مشاركات الملفات الشخصية الجديدة

اريد المشاركه في المنتدي ولم افهم شيئا اريد مشاركه في تثبيت القرآن خاتمات روايه قالون وأصول الروايع
تابع واجب الدرس العاشر
الياءات الزوائد
مذهب ابو عمرو
(دعوه الداع اذا دعان)
(ثم كيدون فلا تنظرون)
قراها بالثبات وصلا والحذف وقفا
(يا عبادي لا خوف عليكم)
بالاثبات وقفا ووصلا
(فما ءاتاني الله خير مما ءاتاكم)
وصلا الاثبات مع الفتح
وقفا الحذف والاثبات
(فيقول رب اكرمن )
(فيقول ربي اهنن)
وصلا الحذف والإثبات والحذف مقدم
وقفا الحذف
الدرس العاشر
ادرج ابو عمرو السكتات الواجبه عند حفص وهى:
(عوجا) فى سورة الكهف
(مرقدنا) فى سورة يس
(راق) فى سورة ق
(بل) فى سورة المطففين

اتفق مع باقى القراء فى السكتتين الجائزتين
بين اخر الانفال واول براءه
(ما اغنى عنى ماليه) فى سورة الحاقه
الوقف على مرسوم الخط :
ما كان مرسوم بالتاء المربوطه :
وقف عليها ابو عمرو بالهاء
اما ماكان مرسوما بالتاء المبسوطه : اذا كان مفردا وقف عليها بالهاء
وكان جمعا وقف عليها بالتاء
استثنى ابو عمرو الكلمات::
هيهات هيهات فى سورة الؤمنون
اللات والعزى فى النجم
ذات_مرضات_ ولات حين _ يا ابت فى ص
ملاحظات :
وقف اختبارا على :
ويكان بالكاف
كاين بالياء
ويبدء من اولهما
يا ايه بالالف

ياءات الاضافه:
اذا جاء بعدها همزة قطع مفتوحه او مكسورة قراها بالفتح
مثال (قال انى اعلم مالا ما تعلمون )
اذا جاء بعدها همزة كسر مضمومه قرأها بالسكون
مثال ( انى اريد ان تبوء )
واذا جاء بعدها همزة وصل قرأها بالفتح مثال (يا عبادى الذين ءامنوا )
اذا جاء بعدها غير همزة الوصل او القطع قرأها بالسكون
مثال (ان معى ربى سيهدين )
وأحب الدرس التاسع
سورة الزمر
(خلقكم) الدورى بأظهار ق
السوسي بالاضغام
(وانزل لكم )
الدورى بالاظهار
السوسى بالادغام لام انزل فى لام لكم
(يخلقكم)
ا الدورى بأظهار ق
السوسى بالاضغام فى ك
(فانى)الدورى بالتقليل
السوسي بالفتح
ايه ٧
(يرضه)
الدورى بضم الهاء مع الصله
وله الاسكان ولكن الضم مقدم
السوسى بالاسكان (اخرى)
الدورى والسوسي بالاماله
صورة (ص)

اذ دخلوا
الدورى والسوسي بالادغام
(تسعون نعجه)
الدورى والسوسي بأسكان (ي)

(قال لقد)
الدورى بالاظهار
السوسى بالاضغام
(استغفر ربه)
الدورى بالاظهار
السوسى بالاضغام

(لزلفى)
الدورى والسوسي بالتقليل
النساء
الناس قرأها الدورى بالاماله
السوسي بالفتح (هو)
قرأها ابو عمر بتسكين ه
(هانتم)
قرأها الدورى بالتوسط واثبات همز
السوسي بالقصر مع التسهيل
والتوسط مع التسهيل (هؤلاء)
قرأها الدورى بالتوسط
السوسي بالتوسط والقصر
ال عمران

(اخرى)
قرأها ابو عمر بالتقليل
(راى)
قرأها الدورى بأثبات همز
الواجب الثامن
الإمالة الصغري :
1- الألف في حم
3- الف التأنيث المقصوره علي وزن ( فعلي بفتح ف - فعلي بضمها - فعلي بكسرها )
في الأسماء
مثال ( مرضي - قربي - سيماهم )
وتلحق بيها ( موسي - يحيي - عيسي )
4- (كلتا ) بخلاف عنه وفيها الوجهين ا
5 - ما انفرد به الدوري ( يا حسرتي - يا اسفي - يا ويلتي - أني )
الامالة الكبري :
1- الراء والهاء في ( الر - المر - كهيعص - طه )
3- ما كان اخره ياء مسبوقة براء
مثال ( اشتري - اخري - يا بشري - تترا )
يا بشري فيها ثلاثة اوجه ( الفتح والتقليل والامالة ) وقفا ووصلا
تترا فيها وجهين ( الفتح والامالة ) وقفا لا وصلا
3- رءا المتلوه بضمير او متحرك
مثال ( رءا كوكبا )
4- الالف المتلوه براء متطرفه مكسوره
مثال ( الدار - القرار )
ما عدا ( الجار - جبارين )
5- كلمات مخصوصة ( التوراة - كافرين - الكافرين - اعمي
6- ما انفرد به الدوري ( الناس ) مكسورة س
7 - ما انفرد به السوسي ( راء ) المتلوه بساكن وفيها الوجهين : الفتح والامالة
مثال ( حتي نري الله )
وله فيها : الفتح مع تغليظ اللام
الامالة مع تغليظ اللام
الامالة مع ترقيق اللام
الواجب السابع
ادغم السوسي حرف ( ت ) في 11 حرف هم :
العشرة حروف التي تدغم في د بالاضافة الي ط وفي في اوائل البيت :
( ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلي ) مع ط
ما عدا الخطاب
وهناك مواضع فيها الوجهان :
ءات ذا القربي - فات ذي القربي - ولتأت طائفة - التوراة ثم - جيئت شيئا - الزكاة ثم .
كما ادغم السوسي ث في خمس حروف هم اوائل البيت :
ترب سهل ذكا شذا ضفا
كما ادغم ذ في ( س - ص )
كما ادغم ( ل في ر ) و ( ر في ل )
بشرط ألا تكون مفتوحة بعد ساكن ما عدا قال
ادغم ن في ( ل و ر )
بشرط الا تكون مفتوحة بعد ساكن ما عدا نحن
ادغم ( ب في م ) في يعذب من يشاء حيث وردت
*اما م اذا جاءت بعد ب قبلها متحرك تخفي بعد تسكينها
الواجب السابع
ادغم السوسي حرف ( ت ) في 11 حرف هم :
العشرة حروف التي تدغم في د بالاضافة الي ط وفي في اوائل البيت :
( ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلي ) مع ط
ما عدا الخطاب
وهناك مواضع فيها الوجهان :
ءات ذا القربي - فات ذي القربي - ولتأت طائفة - التوراة ثم - جيئت شيئا - الزكاة ثم .
كما ادغم السوسي ث في خمس حروف هم اوائل البيت :
ترب سهل ذكا شذا ضفا
كما ادغم ذ في ( س - ص )
كما ادغم ( ل في ر ) و ( ر في ل )
بشرط ألا تكون مفتوحة بعد ساكن ما عدا قال
ادغم ن في ( ل و ر )
بشرط الا تكون مفتوحة بعد ساكن ما عدا نحن
ادغم ( ب في م ) في يعذب من يشاء حيث وردت
*اما م اذا جاءت بعد ب قبلها متحرك تخفي بعد تسكينها
الواجب السادس
مذهب السوسي في الإدغام الكبير في المتقاربين :
أولا في كلمة : ادغم السوسي ق في ك بشرط ان يسبق ق حرف متحرك وان يكون بعدها م الجمع
مثل ( خلقكم - صدقكم ).
"طلقكن" فيها الوجهين لأن نون التوكيد تشبه م الجمع
ثانيا في كلمتين : ادغم السوسي الحرفين المتقاربين والمتجانسين في كلمتين
1- ( ق في ك ) و ( ك في ق ) بشرط ان يسبق الحرف الاول حرف متحرك
مثال : خلق كل - لك قصورا
2- (ح في ع ) في موضع واحد وهو ( فزحزح عن )
3- (ش في س ) في موضع واحد وهو ( العرش سبيلا )
4- ( ض في ش ) في موضع واحد هو ( لبعض شأنهم )
5 - ( ج في ت ) في موضع واحد هو ( المعارج تعرج )
6- ( س في ش ) في موضع واحد وهو ( الرأس شيبا )
7- ( د في ك - ت - س - ذ - ش - ض - ظ - ث - ز - ص - ج )
بشرط ان تكون الدال مفتوحة بعد ساكن
الواجب السادس
مذهب السوسي في الإدغام الكبير في المتقاربين :
أولا في كلمة : ادغم السوسي ق في ك بشرط ان يسبق ق حرف متحرك وان يكون بعدها م الجمع
مثل ( خلقكم - صدقكم ).
"طلقكن" فيها الوجهين لأن نون التوكيد تشبه م الجمع
ثانيا في كلمتين : ادغم السوسي الحرفين المتقاربين والمتجانسين في كلمتين
1- ( ق في ك ) و ( ك في ق ) بشرط ان يسبق الحرف الاول حرف متحرك
مثال : خلق كل - لك قصورا
2- (ح في ع ) في موضع واحد وهو ( فزحزح عن )
3- (ش في س ) في موضع واحد وهو ( العرش سبيلا )
4- ( ض في ش ) في موضع واحد هو ( لبعض شأنهم )
5 - ( ج في ت ) في موضع واحد هو ( المعارج تعرج )
6- ( س في ش ) في موضع واحد وهو ( الرأس شيبا )
7- ( د في ك - ت - س - ذ - ش - ض - ظ - ث - ز - ص - ج )
بشرط ان تكون الدال مفتوحة بعد ساكن
الواجب الخامس
مذهب السوسي في ادغام المثلين الكبير من كلمه او كلمتين
اولا من كلمه:
ادغم السوسي (مناسككم و ما سلككم ) فقط
ثانيا من كلمتين :
ادغم السوسي المثلين الكبير من كلمتين مثل : ذهب بسمعهم - قيل لهم
موانع الادغام
ان يكون المدغم مشدد
ان يكون تاء ضمير
ان يكون منون
ان يكون قبل المدغم حرف مخفي
قرا السوسي :
يشفع عنده بالادغام
ياتي يوم بالادغام
جاوزه هو بالادغام
النكاح حتي الادغام
قضيتم مناسككم بالادغام
حيث ثقفتوموهم بالادغام
يبتغ غير له الاظهار والادغام والادغام مقدم
الواجب الرابع
قرا ابو عمرو
1- واذ قتلتم نفسا فادارئتم فيها
قرا الدوري فادارئتم باثبات الهمز وقراها السوسي بالابدال لانها همز ساكن
2- ولقد جاءكم
قراها الدوري والسوسي بالتحقيق لانها مفتوحه
3-فقليلا ما تؤمنون
قراها الدوري بالاثبات والسوسي بالابدال لانها همز ساكن
4-او تاتينا ايه
قراها الدوري بالاثبات والسوسي بالابدال لانها ساكنه
5-ما ننسخ من ايه او ننسها نات بخير منها او مثلها
قراها الدوري والسوسي بالاثبات لانها مما استثناه السوسي من ابدال الهمز الساكن
6- واذ تاذن ربك
قراها ابو عمرو بالاثبات لانها متحركة
7- قل ءانتم اعلم ام الله
قراها ابو عمرو بتسهيل الهمز الثاني
8- فتوبوا الي بارئكم
قراها بالاثبات لانها متحركه
الواجب الثالث
قرا ابوعمرو
السفهاء اموالكم :
بحذف الهمزة الاولي .تحقيق الثانيه لتصبح السفهااموالكم وله فيها القصر والتوسط
2-حتي اذا جاء احدكم الموت:
اسقاط الهمز في جاء وتحقيق احدكم وله فيها القصر والتوسط
3- يشاء الي
ابدال الهمز الثاني واو
4- هؤلاء اهدي
ابدال الهمز الثانيه ياء
5-بادئ الراي
تحقيق الهمز
6-مرجون لامر الله
بتحقيق الهمز (مرجئون)
7-عادا الاولي
ادغام التنوين ونقل حركه الهمز اليها
8-لا يلتكم
بتحقيق الهمز للدوري والابدال للسوسي
9-هاانتم
تسهيل الهمز بين الهمز والالف وله فيها التوسط والقصر
10-اللائي
وصلا: تسهيل الهمز مع التوسط والقصر و الابدال مع الاشباع
وقفا: تسهل الهمز بالروم مع التوسط والقصر
الابدال مع الاشباع
احوال انا واخواتها
1-انا قراها ابو عمر البصري :
حذف الالف وصلا واثباتها وقفا
مع ملاحظه ان لكنا تاخذ حكمها
2- (الظنونا-الرسولا - السبيلا)
في سور الاحزاب
قراها بحذف الالف وصلا ووقفا
3- (سلاسلا)
في سوره الانسان
قراها بحذف التنوين وفتح اللام وصلا
اثبات الالف وقفا
4- (قواريرا)
الاولي: حذف التنوين وصلا
الاثبات الالف وقفا
الثانيه: حذف التنوين وصلا وحذف الالف وقفا
5- ثمودا
في سور النجم العنكبوت هود الفرقان
قراها بالتنوين وصلا
.اثبات الالف وقفا
الواجب الثاني:
احكام انا واخواتها:
قراها ابو عمرو بحذف الالف وصلا واثباها وقفا
(الظنونا و السبيلا و الرسولا)
حذف الالف وصلا ووقفا
(سلاسلا)
حذف التنوين وفتح اللام وصلا واثبات الالف وقفا
(قو يرا)
الاولي: حذف التنوين وصلا واثبات الالف وقفا
الثانيه حذف التنوين وصلا والالف وقفا
ثمودا في سور النجم الفرقان العنكبوت هود
قراها بالتنوين وصلا .الالف وقفا
الواجب الاول:
ابو عمرو البصري:
هو زبان بن العلاء بن عمار بن العريان بن العلاء بن عمار التميمي
ولد عام68 وتوفي عام 154
قرا بمكه علي (سعيد بن جبير -عطاء بن ابي رباح- عبد الله بن كثير)
قرا بالمدينة علي (ابي جعفر يزيد)
قرا بالبصره علي (الحسن البصري)
قرا عليه :
عبد الله بن المبارك
يحي بن المبارك
سيبويه
راوياه:
الدوري والسوسي بواسطه يحي بن المبارك
الدوري :
حفص بن عمر بن جعفر بن عبد العزيزبن صبهان بنعدي الازدي
ولد عام 125 وت عام 246
صاحب دين وثقه ضابطا وهو اول من جمع القراءات
قرا علي :
يحي اليزيدي الكسائي- ابي بكر بن عياش
قرا عليه :
ابو الزعراء
احمد بن يزيد
طريقه : ابو الزعراء
السوسي
صالح بن زياد بن عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم بن الجارود
ولد عام 173 وت عام 261
قرا علي يحي بن المبارك
قرا عليه:
موسى بن جرير
ابو الحارث
ابو موسى عيسي
طريق
- موسى بن جرير
اوجه البسمله بين السورتين :
1-الوصل بلا بسمله
2-السكت بلا بسمله
3-قطع الجميع
4-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
5- وصل الجميع
السور التي تسمي بالاربع الزهر :
القيامه -البلد-المطففين-الهمزه
واجب الدرس الثاني

تلخيص احكام انا واخواتها

١.. انا قراها ابو عمر باثبات الالف وقفا وحزفها وصلا

٢..الظنونا. الرسولا. السبيلا التي وردت في سورة الاحزاب قراها بحزف الالف وصلا ووقفا

٣..سلاسلا في سورة الانسان قرأها بحزف التنوين وصلا وفتح اللام
واثبات الالف وقفا
٤..قواريرا الاولي في سورة الانسان قرأها بحزف التنوين وصلا واثبات الالف وقف٠ا

٥..ثمودا في سورة هود والعنكبوت قرأها بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا
أعلى