((ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا))

أخر الاخبار

العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].



الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرآن للقراءات و التجويد > قسم القرآن و القراءات و التجويد > ركن التجويد العام

ركن التجويد العام يختص بأحكام التجويد


مبحث مبسّط في صفات الحروف (بالصور و الأمثلة)

يختص بأحكام التجويد


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 19-Sep-2012, 08:36 PM
عضو نشيط جداً
أم أحمد و عبد الرحمان غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 2965
 تاريخ التسجيل : Jun 2012
 فترة الأقامة : 1488 يوم
 أخر زيارة : 27-Aug-2014 (07:50 PM)
 المشاركات : 2,919 [ + ]
 التقييم : 31
 معدل التقييم : أم أحمد و عبد الرحمان is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
1 مبحث مبسّط في صفات الحروف (بالصور و الأمثلة)




صفات الحروف

الخواص النطقية للحروف

* الصفة لغةً : هى ما قام بالشيء من المعاني الحسية كالطول والقصر والبياض والسمار أو المعنوية كالعلم والأدب والكرم والحياء.
* اصطلاحاً : هى الكيفية التى تعرض للحرف وتظهر عند النطق به والتى تميزه عن غيره .
س : لماذا ندرس الصفات ؟
ج: 1- لتحسين لفظ الحروف المختلفة فى المخرج وخاصة إذا اجتمعت فى كلمة واحدة مثل (مخمصة – يختص ) .
2-معرفة قوىَّ الحروف من ضعيفها .
3- تمييز الحروف المشتركة فى المخرج فقد قال ابن الجزرى فى النشر ما يلي:
· كل حرف شارك غيره فى الصفات فإنه لا يمتاز عنه إلا بالمخرج .
· وكل حرف شارك غيره فى المخرج لا يمتاز عنه إلا بالصفات ولولا ذلك لاتحدت أصوات الحروف فى السمع ، ولكانت كأصوات البهائم لا تدل على معنى ولما تميزت عن بعضها .
4- النهوض بالمستوى المتدنى الذى وصل إليه بعض العرب من عدم إتقان نطق حروف لغتنا العربية الجميلة .
ويتضح ذلك بين المثقفين والإعلاميين خاصة عبر الإذاعات وبرامج التلفاز العربية المختلفة.
و قد قال ابن الجزرى :
إِذ وَاجِبٌ عَلَيـْهِمُ مُحَتـَّمُ قَبْلَ الشُّرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْلَمُوا
مَخَارِجَ الْحُرُوفِ والصِّفَاتِ لِيَلْفِظـُوا بِأَفْصَـحِ اللُّغـَاتِ




تقسيم صفات الحروف

تنقسم صفات الحروف إلى قسمين :
· أولاً: صفات أصلية (لازمة): وهى الصفات الملازمة للحرف التى لا تفارقه بحال.
· ثانياً: صفات عرضية: وهى الصفات التى تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى بعضها.

أولاً: الصفات الأصلية (اللازمة للحرف)
تنقسم الى

الأمثلة)

ثانياً : الصفات العرضية

1 - التفخيم 4- الإدغام 7- التحريك 10- القصر
2 - الترقيق 5- الإخفاء 8- السكت
3 -الإظهار 6- القلب 9- المد





أولاً : الصفات المتضادة
تقسيم الحروف العربية من حيث جريان وانحباس النفس
الأمثلة)




*ملاحظات حول حروف الهمس والجهر :· حروف الهمس بعضها أقوى من بعض فأعلاها (ص) ثم (خ) ثم (ك) ثم (ت).
· حروف الجهر بعضها أقوى من بعض فأقواها (ط).

الثمرة المستفادة من دراسة صفة الهمس والجهر

. لا بد من إخراج هواء مع حروف الهمس فمثلاً كلمة

لابد من إخراج هواء مع حرف (ف) حتى لا يطغى عليها حرف (س) ، وكذلك كلمة ( مسجد ) لو لم نخرج هواء مع السين لأصبحت (مزجد) ، وأيضاً كلمة (تخشى) لو لم نخرج هواء مع الخاء لأصبحت (تغشى) .

2. لابد من منع جريان الهواء مع حروف الجهر فمثلا كلمة (الدين) لو أخرجنا هواء مع حرف(د) أصبحت الكلمة (التين) وأيضاً كلمة ( اجتمع ) لو أخرجنا هواء مع حرف (ج) أصبحت الكلمة ( اشتمع ) .

الأمثلة)3. الحرف المهموس

الأمثلة)4. الحرف المجهور

نُرقِّعُ دنيانا بتمزيق ديننا فلا ديننا يبقى ولا ما نُرقِّعُ



الأمثلة)



تقسيم الحروف العربية من حيث جريان وانحباس الصوت
الأمثلة)

الأمثلة)




الدروس المستفادة من دراسة صفة الشدة والرخاوة والبينية

· الثمرة الأولى
الحروف الشديدة الساكنة يتم نطقها فى زمن قصير وتسمى حروفاً
الحروف الرخوه الساكنة يتم نطقها فى زمن طويل وتسمى حروفاً (زمانية).
الحرف البينى الساكن يتم نطقه فى زمن متوسط .

الأمثلة)

الاستنتــاج : أزمنة الحروف الساكنة متناسبة مع جريان الصوت نحو (يَسْـتَبْشِرُونْ).

الأمثلة)

· الثمرة الثانية :
الحركة تسوِّى أزمنة الحروف ( شديدة أو بينيّة أو رخوة).
مثــــــــــال : ضرَب زمن ضَ = زمن رَ = زمن بَ
رخو بينى شديد
الاستنتــاج :أزمنة الحروف المتحركة جميعها متساوية.



كيف نتخلص من الشدة فى حروف
أجد قط بكت


الأمثلة)

الأمثلة)

س: لماذا اعتبر العلماء حروف( لن عمر) حروفا بينية ؟


(ل) شديدة عند التقاء اللسان باللثة ولكن خروج الصوت من الجانبين جعل اللام حرفاً بينياً .
(ن.م) الجزء الفموى منهما( شديد) ولكن جريان الصوت من الخيشوم جعلهما (رخوان) والمحصلة النهائية أن الميم والنون حرفا توسط .
(ر) مخرج الراء ليس منغلقاً تماماً عند قرع اللسان للحنك الأعلى بل هناك فجوة صغيرة يخرج منها جزء من الصوت جعلت الراء حرفاً بينياً .
(ع) عند نطقها يجرى الصوت زمناً ضئيلاً ثم ينقطع انقطاعاً تاماً وهذه صفة ربانية تجعل حرف العين حرفاً بينياً .

الدنيا سجن المؤمن وجنَّة الكافر




الأمثلة)

إذا طالبتك النفس يوماً بشهـوة وكان عليهـا للخلاف طريق



تقسيم الحروف العربية من حيث اتجاه الصوت

الأمثلة)




الثمرة المستفادة من درس الاستعلاء والاستفال

· حروف الاستعلاء يستعلى فيها أقصى اللسان فيسبب تصعد الصوت إلى الحنك الأعلى ثم يعود وله رنين يؤدى إلى تفخيم الحرف ويسمى (حرف مستعلٍ) .
· حروف الاستعلاء (خص ضغط قظ) كلها مفخمة فى جميع حالاتها سواء أكانت ساكنة أم متحركة ولكنها تتفاوت فى درجة التفخيم .
· ترتيب حروف الاستعلاء من حيث قوه الحرف كما يلى :

ط – ض – ص- ظ – ق – غ – خ



· قال المرعشى(1) : إن المعتبر فى الإستعلاء : إستعلاء أقصى اللسان سواء استعلى مع باقى اللسان أم لا لذلك فإن :
1. ارتفاع وسط اللسان لايسبب تفخيم حروفه وهى ( ج - ش - ى ) .
2. ارتفاع ما بين أقصى اللسان ووسطه لا يسبب تفخيم حرف ( الكاف ) .

الأمثلة)

· انخفاض اللسان إلى قاع الفم ينتج عنه ترقيق الحرف ويسمى حرف حرف إستفال .

الأمثلة)

"اللهم إن عاملْتنا بما نحن أهله هلكنا ، وإن عاملْتنا بما أنت أهله سلكنا وملكنا واستمسكنا ، فلا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله"


-----------------
(1) تيسير الرحمن للدكتورة / سعاد عبدالحميد .



تقسيم الحروف العربية من حيث انحصار الصوت بين اللسان والحنك الأعلى

الأمثلة)


س: ما الفرق بين الاستعلاء والإطباق ؟
ج : فى الاستعلاء يرتفع أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى .
أما فى الإطباق فيرتفع معظم اللسان مع إلصاقه أو محاذاته إلى الحنك الأعلى فينحصر الصوت بينهما مما يسبب زيادة تفخيم الحرف.
* الإطباق : يكون فى الوصل والوقف والسكون والحركة ولكن يكون فى الساكن المشدد أوضح ما يكون .

"حصون المؤمن ثلاثة : المسجد - ذكر الله - قراءة القرءان".



تقسيم حروف الاستعلاء
من حيث الإطباق والانفتاح
تنقسم الحروف المستعلية (خص ضغط قظ) إلى

الأمثلة)


س : ما الفرق بين الحروف المستعلية المنفتحة والحروف المستفلة المنفتحة؟
1- الحروف المستعلية المنفتحة يكون فيها اللسان مرتفعاً ويسمــى ذلك (انفتاحاً جزئياً).
حروفه : ( ق ، غ ، خ) .
2-الحروف المستفلة المنفتحة يكون فيها اللسان منخفضاً لقاع الفم يسمـى (انفتاحاً كلياً).
حروفه : (باقى الحروف و عددها 22 حرف) .



الحروف العربية من حيث جريان أو انحباس الصوت والنفس


الأمثلة)

· الحروف الشديدة المجهورة (قطب جد+ء) انحباس النفس و الصوت فيها يسبب إزعاجاً شديداً لجهاز النطق فكان لابد من إدخال صفة أخرى تريح جهاز النطق فكانت صفة (القلقلة) ذلك فى حروف قطب جد،أما فى الهمزة فعالجها العرب بالتسهيل أو الإبدال.
· الحروف الرخوة المجهورة (ذ-ز-غ-ض-ظ)+(و.ى اللينتان وحروف المد) تحتاج لزمن يسير يجرى فيه الصوت و يجب عدم إخراج هواء عند نطقها.
· الحروف المتوسطة المجهورة (لن عمر) ينحبس فيها النفس ويجرى الصوت ثم ينقطع من نفسه بعد زمن يسير.




تقسيم الحروف العربية من حيث الإذلاق والإصمات

الأمثلة)


بعض العلماء أهمل ذكر هاتين الصفتين كالإمام الشاطبى رحمه الله لأنه لادخل لهما فى تجويد الحروف.

قال ابن الجزرى رحمه الله:

صِفَاتُهَا جَهْرٌ وَرِخْوٌ مُسْتـَـفِلْ مُنْفَتــَحٌ مُصْمَتــَةٌ وَالضِّدَ قُلْ
مَهْمُوسُهَا (فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ) شَدِيدُهَا لَفْظُ (أَجِدْ قَطٍ بَكـَـتْ)
وَبَيْنَ رِخْوٍ وَالشَّدِيدِ (لِنْ عُمَرْ) وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ) حَصَرْ
وَصَادُ ضَادٌ طَاءُ ظَاءٌ مُطْبـَقَهْ وَفَرَّ مِنْ لُبِّ الْحـُرُوفُ الْمُذْلَقـَهْ
صَفِـيرُهَا صَـادٌ وَزَاىٌ سـِـين قَلْقَلَـةٌ ( قُطْبُ جـَدٍ ) وَاللـِّـينُ
وَاوٌ وَيَاءٌ سُكِّنــَـا وَانْفَتـَحَا قَبْلَهُمَـا وَالانْحِـرَافُ صُحِّحَـا
فِى اللامِ وَالرَّا وَبِتَكْرِيرٍ جُعِـــلْ وللتَّفَشِّى الشِّـينُ ضَـاداً اسْتُطِل



إضاءات حول دروس الصفات المتضادة

· إذا أخرجنا الحرف من مخرجه وأعطيناه صفاته فقد وزنَّاه بميزانه وهذا هو التجويد الحقيقى ، واليه أشار الخاقانى رحمه الله بقوله:
زِنِ الْحَرْفَ لا تُخْرِجْهُ عَنْ حَدِ وزْنِهِ فَوَزْنُ حُرُوفِ الذِّكْرِ مِنْ أَفْضَلِ الْبِرِّ
· أزمنة الحروف تتناسب مع طريقه الأداء تحقيقاً وحدرًا .
· أزمنة الحروف الساكنة الرخوة متساوية .
· أزمنة الحروف الساكنة الشديدة متساوية .
· أزمنة الحروف الساكنة البينية متساوية .
· استفدنا من كتاب دراسات فى علم الأصوات للدكتور صبرى الخولى ما يأتى:

*كيف يكون الحرف مجهوراً ورخواً فى وقت واحد؟
عند نطق حرف الذال مثلاً وصفاته الجهر- الرخاوة - الاستفال- الانفتاح - الإصمات:
1- يخرج الهواء من الرئتين ماراً بالقصبة الهوائية فيصل إلى الحنجرة.
2- يضيق مجرى الهواء باقتراب الوترين الصوتيين عن بعضهما فيسبب اهتزازهما وهنا يوصف حرف الذال بالجهر.
3- يمر الهواء بالحلق ثم الفم ولعدم ارتفاع اللسان وُصف حرف الذال (بالاستفال والانفتاح).
4- يصل الهواء إلى طرف اللسان فيجد مخرج الذال ضعيفا (طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا) فيجرى الصوت وهنا يوصف الذال (بالرخاوة).

· كل الحروف المهموسة رخوة ماعدا الكاف والتاء فهما شديدتان .
· كل الحروف الشديدة مجهورة ماعدا الكاف والتاء فهما مهموستان .
· الصوت : هو الهواء الذى يخرج من الرئتين بالإرادة ويهتز معه الوتران الصوتيان .
· النفس : هو الهواء الذى يخرج من الرئتين دون أن يهتز معه الوتران الصوتيان .



كيف تتكون الصفات المتضادة فى جهاز النطق

· حبس أو جريان النفس لا يكون إلا فى الحنجرة فتتكون صفة ( الهمس أو الجهر) .
· حبس أو جريان الصوت لا يكون إلا عند المخرج فتتكون صفة (الشدة أو الرخاوة أو البينية) .
· التفخيم والترقيق يرتبط بشكل اللسان عند النطق (استعلاء أو استفال).

الأمثلة)
رسم توضيحى لتكوّن الصفات المتضادة فى جهاز النطق



ثانياً: الصفات التى ليس لها ضد

(1) الصفير :
· لغةً : صوت يشبه صوت الطائر.
· اصطلاحاً: صوت ملازم لحروف الصفير يدل على قوتها فى السمع.
· حروفه : ص. ز. س.
· سببه :انحصار الصوت بين الثنايا العليا ورأس اللسان وخروج الصوت من فُرجة صغيرة بينهما يُسبِّب الصفير ، ويكون الصفير فى الحرف الساكن أقوى.
· لولا صفة الصفير فى السين لصارت ثاءً.
· لولا صفة الصفير فى الزاى لصارت ذالاً.
· صوت الصفير فى السين أقوى منه فى الزاى ، وهو فى الزاى أقوى منه فى الصاد.
· تمتاز الصاد والسين بصفة الرخاوة والهمس ، نلاحظ أن الصوت يجرى مع النفس فى سلاسة .
· تمتاز الزاى بصفة الجهر مع الرخاوة ، نلاحظ أن الصوت يجرى قوياً فيه ذبذبة لا يخرج معه نفس .

(2) التفشى :· لغةً: الانتشار والاتساع.
· اصطلاحاً:انتشار الريح داخل الفم عند النطق بالشين.· حروفه :حرف الشين
قال صاحب الرعاية( 1): هو كثرة انتشار خروج الريح بين اللسان والحنك الأعلى وانبساطه فى الخروج عند النطق بها.
ــــــــــــــ
(1) كتاب الرعاية للعلامة ابن أبى طالب القيسى ص 135 .



س : لماذا تميزت الشين وحدها بصفة التفشى ؟
ج : لما فيها من صفات الهمس والرخاوة فيجرى فيها النفس والصوت من أوسع مكان فى اللسان (أى وسطه وهو مخرج الشين) فينتشر الهواء داخل الفم.

(3) اللين :· لغةً: السهولة.
· اصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه بسهوله وعدم كلفه على اللسان.
· حروفه: الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما (خَوْف –بَيْت).

(4) الانحراف :· لغةً: الميل أو العدول.
· اصطلاحاً: ميل أو انحراف صوت الحرف عند خروجه لعدم كمال جريانه بسبب اعتراض اللسان طريقه .
· حروفه: اللام , الراء.
* انحراف اللام : الهواء يخرج من الرئتين إلى الفم فيجد مخرج اللام مغلقاً تماماً لا يستطيع الصوت الخروج منه فينحرف إلى الجانبين للخارج .
* انحراف الراء: الهواء يخرج من الرئة إلى الفم فيجد مخرج الراء غير كامل الانغلاق لوجود فجوة صغيرة بين طرف اللسان واللثة فينحرف الصوت للداخل فى الفم ليخرج من الفتحة (1) .

ــــــــــــــ
(1) من كتاب تيسير الرحمن للدكتورة سعاد عبد الحميد .



(5) التكرير :
· لغةً: إعادة الشىء مرة أو أكثر.
· اصطلاحاً: ارتعاد رأس اللسان عند النطق بالحرف.
· حروفه: حرف الراء.
وارتعاد اللسان يسبب نطق أكثر من راء وهذه الصفة تدرس لكى نتجنبها .

والطريقة الصحيحة للتخلص من التكرير: هي ترك فرجة قليلة بين رأس اللسان واللثة بتقعر اللسان يخرج منها جزء من الصوت مع إحكام باقى المخرج فالهواء الحامل للصوت لاينحبس انحباساً تاماً ولا يجرى جرياناً تاماً(1).

(6) الاستطالة :
· لغةً: الامتداد.
· اصطلاحاً : امتداد حافة اللسان عند النطق بالضاد.
· حروفها: حرف الضاد.
عند نطق الضاد الساكنة تصطدم حافة اللسان كلها بما يحاذيها من الأضراس العليا فتنغلق انغلاقاً تاماً فلا يجد الهواء المحبوس المضغوط فوق اللسان له مخرجاً (2) ، فيضغط على اللسان ويسبب اندفاعه إلى الأمام قليلاً حتى يصل رأس اللسان إلى صفحة الثنايا العليا ويظل صوت الضاد مستمراً أثناء هذا الاندفاع ثم يتضاءل مدة يسيرة ثم ينتهى [استمرار صوت الضاد هو الرخاوة - تحرك اللسان إلى الأمام هو الاستطالة] .
ــــــــــــــــــ
(1) محاضرات الدكتور أيمن سويد
(2) محاضرات الدكتور أيمن سويد



(7) القلقلة :
· لغةً: الاضطراب أو التحريك تقول العرب تقلقل القدر على النار أى تحرك .
· اصطلاحاً :هى اضطراب صوت الحرف الساكن فى مخرجه حتى يسمع له نبرة قوية.
· حروفها: خمسه حروف مجموعة فى (قطب جد) .
· سبب القلقلة : هو اجتماع صفة الشدة التى تمنع جريان الصوت وصفة الجهر التى تمنع جريان النفس وهاتان الصفتان تسببان انزعاج لجهاز النطق فنعالج هذا الانزعاج بالقلقلة.

س : كيف تحدث القلقلة ؟
ج: تخرج حروف القلقلة بالتباعد بين طرفى عضو النطق بدلاً من إخراجها بالتصادم بين طرفى عضو النطق دون أن يصاحب ذلك انفتاح للفم أو ضم للشفتين أو انخفاض للفك السفلى (1).

وتتم عملية القلقلة أولا بحبس الصوت والنفس فى المخرج حتى ينضغط فيه انضغاطاً شديداً ثم نفك المخرج فكة سريعة دفعة واحدة فينطلق الصوت بعد انفتاح المخرج محدثاً نبرةً قويةً وهزةً فى المخرج ويحدث ذلك بسرعة حتى لا تتجه القلقلة إلى حركة .

· درجات القلقلة :
- قلقلة أكبر: وهى فى المشدد الموقوف عليه مثل (الحقّ – الحجّ – وتبّ)(2).
- قلقلة كبرى : وهى فى الساكن سكوناً أصلياً مثل (لَمْ يَلِدْ) أو سكوناً عارضاً للوقف مثل (الْفَلَقِ).
- قلقلة صغرى : وهى فى الساكن غير الموقوف عليه سواءً كان فى وسط الكلمة (الْقَدْرِ) أو وسط الكلام (قَدْ سَمِعَ).
ـــــــــــــ
(1) محاضرات الدكتور أيمن سويد
(2) كتاب تيسير الرحمن للدكتورة سعاد عبد الحميد



الشاهد: قال ابن الجزرى:

وَبَيِّنـَـنَّ مُقَلْقَلاً إِنْ سَكَنَا وَإِنْ يَكُنْ فِى الْوَقْفِ كَانَ أَبْيَنَا

· أخطاء النطق بالقلقلة :
1. تحريكها إلى الكسر مثل (سبحان) أو الفتح مثل( خلقنا) مما يغير المعنى فحروف القلقلة لا يجوز أن تميل إلى كسر أو فتح (1) .
2. عدم إحكام حبس الصوت والنفس يؤدى إلى عدم ظهور القلقلة.
3. إنهاء القلقلة بهمزه مثل ( أحد ← أحدء ).

· إضاءات:
w التحكم فى المخرج يمنع قلقلة الحروف غير المقلقلة.
w فى كلمة ($YZ»u?ö;Ï?) يجب العناية بقلقلة الباء بحيث لا تميل إلى الكسر مثل التاء التى قبلها ولا تميل إلى الفتح مثل الياء التى بعدها.

(8) الغنة :
· لغة : صوت زائد له رنين يخرج من الخيشوم .
· اصطلاحاً: صوت لذيذ مركب فى جسم النون والميم يخرج من الخيشوم ولا عمل للسان فيه .
· حروفها : حرفان لا ثالث لهما النون والميم والنون أغن من الميم كما قال ابن الجزرى فى التمهيد .
· الغنة صفة قائمة بذاتها تخرج من مخرج مستقل هو الخيشوم الذى يجرى فيه الصوت. ومن الممكن أن تصاحب كل الحروف غير النون والميم فيخرج الحرف مخلوطاً بالغنة وهذا عيب كبير فى القراءة .

س : كيف نتجنب خروج الغنة مع باقي الحروف ؟
ج : بإبعاد الحرف عن منطقة الخيشوم فيخرج الصوت صافياً خالياً من الغنة.

(1) كتاب الرعاية للعلامة ابن أبى طالب القيسى ص 112.



· كيفيه أداء الغنة : من تمام أداء الغنة هو إتباعها لما بعدها من الحروف ترقيقاً وتفخيماً نحو (من سبيل – منصور).
· مراتب الغنة :
1- أكمل ما تكون ...... فى النون والميم المشددتين (إنّ) والمدغمتين (لمّا).
2- كاملة وتكون........ فى النون والميم المخفاتين (من شر, هم به).
3- ناقصة............... فى النون والميم الساكنتين المظهرتين (أَنْعَمْتَ).
4-أنقص ما تكون ... فى النون والميم المتحركتين (نَ نِ نُ)-(مَ مِ مُ).
ولا تخلو نون أو ميم من الغنة فى جميع حالاتها.

(9) الخفـــاء:
· تعريفه: هو خفاء صوت الحرف عند النطق به.
· حروفه: الهاء + حروف المد المجموعة في كلمة "هـاوى".
1- الهـــاء : سبب خفائها هو أنها من أضعف الحروف ولأن مخرجها بعيد ولذلك تختفي في درج الكلام.
· علاج الخفاء في الهاء:
- الهاء الساكنة: بتضييق مخرجها وتحقيق صفتي الهمس والرخاوة (اهْدِنَا - يَسْتَهْزِئُ - الْحَاقَّةُ - الصَّاخَّةُ).
- الهاء المتحركة: يتم تقويتها بمد الصلة الصغرى و الكبرى.
2 - حروف المد: هى أخفى الحروف لأن مخرجها مقدر وهي حروف هوائية تخرج مع هواء الجوف فيختفي معه صوت الحرف لاتساع مخرجها.
· علاج الخفاء في حروف المد: يتم ذلك بمد الصوت بحرف المد زمناً أقله حركتان فلولا هذا المد لسقط حرف المد وتغير المعنى نحو: (فسقى لهما) تُقرأ (فسق لهما) إذا أهمل المد وهذا لحن جلي يأثم فاعله إثماً شديداً.



كيف نستخرج صفات الحرف




* خطوات استخراج صفات حرف هجائى :1- نعرض الحرف على حروف صفة الهمس ( فحثه شخص سكت) ، فإن وجدنا الحرف من حروف الهمس فهو مهموس وإلا فهو مجهور .
2- نعرض الحرف على حروف صفة الشدة (أجد قط بكت) ، فإن وجدنا الحرف فى حروف الشدة فهو شديد ثم نعرضه على حروف التوسط ( لن عمر) فإن وجدنا الحرف فى حروف التوسط فهو بينى وإلا فهو رخو .
3- نعرض الحرف على حروف صفة الاستعلاء (خص ضغط قظ) فإن وجدنا الحرف من حروف صفة الاستعلاء فهو مستعلٍ وإلا فهو مستفل.
4- نعرض الحرف على حروف صفة الإطباق (ص. ض . ط . ظ) فإن وجدنا الحرف من حروف الإطباق فهو مطبق وإلا فهو منفتح .
5- نعرض الحرف على حروف صفة الإذلاق (فر من لب) فإن وجدنا الحرف من حروف الإذلاق فهو مذلق وإلا فهو مصمت .
6- ثم ننتقل إلى الصفات التى لا ضد لها فقد لا نجد للحرف شيئاً من هذه الصفات أو نجد له صفةً أو صفتين على الأكثر .

مما سبق يتضح لنا أن الحرف لابد أن يتصف بخمس صفات أصلية متضادة وليس شرطاً أن يكون له صفات غير متضادة .

* إضاءات : * الحرف الوحيد الذى له سبع صفات هو حرف (الراء) فله خمس صفات من الصفات الأصلية + (صفتا الانحراف والتكرير).
* هناك بعض الحروف متحدة فى الصفات مثل الأمثلة) م .ن)، (و . ى اللينتان)، (ك . ت)، ( ث . ح)، (ذ ، "و. ى" المتحركتان)، (د . ج)، (حروف المد الثلاثة).



الصفات اللازمة لحروف الهجــــاء


______________________الأمثلة)


تقسيم الصفات من حيث القوة والضعف

الأمثلة)


تقسيم حروف الهجاء من حيث القوة والضعف


الأمثلة)

"اللهم إنا نسألك نعيماً لا ينفد ، وقرة عين لا تنقطع ، ولذة النظر إلى وجهك الكريم"




فخالف هواك ما استطعت فإنما هواك عدوُّ والخلاف صديق




lfpe lfs~' td wthj hgpv,t (fhgw,v , hgHlegm)




 توقيع : أم أحمد و عبد الرحمان


رد مع اقتباس
قديم 20-Sep-2012, 12:52 AM   #2
عضو نشيط جداً


الصورة الرمزية الموحدة
الموحدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2406
 تاريخ التسجيل :  Jan 2012
 أخر زيارة : 24-Sep-2014 (06:09 PM)
 المشاركات : 806 [ + ]
 التقييم :  20
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : الموحدة

اللهم ارزقنا الأنـــس بك والحيـــاء منك والطمأنــينة بذكرك



رد مع اقتباس
قديم 20-Sep-2012, 01:47 AM   #3
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


الصورة الرمزية تسابيح ساجدة
تسابيح ساجدة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 أخر زيارة : 14-Jun-2014 (09:40 AM)
 المشاركات : 8,113 [ + ]
 التقييم :  32
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : تسابيح ساجدة

قال الله تعالى: " إنما يتقبل الله من المتقين ".
قال تعالى : " يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور" غافر 19
اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك
وارزقنا ياربنا الحياء منك سبحانك في سرنا وعلانيتنا
آمين آمين آمين


رد مع اقتباس
قديم 20-Sep-2012, 02:05 PM   #4
عضو نشيط جداً


الصورة الرمزية أم أحمد و عبد الرحمان
أم أحمد و عبد الرحمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2965
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 27-Aug-2014 (07:50 PM)
 المشاركات : 2,919 [ + ]
 التقييم :  31
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : أم أحمد و عبد الرحمان



رد مع اقتباس
قديم 24-Sep-2012, 12:59 AM   #5
وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي


الصورة الرمزية أم حذيفة
أم حذيفة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 28-Jun-2016 (04:47 AM)
 المشاركات : 3,650 [ + ]
 التقييم :  145
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : أم حذيفة

قال تعالى : (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ
جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚذَٰلِكَ
هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر 23




رد مع اقتباس
قديم 25-Sep-2012, 01:53 PM   #6
عضو نشيط جداً


الصورة الرمزية أم أحمد و عبد الرحمان
أم أحمد و عبد الرحمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2965
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 27-Aug-2014 (07:50 PM)
 المشاركات : 2,919 [ + ]
 التقييم :  31
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : أم أحمد و عبد الرحمان



رد مع اقتباس
قديم 25-Sep-2012, 01:54 PM   #7
عضو نشيط جداً


الصورة الرمزية أم أحمد و عبد الرحمان
أم أحمد و عبد الرحمان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2965
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 27-Aug-2014 (07:50 PM)
 المشاركات : 2,919 [ + ]
 التقييم :  31
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : أم أحمد و عبد الرحمان



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طريقة مبسّطة في استخراج صفات الحروف أم أحمد و عبد الرحمان ركن التجويد العام 8 20-Jan-2013 05:12 PM
مخارج الحروف طرح مبسّط أم أحمد و عبد الرحمان ركن التجويد العام 8 04-Aug-2012 12:08 AM
مسابقة صفات الحروف ابن عامر الشامي ركن التجويد العام 66 30-Jun-2012 02:18 PM


الساعة الآن 12:04 PM.

أقسام المنتدى

إعلانات المعهد والحلقات @ منتدى إعلانات معهد الماهر بالقرآن @ قسم العلـــوم الشرعيـــه @ ركن خاص بدروس المعهد الصوتية @ ركن طلاب المعهـــد @ منتدى الدورات الخاصة بالأخوات* @ ركـن الفقـــه @ ركـن العقيـــده الاســـلاميه @ ركـن الآداب الشرعيـــه و الرقـائـــق @ القسم العام @ الركن العام @ ركن الأسرة @ القسم الثقافي @ ركن اللغة العربية @ ركن التراث العربي و الاسلامي @ ركن تطوير الذات @ ركن حفظ القرءان الكريم @ ركن التجويد العام @ روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات @ قسم الصوتيات والمرئيات والكتب @ ركن الصوتيات والمرئيات الإسلامية @ ركن الكتب الإسلامية والتربوية @ روضة المناسبات الإسلامية @ القــسم الاداري @ ركن شؤون الطلاب والطالبات @ ركن طاقم الإشراف @ ركن الترحيب والتهاني @ روضــة الحـــج والعمــرة @ القسم التقني @ ركن برامج الكمبيوتر @ ركن التصميم والجرافيكس @ ركن دروس الفوتوشوب @ ركن علم الإجازات والأسانيد والتراجم @ قسم أشبال الـــقـــرءان @ ركن المسابقات @ ركــــــــن براعم القرءان @ ركـــن الصوتيات والمرئيات لأحبابنا الصغار @ ركن الجزرية مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دروس الشيخ محمد نصر جاهين @ ركن القاعدة النورانية @ ركــــــــن شـعبــة @ ركــــن الأصول الثلاثة @ ركن دورة مدارسة الرحيق المختوم ((بإشراف أخوات في الله)) @ ملىء الاستمارة والتواصل مع الادراة @ ركن الاقتراحات و الشكاوي @ ملئ الاستمارة للاخوات @ ملئ الاستمارة للاخوة @ ركن الدكتور الشيخ ضاري إبراهيم العاصي @ ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه @ ركـــن خاص بالأجرومية @ ركـــن دورة الفوتوشوب @ ركن شرح التحفة والجزرية مع الشيخة الفاضلة ام صهيب @ ركن دورة (كان خلقه القرءان) @ ركن طلاب وطالبات المعهد @ ركن دورة النحو للطلاب مع د. جمال عبد العزيز @ ركن دورة النحو للطالبات د.جمال عبد العزيز @ قسم القرآن و القراءات و التجويد @ دورات المعهد والحلقات المنتهيه @ ركن الاربعين النوويه للمعلمه ام ابراهيم @ ركن الاختبارات @ ركن دورة التهجي القرآني مع المعلمه صاحبة الزهراويين @ ركن دورة تأصيل رواية قالـــون عن نافـــع مع الشيخــة الفاضلة :أم حـــذيفـــة @ ركن دورة شرح كتاب لمعة الاعتقاد الهادي الى سبيل الرشاد للدكتور إسلام عبد الحميد @ ( منتهيه )دورة التحفة مع الشيخة ام حذيفة @ الخيمـــة الرمضــــانية @ ركن دورة لنجعل بيوتنا جنة مع الاخت قرة عين زوجها @ ركن دورة احتواء المشكلات الزوجيه والتربية بالسيرة النبويه مع الاستشاريه ام عمرو @ ركن الاستشارات الخاصة @ ركن دورة فقه المرأة المسلمة @ ركن دورة المخارج والصفات للمبتدئات @ ركن دورة أصول ورش مع المعلة ام ابراهيم @ ركن مصممات معهد الماهر @ ركن التجويـــد @ ركن التجويد مع المعلمه أمل @ أرشيف المعهد @ قسم السويتش ماكس والفلاش @ ريشتي ترضي ربي @ ركن شرح متن السلسبيل الشافي في القرآن الكريم مع الشيخ مصطفى القصاص @ ركن دورة تأصيل قراءة الكسائي (المعلمة أم شعيب) @ ركن دورة المتشابهات مع المعلمة ابتسام الربيعي @ ركن الاستاذه بدور السعيد @ ركن المحذوفات @ ركن نور الدعوة إلى الله من نور الوحيين د. أبو عبد الرحمان التونسي @ ركن مجلة الماهر بالقرآن الالكترونية @ ركن شرح متن طيبة النشر في القراءات العشر لفضيلة الشيخ أبو أنس @ ركن دورة رواية ورش مع المعلم الفاضل :ابو حمزة المغربي @ ركن دورتي الحديث والتفسير للشيخ الفاضل محمد خيري عطا الله @ ركن دورة الحديث للشيخ د.محمد خيري عطاالله @ ركن دورة الحديث للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة العقيدة للشيخ عماد الجنابي @ ركن دورة الوقف والابتدأ :: للشيخ الفاضل ابو رفعت @ بين القلم والأوراق كتاب وحرف براق @ ركن تطبيق ورش مع المعلمة الفاضلة أم إبراهيم @ ركن الادارة والإداريين @ ركن دورة التجويد مع المعلمة الفاضلة: خادمةالقرآن @ ركن حلقة مدارسة كتاب بداية المتفقه للمعلمة الفاضلة:ام حمزة @ ركن دورة حفظ القرآن الكريم بالحصون الخمسة @ ركن خاص بتقارير جميع الحلقات والدورات @ ركن التجويد الميسر مع الاستشارية الفاضلة / أم عمرو @ ركن الاختبارات @ ركن الواجبات @ ركن دورة حفظ القرآن مع د. أحمد الدسوقي @ إنجازات المعهد @ ركن إنجازات المعهـــد @ ركن دورة اصول ورش مع المعلم الفاضل ابو قتادة @ روضة القرآن الكريم @ روضة شباب المعهد وحملة مصابيح الهدى @ ★ ركن إعلانات الدورات القائمة بأكاديمية الماهر بالقرآن ★ @ القسم الطبي @ روضة الإستشارات الطبية @ روضة الطب البديل @ روضة الاعجاز العلمي في القرآن والسنه @ روضة إجازات مجالس الرواية والدراية للمتون العلمية @ روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل @ ركن شرح كتاب تيسير الرحمن مع المعلمة الفاضلة ام حمزة @ روضة الرعاية و التوعية الصحيّة @ دورة التفسير للعشر الاخير من القران الكريم مع شيختنا الحبيبه أم حذيفة حفظها الله تعالى @ ركن دورة شرح متني الشـاطبيــة والدرة مع فضيلة الشيخ مصطفى القصاص @ روضة تراجم شيوخ المعهد الافاضل @ ركن دورة التـــحــــفة مع الشيخ الفاضل : محمد عبده بن الجزري @ ركن خاص بحلقة حفظ وتصحيح المفصل برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام روضة @ ركن دورة الحفظ وشرح احكام التجويد برواية حفص مع المعلمة الفاضلة ام عبد العزيز @ دورة اقراء برواية ورش من الفاتحة الى الناس ... مع الشيخ الفاضل نور الدين إفرحاتن ... للاخوة فقط @ ركن شرح المتون مع الشيخ الفاضل أبو حفص الأزهري المقرئ @ ركن دورة في القراءات العشر ... للأخوات... مع الشيخة الفاضلة حاملة الكتاب والسنه @ ركن دورة المتون رواية ودراية مع الشيخ الفاضل ابو ذر التميمي @ استمارات الالتحاق بدورة المتون رواية ودراية @ ركن دورات الدكتورة القديرة شيرين لبيب خورشيد @ ركن واجبات الطالبات لدورة القراءات العشر @ ركن واجبات دورة المتون رواية ودراية @ قسم شؤون الطلاب والتواصل مع الإدارة @ استمارات الالتحاق للاخوة @ استمارات الالتحاق للاخوات @ قسم مجالس السماع والاجازات @ روضة محاضر إثبات سماع المجالس العلمية @ روضة تفسير القرآن لبراعم الإيمان @ ركن خاص بحلقات تطوير الذات , مع المدرب الفاضل الأستاذ : مصطفى داوود @ منتدى الدورات الخاصة بالشيخة الفاضلة: أم حذيفة ـ حفظها الله عز وجل ـ @ ركن خاص بدورة حفظ سورة البقرة بأوجه ورش، مع المعلمة الفاضلة: منة الله أم خولة @ ركن دورة الأربعين النووية @ ركن الأصول الثلاثة @ ركن فقه النساء @ ركن دورة جزء عم مع الحفظ @ ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام @ ركن دورة شرح أصول عاصم @ ركن تسجيلات وملفات شرح روائع الشاطبي ( الشاطبية، العقيلة، الناظمة ) @ ركن تسميع المتون لطالبات الدورة @ ركن دورة الآجرومية مع الأستاذ الفاضل: حسين على النحاس @ ركن شرح الجزرية مع فضيلة الشيخ: حمدان فراج @ ركن تحفة الأطفال @ ركن دورات الشيخة الفاضلة أم حازم @ روضة فوائد المجالس @ ركن الصرف مع فضيلة الشيخ حسين علي النحاس @ دورة اللؤلؤ والمرجان في حفظ متون الإسلام @ *ركن دورة شرح ألفية ابن مالك في النحو والصرف مع فضيلة الشيخ الدكتور أبو الضحى المكي @ ركن الواجبات لدورة الصرف @ ركن دورة تثبيت الحفظ والإجازة بحفص @ ركن الدورة العلمية الثانية مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة @ ركن شرح كناب الصلاة من كتاب عمدة الأحكام @ ركن شرح كتاب التوحيد @ ركن الإعلان عن مجالس السماع @ ركـــــن قافلة أهل القرءان @ ركن شرح المقدمة الجزرية @ إعلانات الحصص والدروس اليومية @ ركن دورة أصول قراءة أبي جعفر المدني @ ركن أصول رواية قالون @ ركن أصول رواية ورش @ * كُـــــتَّـــــاب معهد الماهر لتحفيظ القرآن @ ركن التحفيظ برواية حفص @ ركن التحفيظ برواية قالون @ ركن التحفيظ برواية ورش @ ركن كتاب براعم الماهر @ ركن المعلمة الفاضلة حنان صلاح لدورة أصول الإمام قالون والإجازة فيها @ ركن المعلمة أم شروق للسيرة النبوية @ ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال @ ركن دورة المخارج والصفات @ ركن الدورة الثانية في شرح المقدمة الجزرية @ المنتدى العام @ منتدى دورات اللغة العربية @ ركن دورة شرح الأجرومية مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز @ منتدى الدورات العامة في متون القراءات والتجويد @ ★ منتدى دورة الـمـاهرات بالقرآن ★ @ ركن دورة أصول الإمام حفص بالإجازة مع الشيخة الفاضلة رتيبة أبو نبوت (حفظها الله) @ ركن مجالس شرح لامية العرب* مع فضيلة الشيخ أبو طلحة عبد العزيز الفاتحي @ *منتدى حلقات التحفيظ والإقراء @ **صفحة تسجيل طلب الالتحاق بحلقات التحفيظ والإقراء للأخوات @ * منتدى حلقة الوسيلة @ * منتدى حلقة المسك @ ركن دورة شرح المقدمة الجزرية مع المعلمة أم قصي @ * منتدى مدرسة الـماهر للمبتدئات @ ركن حلقة البشرى @ ركن حلقة الذاكرات @ ركن حلقة الرواسي الشامخات @ ركن حلقة صحبة القرآن @ * منتدى دورة الربيع العلمية الثالثة مع فضيلة الشيخة أم حذيفة *حفظها الله @ ركن السلسبيل الشافي @ ركن شرح كتاب الواضح في أحكام التجويد @ ركن شرح باب الطهارة من كتاب عمدة الفقه @ ركن حفظ جزء تبارك @ ركن في رياض السنة @ ركن المتابعة لطالبات التثبيت والاجازة مع شيختنا أم حذيفة حفظها الله @ ركن دورة شرح الشاطبية مع فضيلة الشيخ د.وليد المصباحي @ ركن الاختبارات @ ركن الاجوبة على إختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن دورة حفظ وشرح الأربعين النووية مع المعلمة أم رامز @ ركن أسئلة اختبارات الشيخة أم حذيفة @ ركن أسئلة اختبارات الاستاذة أم قصي @ ركن الاجوبة على إختبارات الاستاذة أم قصي @



دعم Sitemap Arabic By