روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات حاص بالعشر الصغرى والكبرى والشواذ وشروحاتهما وتحريراتهما ومتونهما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 09May2011, 02:41 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
احسن الله خاتمتها
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 14
المشاركات: 1,324 [+]
بمعدل : 0.39 يوميا
اخر زياره : 29Apr2014 [+]
مكان الاقامة : المغرب
احفظ من كتاب الله : 10اجزاء
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخ
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 10
فجر الدعوة is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى


الإتصالات
الحالة:
فجر الدعوة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي هاء الكناية عند ورش

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة

بسم الله الرحمن الرحيم


1 - تعريف هاء الكناية (هاء الضمير الواحد) :

- هاء الكناية هي الهاء الزائدة* التي يكنى بها المفرد (الواحد) المذكر الغائب.

فبقولهم : (الزائدة ) خرجت الهاء الأصلية في الكلمة نحو : "نفقـــه" ؛
"
ينتــــه"
وبقولهم: (المفرد ) خرجت الهاء التي للمثنى والجمع نحو: "عليهما" ؛ "عليهم"
وبقولهم: ( المذكر) خرجت الهاء التي للمؤنث نحـــــــــــــو: "تحتها" ؛ "فأجاءها"
*ونتأكد من أنها زائدة بصحة إحلال الكاف أو الياء مكانها نحو: "صاحبه: صاحبك، صاحبـي"

- هاء الكناية تتصل بالأسماء والأفعال والحروف، نحو: " قال لَـ(ـهُ و ) صَاحبـُ(ــهُو) وَهو يحاورُ(هُ و )" (الكهف : 37 )

2 - تسميتها والمراد بـــــــها :

تسمى بهاء الكنايــة: على لغة الكوفييـن.
تسمى بهاء الضمير: على لغة البصريين.
والمـــــــراد بـــها : الإيـجــاز و الإخـــتـصـار.
وفائدة دراسة هذا الباب هي معرفة متى توصل هاء الضمير ومتى تحذف لورش – رحمه الله- .

3 – حركــــــتـها :

الأصل في حركتها: الضـــــــــمّ مع الصلةبواو؛
والكـــسر عارض إذا جاءت بعد كسر (نحو: لرسولِـــهِ )أو ياء ساكنة (نحو: عليْــــهِ ؛ فيـــهِ ) فتكسر الهاء حينئذ طلبا للخفة و للمشاكلة (أي المناسبة).
فالضمة تقوية للهاء لأنها حرف واحد ضعيف خَــفي فمُدّ لتكثير حروفه بالواو ِحالة الضم وبالياء حالة الكسر.
قال الإمام الداني –رحمه الله- في الأرجوزة المنبهة:
والهاء إن أتتك للضمير *** فحكمها الإشباع للتكثير
لأنــها حرف خفـــيّ جدا *** فالياء والواو لها أَعِـدَّا
تقــــوية لشدة الخـــفاء *** وذاك إجماعٌ من القراءِ

وقال ابن بري– رحمه الله - أيضا في الدرر اللوامع:

واعْلمْ بأن صلة الضمير *** بالـــواو أو بالياء للتكثير

4 - صلتها لورش :

يصل ورش هاء الضمير بشرط أن تقع بين حركتين (حالا) بالصلتين وهما :
- الواو إن كانت الهاء مضمومة نحو : "كـلّ لـَهُو قَـــٰـنـتـون" (ااـروم : 26 )
- الياء إن كانت الهاء مكــسورة نحو : "من بيتِهِيمُهــــاجرا" (النساء : 100 )

نستشهد بقول ابن بري – رحمه الله -:

فالهاء إن توسطت حركتين *** فنافع يصلها بالصلتين


- عند الصلة إما أن يكون ما بعدها حرف الهمز فتمد بالصلة الكبرى وتكون من قبيل المد المنفصل (6ح*
نحــــــــــو: " يحسِب أنَّ مالـــَــــــهُ~و أَخلــده" (الهمزة : 3 )
" طَــعَــــامِــهِي~ إنَـّـا صببـــنا " (عبس : 25 - 26 )

- أو يكون ما بعدها حرف غير الهمز فنمد بالصلة الصغرى وتكون من قبيل المد الطبيعي (2ح)؛
نحـــو: " لــــــــــهُو مَا في السمــٰـوٰت "(البقرة : 255 )
" وأمــــــــــهِ ي وَ أبـــــــــيــــــه ِ"(عبس : 35 )


5 – الاستــثــنـــاء:

يستثنى لورش – رحمه الله – كلمة واحدة وهي " يرضَهُ لـَـكم " وردت بسورة الزمر** الآية 7 يقرأها بحذف الصلة على أصلها قبل الجزم حيث أن أصلها " يرضــــاه لكم " فحقيقة الهاء واقعة بين سكون وحركة ولكن لدخول الجازم "إنْ "جزم الفعل بحذف الألف وأصبحت الكلمة- يرضَـهُ لَكم- بهاء ضمير بين حركتين في الحال.

وقال ابن بري– رحمه الله - في هذا الاستثناء:


ونافع بقصر يرضه قـــــــضى *** لثقل الضـــم وللذي مــــــــضى


- ملاحظة:

هاء ( هَــٰـذه)ليست بهاء ضمير وإنما هي مبدلة من ياء والأصل فيها (هَــٰـذي) وتذكر ضمن هذا الباب لمشاركتها في حكم إثبات الصلة وحذفها ؛

- فتوصـل بياء إن وقعت قبل متحرك نحو: (هَــٰـذه ينـَـاقـة) (الأعـراف : 73 ) بالصلة الصغرى
(هَــٰـذه ي~إيمانا ) (التوبــة : 124 ) بالصلة الكبـــرى

- وتحذف صلتها إن أتى بعدها ساكـــــــــن نحو: (هَــٰـذه الْحـيـوٰة الدنيا) (طه : 72 )

وقال ابن بري– رحمه الله - في هاء (هَــٰـذه):


وهاءُ (هَــٰـذه) كهاء ِ المضْمَر *** فوصلُها قبلَ محـــرَّكٍ حَــر ِ




6- أحوال هاء الكناية:

تتمة لهذا الباب نذكر أحوال هاء الكناية بحسب ما قبلها وما بعدها وهي خمسة أحوال للحصر، وهي كالتالي:

1- أن تقع بين حركتــــــين حقيقة: توصل بالصلة الكبرى أو الصغرى بحسب ما بعدها،
- كــبــرى إن كان بعدها حرف الهمز فتمد بمقدار المد المنفصل (6ح) نحو:{ مالَهو~ أَخلده }1
- صغرى إن كان بعدها غـــير الهمز فتمد بمقدار المد الطبــيعي (2ح) نحو:{ نزد لَهو فـِي حرثه }2
2- أن تقع بين ساكــــنين:تحذف الصلة نحو: {إليه الْمصير}3

3- أن تقع بين ساكن و متحرك: تحذف الصلة نحو: {فيهمهانا }4

4- أن تقع بين متحرك و ساكن: تحذف الصلة نحو: {له الْملك }5

5- أن تقع بين حركتين حالا الواقعة بين سكون وحركة حقيقة : وهذه الهاء وقع عليها خلاف بين القراء وورش - رحمه الله- يقرأها جميعها بالصلة عدا الاستثناء كما أدرجنا في" يرضه لكم"، وهـــي مفصلة بالجدول التالي:



الموضع الشاهد حكمها مقدار المد البيان



(آل عمــران : 75 )( يُـــــوَدِّهِ ي~ إِلَيْـــكَ)ا لصلة6ح ===يصل ورش كل هذه الهاءات الواقعة بين حركتين في الحال

(آل عمران : 145 ) و (الشورى : 20(نُــــــوتِهِ ي مِنْــهَا)

(النـــــساء : 115 )(نُوَلِّهِ يمَا تَوَلَّـــى)

(النـــــساء : 115 )(وَنُصْلِـــهِي جَهَنَّمَ)

(النـــــــــور : 52 )(وَيَتّـَقـِـهِ يفَأُوْلَئِكَ)

(الأعـراف : 111 ) و (الشعراء : 36 )(أَرْجِـــــهِيوَأَخَاهُ)

(طـــــــــه : 75 )(وَمَنْ يَاتِهِي مُومِناً)

(البــــــــلد : 7 ) و (الزلزلة : 7- 8 )( يــَـَرَهُو~ أحد)


(الزمــــــر : 7 )( يَرْضَـــــهُ لَكُمْ )عدم الصلة



--






7- ملخص:

- يصل ورش –رحمه الله- هاء الكناية إذا وقعت بين متحركين (حالا) عدا كلمة واحدة وهي كلمة"يرضه لكم" الواقعة بموضع واحد بالزمر آية 7.
- عند الصلة يكون المد بست حركات فتكون صلة كبرى إن أتى بعد الهاء همزة وهو من قبيل المد المنفصل أو يكون بمقدار حركتين فتكون صلة صغرى إن أتى بعد الهاء غير الهمزة وهو من قبيل المد الطبيعي.













** (إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ) (الزمر : 7 )


1 (الهُـــــمَزَة : 3 )

2 (الشورى : 20 )

3 (غـــــافر : 3 )

4 (الفـرقان : 69 )

5 (التغابـــن : 1 )

منقول












عرض البوم صور فجر الدعوة   رد مع اقتباس
<
قديم 09May2011, 03:01 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
وعجلت إليك رب لترضى
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 342
المشاركات: 3,403 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : 21Mar2012 [+]
مكان الاقامة :
احفظ من كتاب الله :
القراء ة برواية :
القارئ المفضل :
الجنس :
معدل التقييم: 13
نقاط التقييم: 10
ام عمران is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى


الإتصالات
الحالة:
ام عمران غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فجر الدعوة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة

أكرمك الله أختى الكريمة وجزاكِ عنا كل خير












توقيع :

صل على النبي

عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام

عرض البوم صور ام عمران   رد مع اقتباس
<
قديم 09Jun2011, 05:39 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم حذيفة

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 1
المشاركات: 3,670 [+]
بمعدل : 1.07 يوميا
اخر زياره : 02Nov2019 [+]
مكان الاقامة : الامارات
احفظ من كتاب الله : القرءان كامل
القراء ة برواية : بحميع الروايات
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 145
أم حذيفة تم تعطيل التقييم
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى


الإتصالات
الحالة:
أم حذيفة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فجر الدعوة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة

أثابك الرحمن ونفع بك












توقيع :

قال تعالى : (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ
جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚذَٰلِكَ
هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر 23


عرض البوم صور أم حذيفة   رد مع اقتباس
<
قديم 29Aug2011, 04:29 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 47
المشاركات: 8,112 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : 14Jun2014 [+]
مكان الاقامة : المعهد
احفظ من كتاب الله : اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 18
نقاط التقييم: 32
تسابيح ساجدة is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى


الإتصالات
الحالة:
تسابيح ساجدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فجر الدعوة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة

باركـ الله عز وجل فيكـِ غاليتي الحبيبة
ونفع بكـِ جل وعلا وكتب اجركـِ جل جلاله
وجزاكـِ سبحانه وتعالى الفردوس الاعلى
ورفع قدركـِ جل شأنه في الدارين












عرض البوم صور تسابيح ساجدة   رد مع اقتباس
<
قديم 06Nov2013, 03:11 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مسجل
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2013
العضوية: 5019
المشاركات: 7 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 16Jul2014 [+]
مكان الاقامة :
احفظ من كتاب الله : 7 اجزاء ولله الحمد
القراء ة برواية :
القارئ المفضل :
الجنس : اخت
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
ام ايناس is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى


الإتصالات
الحالة:
ام ايناس غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فجر الدعوة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة

جزاك الله عنا خير الجزاء وادام عليك الصحة العافية












عرض البوم صور ام ايناس   رد مع اقتباس
<
قديم 18Sep2014, 03:35 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مسجل
الرتبة:

البيانات
التسجيل: May 2011
العضوية: 1466
المشاركات: 16 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : 28Dec2018 [+]
مكان الاقامة : في ارض فانية
احفظ من كتاب الله : 15 حزب
القراء ة برواية : ورش عن نافع
القارئ المفضل :
الجنس : اخت
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
امة الودود is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى


الإتصالات
الحالة:
امة الودود غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فجر الدعوة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة

جزاكن الله خيرا على هذه المعلومات المفيدة












عرض البوم صور امة الودود   رد مع اقتباس
<
قديم 18Sep2014, 04:12 AM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مراقب عام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Sep 2012
العضوية: 3290
المشاركات: 2,741 [+]
بمعدل : 1.02 يوميا
اخر زياره : 28Jul2019 [+]
مكان الاقامة : المغرب
احفظ من كتاب الله : الجزء الخامس
القراء ة برواية : ورش
القارئ المفضل :
الجنس : اخت
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 47
ام عبد المولى is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى


الإتصالات
الحالة:
ام عبد المولى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فجر الدعوة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة

جعله الله لك في ميزان حسناتك
وصدقة جارية لك يارب












عرض البوم صور ام عبد المولى   رد مع اقتباس
<
قديم 05Apr2019, 04:00 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مسجل
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2018
العضوية: 9079
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : 09Apr2019 [+]
مكان الاقامة :
احفظ من كتاب الله :
القراء ة برواية :
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
أم أبي التراب is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى


الإتصالات
الحالة:
أم أبي التراب غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : فجر الدعوة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
1

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


اللهم بارك . جزاك الله خيرا ونفعك ونفع بك












عرض البوم صور أم أبي التراب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدرس الخامس (مبحث هاء الكناية ) أم حذيفة ركن أصول رواية قالون 1 28Oct2014 06:43 PM
درس5 مبحث هاء الكناية راجية المغفرة ركن أصول رواية قالون 0 02Sep2014 03:21 AM
شرح النظم الفائق في أحكام هاء الكناية أم حذيفة ركن التجويد العام 7 05May2014 06:37 PM
جدول يبين أوجه القراءات العشرة في هاء الكناية للدكتور عادل المكي عادل المكي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 8 26Apr2014 05:50 PM
هاء الكناية وميم الجمع لورش أم نافع روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 9 15Feb2013 09:24 PM


 
Loading...

Powered by vBulletin™ Version 3.8.7

 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

كل الحقوق محفوظة لمعهد الماهر بالقرء ان للقراء ات و التجويد

وقف لكل المسلمين