الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد > قسم القرآن و القراءات و التجويد > روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات

روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات حاص بالعشر الصغرى والكبرى والشواذ وشروحاتهما وتحريراتهما ومتونهما


سكتات حفص من طريق الشاطبية

حاص بالعشر الصغرى والكبرى والشواذ وشروحاتهما وتحريراتهما ومتونهما


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 26-رجب-1433هـ, 05:24 صباحاً   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 1
المشاركات: 3,378 [+]
بمعدل : 2.21 يوميا
اخر زياره : 9-محرم-1436هـ [+]
مكان الاقامة : الامارات
احفظ من كتاب الله : القرءان كامل
القراء ة برواية : بحميع الروايات
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 145
أم حذيفة تم تعطيل التقييم
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 شرح طيبة النشر
0 الدرس الثالث ( مبحث ميم الجمع)
0 مبحث الهمزتين من كلمة
0 الدرس الخامس (مبحث هاء الكناية )
0 الدرس الأول ( مقدمة في علم القراءات )
0 الدرس الثاني ( مبحث الاستعاذة والبسملة )
0 المستوى الأول


الإتصالات
الحالة:
أم حذيفة متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي سكتات حفص من طريق الشاطبية

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


معنى السكت لغة واصطلاحاً :

لغة : الامتناع... يقال سكت فلان عن الكلام إذا امتنع منه .
اصطلاحاً : قطع الصوت على آخر الكلمة أو الحرف زمناً يسيراً – أقل من الوقف بقليل – دون تنفس بنية مواصلة القراءة أيضاً.

محترزات التعريف :

قطع الصوت على آخر الكلمة ، هل يوجد سكت في وسط الكلمة ؟

سكتات حفص:

(1) عوجاً : آخر الآية وإن كان الوقف على نهاية الآية سنة. (2) سورة يس: الوقف على جملة من آية. (3) القيامة (من راق). (4) سورة المطففين (بل ران).
روعي في التعريف أن يكون شاملاً لسكتات بعض الأئمة غير حفص ، مثلاً الإمام أبو جعفر عن رواية أن يسكت على الحروف المقطعة الموجودة في أوائل السور المجموعة في – نص حكيم له سر قاطع – عددها 14 حرفا تسمى حروف نورانية لا يعرف سرها إلا الله.


السكتات الأربع المذكورة باتفاق من طريق الشاطبية ، وله سكتتان مختلف فيهما ، وهي :

(1) مالية هلك,سورة الحاقة : في الوصل يكون فيها الوجهان : السكت مع الإظهار ، أو الأدغام طرداً للقاعدة التي تقول إذا اجتمع معنا حرفان مثلان وسكن الأول وتحرك الثاني وجب الإدغام , و لحفص من بعض طرق الطيبة سكتات كثيرة ، السكت على أل التعريف ، شئ ، الساكن المفصول والموصول قبل الهمز مثل : من آمن.
(2) السكت بين سورتي الأنفال وبراءة. وهو أحد الأوجه الجائزة بين هاتين السورتين.


بيان السكتات الواردة لحفص من طريق الشاطبية وتفصيلها :

لحفص أربع سكتات من طريق الشاطبية وجوباً لا اختيار للقارئ في أن يسكت أولاً ، فالسكت عليها من قبيل الوجوب ، وهي:

1. في سورة الكهف الآية "1" :
وهي على الألف المبدلة من التنوين في كلمة (عوجا)،الشاطبية( الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتب ولم يجعل له عوجا) , يكون السكت في حال الوصل .
فكما هو معلوم أن الأولى إتباع سنة محمد عليه الصلاة والسلام بالوقف على رؤوس الآيات عملاً بحديث أم سلمة الشاطبيةا عندما سئلت عن قراءة محمد عليه الصلاة والسلام ، فقالت : كان يقطع قرائته تقطيعاً ، أي يصف على رأس كل آية ، فهذا أدعى إلى التدبر والفهم.
لكن إن أراد الوصل ومخالفة السنة فلابد من السكت حتى لا يتوهم أحد أن (قيماً) مرتبطة بما قبلها بالإعراب ، لكنها تعرب حال من الهاء في الفعل المقدر المحذوف (أنزله) وهذا أفضل وأصح إعرابا أي حال كونه أنزله قيماً.

2. ألف مرقدنا في سورة يس الآية 52 ، في قوله تعالى (قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا ) :
الوقف هنا من قبيل الوقف التام أي فصل الجملتين عن بعض لدفع التوهم الناشئ من الوصل.
وبما أنه وقف تام فالأولى نقف للاستراحة ثم نكمل.
· معنى الآية : تتحدث الآية عن حال الكافرين عند البعث ، فقد كانوا في الدنيا مكذبين كلما جاءتهم الأدلة الصحيحة كذبوها ، الشاطبية (... أو آباؤنا الأولون)سورة الصافات, والشاطبية (زعم الذين كفروا ألن يبعثوا ...)سورة التغابن, فعند الموت يرون ما هم فيه من العذاب ، وهذا أقل مما ينتظرهم في الآخرة ,الشاطبية فلنذيقهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر) سورة السجدة , فيرد عليهم طائفة من المؤمنين المصدقين بهذا اليوم ( هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلين) واسم الإشارة في الآية يعود على البعث وما فيه من أهوال وليس عائدا على المرقد . أي هذا الذي ترونه أمامكم من البعث وأهواله هو ما جاء به الرسل . فالسكت يكون لدفع التوهم الناشئ عند الوصل.

3. (وقيل من راق) سورة القيامة :
المعنى من الآية : الشاطبية (كلا إذا بلغت التراقي وقيل من راق) فالكلام عن الروح إذا وصلت للحنجرة وهذا تحدي من الله ، حيث تقول الملائكة : من راق ، أي من يرقى بالروح إلى الملأ الأعلى فإن كان العبد صالحا فتحت لها أبواب السماء , وقيل من الرقية وليس الصعود. ولبيان المعنى نسكت حتى لا ندغمها ، فلو لم نسكت وجب الإدغام فتصبح الكلمة : (مراق) كأنها صيغة مبالغة من المروق ، كأنها كلمة واحدة ،
ودفعاً لهذا التوهم الذي يحدث من التباس في المعنى حال وصلها جاءت الحكمة في الرواية بالسكت عليها.

4. لام بل في قوله تعالى (كلا بل ران) المطففين 14 :
الحكمة من السكت مثل ما قيل في الموضع السابق فلو لم نسكت وجب إدغام اللام الساكنة بالراء للتقارب وذلك على قول الجمهور لكن على قول أهل اللغة قطرب والفراء حيث جعلوا (ل رن) من مخرج واحد ، فتكون العلاقة بينهما تجانس ، وعلى كلا القولين لابد من الإدغام حال الوصل فتكون الكلمة (بران) فيتوهم السامع أنها كلمة واحدة وهي على صيغة فعال صيغة مبالغة ، فجاء السكت للمحافظة على المعنى.
الدليل من الشاطبية :

وسكتة حفص دون قطع لطيفة ... على ألف التنوين في عوجاً بلا
وفي نون مراق ومرقدنا ولا ... م بل ران والباقون لا سكت موصلاً.




s;jhj ptw lk 'vdr hgah'fdm












توقيع :

قال تعالى : (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ
جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚذَٰلِكَ
هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر 23


عرض البوم صور أم حذيفة   رد مع اقتباس
<
قديم 26-رجب-1433هـ, 03:42 مساء   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
وَعَنْ غِيبَةٍ فَغِبْ
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Dec 2010
العضوية: 329
المشاركات: 10,099 [+]
بمعدل : 7.15 يوميا
اخر زياره : 7-محرم-1436هـ [+]
مكان الاقامة : المملكة المغربية
احفظ من كتاب الله : بين الدفتين
القراء ة برواية : رواية حفص عن عاصم
القارئ المفضل :
الجنس : اخ
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 50
ابن عامر الشامي will become famous soon enough
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 قصيدة مراتب حروف الإستعلاء للإمام محمد المتولي رحمه الله بصوت القارئ كمال المروش
0 سورة الدخان بالقراءات العشر بصوت القارئ كمال المروش
0 تلاوة بالقراءات السبع من اول المائدة بصوت القارئ كمال المروش
0 منظومة الإعلان بتكميل مورد الظمآن نظم الإمام عبد الواحد بن أحمد بن عاشر بصوت القارئ ك
0 فتح باب الإستجازة من الشيخ محمد الامين بوخبزة التطواني
0 بعض الاقتراحات
0 قصيدة عروس القصائد وشموس العقائيد نظم الإمام محمد الكرجي بصوت القارئ كمال المروش


الإتصالات
الحالة:
ابن عامر الشامي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم حذيفة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :

رحم الله القراء العشر وأدخلني وإياهم
جنات الخلد




عرض البوم صور ابن عامر الشامي   رد مع اقتباس
<
قديم 26-رجب-1433هـ, 07:34 مساء   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
خادمةالقرن والسنة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 1237
المشاركات: 339 [+]
بمعدل : 0.26 يوميا
اخر زياره : 16-ذو القعدة-1434هـ [+]
مكان الاقامة : المدينهىالمنورة
احفظ من كتاب الله : المصحف كامل ولله الحمد
القراء ة برواية : ورش
القارئ المفضل :
الجنس : اخت
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 20
خادمةالقرآن is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 قصتي مع حفظ القرآن الكريم ..
0 لمعرفة اوقات الدورات حسب كل دوله ادخل وانظر
0 تفريغ الدرس الاول شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر.. للشيخ أحمد حازم
0 هنا تجدون دروس طيبة النشرا للشيخ ابو انس - بوربونت
0 متن طيبة النشر مجزء الى اجزاء
0 تفسير وتدبر القرآن الكريم
0 ما هي حقيقة العلاج بالقرآن؟


الإتصالات
الحالة:
خادمةالقرآن غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم حذيفة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :



عرض البوم صور خادمةالقرآن   رد مع اقتباس
<
قديم 27-رجب-1433هـ, 04:15 مساء   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
اللهم ألف بين قلوبنا
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 74
المشاركات: 3,499 [+]
بمعدل : 2.40 يوميا
اخر زياره : 4-محرم-1436هـ [+]
مكان الاقامة : .
احفظ من كتاب الله : بضعة أجزاء
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 8
نقاط التقييم: 10
عبير من الاسلام is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء /فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد
0 الطريق إلى كربلاء لفضيلة الشيخين نبيل العوضي وحسن الحسيني
0 كتاب فتاوى النساء لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله/ تحقيق إبراهيم محمد الجمل
0 كتاب روضة المتنزه شرح بداية المتفقه للمؤلف أيمن بن علي موسى
0 الطفل محمد المير العبقري الأول في العالم في الحساب الذهني
0 كتاب من هدي سورة الأنفال
0 قصة بُرصيصا / لفضيلة الشيخ نبيل العوضي


الإتصالات
الحالة:
عبير من الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم حذيفة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :



اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا
اللهم إجعلنا والمسلمين من أهل القرآن ومن حفظته
وممن يقراؤون حروفه ويقيمون حدوده

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً

عرض البوم صور عبير من الاسلام   رد مع اقتباس
<
قديم 11-رمضان-1433هـ, 04:47 مساء   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 47
المشاركات: 7,996 [+]
بمعدل : 5.42 يوميا
اخر زياره : 16-شعبان-1435هـ [+]
مكان الاقامة : المعهد
احفظ من كتاب الله : اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 32
تسابيح ساجدة تم تعطيل التقييم
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 هنا جميع تسجيلات سلسة دروس شرح روائع الإمام الشاطبي _ رحمه الله تعالى _ مكتبة المعهد
0 بشرى سارة: حلقة للأخوات لحفظ القرآن الكريم، المستوى الأول " للمبتدءات "
0 مصحف رواية خلف عن حمزة من طريق الكامل ل الدكتور مفتاح السلطني
0 بشرى سارة: حملة الـ 100 حافظة لسورة البقرة
0 المستوى الثالث لحفظ القرآن الكريم برواية حفص" رحلة لمدينة الحفاظ"
0 إصدار العدد الخامس " شهر شعبان" من مجلة الماهر بالقرءان
0 جديد: حلقة للمستوى الثاني لحفظ القرآن الكريم للأخوات من الأنفال حتى الروم


الإتصالات
الحالة:
تسابيح ساجدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم حذيفة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :

قال الله تعالى: " إنما يتقبل الله من المتقين ".
قال تعالى : " يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور" غافر 19
اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك
وارزقنا ياربنا الحياء منك سبحانك في سرنا وعلانيتنا
آمين آمين آمين

عرض البوم صور تسابيح ساجدة   رد مع اقتباس
<
قديم 11-رمضان-1433هـ, 06:07 مساء   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط جداً
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 2965
المشاركات: 2,772 [+]
بمعدل : 3.15 يوميا
اخر زياره : 2-ذو القعدة-1435هـ [+]
مكان الاقامة : تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله : الحمد لله
القراء ة برواية : قالون
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 31
أم أحمد و عبد الرحمان is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 أعذب التلاوات المؤثرة لكوكبة من الأشبال - ( روابط مباشرة - جوده عالية ) ۞
0 أطلب مصحف ، تلاوة و إن شاء الله تجد طلبك !!!
0 ما هي الدورات التي تبحث عنها في معهدنا ؟؟؟
0 سلسلة متشابهات الزهراوين لطالبات الحملة
0 إختبار التجويد للإجازة فى متن السلسبيل الشافي
0 كشف الغطاء عن جملة من مسائل الإقراء
0 ** حملة أحباب خير المرسلين .. في حفظ متن الأربعين مع الإجازة فيها **


الإتصالات
الحالة:
أم أحمد و عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم حذيفة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :

عرض البوم صور أم أحمد و عبد الرحمان   رد مع اقتباس
<
قديم 11-ربيع الثاني-1434هـ, 05:54 مساء   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 1683
المشاركات: 1,938 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : 30-ذو الحجة-1435هـ [+]
مكان الاقامة : مصر
احفظ من كتاب الله : القرآن كاملا
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخ
معدل التقييم: 5
نقاط التقييم: 10
أبو منار عصام is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 وفديــــــناه بذبح عـــــظيم
0 الابتلاء بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً
0 هلموا لمحبة الحبيب صلى الله عليه وسلم
0 أسباب المغفرة
0 أعمال تثقل الميزان
0 صور من حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته
0 المقومات الحسان.. في اختيار الأصحاب والخلان


الإتصالات
الحالة:
أبو منار عصام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم حذيفة المنتدى : روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












عرض البوم صور أبو منار عصام   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام رواية قالون عن نافع من طريق الشاطبية، ابن عامر الشامي روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 15 18-شوال-1434هـ 02:12 صباحاً
منهج ورش في القراءة من طريق الشاطبية أم نافع روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 3 7-ربيع الأول-1433هـ 01:54 صباحاً
السكتات عند حفص من طريق الشاطبية فجر الدعوة روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 3 2-شعبان-1432هـ 01:26 صباحاً
أصول رواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية أم حذيفة روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 6 15-جمادى الثانية-1432هـ 03:15 مساء


 
Loading...

 


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7

 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

كل الحقوق محفوظة لمعهد الماهر بالقرء ان للقراء ات و التجويد

وقف لكل المسلمين