الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="عبير من الاسلام" data-source="post: 19912" data-attributes="member: 74"><p><span style="font-size: 18px"> <p style="text-align: center"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><a href="http://www.filesuploading.com/do.php?filename=1446471264672.pdf" target="_blank"><strong><span style="color: darkred">اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم</span></strong></a></p> <p style="text-align: center"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">تأليف</span>:<span style="color: deepskyblue"> محمد باي بلعالم – رحمه الله -</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">1) الحمدُ لله الذي قدْ فَتحا ** أبوابَ فيضه لمن له نحا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">2) صلى وسلّم على من خفضا ** بالجزم من عن ربه قد أعرضا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">3) محمد من نُورُه قد ارتفعْ ** وعمّ كل العالمين إذ طلعْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">4) فانفتحت به الأذانُ الصُمُّ **ونطقت به الشفاه البكمُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">5) وآله البدور في الدياجي ** وصحبه النجوم للمنهاجي</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">6) وبعد إنّ اللحن داءٌ مُزمنُ ** مؤثر تئنُّ منه الألسنُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">7) لذاك قد أدّى بيَ الفهمُ الضعيف ** لنشإ أبياتِ في ذا الفن المنيف</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">سميته باللؤلؤ المنظومِ ** في نظم منثور ابن آجروم</span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">9) وإنني معتذرٌ منَ الخللْ ** وكلّ ما منَ الخطا في النظم حلْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">10) إذ لستُ للمقايسٍ الشّعريهْ ** متّصفاً بصبغة مرضيه</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">11) يا ربّ واجعل كلَّ ما نظمتُ ** لوجهك الكريم قد عملتُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">12) وجازِ عنا ربِّ من علّمنا ** ولطريق الخير قدْ أرشدنا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">13) فإنني العبدُ الضعيفُ القاصٍرْ ** محمّدٌ بايُ بنُ عبدالقادرْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">مقدمة</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">14) كلامُ أهلِ النحو لفظٌ ومفيدْ ** مركّبٌ بالوضع مثلُ جا سعيدْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">15) أقسامه ثلاثةٌ لا رابعاَ ** لها بإجماع النحاةٍ فاسْمعا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">16) اسمٌ وفعلٌ ثم حرفٌ معْنى ** ليس الذي به التّهجّي يُعنى</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">17) فالاسمُ بالتنوين والخفض عُرف ** كذا بألْ وبحروف الخفض صفْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">18) وهي من إلى وعنْ على وفي ** ورُبّ والباءُ ولامٌ تقتفي</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">19) ومنذ مذ والواوُ والتّا في القسمْ ** والتاءُ في تالله لا غير قسمْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">20) والسينُ سوف قدْ بها الفعلُ وُسِمْ ** والحرف من كلِّ العلامات خُصمْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب الإعراب ومعرفة علاماته</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">21) الإعرابُ بالكسر في الاصطلاح ** تغييرُ عجْز كلِمٍ يا صاحِ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">22) وذاك لاختلاف عاملٍ دخل ** عليه فالتغير مِن ذاك حصلْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">23) لفظاً وتقديراً كجاء أحمدُ ** مِن بعد ما قد جاء عيسى يشهدُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">24) رفعٌ ونصبٌ ثُمّ خفضٌ جَزْمُ ** أقسامه أربعة فالاسمُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">25) قد خصّ بالثلاث والجزمُ امتنعْ ** في الاسم والخفضُ من الفعل انقطع </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">26) للرفعِ ضمٌّ ثم واوٌ وألف ** كذاك نونٌ ثبتت بذا عُرِف</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">27) فالضم في المفرد والجَمعَين ** وفي المضارع بدون مَين </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">28) مثاله يضربُ زيدٌ والرجالْ ** وتختفي الهِندات من كل المَحَال</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">29)والواو في المذكر الذي سلِم ** كذاك في الخمسة الأسماء عُلِم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">30) وهْي أبوك وأخوك وحموكْ ** كقولهم كان أبوك ذا سُلوك</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">31) وذو بمعنى صاحبٍ كذي الوفا ** والفمُ حيث الميمُ منه حُذِفا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">32) وشرْطها أن لا تُصغَّر وأن ** تُضاف لا لِلْيا وأن تنفردن</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">33) وألف المثنى قال رجلان ** نَابَ عن الضمة في هذا المكان</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">34) كالنون في المضارع الذي قُرِن ** بيا وواوٍ ألفٍ حروفُ لين</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">35) كيفعلان تفعلون تفعلين ** وجاء في التنزيل ماذا تأمرين</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">36) للنصب خمسٌ فتحة كذا الألف ** والكسر والياء ونونُ إن حذف</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">37) فالفتح جاء حاوياً هذا المثال ** تقول لن أضرب زيداً والرجال</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">38) في مفرد الأسماء والتكسير معْ ** مضارع إن مانعُ منه انتزع</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">39) وألفٌ في خمسة الأسماء نابْ ** عن فتحة ككُن أخا عِلم تُهاب</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">40) والجمع بالألفِ والتاء نُصب ** بالكسر نحوُ الطالحات فاجتنب</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">41) والنصب في المذكر الذي سلم ** مثل الذي يثنى بالياء عُلم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">42) نحو رأيتُ المومنين في البلاد ** يؤيدون العُمرين في الجهاد</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">43) والخمسة التي بنونٍ رُفعت ** فإنها بحذفها قد نُصبت </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">44) مثاله لن تدركوا الكمالا ** حتى تكونوا للتقى مثالا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">45) للخفض كسرة وياءٌ نشأت ** منها وفتحة لكسرٍ خلقت</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">46) فالكسر في المنفرد المنصرف ** وجمْع تكسيرٍ بصرف موصَف</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">47) وفي كهندات ودوما منصرف ** واجرُر بفتح كلَّ ما لا ينصرف</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">48) إلاّ إذا أضيف أو تبع أل ** فجرُّه بكسرة جاز وحَلْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">49) واجرر بيا خمسة الأسماء وفي ** سالم جمع ومثنى تقتف</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">50) والجزم بالسكون والحذف عُلم ** فاجزم بتسكين صحيحاً كيقوم</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">51) والحذف في لم يخش لم يغز وفي ** لم يفعلوا لم تفعلي ولم يف</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب الأفعال </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">52) الأفعال عدُّها ثلاثة أتت ** ماضٍ مضارعٌ وأمْرٌ قد ثبت</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">53) فالماضي مبني بفتح في الأخير ** إلا إذا كان في عجزه ضمير</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">54) وفي ضربتُ ابنِ على السكون ** وضربوا بالضم للتبيينِ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">55) ومعْربُ الأفعال ما يُبتدأ ** بحرف مِن أثبُت مثل يبدأ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">56) واعربه إن عرى عنِ النون التي ** بها يؤكد ونون النسوةِ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">57) وحكمه الرفعُ إذا تجرّدا ** عن ناصبٍ أو جازمٍ في الابتدا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">58) أما النواصب فأن وكي ولن ** حتى ولامُ كي وجُحد وإذَن</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">59) والواوُ والفا في الجوابِ و بأو ** بمعنى حتى أو التي أو كي روَوا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">60) كمِثل أن ينقضَّ أو لن نبرحا ** وحتى يرجع لكي تقترحا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">61) واجزم بلم لمّا ألم ألمّا ** ولا ولامِ طلبٍ ألمّا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">62) وهْي لجزم واحدٍ وإن وما ** تجزمُ فعلين على ما رُسِمَا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">63) ومَن ومهما أيُّ أين ومتى ** أيَّان حيثما وكيفما أتى</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">64) أنّى و إذما وإذا في الشعر ** جاءت فلا تجوم بها في النثر</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">65) تقول إن تقم نقم ونحوُ ما ** تفعل منَ الخير تجده مغنما</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب مرفوعات الأسماء</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">66) بابٌ وسبعة لها الرفع وجب ** منَ الاسامي عند جُملة العرب </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">67) أولها الفاعل والمفعول إن ** بُنيَ للمجهول فالرفع زُكن</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">68) والمبتدا وجُزؤه المتمُّ ** و اسم كان رفعه مُحتّمُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">69) وأخوات كان مثلها كما ** خبر إنّ رفعه قد لَزما</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">70) وتابع المرفوع كالنعت البدل ** والعطفِ والتوكيدِ رفعه حصل</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب الفاعل </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">71) الفاعل الاسم الذي قد رُفعا ** بفعله أو شِبهه إن وقعا </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">72) وهْو على قسمين فيما ذُكرا ** فيأتي ظاهراً ويأتي مُضمرا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">73) فظاهرٌ كجاء زيدٌ والرجال ** ومضمر كقمت في سفح الجبال</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب النائب عن الفاعل </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">74) أوْجِب لمفعولٍ به الرفعَ إذا ** ناب عن الفاعل والنصب انبُذا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">75) وفي كلا الفعلين ضُمَّ الأوّلا ** كيُقتل الكافرُ أوكقُتِلا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">76) وسابقُ الأخير يُكسرُ لدى ** ماضٍ وفتحٌ في سواه وُجِدا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">77) وسمِّ منه ظاهراً كضُربا ** زيدٌ وعمروٌ في الوغى قد غُلبا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">78) ومُضمراً نحو نُصرتُ بالصَبَا ** وهْو حديثٌ للصحيح نُسبا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب المبتدأ والخبر </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">79) المبتدأ الاسمُ الذي قد جُرّدا ** عن عاملِ اللفظ ورفعُه بدا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">80) والخبرُ الاسمُ الذي قد أسنِدا ** للمبتدأ ورفعه قد عُهدا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">81) وظاهراً يأتي كزيدٌ قائمُ ** ومضمراً كأنتَ عدلٌ حاكمُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">82) وساعَ في الخبر أن يُكوَّنا ** مِن جُملةٍ وشِبهها فاستبنا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">83) فجملة كقُل هو الله أحد ** ومثله زيدٌ أتى يومَ الأحد</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">84)وشِبهها كالماءُ في البستانِ ** والمالُ عند التاجر القنّان</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب نواسخ الابتداء</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">"وهي كان وأخواتها وإن وأخواتها وظن وأخواتها</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">85) إذا أردت الأدواتِ اللاتي ** تنسخُ الابتدا لدى النّحاة</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">86) فهْي إلى ثلاثةٍ تنوّعت ** كان وإنّ وظننتُ نَسخت</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">87) أولها كان التي قد رفعت ** مبتدأً وخبراً قد نصبت</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">88) فالمبتدأ اسمٌ لها والخبرُ ** خبرُها ككان عدلاً عمرُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">89)وكان معْ أمثالها قدِ انحصر ** عددُها إلى ثلاثة عشر</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">90) فمنها ما تعمل مطلقاً بلا ** شرطٍ ولا قيدٍ ككان مثلا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">91) وبات أضحى صار ظلّ أصبحا ** أمسى وليس عدّها في رمز حا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">92) وقدّم النفي على زال برِح ** فتئ وانفكّ وشبهه يصح </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">93) و ما على دام تُقدَّمُ كما ** دمتُ صحيحاً سأزورُ العُلما</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">94) وكل ما منها تصرف وحل ** محلّها فاثبت له ذاك العمل</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">95) وإنّ عكسُ كان ترفعُ الخبرْ ** وتنصبُ الاسم كما قد استقر</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">96) وأنّ بالفتح كإنّ ولعل ** لكنّ ليت مثل إنّ في العمل </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">97) تقول إنّي عالمٌ أنّ العمل ** خيرٌ منَ التواكلِ الذي يُمل</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">98) وقل كأنّ الفضل ليثٌ ولعلْ ** عَمراً شجاعٌ ليت قُدساً مستقل</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">99) وكلها تضمنت معاني ** بها يتمُّ القصد للبيان</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">100) أكّد بإنّ أنّ شبّه بكأنّ ** واقصد بالاستدراك لكن تُدرِكَن</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">101) لعل للترجي والتوقُع ** وليت للتمني تأتي فاسمَعِ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">102) وانصب بظنّ المبتدأ و الخبرا ** ومثلُها حسبتُ زيداً قمرا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">103) كذا اتّخذْ وجدت معْ علمتُ ** خلتُ زعمتُ اجعل رأى سمعتُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">104) تقول قد ظننتُ زيداً صادقاً ** وقد علمتُ المصطفى موافقاً</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب النعت </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">105) النعت والصفة معنًى متّفق ** وهكذا الوصف بذا المعنى أحق</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">106) في الرفع والنصب وجرّ تبعا ** منعوتَة والعرف والنَّكْرِ معا </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">107) مثاله قد جاء زيدٌ الأديب ** وقد رأيتُ المصطفى الحبر النجيب </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">108) وامرُر بعَمرٍو الكريم العاقل ** واعطف على شيخ فقير سائل</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">109) و الاسم منه ما يسمى معرفة ** فهاكه مفصّلا لتعرِفه</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">110) فمضمرٌ كأنت وهْو و والعلَم ** زيدٌ ومكّة و الاسم المنبهم </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">111) هذا وهذه وهؤلاء ** كذاك ما أضيف للأسماء</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">112) كذا المعرّفُ بأل قد نقلوا ** والها من الموصول ليس يهملُ </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">113) تقول سيّد الأنامِ والرسول ** هو الذي يهدي العباد للوصول</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">114) وكلَّ اسم شايع فنكره ** وكل ما يقبل أل كنمِره</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب العطف</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">115) العطف تابعٌ لما قد عُطفا ** عليه هبه ثابتا أو حُذفا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">116) بالواو والفاء وثم و بأو ** وأم وإمّا بل ولكن لا رووا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">117) وحتى بعض الشيء يأتي عطفها ** نحو أكلتُ الشاة حتّى رأسَها </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">118) وعطفُك الفعل على الفعل أتى ** عند النحاة دون خُلف ثبتا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">119) تقول زيدٌ وسعيدٌ في مِنى ** وقد رأيتُ الشيخ والطفل هُنا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">120) والصدقُ في قولٍ وفعل جيّدُ ** وقام عمرٌو واتى محمّد</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">121) واعطف على المجزوم مجزوماً كَلم ** يقرأ ولم يكتبْ سعيدٌ بالقلم </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">122) واعطف على الظاهر بالضمير ** وعكسُه جاز بدون ضير</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب التوكيد </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">123) توكيدنا اللفظيُّ تكرارُ الكلام ** في الاسم والفعل وفي الحرف يُرام</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">124) والمعنويُّ وهْو بالذات وُصف ** لرَفعه للاحتمال المكتنف</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">125وهْو الذي بالنفس والعين انتمى ** كجاء زيدٌ نفسُه فغنما</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">126) وكل اجمع توابع لها ** أكتعُ أبصع إحاطة بها </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">127) وكل ما استحقَّه الأول مِن ** إعرابٍ أو تعريف للثاني فمن </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">128) فارفعه إن رُفع وانصبه إذا ** نُصب واجرره بجرٍّ يُحتذى </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">129) كوصَل الحُجّاج كلُّهم مِنى ** وذبحوا الهدايا كلها هنا </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">130) وامرُر بزيد نفسِه وعظِّما ** حملَة القرآن كلُّهم لِما</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب البدل </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">131) إن ابدل الاسمُ من الاسم فَحل ** محلَّه وجاز في الفعل البدل </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">132) فاحكم له بما حكمت أولا ** لمبدل منه في الإعراب جلا </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">133) وهْو إلى أربعة قد قُسما ** فبدلِ الشيء من الشيء أنتما</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">134) لبدل الكلِّ من الكلِّ كقام ** زيدٌ أخوك قاصداً إلى الأمام </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">135) وبدلُ البعضِ كقولك أكل ** زيدٌ رغيفا نِصفَه في ذا المحل </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">136) وذو شتمال راقني سعيدُ ** خلقُه فهْو به سعيدُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">137) وجاء زيدٌ الحمارُ في الغلط ** وخذ ثيابا درهما بلا شطط</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب المفعول به </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">138) وحكم مفعول به النصب فلا ** منازع في نصبه من المَلا </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">139) مثاله رميتُ زيداً بالحصى ** وخالداً ضربته لما عصى</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">140) والأصل أن يكون بعد الفاعلِ ** وقد يُقدم بحكم عادلِ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">141) وإن خشيت اللَّبس فابقِ الأوْلى ** في نحو قد كلم موسى يعلى </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">142) وهْو على قسمين فالظاهر ما ** تقدّم الذكرُ له فلتعلما</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">143) ومضمرٌ وهْو على قسمين ** متّصل كبعتُه بالدَّين</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">144) ومِثلُ ما انفصل إيّاك أتى ** زيدٌ وإيّاه ضربتَ يا فتى</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب المصدر</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">145) المصدرُ الاسم الذي يُثلّث ** أبنيةَ الفعل إذا ما ننفث</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">146) وسمِّه المطلقَ في المفاعلِ ** ولاتكن عن نصبه بذاهل</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">147) وقد يجيء بعد ماضٍ مثل قد ** ضربته ضرباً شديداً إذ جحد</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">148) والمصدر اللفظي ما قد وافقا ** للفظ فعله فكن مُحققا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">149) كجلس الشيخ جلوساً في الأمام ** ووقف الطفل وقوفا للسلام </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">150) والمعنويُّ وافق المعنى كقام ** زيدُ وقوفا عند منزل الإمام</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب الظرف</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">151) للظرف معنى في إذا ما نُصبا ** كقام زيدٌ ليلةً مُحتسِبا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">152) واعزُ إلى الزّمان ماله بدا ** كغدوةً وبكرة و كغدا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">153) واليوم والمساء صُبحا أمدا ** سحراً عتمةً وأبدا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">154) كصمتُ شهر رمضانَ كلَّه ** وقمتُ ليله فنلت فضله</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">155) وهكذا ظرفُ المكان المبهمِ ** ونوعُه إلى الجهات ينتمي</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">156) فوق وتحت ووراء وأمام ** كذا يمين وشمال يا هُمام</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">157) تِجاه تلقاء وخلف قدّام ** حِذاءَ معْ إزاء أسفل المقام</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">158) تقول قد صعدت فوق المنبر ** وجلس الأمير تحت الشجر</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب الحال</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">159) الحال في جواب كيف يصلح ** إن قلت كيف جاء يوماً صالح</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">160) أعني مفسِّراً لهيئة أتى ** وصفاً وفضلةً كما قد نبتا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">161) وذا اشتقاق وانتقال عمّا ** منَكّراً بعد كلام تمّا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">162) وأوِّلِ التنكير إن لفظ طرق ** وصاحبُ الحال بتعريف أحق</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب التمييز</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">163) اسمٌ مفسّرٌ لما قد انبهم ** من الذوات فهْو تمييزٌ أتمْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">164) أوجِب له النصب ونكّر مطلقاً ** نحو تصبّب الغلام عرقا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">165) وطبتُ نفساً عندما اشتريتُ ** عشرين نعجةً بها ضحّيتُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">166)وزيدُ أكرَمُ من الناس أبا ** وخالدُ أعظمُ منهم منصِبا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب الاستثناء</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">167) حروف الاستثناء جاءت في العدد ** إلا وغير وسواء وبعُد</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">168) منها سِوى سُوى حشى خلا عدا ** تقول جاء القوم إلا أحمد </p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">169) وهكذا انتصبُ إلا حيثُما ** ثم الكلام مُوجباً فلتعلما</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">170) وإن يكن ثم بدون موجَب ** فا بدل أو انصِب يا سليل العرب</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">171) نحو ما قام القوم إلا أحمدُ ** أو أحمدَ والرفعُ طبعاً أجودُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">172) وإن يكن نقصٌ ونفيٌ وُجدا ** فاجر على العامل حيث أسنِدا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">173) نحو ما قام إلا زيد يخطبُ ** وما رأيتُ إلا عَمراً يكتبُ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">174) مستثنى غيرٍ وتواليها يُجر ** وحُكم عجزها كمستثنى غير</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">175) بدون ما خلا عدا حشا فجُر ** وبعد ما انصِب وانجرار لا يضُر</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب لا التي لنفي الجنس</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">176) ولا التي لنفي حُكم الجنس ** كإنّ في العمل دون لُبس</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">177) إنْ باشرت ولم تُكرر نحو لا ** رَجُل في الدار بفتحٍ يُجتلى</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">178) وارفع وكرّرْ لا إذا ما فُقِدا ** شرطٌ تقدّم لفتحٍ عُهِدا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">179) تقول لا في الدار مَرأةٌ ولا ** طفلٌ وإن عَرَفتَ فاجْرالمثلا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">180) وإن تكن قد باشرت وكُرّرت **فخمسةُ الأحوال فيها قُررت</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">181) ثلاثةٌ معْ فتح أولى قد أتت ** واثنان معْ رفعٍ لها قد ثبتت</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">182) تقول إن حولقت لا حول ولا ** قوّة إلا بالإله ذي العُلا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">183) وحَينما الأوّلُ قد رُفع لا ** يجوز نصب الثاني يامَن عقَلا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب المنادى</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">184) خمسةُ أحرفٍ بها تنادي يا ** هيا وهمزةٌ وأي وبِأيا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">185) فالمفرد العلَمُ ضُمَّ في النِّدا ** كذا المنكَّرُ إذا ما قُصِدا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">186) وانصِبْ إذا لمْ يُقصَدِ المُنكّرا **كذا المضافُ والشّبيهُ لا مِرَا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">187) تقولُ يا زيدُ ويا رَجُلُ يا ** عبدَ الإلهِ يا فقيراً عاريا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">188) و يا لطيفاً بالعبادِ الطُف بنا ** ولطُفْ بكلِّ مسلمٍ يا ربّنا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب المفعول من أجله</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">189) الاسمُ إن جاءَ بياناً لِسَبب ** وقُوعِ فعلٍ أو لِعِلّةٍ نُسِب</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">190) فانصِبهُ بالمفعولِ مِن أجله أو ** سمِّهِ مفعولاً لهُ كما روَوا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">191) كقُمتُ إجلالاً لقومٍ برَرهْ ** وحذَر الموتِ أتى في البقرهْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب المفعول معه </span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">192) إن قُرِنَ الفعلُ بواوٍ تعني معْ **فانصب بِهِ الاسم الذي بعدُ وقَعْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">193) كجاءنا الأميرُ والجيش معِ ** وسيرى والنيل إلى أن تقطعي</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkred">باب مخفوضات الأسماء</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">194) بالحرف والإضافةِ اجرُر والتّبَعْ ** والكلُّ في بسملةِ الذكرِ اجتمعْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">195) وما يُجَرُّ بالحروف قد غَبَرْ ** ومثلُهُ ما بالتَّوابعِ يُجَرْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">196) وجُحرُ ضَبٍّ خَرِبٍ قد سُمِعَا ** بعضُ النّحاةِ قاله فالتّبِعَا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">197) واللاّمَ أو مِنْ قَدِّرْ في المُضاف ** إليهِ عندهُم بلا خلافِ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">198) نحوُ عُلامُ رَجُلٍ وبابُ سَاجْ ** وخَاتمُ الذّهبِ أو قَصرُ زُجاجْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">199) قدِ انتهى ونسألُ اللهَ العظيمْ ** أنْ يجْعَل العملَ للْوَجْهِ الكريمْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">200) سنَةَ ألفٍ مَعَ أرْبَعِ مِئين ** وسَبعةٍ لهِجْرَةِ الهادي الأمين</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">201) في شَهر مَولد النّبيّ المُصطفى ** صلّى عليه ربُّنا وشرَّفا</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">202) والآل والصحب كواكب الظَّلامْ ** والحمدُ لله بها مِسكُ الخِتامْ</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px">تم بحمد الله</p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="عبير من الاسلام, post: 19912, member: 74"] [SIZE=5] [CENTER] [URL="http://www.filesuploading.com/do.php?filename=1446471264672.pdf"][B][COLOR=darkred]اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم[/COLOR][/B][/URL][/CENTER] [CENTER] [COLOR=darkred]تأليف[/COLOR]:[COLOR=deepskyblue] محمد باي بلعالم – رحمه الله -[/COLOR] 1) الحمدُ لله الذي قدْ فَتحا ** أبوابَ فيضه لمن له نحا 2) صلى وسلّم على من خفضا ** بالجزم من عن ربه قد أعرضا 3) محمد من نُورُه قد ارتفعْ ** وعمّ كل العالمين إذ طلعْ 4) فانفتحت به الأذانُ الصُمُّ **ونطقت به الشفاه البكمُ 5) وآله البدور في الدياجي ** وصحبه النجوم للمنهاجي 6) وبعد إنّ اللحن داءٌ مُزمنُ ** مؤثر تئنُّ منه الألسنُ 7) لذاك قد أدّى بيَ الفهمُ الضعيف ** لنشإ أبياتِ في ذا الفن المنيف [COLOR=darkorchid]سميته باللؤلؤ المنظومِ ** في نظم منثور ابن آجروم[/COLOR] 9) وإنني معتذرٌ منَ الخللْ ** وكلّ ما منَ الخطا في النظم حلْ 10) إذ لستُ للمقايسٍ الشّعريهْ ** متّصفاً بصبغة مرضيه 11) يا ربّ واجعل كلَّ ما نظمتُ ** لوجهك الكريم قد عملتُ 12) وجازِ عنا ربِّ من علّمنا ** ولطريق الخير قدْ أرشدنا 13) فإنني العبدُ الضعيفُ القاصٍرْ ** محمّدٌ بايُ بنُ عبدالقادرْ [SIZE=6][COLOR=darkred]مقدمة[/COLOR][/SIZE] 14) كلامُ أهلِ النحو لفظٌ ومفيدْ ** مركّبٌ بالوضع مثلُ جا سعيدْ 15) أقسامه ثلاثةٌ لا رابعاَ ** لها بإجماع النحاةٍ فاسْمعا 16) اسمٌ وفعلٌ ثم حرفٌ معْنى ** ليس الذي به التّهجّي يُعنى 17) فالاسمُ بالتنوين والخفض عُرف ** كذا بألْ وبحروف الخفض صفْ 18) وهي من إلى وعنْ على وفي ** ورُبّ والباءُ ولامٌ تقتفي 19) ومنذ مذ والواوُ والتّا في القسمْ ** والتاءُ في تالله لا غير قسمْ 20) والسينُ سوف قدْ بها الفعلُ وُسِمْ ** والحرف من كلِّ العلامات خُصمْ [SIZE=6][COLOR=darkred]باب الإعراب ومعرفة علاماته[/COLOR][/SIZE] 21) الإعرابُ بالكسر في الاصطلاح ** تغييرُ عجْز كلِمٍ يا صاحِ 22) وذاك لاختلاف عاملٍ دخل ** عليه فالتغير مِن ذاك حصلْ 23) لفظاً وتقديراً كجاء أحمدُ ** مِن بعد ما قد جاء عيسى يشهدُ 24) رفعٌ ونصبٌ ثُمّ خفضٌ جَزْمُ ** أقسامه أربعة فالاسمُ 25) قد خصّ بالثلاث والجزمُ امتنعْ ** في الاسم والخفضُ من الفعل انقطع 26) للرفعِ ضمٌّ ثم واوٌ وألف ** كذاك نونٌ ثبتت بذا عُرِف 27) فالضم في المفرد والجَمعَين ** وفي المضارع بدون مَين 28) مثاله يضربُ زيدٌ والرجالْ ** وتختفي الهِندات من كل المَحَال 29)والواو في المذكر الذي سلِم ** كذاك في الخمسة الأسماء عُلِم 30) وهْي أبوك وأخوك وحموكْ ** كقولهم كان أبوك ذا سُلوك 31) وذو بمعنى صاحبٍ كذي الوفا ** والفمُ حيث الميمُ منه حُذِفا 32) وشرْطها أن لا تُصغَّر وأن ** تُضاف لا لِلْيا وأن تنفردن 33) وألف المثنى قال رجلان ** نَابَ عن الضمة في هذا المكان 34) كالنون في المضارع الذي قُرِن ** بيا وواوٍ ألفٍ حروفُ لين 35) كيفعلان تفعلون تفعلين ** وجاء في التنزيل ماذا تأمرين 36) للنصب خمسٌ فتحة كذا الألف ** والكسر والياء ونونُ إن حذف 37) فالفتح جاء حاوياً هذا المثال ** تقول لن أضرب زيداً والرجال 38) في مفرد الأسماء والتكسير معْ ** مضارع إن مانعُ منه انتزع 39) وألفٌ في خمسة الأسماء نابْ ** عن فتحة ككُن أخا عِلم تُهاب 40) والجمع بالألفِ والتاء نُصب ** بالكسر نحوُ الطالحات فاجتنب 41) والنصب في المذكر الذي سلم ** مثل الذي يثنى بالياء عُلم 42) نحو رأيتُ المومنين في البلاد ** يؤيدون العُمرين في الجهاد 43) والخمسة التي بنونٍ رُفعت ** فإنها بحذفها قد نُصبت 44) مثاله لن تدركوا الكمالا ** حتى تكونوا للتقى مثالا 45) للخفض كسرة وياءٌ نشأت ** منها وفتحة لكسرٍ خلقت 46) فالكسر في المنفرد المنصرف ** وجمْع تكسيرٍ بصرف موصَف 47) وفي كهندات ودوما منصرف ** واجرُر بفتح كلَّ ما لا ينصرف 48) إلاّ إذا أضيف أو تبع أل ** فجرُّه بكسرة جاز وحَلْ 49) واجرر بيا خمسة الأسماء وفي ** سالم جمع ومثنى تقتف 50) والجزم بالسكون والحذف عُلم ** فاجزم بتسكين صحيحاً كيقوم 51) والحذف في لم يخش لم يغز وفي ** لم يفعلوا لم تفعلي ولم يف [SIZE=6][COLOR=darkred]باب الأفعال [/COLOR][/SIZE] 52) الأفعال عدُّها ثلاثة أتت ** ماضٍ مضارعٌ وأمْرٌ قد ثبت 53) فالماضي مبني بفتح في الأخير ** إلا إذا كان في عجزه ضمير 54) وفي ضربتُ ابنِ على السكون ** وضربوا بالضم للتبيينِ 55) ومعْربُ الأفعال ما يُبتدأ ** بحرف مِن أثبُت مثل يبدأ 56) واعربه إن عرى عنِ النون التي ** بها يؤكد ونون النسوةِ 57) وحكمه الرفعُ إذا تجرّدا ** عن ناصبٍ أو جازمٍ في الابتدا 58) أما النواصب فأن وكي ولن ** حتى ولامُ كي وجُحد وإذَن 59) والواوُ والفا في الجوابِ و بأو ** بمعنى حتى أو التي أو كي روَوا 60) كمِثل أن ينقضَّ أو لن نبرحا ** وحتى يرجع لكي تقترحا 61) واجزم بلم لمّا ألم ألمّا ** ولا ولامِ طلبٍ ألمّا 62) وهْي لجزم واحدٍ وإن وما ** تجزمُ فعلين على ما رُسِمَا 63) ومَن ومهما أيُّ أين ومتى ** أيَّان حيثما وكيفما أتى 64) أنّى و إذما وإذا في الشعر ** جاءت فلا تجوم بها في النثر 65) تقول إن تقم نقم ونحوُ ما ** تفعل منَ الخير تجده مغنما [SIZE=6][COLOR=darkred]باب مرفوعات الأسماء[/COLOR][/SIZE] 66) بابٌ وسبعة لها الرفع وجب ** منَ الاسامي عند جُملة العرب 67) أولها الفاعل والمفعول إن ** بُنيَ للمجهول فالرفع زُكن 68) والمبتدا وجُزؤه المتمُّ ** و اسم كان رفعه مُحتّمُ 69) وأخوات كان مثلها كما ** خبر إنّ رفعه قد لَزما 70) وتابع المرفوع كالنعت البدل ** والعطفِ والتوكيدِ رفعه حصل [SIZE=6][COLOR=darkred]باب الفاعل [/COLOR][/SIZE] 71) الفاعل الاسم الذي قد رُفعا ** بفعله أو شِبهه إن وقعا 72) وهْو على قسمين فيما ذُكرا ** فيأتي ظاهراً ويأتي مُضمرا 73) فظاهرٌ كجاء زيدٌ والرجال ** ومضمر كقمت في سفح الجبال [SIZE=6][COLOR=darkred]باب النائب عن الفاعل [/COLOR][/SIZE] 74) أوْجِب لمفعولٍ به الرفعَ إذا ** ناب عن الفاعل والنصب انبُذا 75) وفي كلا الفعلين ضُمَّ الأوّلا ** كيُقتل الكافرُ أوكقُتِلا 76) وسابقُ الأخير يُكسرُ لدى ** ماضٍ وفتحٌ في سواه وُجِدا 77) وسمِّ منه ظاهراً كضُربا ** زيدٌ وعمروٌ في الوغى قد غُلبا 78) ومُضمراً نحو نُصرتُ بالصَبَا ** وهْو حديثٌ للصحيح نُسبا [SIZE=6][COLOR=darkred]باب المبتدأ والخبر [/COLOR][/SIZE] 79) المبتدأ الاسمُ الذي قد جُرّدا ** عن عاملِ اللفظ ورفعُه بدا 80) والخبرُ الاسمُ الذي قد أسنِدا ** للمبتدأ ورفعه قد عُهدا 81) وظاهراً يأتي كزيدٌ قائمُ ** ومضمراً كأنتَ عدلٌ حاكمُ 82) وساعَ في الخبر أن يُكوَّنا ** مِن جُملةٍ وشِبهها فاستبنا 83) فجملة كقُل هو الله أحد ** ومثله زيدٌ أتى يومَ الأحد 84)وشِبهها كالماءُ في البستانِ ** والمالُ عند التاجر القنّان [SIZE=6][COLOR=darkred]باب نواسخ الابتداء[/COLOR][/SIZE] "وهي كان وأخواتها وإن وأخواتها وظن وأخواتها 85) إذا أردت الأدواتِ اللاتي ** تنسخُ الابتدا لدى النّحاة 86) فهْي إلى ثلاثةٍ تنوّعت ** كان وإنّ وظننتُ نَسخت 87) أولها كان التي قد رفعت ** مبتدأً وخبراً قد نصبت 88) فالمبتدأ اسمٌ لها والخبرُ ** خبرُها ككان عدلاً عمرُ 89)وكان معْ أمثالها قدِ انحصر ** عددُها إلى ثلاثة عشر 90) فمنها ما تعمل مطلقاً بلا ** شرطٍ ولا قيدٍ ككان مثلا 91) وبات أضحى صار ظلّ أصبحا ** أمسى وليس عدّها في رمز حا 92) وقدّم النفي على زال برِح ** فتئ وانفكّ وشبهه يصح 93) و ما على دام تُقدَّمُ كما ** دمتُ صحيحاً سأزورُ العُلما 94) وكل ما منها تصرف وحل ** محلّها فاثبت له ذاك العمل 95) وإنّ عكسُ كان ترفعُ الخبرْ ** وتنصبُ الاسم كما قد استقر 96) وأنّ بالفتح كإنّ ولعل ** لكنّ ليت مثل إنّ في العمل 97) تقول إنّي عالمٌ أنّ العمل ** خيرٌ منَ التواكلِ الذي يُمل 98) وقل كأنّ الفضل ليثٌ ولعلْ ** عَمراً شجاعٌ ليت قُدساً مستقل 99) وكلها تضمنت معاني ** بها يتمُّ القصد للبيان 100) أكّد بإنّ أنّ شبّه بكأنّ ** واقصد بالاستدراك لكن تُدرِكَن 101) لعل للترجي والتوقُع ** وليت للتمني تأتي فاسمَعِ 102) وانصب بظنّ المبتدأ و الخبرا ** ومثلُها حسبتُ زيداً قمرا 103) كذا اتّخذْ وجدت معْ علمتُ ** خلتُ زعمتُ اجعل رأى سمعتُ 104) تقول قد ظننتُ زيداً صادقاً ** وقد علمتُ المصطفى موافقاً [SIZE=6][COLOR=darkred]باب النعت [/COLOR][/SIZE] 105) النعت والصفة معنًى متّفق ** وهكذا الوصف بذا المعنى أحق 106) في الرفع والنصب وجرّ تبعا ** منعوتَة والعرف والنَّكْرِ معا 107) مثاله قد جاء زيدٌ الأديب ** وقد رأيتُ المصطفى الحبر النجيب 108) وامرُر بعَمرٍو الكريم العاقل ** واعطف على شيخ فقير سائل 109) و الاسم منه ما يسمى معرفة ** فهاكه مفصّلا لتعرِفه 110) فمضمرٌ كأنت وهْو و والعلَم ** زيدٌ ومكّة و الاسم المنبهم 111) هذا وهذه وهؤلاء ** كذاك ما أضيف للأسماء 112) كذا المعرّفُ بأل قد نقلوا ** والها من الموصول ليس يهملُ 113) تقول سيّد الأنامِ والرسول ** هو الذي يهدي العباد للوصول 114) وكلَّ اسم شايع فنكره ** وكل ما يقبل أل كنمِره [SIZE=6][COLOR=darkred]باب العطف[/COLOR][/SIZE] 115) العطف تابعٌ لما قد عُطفا ** عليه هبه ثابتا أو حُذفا 116) بالواو والفاء وثم و بأو ** وأم وإمّا بل ولكن لا رووا 117) وحتى بعض الشيء يأتي عطفها ** نحو أكلتُ الشاة حتّى رأسَها 118) وعطفُك الفعل على الفعل أتى ** عند النحاة دون خُلف ثبتا 119) تقول زيدٌ وسعيدٌ في مِنى ** وقد رأيتُ الشيخ والطفل هُنا 120) والصدقُ في قولٍ وفعل جيّدُ ** وقام عمرٌو واتى محمّد 121) واعطف على المجزوم مجزوماً كَلم ** يقرأ ولم يكتبْ سعيدٌ بالقلم 122) واعطف على الظاهر بالضمير ** وعكسُه جاز بدون ضير [SIZE=6][COLOR=darkred]باب التوكيد [/COLOR][/SIZE] 123) توكيدنا اللفظيُّ تكرارُ الكلام ** في الاسم والفعل وفي الحرف يُرام 124) والمعنويُّ وهْو بالذات وُصف ** لرَفعه للاحتمال المكتنف 125وهْو الذي بالنفس والعين انتمى ** كجاء زيدٌ نفسُه فغنما 126) وكل اجمع توابع لها ** أكتعُ أبصع إحاطة بها 127) وكل ما استحقَّه الأول مِن ** إعرابٍ أو تعريف للثاني فمن 128) فارفعه إن رُفع وانصبه إذا ** نُصب واجرره بجرٍّ يُحتذى 129) كوصَل الحُجّاج كلُّهم مِنى ** وذبحوا الهدايا كلها هنا 130) وامرُر بزيد نفسِه وعظِّما ** حملَة القرآن كلُّهم لِما [SIZE=6][COLOR=darkred]باب البدل [/COLOR][/SIZE] 131) إن ابدل الاسمُ من الاسم فَحل ** محلَّه وجاز في الفعل البدل 132) فاحكم له بما حكمت أولا ** لمبدل منه في الإعراب جلا 133) وهْو إلى أربعة قد قُسما ** فبدلِ الشيء من الشيء أنتما 134) لبدل الكلِّ من الكلِّ كقام ** زيدٌ أخوك قاصداً إلى الأمام 135) وبدلُ البعضِ كقولك أكل ** زيدٌ رغيفا نِصفَه في ذا المحل 136) وذو شتمال راقني سعيدُ ** خلقُه فهْو به سعيدُ 137) وجاء زيدٌ الحمارُ في الغلط ** وخذ ثيابا درهما بلا شطط [SIZE=6][COLOR=darkred]باب المفعول به [/COLOR][/SIZE] 138) وحكم مفعول به النصب فلا ** منازع في نصبه من المَلا 139) مثاله رميتُ زيداً بالحصى ** وخالداً ضربته لما عصى 140) والأصل أن يكون بعد الفاعلِ ** وقد يُقدم بحكم عادلِ 141) وإن خشيت اللَّبس فابقِ الأوْلى ** في نحو قد كلم موسى يعلى 142) وهْو على قسمين فالظاهر ما ** تقدّم الذكرُ له فلتعلما 143) ومضمرٌ وهْو على قسمين ** متّصل كبعتُه بالدَّين 144) ومِثلُ ما انفصل إيّاك أتى ** زيدٌ وإيّاه ضربتَ يا فتى [SIZE=6][COLOR=darkred]باب المصدر[/COLOR][/SIZE] 145) المصدرُ الاسم الذي يُثلّث ** أبنيةَ الفعل إذا ما ننفث 146) وسمِّه المطلقَ في المفاعلِ ** ولاتكن عن نصبه بذاهل 147) وقد يجيء بعد ماضٍ مثل قد ** ضربته ضرباً شديداً إذ جحد 148) والمصدر اللفظي ما قد وافقا ** للفظ فعله فكن مُحققا 149) كجلس الشيخ جلوساً في الأمام ** ووقف الطفل وقوفا للسلام 150) والمعنويُّ وافق المعنى كقام ** زيدُ وقوفا عند منزل الإمام [SIZE=6][COLOR=darkred]باب الظرف[/COLOR][/SIZE] 151) للظرف معنى في إذا ما نُصبا ** كقام زيدٌ ليلةً مُحتسِبا 152) واعزُ إلى الزّمان ماله بدا ** كغدوةً وبكرة و كغدا 153) واليوم والمساء صُبحا أمدا ** سحراً عتمةً وأبدا 154) كصمتُ شهر رمضانَ كلَّه ** وقمتُ ليله فنلت فضله 155) وهكذا ظرفُ المكان المبهمِ ** ونوعُه إلى الجهات ينتمي 156) فوق وتحت ووراء وأمام ** كذا يمين وشمال يا هُمام 157) تِجاه تلقاء وخلف قدّام ** حِذاءَ معْ إزاء أسفل المقام 158) تقول قد صعدت فوق المنبر ** وجلس الأمير تحت الشجر [SIZE=6][COLOR=darkred]باب الحال[/COLOR][/SIZE] 159) الحال في جواب كيف يصلح ** إن قلت كيف جاء يوماً صالح 160) أعني مفسِّراً لهيئة أتى ** وصفاً وفضلةً كما قد نبتا 161) وذا اشتقاق وانتقال عمّا ** منَكّراً بعد كلام تمّا 162) وأوِّلِ التنكير إن لفظ طرق ** وصاحبُ الحال بتعريف أحق [SIZE=6][COLOR=darkred]باب التمييز[/COLOR][/SIZE] 163) اسمٌ مفسّرٌ لما قد انبهم ** من الذوات فهْو تمييزٌ أتمْ 164) أوجِب له النصب ونكّر مطلقاً ** نحو تصبّب الغلام عرقا 165) وطبتُ نفساً عندما اشتريتُ ** عشرين نعجةً بها ضحّيتُ 166)وزيدُ أكرَمُ من الناس أبا ** وخالدُ أعظمُ منهم منصِبا [SIZE=6][COLOR=darkred]باب الاستثناء[/COLOR][/SIZE] 167) حروف الاستثناء جاءت في العدد ** إلا وغير وسواء وبعُد 168) منها سِوى سُوى حشى خلا عدا ** تقول جاء القوم إلا أحمد 169) وهكذا انتصبُ إلا حيثُما ** ثم الكلام مُوجباً فلتعلما 170) وإن يكن ثم بدون موجَب ** فا بدل أو انصِب يا سليل العرب 171) نحو ما قام القوم إلا أحمدُ ** أو أحمدَ والرفعُ طبعاً أجودُ 172) وإن يكن نقصٌ ونفيٌ وُجدا ** فاجر على العامل حيث أسنِدا 173) نحو ما قام إلا زيد يخطبُ ** وما رأيتُ إلا عَمراً يكتبُ 174) مستثنى غيرٍ وتواليها يُجر ** وحُكم عجزها كمستثنى غير 175) بدون ما خلا عدا حشا فجُر ** وبعد ما انصِب وانجرار لا يضُر [SIZE=6][COLOR=darkred]باب لا التي لنفي الجنس[/COLOR][/SIZE] 176) ولا التي لنفي حُكم الجنس ** كإنّ في العمل دون لُبس 177) إنْ باشرت ولم تُكرر نحو لا ** رَجُل في الدار بفتحٍ يُجتلى 178) وارفع وكرّرْ لا إذا ما فُقِدا ** شرطٌ تقدّم لفتحٍ عُهِدا 179) تقول لا في الدار مَرأةٌ ولا ** طفلٌ وإن عَرَفتَ فاجْرالمثلا 180) وإن تكن قد باشرت وكُرّرت **فخمسةُ الأحوال فيها قُررت 181) ثلاثةٌ معْ فتح أولى قد أتت ** واثنان معْ رفعٍ لها قد ثبتت 182) تقول إن حولقت لا حول ولا ** قوّة إلا بالإله ذي العُلا 183) وحَينما الأوّلُ قد رُفع لا ** يجوز نصب الثاني يامَن عقَلا [SIZE=6][COLOR=darkred]باب المنادى[/COLOR][/SIZE] 184) خمسةُ أحرفٍ بها تنادي يا ** هيا وهمزةٌ وأي وبِأيا 185) فالمفرد العلَمُ ضُمَّ في النِّدا ** كذا المنكَّرُ إذا ما قُصِدا 186) وانصِبْ إذا لمْ يُقصَدِ المُنكّرا **كذا المضافُ والشّبيهُ لا مِرَا 187) تقولُ يا زيدُ ويا رَجُلُ يا ** عبدَ الإلهِ يا فقيراً عاريا 188) و يا لطيفاً بالعبادِ الطُف بنا ** ولطُفْ بكلِّ مسلمٍ يا ربّنا [SIZE=6][COLOR=darkred]باب المفعول من أجله[/COLOR][/SIZE] 189) الاسمُ إن جاءَ بياناً لِسَبب ** وقُوعِ فعلٍ أو لِعِلّةٍ نُسِب 190) فانصِبهُ بالمفعولِ مِن أجله أو ** سمِّهِ مفعولاً لهُ كما روَوا 191) كقُمتُ إجلالاً لقومٍ برَرهْ ** وحذَر الموتِ أتى في البقرهْ [SIZE=6][COLOR=darkred]باب المفعول معه [/COLOR][/SIZE] 192) إن قُرِنَ الفعلُ بواوٍ تعني معْ **فانصب بِهِ الاسم الذي بعدُ وقَعْ 193) كجاءنا الأميرُ والجيش معِ ** وسيرى والنيل إلى أن تقطعي [SIZE=6][COLOR=darkred]باب مخفوضات الأسماء[/COLOR][/SIZE] 194) بالحرف والإضافةِ اجرُر والتّبَعْ ** والكلُّ في بسملةِ الذكرِ اجتمعْ 195) وما يُجَرُّ بالحروف قد غَبَرْ ** ومثلُهُ ما بالتَّوابعِ يُجَرْ 196) وجُحرُ ضَبٍّ خَرِبٍ قد سُمِعَا ** بعضُ النّحاةِ قاله فالتّبِعَا 197) واللاّمَ أو مِنْ قَدِّرْ في المُضاف ** إليهِ عندهُم بلا خلافِ 198) نحوُ عُلامُ رَجُلٍ وبابُ سَاجْ ** وخَاتمُ الذّهبِ أو قَصرُ زُجاجْ 199) قدِ انتهى ونسألُ اللهَ العظيمْ ** أنْ يجْعَل العملَ للْوَجْهِ الكريمْ 200) سنَةَ ألفٍ مَعَ أرْبَعِ مِئين ** وسَبعةٍ لهِجْرَةِ الهادي الأمين 201) في شَهر مَولد النّبيّ المُصطفى ** صلّى عليه ربُّنا وشرَّفا 202) والآل والصحب كواكب الظَّلامْ ** والحمدُ لله بها مِسكُ الخِتامْ تم بحمد الله [/CENTER] [/SIZE] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
اللؤلؤ المنظوم في نظم منثور ابن آجروم