الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
الدروس المكتوبة لشرح اصول ورش ( صفحة تواصل)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 43931" data-attributes="member: 329"><p><strong><span style="font-size: 22px"><span style="font-size: 26px">الدرس الخامس</span></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">بسم الله الرحمن الرحيم</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">تحريرات في باب المد – تابع –</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">قال الناظم – حفظه الله - :</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">وَفِي هَمْزِ إِسْرَائِيْلَ قَصْراً كَإِيْتِ لَهْ</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"> وَقُلْ عَاداً الأُوْلَى بِخُلْفٍ وَلَان لَا.</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"> </span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">قصر همزة الوصل في نحو: (ايت) وعلى قصر كلمة: (إسرائيل). ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ ﭼ ﭼ ( ) وﭽ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﭼ( ). </span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">فهذه فيها القصر من طريق التيسير وحتى من الشاطبية ،فلا تمد ،وقد ورد فيها المد من بعض طرق النشر .</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">قال العلامة البنا - رحمه الله -:</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">( والأصل المطرد حرف المد الواقع بعد همز الوصل في الابتداء نحو ( ايت بقرآن ايذن لي اؤتمن فنص على استثنائه في الشاطبية كالداني في جميع كتبه وصححه في النشر وأشار في طيبته بقوله أو همز وصل أي لا بعد همز وصل فلا تمد له على الأصح وأجرى الخلاف في التبصرة وغيرها)( ).</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">قال ابن الجزري- رحمه الله -:</span></strong></p><p> <strong><span style="font-size: 22px">((إسرائيل) حيث وقعت. نص على استثنائها أبو عمرو الداني وأصحابه وتبعه على ذلك الشاطبي فلم يحك فيها خلافاً ووجه بطول الكلمة وكثر دورها وثقلها بالعجمة مع أنها أكثر ما تجئ مع كلمة (بني) فتجتمع ثلاث مدات فاستثنى مد الياء تخفيفاً ونص على تخفيفها ابن سفيان وأبو طاهر ابن خلف وابن شريح وهو ظاهر عبارة مكي والأهوازي والخزاعي وأبي القاسم ابن الفحام وأبي الحسن الحصري لأنهم لم يستثنوها.)( )</span></strong></p><p> <strong><span style="font-size: 22px">( عادا الأولى) بالنجم ﭽ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭼ( ) لورش فيها النقل ،أي نقل حركة الهمزة التي هي الواو إلى الساكن قبلها قصد التخفيف مع توسط الواو من طريق التيسير لان الداني لم يستثنها .</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">قال الشيخ إيهاب فكري - حفظه الله -:</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">( ألان في يونس لورش التوسط زاد القصر( ) والمد وكذا في عادا الأولى بسورة النجم - النشر 1 ص 339 )( )</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">قال الناظم – حفظه الله - :</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">وَهَذَا لَدَى آلَانَ فَاعْقِلْ تَأَمَّلَنْ</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"> كَذَا اعْرِفْ لَهُ أَيْضاً تَكُنْ مُتَأَصِّلَا.</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"> </span></strong></p><p> <strong><span style="font-size: 22px">(الآن) فيها التوسط بسورة يونس ﭽ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﭼ( ) .</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">وقد اجتمع فيها مدان اثنان،فالمد الأول رجَّح أهل العلم على قراءته بالتوسط لورش من التيسير ،وعليه فإن اللام التي تليه فيها وجهان التوسط والطول ويمتنع القصر مع العلم أنه ورد المد في الهمزة الأولى لورش لكن ليس من هذا الطريق .</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">وعند تسهيل الهمزة الأولى يجوز لنا التوسط في اللام والله أعلم.</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">قال الشاطبي - رحمه الله -:</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">وما بعد همز الوصل ايت وبعضهم</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"> يؤاخذكم الان مستفهما تلا</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"> </span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">نافع يقرا بنقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها </span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">وهمزة الوصل أي الاولى فيها التسهيل بين بين مع القصر وفيها الابدال 6 حركات</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">والالف التي بعد اللام مختلف فيها بين اهل العلم كما حكى الشاطبي وسنرى ترير المسالة في الدروس القاددمة</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">قال الناظم – حفظه الله - :</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">وَفِي عَاداً الأُوْلَى عَلَى قَصْرِهَا فَثَلْ</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"> لِث البَدَلَ امْدُدْ وَسِّطَنَّ لَدَى كِلَا.</span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"> </span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">عَادً لُوْلَى. فِيْهَا خمسة أوجه إذا اجتمعت مع البدل. </span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">قصرها مع ثلاثة البدل، </span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px">وتوسيطهما معا</span></strong></p><p> <strong><span style="font-size: 22px">ومدهما معا. </span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p><p><strong><span style="font-size: 22px"></span></strong></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 43931, member: 329"] [b][size="6"][size="7"]الدرس الخامس[/size] بسم الله الرحمن الرحيم تحريرات في باب المد – تابع – قال الناظم – حفظه الله - : وَفِي هَمْزِ إِسْرَائِيْلَ قَصْراً كَإِيْتِ لَهْ وَقُلْ عَاداً الأُوْلَى بِخُلْفٍ وَلَان لَا. قصر همزة الوصل في نحو: (ايت) وعلى قصر كلمة: (إسرائيل). ﭽ ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ ﭼ ﭼ ( ) وﭽ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ ﭼ( ). فهذه فيها القصر من طريق التيسير وحتى من الشاطبية ،فلا تمد ،وقد ورد فيها المد من بعض طرق النشر . قال العلامة البنا - رحمه الله -: ( والأصل المطرد حرف المد الواقع بعد همز الوصل في الابتداء نحو ( ايت بقرآن ايذن لي اؤتمن فنص على استثنائه في الشاطبية كالداني في جميع كتبه وصححه في النشر وأشار في طيبته بقوله أو همز وصل أي لا بعد همز وصل فلا تمد له على الأصح وأجرى الخلاف في التبصرة وغيرها)( ). قال ابن الجزري- رحمه الله -: ((إسرائيل) حيث وقعت. نص على استثنائها أبو عمرو الداني وأصحابه وتبعه على ذلك الشاطبي فلم يحك فيها خلافاً ووجه بطول الكلمة وكثر دورها وثقلها بالعجمة مع أنها أكثر ما تجئ مع كلمة (بني) فتجتمع ثلاث مدات فاستثنى مد الياء تخفيفاً ونص على تخفيفها ابن سفيان وأبو طاهر ابن خلف وابن شريح وهو ظاهر عبارة مكي والأهوازي والخزاعي وأبي القاسم ابن الفحام وأبي الحسن الحصري لأنهم لم يستثنوها.)( ) ( عادا الأولى) بالنجم ﭽ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭼ( ) لورش فيها النقل ،أي نقل حركة الهمزة التي هي الواو إلى الساكن قبلها قصد التخفيف مع توسط الواو من طريق التيسير لان الداني لم يستثنها . قال الشيخ إيهاب فكري - حفظه الله -: ( ألان في يونس لورش التوسط زاد القصر( ) والمد وكذا في عادا الأولى بسورة النجم - النشر 1 ص 339 )( ) قال الناظم – حفظه الله - : وَهَذَا لَدَى آلَانَ فَاعْقِلْ تَأَمَّلَنْ كَذَا اعْرِفْ لَهُ أَيْضاً تَكُنْ مُتَأَصِّلَا. (الآن) فيها التوسط بسورة يونس ﭽ ﯭ ﯮ ﯯ ﯰ ﯱ ﯲﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﭼ( ) . وقد اجتمع فيها مدان اثنان،فالمد الأول رجَّح أهل العلم على قراءته بالتوسط لورش من التيسير ،وعليه فإن اللام التي تليه فيها وجهان التوسط والطول ويمتنع القصر مع العلم أنه ورد المد في الهمزة الأولى لورش لكن ليس من هذا الطريق . وعند تسهيل الهمزة الأولى يجوز لنا التوسط في اللام والله أعلم. قال الشاطبي - رحمه الله -: وما بعد همز الوصل ايت وبعضهم يؤاخذكم الان مستفهما تلا نافع يقرا بنقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها وهمزة الوصل أي الاولى فيها التسهيل بين بين مع القصر وفيها الابدال 6 حركات والالف التي بعد اللام مختلف فيها بين اهل العلم كما حكى الشاطبي وسنرى ترير المسالة في الدروس القاددمة قال الناظم – حفظه الله - : وَفِي عَاداً الأُوْلَى عَلَى قَصْرِهَا فَثَلْ لِث البَدَلَ امْدُدْ وَسِّطَنَّ لَدَى كِلَا. عَادً لُوْلَى. فِيْهَا خمسة أوجه إذا اجتمعت مع البدل. قصرها مع ثلاثة البدل، وتوسيطهما معا ومدهما معا. [/size][/b] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
إعلانات المعهد والحلقات
منتدى الدورات الخاصة بالأخوات
الدروس المكتوبة لشرح اصول ورش ( صفحة تواصل)