آخر محتوى من قبل الدكتور ضاري العاصي

  1. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    السكت: معناه في اللغة : قطع الصوت . في اللسان : ( السكت والسكوت : خلاف النطق ,وقد سكت , يسكت سكتا وسكاتا وسكوتا, واسكت..... قيل : سكت تعمد السكوت ). السكت اصطلاحا : ذكر بن الجزري مصطلح السكت بقوله : ( والسكت هو عبارة عن قطع الصوت زمنا وهو دون زمن الوقف عادة من غير تنفس ). او يقال ( هو...
  2. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    الضابط : لغة : اللزوم والحبس. في اللسان : الضبط : لزوم الشىء وحبسه , ضبط عليه وضبطه يضبط ضبطا وضباطة... الضابط : القوي على عمله . ويقال : فلان لا يضبط عمله اذا عجز عن ولايته ماوليه . ورجل ضابط قوي على عمله ). معنى الضابط : اي الذي تمرس باداء الفاظ القران الكريم باحكامه واجاد في ذلك واتقن...
  3. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    الروم : في اللغة الطلب في اللسان : ( رام الشىء و يرومه روما ومراما : طلبه , ومنه روم الحركة في الوقف على المرفوع والمجرور). الروم اصطلاحا : عرف ابن الجزري مصطلح الروم بقوله : (واما الروم فهو عبارة عن النطق ببعض الحركات, حتى يذهب معظم صوتها , فتسمع لها صويتا خفيفا يدركه الاعمى بحاسة سمعه دون...
  4. ا

    ختمة للدكتور ضارى العاصى

    بارك الله بكم وبجهودكم , وشكري وتقديري لكم ولمعهدكم الموقر, داعيا الله العلي الاعلى ان يتقبل منكم ومنا صالح العمل ويجعله في سجل الاعمال , والله اكبر .
  5. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    التثقيل : لغة ضد التخفيف في اللسان : ( والتثقيل ضد التخفيف , وقد اثقله الحمل . وثقل الشىء : جعله ثقيلا ). التثقيل اصطلاحا : ( عبارة عن رد الصلات الى الهاءات ). وقد وردت كلمة التثقيل في اللغة و قد يأتي اللفظ خفيفا سهلا وقد يأتي ثقيلا. ومعنى الثقل رد الصلات الى الهاءات كما في قوله تعالى ويخلد...
  6. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    التجريد : معناه التعرية في اللسان : ( التجريد : التعرية من الثياب..... وجرد الكتاب والمصحف : عراه من الضبط والزيادات والفواتح ). التجريد اصطلاحا : هو ( تجريد القران من الزيادات المتمثلة بالخموس والعشور واسماء السور ونحو ذلك). والمقصود بالتجريد : هو تجريد الكلمة عن اللحن الجلي ) وروى ابن ابي...
  7. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    التهزيز : تحريك الشىء . في اللسان : ( الهز : تحريك الشىء كما تهزالقناة فتضطرب وتهتز , وهزه يهزه هزا وهز به وهززه........ وفي الحديث : اني سمعت هزيزا كهزيز الرحى اي صوت دورانها. والهز والهزيز في السير: تحريك الابل في خفتها ). جاء ذكر التهزيز في الدراسات الصوتية عند علماء التجويد ضمن...
  8. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    التمكين : التو ءدة . في اللسان : ( والمكانة: التو ءدة , وقد تمكن . ومر على مكيئته , أي على تو ءدته...... وتمكن من الشىء واستمكن ظفر ). والتمكن نوع من المدود وسمي بذلك لانه يخرج متمكنا بسبب الشدة نحو ( حييتم) فحكمه حكم المد الطبيعي . وذكر ابن الجزري مصطلح التمكين في كتابه حيث قال : (اما...
  9. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    التمكث: في اللغة : التأني وهو ضد العجلة. في اللسان والمكث: الاقامة مع الانتظار والتلبث في المكان والاسم , المكث والمكث بضم الميم وكسرها ...... وفي الحديث : ( انه توضأ وضو ءا مكيثا اي بطيئا متأنيا غير مستعجل). ذكر الداني مصطلح التمكث بقوله : التمكث وهو ضد العجلة وقال سبحانه وتعالى (...
  10. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    التحزين : ترقيق الصوت . في اللسان (الحزن :نقيض الفرح , وهو خلاف السرور ...وفلان يقرأ بالتحزين اذا ارق صوته ,وقال سيبويه : أحزنه جعله حزينا ). التحزين اصطلاحا: ذكره ابن الباذش بقوله: (واما التحزين فانه ترك القارىء طباعه وعادته في الدرس اذا تلا ,فيلين الصوت ويخفض النغمة كانه ذو خشوع وخضوع ويجري...
  11. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    التحبير : معناه التحسين . في اللسان ( وتحبير الخط والشعر وغيرهما: تحسينه .. . وحبرت الشىء تحبيرا إذا حسنته). التحبير اصطلاحا: ليس فيه زيادة على المعنى اللغوي وهو تزيين القراءة بحسن الصوت . وقد ورد لفظ المصطلح عند قراءة ابي موسى الاشعري رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال له (ياأبا موسى...
  12. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    التلاوة : في اللغة القراءة . في اللسان : ( تلا يتلو تلاوة يعني قرأ قراءة ..... وتلوت القران تلاوة : قرأته وعم به بعضهم كل كلام ). التلاوة اصطلاحا: ذكر المرادي مصطلح التلاوة بقوله والتلاوة القراءة وسميت تلاوة لان القارىء يتبع ما يقرؤه او لان بعضها يتبع بعضا , ومن يتلو :اذا تبع). وقال الشيخ جلال...
  13. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    الحدر : في اللسان فقد حدرته حدرا وحدورا......قال ومنه سميت القراءة السريعة الحدر لان صاحبها يحدرها...... والحدر: الاسراع في القراءة وفي اذانه حدرا اي اسراع) . الحدر اصطلاحا : عرف المرادي مصطلح الحدر بقوله هو الاسراع في القراءة وهو الاستكثار والمدارسة). قال ابو علي الاهوازي في وصف مصطلح...
  14. ا

    (وقُرءاناً فَرَقناهُ لِتَقرأَهُ على النّاسِ على مُكثٍ ونزَّلناهُ تنزيلاً)

    2- الترتيل : لغة الترسل والابانه. في اللسان الرتل: حسن تناسق الشىء... وكلام رتل ورتل اي مرتل حسن على توءدة. ورتل الكلام: أحسن تأليفه وأبانه وتمهل فيه, والترتيل في القراءة: الترسل فيها والتبين من غير بغي). يقال رتل القراءة وترتل فيها وقوله عز وجل ( ورتلناه ترتيلا) اي أنزلناه على الترتيل وهو...
أعلى