الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
الكـرامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71309" data-attributes="member: 2180"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: magenta"><strong>الكـرامة</strong></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"> </span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"> </span></span></p><p> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">مبارك بن محمّد الميلي الجزائري رحمه الله - رسالة الشّرك ومظاهره ص -127</span></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: blue"><u>الكرامة في اللّغة </u>:</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>كرُمَ الشّيء بضمّ الرّاء كرماً بفتحتين، وكرامة إذا نفس وعزّ فهو كريم، وله على كرامة أي عزازة. وكلّ شيء شَرُفَ في بابه فإنّه يوصف بالكرم، ولا يقال في الإنسان كريم حتّى تظهر منه أخلاق وأفعال محمودة.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>وكرمته تكريما، وأكرمته إكراما. عظّمته ونزّهته، والمَكرُمة بضمّ الرّاء : اسم من الكرم، والتّكريم. تقول : فعل الخير مكرُمة، أي سبب للكرم، أو التّكريم. وتكون الكرامة اسما أيضا من الإكرام، والتّكريم. تقول : نعم وحبّا وكرامة. وليس ذلك لهم ولا كرامة. والإكرام والتّكريم، أن يوصل إليه الشّيء كريما، أي شريفا. هذا كلّه من الصّحاح والقاموس والمصباح ومفردات الرّاغب. وقابل الشّاعر الكرامة بالمساءة فقال:</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: seagreen">جزاني الزهدمان جزاء سوءٍ وكنت المرء يجزى بالكرامة</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: blue"><u>الكرامة في الشّرع</u> :</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>فإذا عرفنا الكرامة في اللّغة، سَهُلَ علينا أخذ المعنى الشّرعي منها، فتكون في الشّرع عبارة عمّا يصل من الله إلى الوليّ، ويظهر عليه من كلّ نافع عزيز، نفيس شريف. وقد اختلف علماء الكلام في تحديد هذا الواصل من الله إلى الوليّ. والمعروف عن الأشاعرة في ذلك ثلاثة أقوال : على طرفين، وواسطة، والطّرفان لأبي إسحاق السفراييني، وأبي بكر الباقلاّني، والواسطة لأبي القاسم القشيري.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: royalblue"><u>تحديد الأشاعرة للكرامة</u>:</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: darkorange">فأما أبو إسحاق فيقول :</span> أنّ الكرامة لا تبلغ مبلغ خرق العادة، وإنّما هي إجابة دعوة، أو موافاة ماء، في غير موقع المياه، أو مضاهي ذلك. وكلّ ما جاز معجزةً لنبيٍّ، لم يجز كرامة لوليّ. </strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: darkorange">وضبط أبو الحسن الماوردي الشّافعي</span> ما يخرج عن العادة في عشرة أقسام، ومنع من ظهور أحدها على غير وجه الإعجاز، حتّى لا تلتبس المعجزة بغيرها، ولأنّ صدق النّبيّ لا يعرف إلاّ بها، وغير النّبوّة من الأقوال والأفعال، قد يُعلم الصّدق فيها بالعيان والمشاهدة. ذكر ذلك في رسالته أعلام النّبوّة. (ص: 20-22).</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: darkorange">وأمّا الباقلاّني </span>ومن معه، فيقولون : كلّ ماجاز أن يكون معجزة لنبيّ، جاز أن يكون كرامة لوليّ، من غير استثناء، ومنعوا الالتباس بما لا ضرورة بنا إلى بسطه.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: darkorange">وأمّا القشيريّ</span>، فيقيّد إطلاق الباقلاّني وموافقيه. قال في باب كرامات الأولياء من رسالته : { ثمّ هذه الكرامات قد تكون إجابة دعوة، وقد تكون إظهار طعام في أوانِ فاقة من غير سبب ظاهر، أو حصول ماء في زمن عطش، أو تسهبل قطع مسافة في مدّة قريبة، أو تخليصا من عدوّ، أو سماع خطاب من هاتف، أو غير ذلك من فنون الأفعال النّاقضة للعادة.</strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>واعلم أنّ كثيرا من المقدورات، يُعلم اليوم قطعا أنّه لا يجوز أن يظهر كرامة للأولياء. وبضرورة، أو شبه ضرورة يعلم ذلك. فمنها حصول إنسان لا من أبوين، وقلب جماد بهيمة، أو حيوان وأمثال هذا كثيرة} ومالَ التّاج السّبكي في طبقاته إلى تقييد القشيريّ فقال { هو حقّ لا ريب فيه } (2: 60) .</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: darkorange">وقيّد النّوويّ في بستان العارفين :</span> الكرامة، بأن لا تؤدّي إلى رفع أصل من أصول الدّين. نقله ابن علاّن في شرح رياض الصّالحين.(7: 362) وهو كقول أبي إسحاق في الموافقات: { لا يصحّ أن تراعى وتعتبر، إلاّ بشرط أن لا تخرم حكما شرعيّا، ولا قاعدة دينيّة. فإنّ ما يخرم قاعدة شرعيّة أوحكما شرعيّا، ليس بحقّ في نفسه، بل هو إمّا خيال أو وهم، وإمّا من إلقاء الشّيطان} .( 2 : 266) ولا نشكّ أنّ هذا القيد مراد لأصحاب الأقوال الثّلاثة.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: royalblue"><u>ضابط الكرامة</u>:</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>وبعد، فنحن نثبت كرامات الأولياء و لا نقيّد من ناحية العقل قدرة الله بنوع منها، ولكنّا نقيّدها من طريق الشّرع، بغير ما أعلمنا الله أنّه من خواص الألوهيّة، حتّى لا نغلو فيهخا غلوّا ينتهي إلى الشّرك،والعياذ بالله. وليست الكرامة هي دليل الوَلاية، بل الوَلاية دليل الكرامة، وليس للكرامة تأثير في الأحكام الشّرعيّة، ولكنّها كما قال أبو إسحاق في الموافقات : { تفيد لأصحابها يقينا وعلما بالله تعالى وقوّة فيما هم عليه } ( 4 : 85) وهذا صريح كلام أبي الحسن الشّاذلي إذ قال : <span style="color: yellowgreen">{ الكرامة كرامتان : كرامة الإيمان بمزيد الإيقان، وشهود العيان، وكرامة العمل على الاقتداء والمتابعة، ومجانبة الدعاوي، والمخادعة، فمن أعطيهما، ثمّ جعل يتشوّف إلى غيرهما فهو عبد كذّاب، مفترٍ قد أخطأ في العلم والعمل بالصّواب }</span> نقله العروسي في حاشيته على شرح الرّسالة القشيريّة ( 4 : 155 ) وأصل هذا كلّه قوله تعالى: <span style="color: magenta">(( إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم )).</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta"></span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: magenta"></span></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: royalblue"><u>الحكم على حادث معيّن بالكرامة</u>:</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>وقال الشّيخ محمّد عبده آخر رسالة التّوحيد بعد ما أيّد قول مثبتي الكرامة: <span style="color: sienna">{ وإنّما الذي يجب الالتفات إليه، هو أنّ أهل السّنّة وغيرهم في اتّفاق على أنّه لا يجب الاعتقاد بوقوع كرامة معيّنة، على يد وليّ معيّن، بعد ظهور الإسلام فيجوز لكلّ مسلم باجماع الأمّة أن ينكر أيّة كرامة كانت، منأيّ وليّ كان، ولا يكون بانكاره هذا مخالفا لأصول الدّين ولا مائلا عن السّنّة الصّحيحة، ولا منحرفا عن الصّراط المستقيم }</span>.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: darkorchid"><u>الكـرامة عنـد العامّـة</u>:</span></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: purple">{ أين هذا الأصل المجمع عليه ممّا يهذي به جمهور المسلمين في هذه الأيّام، حيث يظنّون أنّ الكرامات، وخوارق العادات، أصبحت من ضروب الصّناعات، يتنافس فيها الأولياء، وتتفاخر فيها همم الأصفياء، وهو ممّا يتبرّأ منه الله ودينه وأولياؤه، أهل العلم أجمعون }</span>.</strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong></strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>ولقد صدق هذا الإمام فيما وصف، ونصح فيما إليه أرشد، ولكنّه لم يفصح رحمه الله عن الخسران المبين، الذي أدّى إليه هذيان ألئك المسلمين. فإنّهم لا يقفون بالكرامة دون التّصرّف في الكون، وعلم الغيب، بل لا يكادون يفهمون منها غير هذين الأمرين اللّذين استأثر الله بهما، فهدموا بكرامتهم أصلين عظيمين، من أصول الدّين المقرّرة، وصاحوا في وجه من أنكر عليهم هذا المعنى منشدين :</strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>وأثبتن للأولياء الكرامة ومن نفاها فانبذن كلامه</strong></span></span></p></p> <p style="text-align: center"> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong>وإذا دعوتهم لتفصل لهم هذا الإجمال :<span style="color: magenta"> (( لوّوا رؤوسهم ورأيتهم يصدّون وهم مستكبرون ))</span>.</strong></span></span></p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71309, member: 2180"] [center][font=traditional arabic][size=6][color=magenta][b]الكـرامة[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font][/center] [center][center][font=traditional arabic][size=5][b][size=6][color=red]مبارك بن محمّد الميلي الجزائري رحمه الله - رسالة الشّرك ومظاهره ص -127[/color][/size][/b][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=blue][u]الكرامة في اللّغة [/u]:[/color] [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b]كرُمَ الشّيء بضمّ الرّاء كرماً بفتحتين، وكرامة إذا نفس وعزّ فهو كريم، وله على كرامة أي عزازة. وكلّ شيء شَرُفَ في بابه فإنّه يوصف بالكرم، ولا يقال في الإنسان كريم حتّى تظهر منه أخلاق وأفعال محمودة. [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b]وكرمته تكريما، وأكرمته إكراما. عظّمته ونزّهته، والمَكرُمة بضمّ الرّاء : اسم من الكرم، والتّكريم. تقول : فعل الخير مكرُمة، أي سبب للكرم، أو التّكريم. وتكون الكرامة اسما أيضا من الإكرام، والتّكريم. تقول : نعم وحبّا وكرامة. وليس ذلك لهم ولا كرامة. والإكرام والتّكريم، أن يوصل إليه الشّيء كريما، أي شريفا. هذا كلّه من الصّحاح والقاموس والمصباح ومفردات الرّاغب. وقابل الشّاعر الكرامة بالمساءة فقال: [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=seagreen]جزاني الزهدمان جزاء سوءٍ وكنت المرء يجزى بالكرامة[/color] [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=blue][u]الكرامة في الشّرع[/u] :[/color] [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b]فإذا عرفنا الكرامة في اللّغة، سَهُلَ علينا أخذ المعنى الشّرعي منها، فتكون في الشّرع عبارة عمّا يصل من الله إلى الوليّ، ويظهر عليه من كلّ نافع عزيز، نفيس شريف. وقد اختلف علماء الكلام في تحديد هذا الواصل من الله إلى الوليّ. والمعروف عن الأشاعرة في ذلك ثلاثة أقوال : على طرفين، وواسطة، والطّرفان لأبي إسحاق السفراييني، وأبي بكر الباقلاّني، والواسطة لأبي القاسم القشيري. [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=royalblue][u]تحديد الأشاعرة للكرامة[/u]:[/color] [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=darkorange]فأما أبو إسحاق فيقول :[/color] أنّ الكرامة لا تبلغ مبلغ خرق العادة، وإنّما هي إجابة دعوة، أو موافاة ماء، في غير موقع المياه، أو مضاهي ذلك. وكلّ ما جاز معجزةً لنبيٍّ، لم يجز كرامة لوليّ. [color=darkorange]وضبط أبو الحسن الماوردي الشّافعي[/color] ما يخرج عن العادة في عشرة أقسام، ومنع من ظهور أحدها على غير وجه الإعجاز، حتّى لا تلتبس المعجزة بغيرها، ولأنّ صدق النّبيّ لا يعرف إلاّ بها، وغير النّبوّة من الأقوال والأفعال، قد يُعلم الصّدق فيها بالعيان والمشاهدة. ذكر ذلك في رسالته أعلام النّبوّة. (ص: 20-22). [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=darkorange]وأمّا الباقلاّني [/color]ومن معه، فيقولون : كلّ ماجاز أن يكون معجزة لنبيّ، جاز أن يكون كرامة لوليّ، من غير استثناء، ومنعوا الالتباس بما لا ضرورة بنا إلى بسطه. [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=darkorange]وأمّا القشيريّ[/color]، فيقيّد إطلاق الباقلاّني وموافقيه. قال في باب كرامات الأولياء من رسالته : { ثمّ هذه الكرامات قد تكون إجابة دعوة، وقد تكون إظهار طعام في أوانِ فاقة من غير سبب ظاهر، أو حصول ماء في زمن عطش، أو تسهبل قطع مسافة في مدّة قريبة، أو تخليصا من عدوّ، أو سماع خطاب من هاتف، أو غير ذلك من فنون الأفعال النّاقضة للعادة.[/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b]واعلم أنّ كثيرا من المقدورات، يُعلم اليوم قطعا أنّه لا يجوز أن يظهر كرامة للأولياء. وبضرورة، أو شبه ضرورة يعلم ذلك. فمنها حصول إنسان لا من أبوين، وقلب جماد بهيمة، أو حيوان وأمثال هذا كثيرة} ومالَ التّاج السّبكي في طبقاته إلى تقييد القشيريّ فقال { هو حقّ لا ريب فيه } (2: 60) . [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=darkorange]وقيّد النّوويّ في بستان العارفين :[/color] الكرامة، بأن لا تؤدّي إلى رفع أصل من أصول الدّين. نقله ابن علاّن في شرح رياض الصّالحين.(7: 362) وهو كقول أبي إسحاق في الموافقات: { لا يصحّ أن تراعى وتعتبر، إلاّ بشرط أن لا تخرم حكما شرعيّا، ولا قاعدة دينيّة. فإنّ ما يخرم قاعدة شرعيّة أوحكما شرعيّا، ليس بحقّ في نفسه، بل هو إمّا خيال أو وهم، وإمّا من إلقاء الشّيطان} .( 2 : 266) ولا نشكّ أنّ هذا القيد مراد لأصحاب الأقوال الثّلاثة. [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=royalblue][u]ضابط الكرامة[/u]:[/color] [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b]وبعد، فنحن نثبت كرامات الأولياء و لا نقيّد من ناحية العقل قدرة الله بنوع منها، ولكنّا نقيّدها من طريق الشّرع، بغير ما أعلمنا الله أنّه من خواص الألوهيّة، حتّى لا نغلو فيهخا غلوّا ينتهي إلى الشّرك،والعياذ بالله. وليست الكرامة هي دليل الوَلاية، بل الوَلاية دليل الكرامة، وليس للكرامة تأثير في الأحكام الشّرعيّة، ولكنّها كما قال أبو إسحاق في الموافقات : { تفيد لأصحابها يقينا وعلما بالله تعالى وقوّة فيما هم عليه } ( 4 : 85) وهذا صريح كلام أبي الحسن الشّاذلي إذ قال : [color=yellowgreen]{ الكرامة كرامتان : كرامة الإيمان بمزيد الإيقان، وشهود العيان، وكرامة العمل على الاقتداء والمتابعة، ومجانبة الدعاوي، والمخادعة، فمن أعطيهما، ثمّ جعل يتشوّف إلى غيرهما فهو عبد كذّاب، مفترٍ قد أخطأ في العلم والعمل بالصّواب }[/color] نقله العروسي في حاشيته على شرح الرّسالة القشيريّة ( 4 : 155 ) وأصل هذا كلّه قوله تعالى: [color=magenta](( إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم )). [/color][/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=royalblue][u]الحكم على حادث معيّن بالكرامة[/u]:[/color] [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b]وقال الشّيخ محمّد عبده آخر رسالة التّوحيد بعد ما أيّد قول مثبتي الكرامة: [color=sienna]{ وإنّما الذي يجب الالتفات إليه، هو أنّ أهل السّنّة وغيرهم في اتّفاق على أنّه لا يجب الاعتقاد بوقوع كرامة معيّنة، على يد وليّ معيّن، بعد ظهور الإسلام فيجوز لكلّ مسلم باجماع الأمّة أن ينكر أيّة كرامة كانت، منأيّ وليّ كان، ولا يكون بانكاره هذا مخالفا لأصول الدّين ولا مائلا عن السّنّة الصّحيحة، ولا منحرفا عن الصّراط المستقيم }[/color]. [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=darkorchid][u]الكـرامة عنـد العامّـة[/u]:[/color] [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b][color=purple]{ أين هذا الأصل المجمع عليه ممّا يهذي به جمهور المسلمين في هذه الأيّام، حيث يظنّون أنّ الكرامات، وخوارق العادات، أصبحت من ضروب الصّناعات، يتنافس فيها الأولياء، وتتفاخر فيها همم الأصفياء، وهو ممّا يتبرّأ منه الله ودينه وأولياؤه، أهل العلم أجمعون }[/color]. [/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b]ولقد صدق هذا الإمام فيما وصف، ونصح فيما إليه أرشد، ولكنّه لم يفصح رحمه الله عن الخسران المبين، الذي أدّى إليه هذيان ألئك المسلمين. فإنّهم لا يقفون بالكرامة دون التّصرّف في الكون، وعلم الغيب، بل لا يكادون يفهمون منها غير هذين الأمرين اللّذين استأثر الله بهما، فهدموا بكرامتهم أصلين عظيمين، من أصول الدّين المقرّرة، وصاحوا في وجه من أنكر عليهم هذا المعنى منشدين :[/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b]وأثبتن للأولياء الكرامة ومن نفاها فانبذن كلامه[/b][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][b]وإذا دعوتهم لتفصل لهم هذا الإجمال :[color=magenta] (( لوّوا رؤوسهم ورأيتهم يصدّون وهم مستكبرون ))[/color].[/b][/size][/font][/center] [/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
الكـرامة