الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
الدروس المكتوبة لشرح اصول ورش ( صفحة تواصل)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 43892" data-attributes="member: 329"><p><span style="font-size: 22px">[size="6"[size="7"]]الدرس الرابع</span></p><p></p><p>بسم الله الرحمن الرحيم</p><p>باب المد – تابع –</p><p>مد اللين وتحرير العارض مع البدل</p><p>مد اللين نحو: شيء وشيئا:</p><p> ﭽ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﭼ( ) ﭽ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮯ ﭼ ( ) .</p><p>فيهما التوسط مثل مد البدل من طريق التيسير</p><p> قال الإمام الداني - رحمه الله - :</p><p> ( وورش يمكن الياء من شيء وشيئا وكهيئة وشبهه، وكذلك الواو من السوء وسوءة ،وشبهه إذا انفتح ما قبلهما، وكانا مع الهمزة في كلمة).( ) </p><p>ولا قصر من هذا الطريق ،ولا يجوز له الطول كذلك كما هو في الشَّاطِبِيَّة .</p><p>قال الجعبري- رحمه الله - :</p><p>( وذكر هذا الأصل في التيسير في البقرة ولم يذكر لورش سوى وجه واحد عبر عنه بالتمكين وهو ظاهر في التوسيط فوجه المد له من الزيادات ولم يذكر للباقين سوى القصر ) </p><p>قال الشاطبي - رحمه الله - :</p><p>وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة</p><p> بكلمة أو واو فوجهان جملا</p><p> </p><p>قال الجعبري- رحمه الله - :</p><p>( أي إن لقي حرفي اللين همزكة متصلة بكلمة ففيه وجهان حسنان)</p><p>قال الشاطبي - رحمه الله - :</p><p>بطول وقصر وصل ورش ووقفه</p><p> وعند سكون الوقف للكل أعملا</p><p> </p><p></p><p></p><p>قال الجعبري - رحمه الله - :</p><p>( أي الوجهان مد وتوسيط عبر عنه بالقصر لورش حالي وصله ووقفه مطلقا واستعمل الباقون الوجهين هند سكون الهمزة للوقف مطلقا</p><p>تنبيهات : اعلم ان مراده بالقصر التوسط) </p><p>قال الناظم حفظه الله:</p><p>وَفِي وَاوِ سَوْآتٍ خِلَافٌ لَهُ بَدَا</p><p> فَقَصِّرْ لِوَاوٍ ثَلِّثْ البَدَلَ اعْتَلَى.</p><p> </p><p>وله في واو سوءات ،التوسط حيث اجتمع فيها مدان. مد لين هو الأول ،والبدل هو الثاني، فله التوسط في المدين، ولا قصر في الأول وتثليث الثاني، لأن هذا الوجه ليس من التيسير كما أشار العلامة المتولي - رحمه الله -: </p><p>( اختلف عن الأزرق في تمكين الواو من سوءاتهما، وسوءاتكم ،فنص على استثنائها الجمهور ولم يستثنها الداني، وذكر فيها الخلاف الشاطبي، وينبغي أن يكون الخلاف هو التوسط والقصر ، لأن رواة الإشباع في هذا الباب مجمعون على استثنائها، فعلى هذا لا يتأتى للأزرق سوى أربعة أوجه.</p><p>قصر الواو مع ثلاثة الهمز طريق من قدمنا ،والتوسط فيهما طريق الداني، وهو خاص بالتقليل لأنه قرأ به على ابن خاقان ،ولم يرويا سوى التقليل ،ويأتي في باقي الوجوه الفتح وبين اللفظين –على ما قدمنا-).( )</p><p>طريق الشاطبية أربعة أوجه. </p><p>قصر الواو مع ثلاثة البدل في الهمزة،</p><p> ثم توسط الواو والهمزة. </p><p>ويمتنع ما عدا الأوجه الأربعة في: سَوْآتٍ. بل إنها لا يُقْرَأُ بها من طريق الطَّيِّبَةِ، وقد نظم ابن الجزري - رحمه الله - :الأوجه الأربعة فيها فقال:</p><p>وَسَوْآتِ قَصْرُ الوَاوِ وَالهَمْزَ ثَلِّثَنْ</p><p> وَوَسِّطْهُمَا فَالْكُلُّ أَرْبَعَةٌ فَادْرِ.</p><p> </p><p>قال الناظم حفظه الله:</p><p>وَوَسِّطْهُمَا أَيْضاً وَمُسْتَهْزِئُوْنَ جَا</p><p> بِوَقْفٍ فَوَسِّطْ عَنْهُ فِيْهَا وَطَوِّلَا.</p><p> </p><p>حال الوقف:</p><p>الطول+الطول</p><p>التوسط+التوسط+الطول</p><p>القصر +القصر</p><p>في حال اعتد بالعارض</p><p>القصر+القصر</p><p>القصر+التوسط</p><p>القصر+الطول</p><p>قال الناظم حفظه الله:</p><p>عَلَى وَسْطِ ذِيْ الإِبْدَالِ ثُمَّ اشْبِعَنْهُمَا</p><p> وَفِي قَصْرِ ذِيْ الإِبْدَالِ ثَلِّثْ بِهَا العُلَا.</p><p> </p><p>فمجموع الأوجه 6 </p><p>جمعها العلامة الخليجي - رحمه الله - :في هذا البيت فقال</p><p>ثلث ك 'مستهزئون' مع قصر البدل</p><p> وإن توسط وسطا وامدد تجل</p><p> </p><p>وإن تمد امدده لا غير لدا</p><p> وقف لورش ستة نلت الأمل</p><p> </p><p>قال الإمام ابن الجزري رحمه الله:</p><p>(إذا وقف لورش من طريق الأزرق على نحو (يستهزئون،ومتكئين، والمآب)فمن روى عنه المد وصلاً وقف كذلك سواء اعتد بالعارض أو لم يعتد ومن روى التوسط وصلاً وقف به إن لم يعتد بالعارض، وبالمد إن اعتد به كما تقدم. ومن روى القصر كأبي الحسن بن غلبون وأبي علي الحسن ابن بليمة وقف كذلك إذا لم يعتد بالعارض وبالتوسط أو الإشباع إن اعتد به وتقدم.) </p><p>[/size][/size]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 43892, member: 329"] [size="6"][size="6"[size="7"]]الدرس الرابع[/size] بسم الله الرحمن الرحيم باب المد – تابع – مد اللين وتحرير العارض مع البدل مد اللين نحو: شيء وشيئا: ﭽ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﭼ( ) ﭽ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩﮪ ﮯ ﭼ ( ) . فيهما التوسط مثل مد البدل من طريق التيسير قال الإمام الداني - رحمه الله - : ( وورش يمكن الياء من شيء وشيئا وكهيئة وشبهه، وكذلك الواو من السوء وسوءة ،وشبهه إذا انفتح ما قبلهما، وكانا مع الهمزة في كلمة).( ) ولا قصر من هذا الطريق ،ولا يجوز له الطول كذلك كما هو في الشَّاطِبِيَّة . قال الجعبري- رحمه الله - : ( وذكر هذا الأصل في التيسير في البقرة ولم يذكر لورش سوى وجه واحد عبر عنه بالتمكين وهو ظاهر في التوسيط فوجه المد له من الزيادات ولم يذكر للباقين سوى القصر ) قال الشاطبي - رحمه الله - : وإن تسكن اليا بين فتح وهمزة بكلمة أو واو فوجهان جملا قال الجعبري- رحمه الله - : ( أي إن لقي حرفي اللين همزكة متصلة بكلمة ففيه وجهان حسنان) قال الشاطبي - رحمه الله - : بطول وقصر وصل ورش ووقفه وعند سكون الوقف للكل أعملا قال الجعبري - رحمه الله - : ( أي الوجهان مد وتوسيط عبر عنه بالقصر لورش حالي وصله ووقفه مطلقا واستعمل الباقون الوجهين هند سكون الهمزة للوقف مطلقا تنبيهات : اعلم ان مراده بالقصر التوسط) قال الناظم حفظه الله: وَفِي وَاوِ سَوْآتٍ خِلَافٌ لَهُ بَدَا فَقَصِّرْ لِوَاوٍ ثَلِّثْ البَدَلَ اعْتَلَى. وله في واو سوءات ،التوسط حيث اجتمع فيها مدان. مد لين هو الأول ،والبدل هو الثاني، فله التوسط في المدين، ولا قصر في الأول وتثليث الثاني، لأن هذا الوجه ليس من التيسير كما أشار العلامة المتولي - رحمه الله -: ( اختلف عن الأزرق في تمكين الواو من سوءاتهما، وسوءاتكم ،فنص على استثنائها الجمهور ولم يستثنها الداني، وذكر فيها الخلاف الشاطبي، وينبغي أن يكون الخلاف هو التوسط والقصر ، لأن رواة الإشباع في هذا الباب مجمعون على استثنائها، فعلى هذا لا يتأتى للأزرق سوى أربعة أوجه. قصر الواو مع ثلاثة الهمز طريق من قدمنا ،والتوسط فيهما طريق الداني، وهو خاص بالتقليل لأنه قرأ به على ابن خاقان ،ولم يرويا سوى التقليل ،ويأتي في باقي الوجوه الفتح وبين اللفظين –على ما قدمنا-).( ) طريق الشاطبية أربعة أوجه. قصر الواو مع ثلاثة البدل في الهمزة، ثم توسط الواو والهمزة. ويمتنع ما عدا الأوجه الأربعة في: سَوْآتٍ. بل إنها لا يُقْرَأُ بها من طريق الطَّيِّبَةِ، وقد نظم ابن الجزري - رحمه الله - :الأوجه الأربعة فيها فقال: وَسَوْآتِ قَصْرُ الوَاوِ وَالهَمْزَ ثَلِّثَنْ وَوَسِّطْهُمَا فَالْكُلُّ أَرْبَعَةٌ فَادْرِ. قال الناظم حفظه الله: وَوَسِّطْهُمَا أَيْضاً وَمُسْتَهْزِئُوْنَ جَا بِوَقْفٍ فَوَسِّطْ عَنْهُ فِيْهَا وَطَوِّلَا. حال الوقف: الطول+الطول التوسط+التوسط+الطول القصر +القصر في حال اعتد بالعارض القصر+القصر القصر+التوسط القصر+الطول قال الناظم حفظه الله: عَلَى وَسْطِ ذِيْ الإِبْدَالِ ثُمَّ اشْبِعَنْهُمَا وَفِي قَصْرِ ذِيْ الإِبْدَالِ ثَلِّثْ بِهَا العُلَا. فمجموع الأوجه 6 جمعها العلامة الخليجي - رحمه الله - :في هذا البيت فقال ثلث ك 'مستهزئون' مع قصر البدل وإن توسط وسطا وامدد تجل وإن تمد امدده لا غير لدا وقف لورش ستة نلت الأمل قال الإمام ابن الجزري رحمه الله: (إذا وقف لورش من طريق الأزرق على نحو (يستهزئون،ومتكئين، والمآب)فمن روى عنه المد وصلاً وقف كذلك سواء اعتد بالعارض أو لم يعتد ومن روى التوسط وصلاً وقف به إن لم يعتد بالعارض، وبالمد إن اعتد به كما تقدم. ومن روى القصر كأبي الحسن بن غلبون وأبي علي الحسن ابن بليمة وقف كذلك إذا لم يعتد بالعارض وبالتوسط أو الإشباع إن اعتد به وتقدم.) [/size][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
الدروس المكتوبة لشرح اصول ورش ( صفحة تواصل)