الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
الدرس الرابع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 77008" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"><u>الدرس الرابع</u></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغلسه سبع) ولمسلم قال: (أولاهن بالتراب)). </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">هذا الحديث أخرجه الإمام البخاري -رحمه الله- كما أخرجه الإمام مسلم -رحمه الله- وأخرجه غيرهم من أصحاب السنن والإمام أحمد وغيرهم .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">قال المصنف -رحمه الله-: (عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:<span style="color: teal"> (إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع))</span> هذه إحدى روايات البخاري في رواية لسملم: <span style="color: teal">((أولاهن بالتارب))</span> في رواية لمسلم أيضًا من حديث عبد الله بن مغفل أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:<span style="color: teal"> (إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبعا، وعفروه الثامنة بالتراب)</span> وفي لفظ لمسلم: <span style="color: teal">(فليرقه)</span> وفي رواية عند الترمذي -رحمه الله-: <span style="color: teal">(أخراهن أو أولاهن بالتراب)</span> وهذه الروايات سيكون لها الأثر في بعض الأحكام.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: blue">هذا الحديث فيما يتعلق بطهارة الكلب، والكلب هو الحيوان الذي لا يخفى في جميع الأقطار ويستخدم في استخدامات متعددة كالصيد، ولحراسة الماشية وحراسة الزرع وغيرها، فله أحكام تتعلق بنجاسته جمعها النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث كما تتعلق في الطهارة من هذه النجاسة. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">في الرواية التي معنا: <span style="color: teal">((إذا شرب الكلب في إناء أحدكم)) (إذا شرب)</span> روايات متتعددة <span style="color: teal">(إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم)</span> والولوغ والشرب لا فرق بينهما .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">ولوغ الكلب هو:</span> الشرب بطرف اللسان.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">وبعض أهل اللغة قال:</span> إذا أدخل لسانه في الإناء أو في الماء حينئذ هذا هو الذي يسمى ولوغ، إذن الولوغ هو الشرب أو الشرب بطرف اللسان. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">الفرق بين الولوغ وبين اللحس وبين اللعق .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">وهل يعم الحكم اللحس واللعق أو لا يعم؟ </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">الولوغ هو :</span> الشرب إذا كان في الإناء مائع يعني ماء اوعصير او اللبن، إذا شرب منه يطلق عليه ولوغا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">اللعق :إذا لم يكن مائعا كان جامدا كالأكل .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">اللحس : إذا كان الإناء فارغا فيسمى لحسا، فهو يلحس الإناء لأنه فارغ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">هذا الحديث الذي أفاد بأنه إذا ولغ الكلب في الإناء فيغسل الإناء تدل على نجاسة الكلب؛ ولذلك فجمهور أهل العلم أجمعواعلى نجاسة الكلب، والنجاسة هنا للفم أم سائر النجاسة هنا في هذا الحديث التي ظهرت وأظهرها النبي -صلى الله عليه وسلم- لفمه؛ لأنه قال: (إذا ولغ) وهو يلغ من خلال فمه؛ لذلك قال أهل العلم بالاتفاق: إن النجاسة هنا للفم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">لكن السؤال هل تعم النجاسة سائر الجسد أو لا؟ نعم تعمه لأن الفم جزء منه، والنجاسة هنا تعلقت باللعاب، ولا فرق بين اللعاب والعرق فالجسم كله يعرق، و لا فرق بين الفم وبين سائر الجسد، فسائر الجسد يقاس على الفم؛ لأنه كله يستخلص منه اللعاب بالنسبة للفم ويستخلص من الجسد العرق.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">إذن عندنا نجاسة فم الكلب هذه لا إشكال فيها، ونجاسة سائر بدن الكلب وهذه النجاسة تقاس على الفم من باب أولى، ثم أيضًا أن هذا الجسد يتحلل منه العرق ولا فرق بين العرق واللعاب. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">قال: ((إذا ولغ الكلب)) جميع الكلاب أم كلب معين؟ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">على الإطلاق جميع الكلاب، إلا أن الإمام مالك -رحمه الله- استثنى من الكلاب ما كان الكلب مستخدما استخداما جائزا مثل كلب الصيد مثل كلب الحراسة، حراسة الماشية حراسة الزرع، فهذا الكلب المأذون في اتخاذه قال: لا يعمه الحكم.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">ولكن جمهور أهل العلم على أنه يعمه الحكم سواءً كان كلب حراسة أو كلبا عاديا، يعني: لا وظيفة له بحراسة أو غيرها، وهو الصحيح لأن المتحلل من هذا الكلب هو واحد، وما رخص في استعماله ككلب الصيد وكلب الماشية وكلب الزرع هذا رخص للحاجة، فهذا الترخيص للحاجة لا يلغي النجاسة، بناءًا على ذلك تُترك الآنية الخاصة بهذا الكلب.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">وإذا اضطر الإنسان لاستعمال هذه الآنية فإنه يطهرها . </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">لأن الإناء الذي ولغ في الكلب نجس .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">نعم أولًا الأمر بالغسل، ولا يغسل إلا من نجاسة، هذا واحد، وجاءت رواية أخرى عند مسلم: (طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب) فيدل <span style="color: magenta">الدليل :</span> أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بغسله كما في الحديث الذي معنا <span style="color: teal">(أولاهن أو أخراهن بالتراب) (اغسلوه سبعا وعفروه الثامنة بالتراب) في رواية عند مسلم: (طهور إناء أحدكم) </span>وهذه الطهورية لا تكون إلا من نجاسة. </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">كيفية التطهيرفي الحديث:</span> <span style="color: teal">(فليغسله سبع)</span> في رواية: <span style="color: teal">(أولاهن بالتراب)</span> في رواية ثانية:<span style="color: teal"> (فاغسلوه وعفروه الثامنة بالتراب)</span> </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">التطهير :</span> مكون من الماء ومن التراب.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: teal"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">أولًا: الغسل كم مرة ؟</span><span style="font-size: 18px">الذي يظهر سبع.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الجمهور على أنه سبع مرات، وهناك من أهل العلم من قال: أنه يكفي غسلة واحدة كأي إناء يطهر من أي نجاسة، لكن الجمهور على أنه سبع غسلات، يغسل غسلة وينثر الماء، ويغسل الثانية وينثر الماء وهكذا سبع غسلات، الدليل <span style="color: teal">(فليغسله سبع)</span> وخصت سبع هنا للكلب، فدل على أن الواجب سبع مرات،و المرةهي: أن يغسل بالماء ثم ينثر هذه مرة، مرتين وهكذا إلى سبع مرات. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">مسألة أخرى في الغسل: أنه يغسل بالتراب، الغسلة بالتراب الأولى أم السابعة أم الثامنة أم أي غسلة؟</span> </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">هكذا وردت الروايات: وردت رواية: <span style="color: teal">(أولاهن بالتراب)</span> وردت رواية: <span style="color: teal">(وعفروه الثامنة بالتراب)</span> ووردت رواية: <span style="color: teal">(إحداهن بالتراب)</span> مما جعل أهل العلم يختلفون في ما هي غسلة التراب؟ الأولى أو الثامنة الأخيرة أو إحداها، إحدى هذه الغسلات؟ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">الذي ذهب إليه الجمهور أنها الغسلة الأولى أولًا للصراحة هنا:</span> <span style="color: teal">(أولاهن بالتراب)</span> وإن كان تخريج (عفروه الثامنة) هوإحداهن، <span style="color: teal">(عفروه الثامنة بالتراب)</span> قد تكون الثامنة هنا هي الأولى فالمقصود سبع، وهي الثامنة بالنسبة للسبع، ليست على الترتيب، ويمكن تخريج: <span style="color: teal">(إحداهن)</span> بأنها الأولى ولذلك الجمهور هنا على أنها الغسلة الأولى. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">إذن التطهير يكون الأولى بالتراب وباقي الغسلات السبع بالماء .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">مما يتعلق بالغسل أيضًا النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: <span style="color: teal">(عفروه الثامنة بالتراب)</span> وقال: <span style="color: teal">(أولاهن بالتراب)</span> </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الآن ظهرت مطهرات و أنواع من الصابون وأنواع من المعقمات، هل لابد من تراب؟ ألا تكفي هذه المنظفات الجديدة التي ظهرت عن التراب؟ أو لابد من التراب؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">من أهل العلم من قال:</span> تكفي؛ لأن المقصود التطهير، وهذه منظفات تعقم وتطهر الآن والحمد لله كثرت وتعددت، <span style="color: teal">ولكن الصحيح</span> أنها لا تكفي، فالنص هنا أولًا على التراب دل على أنه مقصود لذاته، لأنه يوجد منظفات أخرى كانت في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- فلو كان يكفي غيره عنه لقال النبي -صلى الله عليه وسلم- وعفروه الثامنة بسدروكان منظفا من المنظفات، أو أي منظف آخر أو بورق الشجر، وكان موجودا أيضًا ينظف، لكن قال: (عفروه الثامنة بالتراب) أو قال: (أولاهن بالتراب) هذا من جهة النظر للنص.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: blue">ومن جهة النظر للواقع أنه بعد وجود المختبرات والنظر في المواد التي يتحلل منها لعاب الكلب أوعرق الكلب وجدت فيه مادة يسمونها "مادة الكَلَبْ" هذه المادة لا يطهرها إلا التراب، كما عُمل في بعض المختبرات فلا يطهر هذه المادة إلا التراب ولله الحكمة البالغة، الذي أعطى النبي -صلى الله عليه وسلم- هذه المعلومة التي تقطع هذه المادة الجرثومية الشديدة التي إذا تسربت للإنسان أهلكته ولذلك دائمًا من يتعامل مع الكلاب بدون التنظيف بالتراب والماء حينئذ يكونون هم أكثر الناس أمراضا. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">وبناءً على ذلك فالراجح أنه ينظف بالتراب ثم ينظف بالماء وحينئذ إذا أراد أن يزداد تعقيما وأن يزده صاحبه تعقيما فليختر من هذه المعقمات ما شاء لأجل أن يطمئن هو لهذا التنظيف. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الغسل بالماء والتراب، يكون سبع مرات بالماء والأولى بالتراب . ولا يكفي عن التراب غيره لكن لا مانع من الزيادة، يعني: مثلًا سأغسل سبع مرات هذه السبع مرات بالماء الأولى بالتراب، وفي إحدى هذه السبع يكون مع الماء مواد منظفة أخرى فلا مانع من ذلك. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">مسألة :</span> اذا جاء الكلب و بدل أن يشرب في الإناء أدخل يده أو رجله فهل نحتاج أن يطهر هذا الإناء؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">جمهور أهل العلم على أنه نعم</span> لأن اليد يتحلل منها العرق، كما يتحلل من الفم اللعاب، والتحلل هو تحلل من الجسم، اللعاب يتحلل من الجسم، العرق يتحلل من الجسم، فإذن العلة موجودة، وبناء عليه إذا أدخل يده أو أدخل رجله في الإناء وكان في هذا الإناء ماء فيغسل سبعا أولاهن بالتراب على الطريقة التي سبقت. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">مسألة أخرى: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الخنزير نجاسته أشد، ورائحته أكره، وبغضه أشد فهل يعمه الحكم أو لا يعمه؟ جمهور أهل العلم على أن لله الحكمة البالغة أنه لا يعمه الحكم؛ لأن هذه المادة التي من أجلها شرع الغسل سبع مرات والأولى بالتراب لا توجد في الخنزير ولا في غيره، فالخنزير يغسل كسائر النجاسات إذا ولغ في الإناء، فالصحيح أنه لا يقاس على الكلب غيره سواءً كان خنزير أو غير خنزير. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">مسألة أخرى:</span> أنه ينبغي لمن يستخدم الكلاب سواءً في حراسة أو في غيرها أنه لا يجوز استخدام الكلاب مطلقًا لغير سبب، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبر أن من استخدم كلبًا نقص من أجره كل يوم قيراط، والقيراط كما يستخدم في الأجر لأن من صلى على جنازة فله قيراط، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (والقيراط مثل جبل أحد) فيستخدم في نقص الأجر، لكن هل الذي ينقص هنا كجبل أحد أو يدل على أنه نقصان كبير. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: magenta">تنبيه :</span>هذا أمر مهم وهو عدم جواز تربية الكلاب، في البيوت لغير سبب، ولا يجوز استخدام الكلاب إلا لسبب شرعي وهو إما حراسة الماشية، اوحراسة الزرع،اوكلب الصيد، فهذه يجوز استخدام الكلب من أجلها، فالشارع الحكيم رخص في استخدام الكلب لهذه الأغراض .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">ومما ورد أيضًا أن البيت الذي فيه كلب لا تدخله الملائكة، والبيت الذي لا تدخله الملائكة يكون مرتعا للشياطين، والدليل على هذا أن جبريل مرة من المرات أتى إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فوقف في الباب ولم يدخل، فسأله النبي -صلى الله عليه وسلم- عن سبب عدم دخوله فأخبر أن في بيته جروا، والجرو هو الكلب الصغير، فكان تحت السرير ولم يعلم عنه -عليه الصلاة والسلام- فأخرجه وحينئذ دخل جبريل، فالبيت الذي فيه كلب أو صورة لا تدخله الملائكة .</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (وعن حمران مولى عثمان بن عفان -رضي الله عنهما- أنه رأى عثمان -رضي الله عنه- دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء، ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، ويديه إلى المرفقين ثلاثًا، ثم مسح برأسه، ثم غسل كلتا رجليه ثلاثًا، ثم قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يتوضأ نحو وضوئي هذا وقال: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه)). </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">هذا الحديث في صفة الوضوء، وهو حديث مهم جدًا في الوضوء .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">من فضل الله -سبحانه وتعالى- أن هيأ للأمة هذا النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- بأنه لم يترك في شريعته شيئًا يحتاج إلى بيان إلا بينه وهذا مصداق قوله -سبحانه وتعالى-<span style="color: teal"> ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينً﴾ [المائدة: 3]</span> </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ومن حكمة الله أن شرع الوضوء للمسلم لكي يؤدي أهم العبادات وهي الصلاة فلابد من الطهارة فلذلك نقل الصحابة -رضوان الله عليهم- وضوء النبي -صلى الله عليه وسلم- بروايات متعددة كلها متقاربة ليس فيها خلاففالعبادات الأساسية لا تجد فيها الخلاف واضحًا أو قويًا وإنما واضحة تمام الوضوح ومن ذلك الوضوء. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">قال: <span style="color: teal">(عن حمران مولى عثمان)</span> حمران هذا مولى عثمان بن عفان الخليفة الراشد -رضي الله عنه- زوج ابنتي النبي -صلى الله عليه وسلم- "رقية وأم كلثوم".</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #339966">قال: حمران أنه رأى عثمان -رضي الله عنه- دعا بوَضوء</span>)) الوَضوء بفتح الواو هذا هو الماء الذي يتوضأ به (<span style="color: #000080">دعا بوضوء</span>) يعني: دعا بماء لكي يتوضأ -رضي الله عنه- أما الوُضُوء بضم الواوهو فعل الوضوء.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">والوضوء أصله من الوضاءة، والوضاءة هي النور؛ ولذلك كان الوضوء بفضل الله -سبحانه وتعالى- سببًا لنور وجوه أمة محمد يوم القيامة -عليه الصلاة والسلام- فالوضوء سبب للنور؛ ولذلك جاء في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: (<span style="color: #000080">إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء</span>) ولذلك الإنسان لا يمل من الوضوء حتى ولو كان على طهارة ودخل وقت الصلاة فليتوضأ لأنه زيادة وضاءة ونور لوجهه وبدنه يوم القيامة. </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">(<span style="color: #339966">(<span style="color: #000080">قال: دعا بوضوء فأفرغ على يديه</span>)</span>) في رواية ثانية في حديث عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- في صفة وضوء النبي -صلى الله عليه وسلم<span style="color: teal">-: (أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دعا بتور من ماء)</span> والتور هو الإناء، قال: <span style="color: teal">(فأفرغ على يديه من إنائه)</span> "يديه" المقصود كفيه، المقصود الكفين، يعني: أفرغ من الإناء على اليد وغسل كفيه ثلاث مرات،</span></span></span><span style="color: #000080"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">أول أعمال الوضوء غسل الكفين، والكفان إلى المفصل .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الغسل في السنة <span style="color: teal">ثلاث مرات .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">لماذا سنة وليس واجب لأمرين:</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">الأمر الأول:</span> أنه لم يذكر في آية الوضوء، إنما ابتدء الله -سبحانه وتعالى- ﴿<span style="color: teal">إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ﴾</span> [المائدة: 6] لم يذكر الكفين. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">الأمر الثاني</span>: أنه: <span style="color: teal">(إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه فلا يدري أين -في الحديث الآخر- فلا يدري أين باتت يده)</span> فقال أهل العلم: إن الغسل واجب بعد الاستيقاظ من نوم الله كما سبق معنا، دل على أنه غيره غير واجب، على أنه سنة، فغسل الكفين سنة من سنن الوضوء وليس واجبا، ولا يكون غسل الكفين واجبًا إلا للمستيقظ من نوم الليل أو بعض أهل العلم يجعله من النوم الطويل سواءً كان نوم الليل أو في النهار.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">قال:سبق<span style="color: #008080"> (فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوَضوء -يعني في الإناء- ثم تمضمض واستنشق واستنثر)</span> </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">حكم المضمضة والاستنشاق :المضمضة والاستنشاق اختلف فيهما أهل العلم هل الغسل واجب؟ هل المضمضة والاستنشاق واجب في الغسل والوضوء؟ أو هو مستحب في الغسل والوضوء؟ أو هو مستحب في أحدهما دون الآخر؟</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">الصواب أن المضمضة والاستنشاق واجبان في الوضوء والغسل لعدة أدلة منها: </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">أن المضمضة والاستنشاق من الوجه، الاستنشاق في الأنف والمضمضة في الفم، فهي من الوجه وغسل الوجه لا خلاف بأنه واجب. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الأمر الثاني: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- من نقل وضوءه -عليه الصلاة والسلام- نقل أنه تمضمض واستنشق ولم يذكر أحد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يتمضمض ولم يستنشق.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">كذلك ورد حديث: <span style="color: teal">(إذا توضأت فمضمض)</span> وورد حديث: <span style="color: teal">(وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمً)</span> كل هذا يدل على أن المضمضة والاستنشاق واجبان في الوضوء والغسل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">المضمضة هي:</span> إدخال الماء في الفم .هل يلزم أن يدير الماء؟ </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">إدارة الماء هذه من كمال المضمضة، فيدخل الماء في الفم ويديره وهو مغلق فمه ثم يمج هذا الماء، هذا كمال المضمضة، لكن المجزئ في المضمضة أن يدخل الماء في فمه ثم يمجه ولا يلزم أن يديره.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الاستنشاق : الاستنشاق هو إدخال الماء في الأنف، والمبالغة تكون بجذب الماء بالنفس، بأنه يجلب الماء بنفسه إلى أعلى الفم، ثم بعد أن يجلبه إلى باطن الأنف حتى يصل إلى الخياشيم، والخياشيم أعلى الأنف، هذا كمال الاستنشاق وهو المسمى بالمبالغة التي أمر فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: <span style="color: teal">(وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمً).</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وأقل الاستنشاق أو المجزئ من الاستنشاق إدخال الماء إلى الأنف دون الوصول إلى الخياشيم، دون الوصول إلى أعلى، إنما مجرد أن يدخل الماء في الأنف فحينئذ هذا هو الاستنشاق، ووصوله إلى الخياشيم هذا هو الكمال أو المبالغة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">والاستنثار</span> :أن يخرج الماء بنفسه من أنفه، فإذا أدخله وجذبه بنفسه حينئذ أخرجه بنفسه وأخرج الماء فإخراجه هنا هو الاستنثار .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الصفة الواردة ورد في رواية: <span style="color: teal">(أنه أدخل يده في التور فمضمض واستنشق ثلاثً)</span> وفي رواية ثانية قال: (<span style="color: teal">فتمضمض واستنشق من كف واحدة فعل ذلك ثلاثً)</span> </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">من الصفات التي وردت وهي أن يأخذ الماء في يده ويأخذ بعض الماء في فمه والبعض الآخر يستنشقه في غرفة واحدة، هذه تعتبر مرة واحدة، فيفعل هذه المرة الأولى ثم المرة الثانية ثم المرة الثالثة، هذه صفته التي قال عنها في الرواية: <span style="color: teal">(فتمضمض واستنشق من كف واحدة فعل ذلك ثلاث مرات). </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">لكن إذا فعل غيرها فهو مجزئ، مثلًا بأن يتمضمض من كف واحدة مرة ومرتين وثلاثا، مثلًا يتمضمض واحدة ويأخذ ماءً ويتمضمض ويأخذ ماءً ثالثا ويتمضمض، ثم إذا انتهى من المضمضة فعل في الاستنشاق تمضمض واستنثر باليسرى، تمضمض باليمنى أو استنشق باليمنى واستنثر باليسرى، فهذا صفة أخرى، أي صفة المهم أن يصل الماء إلى الفم وأن يصل الماء إلى الأنف فهذا المضمضة وهذا الاستنشاق كما سبق في غسل اليدين أيضًا يغسلهما ثلاث مرات. </span></span></span></p><p><span style="color: #000080"></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: teal">(ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاث).</span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: teal">ما حد الوجه </span><span style="color: teal">قالوا:</span> من منابت شعر الرأس إلى ما انحدر من اللحيين هذا من حيث الطول، ومن الأذن إلى الأذن من حيث العرض.</span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: teal">حد الشعر : </span>شعر العارضين وشعر الذقن من الوجه .</span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">الأنف والفم من الوجه فمشيا مع المضمضة والاستنشاق.</span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">ما بين الأنف إلى العين ويسمى: "المآق" خلق الله -سبحانه وتعالى- قد تكون العين يكون فيها مساحة بين العين وبين الأنف هذه المساحة تسمى: "المآق" وهو داخل الوجه.</span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">داخل العين من خارج الوجه، يعني: لا يلزم أن ندخل الماء إلى داخل العين، </span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">من مواضع الإشكال الأخرى ما بين شعر العارض والأذن هل هو داخل الوجه أوخارج الوجه؟ داخل الوجه.</span></span></span></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: teal">الخلاصة : حد الوجه من منابت الشعر المعتادة إلى ما انحدر من اللحيين إلى الذقن فكله من الوجه، خرج معنا ما كان من الحلق وخرج معنا ما كان من الرأس والأذن والأذن الأخرى المواضع التي هي محل الاشتباه ما بين العين إلى الأنف هذا المآق داخل الوجه، وما بين شعر العارض إلى الأذن أيضا داخل في الوجه، كل هذا من الوجه أما داخل العينين فليس من الوجه، وإنما ما فوق العين فهو -يعني الجفن- من الوجه.</span></span></span></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p><span style="color: #000080"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 77008, member: 1"] [center][size=6][font=traditional arabic][color=red][u]الدرس الرابع[/u][/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=red]قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغلسه سبع) ولمسلم قال: (أولاهن بالتراب)). [/color][/font][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=teal]هذا الحديث أخرجه الإمام البخاري -رحمه الله- كما أخرجه الإمام مسلم -رحمه الله- وأخرجه غيرهم من أصحاب السنن والإمام أحمد وغيرهم .[/color][/font][/color][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]قال المصنف -رحمه الله-: (عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:[color=teal] (إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع))[/color] هذه إحدى روايات البخاري في رواية لسملم: [color=teal]((أولاهن بالتارب))[/color] في رواية لمسلم أيضًا من حديث عبد الله بن مغفل أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:[color=teal] (إذا ولغ الكلب في الإناء فاغسلوه سبعا، وعفروه الثامنة بالتراب)[/color] وفي لفظ لمسلم: [color=teal](فليرقه)[/color] وفي رواية عند الترمذي -رحمه الله-: [color=teal](أخراهن أو أولاهن بالتراب)[/color] وهذه الروايات سيكون لها الأثر في بعض الأحكام.[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=blue]هذا الحديث فيما يتعلق بطهارة الكلب، والكلب هو الحيوان الذي لا يخفى في جميع الأقطار ويستخدم في استخدامات متعددة كالصيد، ولحراسة الماشية وحراسة الزرع وغيرها، فله أحكام تتعلق بنجاسته جمعها النبي -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث كما تتعلق في الطهارة من هذه النجاسة. [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]في الرواية التي معنا: [color=teal]((إذا شرب الكلب في إناء أحدكم)) (إذا شرب)[/color] روايات متتعددة [color=teal](إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم)[/color] والولوغ والشرب لا فرق بينهما .[/color][/font][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=magenta]ولوغ الكلب هو:[/color] الشرب بطرف اللسان.[/font][/color][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=magenta]وبعض أهل اللغة قال:[/color] إذا أدخل لسانه في الإناء أو في الماء حينئذ هذا هو الذي يسمى ولوغ، إذن الولوغ هو الشرب أو الشرب بطرف اللسان. [/font][/color][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]الفرق بين الولوغ وبين اللحس وبين اللعق .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]وهل يعم الحكم اللحس واللعق أو لا يعم؟ [/color][/font][/size][/center] [center][size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=teal]الولوغ هو :[/color] الشرب إذا كان في الإناء مائع يعني ماء اوعصير او اللبن، إذا شرب منه يطلق عليه ولوغا.[/font][/color][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]اللعق :إذا لم يكن مائعا كان جامدا كالأكل .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]اللحس : إذا كان الإناء فارغا فيسمى لحسا، فهو يلحس الإناء لأنه فارغ.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]هذا الحديث الذي أفاد بأنه إذا ولغ الكلب في الإناء فيغسل الإناء تدل على نجاسة الكلب؛ ولذلك فجمهور أهل العلم أجمعواعلى نجاسة الكلب، والنجاسة هنا للفم أم سائر النجاسة هنا في هذا الحديث التي ظهرت وأظهرها النبي -صلى الله عليه وسلم- لفمه؛ لأنه قال: (إذا ولغ) وهو يلغ من خلال فمه؛ لذلك قال أهل العلم بالاتفاق: إن النجاسة هنا للفم.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]لكن السؤال هل تعم النجاسة سائر الجسد أو لا؟ نعم تعمه لأن الفم جزء منه، والنجاسة هنا تعلقت باللعاب، ولا فرق بين اللعاب والعرق فالجسم كله يعرق، و لا فرق بين الفم وبين سائر الجسد، فسائر الجسد يقاس على الفم؛ لأنه كله يستخلص منه اللعاب بالنسبة للفم ويستخلص من الجسد العرق.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]إذن عندنا نجاسة فم الكلب هذه لا إشكال فيها، ونجاسة سائر بدن الكلب وهذه النجاسة تقاس على الفم من باب أولى، ثم أيضًا أن هذا الجسد يتحلل منه العرق ولا فرق بين العرق واللعاب. [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]قال: ((إذا ولغ الكلب)) جميع الكلاب أم كلب معين؟ [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]على الإطلاق جميع الكلاب، إلا أن الإمام مالك -رحمه الله- استثنى من الكلاب ما كان الكلب مستخدما استخداما جائزا مثل كلب الصيد مثل كلب الحراسة، حراسة الماشية حراسة الزرع، فهذا الكلب المأذون في اتخاذه قال: لا يعمه الحكم.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]ولكن جمهور أهل العلم على أنه يعمه الحكم سواءً كان كلب حراسة أو كلبا عاديا، يعني: لا وظيفة له بحراسة أو غيرها، وهو الصحيح لأن المتحلل من هذا الكلب هو واحد، وما رخص في استعماله ككلب الصيد وكلب الماشية وكلب الزرع هذا رخص للحاجة، فهذا الترخيص للحاجة لا يلغي النجاسة، بناءًا على ذلك تُترك الآنية الخاصة بهذا الكلب.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]وإذا اضطر الإنسان لاستعمال هذه الآنية فإنه يطهرها . [/color][/font][/size][/center] [center][color=navy][font=traditional arabic][size=5]لأن الإناء الذي ولغ في الكلب نجس .[/size][/font][/color][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy]نعم أولًا الأمر بالغسل، ولا يغسل إلا من نجاسة، هذا واحد، وجاءت رواية أخرى عند مسلم: (طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب) فيدل [color=magenta]الدليل :[/color] أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بغسله كما في الحديث الذي معنا [color=teal](أولاهن أو أخراهن بالتراب) (اغسلوه سبعا وعفروه الثامنة بالتراب) في رواية عند مسلم: (طهور إناء أحدكم) [/color]وهذه الطهورية لا تكون إلا من نجاسة. [/color][/font][/size][/center] [center][size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=magenta]كيفية التطهيرفي الحديث:[/color] [color=teal](فليغسله سبع)[/color] في رواية: [color=teal](أولاهن بالتراب)[/color] في رواية ثانية:[color=teal] (فاغسلوه وعفروه الثامنة بالتراب)[/color] [/font][/color][/size][/center] [center][size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=teal]التطهير :[/color] مكون من الماء ومن التراب.[/font][/color][/size] [color=teal][font=traditional arabic][size=5]أولًا: الغسل كم مرة ؟[/size][size=5]الذي يظهر سبع.[/size][/font][/color][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy]الجمهور على أنه سبع مرات، وهناك من أهل العلم من قال: أنه يكفي غسلة واحدة كأي إناء يطهر من أي نجاسة، لكن الجمهور على أنه سبع غسلات، يغسل غسلة وينثر الماء، ويغسل الثانية وينثر الماء وهكذا سبع غسلات، الدليل [color=teal](فليغسله سبع)[/color] وخصت سبع هنا للكلب، فدل على أن الواجب سبع مرات،و المرةهي: أن يغسل بالماء ثم ينثر هذه مرة، مرتين وهكذا إلى سبع مرات. [/color][/font][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=teal]مسألة أخرى في الغسل: أنه يغسل بالتراب، الغسلة بالتراب الأولى أم السابعة أم الثامنة أم أي غسلة؟[/color] [/font][/color][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]هكذا وردت الروايات: وردت رواية: [color=teal](أولاهن بالتراب)[/color] وردت رواية: [color=teal](وعفروه الثامنة بالتراب)[/color] ووردت رواية: [color=teal](إحداهن بالتراب)[/color] مما جعل أهل العلم يختلفون في ما هي غسلة التراب؟ الأولى أو الثامنة الأخيرة أو إحداها، إحدى هذه الغسلات؟ [/color][/font][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=magenta]الذي ذهب إليه الجمهور أنها الغسلة الأولى أولًا للصراحة هنا:[/color] [color=teal](أولاهن بالتراب)[/color] وإن كان تخريج (عفروه الثامنة) هوإحداهن، [color=teal](عفروه الثامنة بالتراب)[/color] قد تكون الثامنة هنا هي الأولى فالمقصود سبع، وهي الثامنة بالنسبة للسبع، ليست على الترتيب، ويمكن تخريج: [color=teal](إحداهن)[/color] بأنها الأولى ولذلك الجمهور هنا على أنها الغسلة الأولى. [/font][/color][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]إذن التطهير يكون الأولى بالتراب وباقي الغسلات السبع بالماء .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]مما يتعلق بالغسل أيضًا النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: [color=teal](عفروه الثامنة بالتراب)[/color] وقال: [color=teal](أولاهن بالتراب)[/color] [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]الآن ظهرت مطهرات و أنواع من الصابون وأنواع من المعقمات، هل لابد من تراب؟ ألا تكفي هذه المنظفات الجديدة التي ظهرت عن التراب؟ أو لابد من التراب؟[/color][/font][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=teal]من أهل العلم من قال:[/color] تكفي؛ لأن المقصود التطهير، وهذه منظفات تعقم وتطهر الآن والحمد لله كثرت وتعددت، [color=teal]ولكن الصحيح[/color] أنها لا تكفي، فالنص هنا أولًا على التراب دل على أنه مقصود لذاته، لأنه يوجد منظفات أخرى كانت في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- فلو كان يكفي غيره عنه لقال النبي -صلى الله عليه وسلم- وعفروه الثامنة بسدروكان منظفا من المنظفات، أو أي منظف آخر أو بورق الشجر، وكان موجودا أيضًا ينظف، لكن قال: (عفروه الثامنة بالتراب) أو قال: (أولاهن بالتراب) هذا من جهة النظر للنص.[/font][/color][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=blue]ومن جهة النظر للواقع أنه بعد وجود المختبرات والنظر في المواد التي يتحلل منها لعاب الكلب أوعرق الكلب وجدت فيه مادة يسمونها "مادة الكَلَبْ" هذه المادة لا يطهرها إلا التراب، كما عُمل في بعض المختبرات فلا يطهر هذه المادة إلا التراب ولله الحكمة البالغة، الذي أعطى النبي -صلى الله عليه وسلم- هذه المعلومة التي تقطع هذه المادة الجرثومية الشديدة التي إذا تسربت للإنسان أهلكته ولذلك دائمًا من يتعامل مع الكلاب بدون التنظيف بالتراب والماء حينئذ يكونون هم أكثر الناس أمراضا. [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]وبناءً على ذلك فالراجح أنه ينظف بالتراب ثم ينظف بالماء وحينئذ إذا أراد أن يزداد تعقيما وأن يزده صاحبه تعقيما فليختر من هذه المعقمات ما شاء لأجل أن يطمئن هو لهذا التنظيف. [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]الغسل بالماء والتراب، يكون سبع مرات بالماء والأولى بالتراب . ولا يكفي عن التراب غيره لكن لا مانع من الزيادة، يعني: مثلًا سأغسل سبع مرات هذه السبع مرات بالماء الأولى بالتراب، وفي إحدى هذه السبع يكون مع الماء مواد منظفة أخرى فلا مانع من ذلك. [/color][/font][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=magenta]مسألة :[/color] اذا جاء الكلب و بدل أن يشرب في الإناء أدخل يده أو رجله فهل نحتاج أن يطهر هذا الإناء؟[/font][/color][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=magenta]جمهور أهل العلم على أنه نعم[/color] لأن اليد يتحلل منها العرق، كما يتحلل من الفم اللعاب، والتحلل هو تحلل من الجسم، اللعاب يتحلل من الجسم، العرق يتحلل من الجسم، فإذن العلة موجودة، وبناء عليه إذا أدخل يده أو أدخل رجله في الإناء وكان في هذا الإناء ماء فيغسل سبعا أولاهن بالتراب على الطريقة التي سبقت. [/font][/color][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=magenta]مسألة أخرى: [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]الخنزير نجاسته أشد، ورائحته أكره، وبغضه أشد فهل يعمه الحكم أو لا يعمه؟ جمهور أهل العلم على أن لله الحكمة البالغة أنه لا يعمه الحكم؛ لأن هذه المادة التي من أجلها شرع الغسل سبع مرات والأولى بالتراب لا توجد في الخنزير ولا في غيره، فالخنزير يغسل كسائر النجاسات إذا ولغ في الإناء، فالصحيح أنه لا يقاس على الكلب غيره سواءً كان خنزير أو غير خنزير. [/color][/font][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=magenta]مسألة أخرى:[/color] أنه ينبغي لمن يستخدم الكلاب سواءً في حراسة أو في غيرها أنه لا يجوز استخدام الكلاب مطلقًا لغير سبب، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبر أن من استخدم كلبًا نقص من أجره كل يوم قيراط، والقيراط كما يستخدم في الأجر لأن من صلى على جنازة فله قيراط، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (والقيراط مثل جبل أحد) فيستخدم في نقص الأجر، لكن هل الذي ينقص هنا كجبل أحد أو يدل على أنه نقصان كبير. [/font][/color][/size] [size=5][color=navy][font=traditional arabic][color=magenta]تنبيه :[/color]هذا أمر مهم وهو عدم جواز تربية الكلاب، في البيوت لغير سبب، ولا يجوز استخدام الكلاب إلا لسبب شرعي وهو إما حراسة الماشية، اوحراسة الزرع،اوكلب الصيد، فهذه يجوز استخدام الكلب من أجلها، فالشارع الحكيم رخص في استخدام الكلب لهذه الأغراض .[/font][/color][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]ومما ورد أيضًا أن البيت الذي فيه كلب لا تدخله الملائكة، والبيت الذي لا تدخله الملائكة يكون مرتعا للشياطين، والدليل على هذا أن جبريل مرة من المرات أتى إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فوقف في الباب ولم يدخل، فسأله النبي -صلى الله عليه وسلم- عن سبب عدم دخوله فأخبر أن في بيته جروا، والجرو هو الكلب الصغير، فكان تحت السرير ولم يعلم عنه -عليه الصلاة والسلام- فأخرجه وحينئذ دخل جبريل، فالبيت الذي فيه كلب أو صورة لا تدخله الملائكة .[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=red]قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (وعن حمران مولى عثمان بن عفان -رضي الله عنهما- أنه رأى عثمان -رضي الله عنه- دعا بوضوء فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوضوء، ثم تمضمض واستنشق واستنثر، ثم غسل وجهه ثلاثا، ويديه إلى المرفقين ثلاثًا، ثم مسح برأسه، ثم غسل كلتا رجليه ثلاثًا، ثم قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يتوضأ نحو وضوئي هذا وقال: (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه)). [/color][/font][/size] [color=#000080][font=traditional arabic][size=5]هذا الحديث في صفة الوضوء، وهو حديث مهم جدًا في الوضوء .[/size][/font][/color] [color=#000080][font=traditional arabic][size=5]من فضل الله -سبحانه وتعالى- أن هيأ للأمة هذا النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- بأنه لم يترك في شريعته شيئًا يحتاج إلى بيان إلا بينه وهذا مصداق قوله -سبحانه وتعالى-[color=teal] ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينً﴾ [المائدة: 3][/color] [/size][/font][/color] [color=#000080][font=traditional arabic][size=5]ومن حكمة الله أن شرع الوضوء للمسلم لكي يؤدي أهم العبادات وهي الصلاة فلابد من الطهارة فلذلك نقل الصحابة -رضوان الله عليهم- وضوء النبي -صلى الله عليه وسلم- بروايات متعددة كلها متقاربة ليس فيها خلاففالعبادات الأساسية لا تجد فيها الخلاف واضحًا أو قويًا وإنما واضحة تمام الوضوح ومن ذلك الوضوء. [/size][/font][/color] [color=#000080][font=traditional arabic][size=5]قال: [color=teal](عن حمران مولى عثمان)[/color] حمران هذا مولى عثمان بن عفان الخليفة الراشد -رضي الله عنه- زوج ابنتي النبي -صلى الله عليه وسلم- "رقية وأم كلثوم".[/size][/font][/color] [color=#000080][font=traditional arabic][size=5]([color=#339966]قال: حمران أنه رأى عثمان -رضي الله عنه- دعا بوَضوء[/color])) الوَضوء بفتح الواو هذا هو الماء الذي يتوضأ به ([color=#000080]دعا بوضوء[/color]) يعني: دعا بماء لكي يتوضأ -رضي الله عنه- أما الوُضُوء بضم الواوهو فعل الوضوء.[/size][/font][/color] [color=#000080][font=traditional arabic][size=5]والوضوء أصله من الوضاءة، والوضاءة هي النور؛ ولذلك كان الوضوء بفضل الله -سبحانه وتعالى- سببًا لنور وجوه أمة محمد يوم القيامة -عليه الصلاة والسلام- فالوضوء سبب للنور؛ ولذلك جاء في حديث أبي هريرة -رضي الله عنه-: ([color=#000080]إن أمتي يدعون يوم القيامة غرا محجلين من آثار الوضوء[/color]) ولذلك الإنسان لا يمل من الوضوء حتى ولو كان على طهارة ودخل وقت الصلاة فليتوضأ لأنه زيادة وضاءة ونور لوجهه وبدنه يوم القيامة. [/size][/font][/color][/center] [center][color=#000080][font=traditional arabic][size=5]([color=#339966]([color=#000080]قال: دعا بوضوء فأفرغ على يديه[/color])[/color]) في رواية ثانية في حديث عبد الله بن زيد -رضي الله عنه- في صفة وضوء النبي -صلى الله عليه وسلم[color=teal]-: (أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دعا بتور من ماء)[/color] والتور هو الإناء، قال: [color=teal](فأفرغ على يديه من إنائه)[/color] "يديه" المقصود كفيه، المقصود الكفين، يعني: أفرغ من الإناء على اليد وغسل كفيه ثلاث مرات،[/size][/font][/color][color=#000080] [font=traditional arabic][size=5]أول أعمال الوضوء غسل الكفين، والكفان إلى المفصل .[/size][/font] [size=5][font=traditional arabic]الغسل في السنة [color=teal]ثلاث مرات .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]لماذا سنة وليس واجب لأمرين:[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]الأمر الأول:[/color] أنه لم يذكر في آية الوضوء، إنما ابتدء الله -سبحانه وتعالى- ﴿[color=teal]إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ فاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ﴾[/color] [المائدة: 6] لم يذكر الكفين. [/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]الأمر الثاني[/color]: أنه: [color=teal](إذا استيقظ أحدكم من نومه فليغسل يديه فلا يدري أين -في الحديث الآخر- فلا يدري أين باتت يده)[/color] فقال أهل العلم: إن الغسل واجب بعد الاستيقاظ من نوم الله كما سبق معنا، دل على أنه غيره غير واجب، على أنه سنة، فغسل الكفين سنة من سنن الوضوء وليس واجبا، ولا يكون غسل الكفين واجبًا إلا للمستيقظ من نوم الليل أو بعض أهل العلم يجعله من النوم الطويل سواءً كان نوم الليل أو في النهار.[/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]قال:سبق[color=#008080] (فأفرغ على يديه من إنائه فغسلهما ثلاث مرات، ثم أدخل يمينه في الوَضوء -يعني في الإناء- ثم تمضمض واستنشق واستنثر)[/color] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]حكم المضمضة والاستنشاق :المضمضة والاستنشاق اختلف فيهما أهل العلم هل الغسل واجب؟ هل المضمضة والاستنشاق واجب في الغسل والوضوء؟ أو هو مستحب في الغسل والوضوء؟ أو هو مستحب في أحدهما دون الآخر؟[/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]الصواب أن المضمضة والاستنشاق واجبان في الوضوء والغسل لعدة أدلة منها: [/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]أن المضمضة والاستنشاق من الوجه، الاستنشاق في الأنف والمضمضة في الفم، فهي من الوجه وغسل الوجه لا خلاف بأنه واجب. [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]الأمر الثاني: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- من نقل وضوءه -عليه الصلاة والسلام- نقل أنه تمضمض واستنشق ولم يذكر أحد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يتمضمض ولم يستنشق.[/size][/font] [font=traditional arabic][size=5]كذلك ورد حديث: [color=teal](إذا توضأت فمضمض)[/color] وورد حديث: [color=teal](وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمً)[/color] كل هذا يدل على أن المضمضة والاستنشاق واجبان في الوضوء والغسل.[/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]المضمضة هي:[/color] إدخال الماء في الفم .هل يلزم أن يدير الماء؟ [/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]إدارة الماء هذه من كمال المضمضة، فيدخل الماء في الفم ويديره وهو مغلق فمه ثم يمج هذا الماء، هذا كمال المضمضة، لكن المجزئ في المضمضة أن يدخل الماء في فمه ثم يمجه ولا يلزم أن يديره.[/size][/font] [size=5][font=traditional arabic]الاستنشاق : الاستنشاق هو إدخال الماء في الأنف، والمبالغة تكون بجذب الماء بالنفس، بأنه يجلب الماء بنفسه إلى أعلى الفم، ثم بعد أن يجلبه إلى باطن الأنف حتى يصل إلى الخياشيم، والخياشيم أعلى الأنف، هذا كمال الاستنشاق وهو المسمى بالمبالغة التي أمر فيها النبي -صلى الله عليه وسلم-: [color=teal](وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمً).[/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]وأقل الاستنشاق أو المجزئ من الاستنشاق إدخال الماء إلى الأنف دون الوصول إلى الخياشيم، دون الوصول إلى أعلى، إنما مجرد أن يدخل الماء في الأنف فحينئذ هذا هو الاستنشاق، ووصوله إلى الخياشيم هذا هو الكمال أو المبالغة.[/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]والاستنثار[/color] :أن يخرج الماء بنفسه من أنفه، فإذا أدخله وجذبه بنفسه حينئذ أخرجه بنفسه وأخرج الماء فإخراجه هنا هو الاستنثار .[/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]الصفة الواردة ورد في رواية: [color=teal](أنه أدخل يده في التور فمضمض واستنشق ثلاثً)[/color] وفي رواية ثانية قال: ([color=teal]فتمضمض واستنشق من كف واحدة فعل ذلك ثلاثً)[/color] [/size][/font] [size=5][font=traditional arabic]من الصفات التي وردت وهي أن يأخذ الماء في يده ويأخذ بعض الماء في فمه والبعض الآخر يستنشقه في غرفة واحدة، هذه تعتبر مرة واحدة، فيفعل هذه المرة الأولى ثم المرة الثانية ثم المرة الثالثة، هذه صفته التي قال عنها في الرواية: [color=teal](فتمضمض واستنشق من كف واحدة فعل ذلك ثلاث مرات). [/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5]لكن إذا فعل غيرها فهو مجزئ، مثلًا بأن يتمضمض من كف واحدة مرة ومرتين وثلاثا، مثلًا يتمضمض واحدة ويأخذ ماءً ويتمضمض ويأخذ ماءً ثالثا ويتمضمض، ثم إذا انتهى من المضمضة فعل في الاستنشاق تمضمض واستنثر باليسرى، تمضمض باليمنى أو استنشق باليمنى واستنثر باليسرى، فهذا صفة أخرى، أي صفة المهم أن يصل الماء إلى الفم وأن يصل الماء إلى الأنف فهذا المضمضة وهذا الاستنشاق كما سبق في غسل اليدين أيضًا يغسلهما ثلاث مرات. [/size][/font][/color][/center][color=#000080] [font=traditional arabic][size=5][color=teal](ثم أدخل يده في التور فغسل وجهه ثلاث).[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=teal]ما حد الوجه [/color][color=teal]قالوا:[/color] من منابت شعر الرأس إلى ما انحدر من اللحيين هذا من حيث الطول، ومن الأذن إلى الأذن من حيث العرض.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=teal]حد الشعر : [/color]شعر العارضين وشعر الذقن من الوجه .[/color][/size][size=5][color=navy]الأنف والفم من الوجه فمشيا مع المضمضة والاستنشاق.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]ما بين الأنف إلى العين ويسمى: "المآق" خلق الله -سبحانه وتعالى- قد تكون العين يكون فيها مساحة بين العين وبين الأنف هذه المساحة تسمى: "المآق" وهو داخل الوجه.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]داخل العين من خارج الوجه، يعني: لا يلزم أن ندخل الماء إلى داخل العين، [/color][/size][size=5][color=navy]من مواضع الإشكال الأخرى ما بين شعر العارض والأذن هل هو داخل الوجه أوخارج الوجه؟ داخل الوجه.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=teal]الخلاصة : حد الوجه من منابت الشعر المعتادة إلى ما انحدر من اللحيين إلى الذقن فكله من الوجه، خرج معنا ما كان من الحلق وخرج معنا ما كان من الرأس والأذن والأذن الأخرى المواضع التي هي محل الاشتباه ما بين العين إلى الأنف هذا المآق داخل الوجه، وما بين شعر العارض إلى الأذن أيضا داخل في الوجه، كل هذا من الوجه أما داخل العينين فليس من الوجه، وإنما ما فوق العين فهو -يعني الجفن- من الوجه.[/color][/size][/font] [color=#008080][/color][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
الدرس الرابع