اإذاعة اكاديمية معهد الماهر بالقرء ان بث تجريبي

البث يعمل أثناء الدروس فقط

المسك و الريحان سنابل الخير بدر الكبرى ام المؤمنين
غرفه الماهر غرفة  درب العلماء غرفة باب الريان غرفة طريق المصلحين
غرفة الحور العين غرفة أكاديمية معهد الماهر غرفة ميراث النبوة للمجالس الغرفة العامة لمعهد الماهر بالقرآن

معهد الماهر بالقرء ان



روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات حاص بالعشر الصغرى والكبرى والشواذ وشروحاتهما وتحريراتهما ومتونهما


أثر القراءات الشاذة في علم التفسير

حاص بالعشر الصغرى والكبرى والشواذ وشروحاتهما وتحريراتهما ومتونهما


إضافة رد
<
قديم 2-جمادى الثانية-1433هـ, 04:17 مساء   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 329
المشاركات: 10,164 [+]
بمعدل : 8.37 يوميا
اخر زياره : 25-جمادى الأولى-1435هـ [+]
مكان الاقامة : المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله : بين الدفتين
القراء ة برواية : رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل :
الجنس : اخ
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 50
ابن عامر الشامي will become famous soon enough
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 وفاة والـــــد شيخنا أبو الحجاج يوسف آل علاوي اليوم
0 فتح باب الإستجازة من الشيخ محمد الامين بوخبزة التطواني
0 أستودعكم الله يا أهل معهد الماهر الكرام
0 قصيدة في صِفَاْتُ الزَّوْجَةِ الصَّالِحَةِ
0 كيف تقرأ القرآن - 183.
0 بهجة الأرواح في نظم أحكام حفص من طريق المصباح للشيخ وليد المنيسي بصوت كمال المروش
0 كيف تقرأ القرآن
0 الياء الزائدة التي فوقها سكون
0 دفاع الشيخ محمد بن عبد السلام الفاسي لحمة القرآن
0 كيف تقرأ القرآن الكريم
0 صفة وضع المد
0 أبيات جميلة فيمن يقرأ بالتحزيب والألحان
0 مواضع :( فإنك ) بالفاء في القرآن الكريم
0 مصحف قالون بصوت ندي وخاشع للشيخ محمد أبو سنينة رحمه الله
0 فتح السميع المجيب من قراءة حمزة بن حبيب
0 قرة العيون بتلخيص أصول رواية قالون من طريق الشاطبية
0 التعريف بكتاب عرف الند في حكم حذف حرف المد
0 قراة صوتية لصحيح البخاري كاملا بصيغة mp3
0 هل يجوز للشيخ أن يرجع عن الإجازة ؟.
0 برنامج هدايات قرآنية الحلقة الثاالثة
0 اللهم بك أصبحنا الشرك في ربوبية الله عز وجل
0 توفي قبل قليل الشيخ محمد بن عبد الحميد عبد الله السكندري
0 القراءات القرآنية من إذاعة القرآن بالرياض148
0 قضايا فقهية
0 هنا دروس شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ حمدان فراج حفظه الله
0 مسابقة في رواية ورش من طريق الأصبهاني
0 شعار المنتدى
0 ترجمة شيخنا الدكتور عاصم القريوتي
0 الدرس الاول من شرح الطيبة للشيخ إيهاب فكري
0 اللهم بك أصبحنا - ولك بالمثل - 14 - 3 - 1435
0 المرجوا تصوير متن الدرر اللوامع بتحقيق الشيخ توفيق العبقري
0 بإختصآر ( أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم ) لشخنا وحيد بالي
0 الدروس المكتوبة لشرح اصول ورش ( صفحة تواصل)
0 مسابقة في رواية ورش من طريق الازرق
0 الشاطبية سورة أم القرءان. للشيخ محسن خليل الطاروطى رحمه الله
0 أذان رائع من داخل المسجد النبوي للمؤذن السريحي
0 الأساليب المعاصرة في البحث العلمي
0 ترحيب بالأخت الكريمة فاطمة سراج
0 ثلاثيات الإمام أحمد
0 باب الإستعاذة والبسملة للشيخ محسن الطاروطى
0 برنامج هدايات قرآنية الحلقة الثاانية
0 برنامج هدايات قرآنية الحلقة الأولى
0 لهديةالمرضية لطالب القراءة المكية
0 كيف تقرأ القرآن 90 من إذاعة القرآن الكريم بالسعودية
0 كيف تقرأ القرآن 89 من إذاعة القرآن الكريم بالسعودية
0 أخلاقنا اللمسة الحانية تصنع العجائب
0 دروس شواهد التفسير في المعلقات لفضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن الشهري -حفظه الله-
0 خطبة أركان الحج بالعربية والفرنسية من مسجد بفرنسا لفضيلة الشيخ عفيف عبد اللطيف
0 دروس: ( فن أصول التفسير) لفضيلة الشيخ مساعد الطيار - حفظه الله -
0 شرح رسالة أصول التفسير للسيوطي رحمه الله لفضيلة الشيخ عبد الرحمن الشهري حفظه الله
0 رسالة قصر المنفصل للشيخ سليمان مراد بصوت اخيكم كمال المروش المغربي
0 ابن بَرِّي الرباطي: (731 هـ/1330 م)
0 طلب شرح لمتن العقد الفريد في متن التجويد
0 العشر النافعية وتواتر القراءة بها عند المغاربة: (رد على فتوى لجنة مراجعة مصحف المدين
0 تلاوة خاشعة ومؤئرة من سورة التوبة للشيخ خالد الغامدي مغرب 14 رجب 1434هـ
0 متن تحفة القراء للعلامة الابياري
0 إدارتنا الكريمة
0 حوار مع العلامة المحقق الشيخ عبد الهادي حمِّيتو
0 سورة الفاتحة بصوت المقرئ الشخ عادل السند (تسجيل الأخ أبو خالد)
0 تلاوة من التراويح بفرنسا لشيخنا عبد اللطيف عفيف لورش من طريق الاصبهاني
0 صدر حديثا:إِتْحَافُ الصُّحْبَةِ بِخُلْفِ شُعْبَةَ
0 بعض الكتب المطبوعة في تحريرات القراءات
0 اذان بديع لصلاة العشاء للشيخ نايف فيده 14 رجب 1434هـ
0 سورة الجاثية برواية ابن ذكوان بصوت كمال محمد المروش
0 سورة محمد برواية رويس عن يعقوب الحضرمي بصوت كمال محمد المروش
0 تسجيل لمتن ناظمة الزهر في علم الفواصل،للامام الشاطبي بصوت أخيكم: كمال محمد المروش ال
0 سورة الدخان برواية شعبة عن عاصم بصوت كمال محمد المروش
0 متن الجزرية بصوت كمال محمد المروش
0 الحُضَيْكِي
0 أحمد ابن ناصر الدرعي(1129هـ)
0 العلامة الحبر ابن غازي المكناسي
0 مناظرة بين ( الآي فون ... والآي باد )
0 سورة فصلت برواية حفص بصوت كمال المروش
0 موسوعة التراجم المغربية
0 علم الأصاغر
0 ابي بن كعب يضحك ويبكي
0 فكلوا وكلوا فكلا وكلا ومواضعها في القرآن
0 قصيدة نصيحة لمن زلت به القدم بصوت الأخ كمال المروش
0 بدائع البرهان شرح عمدة العرفان في وجوه القرآن
0 رويس ووانفراده بضم هاء الضمير الخمسة عشر
0 أحكام رواية قالون عن نافع من طريق الشاطبية،
0 قراءة أيمن إقبال القراءات العشر الشيخ إلياس البرماوي
0 اجتماع مد البدل المحقق مع بدل مغير
0 شرح مقدمة الشاطبية في القراءات
0 إتحاف الصحبة برواية شعبة
0 مَنْظُومَةُ عُمْدَةُ الْمُتَأَمِّلْ فِي تَحْرِيرِ خُلْفِ حَفْصٍ مِنْ طَرِيقِ رَوْضَةِ
0 تحرير بمسيطر بالغاشية لحفص من الطيبة
0 بين خلف وسليم
0 تراجم اعلام الموسوعة الفقهية الكويتية
0 وفاة شيخنا المحدث السلفي زهير الشاويش
0 مميزات وخصائص المشرف الصادق مع منتداه ومع نفسه ومع ربه
0 ضوابط وقوانين المراقبة
0 احازات الاخوة بتحفة الاطفال من فضيلة الشيخ المقرئ حسن الوراقي
0 الموسوعة الفقهية
0 عذراً رسول الله قصيدة
0 إجازة الجزرية للأخوات من الشيخ المقرئ حسن الوراقي
0 تلاوة للشيخ موسى بلال بقراءة أبو جعفر
0 اشتقاق التحقيق
0 من ألطف ما قيل في كنز المعاني وحرز الاماني
0 وفاة الشيخ المقرئ أحمد محمد عامر


الإتصالات
الحالة:
ابن عامر الشامي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
Arrow أثر القراءات الشاذة في علم التفسير

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


أثر القراءات الشاذة في علم التفسير:
سبق أن ذكرنا من قبل في أنواع القراءات أنها تنقسم إلى قراءات متواترة، وشاذة، ومردودة، أما الأخيرة فلا يعول إليها بأي حال من الأحوال، أما الأولى فالمعنى التفسيري الناتج عن اختلافها إنما هو من باب تفسير القرآن بالقرآن، والمقصود هنا بيان أثر التفسير الناتج من القراءات الشاذة، فهذا إن لم يكن من باب تفسير (القرآن بالقرآن لعدم الجزم بقرآنيته، فلا أقل من أن يكون من باب تفسير القرآن بقول النبي عليه الصلاة والسلام، أو على أدنى أحواله أن يكون من نوع تفسير القرآن بقول الصحابي، وإليه ذهب أكثر الفقهاء والمفسرين.

يقول ابن جني مبينًا هذا النوع من القراءات: (وضرب تعدى ذلك فسماه أهل زماننا شاذًا، أي خارجًا عن قراءة القراء السبعة المقدم ذكرها، إلا أنه مع خروجه عنها نازع بالثقة إلى قرائه محفوف بالروايات من أمامه وورائه، ولعله أو كثير منه مساو في الفصاحة للمجتمع عليه. .) .

وقد أدرك المفسرون قديمًا وحديثًا أثر القراءات سواء كانت متواترة أم شاذة في بيان معان جديدة للآيات القرآنية فهذا ابن عباس يبين أثر القراءة الشاذة في بيان معنى جديد للآية في قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْتُمْ يَامُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَْرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا. .} [البقرة: 61] ففسر ((فومها)) بالحنطة، وهي القراءة المتواترة .

كما فسرها بالثوم على قراءة ابن مسعود، وهي شاذة قال: هو هذا المنتن (يعني الثوم) وبهذا نعلم أن المفسرين تعاملوا مع القراءات وكأنها آيات مستقلة من حيث دلالاتها على المعاني .

ونستطيع أن نقرر في ضوء ذلك أن من حكم وجود القراءات إثراء المعاني اللغوية إضافة إلى الحكم السابق ذكرها، فيكون للقراءات أثرها الكبير في اختلاف المعنى. ونظرًا لعظم الموضوع وتشعبه يمكن الاقتصار على نماذج من أثر القراءات الشاذة في التفسير تتناول الموضوعات التالية:
1- القراءات الشاذة التي بينت معنى الآية.
2- القراءات الشاذة التي وسعت معنى الآية.
3- القراءات الشاذة التي أزالت الإشكال.

القراءة التي بينت معنى الآية:
النموذج الأول:
قوله تعالى: {وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ. .} [البقرة: 88]، قرأها عامة القراء العشرة ((غلف)) بإسكان اللام، وقرأها ابن عباس والأعرج وابن محيصن بضم اللام ((غلف)) وهي قراءة شاذة .
معنى القراءتين: المتواترة: تعني أن قلوبهم مستورة عن الفهم والتمييز ومعنى القراءة الشاذة ((غلف)) جمع غلاف مثل خمر جمع خمار، والمعنى يحتمل الوجوه التالية
1- أنها أوعية للعلم أقاموا العلم مقام شئ مجسد وجعلوا الموانع التي تمنعهم غلفا له ليستدل بالمحسوس على المعقول.
2- إنها أوعية للعلم تعي ما تخاطب به لكنها لا تفقه ما تحدث به.
3- أنها أوعية مملوءة علمًا.
4- أنها أوعية خالية كالغلاف الخالي لا شئ فيها.
وبالتالي نجد أن القراءة الشاذة بينت ما يتذرعون به من الحجج في عدم قبولهم دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبذلك نجدها أنها بينت حال قلوبهم .

النموذج الثاني:
قوله تعالى: {أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ. . .} [البقرة: 184]، قرأها عامة القراء العشرة ((يطيقونه)) بضم الياء وتخفيف الطاء .
وقرأها ابن عباس في المشهور عنه ((يطوقونه)) بضم الياء وتخفيف الطاء و واو مفتوحة مشددة، مبنيًا للمفعول: أي يكلفونه.
وقرأها كل من عائشة ومجاهد وطاووس ((يطوقونه)) وأصله يتطوقون أي يتكلفون.
وقرأ ابن عباس وعكرمة ومجاهد: ((يطيقونه)) .

معنى القراءات:
المتواترة معناها القادر على الصوم له أن يترك الصوم إلى الفدية ولا يلزمه القضاء، وهي على هذا منسوخة
ومعنى القراءة الشاذة، أن الذي يتكلف الصوم ويكون له كالطوق في عنقه له أن يتركه إلى الفدية ولا يلزمه القضاء وهي على الشيخ الكبير وكذا العجوز والمرضع والحامل ، واختلف العلماء في هذه القراءة فمنهم من أثبتها قرآنًا ومنهم من أثبتها تفسيرًا له وبيانًا يقول القرطبي ((يطوقونه)) ليست من القرآن خلافًا لمن أثبتها قرآنًا وإنما هي قراءة على التفسير) وقال أبو حيان ردًا عليه: (قال بعض الناس: هو تفسير لا قراءة خلافًا لمن أثبتها قراءة)
لكننا نجد أنّ ابن جني والعكبري أثبتاها ضمن القراءات الشاذة ، فأما ابن جرير الطبري فقد رد القراءة الشاذة وأثبت القراءة المتواترة مستدلاً بأنها قراءة الكافة وعليها مصاحفهم
القراءات الشاذة التي وسعت معنى الآية:
النموذج الأول:
قوله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالَعُمْرَةَ لِلَّهِ} [البقرة: 196].
القراءة المتواترة: بنصب العمرة أفادت مجرد الأمر بإتمامها بعد الشروع فيهما لله.
القراءة الشاذة: برفع العمرة أفادت الأمر بإتمام الحج ثم استأنفت بكلام جديد أن العمرة لله ليفيد مزيد الاهتمام بالعمرة وأنها لا تكون إلا لله، وفيه زيادة المحافظة عليها
ومن القراءات الشاذة ((أقيموا الحج والعمرة لله))، وقرئ ((أقيموا الحج والعمرة إلى البيت لله)).
فالأولى: أفادت الإدامة على فعلهما والمحافظة عليهما.
والثانية: أفادت التنصيص على قصد بيت الله الحرام بالحج والعمرة لا إلى غيرهما
قال أبو حبان بعد إيراده القراءات الشاذة السابقة: (وينبغي أن يحمل هذا كله على التفسير لأنه مخالف لسواد المصحف الذي أجمع عليه المسلمون)
ويظهر من القراءات الشاذة كيف أنها وسعت معاني الآية وعددت منه.
قوله تعالى {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ. . .} [البقرة: 282].
قرأ عامة القراء العشر: ((كاتبًا)).
وقرأ ابن عباس والحسن ((كتابًا)) بضم الكاف وتشديد الفاء بعدها ألف [25، ج2، ص355].
وقرأ أبي ابن كعب ومجاهد وأبو العالية ((كتبًا)) بكسر الكاف وفتح التاء المخففة.
فكانت القراءات الشاذة في هذه الكلمة على النحو التالي:
(1) ((كُتابًا)) على الجمع. (2) ((كتبًا)) بدون ألف على الجمع أيضًا.
(3) ((كتابًا)) أي ما يكتبون. (4) ((كتبًا)) أي على الجمع .

وسعت القراءة الشاذة معنى الآية فدلت على أن الرهن يكون لفقد الكتابة قال أبو حبان: (نفي الكاتب يقتضي نفي الكتابة ونفي الكتابة يقتضي أيضًا نفي الكتب

وأورد ابن جرير الطبري قول ابن عباس في الآية، قال: (قد يوجد الكاتب ولا يوجد القلم ولا الدواة ولا الصحيفة، والكتاب يجمع ذلك كله، قال: وكذلك كانت قراءة أبي بن كعب) . فتأمل كيف أن القراءات وسعت معاني الآية الكريمة.

النموذج الثاني:
قوله تعالى: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} [الإسراء: 16 قوله "أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا" فيها أربع قراءات: متواترتان وشاذتان:
قرأ يعقوب بمد الهمزة مع التخفيف ((آمرنا)) وقرأ باقي العشرة بدون مد وبفتح الميم ((أمَرنا)) فهاتان قراءتان متواترتان.
وقرأ الحسن ويحيى بن يعمر بكسر الميم مع تخفيفها ((أمِرنا)) وقرأ ابن عباس وأبو العالية وغيرهما بتشديد الميم ((أمّرنا)) وهاتان قراءتان شاذتان.

معاني القراءات:
((آمرنا مترفيها)) بمعنى كثرنا مترفيها.
((أمرنا مترفيها)) قيل معناه أمرناهم بالطاعة ففسقوا وقيل كثرنا مترفيها وقيل معناه سلطنا مترفيها بالأمارة
أما قراءة ((أمِرنا)) من أمِر القوم إذا كثروا وقد أمرهم الله أي كثرهم
أما قراءة ((أمّرنا)) ففيها قولان: الأول: كثرنا، الثاني: ولينا مترفيها وصيرناهم أمراء
ويتبين لنا من خلال عرض هذه القراءات متواترها وشاذها وبيان معانيها أن القراءات كيف وسعت معاني الآية الكريمة وبه يتبين أثر القراءات في توسيع معاني الآية.

القراءات الشاذة التي أزالت الإشكال:
النموذج الأول:
قوله تعالى: {وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآْخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ. . .} [الأعراف: 156].
قرأ عامة القراء العشرة "أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ" وقرأ الحسن وزيد بن علي وطاووس ((أصيب به من أساء))
أفادت القراءة المتواترة أن الله يصيب بعذابه من يشاء ولا يملك أحد أن يرد ما أراد الله فهو تعالى عدل لا يظلم أحدًا، ولغير الراسخين وغير المتأملين يقع منهم من أول وهلة أن عذاب الله يصيب به من يشاء من عباد الله أساء أم لم يسئ وهذا إذا كان بالنظر المجرد إليها دون النصوص الأخرى فتأتي القراءة الشاذة لتزيل هذا الإبهام وتدفعه وبهذا يتضح من القراءتين أن عذاب الله يصيب من يشاء من عباده من أساء منهم
وقد ذكر الإمام الرازي أن الإمام الشافعي اختار هذه القراءة الشاذة

النموذج الثاني:
قوله تعالى: {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاََّّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ} [النور: 60] قرأ عامة القراء العشرة "أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ"، وقرأ ابن مسعود وابن عباس ((أن يضعن جلابيبهن)) .
ففي القراءة المتواترة: الثياب اسم عام يشمل كل ما يلبس ويقصد به هنا ما تلبسه المرأة فوق ملابسها بحضرة الأجانب.
أما القراءة الشاذة فبينت المعنى المراد من الثياب وهو الجلباب المشتمل على الجسد مما يلبس فوق الثياب كالملحفة.
فكان في القراءة الشاذة دفع الإشكال المتوهم من القراءة المتواترة في المقصود من الثياب

النموذج الثالث:
قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الجمعة: 9] قرأ عامة العشرة "فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ"، وقرأ عمر بن الخطاب وابن مسعود وأبي وابن عمر وابن عباس وغيرهم ((فامضوا)) .

معنى القراءتين:
المتواترة ظاهرها السعي الذي يتمثل فيه الخفة والسرعة، وهذا فيه إيهام بالسعي جاءت الشاذة فأزالت هذا الإيهام وبينت أن المراد من السعي هو السعي القلبي الذي يدل على الاهتمام والإقبال عليها حتى لا تفوتهم [ وإنما إذا أرادوا الصلاة بعد سماع النداء أن يمشوا بسكينة ووقار وهذا الذي فهمه السلف وعملوا به انطلاقًا من قوله عليه الصلاة والسلام "إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون، وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا" .

وقد أشار القرطبي وأبو حيان بأن هذه القراءة الشاذة تحمل على أنها قراءة تفسيرية .

وبهذا يتبين أن القراءة الشاذة أزالت الإشكال ورفعت التوهم الوارد في القراءة المتواترة لأن المضي ليس من مدلوله السرعة.

منقول


Hev hgrvhxhj hgah`m td ugl hgjtsdv













اوسمتي

توقيع :

رحم الله القراء العشر وأدخلني وإياهم
جنات الخلد




عرض البوم صور ابن عامر الشامي   رد مع اقتباس
td class=
<
قديم 6-رجب-1433هـ, 04:24 مساء   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 47
المشاركات: 8,704 [+]
بمعدل : 6.81 يوميا
اخر زياره : 17-جمادى الثانية-1435هـ [+]
مكان الاقامة : المعهد
احفظ من كتاب الله : اللهم اجعلني وشيختي من الماهرين المتقنين العاملين بالقرءان ... آمين
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 32
تسابيح ساجدة تم تعطيل التقييم
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 جديد: دورة اللؤلؤ والمرجان لحفظ متون الإسلام مع الإجازة فيها، للأخوات
0 صفحة الحضور والغياب
0 جديد: حلقة في شرح متن ألفية ابن مالك في النحو والصرف
0 التسجيلات الصوتية لدورة الآجرومية
0 بشرى سارة: للخاتمات بحفص، دورة إجازة وتثبيت الحفظ مع شيختنا الفاضلة: أم حذيفة
0 جديد: للأخوات الخاتمات بقالون، دورة إجازة وتثبيت الحفظ مع شيختنا الفاضلة ام حذيفة
0 بشرى سارة: حلقة للأخوات لحفظ القرآن الكريم، المستوى الأول " للمبتدءات "
0 بشرى سارة: حملة الـ 100 حافظة لسورة البقرة
0 علامات الترقيم في الكتابة العربية ومواضع استعمالها
0 بشرى سارة: دورة جديدة في شرح كتاب تيسير الرحمن مع المعلمة الفاضلة: أم حازم
0 إقرأ الجُمل والكلمات وصحِّحْ الفقرات " مُدارَسةُ في الإملاءِ "
0 جديد: حلقة في شرح متن البناء والأساس في علم الصرف
0 اليوم العلمي القرآني الأول (1) : "التعليق على كتاب التبيان في آداب حملة القرآن للنووي
0 إجازات وأسانيد شيخنا علي الغامدي بما قُرئ بمجالس مكة (جامعة أم القرى)
0 تقرير مجلس الصحيحين المقام في جامعة أم القرى بمكة المكرمة
0 صفحة الإستفسار والتواصل
0 صفحة أسئلة الواجبات
0 صفحة الإختبارات
0 بشرى سارة: بث مباشر لسماع مجلس الصحيحين إن شاء الله تعالى
0 جدول حفظ القرآن الكريم في 300 يوم
0 الكتب المعتمدة في دورة الآجرومية مع الأستاذ الفاضل: حسين على النحاس
0 بشرى سارة: إستئناف دورة الدراسة المنهجية لمادة التربية مع الإستشارية الفاضلة: أم عمرو
0 جديد: حلقة في قراءة سورة البقرة بأوجه ورش، مع معلمتنا الفاضلة: منة الله أم خولة
0 العدد الثالث من مجلة معهد الماهر بالقرآن
0 جامع الخيرات في تجويد وتحرير أوجه القراءات للسمنودي
0 محضر مجلس سماع، وتعليق، وإجازة، لمتون: العلامة السمنودي - رحمه الله تعالى -
0 محضر مجلس سماع الآجرومية على فضيلة الشيخ حسين علي النحاس
0 جدول مواعيد إختبارات الدورة العلمية الأولى...
0 الكسائي علي بن حمزة: عالم القراءات والنحو
0 أداة (لن) في النحو العربي
0 جهود العلماء القدامى في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
0 بشرى سارة: مجلس سماع وتعليق وإجازة لمتون: العلامة إبراهيم بن شحاتة السمنودي
0 محضر مجلس سماع كتاب 200 سؤال وجواب في العقيدة_ على فضيلة الشيخ : حسن مصطفى الوراقي
0 محضر سماع مجلس سنن أبي داود المقام في جامعة ام القرى، العزيزية، مكة المكرمة
0 كتاب الدعاء للطبراني
0 مسابقة معا لنثري ثقافتنا الإسلامية واللغوية... الجزء الثاني
0 شرح كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
0 بشرى سارة: دورة جديدة في شرح متن الجزرية للأخوات
0 بشرى سارة: حلقة جديدة في حفظ القرآن الكريم برواية حفص، للأخوات
0 بشرى سارة: دورة جديدة في قراءة الكسائي وخلف العاشر مع الأصول والقراءة
0 بشرى سارة: نقل مباشر لمجلس قراءة كتاب الدعاء للطبراني من جامعة أم القرى
0 اصطلاح الناظم - رحمه الله تعالى - في استعمال الرموز في الشاطبية
0 هنا إختبارات الشاطبية مع فضيلة الشيخ عدنان عبد الرحمن محمد العرضي
0 صَلَاةُ المُقَرَّبِين
0 كتاب تقريب الشاطبية
0 الكتب الخاصة بعقيلة أتراب القصائد وناظمة الزهر مع فضيلة الشيخ بشير بن حسن الحميري
0 أوراق العمل والتطبيق الخاصة بالشاطبية مع فضيلة الشيخ عدنان عبد الرحمن محمد العرضي
0 هنا جميع تسجيلات سلسة دروس شرح روائع الإمام الشاطبي _ رحمه الله تعالى _ مكتبة المعهد
0 كيفية الدخول إلى الغرف الصوتية الخاصة بالمعهد
0 بيتزا الكيري السريعة
0 هام لطلبة الشاطبية مع فضيلة الشيخ عدنان عبد الرحمن العرضي _ حفظه الله تعالى _كل سبت
0 أبيات شعرية تكتب بماء الذهب...
0 بشرى سارة: حلقة جديدة للأخوااات في كتاب التبيان في آداب حملة القرآن
0 العدد الثاني من مجلة الماهر بالقرآن
0 جامع الحنابلة من روائع العمارة في دمشق
0 هنا البيانات الخاصة بإستمارة الإلتحاق
0 اجازات الاخوات بتحفة الأطفال
0 بشرى سارة: حلقة في أصول رواية قالون للأخوات
0 بشرى سارة: نقل محاضرات اليوم الختامي للملتقى الأول للقرآن الكريم بمكة المكرمة
0 بشرى سارّه:مجلس في الشاطبية والفرائد الحسان وأطراف كتب السنة عبر الاوائل السُنبُلية
0 بشرى سارة: أمسية بعنوان كيفية إكتشاف الذات والإفصاح عنها مع الدكتورة سهام
0 أوجه الشبه بين المؤمن والنخلة عند ابن القيم!
0 بشرى سارة: دورة في كيف تقود نفسك للنجاح في 6 أيام متوالية إن شاء الله تعالى
0 القباب من روائع العمارة الإسلامية
0 معاني الأشهر الهجرية
0 دورة جديدة: دراسة منهجية لمادة التربية مع الإستشارية الأسرية:د. أم عمرو
0 المنهج النظامي لأكاديمية معهد الماهر بالقرآن الدراسي
0 جديد: بشرررى دورات متميزة مع الشيخة الفاضلة: أم حذيفة _ حفظها الله عز وجل _
0 بشرى سااارة: دورة في شرح متن الآجرومية للجميع
0 الأربعين النووية
0 مِنْ غُرَرِ الحِكَمِ ... (3)
0 برنامج سويش ماكس4 + الباتش swish max 4
0 تسجيلات دورة الآجرومية مع الأستاذ الفاضل: حسين علي النحاس
0 أرجوزة ممتع الأسماع في ذكر فضل مجلس السماع
0 محضر مجلس الاصول الثلاث_القواعد الارع_نواقض الاسلام _ على الشيخ الفاضل حسن الوراقي
0 كيف تصمم حديقة لنافذتك ...
0 زراعة الصبار
0 نصائح للاهتمام بنباتات الزينة للمبتدئين
0 بشرى سارة: بث مباشر لمجلس سماع الصحيحين ( البخاري ومسلم )
0 صفحة متابعة القراءة على الشيخ الفاضل ابن عامر الشامي برواية قالون
0 أسماء طالبات دورة القصص القرأني بصورة تأصيلية ...
0 مقال مختصر ومهم لكل من يقرأ القرآن ويجوده ،،،
0 المجلس المفتوح لقراءة المتون في شتى الفنون
0 تقرير حلقة المعلمة الفاضلة / خادمة القرآن ام اسراء
0 بشرى سارة: بث مباشر لمجالس سماع المتون العلمية
0 بشرررى: شرح روائع الإمام الشاطبي الثلاث (الشاطبية ، والعقيلة ، والناظمة)
0 بشرى سارة: دورة في متن تحفة الأطفال مع فضيلة الشيخ: عمر أبو حفص الأزهري
0 كتاب بشير اليسر شرح ناظمة الزهر في علم الفواصل للإمام الشاطبي رحمه الله تعالى
0 بشرى سااارة: لأطفالنا الأعزاء دورة في القاعدة النورانية
0 الأصدار الأول من مجلة الماهر بالقرآن
0 بشرررى : حفظ الزهراوين برواية ورش مع المعلمة الفاضلة منة الله أم خولة
0 بشرى سااارة: حفظ الأربعين النووية في ثلاثة أيام مع الإجازة لعاليات الهمة
0 بشرى سارة: محاضرة قيمة في فقه أحكام الشتاء مع فضيلة الشيخ: جمال الشيخ
0 بشرى سارة: دورة في تصحيح التلاوة بكل الروايات افرادا أو جمعا للأخوات
0 بشرى سااارة: إستئناف دورة رواية ورش للإخوة مع فضيلة الشيخ: نور الدين إفرحاتن
0 بشرى سااارة: دورة جديدة في النورانية للأخوات
0 التوقيت الجديد لدورة المتون رواية ودراية ... يناسب الجميع ان شاء الله تعالى
0 أقرأ كثيراً لأن حياة واحده لاتكفيني
0 كيف تعالج ضعفك اللغوي؟
0 أُريـدُ أنْ أكـونَ ’’مُشرفـةً بالمُنتـدى ..."!)


الإتصالات
الحالة:
تسابيح ساجدة متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابن عامر الشامي المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور













اوسمتي

عرض البوم صور تسابيح ساجدة   رد مع اقتباس
td class=
إضافة رد
div class=
مواقع النشر (المفضلة)

div class=
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 2 20-رجب-1433هـ 02:36 مساء
مفهوم القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 2 13-رجب-1433هـ 02:35 مساء
نشأة القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 5 8-رجب-1433هـ 12:43 مساء
فوائد القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 4 8-رجب-1433هـ 12:43 مساء
آثار القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 1 6-رجب-1433هـ 03:59 مساء


Loading...


وقف لكل المسلمين