الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 43974" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الحديث الثامن</span></span></span></p> </p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ قَالَ: (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ وَيُقِيْمُوْا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءهَمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى) </span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn1" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[77]</span></span></span></u></a><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">رواه البخاري ومسلم</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">الشرح</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أُمِرْتُ بالبناء لما لم يسمّ فاعلهُ، لأن الفاعل معلوم و هو الله عزّ وجل، وإبهام المعلوم سائغ لغة واستعمالاً سواء: في الأمور الكونية. أو في الأمور الشرعية.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">- </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">في الأمور الكونية: قال الله عزّ وجل: (وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً)(النساء: الآية28) والخالق هو الله عزّ وجل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">- </span></span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">وفي الأمور الشرعية: كهذا الحديث: أُمِرْتُ أَنْ أُقاتِلَ وكقوله صلى الله عليه وسلم : أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْضَاء </span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn2" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[78]</span></span></span></u></a></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وقوله: أُمِرْتُ أي أمرني ربي.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والأمرُ: طلب الفعل على وجه الاستعلاء، أي أن الآمر أو طالب الفعل يرى أنه في منزلة فوق منزلة المأمور، لأنه لو أمر من يساويه سمي عندهم التماساً، ولو طلب ممن فوقه سمي دعاءً وسؤالاً.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وقوله: أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ هذا المأمور به.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والمقاتلة غير القتل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">- </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فالمقاتلة: أن يسعى في جهاد الأعداء حتى تكون كلمة الله هي العليا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">-</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والقتل: أن يقتل شخصاً بعينه، ولهذا نقول: ليس كل ما جازت المقاتلة جاز القتل، فالقتل أضيق ولا يجوز إلا بشروط معروفة، والمقاتلة أوسع، قال الله تبارك وتعالى: ( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّه) (الحجرات: الآية9) فأمر بقتالها وهي مؤمنة لايحل قتلها ولا يباح دمها لكن من أجل الإصلاح.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولذلك أمرت الأمة أن توافق الإمام في قتال أهل البغي الذين يخرجون على الإمام بشبهة، قالوا: فإذا قرر الإمام أن يقاتلهم وجب على الرعيّة طاعته وموافقته دفعاً للشر والفساد، وهنا نقاتل مسلمين لأجل إقامة العدل وإزالة الفوضى. وقاتل أبو بكر الصديق رضي الله عنه مانعي الزكاة ولكن لايقتلهم، بل قاتلهم حتى يذعنوا للحق . حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله (حتى) هل هي للتعليل بمعنى أن أقاتل ليشهدوا، أو هي للغاية بمعنى أقاتلهم إلى أن يشهدوا؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والجواب: هي تحتمل أن تكون للتعليل ولكن الثاني أظهر، يعني أقاتلهم إلى أن يشهدوا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">و(حتى) تأتي للتعليل وتأتي للغاية، فقوله تعالى: ( قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى) (طـه:91) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فهذه للغاية ولا تصح للتعليل، لأن بقاءهم عاكفين علىالعجل لا يستلزم حضور موسى عليه السلام</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وقوله عزّ وجل عن المنافقين: (لا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا )(المنافقون: الآية7) فحتى هنا للتعليل، يعني لا تنفقوا لأجل أن ينفضوا عن رسول الله، وليس المعنى لا تنفقوا حتى ينفضّوا، فإذا انفضّوا أنفقوا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي حتى يشهدوا بألسنتهم وبقلوبهم، لكن من شهد بلسانه عصم دمه وماله، وقلبه إلى الله عزّ وجل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي لا معبود حقّ إلا الله عزّ وجل، فهو الذي عبادته حقّ، وما سواه فعبادته باطلة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ محمد: هوابن عبد الله، وأبرز اسمه ولم يقل: وأني رسول الله للتفخيم والتعظيم. ورسول الله: يعني مرسله.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَيُقِيْمُوا الصَّلاةَ أي يفعلوها قائمة وقويمة على ماجاءت به الشريعة. والصلاة هنا عامة، لكن المراد بها الخاص، وهي الصلوات الخمس، ولهذا لو تركوا النوافل فلا يقاتلون .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ أي يعطوها مستحقّها. والزكاة: هي النصيب المفروض في الأموال الزكوية. ففي الذهب مثلاً والفضة وعروض التجارة: ربع العشر، أي واحد من أربعين. وفيما يخرج من الأرض مما فيه الزكاة: نصف العشر إذا كان يسقى بمؤونة، والعشر كاملاً إذا كان يسقى بلا مؤونة. وفي الماشية: كما هو في السُّنة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أي شهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">عَصَمُوا أي منعوا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">مِنِّي دِمَاءهَم وَأَمْوَالَهُم أي فلا يحل أن أقاتلهم وأستبيح دماءهم، ولا أن أغنم أموالهم، لأنهم دخلوا في الإسلام.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ هذا استثناء لكنه استثناء عام، يعني: إلا أن تباح دماؤهم وأموالهم بحق الإسلام، مثل: زنا الثيّب، والقصاص وما أشبه ذلك، يعني: إلا بحق يوجبه الإسلام.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى أي محاسبتهم على الأعمال على الله تعالى، أما النبي صلى الله عليه وسلم فليس عليه إلا البلاغ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فهذا الحديث أصلٌ وقاعدةٌ في جواز مقاتلة الناس،وأنه لايجوز مقاتلتهم إلا بهذا السبب.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">من فوائد هذا الحديث:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.1</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن النبي صلى الله عليه وسلم عبد مأمور يوجه إليه الأمر كما يوجّه إلى غيره لقوله: أُمِرْتُ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.2</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">جواز إبهام المعلوم إذا كان المخاطب يعلمه، لقوله: أُمِرْتُ فأبهم الآمر لأن المخاطب يعلم ذلك.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.3</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وجوب مقاتلة الناس حتى يقوموا بهذه الأعمال.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فإذا قال قائل: لماذا لا يكون الأمر للاستحباب؟ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">والجواب: لا يكون للاستحباب،لأن هذا فيه استباحة محرّم، واستباحة المحرّم لاتكون إلا لإقامة واجب.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولهذا استدل بعض الفقهاء - رحمهم الله - على وجوب الختان بأن الختان قطع شيء من الإنسان محترم، والأصل التحريم فلا يجوز قطع أي عضو أوجلدة من بدنك، فلما استبيح هذا القطع دلّ على وجوب الختان، إذ لا يستباح المحرّم إلا لأداء واجب وعلى هذا فنقول: الأمر هنا للوجوب.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فرضية الجهاد:الجهاد قد يكون فرض كفاية، وقد يكون فرض عين، ولا يمكن أن يكون فرض عين على جميع الناس لقوله تعالى: (وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا ) (التوبة:122)</span> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أي القاعدون ( فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ )[التوبة:122].</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.4</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وجوب شهادة أن لا إله إلا الله بالقلب واللسان، فإن أبداها بلسانه ولاندري عما في قلبه أخذنا بظاهره ووكلنا سريرته إلى الله عزّ وجل ووجب الكفّ عنه حتى يتبين منه ما يخالف ذلك، ولا يجوز أن نتهمه ونقول: هذا الرجل قالها كاذباً، أو خوفاً من قتل أو أسر،لأننا لا ننقب عن قلوب الناس.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.5</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أنه لابد أن يعتقد الإنسان أن لا معبود حق إلا الله، فلا يكفي أن يعتقد أن الله معبود بحق، لأنه إذا شهدأن الله تعالى معبود بحق لم يمنع أن غيره يعبد بحق أيضاً. فلا يكون التوحيد إلا بنفي وإثبات: لا إله إلا الله، نفي الألوهية عما سوى الله وإثباتها لله عزّ وجل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.6</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن المقاتلة لا ترتفع إلا بشهادة أن محمداً رسول الله، وأما الدخول في الإسلام فيكون بشهادة أن لا إله إلا الله، لكن لو شهدت طائفة أن لا إله إلا الله وأبت أن تشهد أن محمداً رسول الله فإنها تقاتل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وشهادة أن محمداً رسول الله تستلزم: تجريد المتابعة له، وأن لايتبع من سواه، وتصديقه فيما أخبر واجتناب ماعنه نهى وزجر، وأن لايعبد الله إلا بما شرع.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.7 </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وجوب إقامة الصلاة، لأنه إذا لم يقمها فإنه لا يمتنع قتاله، بل قد قال الفقهاء - رحمهم الله - يُقاتَل أهل بلد تركوا الأذان والإقامة وإن صلوا، لأن الأذان والإقامة من شعائر الدين الظاهرة، فإذا قال قوم: نحن لا نؤذن ولانقيم ولكن نصلي، وجب أن يقاتلوا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">واستدلّوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غزا قوماً أمسك حتى يطلع الفجر، فإن سمع أذاناً كفّ عن قتالهم، وإلا قاتلهم</span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn3" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[79]</span></span></span></u></a><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"> .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">كذلك قال الفقهاء: يقاتل أهل بلد تركوا صلاة العيد وإن لم تكن فرضاً على الأعيان كفريضة ا لصلوات الخمس.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">قالوا: لأن صلاة العيد من شعائر الإسلام الظاهرة، فيقاتل أهل البلد إذا تركوا صلاتي العيدين</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.8</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وجوب إيتاء الزكاة، لأنها جزء مما يمنع مقاتلة الناس.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولابد أن يكون إيتاء الزكاة إلى مستحقّها، فلا يكفي أن يعطيها غنيّاً من أقاربه أو أصحابه لأن ذلك لايجزئ، لقوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:60) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.9</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">إطلاق الفعل على القول، لقوله: إِذَا فَعَلُوْا ذَلِكَ مع أن في جملة هذه الأشياء الشهادتين، وهما قول، ووجه ذلك: أن القول حركة اللسان،وحركة اللسان فعل، ويصح إطلاق الفعل على القول بأن يكون القول في جملة أفعال،كما في الحديث، فإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة من الأفعال بلا شك.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">كما يطلق القول على الفعل، وهذا كثير كما في حديث عمار بن ياسر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم حين تيمّم قال بيديه هكذا وضرب بهما الأرض</span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn4" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[80]</span></span></span></u></a><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">،وهذا فعل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.10</span></span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'">أن الكفار تباح دماؤهم وأموالهم، لقوله: عَصَمُوا مِنِّيْ دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ فيقتلون، أو يؤسرون حسب ما تقتضيه الحال، وتغنم أموالهم. وهذا مما اختصّ به النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد صحّ عنه أنه قال: أُعْطِيْتُ خَمْسَاً لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِيْ: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مِسِيْرَةَ شَهْر، وَجُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدَاً وَطَهُوْرَاً، وَأُحِلَّتْ لِيَ الغَنَائِمُ وَلَمْ تَحِلَّ لأَحَدٍ مِنْ قَبْلِيَ ... </span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn5" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[81]</span></span></span></u></a><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">والغنائم هي أموال الكفار إذا أخذناها بالقتال. أما الأمم السابقة فلا تحل لهم الغنائم،وقد ورد أنهم يجمعونها ثم تنزل نار من السماء فتحرقها</span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn6" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[82]</span></span></span></u></a> </span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.11</span></span><span style="font-family: 'Arabic Transparent'"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">أنه قد يستباح الدم والمال بحق الإسلام وإن لم يكن من هذه المذكورات التي في الحديث، وقد نوقش أبو بكرٍ الصّديق رضي الله عنه في قتال مانعي الزكاة فأجاب: بأن الزكاة حق المال، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ وقال رضي الله عنه: والله لو منعوني عناقاً - أو قال: عقالاً - كانوا يؤدونه إلى النبي صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على ذلك</span></span><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn7" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[83]</span></span></span></u></a><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">وأسباب إباحة القتل في الإسلام ليس هذا موضع بسطها،لكنها معلومة بالتتبّع.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px">.12</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">أن حساب الخلق على الله عزّ وجل، وأنه ليس على الرسول صلى الله عليه وسلم إلا البلاغ، وكذلك ليس على من ورث الرسول إلا البلاغ، والحساب على الله عزّ وجل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فلا تحزن أيها الداعي إلى الله إذا لم تقبل دعوتك، فإذا أدّيت ما يجب عليك فقد برئت الذمة والحساب على الله تعالى،كما قال الله تعالى لنبيّه صلى الله عليه وسلم: (لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ* إِلاَّ مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ) [الغاشية:22-23] يعني لكن من تولى وكفر (فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ*إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ )</span> <span style="font-family: 'Arabic Transparent'">[الغاشية:24-26] </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فلا تحزن أيها الداعي إلى الله إذا رد قولك، أو إذا لم يقبل لأول مرة، لأنك أديت ما يجب عليك.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">ولكن اعلم أنك إذا قلت حقاً تريد به وجه الله فلابد أن يؤثر، حتى لو رد أمامك فلابد أن يؤثر،وفي قصة موسى عليه السلام عبرة للدعاة إلى الله،وذلك أنه جُمعَ له السحرة من كل وجه في مصر، واجتمعوا، وألقوا حبالهم وعصيّهم حتى كانت الأرض تمشي ثعابين، حتى إن موسى عليه السلام خاف (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى) (طـه:67) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فلما اجتمعوا كلهم قال لهم: (وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى) (طـه:61)</span> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">كلمات يسيرة، قال الله عزّ وجل: (فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى) (طـه:62) </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">يعني أنهم تنازعوا فوراً، والفاء في قوله: (فَتَنَازَعُوا) للسببية والترتيب والتعقيب.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-family: 'Arabic Transparent'">فتأمل كيف أثرت هذه الكلمات من موسى عليه السلام بهؤلاء السحرة، فلابد لكلمة الحق أن تؤثر، لكن قد تؤثر فوراً وقد تتأخر. والله ا لموفق. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref1" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[77]</span></span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"> - أخرجه البخاري – كتاب: الإيمان، باب:: فإن تابوا وأقاموا الصلاة، (25)، ومسلم – كتاب: الإيمان، باب: الأمر بقتال الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله، ويقيموا الصلاة، (22)،(36).</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref2" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[78]</span></span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"> - أخرجه البخاري – كتاب: الأذان، باب: السجود على سبعة أعضاء، (809)، ومسلم- كتاب: الصلاة، باب: أعضاء السجود والنهي عن كف الشعر والثوب وعقص الرأس في الصلاة، (490)،(230)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref3" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[79]</span></span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"> - أخرجه مسلم – كتاب: الصلاة، باب: الإمساك عن الإغارة على قوم في دار الكفر إذا سمع فيهم الأذان، (382)،(9)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref4" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[80]</span></span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"> - أخرجه البخاري – كتاب: التيمم، باب: المتيمم هل ينفخ فيهما، (338)، ومسلم – كتاب: الحيض، باب: التيمم، (368)،(110)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref5" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[81]</span></span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"> - أخرجه البخاري – كتاب: التيمم، باب، (325)، ومسلم – كتاب: المساجد ومواضع الصلاة، باب، (521)، (3)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref6" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[82]</span></span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"> - أخرجه الترمذي- كتاب: تفسير القرآن، باب: من سورة الأنفال، (3085)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: right"><p style="text-align: center"><a href="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref7" target="_blank"><u><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0066cc">[83]</span></span></span></u></a><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'Comic Sans MS'"> - أخرجه البخاري- كتاب: الزكاة، باب: أخذ العناق في الصدقة، (1456)، ومسلم- كتاب الإيمان، باب: الأمر بقتالالناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله، ويقيموا الصلاة، (20)، (32)</span></span></p> </p> <p style="text-align: center"></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 43974, member: 1"] [CENTER][CENTER][CENTER][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]الحديث الثامن[/FONT][/FONT][/SIZE][/CENTER][/CENTER] [FONT=Arabic Transparent][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ قَالَ: (أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ وَيُقِيْمُوْا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءهَمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى) [/SIZE][/FONT][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn1"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][77][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]رواه البخاري ومسلم[/SIZE][/FONT][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]الشرح[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]أُمِرْتُ بالبناء لما لم يسمّ فاعلهُ، لأن الفاعل معلوم و هو الله عزّ وجل، وإبهام المعلوم سائغ لغة واستعمالاً سواء: في الأمور الكونية. أو في الأمور الشرعية.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]في الأمور الكونية: قال الله عزّ وجل: (وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفاً)(النساء: الآية28) والخالق هو الله عزّ وجل.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][FONT=Arabic Transparent][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]وفي الأمور الشرعية: كهذا الحديث: أُمِرْتُ أَنْ أُقاتِلَ وكقوله صلى الله عليه وسلم : أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْضَاء [/SIZE][/FONT][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn2"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][78][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وقوله: أُمِرْتُ أي أمرني ربي.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]والأمرُ: طلب الفعل على وجه الاستعلاء، أي أن الآمر أو طالب الفعل يرى أنه في منزلة فوق منزلة المأمور، لأنه لو أمر من يساويه سمي عندهم التماساً، ولو طلب ممن فوقه سمي دعاءً وسؤالاً.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وقوله: أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ هذا المأمور به.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]والمقاتلة غير القتل.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فالمقاتلة: أن يسعى في جهاد الأعداء حتى تكون كلمة الله هي العليا.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]-[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]والقتل: أن يقتل شخصاً بعينه، ولهذا نقول: ليس كل ما جازت المقاتلة جاز القتل، فالقتل أضيق ولا يجوز إلا بشروط معروفة، والمقاتلة أوسع، قال الله تبارك وتعالى: ( وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّه) (الحجرات: الآية9) فأمر بقتالها وهي مؤمنة لايحل قتلها ولا يباح دمها لكن من أجل الإصلاح.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]ولذلك أمرت الأمة أن توافق الإمام في قتال أهل البغي الذين يخرجون على الإمام بشبهة، قالوا: فإذا قرر الإمام أن يقاتلهم وجب على الرعيّة طاعته وموافقته دفعاً للشر والفساد، وهنا نقاتل مسلمين لأجل إقامة العدل وإزالة الفوضى. وقاتل أبو بكر الصديق رضي الله عنه مانعي الزكاة ولكن لايقتلهم، بل قاتلهم حتى يذعنوا للحق . حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله (حتى) هل هي للتعليل بمعنى أن أقاتل ليشهدوا، أو هي للغاية بمعنى أقاتلهم إلى أن يشهدوا؟[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]والجواب: هي تحتمل أن تكون للتعليل ولكن الثاني أظهر، يعني أقاتلهم إلى أن يشهدوا.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]و(حتى) تأتي للتعليل وتأتي للغاية، فقوله تعالى: ( قَالُوا لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ حَتَّى يَرْجِعَ إِلَيْنَا مُوسَى) (طـه:91) [/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فهذه للغاية ولا تصح للتعليل، لأن بقاءهم عاكفين علىالعجل لا يستلزم حضور موسى عليه السلام[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وقوله عزّ وجل عن المنافقين: (لا تُنْفِقُوا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ حَتَّى يَنْفَضُّوا )(المنافقون: الآية7) فحتى هنا للتعليل، يعني لا تنفقوا لأجل أن ينفضوا عن رسول الله، وليس المعنى لا تنفقوا حتى ينفضّوا، فإذا انفضّوا أنفقوا.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي حتى يشهدوا بألسنتهم وبقلوبهم، لكن من شهد بلسانه عصم دمه وماله، وقلبه إلى الله عزّ وجل.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ الله أي لا معبود حقّ إلا الله عزّ وجل، فهو الذي عبادته حقّ، وما سواه فعبادته باطلة.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وَأَنَّ مُحَمَّدَاً رَسُوْلُ اللهِ محمد: هوابن عبد الله، وأبرز اسمه ولم يقل: وأني رسول الله للتفخيم والتعظيم. ورسول الله: يعني مرسله.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وَيُقِيْمُوا الصَّلاةَ أي يفعلوها قائمة وقويمة على ماجاءت به الشريعة. والصلاة هنا عامة، لكن المراد بها الخاص، وهي الصلوات الخمس، ولهذا لو تركوا النوافل فلا يقاتلون .[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ أي يعطوها مستحقّها. والزكاة: هي النصيب المفروض في الأموال الزكوية. ففي الذهب مثلاً والفضة وعروض التجارة: ربع العشر، أي واحد من أربعين. وفيما يخرج من الأرض مما فيه الزكاة: نصف العشر إذا كان يسقى بمؤونة، والعشر كاملاً إذا كان يسقى بلا مؤونة. وفي الماشية: كما هو في السُّنة.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ أي شهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]عَصَمُوا أي منعوا.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]مِنِّي دِمَاءهَم وَأَمْوَالَهُم أي فلا يحل أن أقاتلهم وأستبيح دماءهم، ولا أن أغنم أموالهم، لأنهم دخلوا في الإسلام.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ هذا استثناء لكنه استثناء عام، يعني: إلا أن تباح دماؤهم وأموالهم بحق الإسلام، مثل: زنا الثيّب، والقصاص وما أشبه ذلك، يعني: إلا بحق يوجبه الإسلام.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللهِ تَعَالَى أي محاسبتهم على الأعمال على الله تعالى، أما النبي صلى الله عليه وسلم فليس عليه إلا البلاغ.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فهذا الحديث أصلٌ وقاعدةٌ في جواز مقاتلة الناس،وأنه لايجوز مقاتلتهم إلا بهذا السبب.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]من فوائد هذا الحديث:[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].1[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]أن النبي صلى الله عليه وسلم عبد مأمور يوجه إليه الأمر كما يوجّه إلى غيره لقوله: أُمِرْتُ.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].2[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]جواز إبهام المعلوم إذا كان المخاطب يعلمه، لقوله: أُمِرْتُ فأبهم الآمر لأن المخاطب يعلم ذلك.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].3[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وجوب مقاتلة الناس حتى يقوموا بهذه الأعمال.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فإذا قال قائل: لماذا لا يكون الأمر للاستحباب؟ [/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]والجواب: لا يكون للاستحباب،لأن هذا فيه استباحة محرّم، واستباحة المحرّم لاتكون إلا لإقامة واجب.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]ولهذا استدل بعض الفقهاء - رحمهم الله - على وجوب الختان بأن الختان قطع شيء من الإنسان محترم، والأصل التحريم فلا يجوز قطع أي عضو أوجلدة من بدنك، فلما استبيح هذا القطع دلّ على وجوب الختان، إذ لا يستباح المحرّم إلا لأداء واجب وعلى هذا فنقول: الأمر هنا للوجوب.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فرضية الجهاد:الجهاد قد يكون فرض كفاية، وقد يكون فرض عين، ولا يمكن أن يكون فرض عين على جميع الناس لقوله تعالى: (وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا ) (التوبة:122)[/FONT] [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]أي القاعدون ( فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ )[التوبة:122].[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].4[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وجوب شهادة أن لا إله إلا الله بالقلب واللسان، فإن أبداها بلسانه ولاندري عما في قلبه أخذنا بظاهره ووكلنا سريرته إلى الله عزّ وجل ووجب الكفّ عنه حتى يتبين منه ما يخالف ذلك، ولا يجوز أن نتهمه ونقول: هذا الرجل قالها كاذباً، أو خوفاً من قتل أو أسر،لأننا لا ننقب عن قلوب الناس.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].5[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]أنه لابد أن يعتقد الإنسان أن لا معبود حق إلا الله، فلا يكفي أن يعتقد أن الله معبود بحق، لأنه إذا شهدأن الله تعالى معبود بحق لم يمنع أن غيره يعبد بحق أيضاً. فلا يكون التوحيد إلا بنفي وإثبات: لا إله إلا الله، نفي الألوهية عما سوى الله وإثباتها لله عزّ وجل.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].6[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]أن المقاتلة لا ترتفع إلا بشهادة أن محمداً رسول الله، وأما الدخول في الإسلام فيكون بشهادة أن لا إله إلا الله، لكن لو شهدت طائفة أن لا إله إلا الله وأبت أن تشهد أن محمداً رسول الله فإنها تقاتل.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وشهادة أن محمداً رسول الله تستلزم: تجريد المتابعة له، وأن لايتبع من سواه، وتصديقه فيما أخبر واجتناب ماعنه نهى وزجر، وأن لايعبد الله إلا بما شرع.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].7 [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وجوب إقامة الصلاة، لأنه إذا لم يقمها فإنه لا يمتنع قتاله، بل قد قال الفقهاء - رحمهم الله - يُقاتَل أهل بلد تركوا الأذان والإقامة وإن صلوا، لأن الأذان والإقامة من شعائر الدين الظاهرة، فإذا قال قوم: نحن لا نؤذن ولانقيم ولكن نصلي، وجب أن يقاتلوا.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]واستدلّوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غزا قوماً أمسك حتى يطلع الفجر، فإن سمع أذاناً كفّ عن قتالهم، وإلا قاتلهم[/SIZE][/FONT][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn3"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][79][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] .[/SIZE][/FONT][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]كذلك قال الفقهاء: يقاتل أهل بلد تركوا صلاة العيد وإن لم تكن فرضاً على الأعيان كفريضة ا لصلوات الخمس.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]قالوا: لأن صلاة العيد من شعائر الإسلام الظاهرة، فيقاتل أهل البلد إذا تركوا صلاتي العيدين[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].8[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وجوب إيتاء الزكاة، لأنها جزء مما يمنع مقاتلة الناس.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]ولابد أن يكون إيتاء الزكاة إلى مستحقّها، فلا يكفي أن يعطيها غنيّاً من أقاربه أو أصحابه لأن ذلك لايجزئ، لقوله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:60) [/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].9[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]إطلاق الفعل على القول، لقوله: إِذَا فَعَلُوْا ذَلِكَ مع أن في جملة هذه الأشياء الشهادتين، وهما قول، ووجه ذلك: أن القول حركة اللسان،وحركة اللسان فعل، ويصح إطلاق الفعل على القول بأن يكون القول في جملة أفعال،كما في الحديث، فإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة من الأفعال بلا شك.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Arabic Transparent][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]كما يطلق القول على الفعل، وهذا كثير كما في حديث عمار بن ياسر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم حين تيمّم قال بيديه هكذا وضرب بهما الأرض[/SIZE][/FONT][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn4"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][80][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]،وهذا فعل.[/SIZE][/FONT][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].10[/SIZE][/FONT][FONT=Arabic Transparent][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS]أن الكفار تباح دماؤهم وأموالهم، لقوله: عَصَمُوا مِنِّيْ دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ فيقتلون، أو يؤسرون حسب ما تقتضيه الحال، وتغنم أموالهم. وهذا مما اختصّ به النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد صحّ عنه أنه قال: أُعْطِيْتُ خَمْسَاً لَمْ يُعْطَهُنَّ أَحَدٌ مِنَ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِيْ: نُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مِسِيْرَةَ شَهْر، وَجُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ مَسْجِدَاً وَطَهُوْرَاً، وَأُحِلَّتْ لِيَ الغَنَائِمُ وَلَمْ تَحِلَّ لأَحَدٍ مِنْ قَبْلِيَ ... [/FONT][/SIZE][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn5"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][81][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]والغنائم هي أموال الكفار إذا أخذناها بالقتال. أما الأمم السابقة فلا تحل لهم الغنائم،وقد ورد أنهم يجمعونها ثم تنزل نار من السماء فتحرقها[/SIZE][/FONT][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn6"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][82][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/FONT] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].11[/SIZE][/FONT][FONT=Arabic Transparent][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5]أنه قد يستباح الدم والمال بحق الإسلام وإن لم يكن من هذه المذكورات التي في الحديث، وقد نوقش أبو بكرٍ الصّديق رضي الله عنه في قتال مانعي الزكاة فأجاب: بأن الزكاة حق المال، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: إِلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ وقال رضي الله عنه: والله لو منعوني عناقاً - أو قال: عقالاً - كانوا يؤدونه إلى النبي صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على ذلك[/SIZE][/FONT][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftn7"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][83][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].[/SIZE][/FONT][/FONT] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]وأسباب إباحة القتل في الإسلام ليس هذا موضع بسطها،لكنها معلومة بالتتبّع.[/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5].12[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]أن حساب الخلق على الله عزّ وجل، وأنه ليس على الرسول صلى الله عليه وسلم إلا البلاغ، وكذلك ليس على من ورث الرسول إلا البلاغ، والحساب على الله عزّ وجل.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فلا تحزن أيها الداعي إلى الله إذا لم تقبل دعوتك، فإذا أدّيت ما يجب عليك فقد برئت الذمة والحساب على الله تعالى،كما قال الله تعالى لنبيّه صلى الله عليه وسلم: (لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ* إِلاَّ مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ) [الغاشية:22-23] يعني لكن من تولى وكفر (فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الْأَكْبَرَ*إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ * ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ )[/FONT] [FONT=Arabic Transparent][الغاشية:24-26] [/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فلا تحزن أيها الداعي إلى الله إذا رد قولك، أو إذا لم يقبل لأول مرة، لأنك أديت ما يجب عليك.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]ولكن اعلم أنك إذا قلت حقاً تريد به وجه الله فلابد أن يؤثر، حتى لو رد أمامك فلابد أن يؤثر،وفي قصة موسى عليه السلام عبرة للدعاة إلى الله،وذلك أنه جُمعَ له السحرة من كل وجه في مصر، واجتمعوا، وألقوا حبالهم وعصيّهم حتى كانت الأرض تمشي ثعابين، حتى إن موسى عليه السلام خاف (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى) (طـه:67) [/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فلما اجتمعوا كلهم قال لهم: (وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى) (طـه:61)[/FONT] [/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]كلمات يسيرة، قال الله عزّ وجل: (فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى) (طـه:62) [/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]يعني أنهم تنازعوا فوراً، والفاء في قوله: (فَتَنَازَعُوا) للسببية والترتيب والتعقيب.[/FONT][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][FONT=Arabic Transparent]فتأمل كيف أثرت هذه الكلمات من موسى عليه السلام بهؤلاء السحرة، فلابد لكلمة الحق أن تؤثر، لكن قد تؤثر فوراً وقد تتأخر. والله ا لموفق. [/FONT][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][/SIZE][/FONT] [SIZE=5] [FONT=Comic Sans MS][/FONT][/SIZE] [FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref1"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][77][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS] - أخرجه البخاري – كتاب: الإيمان، باب:: فإن تابوا وأقاموا الصلاة، (25)، ومسلم – كتاب: الإيمان، باب: الأمر بقتال الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله، ويقيموا الصلاة، (22)،(36).[/FONT][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref2"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][78][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS] - أخرجه البخاري – كتاب: الأذان، باب: السجود على سبعة أعضاء، (809)، ومسلم- كتاب: الصلاة، باب: أعضاء السجود والنهي عن كف الشعر والثوب وعقص الرأس في الصلاة، (490)،(230)[/FONT][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref3"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][79][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS] - أخرجه مسلم – كتاب: الصلاة، باب: الإمساك عن الإغارة على قوم في دار الكفر إذا سمع فيهم الأذان، (382)،(9)[/FONT][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref4"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][80][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS] - أخرجه البخاري – كتاب: التيمم، باب: المتيمم هل ينفخ فيهما، (338)، ومسلم – كتاب: الحيض، باب: التيمم، (368)،(110)[/FONT][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref5"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][81][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS] - أخرجه البخاري – كتاب: التيمم، باب، (325)، ومسلم – كتاب: المساجد ومواضع الصلاة، باب، (521)، (3)[/FONT][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref6"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][82][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS] - أخرجه الترمذي- كتاب: تفسير القرآن، باب: من سورة الأنفال، (3085)[/FONT][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [RIGHT][CENTER][URL="http://ebook/BINOTHAIMEEN_COM-10.HTM#_ftnref7"][U][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#0066cc][83][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/URL][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS] - أخرجه البخاري- كتاب: الزكاة، باب: أخذ العناق في الصدقة، (1456)، ومسلم- كتاب الإيمان، باب: الأمر بقتالالناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله، ويقيموا الصلاة، (20)، (32)[/FONT][/SIZE][/CENTER][/RIGHT][CENTER][/CENTER] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن السيـره العـطره و الاحاديث النبويـــه
شرح الأربعين النووية لابن عثيمين رحمه الله