العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].


عدد الضغطات : 86عدد الضغطات : 33عدد الضغطات : 39

الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرآن للقراءات و التجويد > القسم العام > الركن العام

الركن العام ركن يوضع فيه جميع المواضيع العامة


فوائد تربوية علي الأربعون النووية / الحديث الأول والثاني والثالث

ركن يوضع فيه جميع المواضيع العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-Dec-2013, 12:59 AM
عضو نشيط جداً
الصحبة الطيبة غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 4313
 تاريخ التسجيل : Apr 2013
 فترة الأقامة : 1261 يوم
 أخر زيارة : 28-Jun-2015 (04:18 PM)
 المشاركات : 199 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : الصحبة الطيبة is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي فوائد تربوية علي الأربعون النووية / الحديث الأول والثاني والثالث





الحديث الأول
عَنْ أَمِيرِ المُؤمِنينَ أَبي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ  قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ  يَقُولُ : " إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإنَّمَا لِكُلِّ امْرِىءٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلى اللهِ وَرَسُوله فَهِجْرتُهُ إلى اللهِ وَرَسُوُله ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيْبُهَا ، أَو امْرأَةٍ يَنْكِحُهَا ، فَهِجْرَتُهُ إِلى مَا هَاجَرَ إلَيْهِ

الفوائد التربوية :
الفائدة الأولى : أهمية النية الصالحة ، وعظم فضلها حيث أن جميع الأعمال مدارها على النية .
الفائدة الثانية : الناس يختلفون في قبول العمل وعدم قبوله ، وعظم الثواب والأجر ونقصانه بناء على اختلافهم في صدق النية وصلاحها أو فسادها ، وكمالها أونقصانها .
الفائدة الثالثة : مدار الثواب في الأعمال عند الله سبحانه مرتبط بالنية الصالحة وليس مجرد الفعل ، ومن هنا لم ينتفع المنافقون بأعمالهم وذلك لذهاب نيتهم الصالحة أو نقصانها .
الفائدة الرابعة : فوائد النية بالنسبة للأعمال : ـ
أ ـ تميز العبادة من العادة : مثل تميز غسل الجنابة عن غسل التبرد والتنظف .
ب ـ تميز العبادات بعضها من بعض : مثل تميز صلاة الظهر عن صلاة العصر .
ج ـ تميز المقصود بالعمل أهو الله وحده أم لا ؟
الفائدة الخامسة : بالنية الصالحة تتحول المباحات إلى مستحبات يثاب عليها الإنسان ، فمن جلس مع غيره وسامره وآنسه من غير باطل فيثاب على هذا المباح إن قصد مؤانسة أخيه المسلم وإدخال السرور عليه وهكذا .
الفائدة السادسة : يدل الحديث على وجوب تعاهد النية والعناية بها ومعالجتها .
الفائدة السابعة : النية الصادقة لابد لها أن تكون على سنة نبوية حتى تقبل عند الله ، قال الفضيل بن عياض في قوله تعالى {لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا } قال : أخلصه وأصوبه ، وقال إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل ، وإذا كان صواباً ولم يكن خالصا لم يقبل ، حتى يكون خالصاً صواباً ، قال : والخالص إذا كان لله وحده والصواب إذا كان على السنة .أ.هـ
الفائدة الثامنة : النية الصادقة هي شهادة أن لا إله إلا الله ، والسنة النبوية التي يكون عليها العمل هي شهادة أن محمداً رسول الله .
الفائدة التاسعة : الحديث يتكلم عن قضية النية فقط وأهميتها ولم يقصد به أن النية تكفي عن العمل حيث لم يرد ذكر له ولفظ الحديث وسبب وروده يؤيد ذلك .
الفائدة العاشرة : من أساليب التعليم : ذكر قاعدة ثم ذكر مثال يوضحها .
ففي هذا الحديث ذكر النبي صلى الله عليه وسلم قاعدة وهي : " إنما الأعمال بالنيات " ثم ذكر لهامثالاً يوضحها وهو " الهجرة " .
الفائدة الحادية عشرة : قال ابن المبارك : رب عمل كبير تصغره النية . أ.هـ
ودلالة ذلك من الحديث أن الرجل الذي هاجر قد عمل عملاً من أجل الأعمال وهو الهجرة ، لكن صغر العمل وذهب أجره لفساد نيته .
الفائدة الثانية عشرة : أشد ملهيات الدنيا ومنقصات الدين الشهوة ، ولذلك خصها النبي صلى الله عليه وسلم بالذكر فقال " أو امرأة ينكحها " مع أنها داخلة في قوله " ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها " ففيه الإرشاد للحذر منها على وجه الخصوص .
الفائدة الثالثة عشر : الوساوس والخواطر والواردات التي ترد على النية لا تؤثر عليها مالم تغير أصل النية ، فالنية الفاسدة هي النية التي أصل عقدها ومنشئها وبدايتها لغير الله أو أن صاحبها غير نيته بعد أن كانت صالحة وصرفها عن أصلها .
ولذلك قال في شأن النية الفاسدة الباطلة " ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها " فأصل نيته إرادة الدنيا " لدنيا " ومن عرف هذا الأصل سلم من شبهات الوساوس وخواطر النفس بإذن الله سبحانه .
الفائدة الرابعة عشر : دل الحديث على أن إخلاص النية لله ، وإرادة العمل وجه الله سهل المنال بإذن الله ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم خاطب بهذا الحديث الأعرابي في باديته ، والعامي والجاهل ولم يخص أناساً دون غيرهم .

لكن الشأن الصعب تصفية النية من الشوائب وكمالها وقوتها وصدقها وهذا موطن التفاضل ومن عرف هذه سهل عليه أن يحقق أصل النية ويسعى في كمالها لا كما يعتقد البعض أن تحقيق النية من الصعوبة بمكان ولا يستطيع عليه إلا القليل من الناس .

الحديث الثاني
عَنْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَيضاً قَال : بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوْسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ  ذَاتَ يَوْمٍ إَذْ طَلَعَ عَلَيْناَ رَجُلٌ شَدِيْدُ بَيَاضِ الثّياب شَدِيْدُ سَوَادِ الشَّعْرِ لاَ يُرَى عَلَيهِ أَثَرُ السَّفَرِ وَلاَ يَعْرِفُهُ مِنا أحَدٌ حَتى جَلَسَ إلَى النبِي  فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إلَى رُكْبَتَيْهِ وَوَضَعَ كَفيْهِ عَلَى فَخِذِيْهِ وَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الإِسْلاَم ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ  : " الإِسْلاَمُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إلَه إلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُولُ الله ، وَتُقِيْمَ الصَّلاَة ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ ، وَتَصُوْمَ رَمَضَانَ ، وَتَحُجَّ البيْتَ إِنِ اِسْتَطَعتَ إِليْهِ سَبِيْلاً "
قَالَ : صَدَقْتَ . فَعجِبْنَا لَهُ يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ ، قَالَ : فَأَخْبِرِنيْ عَنِ الإِيْمَانِ ، قَالَ : " أَنْ تُؤمِنَ بِالله ، وَمَلاِئكَتِه ، وَكُتُبِهِ ، وَرُسُلِهِ ، وَالْيَومِ الآَخِر ، وَتُؤْمِنَ بِالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ "
قَالَ : صَدَقْتَ ، قَالَ فَأخْبِرْنِيْ عَنِ الإِحْسَانِ ، قَالَ : " أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ " .
قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ ، قَالَ : " مَا الْمَسئُوُلُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ " قَالَ : فَأخْبِرْنِيْ عَنْ أَمَارَاتِها ، قَالَ :" أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا ، وَأَنْ تَرى الحُفَاةَ العُرَاةَ العَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُوْنَ فِي البُنْيَانِ " ثْمَّ انْطَلَقَ فَلَبِثتُ مَلِيَّاً ثُمَّ قَالَ : " يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟ " قُلْتُ اللهُ وَرَسُوله أَعْلَمُ قَالَ :" فَإِنَّهُ جِبْرِيْلُ أَتَاكُمْ يُعَلَّمُكُمْ دِيْنَكُمْ " رواه مسلم .
الفوائد التربوية :
الفائدة الأولى : أهمية الحديث تتمثل في أنه صلى الله عليه وسلم ذكر فيه مراتب الدين ، ففي آخره قال صلى الله عليه وسلم " أتاكم جبريل يعلمكم أمور دينكم "
الفائدة الثانية : من أساليب التعليم : أسلوب السؤال والجواب .
الفائدة الثالثة : آداب طلب العلم تسبق طلب العلم ، ولذلك تأدب جبريل في جلسته ثم سأل .
الفائدة الرابعة : دل على أدب المتعلم بين يدي معلمه ، وهذا له دور على مدى استفادته منه .
الفائدة الخامسة : بياض الثياب والعناية بالشعر ليست من الكبر في شيء .
الفائدة السادسة : السؤال من مفاتيح العلم ، فمن استحى منه أو استكبر عنه لا ينال العلم .
الفائدة السابعة : حضور مجالس الذكر والحرص عليها لما فيها من الفائدة التي قد تفوت .
الفائدة الثامنة : اليقظة والانتباه في مجلس العلم تفيد في حفظه ونشره ، ولذلك حفظ عمر الأسئلة بأجوبتها .
الفائدة التاسعة : إذا كان السؤال عاماً ، فالأفضل أن تقتصر الإجابة على أهم المهمات ، فالسؤال عن الإسلام وخصاله سؤال عام يدخل تحته أعمال الجوارح كلها ، لكنه اقتصر على أهم المهمات وهي الأركان .
الفائدة العاشرة : إذا اجتمع الإسلام والإيمان في نص واحد فيفسر الإسلام بالأعمال الظاهرة ، ويفسر الإيمان بالأعمال الباطنة ، كما دل عليه منطوق حديث الباب.
الفائدة الحادية عشرة : الدين ليس على درجة واحدة بل مراتب بعضها فوق بعض ، فالإسلام ثم الإيمان ثم الإحسان .
الفائدة الثانية عشرة : زرع روح التنافس والحث على علو الهمة عندما ذكر النبي أن الإحسان على درجتين إحداهما أكمل من الأخرى .
الفائدة الثالثة عشر : إذا تحقق القلب بالإيمان انقادت الجوارح لأعمال الإسلام ، ولذلك قال المحققون من أهل العلم :" كل مؤمن مسلم " فالمؤمن المقصود به من حقق الإيمان الباطن ، فإن جوارحه تنقاد فيعمل .
الفائدة الرابعة عشر : مراقبة الله في العبادة أعلى مراتب الإحسان وهي أن يعبد الإنسان ربه كأنه يراه ، وهذا يورث من الخشية والصدق والإخلاص الشيء العظيم .
الفائدة الخامسة عشر : إذا فاتت الدرجة السابقة فعلى الإنسان أن يستشعر رؤية الله له ولعمله واطلاعه وهي أن يعبد ربه الذي يراه سبحانه .
الفائدة السادسة عشر : رحمة الله سبحانه ويتمثل هذا بتنوع أدلة هدايته للناس فأحياناً : ـ
وحي مباشر على النبي صلى الله عليه وسلم ، وأحياناً يرسل جبريل عليه السلام ، وأحياناً على صورة أعرابي ، وأحياناً على صورة دحية الكلبي رضي الله عنه وهكذا .
الفائدة السابعة عشر : أدلة وجوب الصلاة تأتي دائماً بلفظ " تقيم " وليس بلفظ " تؤدي " مثلاً ، وهذا أمر مقصود لأن القصد من الصلاة أن تكون صلاة لا اعوجاج فيها قائمة بجميع أركانها وواجباتها وسننها حتى تؤتي ثمارها .
الفائدة الثامنة عشر : قول الشخص " لا أعلم " لا ينقص من قدره .
الفائدة التاسعة عشر : إذا سئل الإنسان عن شيء لا يعلمه فيجهر بقول " لا أعلم " ولو كان في مجلس كبير كما حدث لعمر رضي الله عنه فلم يكن وحده حيث قال في أول الحديث " بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم " ولم يمنعه هذا من قول " لا أعلم " .
الفائدة العشرون : أهل السنة والجماعة يخصون جبريل عليه السلام بمحبة من بين الملائكة الكرام لأنه : ـ
أ ـ ينقل الوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة {نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ{ (193) سورة الشعراء .
ب ـ ثناء الله عليه سبحانه {إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ـ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ ـ مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ{ .
ج ـ مواقفه مع المؤمنين في المعارك ضد الكفار .
د ـ حرصه على تعليم المسلمين دينهم " أتاكم جبريل يعلمكم أمور دينكم " .
الفائدة الحادية والعشرون : النبي صلى الله عليه وسلم على منزلته العظيمة إلاّ أن الله لم يطلعه على ما شاء سبحانه من أمور الغيب وحجب عنه أشياء اختص بها كعلم الساعة " مالمسؤل عنها بأعلم من السائل " فمن ادعى علم النبي صلى الله عليه وسلم للمغيبات فضلاً عن تصرفه بما لا يقدر عليه إلا الله فقد كذب وافترى .

الحديث الثالث
عَنْ أَبِيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بْن الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ النبي صلى الله عليه وسلم يَقُوْلُ: " بُنِيَ الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ، وَإِيْتَاءِ الزَّكَاةِ، وَحَجِّ البِيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ "
الفوائد التربوية :
الفائدة الأولى : أهمية هذه الأركان الخمسة حيث بني عليها دين الإسلام .
الفائدة الثانية : خطورة من فرط فيها .
الفائدة الثالثة : خصال الإسلام تختلف من حيث الأهمية الشرعية ، فبعضها أركان للبناء وهي الخمس وبعضها مستحبات تتم البناء وهكذا .
الفائدة الرابعة : الشهادتان مرتبطتان مع بعضهما البعض لا تكفي إحداهما عن الأخرى فأصبحا ركناً واحداً .
الفائدة الخامسة : الإسلام دين كامل لا يقبل الزيادة ولا النقصان لقوله " بني الإسلام " فقد بني واكتمل البناء .
الفائدة السادسة : أمانة الصحابة ودقتهم في نقل الأحاديث ففي رواية أن رجلاً قال " صوم رمضان والحج " فقال ابن عمر رضي الله عنه " حج البيت وصوم رمضان هكذا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن لم يقدموا جملة قبل أخرى مع أن المعنى لا يتغير كيف يتصور
أن يغيروا دين الله ويكتموه ؟!! .
الفائدة السابعة : تشريف النبي صلى الله عليه وسلم حيث جمع بين مقامي العبودية والرسالة " عبده ورسوله "




t,hz] jvf,dm ugd hgHvfu,k hgk,,dm L hgp]de hgH,g ,hgehkd ,hgehge





رد مع اقتباس
قديم 15-Dec-2013, 12:38 AM   #2
مشرف


الصورة الرمزية أبو منار عصام
أبو منار عصام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1683
 تاريخ التسجيل :  Jun 2011
 أخر زيارة : 21-Mar-2016 (11:25 PM)
 المشاركات : 2,069 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بشرى لطلبة العلم : فلاشات وبطاقات الأربعون النووية آلداعي ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه 8 28-Oct-2013 12:34 AM
الجزء الأول والثاني من تصميمات في الآيات المتشابهات - ابتسام ربيعي - أم التوأم ركن دورة المتشابهات مع المعلمة ابتسام الربيعي 15 26-Oct-2013 09:20 AM
الأربعون النووية صوتيا أم أحمد و عبد الرحمان دورات المعهد والحلقات المنتهيه 7 17-Nov-2012 01:45 PM
الأربعون النووية أم حذيفة دورات المعهد والحلقات المنتهيه 13 23-Sep-2012 12:04 PM
صفحة تسميع الأربعون النووية مع شيختنا الفاضلة أم حذيفة عبير من الاسلام دورات المعهد والحلقات المنتهيه 41 15-Jul-2012 03:07 AM


الساعة الآن 02:12 PM.

أقسام المنتدى

إعلانات المعهد والحلقات @ منتدى إعلانات معهد الماهر بالقرآن @ قسم العلـــوم الشرعيـــه @ ركن خاص بدروس المعهد الصوتية @ ركن طلاب المعهـــد @ منتدى الدورات الخاصة بالأخوات* @ ركـن الفقـــه @ ركـن العقيـــده الاســـلاميه @ ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق @ القسم العام @ الركن العام @ ركن الأسرة @ القسم الثقافي @ ركن اللغة العربية @ ركن التراث العربي و الاسلامي @ ركن تطوير الذات @ ركن حفظ القرءان الكريم @ ركن التجويد العام @ روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات @ قسم الصوتيات والمرئيات والكتب @ ركن الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ ركن الكتب الإسلامية والتربوية @ روضة المناسبات الإسلامية @ القــسم الاداري @ ركن شؤون الطلاب والطالبات @ ركن طاقم الإشراف @ ركن الترحيب والتهاني @ روضــة الحـــج والعمــرة @ القسم التقني @ ركن برامج الكمبيوتر @ ركن التصميم والجرافيكس @ ركن دروس الفوتوشوب @ ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم @ قسم أشبال الـــقـــرءان @ ركن المسابقات @ ركــــــــن براعم القرءان @ ركـــن الصوتيات والمرئيات لأحبابنا الصغار @ ركن الجزرية مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دروس الشيخ محمد نصر جاهين @ ركن القاعدة النورانية @ ركــــــــن شـعبــة @ ركــــن الأصول الثلاثة @ ركن دورة مدارسة الرحيق المختوم ((بإشراف أخوات في الله)) @ ملىء الاستمارة والتواصل مع الادراة @ ركن الاقتراحات و الشكاوي @ ملئ الاستمارة للاخوات @ ملئ الاستمارة للاخوة @ ركن الدكتور الشيخ ضاري إبراهيم العاصي @ ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه @ ركـــن خاص بالأجرومية @ ركـــن دورة الفوتوشوب @ ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب @ ركن دورة (كان خلقه القرءان) @ ركن طلاب وطالبات المعهد @ ركن دورة النحو للطلاب مع د. جمال عبد العزيز @ ركن دورة النحو للطالبات د.جمال عبد العزيز @ قسم القرآن و القراءات و التجويد @ دورات المعهد والحلقات المنتهيه @ ركن الاربعين النوويه للمعلمه ام ابراهيم @ ركن الاختبارات @ ركن دورة التهجي القرآني مع المعلمه صاحبة الزهراويين @ ركن دورة تأصيل رواية قالـــون عن نافـــع مع الشيخــة الفاضلة :أم حـــذيفـــة @ ركن دورة شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد للدكتور إسلام عبد الحميد @ ( منتهيه )دورة التحفة مع الشيخة ام حذيفة @ الخيمـــة الرمضــــانية @ ركن دورة لنجعل بيوتنا جنة مع الاخت قرة عين زوجها @ ركن دورة احتواء المشكلات الزوجيه والتربية بالسيرة النبويه مع الاستشاريه ام عمرو @ ركن الاستشارات الخاصة @ ركن دورة فقه المرأة المسلمة @ ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات @ ركن دورة أصول ورش مع المعلة ام ابراهيم @ ركن مصممات معهد الماهر @ ركن التجويـــد @ ركن التجويد مع المعلمه أمل @ أرشيف المعهد @ قسم السويتش ماكس والفلاش @ ريشتي ترضي ربي @ ركن شرح متن السلسبيل الشافي في القرآن الكريم مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دورة تأصيل قراءة الكسائي (المعلمة أم شعيب) @ ركن دورة المتشابهات مع المعلمة ابتسام الربيعي @ ركن الاستاذه بدور السعيد @ ركن المحذوفات @ ركن نور الدعوة إلى الله من نور الوحيين د. أبو عبد الرحمان التونسي @ ركن مجلة الماهر بالقرآن الالكترونية @ ركن شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر لفضيلة الشيخ أبو أنس @ ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة المغربي @ ركن دورتي الحديث والتفسير للشيخ الفاضل محمد خيري عطا الله @ ركن دورة الحديث للشيخ د.محمد خيري عطاالله @ ركن دورة الحديث للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة العقيدة للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة الوقف والابتدأ :: للشيخ الفاضل ابو رفعت @ بين القلم والأوراق كتاب وحرف براق @ ركن تطبيق ورش مع المعلمة الفاضلة أم إبراهيم @ ركن الادارة والإداريين @ ركن دورة التجويد مع المعلمة الفاضلة: خادمةالقرآن @ ركن حلقة مدارسة كتاب بداية المتفقه للمعلمة الفاضلة:ام حمزة @ ركن دورة حفظ القرآن الكريم بالحصون الخمسة @ ركن خاص بتقارير جميع الحلقات والدورات @ ركن التجويد الميسر مع الاستشارية الفاضلة / أم عمرو @ ركن الاختبارات @ ركن الواجبات @ ركن دورة حفظ القرآن مع د. أحمد الدسوقي @ إنجازات المعهد @ ركن إنجازات المعهـــد @ ركن دورة اصول ورش مع المعلم الفاضل ابو قتادة @ روضة القرآن الكريم @ روضة شباب المعهد وحملة مصابيح الهدى @ ★ ركن إعلانات الدورات القائمة بأكاديمية الماهر بالقرآن ★ @ القسم الطبي @ روضة الإستشارات الطبية @ روضة الطب البديل @ روضة الاعجاز العلمي في القرآن والسنه @ روضة إجازات مجالس الرواية والدراية للمتون العلمية @ روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل @ ركن شرح كتاب تيسير الرحمن مع المعلمة الفاضلة ام حمزة @ روضة الرعاية و التوعية الصحيّة @ دورة التفسير للعشر الاخير من القران الكريم مع شيختنا الحبيبه أم حذيفة حفظها الله تعالى @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ مصطفى القصاص @ روضة تراجم شيوخ المعهد الافاضل @ ركن دورة التـــحــــفة مع الشيخ الفاضل : محمد عبده بن الجزري @ ركن خاص بحلقة حفظ وتصحيح المفصل برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام روضة @ ركن دورة الحفظ وشرح احكام التجويد برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام عبد العزيز @ دورة اقراء برواية ورش من الفاتحة الى الناس ... مع الشيخ الفاضل نور الدين إفرحاتن ... للاخوة فقط @ ركن شرح المتون مع الشيخ الفاضل أبو حفص الأزهري المقرئ @ ركن دورة في القراءات العشر ... للأخوات... مع الشيخة الفاضلة حاملة الكتاب والسنه @ ركن دورة المتون رواية ودراية مع الشيخ الفاضل ابو ذر التميمي @ استمارات الالتحاق بدورة المتون رواية ودراية @ ركن دورات الدكتورة القديرة شيرين لبيب خورشيد @ ركن واجبات الطالبات لدورة القراءات العشر @ ركن واجبات دورة المتون رواية ودراية @ قسم شؤون الطلاب والتواصل مع الإدارة @ استمارات الالتحاق للاخوة @ استمارات الالتحاق للاخوات @ قسم مجالس السماع والاجازات @ روضة محاضر إثبات سماع المجالس العلمية @ روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان @ ركن خاص بحلقات تطوير الذات , مع المدرب الفاضل الأستاذ : مصطفى داوود @ منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ @ ركن خاص بدورة حفظ سورة البقرة بأوجه ورش، مع المعلمة الفاضلة: منة الله أم خولة @ ركن دورة الأربعين النووية @ ركن الأصول الثلاثة @ ركن فقه النساء @ ركن دورة جزء عم مع الحفظ @ ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام @ ركن دورة شرح أصول عاصم @ ركن تسجيلات وملفات شرح روائع الشاطبي ( الشاطبية، العقيلة، الناظمة ) @ ركن تسميع المتون لطالبات الدورة @ ركن دورة الآجرومية مع الأستاذ الفاضل: حسين على النحاس @ ركن شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ: حمدان فراج @ ركن تحفة الأطفال @ ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم @ روضة فوائد المجالس @ ركن الصرف مع فضيلة الشيخ حسين علي النحاس @ دورة اللؤلؤ والمرجان في حفظ متون الإسلام @ *ركن دورة شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف مع فضيلة الشيخ الدكتور أبو الضحى المكي @ ركن الواجبات لدورة الصرف @ ركن دورة تثبيت الحفظ والإجازة بحفص @ ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن شرح كناب الصلاة من كتاب عمدة الأحكام @ ركن شرح كتاب التوحيد @ ركن الإعلان عن مجالس السماع @ ركـــــن قافلة أهل القرءان @ ركن شرح المقدمة الجزرية @ إعلانات الحصص والدروس اليومية @ ركن دورة أصول قراءة أبي جعفر المدني @ ركن أصول رواية قالون @ ركن أصول رواية ورش @ * كُـــــتَّـــــاب معهد الماهر لتحفيظ القرآن @ ركن التحفيظ برواية حفص @ ركن التحفيظ برواية قالون @ ركن التحفيظ برواية ورش @ ركن كتاب براعم الماهر @ ركن المعلمة أم شروق للسيرة النبوية @ ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال @ ركن دورة المخارج والصفات @ ركن الدورة الثانية في شرح المقدمة الجزرية @ المنتدى العام @ منتدى دورات اللغة العربية @ ركن دورة شرح الأجرومية مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز @ منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد @ ★ منتدى دورة الـمـاهرات بالقرآن ★ @ ركن مجالس شرح لامية العرب* مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز الفاتحي @ *منتدى حلقات التحفيظ والإقراء @ **صفحة تسجيل طلب الالتحاق بحلقات التحفيظ والإقراء للأخوات @ * منتدى حلقة الوسيلة @ * منتدى حلقة المسك @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي @ * منتدى مدرسة الـماهر للمبتدئات @ ركن حلقة البشرى @ ركن حلقة الذاكرات @ ركن حلقة الرواسي الشامخات @ ركن حلقة صحبة القرآن @ * منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله @ ركن السلسبيل الشافي @ ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد @ ركن شرح باب الطهارة من كتاب عمدة الفقه @ ركن حفظ جزء تبارك @ ركن في رياض السنة @ ركن المتابعة لطالبات التثبيت والاجازة مع شيختنا أم حذيفة حفظها الله @ ركن دورة شرح الشاطبية مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن الاختبارات @ ركن الاجوبة على إختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن دورة حفظ وشرح الأربعين النووية مع المعلمة أم رامز @ ركن أسئلة اختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن أسئلة اختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الاجوبة على إختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الدورة الجارية في شرح تحفة الأطفال (الخامسة) @ منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ صالح عبد المقصود @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة شفية @ منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم @



دعم Sitemap Arabic By