الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد > قسم القرآن و القراءات و التجويد > روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل

روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل يختص بدراسة كتب الرسم والضبط وعد آي القرآن


أسرار في الرسم القرآني

يختص بدراسة كتب الرسم والضبط وعد آي القرآن


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 19-ذو القعدة-1433هـ, 07:45 مساء   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
وَهذَا زَمَانُ الصَّبْرِ مَنْ لَكَ بِالَّتي
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Aug 2010
العضوية: 1
المشاركات: 3,765 [+]
بمعدل : 2.48 يوميا
اخر زياره : 28-ذو الحجة-1435هـ [+]
مكان الاقامة : الامارات
احفظ من كتاب الله : القرءان كامل
القراء ة برواية : بحميع الروايات
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 145
أم حذيفة تم تعطيل التقييم
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 المستوى الأول
0 لاتحزن
0 واجب الدرس الأول
0 الأضحية حكمها و الأضحية عن الأموات
0 واجب الدرس الثالث باب فضل صلاة الجماعة
0 الدرس الخامس ..تابع باب الأذان - باب استقبال القبلة
0 أدب طالب العلم مع مشايخه، ومعلميه للشيخ صالح آل الشيخ


الإتصالات
الحالة:
أم حذيفة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
افتراضي أسرار في الرسم القرآني

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


أسرار في الرسم القرآني

نقل أحمد بن المبارك (1) عن شيخه عبد العزيز الدباغ (2) أنه قال له:


"ما للصحابة ولا لغيرهم في رسم القرآن ولا شعرة واحدة، وإنما هو

توقيف من النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الذي أمرهم أن يكتبوه

على الهيئة المعروفة بزيادة الألف ونقصانها لأسرار لا تهتدي إليها العقول،

وهو سرٌّ من الأسرار خصّ الله به كتابه العزيز دون سائر الكتب السماوية.

وكما أنّ نظم القرآن مُعجز فرسمه أيضاً مُعجز، فكيف تهتدي العقول إلى

سرّ زيادة الألف في لفظ (مائة) دون لفظ (فئة)؟! وإلى سر زيادة الياء

في (بأييد، بأييكم)؟! أم كيف تتوصل إلى سر زيادة الألف في (سعوا)

في سورة الحج ونقصانها في (سعو) في سورة سبأ؟! وإلى سر زيادتها

في (عتوا) حيث وردت ونقصانها من (عتو) في سورة الفرقان؟! وإلى

سر زيادتها في (آمنوا) وإسقاطها من (باءو، جاءو، تبوءو، فأوو)؟! وإلى

سر زيادتها في (يَعْفُوَا الذي) ونقصانها من

(يعفو عنهم) في سورة النساء؟!

أم كيف تبلغ العقول إلى وجه حذف بعض أحرف من كلمات متشابهة

دون بعض كحذف الألف من لفظ (قرآنا) في سورة يوسف وسورة

الزخرف وإثباتها في الباقي، وإثبات الألف بعد واو (السموات) في فُصّلت

وحذفها من غيرها، وإثبات الألف في (الميعاد) مُطلقاً وحذفها في موضع

سورة الأنفال، وإثبات الألف في (سراجا) حيثما وقع وحذفها من موضع

سورة الفرقان، وكيف تتوصّل إلى فتح بعض التاءات في مواضع

وربطها في مواضع أخرى؟!

كل ذلك لأسرار إلهيّة وأغراض نبوية، وإنما خفيت على الناس لأنها أسرار

لا تدرك إلا بالفتح الرباني بمنزلة الألفاظ والحروف المقطعة التي في

أوائل السور؛ فإن لها أسراراً عظيمة ومعاني كثيرة، وأكثر الناس لا

يهتدون إلى أسرارها ولا يُدركون شيئاً من المعاني الإلهية التي أشير

إليها، فكذلك الرسم الذي في القرآن حرفاً بحرف"

[انظر مناهل العرفان، ج1، ص 282 ط عيسى الحلبي].

وحيث إن القرآن الكريم هو أساس الدين ومصدر التشريع الأول؛

فإن ذلك سببٌ كافٍ لاهتمام العلماء بموضوعاته المختلفة مثل

التفسير والإعراب وأسباب النزول وأحكام التجويد والناسخ والمنسوخ

والقراءات وقواعد الرسم وأنواع الضبط وعلامات الوقوف وغير ذلك.

وهو مع كثرة التنوع في طرق قراءاته والتغاير في أوْجُه الأداء

لألفاظه يُصدِّقُ بعضُهُ بعضاً ويشهد بعضه لبعض، ولم يتطرق إليه

تضاد ولا تناقض، بل إن مبلغهُ من البلاغة نهاياتها، ومن الإعجاز كماله،

ومن الاختصار غايته، ومن الإيجاز جماله ووضوحه، كيف لا وهو الكتاب

الذي لا ريب فيه، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من

حكيم حميد.

وحيث إن الله تعالى قد تكفّل بحفظ كتابه إذ قال جلّ مِن قائل:

{إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} [الحجر:9] فقد يسّر بفضله

ورحمته أعمالاً مبتدأةً بعمل الخليفة عثمان رضي الله عنه

ومستمرة إلى الآن وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها،

ومن ذلك نسخ المصاحف ونقطها وطباعتها، فكانت

أول طباعة للمصحف وفق قواعد الرسم سَنَة (1308هـ)،

ثم طبع ثانية في عام (1342هـ) الموافق للعام (1923م) بإشراف

مشيخة الأزهر بالقاهرة، وتلقى العالم الإسلامي هذه الطبعة

بالقبول وأصبحت ملايين النسخ تطبع منه سنويّاً،

إذ أجمع العلماء في المشرق والمغرب على دقة رسمها وكتابتها.

ثم بعد ذلك سُجِّل القرآن الكريم مرتلاً على اسطوانات وأشرطة

بأصوات أشهر المقرئين وذلك للحفاظ على النصّ الصوتي للقراءة

القرآنية من أن يتسرب إليه فوضى أو يدخله ما ليس بمتواتر

[انظر: القراءات القرآنية للدكتور عبدالهادي الفضلي ص121].

عبد الرحمن جبريل




Hsvhv td hgvsl hgrvNkd












توقيع :

قال تعالى : (اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ
جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚذَٰلِكَ
هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ) الزمر 23


عرض البوم صور أم حذيفة   رد مع اقتباس
<
قديم 19-ذو القعدة-1433هـ, 09:01 مساء   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط جداً
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 2965
المشاركات: 3,318 [+]
بمعدل : 3.81 يوميا
اخر زياره : 2-ذو القعدة-1435هـ [+]
مكان الاقامة : تونس الخضراء
احفظ من كتاب الله : الحمد لله
القراء ة برواية : قالون
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 6
نقاط التقييم: 31
أم أحمد و عبد الرحمان is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 أعذب التلاوات المؤثرة لكوكبة من الأشبال - ( روابط مباشرة - جوده عالية ) ۞
0 أطلب مصحف ، تلاوة و إن شاء الله تجد طلبك !!!
0 ما هي الدورات التي تبحث عنها في معهدنا ؟؟؟
0 سلسلة متشابهات الزهراوين لطالبات الحملة
0 إختبار التجويد للإجازة فى متن السلسبيل الشافي
0 كشف الغطاء عن جملة من مسائل الإقراء
0 ** حملة أحباب خير المرسلين .. في حفظ متن الأربعين مع الإجازة فيها **


الإتصالات
الحالة:
أم أحمد و عبد الرحمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم حذيفة المنتدى : روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :

عرض البوم صور أم أحمد و عبد الرحمان   رد مع اقتباس
<
قديم 20-ذو القعدة-1433هـ, 08:23 مساء   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2011
العضوية: 1226
المشاركات: 144 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : 22-ذو القعدة-1435هـ [+]
مكان الاقامة : أرض الله واسعة
احفظ من كتاب الله : الحمد لله
القراء ة برواية : ورش عن نافع
القارئ المفضل :
الجنس : اخت
معدل التقييم: 4
نقاط التقييم: 10
ام جنى is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 تنبيه هااااام لطالبات الشيخ الفاضل ابن عامر الشامي رعاه الله
0 تذكير بمواعيد مقرأة ورش وقالون رحمهما الله
0 تهنئة للاختين نســرين ومنـة الله ختم الزهراوين
0 صفحة المتابعة للقراءة على الشيخ الفاضل ابن عامر الشامي حفظه الله
0 صفحة الحضور والغياب لدورة الاجازة برواية ورش مع الشيخ ابن عامر الشامي حفظه الله
0 صفحة الحضور والغياب لدورة الاجازة برواية قالون لشيخ ابن عامر الشامي رعاه الله للاخوات
0 تقرير حلقة نور القرءان برواية ورش ( ام جنى)


الإتصالات
الحالة:
ام جنى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم حذيفة المنتدى : روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












عرض البوم صور ام جنى   رد مع اقتباس
<
قديم 22-ذو القعدة-1433هـ, 12:00 مساء   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 47
المشاركات: 8,624 [+]
بمعدل : 5.88 يوميا
اخر زياره : 16-شعبان-1435هـ [+]
مكان الاقامة : المعهد
احفظ من كتاب الله : اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 32
تسابيح ساجدة تم تعطيل التقييم
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 مصحف رواية خلف عن حمزة من طريق الكامل ل الدكتور مفتاح السلطني
0 بشرى سارة: حلقة للأخوات لحفظ القرآن الكريم، المستوى الأول " للمبتدءات "
0 بشرى سارة: حملة الـ 100 حافظة لسورة البقرة
0 المستوى الثالث لحفظ القرآن الكريم برواية حفص" رحلة لمدينة الحفاظ"
0 إصدار العدد الخامس " شهر شعبان" من مجلة الماهر بالقرءان
0 جديد: حلقة للمستوى الثاني لحفظ القرآن الكريم للأخوات من الأنفال حتى الروم
0 بشرى سارة: دورة جديدة في شرح متن الجزرية للأخوات


الإتصالات
الحالة:
تسابيح ساجدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم حذيفة المنتدى : روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :

قال الله تعالى: " إنما يتقبل الله من المتقين ".
قال تعالى : " يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور" غافر 19
اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك
وارزقنا ياربنا الحياء منك سبحانك في سرنا وعلانيتنا
آمين آمين آمين

عرض البوم صور تسابيح ساجدة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سر الهمزات التي كتب على الوصل لا الوقف في الرسم القرآني أم حذيفة روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل 7 21-صفر-1434هـ 05:52 مساء
فائدة في علم الرسم أم حذيفة روضة علم رسم القرآن الكريم والفواصل 2 9-ذو الحجة-1433هـ 03:28 مساء
الرسم العثمانى أم حذيفة روضة القراءات العشر والتوجيه والتحريرات 5 20-شعبان-1433هـ 04:52 مساء
سر حذف ياء الأفعال الأصلية في الرسم القرآني أم حذيفة ركن التجويد العام 3 6-شعبان-1433هـ 11:10 مساء
فوائد القصص القرآني شذا القران ركـــــــــن السيرة النبوية 4 27-ربيع الثاني-1433هـ 03:03 مساء


 
Loading...

 


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7

 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

كل الحقوق محفوظة لمعهد الماهر بالقرء ان للقراء ات و التجويد

وقف لكل المسلمين