الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
بـاب في المـذي وغيـره
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 78612" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorchid"><u>بـاب في المـذي وغيـره</u></span></span></span></p><p></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (باب في المذي وغيره, وعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (كنت رجلاً مذاء فاستحييت أن أسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمكان ابنته، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: يغسل ذكره ويتوض) وللبخاري: (اغسل ذكرك وتوض) ولمسلم: (توضأ وانضح فرجك).</span> </span></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">قال المصنف -رحمه الله تعالى-: (عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (كنت رجلاً مذاء فاستحييت أن أسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمكان ابنته، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: يغسل ذكره ويتوضأ)، وللبخاري: (اغسل ذكرك وتوضأ) ولمسلم: (توضأ وانضح فرجك)) هذا الحديث متفق عليه، رواه الإمام البخاري ورواه الإمام مسلم، وأيضاً رواه غيرهما من أهل السنن والإمام أحمد وغيره. </span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">قال المصنف: (باب في المذي)<span style="color: teal">المذي هو:</span> سائل يخرج من الذكر عند تهيج الشهوة، ويختلف عن ماء الرجل -المني- بأنه أخف منه، أخف من المني وأيضاً لا يكون دفقاً ولا بلذة؛ لا يصاحبه الدفق ولا تصاحبه اللذة، لكن عندما تهيج الشهوة ينزل هذا السائل. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo">إذن السوائل في الغالب ثلاثة: البول، والمذي، والمني، بالنسبة للرجل.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">السائل الأول: البول:</span> وهو معلوم، وهو نجس ويجب فيه الوضوء، بعد غسل الذكر، أو غسل ما نزل عليه هذا البول، فهو نجس يغسل الذكر ويغسل ما أصاب الجسد أو الثوب منه. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">السائل الثاني: المذي</span>: والمذي مثل ما قلنا أنه يخرج عند تهيج الشهوة ولا يكون دفق، ولا يكون بلذة وهو أخف من المني، ويميل لونه إلى الصفرة أكثر من المني .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">السائل الثالث: المني:</span> هو يخرج دفقاً وبلذة، يشعر فيه الرجل بالدفق ويخرج باللذة، وغالباً ما يكون ثقيلاً، المني ليس نجساً كالمذي والبول، فلو أصاب البدن أو أصاب الثوب فلا شك أن مقتضى النظافة أنه يغسل لكن يجب فيه الغُسل سواءً خرج بقصد كالجماع, أو خرج بدون قصد كالاحتلام, أو خرج بإخراجه بأي وسيلة من وسائل الإخراج سواءً طبية أو غير طبية، فيجب فيه الغسل . </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">إذن الذي معنا هنا المذي وهو ليس بولاً وليس منياً. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">أورد المصنف في حديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: <span style="color: teal">(كنت رجلاً مذاء)</span> وهذه تقع لبعض الرجال يكون كذلك بينما يكون البعض ليس كذلك. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">(فاستحييت أن أسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمكان ابنته مني)</span> من المعلوم أن الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كان زوجاً لفاطمة بنت محمد -رضي الله عنها وأرضاها- فيستحي أن يسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنه زوج ابنته. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">(فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: يغسل ذكره ويتوضأ) في الرواية الثانية: (اغسل ذكرك وتوضأ) في الرواية الثالثة رواية مسلم: (توضأ وانضح فرجك)،</span> والنضح أخف من الغسل،<span style="color: teal"> النضح:</span> الرش بالماء حتى يتشبع المرشوش به، يعني تنضح على هذه القطعة أو على هذا الثوب ترشه رش حتى يتشبع هذا الثوب بهذا الماء، أما الغسل فيصاحبه الدلك، أو يتأكد من النظافة، يتأكد من زواله حتى ولو تكاثر عليه الماء. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">قوله: <span style="color: teal">(كنت رجلاً مذاءً)</span> يعني هذه صيغة مبالغة، بمعنى كثير المذي، </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta"><u>هذا الحديث فيه بيان ما يجب في المذي: </u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">الأمر الأول:</span> أن المذي يصيب بعض الرجال ويكثر عند آخرين ويقل عند آخرين وأن أهم مسبباته تهيج الشهوة عند هذا الرجل. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">قال: الواجب أن يُغسل الذكر وأن ينظف, ولكن هل يغسل الذكر جميعه أو يغسل ما أصابه المذي؟ جمهور أهل العلم -من المالكية والشافعية والحنابلة- أن الغسل للذكر جميعاً، وذهب بعض أهل العلم بأنه يغسل ما أصابه المذي فقط، وهذا قول الشافعية وبعض الأحناف، لكن الذي يظهر أن القول الأول أرجح بأن يغسل الذكر جميعاً لسبيين: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">- السبب الأول:</span> نص الحديث: (يغسل ذكره) الرواية الأخرى: (اغسل ذكرك وتوضأ)، فدل على أن المراد الغسل لجميعه. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">- والسبب الثاني: أنه ما دام لتهيج الشهوة فالماء يطفئ هذه الشهوة فيغسل الذكر جميعاً. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">الأمر الثاني:</span> الوضوء، فدل على أن المذي ناقض للوضوء فلابد إذا أراد الإنسان أن يصلي أو يقرأ القرآن -أن يمس المصحف- أو يطوف فعليه أن يتوضأ فمما يجب في المذي أن صاحبه يتوضأ فهو ناقض للوضوء. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">الأمر الثالث:</span> أن المذي نجس، بدليل قال: <span style="color: teal">(يغسل ذكره)</span> والغسل يكون من النجاسة فدل على أنه إذا أصاب البدن شيء منه أو أصاب الثوب شيء منه فلابد أن يُغسل, بدليل النص على الغسل، فدل على أن الثوب أو البدن أو ما أصابه المذي يجب أن يغسل, وكونه يغسل دل على أنه نجس. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><u>إذن هنا خالف المني من وجوه: </u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">الوجه الأول:</span> عند خروج المني يجب الغسل، بينما المذي يوجب الوضوء. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: indigo"><span style="color: teal">الوجه الثاني:</span> المني طاهر والمذي نجس؛ لأنه سيأتينا عند أحاديث الغسل أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصيب بدنه أو يصيب ثوبه وما كان يغسل وإنما إذا كان يابساً يفرك، فخالف المذي المني بهذه الأحكام وهذا مما دعى الإمام علي -رضي الله عنه- بأن يسأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن هذا الأمر. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">بعض أهل العلم يقول: أنه يغسل أو تغسل الأنثيان بعد خروج هذا المذي؛ لأنه قد ورد بعض الروايات (وغسل الأنثيين). </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: red">هل يجزئ الاستجمار -سواءً كان بالحجارة أو بغيرها- عن الماء؟ كما في البول أو لا تجزئ ؟</span> إذا خرج المذي فلا تجزئ ولا يجوز تطهيره بمجرد الحجارة فلابد من الماء؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اغسل) يعني فأمر بالغسل فدل على أنه لا يجزئ تطيهر المذي بالحجارة كما يطهر البول بها، أو بعموم الاستجمار.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: darkorchid">قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (وعن عباد بن تميم -رضي الله عنه- عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني -رضي الله عنه- قال: (شُكي إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة، قال: لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريح)). </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">هذا الحديث متفق عليه، رواه البخاري ورواه مسلم ورواه غيرهما أيضاً. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">الحديث عظيم، والأحاديث جميعها كذلك, لكن بعض الأحاديث تأخذ شكل قاعدة من القواعد التي يمكن تطبيقها في سائر أبواب الدين، من المعلوم أن القاعدة -في مصطلح القواعد - هي التي تكون شاملة لصور متعددة من جميع الأبواب أو من أبواب كثيرة, فتكون ضابطا لهذه المسائل في الأبواب الكثيرة، <span style="color: darkorchid">الضابط هو:</span> الذي يجمع المسائل في الباب الواحد، مثلاً نقول: ضابط هذا الشيء في الطهارة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: darkorchid">قاعدة :</span> معناها أنها في الطهارة في الصلاة في المعاملات في الأحوال الشخصية وهكذا. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">هذا الحديث في الصلاة وظاهره في الصلاة, أو في الوضوء -في الطهارة في الحدث- لكن يستنتج منه قاعدة عظيمة وكبيرة تطبق في جميع أبواب الدين، </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">قال: (عن عباد بن تميم عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني قال: (شكي إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- الرجل)) شُكي المبني للمجهول (إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة) يعني يتصور، والتخيل معروف؛ يتصور الشيء ولو لم يكن حقيقة (يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة) يجد الشيء في الصلاة يعني من الحدث، قال: (لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريح)، يجد ريحاً يعني يشم رائحة، فإن لم يسمع الصوت -صوت الخارج- أو يشم الرائحة فلا يخرج من الصلاة، هذا الحديث ظاهره أن الإنسان في صلاته -مستمر في صلاته- لا ينقض طهارته إلا أن يسمع بأذنه صوت خرج منه أو يشم بأنفه رائحة خرجت منه، حينئذ انتقض وضوءه وبطلت صلاته وعليه أن يتوضأ ويأتي للصلاة مرى أخرى، هذا ظاهر الحديث.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: darkorchid">ولكن هذا الظاهر شكل أهل العلم منه قاعدة وهي:</span> <span style="color: magenta">أن الاصل بقاء ما كان على ما كان، هذه قاعدة .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: darkorchid">والقاعدة الثانية, وهي مرتبطة بها:</span><span style="color: magenta"> أن اليقين لا يزول بالشك.</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">مثال :الآن أذَّن المغرب،لاأتذكر صليت العصر أشك أحدثت ولا ما أحدثت، إذن الأصل بقاء ما كان -هو الطهارة- على ما كان, فأصلي بناءً على الأصل .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">اليقين لا يزول بالشك أنا الآن متيقن أنني محدث لكن لااتذكر هل توضأت أم لا؟ الأصل اليقين و هو: الحدث إذن يجب أن أتوضأ لكي أصلي، في الصلاة مثلاً شكيت أني صليت ثنتين أم ثلاثة ماذا أعمل؟ أبني على اليقين، اليقين ما هو؟ ثنتين، وأستمر، وحينئذ نتيجة للخطأ أو السهو أسجد للسهو، لكن البناء على على اليقين، </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">هنا نطبق هذه القواعد في جميع الأبواب، في الحج مثلاً: أنا الآن طفت لكني شكيت هل هي ثلاث أشواط أو أربعة أشواط، البناء على ماذا؟ على اليقين الذي هي ثلاثة، أنا الآن أرمي الجمرات، رميت أربع أو خمس لااعلم كم؟ اليقين ما هو؟ أربع, أبني على اليقين، إذن دائماً أنطلق على اليقين، سواءً زيادة أو نقص فأبني على اليقين، اليقين أربع حصيات أو خمس, أربع, أمشي على أنه أربع وأزيد أخرى .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">فإذا هذه قاعدة في جميع شئون الحياة كلها نمضي فيها ونعمل بها, اليقين لا يزول بالشك، الأصل بقاء ما كان على ما كان. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">إنسان كثير الشك، كيف يتعامل معه عرفنا أن الأصل بقاء ما كان على ما كان ،، ولا يزول اليقين بمجرد الشك .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: magenta"><u>لكن إنسان يشك في أصل العبادة في أثناء العبادة وبعد العبادة، نقول: القاعدة في هذا أن: </u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">الشك إذا كان في وقت العبادة يعني إنسان شك في الصلاة وهو لا زال يصلي، هو صلى ثلاث أو أربع، بقاء ما كان أو الأصل وهو اليقين وهو الثلاثة. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">إنسان صلى وانتهى، ثم بدأ يشك أنا صليت ثلاثة ولا أربعة كيف يتعامل هل يقول ثلاثة أو أربع نقول: لا محل للشك هنا، فالشك بعد أداء العبادة لا محل له، إذا أدى الإنسان العبادة وحصل الشك بعدها فلا يلتفت للشك مطلقاً لماذا؟ ما الدليل؟ نفس القاعدة، وهو بقاء الأصل، والأصل أنه أدى العبادة كما كانت, وهذا يحصل كثير عندما تلتبس الأمور مثل: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">- لما يكون في الطواف والزحام ومشغول الذهن في الزحام ويمكن يعد بأصابعه الطوفات ومع الزحام اختلفت الأصابع، فعند نفسه أنه طاف سبعة أشواط، لكن لما رجع وهدأ في البيت وتنفس بعد الزحام قال والله ما أدري أنا طفت أربعة أشواط أو خمسة أو ستة أو سبعة، ماذا أعمل؟ أعيد الطواف أو ماذا أعمل؟ نقول: لا، اليقين أنك أديت العبادة بيقين وانتهت. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo">إذن الشك بعد أداء العبادة لا يلتفت إليه مطلقاً لأن الأصل أن الإنسان أدى العبادة كما شرعت إذن يختلف عما يكون الشك في أثناء العبادة فهذا يبني على اليقين، وأما إذا كان الشك بعد العبادة فهذا لا يلتفت إلى الشك؛ لأن الأصل أنه أدى العبادة كما كانت وهذه محل إشكال عند كثير من الناس. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: magenta">قاعدةأخرى وهو</span> أن العمل بهذه القاعدة يعطي الإنسان وقاية من أمراض الشكوك والوساوس؛ لأن هذه الشكوك اليسيرة هي مدخل الشيطان للوسوسة، فيستمر الإنسان بوسوسة, فإذا عمل بهذه القاعدة أغلق باب الوسواس، هذه أمور مهمة وخصوصاً في منهج الحياة مع خضم إشكالات الحياة. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: magenta">قاعدة اليقين لا يزول بالشك، وقاعدة الأصل بقاء ما كان على ما كان، هذه القواعد وقائية عظيمة عن الوسوسة والشكوك،</span> إن استسلم لهذه الشكوك زادت حتى صارت وسوسة, وإذا صارت وسوسة أصبحت مرضا يحتاج إلى علاج؛ لذلك يجب على المسلم أن يتنبه لهذا الأمر بأن يضع الوقاية خلاص الشك في أثناء الحدث أو في أثناء العبادة يبني على اليقين، الشك بعد العبادة لا يلتفت إليه مطلقاً؛ ولذلك لو طبقنا هذه القاعدة على ما جاء في الحديث (<span style="color: magenta">لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريح)</span> لان الانسان يشعر أنه أحدث أنه خرج منه ريح أو خرج منه بلل, لا يلتفت إلى هذا مطلقاً، لا يلتفت إلى هذا إلا أن يسمع الصوت أو يشم الريح بمعنى آخر أنه يتيقن الخروج، لا يشك وإنما يتيقن الخروج؛كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:<span style="color: magenta"> (يأتي الشيطان ينفخ في دبر أحدكم، فيظن أنه خرج ريح)</span> هذه محاولة من الشيطان لأن يبدأ بالوسوسة لهذا الانسان الذي إذا استمر معه أصبح مرضاً. </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: indigo"><span style="color: magenta">الوسوسة:</span> هي عبارة عن مدافعة من الشيطان لهذا الإنسان لأجل أن يوقعه في إفساد عبادته، وضوءه أو صلاته، أو يؤذيه أو يبعده عنها أو يجعله يتأخر عنها، إذن يحتاج هذه المدافعة الشيطان ضعيف لكنه وسواس خناس ما يمل فالإنسان هنا يحاول أن يتقوى فإذا قوي الإنسان بهذه المدافعة بإذن الله -تعالى- ذهبت هذه الوسوسة طبعاً الوسوسة وقد تنتج أحيانًا ليس من هذا وإنما خلل عند الإنسان في المخ مثلاً نتيجة حادث معين أو سقوط أو شيء معين, هذه تحتاج إلى علاج بالعقاقير يعرفها أهل الطب النفسي, لكن أيضاً مع هذا نعمل بهذه القواعد المهمة في شئون الحياة كلها, وما وقع بعد ذلك من خطأ أو سهو فالله -سبحانه وتعالى- عفا عنه بمنته وكرمه .</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 78612, member: 1"] [center][font=traditional arabic][size=6][color=darkorchid][u]بـاب في المـذي وغيـره[/u][/color][/size][/font][/center] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=teal]قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (باب في المذي وغيره, وعن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (كنت رجلاً مذاء فاستحييت أن أسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمكان ابنته، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: يغسل ذكره ويتوض) وللبخاري: (اغسل ذكرك وتوض) ولمسلم: (توضأ وانضح فرجك).[/color] [/color][/size][/font][center][font=traditional arabic][size=5][color=indigo]قال المصنف -رحمه الله تعالى-: (عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: (كنت رجلاً مذاء فاستحييت أن أسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمكان ابنته، فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: يغسل ذكره ويتوضأ)، وللبخاري: (اغسل ذكرك وتوضأ) ولمسلم: (توضأ وانضح فرجك)) هذا الحديث متفق عليه، رواه الإمام البخاري ورواه الإمام مسلم، وأيضاً رواه غيرهما من أهل السنن والإمام أحمد وغيره. [/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=indigo]قال المصنف: (باب في المذي)[color=teal]المذي هو:[/color] سائل يخرج من الذكر عند تهيج الشهوة، ويختلف عن ماء الرجل -المني- بأنه أخف منه، أخف من المني وأيضاً لا يكون دفقاً ولا بلذة؛ لا يصاحبه الدفق ولا تصاحبه اللذة، لكن عندما تهيج الشهوة ينزل هذا السائل. [/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo]إذن السوائل في الغالب ثلاثة: البول، والمذي، والمني، بالنسبة للرجل.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=teal]السائل الأول: البول:[/color] وهو معلوم، وهو نجس ويجب فيه الوضوء، بعد غسل الذكر، أو غسل ما نزل عليه هذا البول، فهو نجس يغسل الذكر ويغسل ما أصاب الجسد أو الثوب منه. [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=teal]السائل الثاني: المذي[/color]: والمذي مثل ما قلنا أنه يخرج عند تهيج الشهوة ولا يكون دفق، ولا يكون بلذة وهو أخف من المني، ويميل لونه إلى الصفرة أكثر من المني .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=teal]السائل الثالث: المني:[/color] هو يخرج دفقاً وبلذة، يشعر فيه الرجل بالدفق ويخرج باللذة، وغالباً ما يكون ثقيلاً، المني ليس نجساً كالمذي والبول، فلو أصاب البدن أو أصاب الثوب فلا شك أن مقتضى النظافة أنه يغسل لكن يجب فيه الغُسل سواءً خرج بقصد كالجماع, أو خرج بدون قصد كالاحتلام, أو خرج بإخراجه بأي وسيلة من وسائل الإخراج سواءً طبية أو غير طبية، فيجب فيه الغسل . [/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]إذن الذي معنا هنا المذي وهو ليس بولاً وليس منياً. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]أورد المصنف في حديث علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- قال: [color=teal](كنت رجلاً مذاء)[/color] وهذه تقع لبعض الرجال يكون كذلك بينما يكون البعض ليس كذلك. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=teal](فاستحييت أن أسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لمكان ابنته مني)[/color] من المعلوم أن الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- كان زوجاً لفاطمة بنت محمد -رضي الله عنها وأرضاها- فيستحي أن يسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنه زوج ابنته. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=teal](فأمرت المقداد بن الأسود فسأله فقال: يغسل ذكره ويتوضأ) في الرواية الثانية: (اغسل ذكرك وتوضأ) في الرواية الثالثة رواية مسلم: (توضأ وانضح فرجك)،[/color] والنضح أخف من الغسل،[color=teal] النضح:[/color] الرش بالماء حتى يتشبع المرشوش به، يعني تنضح على هذه القطعة أو على هذا الثوب ترشه رش حتى يتشبع هذا الثوب بهذا الماء، أما الغسل فيصاحبه الدلك، أو يتأكد من النظافة، يتأكد من زواله حتى ولو تكاثر عليه الماء. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]قوله: [color=teal](كنت رجلاً مذاءً)[/color] يعني هذه صيغة مبالغة، بمعنى كثير المذي، [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=magenta][u]هذا الحديث فيه بيان ما يجب في المذي: [/u][/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=teal]الأمر الأول:[/color] أن المذي يصيب بعض الرجال ويكثر عند آخرين ويقل عند آخرين وأن أهم مسبباته تهيج الشهوة عند هذا الرجل. [/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]قال: الواجب أن يُغسل الذكر وأن ينظف, ولكن هل يغسل الذكر جميعه أو يغسل ما أصابه المذي؟ جمهور أهل العلم -من المالكية والشافعية والحنابلة- أن الغسل للذكر جميعاً، وذهب بعض أهل العلم بأنه يغسل ما أصابه المذي فقط، وهذا قول الشافعية وبعض الأحناف، لكن الذي يظهر أن القول الأول أرجح بأن يغسل الذكر جميعاً لسبيين: [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=teal]- السبب الأول:[/color] نص الحديث: (يغسل ذكره) الرواية الأخرى: (اغسل ذكرك وتوضأ)، فدل على أن المراد الغسل لجميعه. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]- والسبب الثاني: أنه ما دام لتهيج الشهوة فالماء يطفئ هذه الشهوة فيغسل الذكر جميعاً. [/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=teal]الأمر الثاني:[/color] الوضوء، فدل على أن المذي ناقض للوضوء فلابد إذا أراد الإنسان أن يصلي أو يقرأ القرآن -أن يمس المصحف- أو يطوف فعليه أن يتوضأ فمما يجب في المذي أن صاحبه يتوضأ فهو ناقض للوضوء. [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=teal]الأمر الثالث:[/color] أن المذي نجس، بدليل قال: [color=teal](يغسل ذكره)[/color] والغسل يكون من النجاسة فدل على أنه إذا أصاب البدن شيء منه أو أصاب الثوب شيء منه فلابد أن يُغسل, بدليل النص على الغسل، فدل على أن الثوب أو البدن أو ما أصابه المذي يجب أن يغسل, وكونه يغسل دل على أنه نجس. [/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=red][u]إذن هنا خالف المني من وجوه: [/u][/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=teal]الوجه الأول:[/color] عند خروج المني يجب الغسل، بينما المذي يوجب الوضوء. [/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=indigo][color=teal]الوجه الثاني:[/color] المني طاهر والمذي نجس؛ لأنه سيأتينا عند أحاديث الغسل أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصيب بدنه أو يصيب ثوبه وما كان يغسل وإنما إذا كان يابساً يفرك، فخالف المذي المني بهذه الأحكام وهذا مما دعى الإمام علي -رضي الله عنه- بأن يسأل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن هذا الأمر. [/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]بعض أهل العلم يقول: أنه يغسل أو تغسل الأنثيان بعد خروج هذا المذي؛ لأنه قد ورد بعض الروايات (وغسل الأنثيين). [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=red]هل يجزئ الاستجمار -سواءً كان بالحجارة أو بغيرها- عن الماء؟ كما في البول أو لا تجزئ ؟[/color] إذا خرج المذي فلا تجزئ ولا يجوز تطهيره بمجرد الحجارة فلابد من الماء؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اغسل) يعني فأمر بالغسل فدل على أنه لا يجزئ تطيهر المذي بالحجارة كما يطهر البول بها، أو بعموم الاستجمار.[/color][/size][/font][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=darkorchid]قال المؤلف -رحمه الله تعالى-: (وعن عباد بن تميم -رضي الله عنه- عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني -رضي الله عنه- قال: (شُكي إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة، قال: لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريح)). [/color][/font][/size] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]هذا الحديث متفق عليه، رواه البخاري ورواه مسلم ورواه غيرهما أيضاً. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]الحديث عظيم، والأحاديث جميعها كذلك, لكن بعض الأحاديث تأخذ شكل قاعدة من القواعد التي يمكن تطبيقها في سائر أبواب الدين، من المعلوم أن القاعدة -في مصطلح القواعد - هي التي تكون شاملة لصور متعددة من جميع الأبواب أو من أبواب كثيرة, فتكون ضابطا لهذه المسائل في الأبواب الكثيرة، [color=darkorchid]الضابط هو:[/color] الذي يجمع المسائل في الباب الواحد، مثلاً نقول: ضابط هذا الشيء في الطهارة .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=darkorchid]قاعدة :[/color] معناها أنها في الطهارة في الصلاة في المعاملات في الأحوال الشخصية وهكذا. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]هذا الحديث في الصلاة وظاهره في الصلاة, أو في الوضوء -في الطهارة في الحدث- لكن يستنتج منه قاعدة عظيمة وكبيرة تطبق في جميع أبواب الدين، [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]قال: (عن عباد بن تميم عن عبد الله بن زيد بن عاصم المازني قال: (شكي إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- الرجل)) شُكي المبني للمجهول (إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة) يعني يتصور، والتخيل معروف؛ يتصور الشيء ولو لم يكن حقيقة (يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة) يجد الشيء في الصلاة يعني من الحدث، قال: (لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريح)، يجد ريحاً يعني يشم رائحة، فإن لم يسمع الصوت -صوت الخارج- أو يشم الرائحة فلا يخرج من الصلاة، هذا الحديث ظاهره أن الإنسان في صلاته -مستمر في صلاته- لا ينقض طهارته إلا أن يسمع بأذنه صوت خرج منه أو يشم بأنفه رائحة خرجت منه، حينئذ انتقض وضوءه وبطلت صلاته وعليه أن يتوضأ ويأتي للصلاة مرى أخرى، هذا ظاهر الحديث.[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=darkorchid]ولكن هذا الظاهر شكل أهل العلم منه قاعدة وهي:[/color] [color=magenta]أن الاصل بقاء ما كان على ما كان، هذه قاعدة .[/color][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=darkorchid]والقاعدة الثانية, وهي مرتبطة بها:[/color][color=magenta] أن اليقين لا يزول بالشك.[/color][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]مثال :الآن أذَّن المغرب،لاأتذكر صليت العصر أشك أحدثت ولا ما أحدثت، إذن الأصل بقاء ما كان -هو الطهارة- على ما كان, فأصلي بناءً على الأصل .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]اليقين لا يزول بالشك أنا الآن متيقن أنني محدث لكن لااتذكر هل توضأت أم لا؟ الأصل اليقين و هو: الحدث إذن يجب أن أتوضأ لكي أصلي، في الصلاة مثلاً شكيت أني صليت ثنتين أم ثلاثة ماذا أعمل؟ أبني على اليقين، اليقين ما هو؟ ثنتين، وأستمر، وحينئذ نتيجة للخطأ أو السهو أسجد للسهو، لكن البناء على على اليقين، [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]هنا نطبق هذه القواعد في جميع الأبواب، في الحج مثلاً: أنا الآن طفت لكني شكيت هل هي ثلاث أشواط أو أربعة أشواط، البناء على ماذا؟ على اليقين الذي هي ثلاثة، أنا الآن أرمي الجمرات، رميت أربع أو خمس لااعلم كم؟ اليقين ما هو؟ أربع, أبني على اليقين، إذن دائماً أنطلق على اليقين، سواءً زيادة أو نقص فأبني على اليقين، اليقين أربع حصيات أو خمس, أربع, أمشي على أنه أربع وأزيد أخرى .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=magenta]فإذا هذه قاعدة في جميع شئون الحياة كلها نمضي فيها ونعمل بها, اليقين لا يزول بالشك، الأصل بقاء ما كان على ما كان. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]إنسان كثير الشك، كيف يتعامل معه عرفنا أن الأصل بقاء ما كان على ما كان ،، ولا يزول اليقين بمجرد الشك .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=magenta][u]لكن إنسان يشك في أصل العبادة في أثناء العبادة وبعد العبادة، نقول: القاعدة في هذا أن: [/u][/color][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]الشك إذا كان في وقت العبادة يعني إنسان شك في الصلاة وهو لا زال يصلي، هو صلى ثلاث أو أربع، بقاء ما كان أو الأصل وهو اليقين وهو الثلاثة. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]إنسان صلى وانتهى، ثم بدأ يشك أنا صليت ثلاثة ولا أربعة كيف يتعامل هل يقول ثلاثة أو أربع نقول: لا محل للشك هنا، فالشك بعد أداء العبادة لا محل له، إذا أدى الإنسان العبادة وحصل الشك بعدها فلا يلتفت للشك مطلقاً لماذا؟ ما الدليل؟ نفس القاعدة، وهو بقاء الأصل، والأصل أنه أدى العبادة كما كانت, وهذا يحصل كثير عندما تلتبس الأمور مثل: [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]- لما يكون في الطواف والزحام ومشغول الذهن في الزحام ويمكن يعد بأصابعه الطوفات ومع الزحام اختلفت الأصابع، فعند نفسه أنه طاف سبعة أشواط، لكن لما رجع وهدأ في البيت وتنفس بعد الزحام قال والله ما أدري أنا طفت أربعة أشواط أو خمسة أو ستة أو سبعة، ماذا أعمل؟ أعيد الطواف أو ماذا أعمل؟ نقول: لا، اليقين أنك أديت العبادة بيقين وانتهت. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo]إذن الشك بعد أداء العبادة لا يلتفت إليه مطلقاً لأن الأصل أن الإنسان أدى العبادة كما شرعت إذن يختلف عما يكون الشك في أثناء العبادة فهذا يبني على اليقين، وأما إذا كان الشك بعد العبادة فهذا لا يلتفت إلى الشك؛ لأن الأصل أنه أدى العبادة كما كانت وهذه محل إشكال عند كثير من الناس. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=magenta]قاعدةأخرى وهو[/color] أن العمل بهذه القاعدة يعطي الإنسان وقاية من أمراض الشكوك والوساوس؛ لأن هذه الشكوك اليسيرة هي مدخل الشيطان للوسوسة، فيستمر الإنسان بوسوسة, فإذا عمل بهذه القاعدة أغلق باب الوسواس، هذه أمور مهمة وخصوصاً في منهج الحياة مع خضم إشكالات الحياة. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=magenta]قاعدة اليقين لا يزول بالشك، وقاعدة الأصل بقاء ما كان على ما كان، هذه القواعد وقائية عظيمة عن الوسوسة والشكوك،[/color] إن استسلم لهذه الشكوك زادت حتى صارت وسوسة, وإذا صارت وسوسة أصبحت مرضا يحتاج إلى علاج؛ لذلك يجب على المسلم أن يتنبه لهذا الأمر بأن يضع الوقاية خلاص الشك في أثناء الحدث أو في أثناء العبادة يبني على اليقين، الشك بعد العبادة لا يلتفت إليه مطلقاً؛ ولذلك لو طبقنا هذه القاعدة على ما جاء في الحديث ([color=magenta]لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريح)[/color] لان الانسان يشعر أنه أحدث أنه خرج منه ريح أو خرج منه بلل, لا يلتفت إلى هذا مطلقاً، لا يلتفت إلى هذا إلا أن يسمع الصوت أو يشم الريح بمعنى آخر أنه يتيقن الخروج، لا يشك وإنما يتيقن الخروج؛كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:[color=magenta] (يأتي الشيطان ينفخ في دبر أحدكم، فيظن أنه خرج ريح)[/color] هذه محاولة من الشيطان لأن يبدأ بالوسوسة لهذا الانسان الذي إذا استمر معه أصبح مرضاً. [/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=indigo][color=magenta]الوسوسة:[/color] هي عبارة عن مدافعة من الشيطان لهذا الإنسان لأجل أن يوقعه في إفساد عبادته، وضوءه أو صلاته، أو يؤذيه أو يبعده عنها أو يجعله يتأخر عنها، إذن يحتاج هذه المدافعة الشيطان ضعيف لكنه وسواس خناس ما يمل فالإنسان هنا يحاول أن يتقوى فإذا قوي الإنسان بهذه المدافعة بإذن الله -تعالى- ذهبت هذه الوسوسة طبعاً الوسوسة وقد تنتج أحيانًا ليس من هذا وإنما خلل عند الإنسان في المخ مثلاً نتيجة حادث معين أو سقوط أو شيء معين, هذه تحتاج إلى علاج بالعقاقير يعرفها أهل الطب النفسي, لكن أيضاً مع هذا نعمل بهذه القواعد المهمة في شئون الحياة كلها, وما وقع بعد ذلك من خطأ أو سهو فالله -سبحانه وتعالى- عفا عنه بمنته وكرمه .[/color][/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن دورة كتاب الطهارة من عمدة الأحكام
بـاب في المـذي وغيـره