العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].


عدد الضغطات : 103عدد الضغطات : 42عدد الضغطات : 52

الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرآن للقراءات و التجويد > قسم القرآن و القراءات و التجويد > روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات

روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات حاص بالعشر الصغرى والكبرى والشواذ وشروحاتهما وتحريراتهما ومتونهما


أثر القراءات الشاذة في علم التفسير

حاص بالعشر الصغرى والكبرى والشواذ وشروحاتهما وتحريراتهما ومتونهما


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 23-Apr-2012, 04:17 PM
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
ابن عامر الشامي غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 329
 تاريخ التسجيل : Dec 2010
 فترة الأقامة : 2112 يوم
 أخر زيارة : 18-Sep-2016 (02:03 AM)
 المشاركات : 10,238 [ + ]
 التقييم : 50
 معدل التقييم : ابن عامر الشامي will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
Arrow أثر القراءات الشاذة في علم التفسير




أثر القراءات الشاذة في علم التفسير:
سبق أن ذكرنا من قبل في أنواع القراءات أنها تنقسم إلى قراءات متواترة، وشاذة، ومردودة، أما الأخيرة فلا يعول إليها بأي حال من الأحوال، أما الأولى فالمعنى التفسيري الناتج عن اختلافها إنما هو من باب تفسير القرآن بالقرآن، والمقصود هنا بيان أثر التفسير الناتج من القراءات الشاذة، فهذا إن لم يكن من باب تفسير (القرآن بالقرآن لعدم الجزم بقرآنيته، فلا أقل من أن يكون من باب تفسير القرآن بقول النبي عليه الصلاة والسلام، أو على أدنى أحواله أن يكون من نوع تفسير القرآن بقول الصحابي، وإليه ذهب أكثر الفقهاء والمفسرين.

يقول ابن جني مبينًا هذا النوع من القراءات: (وضرب تعدى ذلك فسماه أهل زماننا شاذًا، أي خارجًا عن قراءة القراء السبعة المقدم ذكرها، إلا أنه مع خروجه عنها نازع بالثقة إلى قرائه محفوف بالروايات من أمامه وورائه، ولعله أو كثير منه مساو في الفصاحة للمجتمع عليه. .) .

وقد أدرك المفسرون قديمًا وحديثًا أثر القراءات سواء كانت متواترة أم شاذة في بيان معان جديدة للآيات القرآنية فهذا ابن عباس يبين أثر القراءة الشاذة في بيان معنى جديد للآية في قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْتُمْ يَامُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَْرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا. .} [البقرة: 61] ففسر ((فومها)) بالحنطة، وهي القراءة المتواترة .

كما فسرها بالثوم على قراءة ابن مسعود، وهي شاذة قال: هو هذا المنتن (يعني الثوم) وبهذا نعلم أن المفسرين تعاملوا مع القراءات وكأنها آيات مستقلة من حيث دلالاتها على المعاني .

ونستطيع أن نقرر في ضوء ذلك أن من حكم وجود القراءات إثراء المعاني اللغوية إضافة إلى الحكم السابق ذكرها، فيكون للقراءات أثرها الكبير في اختلاف المعنى. ونظرًا لعظم الموضوع وتشعبه يمكن الاقتصار على نماذج من أثر القراءات الشاذة في التفسير تتناول الموضوعات التالية:
1- القراءات الشاذة التي بينت معنى الآية.
2- القراءات الشاذة التي وسعت معنى الآية.
3- القراءات الشاذة التي أزالت الإشكال.

القراءة التي بينت معنى الآية:
النموذج الأول:
قوله تعالى: {وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ. .} [البقرة: 88]، قرأها عامة القراء العشرة ((غلف)) بإسكان اللام، وقرأها ابن عباس والأعرج وابن محيصن بضم اللام ((غلف)) وهي قراءة شاذة .
معنى القراءتين: المتواترة: تعني أن قلوبهم مستورة عن الفهم والتمييز ومعنى القراءة الشاذة ((غلف)) جمع غلاف مثل خمر جمع خمار، والمعنى يحتمل الوجوه التالية
1- أنها أوعية للعلم أقاموا العلم مقام شئ مجسد وجعلوا الموانع التي تمنعهم غلفا له ليستدل بالمحسوس على المعقول.
2- إنها أوعية للعلم تعي ما تخاطب به لكنها لا تفقه ما تحدث به.
3- أنها أوعية مملوءة علمًا.
4- أنها أوعية خالية كالغلاف الخالي لا شئ فيها.
وبالتالي نجد أن القراءة الشاذة بينت ما يتذرعون به من الحجج في عدم قبولهم دعوة الرسول عليه الصلاة والسلام، وبذلك نجدها أنها بينت حال قلوبهم .

النموذج الثاني:
قوله تعالى: {أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ. . .} [البقرة: 184]، قرأها عامة القراء العشرة ((يطيقونه)) بضم الياء وتخفيف الطاء .
وقرأها ابن عباس في المشهور عنه ((يطوقونه)) بضم الياء وتخفيف الطاء و واو مفتوحة مشددة، مبنيًا للمفعول: أي يكلفونه.
وقرأها كل من عائشة ومجاهد وطاووس ((يطوقونه)) وأصله يتطوقون أي يتكلفون.
وقرأ ابن عباس وعكرمة ومجاهد: ((يطيقونه)) .

معنى القراءات:
المتواترة معناها القادر على الصوم له أن يترك الصوم إلى الفدية ولا يلزمه القضاء، وهي على هذا منسوخة
ومعنى القراءة الشاذة، أن الذي يتكلف الصوم ويكون له كالطوق في عنقه له أن يتركه إلى الفدية ولا يلزمه القضاء وهي على الشيخ الكبير وكذا العجوز والمرضع والحامل ، واختلف العلماء في هذه القراءة فمنهم من أثبتها قرآنًا ومنهم من أثبتها تفسيرًا له وبيانًا يقول القرطبي ((يطوقونه)) ليست من القرآن خلافًا لمن أثبتها قرآنًا وإنما هي قراءة على التفسير) وقال أبو حيان ردًا عليه: (قال بعض الناس: هو تفسير لا قراءة خلافًا لمن أثبتها قراءة)
لكننا نجد أنّ ابن جني والعكبري أثبتاها ضمن القراءات الشاذة ، فأما ابن جرير الطبري فقد رد القراءة الشاذة وأثبت القراءة المتواترة مستدلاً بأنها قراءة الكافة وعليها مصاحفهم
القراءات الشاذة التي وسعت معنى الآية:
النموذج الأول:
قوله تعالى: {وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالَعُمْرَةَ لِلَّهِ} [البقرة: 196].
القراءة المتواترة: بنصب العمرة أفادت مجرد الأمر بإتمامها بعد الشروع فيهما لله.
القراءة الشاذة: برفع العمرة أفادت الأمر بإتمام الحج ثم استأنفت بكلام جديد أن العمرة لله ليفيد مزيد الاهتمام بالعمرة وأنها لا تكون إلا لله، وفيه زيادة المحافظة عليها
ومن القراءات الشاذة ((أقيموا الحج والعمرة لله))، وقرئ ((أقيموا الحج والعمرة إلى البيت لله)).
فالأولى: أفادت الإدامة على فعلهما والمحافظة عليهما.
والثانية: أفادت التنصيص على قصد بيت الله الحرام بالحج والعمرة لا إلى غيرهما
قال أبو حبان بعد إيراده القراءات الشاذة السابقة: (وينبغي أن يحمل هذا كله على التفسير لأنه مخالف لسواد المصحف الذي أجمع عليه المسلمون)
ويظهر من القراءات الشاذة كيف أنها وسعت معاني الآية وعددت منه.
قوله تعالى {وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ. . .} [البقرة: 282].
قرأ عامة القراء العشر: ((كاتبًا)).
وقرأ ابن عباس والحسن ((كتابًا)) بضم الكاف وتشديد الفاء بعدها ألف [25، ج2، ص355].
وقرأ أبي ابن كعب ومجاهد وأبو العالية ((كتبًا)) بكسر الكاف وفتح التاء المخففة.
فكانت القراءات الشاذة في هذه الكلمة على النحو التالي:
(1) ((كُتابًا)) على الجمع. (2) ((كتبًا)) بدون ألف على الجمع أيضًا.
(3) ((كتابًا)) أي ما يكتبون. (4) ((كتبًا)) أي على الجمع .

وسعت القراءة الشاذة معنى الآية فدلت على أن الرهن يكون لفقد الكتابة قال أبو حبان: (نفي الكاتب يقتضي نفي الكتابة ونفي الكتابة يقتضي أيضًا نفي الكتب

وأورد ابن جرير الطبري قول ابن عباس في الآية، قال: (قد يوجد الكاتب ولا يوجد القلم ولا الدواة ولا الصحيفة، والكتاب يجمع ذلك كله، قال: وكذلك كانت قراءة أبي بن كعب) . فتأمل كيف أن القراءات وسعت معاني الآية الكريمة.

النموذج الثاني:
قوله تعالى: {وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} [الإسراء: 16 قوله "أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا" فيها أربع قراءات: متواترتان وشاذتان:
قرأ يعقوب بمد الهمزة مع التخفيف ((آمرنا)) وقرأ باقي العشرة بدون مد وبفتح الميم ((أمَرنا)) فهاتان قراءتان متواترتان.
وقرأ الحسن ويحيى بن يعمر بكسر الميم مع تخفيفها ((أمِرنا)) وقرأ ابن عباس وأبو العالية وغيرهما بتشديد الميم ((أمّرنا)) وهاتان قراءتان شاذتان.

معاني القراءات:
((آمرنا مترفيها)) بمعنى كثرنا مترفيها.
((أمرنا مترفيها)) قيل معناه أمرناهم بالطاعة ففسقوا وقيل كثرنا مترفيها وقيل معناه سلطنا مترفيها بالأمارة
أما قراءة ((أمِرنا)) من أمِر القوم إذا كثروا وقد أمرهم الله أي كثرهم
أما قراءة ((أمّرنا)) ففيها قولان: الأول: كثرنا، الثاني: ولينا مترفيها وصيرناهم أمراء
ويتبين لنا من خلال عرض هذه القراءات متواترها وشاذها وبيان معانيها أن القراءات كيف وسعت معاني الآية الكريمة وبه يتبين أثر القراءات في توسيع معاني الآية.

القراءات الشاذة التي أزالت الإشكال:
النموذج الأول:
قوله تعالى: {وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآْخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ. . .} [الأعراف: 156].
قرأ عامة القراء العشرة "أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ" وقرأ الحسن وزيد بن علي وطاووس ((أصيب به من أساء))
أفادت القراءة المتواترة أن الله يصيب بعذابه من يشاء ولا يملك أحد أن يرد ما أراد الله فهو تعالى عدل لا يظلم أحدًا، ولغير الراسخين وغير المتأملين يقع منهم من أول وهلة أن عذاب الله يصيب به من يشاء من عباد الله أساء أم لم يسئ وهذا إذا كان بالنظر المجرد إليها دون النصوص الأخرى فتأتي القراءة الشاذة لتزيل هذا الإبهام وتدفعه وبهذا يتضح من القراءتين أن عذاب الله يصيب من يشاء من عباده من أساء منهم
وقد ذكر الإمام الرازي أن الإمام الشافعي اختار هذه القراءة الشاذة

النموذج الثاني:
قوله تعالى: {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاََّّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ} [النور: 60] قرأ عامة القراء العشرة "أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ"، وقرأ ابن مسعود وابن عباس ((أن يضعن جلابيبهن)) .
ففي القراءة المتواترة: الثياب اسم عام يشمل كل ما يلبس ويقصد به هنا ما تلبسه المرأة فوق ملابسها بحضرة الأجانب.
أما القراءة الشاذة فبينت المعنى المراد من الثياب وهو الجلباب المشتمل على الجسد مما يلبس فوق الثياب كالملحفة.
فكان في القراءة الشاذة دفع الإشكال المتوهم من القراءة المتواترة في المقصود من الثياب

النموذج الثالث:
قوله تعالى: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الجمعة: 9] قرأ عامة العشرة "فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ"، وقرأ عمر بن الخطاب وابن مسعود وأبي وابن عمر وابن عباس وغيرهم ((فامضوا)) .

معنى القراءتين:
المتواترة ظاهرها السعي الذي يتمثل فيه الخفة والسرعة، وهذا فيه إيهام بالسعي جاءت الشاذة فأزالت هذا الإيهام وبينت أن المراد من السعي هو السعي القلبي الذي يدل على الاهتمام والإقبال عليها حتى لا تفوتهم [ وإنما إذا أرادوا الصلاة بعد سماع النداء أن يمشوا بسكينة ووقار وهذا الذي فهمه السلف وعملوا به انطلاقًا من قوله عليه الصلاة والسلام "إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون، وأتوها تمشون، وعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا" .

وقد أشار القرطبي وأبو حيان بأن هذه القراءة الشاذة تحمل على أنها قراءة تفسيرية .

وبهذا يتبين أن القراءة الشاذة أزالت الإشكال ورفعت التوهم الوارد في القراءة المتواترة لأن المضي ليس من مدلوله السرعة.

منقول




Hev hgrvhxhj hgah`m td ugl hgjtsdv




 توقيع : ابن عامر الشامي

رحم الله القراء العشر وأدخلني وإياهم
جنات الخلد





رد مع اقتباس
قديم 27-May-2012, 04:24 PM   #2
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


الصورة الرمزية تسابيح ساجدة
تسابيح ساجدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 14-Jun-2014 (09:40 AM)
 المشاركات : 8,113 [ + ]
 التقييم :  32
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنواع القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 2 10-Jun-2012 02:36 PM
مفهوم القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 2 03-Jun-2012 02:35 PM
نشأة القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 5 29-May-2012 12:43 PM
فوائد القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 4 29-May-2012 12:43 PM
آثار القراءات الشاذة ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 1 27-May-2012 03:59 PM


الساعة الآن 07:09 AM.

أقسام المنتدى

إعلانات المعهد والحلقات @ منتدى إعلانات معهد الماهر بالقرآن @ قسم العلـــوم الشرعيـــه @ ركن خاص بدروس المعهد الصوتية @ ركن طلاب المعهـــد @ منتدى الدورات الخاصة بالأخوات* @ ركـن الفقـــه @ ركـن العقيـــده الاســـلاميه @ ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق @ القسم العام @ الركن العام @ ركن الأسرة @ القسم الثقافي @ ركن اللغة العربية @ ركن التراث العربي و الاسلامي @ ركن تطوير الذات @ ركن حفظ القرءان الكريم @ ركن التجويد العام @ روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات @ قسم الصوتيات والمرئيات والكتب @ ركن الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ ركن الكتب الإسلامية والتربوية @ روضة المناسبات الإسلامية @ القــسم الاداري @ ركن شؤون الطلاب والطالبات @ ركن طاقم الإشراف @ ركن الترحيب والتهاني @ روضــة الحـــج والعمــرة @ القسم التقني @ ركن برامج الكمبيوتر @ ركن التصميم والجرافيكس @ ركن دروس الفوتوشوب @ ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم @ قسم أشبال الـــقـــرءان @ ركن المسابقات @ ركــــــــن براعم القرءان @ ركـــن الصوتيات والمرئيات لأحبابنا الصغار @ ركن الجزرية مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دروس الشيخ محمد نصر جاهين @ ركن القاعدة النورانية @ ركــــــــن شـعبــة @ ركــــن الأصول الثلاثة @ ركن دورة مدارسة الرحيق المختوم ((بإشراف أخوات في الله)) @ ملىء الاستمارة والتواصل مع الادراة @ ركن الاقتراحات و الشكاوي @ ملئ الاستمارة للاخوات @ ملئ الاستمارة للاخوة @ ركن الدكتور الشيخ ضاري إبراهيم العاصي @ ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه @ ركـــن خاص بالأجرومية @ ركـــن دورة الفوتوشوب @ ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب @ ركن دورة (كان خلقه القرءان) @ ركن طلاب وطالبات المعهد @ ركن دورة النحو للطلاب مع د. جمال عبد العزيز @ ركن دورة النحو للطالبات د.جمال عبد العزيز @ قسم القرآن و القراءات و التجويد @ دورات المعهد والحلقات المنتهيه @ ركن الاربعين النوويه للمعلمه ام ابراهيم @ ركن الاختبارات @ ركن دورة التهجي القرآني مع المعلمه صاحبة الزهراويين @ ركن دورة تأصيل رواية قالـــون عن نافـــع مع الشيخــة الفاضلة :أم حـــذيفـــة @ ركن دورة شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد للدكتور إسلام عبد الحميد @ ( منتهيه )دورة التحفة مع الشيخة ام حذيفة @ الخيمـــة الرمضــــانية @ ركن دورة لنجعل بيوتنا جنة مع الاخت قرة عين زوجها @ ركن دورة احتواء المشكلات الزوجيه والتربية بالسيرة النبويه مع الاستشاريه ام عمرو @ ركن الاستشارات الخاصة @ ركن دورة فقه المرأة المسلمة @ ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات @ ركن دورة أصول ورش مع المعلة ام ابراهيم @ ركن مصممات معهد الماهر @ ركن التجويـــد @ ركن التجويد مع المعلمه أمل @ أرشيف المعهد @ قسم السويتش ماكس والفلاش @ ريشتي ترضي ربي @ ركن شرح متن السلسبيل الشافي في القرآن الكريم مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دورة تأصيل قراءة الكسائي (المعلمة أم شعيب) @ ركن دورة المتشابهات مع المعلمة ابتسام الربيعي @ ركن الاستاذه بدور السعيد @ ركن المحذوفات @ ركن نور الدعوة إلى الله من نور الوحيين د. أبو عبد الرحمان التونسي @ ركن مجلة الماهر بالقرآن الالكترونية @ ركن شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر لفضيلة الشيخ أبو أنس @ ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة المغربي @ ركن دورتي الحديث والتفسير للشيخ الفاضل محمد خيري عطا الله @ ركن دورة الحديث للشيخ د.محمد خيري عطاالله @ ركن دورة الحديث للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة العقيدة للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة الوقف والابتدأ :: للشيخ الفاضل ابو رفعت @ بين القلم والأوراق كتاب وحرف براق @ ركن تطبيق ورش مع المعلمة الفاضلة أم إبراهيم @ ركن الادارة والإداريين @ ركن دورة التجويد مع المعلمة الفاضلة: خادمةالقرآن @ ركن حلقة مدارسة كتاب بداية المتفقه للمعلمة الفاضلة:ام حمزة @ ركن دورة حفظ القرآن الكريم بالحصون الخمسة @ ركن خاص بتقارير جميع الحلقات والدورات @ ركن التجويد الميسر مع الاستشارية الفاضلة / أم عمرو @ ركن الاختبارات @ ركن الواجبات @ ركن دورة حفظ القرآن مع د. أحمد الدسوقي @ إنجازات المعهد @ ركن إنجازات المعهـــد @ ركن دورة اصول ورش مع المعلم الفاضل ابو قتادة @ روضة القرآن الكريم @ روضة شباب المعهد وحملة مصابيح الهدى @ ★ ركن إعلانات الدورات القائمة بأكاديمية الماهر بالقرآن ★ @ القسم الطبي @ روضة الإستشارات الطبية @ روضة الطب البديل @ روضة الاعجاز العلمي في القرآن والسنه @ روضة إجازات مجالس الرواية والدراية للمتون العلمية @ روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل @ ركن شرح كتاب تيسير الرحمن مع المعلمة الفاضلة ام حمزة @ روضة الرعاية و التوعية الصحيّة @ دورة التفسير للعشر الاخير من القران الكريم مع شيختنا الحبيبه أم حذيفة حفظها الله تعالى @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ مصطفى القصاص @ روضة تراجم شيوخ المعهد الافاضل @ ركن دورة التـــحــــفة مع الشيخ الفاضل : محمد عبده بن الجزري @ ركن خاص بحلقة حفظ وتصحيح المفصل برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام روضة @ ركن دورة الحفظ وشرح احكام التجويد برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام عبد العزيز @ دورة اقراء برواية ورش من الفاتحة الى الناس ... مع الشيخ الفاضل نور الدين إفرحاتن ... للاخوة فقط @ ركن شرح المتون مع الشيخ الفاضل أبو حفص الأزهري المقرئ @ ركن دورة في القراءات العشر ... للأخوات... مع الشيخة الفاضلة حاملة الكتاب والسنه @ ركن دورة المتون رواية ودراية مع الشيخ الفاضل ابو ذر التميمي @ استمارات الالتحاق بدورة المتون رواية ودراية @ ركن دورات الدكتورة القديرة شيرين لبيب خورشيد @ ركن واجبات الطالبات لدورة القراءات العشر @ ركن واجبات دورة المتون رواية ودراية @ قسم شؤون الطلاب والتواصل مع الإدارة @ استمارات الالتحاق للاخوة @ استمارات الالتحاق للاخوات @ قسم مجالس السماع والاجازات @ روضة محاضر إثبات سماع المجالس العلمية @ روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان @ ركن خاص بحلقات تطوير الذات , مع المدرب الفاضل الأستاذ : مصطفى داوود @ منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ @ ركن خاص بدورة حفظ سورة البقرة بأوجه ورش، مع المعلمة الفاضلة: منة الله أم خولة @ ركن دورة الأربعين النووية @ ركن الأصول الثلاثة @ ركن فقه النساء @ ركن دورة جزء عم مع الحفظ @ ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام @ ركن دورة شرح أصول عاصم @ ركن تسجيلات وملفات شرح روائع الشاطبي ( الشاطبية، العقيلة، الناظمة ) @ ركن تسميع المتون لطالبات الدورة @ ركن دورة الآجرومية مع الأستاذ الفاضل: حسين على النحاس @ ركن شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ: حمدان فراج @ ركن تحفة الأطفال @ ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم @ روضة فوائد المجالس @ ركن الصرف مع فضيلة الشيخ حسين علي النحاس @ دورة اللؤلؤ والمرجان في حفظ متون الإسلام @ *ركن دورة شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف مع فضيلة الشيخ الدكتور أبو الضحى المكي @ ركن الواجبات لدورة الصرف @ ركن دورة تثبيت الحفظ والإجازة بحفص @ ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن شرح كناب الصلاة من كتاب عمدة الأحكام @ ركن شرح كتاب التوحيد @ ركن الإعلان عن مجالس السماع @ ركـــــن قافلة أهل القرءان @ ركن شرح المقدمة الجزرية @ إعلانات الحصص والدروس اليومية @ ركن دورة أصول قراءة أبي جعفر المدني @ ركن أصول رواية قالون @ ركن أصول رواية ورش @ * كُـــــتَّـــــاب معهد الماهر لتحفيظ القرآن @ ركن التحفيظ برواية حفص @ ركن التحفيظ برواية قالون @ ركن التحفيظ برواية ورش @ ركن كتاب براعم الماهر @ ركن المعلمة أم شروق للسيرة النبوية @ ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال @ ركن دورة المخارج والصفات @ ركن الدورة الثانية في شرح المقدمة الجزرية @ المنتدى العام @ منتدى دورات اللغة العربية @ ركن دورة شرح الأجرومية مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز @ منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد @ ★ منتدى دورة الـمـاهرات بالقرآن ★ @ ركن مجالس شرح لامية العرب* مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز الفاتحي @ *منتدى حلقات التحفيظ والإقراء @ **صفحة تسجيل طلب الالتحاق بحلقات التحفيظ والإقراء للأخوات @ * منتدى حلقة الوسيلة @ * منتدى حلقة المسك @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي @ * منتدى مدرسة الـماهر للمبتدئات @ ركن حلقة البشرى @ ركن حلقة الذاكرات @ ركن حلقة الرواسي الشامخات @ ركن حلقة صحبة القرآن @ * منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله @ ركن السلسبيل الشافي @ ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد @ ركن شرح باب الطهارة من كتاب عمدة الفقه @ ركن حفظ جزء تبارك @ ركن في رياض السنة @ ركن المتابعة لطالبات التثبيت والاجازة مع شيختنا أم حذيفة حفظها الله @ ركن دورة شرح الشاطبية مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن الاختبارات @ ركن الاجوبة على إختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن دورة حفظ وشرح الأربعين النووية مع المعلمة أم رامز @ ركن أسئلة اختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن أسئلة اختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الاجوبة على إختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الدورة الجارية في شرح تحفة الأطفال (الخامسة) @ منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ صالح عبد المقصود @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة شفية @ منتدى دورات أصول القراءات مع فضيلة الشيخة أم حازم @



دعم Sitemap Arabic By