتنا في ذلك الأنبياء سيدنا إبراهيم وموسى عليهما السلام. وسيدنا محمد صلى الله عليه في طريقة حوارهم الراقية المؤثرة في هداية الناس..




o,h'v rvhkdm >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>s,vm hgauvhx





رد مع اقتباس
قديم 06-Sep-2013, 05:25 PM   #2
عضو نشيط جداً


الصورة الرمزية آلداعي
آلداعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2180
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 05-Oct-2014 (11:36 PM)
 المشاركات : 3,317 [ + ]
 التقييم :  23
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : آلداعي






الحياة ألم... يخفيه أمل .. وأمل... يحققه عمل .. وعمل.. ينهيه أجل ..

ثم يُجزى كل امرئٍ بما فعل .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خواطر قرانية................سورة يس ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 3 22-Sep-2013 09:03 PM
خواطر قرانية .......................سورة سبأ ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 1 21-Sep-2013 04:09 AM
خواطر قرانية ..................سورة طه ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 3 31-Aug-2013 07:57 PM
خواطر قرانية..............سورة الرعد ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 3 20-Aug-2013 01:06 AM
خواطر قرانية .............. سورة هود ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 1 18-Aug-2013 06:31 PM


الساعة الآن 12:47 PM.

أقسام المنتدى

إعلانات المعهد والحلقات @ منتدى إعلانات معهد الماهر بالقرآن @ قسم العلـــوم الشرعيـــه @ ركن خاص بدروس المعهد الصوتية @ ركن طلاب المعهـــد @ منتدى الدورات الخاصة بالأخوات* @ ركـن الفقـــه @ ركـن العقيـــده الاســـلاميه @ ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق @ القسم العام @ الركن العام @ ركن الأسرة @ القسم الثقافي @ ركن اللغة العربية @ ركن التراث العربي و الاسلامي @ ركن تطوير الذات @ ركن حفظ القرءان الكريم @ ركن التجويد العام @ روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات @ قسم الصوتيات والمرئيات والكتب @ ركن الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ ركن الكتب الإسلامية والتربوية @ روضة المناسبات الإسلامية @ القــسم الاداري @ ركن شؤون الطلاب والطالبات @ ركن طاقم الإشراف @ ركن الترحيب والتهاني @ روضــة الحـــج والعمــرة @ القسم التقني @ ركن برامج الكمبيوتر @ ركن التصميم والجرافيكس @ ركن دروس الفوتوشوب @ ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم @ قسم أشبال الـــقـــرءان @ ركن المسابقات @ ركــــــــن براعم القرءان @ ركـــن الصوتيات والمرئيات لأحبابنا الصغار @ ركن الجزرية مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دروس الشيخ محمد نصر جاهين @ ركن القاعدة النورانية @ ركــــــــن شـعبــة @ ركــــن الأصول الثلاثة @ ركن دورة مدارسة الرحيق المختوم ((بإشراف أخوات في الله)) @ ملىء الاستمارة والتواصل مع الادراة @ ركن الاقتراحات و الشكاوي @ ملئ الاستمارة للاخوات @ ملئ الاستمارة للاخوة @ ركن الدكتور الشيخ ضاري إبراهيم العاصي @ ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه @ ركـــن خاص بالأجرومية @ ركـــن دورة الفوتوشوب @ ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب @ ركن دورة (كان خلقه القرءان) @ ركن طلاب وطالبات المعهد @ ركن دورة النحو للطلاب مع د. جمال عبد العزيز @ ركن دورة النحو للطالبات د.جمال عبد العزيز @ قسم القرآن و القراءات و التجويد @ دورات المعهد والحلقات المنتهيه @ ركن الاربعين النوويه للمعلمه ام ابراهيم @ ركن الاختبارات @ ركن دورة التهجي القرآني مع المعلمه صاحبة الزهراويين @ ركن دورة تأصيل رواية قالـــون عن نافـــع مع الشيخــة الفاضلة :أم حـــذيفـــة @ ركن دورة شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد للدكتور إسلام عبد الحميد @ ( منتهيه )دورة التحفة مع الشيخة ام حذيفة @ الخيمـــة الرمضــــانية @ ركن دورة لنجعل بيوتنا جنة مع الاخت قرة عين زوجها @ ركن دورة احتواء المشكلات الزوجيه والتربية بالسيرة النبويه مع الاستشاريه ام عمرو @ ركن الاستشارات الخاصة @ ركن دورة فقه المرأة المسلمة @ ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات @ ركن دورة أصول ورش مع المعلة ام ابراهيم @ ركن مصممات معهد الماهر @ ركن التجويـــد @ ركن التجويد مع المعلمه أمل @ أرشيف المعهد @ قسم السويتش ماكس والفلاش @ ريشتي ترضي ربي @ ركن شرح متن السلسبيل الشافي في القرآن الكريم مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دورة تأصيل قراءة الكسائي (المعلمة أم شعيب) @ ركن دورة المتشابهات مع المعلمة ابتسام الربيعي @ ركن الاستاذه بدور السعيد @ ركن المحذوفات @ ركن نور الدعوة إلى الله من نور الوحيين د. أبو عبد الرحمان التونسي @ ركن مجلة الماهر بالقرآن الالكترونية @ ركن شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر لفضيلة الشيخ أبو أنس @ ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة المغربي @ ركن دورتي الحديث والتفسير للشيخ الفاضل محمد خيري عطا الله @ ركن دورة الحديث للشيخ د.محمد خيري عطاالله @ ركن دورة الحديث للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة العقيدة للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة الوقف والابتدأ :: للشيخ الفاضل ابو رفعت @ بين القلم والأوراق كتاب وحرف براق @ ركن تطبيق ورش مع المعلمة الفاضلة أم إبراهيم @ ركن الادارة والإداريين @ ركن دورة التجويد مع المعلمة الفاضلة: خادمةالقرآن @ ركن حلقة مدارسة كتاب بداية المتفقه للمعلمة الفاضلة:ام حمزة @ ركن دورة حفظ القرآن الكريم بالحصون الخمسة @ ركن خاص بتقارير جميع الحلقات والدورات @ ركن التجويد الميسر مع الاستشارية الفاضلة / أم عمرو @ ركن الاختبارات @ ركن الواجبات @ ركن دورة حفظ القرآن مع د. أحمد الدسوقي @ إنجازات المعهد @ ركن إنجازات المعهـــد @ ركن دورة اصول ورش مع المعلم الفاضل ابو قتادة @ روضة القرآن الكريم @ روضة شباب المعهد وحملة مصابيح الهدى @ ★ ركن إعلانات الدورات القائمة بأكاديمية الماهر بالقرآن ★ @ القسم الطبي @ روضة الإستشارات الطبية @ روضة الطب البديل @ روضة الاعجاز العلمي في القرآن والسنه @ روضة إجازات مجالس الرواية والدراية للمتون العلمية @ روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل @ ركن شرح كتاب تيسير الرحمن مع المعلمة الفاضلة ام حمزة @ روضة الرعاية و التوعية الصحيّة @ دورة التفسير للعشر الاخير من القران الكريم مع شيختنا الحبيبه أم حذيفة حفظها الله تعالى @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ مصطفى القصاص @ روضة تراجم شيوخ المعهد الافاضل @ ركن دورة التـــحــــفة مع الشيخ الفاضل : محمد عبده بن الجزري @ ركن خاص بحلقة حفظ وتصحيح المفصل برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام روضة @ ركن دورة الحفظ وشرح احكام التجويد برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام عبد العزيز @ دورة اقراء برواية ورش من الفاتحة الى الناس ... مع الشيخ الفاضل نور الدين إفرحاتن ... للاخوة فقط @ ركن شرح المتون مع الشيخ الفاضل أبو حفص الأزهري المقرئ @ ركن دورة في القراءات العشر ... للأخوات... مع الشيخة الفاضلة حاملة الكتاب والسنه @ ركن دورة المتون رواية ودراية مع الشيخ الفاضل ابو ذر التميمي @ استمارات الالتحاق بدورة المتون رواية ودراية @ ركن دورات الدكتورة القديرة شيرين لبيب خورشيد @ ركن واجبات الطالبات لدورة القراءات العشر @ ركن واجبات دورة المتون رواية ودراية @ قسم شؤون الطلاب والتواصل مع الإدارة @ استمارات الالتحاق للاخوة @ استمارات الالتحاق للاخوات @ قسم مجالس السماع والاجازات @ روضة محاضر إثبات سماع المجالس العلمية @ روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان @ ركن خاص بحلقات تطوير الذات , مع المدرب الفاضل الأستاذ : مصطفى داوود @ منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ @ ركن خاص بدورة حفظ سورة البقرة بأوجه ورش، مع المعلمة الفاضلة: منة الله أم خولة @ ركن دورة الأربعين النووية @ ركن الأصول الثلاثة @ ركن فقه النساء @ ركن دورة جزء عم مع الحفظ @ ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام @ ركن دورة شرح أصول عاصم @ ركن تسجيلات وملفات شرح روائع الشاطبي ( الشاطبية، العقيلة، الناظمة ) @ ركن تسميع المتون لطالبات الدورة @ ركن دورة الآجرومية مع الأستاذ الفاضل: حسين على النحاس @ ركن شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ: حمدان فراج @ ركن تحفة الأطفال @ ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم @ روضة فوائد المجالس @ ركن الصرف مع فضيلة الشيخ حسين علي النحاس @ دورة اللؤلؤ والمرجان في حفظ متون الإسلام @ *ركن دورة شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف مع فضيلة الشيخ الدكتور أبو الضحى المكي @ ركن الواجبات لدورة الصرف @ ركن دورة تثبيت الحفظ والإجازة بحفص @ ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن شرح كناب الصلاة من كتاب عمدة الأحكام @ ركن شرح كتاب التوحيد @ ركن الإعلان عن مجالس السماع @ ركـــــن قافلة أهل القرءان @ ركن شرح المقدمة الجزرية @ إعلانات الحصص والدروس اليومية @ ركن دورة أصول قراءة أبي جعفر المدني @ ركن أصول رواية قالون @ ركن أصول رواية ورش @ * كُـــــتَّـــــاب معهد الماهر لتحفيظ القرآن @ ركن التحفيظ برواية حفص @ ركن التحفيظ برواية قالون @ ركن التحفيظ برواية ورش @ ركن كتاب براعم الماهر @ ركن المعلمة الفاضلة حنان صلاح لدورة أصول الإمام قالون والإجازة فيها @ ركن المعلمة أم شروق للسيرة النبوية @ ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال @ ركن دورة المخارج والصفات @ ركن الدورة الثانية في شرح المقدمة الجزرية @ المنتدى العام @ منتدى دورات اللغة العربية @ ركن دورة شرح الأجرومية مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز @ منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد @ ★ منتدى دورة الـمـاهرات بالقرآن ★ @ ركن دورة أصول الإمام حفص بالإجازة مع الشيخة الفاضلة رتيبة أبو نبوت (حفظها الله) @ ركن مجالس شرح لامية العرب* مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز الفاتحي @ *منتدى حلقات التحفيظ والإقراء @ **صفحة تسجيل طلب الالتحاق بحلقات التحفيظ والإقراء للأخوات @ * منتدى حلقة الوسيلة @ * منتدى حلقة المسك @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي @ * منتدى مدرسة الـماهر للمبتدئات @ ركن حلقة البشرى @ ركن حلقة الذاكرات @ ركن حلقة الرواسي الشامخات @ ركن حلقة صحبة القرآن @ * منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله @ ركن السلسبيل الشافي @ ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد @ ركن شرح باب الطهارة من كتاب عمدة الفقه @ ركن حفظ جزء تبارك @ ركن في رياض السنة @ ركن المتابعة لطالبات التثبيت والاجازة مع شيختنا أم حذيفة حفظها الله @ ركن دورة شرح الشاطبية مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن الاختبارات @ ركن الاجوبة على إختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن دورة حفظ وشرح الأربعين النووية مع المعلمة أم رامز @ ركن أسئلة اختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن أسئلة اختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الاجوبة على إختبارات الاستاذة أم قصي @



دعم Sitemap Arabic By