الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
الإلحاد في أسماء الله تعالى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71290" data-attributes="member: 2180"><p style="margin-right: 20px"> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><u><em><strong>بسم الله الرحمن الرحيم</strong></em></u></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">قال تعالى : { وذر الذين يلحدون في اسمائه سيجزون بما كانوا يعملون } .</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">والإلحاد في اللغة: الميل عن القصد [لسان العرب]، وألحد: مال وعَدَل ومارى وجادل، وبــ "زيد " ازرى به وقال باطلا [القاموس المحيط].</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">قال ابن القيم: وهو مأخوذ من الميل، كما يدل عليه مادة "ل ح د" فمنه اللحد: وهو الشق في جانب القبر الذي قد مال عن الوسط، ومنه الملحد في الدين المائل عن الحق إلى الباطل [بدائع الفوائد 1/169].</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وروى ابن ابي حاتم:</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">عن ابن عباس: الإلحاد؛ ان يدعو اللات من الله.</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وعن الاعمش: يدخلون فيها ما ليس منها.</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وعن عطاء: الإلحاد؛ المضاهاة.</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وروى الطبري:</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">عن ابن عباس: الإلحاد؛ التكذيب.</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وعن قتادة: يلحدون؛ يشركون.</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">قال ابن القيم: حقيقة الإلحاد فيها؛ العدول بها عن الصواب فيها، وإدخال ما ليس من معانيها فيها، واخراج حقائق معانيها عنها [مدارج السالكين 1/30].</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">فالواجب في اسماء الله تعالى:</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">اثباتها واثبات معانيها وما دلت عليه - من غير تشبيه ولا تكييف ولا تعطيل -</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">فكل ما خالف هذه القاعدة ومال عنها فهو داخل في الإلحاد.</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">فمن زاد فيها أو في معانيها، او انقص منها أو من معانيها فقد ألحد.</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">فالإلحاد اذن ثلاثة اقسام:</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">1- تسمية الله تعالى بما لم يسم به نفسه - كما سمته النصارى ابا -</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">2- التكذيب بها - كأن ينفي الاسم بالكلية كما فعلت الجهمية - او التكذيب بمعانيها وبما دلت عليه - كما فعلت المعطلة سواء نفت المعنى الحق واثبتت معنى باطل او لم تثبت شيئا -</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">3- تسمية المخلوقات بها - كما في الحديث "إن الله هو الحكم وإليه الحكم فلم تكنى أبا الحكم" [رواه النسائي وابو داود] - او اشتقاق اسماء للمخلوقات منها - كما فعل المشركون اشتقوا اللات من الله والعزة من العزيز ومناة من المنان - أو تشبيه أسماء المخلوقين بها.</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">ويجمع هذا كله قول ابن القيم: </span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">وحقيقة الإلحاد فيها الميل * بالإشراك والتعطيل والنكران</span></span></strong></em></u></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><u><em><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">والله اعلم</span></span></strong></em></u></p></p> <p style="margin-right: 20px"> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71290, member: 2180"] [indent] [center] [size=5][color=blue][u][i][b]بسم الله الرحمن الرحيم[/b][/i][/u][/color][/size] [u][i][b][size=5][color=blue]قال تعالى : { وذر الذين يلحدون في اسمائه سيجزون بما كانوا يعملون } .[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]والإلحاد في اللغة: الميل عن القصد [لسان العرب]، وألحد: مال وعَدَل ومارى وجادل، وبــ "زيد " ازرى به وقال باطلا [القاموس المحيط].[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]قال ابن القيم: وهو مأخوذ من الميل، كما يدل عليه مادة "ل ح د" فمنه اللحد: وهو الشق في جانب القبر الذي قد مال عن الوسط، ومنه الملحد في الدين المائل عن الحق إلى الباطل [بدائع الفوائد 1/169].[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]وروى ابن ابي حاتم:[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]عن ابن عباس: الإلحاد؛ ان يدعو اللات من الله.[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]وعن الاعمش: يدخلون فيها ما ليس منها.[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]وعن عطاء: الإلحاد؛ المضاهاة.[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]وروى الطبري:[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]عن ابن عباس: الإلحاد؛ التكذيب.[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]وعن قتادة: يلحدون؛ يشركون.[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]قال ابن القيم: حقيقة الإلحاد فيها؛ العدول بها عن الصواب فيها، وإدخال ما ليس من معانيها فيها، واخراج حقائق معانيها عنها [مدارج السالكين 1/30].[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]فالواجب في اسماء الله تعالى:[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]اثباتها واثبات معانيها وما دلت عليه - من غير تشبيه ولا تكييف ولا تعطيل -[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]فكل ما خالف هذه القاعدة ومال عنها فهو داخل في الإلحاد.[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]فمن زاد فيها أو في معانيها، او انقص منها أو من معانيها فقد ألحد.[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]فالإلحاد اذن ثلاثة اقسام:[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]1- تسمية الله تعالى بما لم يسم به نفسه - كما سمته النصارى ابا -[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]2- التكذيب بها - كأن ينفي الاسم بالكلية كما فعلت الجهمية - او التكذيب بمعانيها وبما دلت عليه - كما فعلت المعطلة سواء نفت المعنى الحق واثبتت معنى باطل او لم تثبت شيئا -[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]3- تسمية المخلوقات بها - كما في الحديث "إن الله هو الحكم وإليه الحكم فلم تكنى أبا الحكم" [رواه النسائي وابو داود] - او اشتقاق اسماء للمخلوقات منها - كما فعل المشركون اشتقوا اللات من الله والعزة من العزيز ومناة من المنان - أو تشبيه أسماء المخلوقين بها.[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]ويجمع هذا كله قول ابن القيم: [/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]وحقيقة الإلحاد فيها الميل * بالإشراك والتعطيل والنكران[/color][/size][/b][/i][/u] [u][i][b][size=5][color=blue]والله اعلم[/color][/size][/b][/i][/u][/center] [/indent] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
الإلحاد في أسماء الله تعالى