الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال
الإجابة على أسئلة الواجب الأول
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة الرحمان التونسية" data-source="post: 90534" data-attributes="member: 6898"><p>1ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : خيركم من تعلم القرآن و علمه .</p><p>2ـ واضعه من الناحية العملية هو الرسول صلى الله عليه و سلم و قد نزل عليه من رب العزة مجودا و تلقاه عليه الصلاة و السلام من جبريل عليه السلام ث الصحابة رضوان الله عليهم تلقوه من فم النبي صلى الله عليه و سلم ثم التابعون تلقوه من الصحابة و هكذا حتى وصل إلينا مدونا و مسموعا و بالطريقتين متواترا </p><p>3ـ حكم عل التجويد فيه تفصيل: </p><p>أـ بالنسبة لمخارج الحروف :الالتزام بها واجب على كل قارئ للقرآن </p><p>ب ـ بالنسبة لصفات الحروف فيها تفصيل: اذا كانت صفات تغييرها يرج الحرف عن حيزه فالالتزام بها واجب و اذا كانت صفات تزينية نفرق فيها بين حالين:</p><p>اذا كانت على سبيل التلقي و المشافهة فالالتزام بها واجب و الاخلال بها حرام و يعد كذبا في الرواية و اذا كانت على سبيل التلاوة المعتادة فمن متقن معيب في حقه تركها و من عامة المسلمين ترك الاكمل و لا شئ عليه</p><p>4ـ وصلنا القرآن الكريم مكتوبا و منظوقا و بكلتا الطريقتين متواترا و التواتر هو النقل المستفيض لخبر من الاخبار طبقة بعد طبقة من أول الاسناد الى اخره بحيث يحيل العقل اجتماع كل الرواة على الكذب</p><p>5ـ الناظم هو سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري الشافعي ، ولد بطنطا ،لقبه شيخه بالافندي </p><p>من مؤلفاته : تحفة الأطفال في تجويد القرآن </p><p>فتح الإقفال بشرح تحفة الأطفال </p><p>نظم كنز المعانى بتحرير حرز الأمانى</p><p>الفتح الرحمانى بشرح كنز المعانى فى القراءات السبع</p><p></p><p> الشيخ الميهي ولد سنة 1204 هـ :</p><p>هو علي بن عمر بن أحمد العوفي الميهي شافعي و قد كان ضريراً.</p><p>ولد في "الميه" من قرى منوف بمصر وإليها نسبته وتعلم في الأزهر واشتهر في "طنطا" وتوفي بها </p><p>له: "الرقائق المنظمة: على الدقائق المحكمة"</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة الرحمان التونسية, post: 90534, member: 6898"] 1ـ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : خيركم من تعلم القرآن و علمه . 2ـ واضعه من الناحية العملية هو الرسول صلى الله عليه و سلم و قد نزل عليه من رب العزة مجودا و تلقاه عليه الصلاة و السلام من جبريل عليه السلام ث الصحابة رضوان الله عليهم تلقوه من فم النبي صلى الله عليه و سلم ثم التابعون تلقوه من الصحابة و هكذا حتى وصل إلينا مدونا و مسموعا و بالطريقتين متواترا 3ـ حكم عل التجويد فيه تفصيل: أـ بالنسبة لمخارج الحروف :الالتزام بها واجب على كل قارئ للقرآن ب ـ بالنسبة لصفات الحروف فيها تفصيل: اذا كانت صفات تغييرها يرج الحرف عن حيزه فالالتزام بها واجب و اذا كانت صفات تزينية نفرق فيها بين حالين: اذا كانت على سبيل التلقي و المشافهة فالالتزام بها واجب و الاخلال بها حرام و يعد كذبا في الرواية و اذا كانت على سبيل التلاوة المعتادة فمن متقن معيب في حقه تركها و من عامة المسلمين ترك الاكمل و لا شئ عليه 4ـ وصلنا القرآن الكريم مكتوبا و منظوقا و بكلتا الطريقتين متواترا و التواتر هو النقل المستفيض لخبر من الاخبار طبقة بعد طبقة من أول الاسناد الى اخره بحيث يحيل العقل اجتماع كل الرواة على الكذب 5ـ الناظم هو سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري الشافعي ، ولد بطنطا ،لقبه شيخه بالافندي من مؤلفاته : تحفة الأطفال في تجويد القرآن فتح الإقفال بشرح تحفة الأطفال نظم كنز المعانى بتحرير حرز الأمانى الفتح الرحمانى بشرح كنز المعانى فى القراءات السبع الشيخ الميهي ولد سنة 1204 هـ : هو علي بن عمر بن أحمد العوفي الميهي شافعي و قد كان ضريراً. ولد في "الميه" من قرى منوف بمصر وإليها نسبته وتعلم في الأزهر واشتهر في "طنطا" وتوفي بها له: "الرقائق المنظمة: على الدقائق المحكمة" [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركـــــن قافلة أهل القرءان
ركن الدورة الرابعة لشرح تحفة الأطفال
الإجابة على أسئلة الواجب الأول