((ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا))

أخر الاخبار

العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].



الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرآن للقراءات و التجويد > قسم أشبال الـــقـــرءان > روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان


خواطر قرانية ................سورة لقمان


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 13-Sep-2013, 11:59 PM
مراقب عام
ام عبد المولى متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 3290
 تاريخ التسجيل : Sep 2012
 فترة الأقامة : 1234 يوم
 أخر زيارة : اليوم (04:45 AM)
 المشاركات : 2,626 [ + ]
 التقييم : 47
 معدل التقييم : ام عبد المولى is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
1 خواطر قرانية ................سورة لقمان





سورة لقمان (مكية)، نزلت بعد سورة الصافات، وهي في المصحف بعد سور
سورة لقمان
ة الروم، آياتها 34 آية.

سورة تربية الأبناء
نفهم هدف السورة من اسمها، الذي يدل على تربية لقمان لابنه ووصيته التي جاءت بها السورة. فهي سورة تربية الأبناء، تحمل في آياتها أساليب رائعة لتربيتهم على منهج الله تعالى، تربية شاملة لكل ما يحتاجه الأبناء في دينهم ودنياهم. هذه التربية تشمل المحاور التالية:

1. توحيد الله تعالى
2. بر الوالدين
3. أهمية العبادة والإيجابية
4. فهم حقيقة الدنيا
5. الذوق والأدب
6. التخطيط للحياة

سبحان الله. كل هذا موجود في السورة؟ كل هذا في 34 آية فقط؟

هذه السورة لا بد أن تدرس في مدارسنا، وأن يقرأها أبناؤنا ويحفظوها لينشأوا على التوجيهات التي ربى لقمان ابنه عليها. وليس هذا فحسب، بل إن الآباء يجب أن يتعلموها قبل الأبناء، ليتعرفوا من هذه المدرسة القرآنية، مدرسة لقمان، على أصول التربية الإسلامية والدنيوية.

محاور تربية لقمان
1. عدم الإشراك بالله
وهذا المحور نراه واضحاً في السورة كلها، لأن أول ما يجب أن ننشئ أطفالنا عليه هو توحيد الله تعالى وعدم الشرك به. فكيف نزرع هذا المعنى في أطفالنا؟ لا بد أن نريهم ملك الله في الكون، ونخرج معهم في النزهات والرحلات، حتى يروا المناظر الطبيعية، فيتعلموا منها إتقان الله في خلقه، ويتعرفوا على عظمة الخالق سبحانه وتعالى من عظم مخلوقاته.

أنظر كيف ربى لقمان ابنه: [يٰبُنَىَّ لاَ تُشْرِكْ بِٱلله إِنَّ ٱلشّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ] (13) فبدأ بالدرس النظري في التحذير الشديد من الشرك، ثم بعد آيتين انتقل للدرس العملي: [يٰبُنَىَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِى صَخْرَةٍ أَوْ فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ أَوْ فِى ٱلأَرْضِ يَأْتِ بِهَا ٱلله إِنَّ ٱلله لَطِيفٌ خَبِيرٌ] (16). ومن روعة هذه الآية أنها ضربت مثلاً يفهمه الأولاد الصغار، بينما تحمل معنى عظيماً يلائم الكبار أيضاً ويجعلهم يشعرون بقدرة الله تعالى وإحاطته وعلمه.

2. بر الوالدين، وتعريف الأبناء بفضل الآباء عليهم، حتى يعرفوا معنى الشكر، شكر الله وشكر الوالدين.
[وَوَصَّيْنَا ٱلإِنْسَـٰنَ بِوٰلِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِى عَامَيْنِ أَنِ ٱشْكُرْ لِى وَلِوٰلِدَيْكَ إِلَىَّ ٱلْمَصِيرُ] (14).

وحتى عند الأمر ببر الوالدين، يأتي التذكير بعدم الشرك حتى لو كان ذلك طاعة للوالدين، ليعلمنا القرآن أن الأمرين لا ينبغي أن يتعارضا مع بعضهما.. [وَإِن جَـٰهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِى مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا] (15) وتأتي قاعدة هامة في التوازن بين البر وبين ترك الشرك: [وَصَـٰحِبْهُمَا فِى ٱلدُّنْيَا مَعْرُوفاً] (15).

3. أهمية العبادة والإيجابية في الحياة.
[يٰبُنَىَّ أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ وَأْمُرْ بِٱلْمَعْرُوفِ وَٱنْهَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ] (17).
فليست التربية أن تؤمن لأطفالك الطعام والشراب والمسكن والملبس والدواء.. هذه كلها إداريات البيت، والتربية ينبغي أن تنشئ الأطفال على عبادة الله تعالى. ولا تقتصر التربية على تعليم الأطفال أداء الصلاة، كما يعتقد الكثير من الآباء، لأننا يجب أن نغرس في قلوبهم الإيجابية في مجتمعهم وبين إخوانهم، فيأمروا بالمعروف وينهون عن المنكر ويأخذوا بأيدي الناس للهداية.

4. التعريف بحقيقة الدنيا
هناك آباء يربّون أبناءهم على الترف والإنفاق والاعتماد على مال آبائهم، ظناً منهم أنهم يؤمنون لأولادهم كل ما تتطلبه الدنيا. لكن المطلوب هو تعريف الأبناء بحقيقة الدنيا وسياستها المتقلبة، وأن الدنيا لن تدوم لآبائهم، وأنه لا بد للأبناء من الاعتماد على أنفسهم. فيقول لقمان في الآية (17): [وَٱصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ ٱلأُمُورِ]. وبالأخص إذا تربى الولد على الإيجابية في الآية السابقة [وَأْمُرْ بِٱلْمَعْرُوفِ وَٱنْهَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ]، فإنه يحتاج كثيراً إلى الأمر بالصبر، لأن طريق الإيجابية والدعوة إلى الله مقترن بالمشاكل والصعاب.

6. الأدب والذوق
[وَلاَ تُصَعّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلاَ تَمْشِ فِى ٱلأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ ٱلله لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ & وَٱقْصِدْ فِى مَشْيِكَ وَٱغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ ٱلأَصْوٰتِ لَصَوْتُ ٱلْحَمِيرِ] (18-19)، لا بد من التعامل مع الناس بأدب وذوق حتى في أدق التفاصيل، في المشي والصوت. فلا يرفع المرء خده استعلاءً على الناس، ولا يمشي بالخيلاء بين الناس بل يقتصد في ذلك [وَٱقْصِدْ فِى مَشْيِكَ]، ولا يرفع صوته أكثر مما يحتاج إليه السامع.

7. تحديد الهدف في الحياة والتخطيط للمستقبل
ومن روعة السورة أنها شملت هذا المعنى أيضاً في التربية. وذلك ما نراه في قوله تعالى: [وَٱقْصِدْ فِى مَشْيِكَ] فهذه الآية قد تكون إتماماً لسلسلة الذوقيات والأخلاق التي تحدثت عنها السورة، فيكون المعنى أن تمشي على الأرض بوقار ودون أي عجب أو خيلاء. وقد تعني "اقصد في مشيك": أن تضع قصداً وهدفاً وراء كل خطوة تمشيها، فلا تعيش في الحياة زائداً عليها دون أن يكون لك أي هدف فيها...

العاطفة بريد التربية
ونلاحظ في السورة أن هذا الكم من التوجيهات قد غلّفه الأب بالحنان والعاطفة الشديدين. وكأني عندما أقرأ هذه الآيات، أشعر بلقمان، ذلك الرجل الهادئ، الذي يعظ ابنه برقة ويقول له قبل كل موعظة: [يٰبُنَىَّ.. يٰبُنَىَّ]، فالسورة تقول للآباء: صاحب أولادك واكسب مودتهم قبل أن تعظهم. كلّمهم أخي المسلم عن نفسك وتجاربك وأخطائك في الحياة، واستعمل الصداقة معهم لتنصحهم قبل استعمال الأمر والنهي بشدة... هذه السورة هي فعلاً من أروع المناهج التربوية في القرآن.

علم الله وقدرته
ولأن توحيد الله هو محور أساسي في تربية الأبناء، نرى أن السورة ركّزت على التوحيد من خلال العديد من الآيات التي يجب أن نلفت نظر أبنائنا إليها أثناء تربيتنا لهم:

ففي أول 11 آية، نرى تركيزاً على هذا المعنى، خاصة في قوله تعالى: [خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوٰتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَىٰ فِى ٱلأَرْضِ رَوَاسِىَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ...] (10) هذه السورة تعطيك أيها الأب مادة مهمة لزرع توحيد الله في قلوب أبنائك... حتى تصل بنا إلى قوله تعالى [هَـٰذَا خَلْقُ ٱلله فَأَرُونِى مَاذَا خَلَقَ ٱلَّذِينَ مِن دُونِهِ] (11).

وتأتي آيات كثيرة بنفس المعنى: [أَلَمْ تَرَوْاْ أَنَّ ٱلله سَخَّرَ لَكُمْ مَّا فِى ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَمَا فِى ٱلأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَـٰهِرَةً وَبَاطِنَةً..] (20) إلى أن نصل إلى مثال رائع عن علم الله تعالى: [وَلَوْ أَنَّمَا فِى ٱلأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ وَٱلْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَـٰتُ ٱلله إِنَّ ٱلله عَزِيزٌ حَكِيمٌ] (27). هذه الآية تشكل مثالاً رائعاً في استخدام عناصر الطبيعة التي يراها الناس أمام أعينهم، كباراً وصغاراً، وتربيتهم على علم الله وإحاطته بالخلائق جميعاً..

عدم الإتباع الأعمى
وتركّز السورة على خطورة تربية الأبناء على الإتباع الأعمى دون فهم لمعتقدات الآباء، فهي من ناحية، بيّنت أن الحنان والعاطفة لا بد أن يسودا علاقة الآباء بأبنائهم حتى يتربى الابن عن قناعة، وبالمقابل تنكر على الأبناء الذين يقلدون آباءهم في عقائدهم: [وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱتَّبِعُواْ مَا أَنزَلَ ٱلله قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ ءابَاءنَا] (21).

وتبين الآيات بوضوح أن كلاً من الأب والابن مسؤول عن عمله يوم القيامة، فلن ينفع الوالد ولده أبداً: [يٰأَيُّهَا ٱلنَّاسُ ٱتَّقُواْ رَبَّكُمْ وَٱخْشَوْاْ يَوْماً لاَّ يَجْزِى وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلاَ مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئاً] (33) فلا بد من تربيتهم على الإيمان الصحيح والعقيدة السليمة والخلق الحسن...

ختام السورة: علم الله تعالى
وكما بدأت السورة بتوحيد الله، فإنها ختمت بالتركيز على علم الله وقدرته الله، وعجز الخلق عن الإحاطة بشيء من غيبه: [إِنَّ ٱلله عِندَهُ عِلْمُ ٱلسَّاعَةِ وَيُنَزّلُ ٱلْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِى ٱلأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ بِأَىّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ ٱلله عَلَيمٌ خَبِيرٌ] (34). وهي خمس غيبيات لا يعلمها إلا الله: موعد القيامة، ووقت نزول المطر، ونوع الجنين قبل التكوين، وأحداث المستقبل، وأين نهاية الأجل ومكان الدفن... يا مسلمون، ربوا أبناءكم على الإيمان بالله وتوحيده بهذه الطريقة...

ولقد آتينا لقمان الحكمة
ومن لطائف السورة، أنها ركزت على الحكمة بشكل أساسي، فقد بدأت بقوله تعالى [الـم & تِلْكَ ءاَيَـٰتُ ٱلْكِتَـٰبِ ٱلْحَكِيمِ] (1).

وحتى عندما أنكرت على من يصد عن سبيل الله، قالت الآيات: [وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْتَرِى لَهْوَ ٱلْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ ٱلله بِغَيْرِ عِلْمٍ] (6). ولهو الحديث هو عكس الحكمة.

وليس هذا فحسب، بل أن أول آية ذكرت لقمان جاء فيها قوله تعالى: [وَلَقَدْ ءاتَيْنَا لُقْمَانَ ٱلْحِكْمَةَ أَنِ ٱشْكُرْ لله] (12)، وكأن وصايا لقمان لابنه التي جاءت في السورة هي عصارة حكمته وتجاربه في الحياة، ينقلها لمن يأتي بعده...

فهل ستقتدي بلقمان وحكمته في تربيته لابنه؟ وهل سجلت النقاط والمحاور التي ستربي أبناءك عليها؟ نسأل الله تعالى أن يعيننا على تربية أبنائنا وفقاً لمنهجه وقرآنه وشريعته..




o,h'v rvhkdm >>>>>>>>>>>>>>>>s,vm grlhk





رد مع اقتباس
قديم 18-Sep-2013, 10:45 PM   #2
عضو نشيط جداً


الصورة الرمزية آلداعي
آلداعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2180
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 06-Oct-2014 (12:36 AM)
 المشاركات : 3,317 [ + ]
 التقييم :  23
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : آلداعي






الحياة ألم... يخفيه أمل .. وأمل... يحققه عمل .. وعمل.. ينهيه أجل ..

ثم يُجزى كل امرئٍ بما فعل .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خواطر قرانية................سورة يس ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 3 22-Sep-2013 10:03 PM
خواطر قرانية .......................سورة سبأ ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 1 21-Sep-2013 05:09 AM
خواطر قرانية ..................سورة طه ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 3 31-Aug-2013 08:57 PM
خواطر قرانية.........سورة الكهف ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 1 24-Aug-2013 04:47 PM
خواطر قرانية .............. سورة هود ام عبد المولى روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان 1 18-Aug-2013 07:31 PM


الساعة الآن 08:27 AM.

أقسام المنتدى

إعلانات المعهد والحلقات @ منتدى إعلانات معهد الماهر بالقرآن @ قسم العلـــوم الشرعيـــه @ ركن خاص بدروس المعهد الصوتية @ ركن طلاب المعهـــد @ منتدى الدورات الخاصة بالأخوات* @ ركـن الفقـــه @ ركـن العقيـــده الاســـلاميه @ ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق @ القسم العام @ الركن العام @ ركن الأسرة @ القسم الثقافي @ ركن اللغة العربية @ ركن التراث العربي و الاسلامي @ ركن تطوير الذات @ ركن حفظ القرءان الكريم @ ركن التجويد العام @ روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات @ قسم الصوتيات والمرئيات والكتب @ ركن الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ ركن الكتب الإسلامية والتربوية @ روضة المناسبات الإسلامية @ القــسم الاداري @ ركن شؤون الطلاب والطالبات @ ركن طاقم الإشراف @ ركن الترحيب والتهاني @ روضــة الحـــج والعمــرة @ القسم التقني @ ركن برامج الكمبيوتر @ ركن التصميم والجرافيكس @ ركن دروس الفوتوشوب @ ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم @ قسم أشبال الـــقـــرءان @ ركن المسابقات @ ركــــــــن براعم القرءان @ ركـــن الصوتيات والمرئيات لأحبابنا الصغار @ ركن الجزرية مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دروس الشيخ محمد نصر جاهين @ ركن القاعدة النورانية @ ركــــــــن شـعبــة @ ركــــن الأصول الثلاثة @ ركن دورة مدارسة الرحيق المختوم ((بإشراف أخوات في الله)) @ ملىء الاستمارة والتواصل مع الادراة @ ركن الاقتراحات و الشكاوي @ ملئ الاستمارة للاخوات @ ملئ الاستمارة للاخوة @ ركن الدكتور الشيخ ضاري إبراهيم العاصي @ ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه @ ركـــن خاص بالأجرومية @ ركـــن دورة الفوتوشوب @ ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب @ ركن دورة (كان خلقه القرءان) @ ركن طلاب وطالبات المعهد @ ركن دورة النحو للطلاب مع د. جمال عبد العزيز @ ركن دورة النحو للطالبات د.جمال عبد العزيز @ قسم القرآن و القراءات و التجويد @ دورات المعهد والحلقات المنتهيه @ ركن الاربعين النوويه للمعلمه ام ابراهيم @ ركن الاختبارات @ ركن دورة التهجي القرآني مع المعلمه صاحبة الزهراويين @ ركن دورة تأصيل رواية قالـــون عن نافـــع مع الشيخــة الفاضلة :أم حـــذيفـــة @ ركن دورة شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد للدكتور إسلام عبد الحميد @ ( منتهيه )دورة التحفة مع الشيخة ام حذيفة @ الخيمـــة الرمضــــانية @ ركن دورة لنجعل بيوتنا جنة مع الاخت قرة عين زوجها @ ركن دورة احتواء المشكلات الزوجيه والتربية بالسيرة النبويه مع الاستشاريه ام عمرو @ ركن الاستشارات الخاصة @ ركن دورة فقه المرأة المسلمة @ ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات @ ركن دورة أصول ورش مع المعلة ام ابراهيم @ ركن مصممات معهد الماهر @ ركن التجويـــد @ ركن التجويد مع المعلمه أمل @ أرشيف المعهد @ قسم السويتش ماكس والفلاش @ ريشتي ترضي ربي @ ركن شرح متن السلسبيل الشافي في القرآن الكريم مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دورة تأصيل قراءة الكسائي (المعلمة أم شعيب) @ ركن دورة المتشابهات مع المعلمة ابتسام الربيعي @ ركن الاستاذه بدور السعيد @ ركن المحذوفات @ ركن نور الدعوة إلى الله من نور الوحيين د. أبو عبد الرحمان التونسي @ ركن مجلة الماهر بالقرآن الالكترونية @ ركن شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر لفضيلة الشيخ أبو أنس @ ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة المغربي @ ركن دورتي الحديث والتفسير للشيخ الفاضل محمد خيري عطا الله @ ركن دورة الحديث للشيخ د.محمد خيري عطاالله @ ركن دورة الحديث للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة العقيدة للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة الوقف والابتدأ :: للشيخ الفاضل ابو رفعت @ بين القلم والأوراق كتاب وحرف براق @ ركن تطبيق ورش مع المعلمة الفاضلة أم إبراهيم @ ركن الادارة والإداريين @ ركن دورة التجويد مع المعلمة الفاضلة: خادمةالقرآن @ ركن حلقة مدارسة كتاب بداية المتفقه للمعلمة الفاضلة:ام حمزة @ ركن دورة حفظ القرآن الكريم بالحصون الخمسة @ ركن خاص بتقارير جميع الحلقات والدورات @ ركن التجويد الميسر مع الاستشارية الفاضلة / أم عمرو @ ركن الاختبارات @ ركن الواجبات @ ركن دورة حفظ القرآن مع د. أحمد الدسوقي @ إنجازات المعهد @ ركن إنجازات المعهـــد @ ركن دورة اصول ورش مع المعلم الفاضل ابو قتادة @ روضة القرآن الكريم @ روضة شباب المعهد وحملة مصابيح الهدى @ ★ ركن إعلانات الدورات القائمة بأكاديمية الماهر بالقرآن ★ @ القسم الطبي @ روضة الإستشارات الطبية @ روضة الطب البديل @ روضة الاعجاز العلمي في القرآن والسنه @ روضة إجازات مجالس الرواية والدراية للمتون العلمية @ روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل @ ركن شرح كتاب تيسير الرحمن مع المعلمة الفاضلة ام حمزة @ روضة الرعاية و التوعية الصحيّة @ دورة التفسير للعشر الاخير من القران الكريم مع شيختنا الحبيبه أم حذيفة حفظها الله تعالى @ ركن دورة الشــاطبيـــــة والـــــــدرة للشيخ مصطفى القصاص @ روضة تراجم شيوخ المعهد الافاضل @ ركن دورة التـــحــــفة مع الشيخ الفاضل : محمد عبده بن الجزري @ ركن خاص بحلقة حفظ وتصحيح المفصل برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام روضة @ ركن دورة الحفظ وشرح احكام التجويد برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام عبد العزيز @ دورة اقراء برواية ورش من الفاتحة الى الناس ... مع الشيخ الفاضل نور الدين إفرحاتن ... للاخوة فقط @ ركن شرح المتون مع الشيخ الفاضل أبو حفص الأزهري المقرئ @ ركن دورة في القراءات العشر ... للأخوات... مع الشيخة الفاضلة حاملة الكتاب والسنه @ ركن دورة المتون رواية ودراية مع الشيخ الفاضل ابو ذر التميمي @ استمارات الالتحاق بدورة المتون رواية ودراية @ ركن دورات الدكتورة القديرة شيرين لبيب خورشيد @ ركن واجبات الطالبات لدورة القراءات العشر @ ركن واجبات دورة المتون رواية ودراية @ قسم شؤون الطلاب والتواصل مع الإدارة @ استمارات الالتحاق للاخوة @ استمارات الالتحاق للاخوات @ قسم مجالس السماع والاجازات @ روضة محاضر إثبات سماع المجالس العلمية @ روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان @ ركن خاص بحلقات تطوير الذات , مع المدرب الفاضل الأستاذ : مصطفى داوود @ منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ @ ركن خاص بدورة حفظ سورة البقرة بأوجه ورش، مع المعلمة الفاضلة: منة الله أم خولة @ ركن دورة الأربعين النووية @ ركن الأصول الثلاثة @ ركن فقه النساء @ ركن دورة جزء عم مع الحفظ @ ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام @ ركن دورة شرح أصول عاصم @ ركن تسجيلات وملفات شرح روائع الشاطبي ( الشاطبية، العقيلة، الناظمة ) @ ركن تسميع المتون لطالبات الدورة @ ركن دورة الآجرومية مع الأستاذ الفاضل: حسين على النحاس @ ركن شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ: حمدان فراج @ ركن تحفة الأطفال @ ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم @ روضة فوائد المجالس @ ركن الصرف مع فضيلة الشيخ حسين علي النحاس @ دورة اللؤلؤ والمرجان في حفظ متون الإسلام @ *ركن دورة شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف مع فضيلة الشيخ الدكتور أبو الضحى المكي @ ركن الواجبات لدورة الصرف @ ركن دورة تثبيت الحفظ والإجازة بحفص @ ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن شرح كناب الصلاة من كتاب عمدة الأحكام @ ركن شرح كتاب التوحيد @ ركن الإعلان عن مجالس السماع @ ركـــــن قافلة أهل القرءان @ ركن شرح المقدمة الجزرية @ إعلانات الحصص والدروس اليومية @ ركن دورة أصول قراءة أبي جعفر المدني @ ركن أصول رواية قالون @ ركن أصول رواية ورش @ * كُـــــتَّـــــاب معهد الماهر لتحفيظ القرآن @ ركن التحفيظ برواية حفص @ ركن التحفيظ برواية قالون @ ركن التحفيظ برواية ورش @ ركن كتاب براعم الماهر @ ركن المعلمة الفاضلة حنان صلاح لدورة أصول الإمام قالون والإجازة فيها @ ركن المعلمة أم شروق للسيرة النبوية @ ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال @ ركن دورة المخارج والصفات @ ركن الدورة الثانية في شرح المقدمة الجزرية @ المنتدى العام @ منتدى دورات اللغة العربية @ ركن دورة شرح الأجرومية مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز @ منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد @ ★ منتدى دورة الـمـاهرات بالقرآن ★ @ ركن دورة أصول الإمام حفص بالإجازة مع الشيخة الفاضلة رتيبة أبو نبوت (حفظها الله) @ ركن مجالس شرح لامية العرب* مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز الفاتحي @ *منتدى حلقات التحفيظ والإقراء @ **صفحة تسجيل طلب الالتحاق بحلقات التحفيظ والإقراء للأخوات @ * منتدى حلقة الوسيلة @ * منتدى حلقة المسك @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي @ * منتدى مدرسة الـماهر للمبتدئات @ ركن حلقة البشرى @ ركن حلقة الذاكرات @ ركن حلقة الرواسي الشامخات @ ركن حلقة صحبة القرآن @ * منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله @



دعم Sitemap Arabic By