الإهداءات


العودة   معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد > قسم القرآن و القراءات و التجويد > ركـن البيـــان في تفسيـر القرءان

ركـن البيـــان في تفسيـر القرءان ركن يهتم بتفسير القرءان


* أسئلة وأجوبة في تدبر آيات القرآن الكريم

ركن يهتم بتفسير القرءان


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
<
قديم 19-ذو الحجة-1433هـ, 10:38 مساء   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف عام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jan 2012
العضوية: 2417
المشاركات: 929 [+]
بمعدل : 0.91 يوميا
اخر زياره : 24-ذو الحجة-1435هـ [+]
مكان الاقامة : المنصوره
احفظ من كتاب الله : ماتيسر من القران
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : اخت
معدل التقييم: 3
نقاط التقييم: 10
أم هنا وريهام is on a distinguished road
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 معلومه
0 الاعجاز العلمي في سورة التكوير
0 الرطب والحمل
0 الإعجاز العلمي في إنزال حديد الأرض من السماء للدكتور زغلول النجار
0 أمراض شائعه
0 مرض السحايا
0 حديث قدسى


الإتصالات
الحالة:
أم هنا وريهام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ركـن البيـــان في تفسيـر القرءان
افتراضي * أسئلة وأجوبة في تدبر آيات القرآن الكريم

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


بسم الله الرحمن الرحيم




الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى
آله وصحبه أجمعين


إليكن أخواتي العزيزات
اسئلة عن آيات القرآن الكريم وأجوبتها
لمجموعة من المشايخ والعلماء
لتدبر آيات القرآن الكريم من خلال جوال تدبر


وارجوا من الله تعالى الفائدة للجميع
تابعوا معي في الصفحات القادمة
ودمتم في رعاية الرحمن


بسم الله الرحمن الرحيم


* السؤال الأول *

قال تعالى ( ثم ارجع البصر كرتين}

هكذا جاءت الآية (كرتين)، ولم يقل (مرتين)
فما الحكمة من ذلك؟




* الجواب *

إنما قال {ثم ارجع البصر كرتين} ولم يقل (مرتين)؛

لأن كلمة (مرتين) تحصر النظر في مرتين،
بينما (كرتين) تفيد التكرار مرة بعد مرة



بسم الله الرحمن الرحيم


* السؤال الثالث *


في سورة البقرة في الآية ( 187 )
قال تعالى: {تلك حدود الله فلا تقربوها}


أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌۭ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌۭ
لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ
ۖ فَٱلْـَٔـٰنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَٱبْتَغُوا۟ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا۟ وَٱشْرَبُوا۟ حَتَّىٰ
يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ ٱلْأَبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلْأَسْوَدِ مِنَ ٱلْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا۟
ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَـٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَـٰكِفُونَ فِى ٱلْمَسَـٰجِدِ ۗ تِلْكَ
حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَ‌ٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ ءَايَـٰتِهِۦ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ
يَتَّقُونَ



وقال بعد ذلك (آية 229 ):
{تلك حدود فلا تعتدوها}


ٱلطَّلَـٰقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌۢ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌۢ بِإِحْسَـٰنٍۢ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ
أَن تَأْخُذُوا۟ مِمَّآ ءَاتَيْتُمُوهُنَّ شَيْـًٔا إِلَّآ أَن يَخَافَآ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ ٱللَّهِ ۖ
فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ ٱللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا ٱفْتَدَتْ بِهِۦ ۗ
تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَأُو۟لَـٰٓئِكَ هُمُ
ٱلظَّـٰلِمُونَ


حاول أن تتدبر سياق الآيات؛ لتعرف سر الفرق بين الآيتين، ؟؟؟؟







** الجواب **


الآية الأولى قيل فيها: {فلا تقربوها}


لأنها وردت بعد عدة نواهي؛ فناسب النهي عن قربانها،



أما الآية الثانية( فلا تعتدوها )


فقد جاءت بعد أوامر؛ فناسب النهي عن تعديها وتجاوزها،
بأن يوقف عندها.


[الإتقان




* السؤال الرابع *

في بيان صفات المتقين -الذين وعدهم الله بجنة عرضها
السماوات والأرض-،
ابتدأت بـ{الذين ينفقون في السراء والضراء}


يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ لَا تَأْكُلُوا۟ ٱلرِّبَوٰٓا۟ أَضْعَـٰفًۭا مُّضَـٰعَفَةًۭ ۖ وَٱتَّقُوا۟ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ
تُفْلِحُونَ ﴿130﴾ وَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِىٓ أُعِدَّتْ لِلْكَـٰفِرِينَ ﴿131﴾ وَأَطِيعُوا۟
ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴿132﴾
وَسَارِعُوٓا۟ إِلَىٰ مَغْفِرَةٍۢ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا ٱلسَّمَـٰوَ‌ٰتُ وَٱلْأَرْضُ
أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴿133﴾ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِى ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ
وَٱلْكَـٰظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وَٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ ۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِين
آل عمران ﴿134)


والمتوقع أن يكون البدء بترك الفواحش المذكورة في نفس الآية،
أو بذكر أجل الأعمال وهي الصلاة،

فما سر ذلك؟ تدبر سياق الآيات،







** الجواب **

لأنه لما نهى عن أكل الربا أضعافا مضاعفة في الآية التي قبل هذه
الصفات:
{يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة واتقوا الله
لعلكم تفلحون} اية 130 آل عمران

بدأ بذكر ضده -ضد أكل الربا- وهو الإنفاق:
{ينفقون في السراء والضراء}.

** السؤال الخامس **


إذا علمتَ أن معنى (زحزح) في

قوله تعالى: {فمن زحزح عن النار}
أي: دفع،

فما السر في اختيار هذه الكلمة (زحزح)؟

حاول أن تتدبر،


*

*

*

*






** الجواب **

الحكمة من التعبير بـ(زحزح) -والله أعلم-

لأن النار أعاذنا الله منها، محفوفة بالشهوات،

والشهوات تميل إليها النفوس،

فلا يكاد ينصرف عن هذه الشهوات إلا بزحزحة؛
لأنه يقبل عليها بقوة.


** السؤال السادس **


( الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار)


تأمل الآية.. وما الحكمة في قوله: {تأكله النار}؟






** الجواب **

إنما قال: {تأكله النار}؛

لأن أكل النار للذي قربه أحدهم لله في ذلك الزمان،
كان دليلا على قبول الله منه ما قرب له،
ودلالة على صدق المقرب فيما ادعى أنه محق فيما نازع أو قال.


** السؤال السابع **

إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله
يبشرك بكلمة منه اسمه
المسيح عيسى ابن مريم}

لم يقل: (عيسى ابنك) وإنما
قال {ابن مريم}

مع أن الخطاب لمريم!

فما الحكمة في ذلك؟







** الجواب **


إنما قال {ابن مريم} مع كون الخطاب لها،

تنبيها على أنه يولد من غير
أب، فلا ينسب إلا إلى أمه،
وبذلك فضلت على نساء العالمين.


* السؤال الثامن *




قال تعالى {إنه لكبيركم الذي علمكم السحر}

ما الحكمة في أن فرعون يقول هذا الكلام،

مع أنه يعلم أن قوله هذا باطل،

ويعلم صدق موسى –عليه السلام-؟









** الجواب **



إنما قال هذا تسترا وتدليسا على

رعاع دولته وجهلتهم،

كما قال تعالى: {فاستخف قومه فأطاعوه



احبك ربي ويشهد قلبي وتنطق روحي احبك ربي











* Hszgm ,H[,fm td j]fv Ndhj hgrvNk hg;vdl












عرض البوم صور أم هنا وريهام   رد مع اقتباس
<
قديم 20-ذو الحجة-1433هـ, 12:13 مساء   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 47
المشاركات: 8,624 [+]
بمعدل : 5.87 يوميا
اخر زياره : 16-شعبان-1435هـ [+]
مكان الاقامة : المعهد
احفظ من كتاب الله : اللهم إجعلنا من العاملين به... آمين
القراء ة برواية : حفص
القارئ المفضل :
الجنس : أخت
معدل التقييم: 10
نقاط التقييم: 32
تسابيح ساجدة تم تعطيل التقييم
التوقيت
من مواضيعي في المنتدى
0 مصحف رواية خلف عن حمزة من طريق الكامل ل الدكتور مفتاح السلطني
0 بشرى سارة: حلقة للأخوات لحفظ القرآن الكريم، المستوى الأول " للمبتدءات "
0 بشرى سارة: حملة الـ 100 حافظة لسورة البقرة
0 المستوى الثالث لحفظ القرآن الكريم برواية حفص" رحلة لمدينة الحفاظ"
0 إصدار العدد الخامس " شهر شعبان" من مجلة الماهر بالقرءان
0 جديد: حلقة للمستوى الثاني لحفظ القرآن الكريم للأخوات من الأنفال حتى الروم
0 بشرى سارة: دورة جديدة في شرح متن الجزرية للأخوات


الإتصالات
الحالة:
تسابيح ساجدة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أم هنا وريهام المنتدى : ركـن البيـــان في تفسيـر القرءان
افتراضي

Bookmark and Share

حياكم الله يا غير مسجل شكرا للمشاركة


لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  أعضاء معهد الماهر بالقرآن للقراء ات و التجويد يتشرفون بانضمامكم و دالك بتسجيل عضوية جديدةمجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور












توقيع :

قال الله تعالى: " إنما يتقبل الله من المتقين ".
قال تعالى : " يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور" غافر 19
اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك
وارزقنا ياربنا الحياء منك سبحانك في سرنا وعلانيتنا
آمين آمين آمين

عرض البوم صور تسابيح ساجدة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تدبر القرآن الكريم الصحبة الطيبة الركن العام 3 12-جمادى الثانية-1434هـ 12:57 صباحاً
أسئلة وأجوبة عن الحج.......؟؟ ام عبد المولى مسابقات قرآنية 1 2-صفر-1434هـ 02:49 مساء
من معاني تدبر القرآن الكريم ابن عامر الشامي الخيمـــة الرمضــــانية 3 23-شعبان-1433هـ 06:06 صباحاً
أنواع تدبر القرآن الكريم الحافظة ركن تدبر القرءان 2 15-رجب-1433هـ 02:05 صباحاً
بيان وجوب تدبر القرآن الكريم الشيخ عاطف الفيومي ركـن البيـــان في تفسيـر القرءان 3 20-صفر-1433هـ 06:48 مساء


 
Loading...

 


Powered by vBulletin™ Version 3.8.7

 Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.

كل الحقوق محفوظة لمعهد الماهر بالقرء ان للقراء ات و التجويد

وقف لكل المسلمين