الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
[100] مسألةٍ خلافية بين [البصريين] و [الكوفيين]
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="يوسف الماهر" data-source="post: 80078" data-attributes="member: 5489"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #0000ff">[100] مسألةٍ خلافية بين [البصريين] و [الكوفيين] (عرض مختصر)</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span> <p style="text-align: right"><p style="text-align: right"><p style="text-align: center"> </p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #800000">أبو الهمام البرقاوي</span></span></span><span style="font-size: 18px"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-size: 18px"></span></p> </p></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">سرد الشيخ [محمد الطنطاوي] في كتابه المشهور [نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة] مسائلَ الخلاف بين (البصريين) و (الكوفيين) حسب ما ذكره الكمال أبو البركات الأنباري في "كتاب الإنصاف في مسائل الخلاف" وأبو البقاء العكبري في "كتاب التبيين في مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين".</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">1- الاسم مشتق من السمو عند البصريين. وقال الكوفيون من الوسم.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">2- الأسماء الستة معربة من مكان واحد. وقال الكوفيون من مكانين.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">3- الفعل مشتق من المصدر. وقالوا المصدر مشتق من الفعل.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">4- الألف والواو والياء في التثنية والجمع حروف إعراب. وقالوا إنها إعراب.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">5- الاسم الذي فيه تاء التأنيث كطلحة لا يجمع بالواو والنون. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">6- فعل الأمر مبني. وقالوا معرب.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">7- المبتدأ مرتفع بالابتداء والخبر بالمبتداء. وقالوا المبتدأ يرفع الخبر والخبر يرفع المبتدأ.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">8- الظرف لا يرفع الاسم إذا تقدم عليه. وقالوا يرفعه.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">9- الخبر إذا كان اسما محضا لا يتضمن ضميرا. وقالوا يتضمن.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">10- إذا جرى اسم الفاعل على غير من هو له وجب إبراز ضميره. وقالوا لا يجب.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">11- يجوز تقديم الخبر على المبتدأ. وقالوا لا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">12- الاسم بعد لولا يرتفع بالابتداء. وقالوا بها أو بفعل محذوف قولان لهم.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">13- إذا لم يعتمد الظرف وحرف الجر على شيء قبله لم يعمل في الاسم الذي بعده، وقالوا يعمل.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">14- العامل في المفعول الفعل وحده، وقالوا الفعل والفاعل معا. أو الفاعل فقط. أو المعني، أقوال لهم.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">15-- المنصوب في باب الاشتغال بفعل مقدر، وقالوا بالظاهر.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">16- الأولى في باب التنازع إعمال الثاني، وقالوا الأول.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">17- لا يقام مقام الفاعل الظرف والمجرور مع وجود المفعول الصريح، وقالوا يقام.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">18- نعم وبئس فعلان ماضيان، وقالوا اسمان.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">19- أفعل في التعجب فعل ماض، وقالوا اسم.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">20- لا يبنى فعل التعجب من الألوان، وقالوا يبني من السواد والبياض فقط.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">21- المنصوب في باب كان خبرها وفي باب ظن مفعول ثان، وقالوا حالان.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">22- لا يجوز تقديم خبر ما زال ونحوها عليها، وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">23- يجوز تقديم خبر ليس عليها، وقالوا لا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">24- خبر ما الحجازية ينتصب بها، وقالوا بحذف حرف الجر.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">25- لا يجوز طعامك ما زيد آكلا، وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">26- يجوز ما طعامك لآكل زيد، وقالوا لا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">27- خبر إن وأخواتها مرفوع بها، وقالوا لا تعمل في الخبر.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">28- إذا عطفت على اسم إن قبل الخبر لم يجز فيه إلا النصب، وقالوا يجوز الرفع.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">29- إذا خففت إن جاز أن تعمل النصب، وقالوا لا تعمل.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">30- لا يجوز دخول لام التوكيد على خبر لكن وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">31- اللام الأولى في لعل زائدة، وقالوا أصلية.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">32- لا النافية للجنس إذا دخلت على المفرد النكرة بني معها، وقالوا معرب.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">33- لا يجوز تقديم معمول أسماء الأفعال عليها نحو: دونك وعليك، وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">34- إذا وقع الظرف خبر مبتدأ ينصب بفعل أو وصف مقدر، وقالوا بالخلاف.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">35- المفعول معه ينتصب بالفعل قبله بواسطة الواو، وقالوا بالخلاف.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">36- لا يقع الماضي حالا إلا مع "قد" ظاهرة أو مقدرة، وقالوا يجوز من غير تقدير.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">37- يجوز تقديم الحال على عاملها الفعل ونحوه، سواء كان صاحبها ظاهرا أو مضمرا، وقالوا لا يجوز إذا كان ظاهرا.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">38- إذا كان الظرف خبر المبتدأ وكررته بعد اسم الفاعل جاز فيه الرفع والنصب نحو: زيد في الدار قائما فيها وقائم فيها، وقالوا لا يجوز إلا النصب.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">39- لا يجوز تقديم التمييز على عامله مطلقا، وقالوا يجوز إذا كان متصرفا.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">40- المستثني منصوب بالفعل السابق بواسطة إلا، وقالوا على التشبيه بالمفعول.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">41- لا تكون "إلا" بمعنى الواو، وقالوا تكون.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">42- لا يجوز تقديم الاستثناء في أول الكلام. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">43- كان في الاستثناء حرف جر وقالوا فعل ماض.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">44- إذا أضيفت "غير" إلى متمكن لم يجز بناؤها. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">45- لا يقع "سوى وسواء" إلا ظرفا. وقالوا يقع ظرفا وغير ظرف.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">46- "كم" في العدد بسيطة، وقالوا مركبة.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">47- إذا فصل بين "كم" الخبرية وبين تمييزها بظرف لم يجز جره. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">48- لا يجوز إضافة النيف إلى العشرة. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">49- يقال قبضت الخمسة عشر درهما ولا يقال الخمسة العشرة الدرهم. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">50- يجوز هذا ثالث عشر ثلاثة عشر وقالوا لا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">51- المنادى المفرد المعرفة مبني على الضم. وقالوا معرب بغير تنوين.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">52- لا يجوز نداء ما فيه أل في الاختيار. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">53- - الميم المشدودة في اللهم عوض من "يا" في أول الاسم. وقالوا أصله يا الله أمنا بخبر فحذف ووصلت الميم المشددة بالاسم.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">54- لا يجوز ترخيم المضاف، وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">55- لا يجوز ترخيم الثلاثي بحال. وقالوا يجوز مطلقا أو إذا كان ثانيه متحركا قولان.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">56- لا يحذف في الترخيم من الرباعي إلا آخره. وقالوا يحذف ثالثه أيضا.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">57- لا يجوز ندبة النكرة ولا الموصول. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">58- لا تلحق علامة الندبة الصفة. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">59- لا تكون "من" لابتداء الغاية في الزمان. وقالوا تكون.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">60- رب حرف. وقالو اسم.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">61- الجر بعد واو رب برب المقدرة. وقالوا بالواو.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">62- منذ بسيطة. وقالوا مركبة.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">63- المرفوع بعد "مذ ومنذ" مبتدأ. وقالوا بفعل محذوف.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">64- لا يجوز حذف حرف السم وإبقاء عمله من غير عوض إلا في اسم الله خاصة. وقالوا يجوز في كل اسم.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">65- اللام في قولك لزيد أفضل من عمرو لام الابتداء. وقالوا لام القسم محذوفا.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">66- أيمن الله في القسم مفرد. وقالوا جمع يمين.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">67- لا يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه بالمفعول. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">68- لا يجوز إضافة الشيء إلى نفسه مطلقا، وقالوا يجوز إذا اختلف اللفظان.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">69- كلا وكلتا مفردان لفظا مثنيان معنى، وقالوا: مثنيان لفظا ومعنى.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">70- لا يجوز توكيد النكرة توكيدا معنويا. وقالوا يجوز إذا كانت محدودة.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">71- لا يجوز زيادة واو العطف. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">72- لا يجوز العطف على الضمير المجرور إلا بإعادة الجار.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وقالوا: يجوز بدونه.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">73- لا يجوز العطف على الضمير المتصل المرفوع. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">74- لا تقع أو بمعنى الواو ولا بمعنى بل. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">75- لا يجوز العطف بلكن بعد الإيجاب. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">76- يجوز صرف أفضل منك في الشعر. وقالوا لا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">77- لا يجوز ترك صرف المنصرف في الضرورة, وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">78- الآن اسم في الأصل. وقالوا أصله فعل ماض.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">79- يرتفع المضارع لوقوعه موقع اسم الفاعل. وقالوا بحروف المضارعة.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">80- لا تأكل السمك وتشرب اللبن منصوب بأن مضمرة. وقالوا على الصرف.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">81- الفعل المضارع بعد الفاء في جواب الأشياء السبعة منصوب بإضمار أن. وقالوا على الخلاف.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">82- إذا حذفت أن الناصبة فالاختيار ألا يبقى عملها. وقالوا يبقي.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">83- كي تكون ناصبة وجارة وقالوا لا تكون حرف جر.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">84- لام كي ولام الجحود ينصب الفعل بعدهما بأن مضمرة وقالوا باللام نفسها.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">85- لا يجمع بين اللام وكي وأن وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">86- النصب بعد حتى بأن مضمرة. وقالوا بحتى.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">87- إذا وقع الاسم بين "إن وفعل الشرط" كان مرفوعا بفعل محذوف يفسره المذكور. وقالوا بالعائد من الفعل إليه.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">88- لا يجوز تقديم معمول جواب الشرط ولا فعل الشرط على حرف الشرط. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">89- "إن" لا تكون بمعنى إذ. وقالوا تكون.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">90- إذا وقعت إن الخفيفة بعد ما النافية كانت زائدة. وقالوا نافية.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">91- إذا وقعت اللام بعد إن الخفيفة كانت إن مخففة من الثقيلة واللام للتأكيد. وقالوا إن بمعنى ما واللام بمعنى إلا.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">92- لا يجازي بكيف، وقالوا يجازى فيها.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">93- السين أصل. وقالوا أصلها سوف حذف منها الواو والفاء.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">94- إذا دخلت تاء الخطاب على تاء الفعل جاز حذف الثانية. وقالوا الأولى.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">95- لا يؤكد فعل الاثنين وفعل جماعة المؤنث بالنون الخفيفة. وقالوا يجوز.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">96- ذا والذي وهو وهي بكمالها الاسم. وقالوا الذال والهاء فقط.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">97- الضمير في لولاي ولولاك ولولاه في موضع جر. وقالوا في موضع رفع.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">98- الضمير في نحو إياي وإياك وإياه "إيا". وقالوا الياء والكاف والهاء.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">99- يقال فإذا هو هي. وقالوا فإذا هو إياها.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">100- أعرف المعارف المضمر، وقالوا المبهم.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">101- ذا وأولاء ونحوهما لا يكون موصولا. وقالوا يكون.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">102- همزة بين بين غير ساكنة، وقالوا ساكنة.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وقد فات الأنباري مسائل خلافية بين الفريقين استدركها عليه "ابن إياز" في مؤلف منها: "الإعراب أصل في الأسماء فرع في الأفعال عند البصريين، وقال الكوفيون أصل فيهما، ومنها لا يجوز حذف نون التثنية لغير الإضافة وجوزه الكوفيون"</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">قال محقق الكتاب: النسخة الموجودة بتحقيق الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد: فيها 121 مسألة خلافية بين البصريين والكوفيين، ولا أدري لماذا ذكر المؤلف رحمه الله "102 مسألة فقط فمن أراد استيفاء المسائل فليرجع إلى النسخة المذكورة.</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ثم وزان الشيخ بين المذهبين، فارجع إليه مفصلا، وتجد الكتاب في (الشاملة).</span></span></p> <p style="text-align: right"></p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="يوسف الماهر, post: 80078, member: 5489"] [center][font=traditional arabic][size=5][color=#0000ff][100] مسألةٍ خلافية بين [البصريين] و [الكوفيين] (عرض مختصر)[/color][/size][/font][/center] [font=traditional arabic] [/font] [right][right][center] [right][font=traditional arabic][size=5][color=#800000]أبو الهمام البرقاوي[/color][/size][/font][size=5] [/size][/right] [/center] [font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]سرد الشيخ [محمد الطنطاوي] في كتابه المشهور [نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة] مسائلَ الخلاف بين (البصريين) و (الكوفيين) حسب ما ذكره الكمال أبو البركات الأنباري في "كتاب الإنصاف في مسائل الخلاف" وأبو البقاء العكبري في "كتاب التبيين في مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين".[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]1- الاسم مشتق من السمو عند البصريين. وقال الكوفيون من الوسم.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]2- الأسماء الستة معربة من مكان واحد. وقال الكوفيون من مكانين.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]3- الفعل مشتق من المصدر. وقالوا المصدر مشتق من الفعل.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]4- الألف والواو والياء في التثنية والجمع حروف إعراب. وقالوا إنها إعراب.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]5- الاسم الذي فيه تاء التأنيث كطلحة لا يجمع بالواو والنون. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]6- فعل الأمر مبني. وقالوا معرب.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]7- المبتدأ مرتفع بالابتداء والخبر بالمبتداء. وقالوا المبتدأ يرفع الخبر والخبر يرفع المبتدأ.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]8- الظرف لا يرفع الاسم إذا تقدم عليه. وقالوا يرفعه.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]9- الخبر إذا كان اسما محضا لا يتضمن ضميرا. وقالوا يتضمن.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]10- إذا جرى اسم الفاعل على غير من هو له وجب إبراز ضميره. وقالوا لا يجب.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]11- يجوز تقديم الخبر على المبتدأ. وقالوا لا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]12- الاسم بعد لولا يرتفع بالابتداء. وقالوا بها أو بفعل محذوف قولان لهم.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]13- إذا لم يعتمد الظرف وحرف الجر على شيء قبله لم يعمل في الاسم الذي بعده، وقالوا يعمل.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]14- العامل في المفعول الفعل وحده، وقالوا الفعل والفاعل معا. أو الفاعل فقط. أو المعني، أقوال لهم.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]15-- المنصوب في باب الاشتغال بفعل مقدر، وقالوا بالظاهر.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]16- الأولى في باب التنازع إعمال الثاني، وقالوا الأول.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]17- لا يقام مقام الفاعل الظرف والمجرور مع وجود المفعول الصريح، وقالوا يقام.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]18- نعم وبئس فعلان ماضيان، وقالوا اسمان.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]19- أفعل في التعجب فعل ماض، وقالوا اسم.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]20- لا يبنى فعل التعجب من الألوان، وقالوا يبني من السواد والبياض فقط.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]21- المنصوب في باب كان خبرها وفي باب ظن مفعول ثان، وقالوا حالان.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]22- لا يجوز تقديم خبر ما زال ونحوها عليها، وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]23- يجوز تقديم خبر ليس عليها، وقالوا لا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]24- خبر ما الحجازية ينتصب بها، وقالوا بحذف حرف الجر.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]25- لا يجوز طعامك ما زيد آكلا، وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]26- يجوز ما طعامك لآكل زيد، وقالوا لا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]27- خبر إن وأخواتها مرفوع بها، وقالوا لا تعمل في الخبر.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]28- إذا عطفت على اسم إن قبل الخبر لم يجز فيه إلا النصب، وقالوا يجوز الرفع.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]29- إذا خففت إن جاز أن تعمل النصب، وقالوا لا تعمل.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]30- لا يجوز دخول لام التوكيد على خبر لكن وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]31- اللام الأولى في لعل زائدة، وقالوا أصلية.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]32- لا النافية للجنس إذا دخلت على المفرد النكرة بني معها، وقالوا معرب.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]33- لا يجوز تقديم معمول أسماء الأفعال عليها نحو: دونك وعليك، وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]34- إذا وقع الظرف خبر مبتدأ ينصب بفعل أو وصف مقدر، وقالوا بالخلاف.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]35- المفعول معه ينتصب بالفعل قبله بواسطة الواو، وقالوا بالخلاف.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]36- لا يقع الماضي حالا إلا مع "قد" ظاهرة أو مقدرة، وقالوا يجوز من غير تقدير.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]37- يجوز تقديم الحال على عاملها الفعل ونحوه، سواء كان صاحبها ظاهرا أو مضمرا، وقالوا لا يجوز إذا كان ظاهرا.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]38- إذا كان الظرف خبر المبتدأ وكررته بعد اسم الفاعل جاز فيه الرفع والنصب نحو: زيد في الدار قائما فيها وقائم فيها، وقالوا لا يجوز إلا النصب.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]39- لا يجوز تقديم التمييز على عامله مطلقا، وقالوا يجوز إذا كان متصرفا.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]40- المستثني منصوب بالفعل السابق بواسطة إلا، وقالوا على التشبيه بالمفعول.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]41- لا تكون "إلا" بمعنى الواو، وقالوا تكون.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]42- لا يجوز تقديم الاستثناء في أول الكلام. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]43- كان في الاستثناء حرف جر وقالوا فعل ماض.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]44- إذا أضيفت "غير" إلى متمكن لم يجز بناؤها. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]45- لا يقع "سوى وسواء" إلا ظرفا. وقالوا يقع ظرفا وغير ظرف.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]46- "كم" في العدد بسيطة، وقالوا مركبة.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]47- إذا فصل بين "كم" الخبرية وبين تمييزها بظرف لم يجز جره. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]48- لا يجوز إضافة النيف إلى العشرة. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]49- يقال قبضت الخمسة عشر درهما ولا يقال الخمسة العشرة الدرهم. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]50- يجوز هذا ثالث عشر ثلاثة عشر وقالوا لا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]51- المنادى المفرد المعرفة مبني على الضم. وقالوا معرب بغير تنوين.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]52- لا يجوز نداء ما فيه أل في الاختيار. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]53- - الميم المشدودة في اللهم عوض من "يا" في أول الاسم. وقالوا أصله يا الله أمنا بخبر فحذف ووصلت الميم المشددة بالاسم.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]54- لا يجوز ترخيم المضاف، وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]55- لا يجوز ترخيم الثلاثي بحال. وقالوا يجوز مطلقا أو إذا كان ثانيه متحركا قولان.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]56- لا يحذف في الترخيم من الرباعي إلا آخره. وقالوا يحذف ثالثه أيضا.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]57- لا يجوز ندبة النكرة ولا الموصول. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]58- لا تلحق علامة الندبة الصفة. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]59- لا تكون "من" لابتداء الغاية في الزمان. وقالوا تكون.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]60- رب حرف. وقالو اسم.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]61- الجر بعد واو رب برب المقدرة. وقالوا بالواو.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]62- منذ بسيطة. وقالوا مركبة.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]63- المرفوع بعد "مذ ومنذ" مبتدأ. وقالوا بفعل محذوف.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]64- لا يجوز حذف حرف السم وإبقاء عمله من غير عوض إلا في اسم الله خاصة. وقالوا يجوز في كل اسم.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]65- اللام في قولك لزيد أفضل من عمرو لام الابتداء. وقالوا لام القسم محذوفا.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]66- أيمن الله في القسم مفرد. وقالوا جمع يمين.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]67- لا يجوز الفصل بين المضاف والمضاف إليه بالمفعول. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]68- لا يجوز إضافة الشيء إلى نفسه مطلقا، وقالوا يجوز إذا اختلف اللفظان.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]69- كلا وكلتا مفردان لفظا مثنيان معنى، وقالوا: مثنيان لفظا ومعنى.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]70- لا يجوز توكيد النكرة توكيدا معنويا. وقالوا يجوز إذا كانت محدودة.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]71- لا يجوز زيادة واو العطف. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]72- لا يجوز العطف على الضمير المجرور إلا بإعادة الجار.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]وقالوا: يجوز بدونه.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]73- لا يجوز العطف على الضمير المتصل المرفوع. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]74- لا تقع أو بمعنى الواو ولا بمعنى بل. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]75- لا يجوز العطف بلكن بعد الإيجاب. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]76- يجوز صرف أفضل منك في الشعر. وقالوا لا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]77- لا يجوز ترك صرف المنصرف في الضرورة, وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]78- الآن اسم في الأصل. وقالوا أصله فعل ماض.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]79- يرتفع المضارع لوقوعه موقع اسم الفاعل. وقالوا بحروف المضارعة.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]80- لا تأكل السمك وتشرب اللبن منصوب بأن مضمرة. وقالوا على الصرف.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]81- الفعل المضارع بعد الفاء في جواب الأشياء السبعة منصوب بإضمار أن. وقالوا على الخلاف.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]82- إذا حذفت أن الناصبة فالاختيار ألا يبقى عملها. وقالوا يبقي.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]83- كي تكون ناصبة وجارة وقالوا لا تكون حرف جر.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]84- لام كي ولام الجحود ينصب الفعل بعدهما بأن مضمرة وقالوا باللام نفسها.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]85- لا يجمع بين اللام وكي وأن وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]86- النصب بعد حتى بأن مضمرة. وقالوا بحتى.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]87- إذا وقع الاسم بين "إن وفعل الشرط" كان مرفوعا بفعل محذوف يفسره المذكور. وقالوا بالعائد من الفعل إليه.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]88- لا يجوز تقديم معمول جواب الشرط ولا فعل الشرط على حرف الشرط. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]89- "إن" لا تكون بمعنى إذ. وقالوا تكون.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]90- إذا وقعت إن الخفيفة بعد ما النافية كانت زائدة. وقالوا نافية.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]91- إذا وقعت اللام بعد إن الخفيفة كانت إن مخففة من الثقيلة واللام للتأكيد. وقالوا إن بمعنى ما واللام بمعنى إلا.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]92- لا يجازي بكيف، وقالوا يجازى فيها.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]93- السين أصل. وقالوا أصلها سوف حذف منها الواو والفاء.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]94- إذا دخلت تاء الخطاب على تاء الفعل جاز حذف الثانية. وقالوا الأولى.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]95- لا يؤكد فعل الاثنين وفعل جماعة المؤنث بالنون الخفيفة. وقالوا يجوز.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]96- ذا والذي وهو وهي بكمالها الاسم. وقالوا الذال والهاء فقط.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]97- الضمير في لولاي ولولاك ولولاه في موضع جر. وقالوا في موضع رفع.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]98- الضمير في نحو إياي وإياك وإياه "إيا". وقالوا الياء والكاف والهاء.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]99- يقال فإذا هو هي. وقالوا فإذا هو إياها.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]100- أعرف المعارف المضمر، وقالوا المبهم.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]101- ذا وأولاء ونحوهما لا يكون موصولا. وقالوا يكون.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]102- همزة بين بين غير ساكنة، وقالوا ساكنة.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]وقد فات الأنباري مسائل خلافية بين الفريقين استدركها عليه "ابن إياز" في مؤلف منها: "الإعراب أصل في الأسماء فرع في الأفعال عند البصريين، وقال الكوفيون أصل فيهما، ومنها لا يجوز حذف نون التثنية لغير الإضافة وجوزه الكوفيون"[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]قال محقق الكتاب: النسخة الموجودة بتحقيق الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد: فيها 121 مسألة خلافية بين البصريين والكوفيين، ولا أدري لماذا ذكر المؤلف رحمه الله "102 مسألة فقط فمن أراد استيفاء المسائل فليرجع إلى النسخة المذكورة.[/size][/font][font=traditional arabic] [/font][font=traditional arabic][size=5]ثم وزان الشيخ بين المذهبين، فارجع إليه مفصلا، وتجد الكتاب في (الشاملة).[/size][/font] [/right] [/right] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
[100] مسألةٍ خلافية بين [البصريين] و [الكوفيين]