الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
باب العطف
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ام عمران" data-source="post: 17609" data-attributes="member: 342"><p>[font=&quot][/font] <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]</span></span></strong></p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[/font]</span></span>[/font]</strong></p></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">[font=&quot]قال المصنف – رحمه الله – " باب العطف وحروف العطف عشرة: وهي الواو، والفاء، وثم، وأو، وأم، وإما، وبل، ولا، ولكن، وحتى في بعض المواضع، فإن عطفتَ على مرفوع رفعتَ، أو على منصوب نصبتَ، أو على مخفوض خفضتَ، أو على مجزوم جزمتَ " </span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot][/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]هذا الباب هو أحد أبواب التوابع، والمقصود هنا: عطف النسق، أي العطف بالحروف. </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]هناك نوعان للعطف: </span></span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]النوع</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] الأول:[/font]</span>[font=&quot] عطف البيان. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]النوع</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] الثاني:[/font]</span>[font=&quot] عطف النسق.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]فالذي يذكر عطف البيان من التوابع يسمي هذا الباب عطف النسق، ومن لم يذكره كالمصنف يسمي هذا الباب باب العطف لأنه لم يتكلم عن نوع آخر، وسبب عدم ذكر عطف البيان أنه لا يفترق كثيراً عن البدل، لأن كل صح أن يُعرب بدلاً صح أن يُعرب عطف بيان والعكس إلا في مواضع معدودة. </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]تعريف عطف النسق:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] هو التابع المتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]فكل التوابع (النعت والتوكيد والبدل) لا يتوسط بينها وبين متبوعها شيء. </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]حروف</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] العطف: [/font]</span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف الأول:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] حرف (الواو) هو أشهر الحروف في العطف، وهي تفيد مطلق الاجتماع في الفعل، وهي لا تدل على الترتيب على الأصح، وإن كان بعض النحويين يرى أنها تفيد الترتيب، قال تعالى " كذلك يوحي إليك وإلى الذين من قبلك " فالوحي الذي جاء للنبي صلى الله عليه وسلم متأخر عن الوحي للأنبياء والرسل قبله.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]أمثلة</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]:[/font]</span>[font=&quot] جاء زيد وعمرو، ذهب محمد وخالد.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف الثاني:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] (الفاء) وهي تفيد الترتيب، فإذا قلت: جاء زيدٌ فعمرو، فهنا زيد جاء قبل عمرو قطعاً، لأن (الفاء) تفيد الترتيب والتعقيب، ومعنى التعقيب أن الثاني جاء بعد الأول مباشرة. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] </span></span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]تنبيه:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] قول النحويين في العبارة المشهورة: إن تعقيب كل شيء بحسبه، ومعنى ذلك أن التعقيب نسبي، فمثلاً في المثال السابق جاء زيد وبعده بثوانٍ أو دقائق جاء عمرو، فلو جاء بعد مدة قلنا: جاء زيد ثم عمرو، ويمثل النحاة للعبارة السابقة بقولهم: تزوج فلان فوُلد له، فمدة الولادة بعد الزواج طويلة لكن استُخدمت (الفاء) هنا إذا لم يكن بين الزواج والولادة إلا مدة الحمل، وقال تعالى " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءاً فتصبح الأرض مخضرة " فهناك مدة بين نزول المطر واخضرار الأرض، إذن ننظر للفعل، فتعقيب كل شيء بحسبه معناه: أن يحصل الثاني في أقصر مدة يمكن أن يحصل فيها الفعل بعد الأول. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] الثالث:[/font]</span>[font=&quot] (ثم) يفيد الترتيب مع التراخي، فتقول: جاء زيد ثم عمرو، فمجيء عمرو في المثال كان بعد مدة طويلة من مجيء زيد. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف الرابع:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] (أو) أحياناً تقع بعد الخبر أي ما يحتمل الصدق والكذب، وأحياناً تقع بعد الإنشاء أي ما لا دخل للكذب والصدق فيه وهو ما كان أمراً أو نهياً أو استفهاماً أو تحضيضاً أو تمنياً أو رجاءاً أو عرضاً أو دعاءاً.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] </span></span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]معنى</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] (أو):[/font]</span>[font=&quot] إذا وقعت في مقام الخبر فالأمر يحتمل معاني منها: [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">1- [font=&quot]الشك كقول أصحاب الكهف " لبثنا يوماً أو بعض يوم ". </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">2- [font=&quot]إرادة الإبهام ودخول الشك في نفس المُخاطَب كقول المؤمنين للمشركين المكذبين " وإنا أو أياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين " فالمقام مقام إبهام وليس مقام إيضاح. </span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot][/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">3- [font=&quot]التقسيم كقولك: الإعراب رفع أو نصب أو خفض أو جزم، فالمقام مقام تقسيم. </span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot][/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]معنى</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] (أو):[/font]</span>[font=&quot] إذا وقعت في مقام الإنشاء احتملت أحد أمرين: [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">1- [font=&quot]التخيير</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot].[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">2- [font=&quot]الإباحة</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot]. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]والفرق</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] بينهما:[/font]</span>[font=&quot] أن التخيير لا يجوز معه الجمع، والإباحة يجوز معه الجمع، فمثال التخيير: تزوجْ فاطمة أو أختها، ومثال الإباحة: جالسْ الحسن أو ابن سيرين. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] الخامس:[/font]</span>[font=&quot] (إما) هي مثل (أو) تماماً في المعنى والعمل.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]معنى</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] (إما) في الإنشاء: تحتمل التخيير أو الإباحة، فإذا قلت: جالس إما زيداً وإما عمراً، فهذا تخيير، وتقول: تزوج إما فاطمة وإما أختها، فهذا إباحة.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]معنى</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] (إما) في الخبر: تحتمل الشك أو التشكيك أو التقسيم، فتقول: الكلمة إما اسم أو فعل أو حرف، فهذا تقسيم، وتقول: جاء إما زيد وإما عمرو، فهذا شك.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] </span></span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]تنبيه</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]:[/font]</span>[font=&quot] بعض النحويين يقولون أن الصواب أن لا تذكر (إما) في حروف العطف لأنها تفيد التفصيل ولا تفيد العطف لأن العطف حاصل بـ(الواو) التي قبلها، وهذا القول قوي. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] السادس:[/font]</span>[font=&quot] (أم) تنقسم إلى قسمين: [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">1- <span style="color: blue">[font=&quot]متصلة: </span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot]أي ما بعدها متصل بالمعنى بما قبلها، وهي المسبوقة بالهمزة، وهذه الهمزة إما أن تسمى همزة التسوية أي التي تأتي بعد كلمة سواء أو يستوي، وما بعد (أم) يستوي مع ما قبلها، وهذه يقع بعدها مصدر مؤول، مثاله: قوله تعالى " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم " فالتقدير في غير القرآن: سواء إنذارك وعدم إنذارك، وإما أن تكون همزة بمعنى (أي) مثاله: قوله تعالى " أأنتم أشد خلقاً أم السماء " فهذه الهمزة سؤال عن أحد الأمرين وهو استفهام استنكاري، لذا قال ابن مالك:[/font][font=&quot][/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] وأم بها اعطف إثر همز التسويه .... أو همزة عن لفظ أيٍ مُغنيه.</span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">2- <span style="color: blue">[font=&quot]منقطعة:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] أي ما بعدها مقطوع عن ما قبلها في المعنى، وهي التي تدل على الإضراب، أي أن ما قبلها يأخذ حكماً مغايراً لما قبلها، وهي غير مسبوقة بهمزة، وتكون بمعنى (بل) مثاله: قوله تعالى " أم هل تستوي الظلمات والنور " أي بل هل تستوي الظلمات والنور؟ وهذه المنقطعة لا تُعد من العواطف.[/font][font=&quot][/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] السابع:[/font]</span>[font=&quot] (بل) وهي تفيد الإضراب، ولها شرطان لتكون عاطفة:[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط الأول:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] أن تُسبق إما بكلام موجب مثبت أو بأمر أو بنهي أو بنفي.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]الكلام</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] الموجب كقولك: جاء زيدٌ بل عمرو. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]الأمر كقولك: أكرم زيداً بل عمراً.</span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]النهي كقولك: لا تضرب زيداً بل عمراً. أنت في هذا المثال</span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]النفي كقولك: ما قام زيد بل عمرو. </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]في</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] مثال الكلام الموجب وفي الأمر أنت سلبت الحكم عن السابق وتثبته للاحق، سلبته عن زيد وأثبته لعمرو. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]وفي</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] مثال النهي والنفي أنت تثبت الحكم للسابق وتثبت ضده لما بعده، أي أن زيد لم يقم بل الذي قام هو عمرو. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط الثاني:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] المعطوف بها يجب أن يكون مفرداً. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] </span></span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] الثامن:[/font]</span>[font=&quot] (لا) نافيه وهي مثل (بل) في اشتراط الشرطين للعطف بها وهما: [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] الأول:[/font]</span>[font=&quot] أن تُسبق بكلام مثبت أو بأمر، أما النفي والنهي فلا يصح أن يسبقها لأنها أصلاً للنفي. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]مثال</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] (لا) مسبوقة بكلام مثبت: هذا زيد لا عمرو.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]مثال</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] (لا) مسبوقة بأمر: أكرم زيداً لا عمراً. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط الثاني:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] المعطوف بها يجب أن يكون مفرداً. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] التاسع:[/font]</span>[font=&quot] (لكن) ولها شروط:[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] الأول:[/font]</span>[font=&quot] أن تكون مسبوقة بنفي أو نهي.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]مثال</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] (لكن) المسبوقة بنفي: ما قام زيد لكن عمرو.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]مثال</span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] (لكن) المسبوقة بنهي: لا تكرم زيداً لكن عمراً. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط الثاني:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] المعطوف بها يجب أن يكون مفرداً. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] الثالث: [/font]</span>[font=&quot]ينبغي أن لا تُصحب بـ(الواو)، لأنه إذا صحبتها (الواو) تصبح ابتدائية ويكون ما بعدها جملة مستقلة لا علاقة لها بالجملة السابقة. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot]مثال لـ(لكن) لم يستوفِ أحد الشروط: قام زيد لكن عمرو لم يقم، ما بعد (لكن) ليس مفرداً بل جملة اسمية، وأيضاً هي في مقام الإثبات، إذن هنا (لكن) ليست عاطفة بل هي ابتدائية أي أن ما بعده يُعرب جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر لا علاقة له بما قبله. </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الحرف العاشر:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] (حتى) يُروى عن الأخفش أنه قال: أموت وفي نفسي شيء من (حتى)، والسبب أن الحرف العامل يجب أن يكون مختصاً، فحروف الجر خاصة بالأسماء فتعمل في الأسماء، وحروف الجزم خاصة بالأفعال فتعمل في الأفعال ولا تدخل على الأسماء، أما (حتى) فهي تدخل على الأسماء فتجر وتدخل على الأفعال فتنصب وهنا أيضاً هي حرف عطف.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] </span></span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]شروط</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot] أن تكون (حتى) عاطفة: [/font]</span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط الأول:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] أن يكون المعطوف بها اسماً ظاهراً فلا يأتي بعدها ضمير فتعطف به.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط الثاني:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] ينبغي أن يكون هذا الاسم جزء من المعطوف عليه. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]الشرط الثالث:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] ينبغي أن يكون غاية للمعطوف عليه إما في رفعة أو في ضعة.[/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]مثال:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] مات الناس حتى الأنبياء، فالمعطوف (الأنبياء) اسم ظاهر وهو جزء من المعطوف عليه وهم غاية في الرفعة من الناس. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]مثال آخر:</span></span></span><span style="font-size: 18px">[font=&quot] نجح الطلاب حتى المهملون، فالمعطوف (المهملون) اسم ظاهر وهم جزء من الطلاب وهم غاية في النقصان. [/font]</span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px">[font=&quot] </span></span>[/font]</strong></p> <p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"><strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]فائدة</span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">[font=&quot]:[/font]</span></span>[/font]</strong>[font=&quot]<strong><span style="font-family: 'arial black'"><span style="font-size: 18px"> من لا يرى أن (حتى) عاطفة كيف يُعرب الأنبياء إذا قلت: مات الناس حتى الأنبياء، يعربونه مبتدأ ويقدرون له خبراً، وهو والأنبياء ماتوا. </span></span></strong> [/font]</p><p> [font=&quot] [/font]</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ام عمران, post: 17609, member: 342"] [font="][/font] [center][center][b][font=arial black][size=5][color=blue][font="][/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] [/font][/color][/size][/font][/b][/center] [b][font=arial black][size=5][color=red][font="]قال المصنف – رحمه الله – " باب العطف وحروف العطف عشرة: وهي الواو، والفاء، وثم، وأو، وأم، وإما، وبل، ولا، ولكن، وحتى في بعض المواضع، فإن عطفتَ على مرفوع رفعتَ، أو على منصوب نصبتَ، أو على مخفوض خفضتَ، أو على مجزوم جزمتَ " [/color][/size][/font][size=5][color=red][/color][font="][/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]هذا الباب هو أحد أبواب التوابع، والمقصود هنا: عطف النسق، أي العطف بالحروف. [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]هناك نوعان للعطف: [/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]النوع[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] الأول:[/font][/color][font="] عطف البيان. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]النوع[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] الثاني:[/font][/color][font="] عطف النسق.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]فالذي يذكر عطف البيان من التوابع يسمي هذا الباب عطف النسق، ومن لم يذكره كالمصنف يسمي هذا الباب باب العطف لأنه لم يتكلم عن نوع آخر، وسبب عدم ذكر عطف البيان أنه لا يفترق كثيراً عن البدل، لأن كل صح أن يُعرب بدلاً صح أن يُعرب عطف بيان والعكس إلا في مواضع معدودة. [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]تعريف عطف النسق:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] هو التابع المتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]فكل التوابع (النعت والتوكيد والبدل) لا يتوسط بينها وبين متبوعها شيء. [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]حروف[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] العطف: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف الأول:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] حرف (الواو) هو أشهر الحروف في العطف، وهي تفيد مطلق الاجتماع في الفعل، وهي لا تدل على الترتيب على الأصح، وإن كان بعض النحويين يرى أنها تفيد الترتيب، قال تعالى " كذلك يوحي إليك وإلى الذين من قبلك " فالوحي الذي جاء للنبي صلى الله عليه وسلم متأخر عن الوحي للأنبياء والرسل قبله.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]أمثلة[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="]:[/font][/color][font="] جاء زيد وعمرو، ذهب محمد وخالد.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف الثاني:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] (الفاء) وهي تفيد الترتيب، فإذا قلت: جاء زيدٌ فعمرو، فهنا زيد جاء قبل عمرو قطعاً، لأن (الفاء) تفيد الترتيب والتعقيب، ومعنى التعقيب أن الثاني جاء بعد الأول مباشرة. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="] [/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]تنبيه:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] قول النحويين في العبارة المشهورة: إن تعقيب كل شيء بحسبه، ومعنى ذلك أن التعقيب نسبي، فمثلاً في المثال السابق جاء زيد وبعده بثوانٍ أو دقائق جاء عمرو، فلو جاء بعد مدة قلنا: جاء زيد ثم عمرو، ويمثل النحاة للعبارة السابقة بقولهم: تزوج فلان فوُلد له، فمدة الولادة بعد الزواج طويلة لكن استُخدمت (الفاء) هنا إذا لم يكن بين الزواج والولادة إلا مدة الحمل، وقال تعالى " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءاً فتصبح الأرض مخضرة " فهناك مدة بين نزول المطر واخضرار الأرض، إذن ننظر للفعل، فتعقيب كل شيء بحسبه معناه: أن يحصل الثاني في أقصر مدة يمكن أن يحصل فيها الفعل بعد الأول. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] الثالث:[/font][/color][font="] (ثم) يفيد الترتيب مع التراخي، فتقول: جاء زيد ثم عمرو، فمجيء عمرو في المثال كان بعد مدة طويلة من مجيء زيد. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف الرابع:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] (أو) أحياناً تقع بعد الخبر أي ما يحتمل الصدق والكذب، وأحياناً تقع بعد الإنشاء أي ما لا دخل للكذب والصدق فيه وهو ما كان أمراً أو نهياً أو استفهاماً أو تحضيضاً أو تمنياً أو رجاءاً أو عرضاً أو دعاءاً.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="] [/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]معنى[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] (أو):[/font][/color][font="] إذا وقعت في مقام الخبر فالأمر يحتمل معاني منها: [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5]1- [font="]الشك كقول أصحاب الكهف " لبثنا يوماً أو بعض يوم ". [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5]2- [font="]إرادة الإبهام ودخول الشك في نفس المُخاطَب كقول المؤمنين للمشركين المكذبين " وإنا أو أياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين " فالمقام مقام إبهام وليس مقام إيضاح. [/size][/font][size=5][font="][/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5]3- [font="]التقسيم كقولك: الإعراب رفع أو نصب أو خفض أو جزم، فالمقام مقام تقسيم. [/size][/font][size=5][font="][/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]معنى[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] (أو):[/font][/color][font="] إذا وقعت في مقام الإنشاء احتملت أحد أمرين: [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5]1- [font="]التخيير[/size][/font][size=5][font="].[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5]2- [font="]الإباحة[/size][/font][size=5][font="]. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]والفرق[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] بينهما:[/font][/color][font="] أن التخيير لا يجوز معه الجمع، والإباحة يجوز معه الجمع، فمثال التخيير: تزوجْ فاطمة أو أختها، ومثال الإباحة: جالسْ الحسن أو ابن سيرين. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] الخامس:[/font][/color][font="] (إما) هي مثل (أو) تماماً في المعنى والعمل.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]معنى[/size][/font][size=5][font="] (إما) في الإنشاء: تحتمل التخيير أو الإباحة، فإذا قلت: جالس إما زيداً وإما عمراً، فهذا تخيير، وتقول: تزوج إما فاطمة وإما أختها، فهذا إباحة.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]معنى[/size][/font][size=5][font="] (إما) في الخبر: تحتمل الشك أو التشكيك أو التقسيم، فتقول: الكلمة إما اسم أو فعل أو حرف، فهذا تقسيم، وتقول: جاء إما زيد وإما عمرو، فهذا شك.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="] [/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]تنبيه[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="]:[/font][/color][font="] بعض النحويين يقولون أن الصواب أن لا تذكر (إما) في حروف العطف لأنها تفيد التفصيل ولا تفيد العطف لأن العطف حاصل بـ(الواو) التي قبلها، وهذا القول قوي. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] السادس:[/font][/color][font="] (أم) تنقسم إلى قسمين: [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5]1- [color=blue][font="]متصلة: [/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="]أي ما بعدها متصل بالمعنى بما قبلها، وهي المسبوقة بالهمزة، وهذه الهمزة إما أن تسمى همزة التسوية أي التي تأتي بعد كلمة سواء أو يستوي، وما بعد (أم) يستوي مع ما قبلها، وهذه يقع بعدها مصدر مؤول، مثاله: قوله تعالى " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم " فالتقدير في غير القرآن: سواء إنذارك وعدم إنذارك، وإما أن تكون همزة بمعنى (أي) مثاله: قوله تعالى " أأنتم أشد خلقاً أم السماء " فهذه الهمزة سؤال عن أحد الأمرين وهو استفهام استنكاري، لذا قال ابن مالك:[/font][font="][/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] وأم بها اعطف إثر همز التسويه .... أو همزة عن لفظ أيٍ مُغنيه.[/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5]2- [color=blue][font="]منقطعة:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] أي ما بعدها مقطوع عن ما قبلها في المعنى، وهي التي تدل على الإضراب، أي أن ما قبلها يأخذ حكماً مغايراً لما قبلها، وهي غير مسبوقة بهمزة، وتكون بمعنى (بل) مثاله: قوله تعالى " أم هل تستوي الظلمات والنور " أي بل هل تستوي الظلمات والنور؟ وهذه المنقطعة لا تُعد من العواطف.[/font][font="][/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] السابع:[/font][/color][font="] (بل) وهي تفيد الإضراب، ولها شرطان لتكون عاطفة:[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط الأول:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] أن تُسبق إما بكلام موجب مثبت أو بأمر أو بنهي أو بنفي.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]الكلام[/size][/font][size=5][font="] الموجب كقولك: جاء زيدٌ بل عمرو. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]الأمر كقولك: أكرم زيداً بل عمراً.[/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]النهي كقولك: لا تضرب زيداً بل عمراً. أنت في هذا المثال[/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]النفي كقولك: ما قام زيد بل عمرو. [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]في[/size][/font][size=5][font="] مثال الكلام الموجب وفي الأمر أنت سلبت الحكم عن السابق وتثبته للاحق، سلبته عن زيد وأثبته لعمرو. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]وفي[/size][/font][size=5][font="] مثال النهي والنفي أنت تثبت الحكم للسابق وتثبت ضده لما بعده، أي أن زيد لم يقم بل الذي قام هو عمرو. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط الثاني:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] المعطوف بها يجب أن يكون مفرداً. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="] [/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] الثامن:[/font][/color][font="] (لا) نافيه وهي مثل (بل) في اشتراط الشرطين للعطف بها وهما: [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] الأول:[/font][/color][font="] أن تُسبق بكلام مثبت أو بأمر، أما النفي والنهي فلا يصح أن يسبقها لأنها أصلاً للنفي. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]مثال[/size][/font][size=5][font="] (لا) مسبوقة بكلام مثبت: هذا زيد لا عمرو.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]مثال[/size][/font][size=5][font="] (لا) مسبوقة بأمر: أكرم زيداً لا عمراً. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط الثاني:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] المعطوف بها يجب أن يكون مفرداً. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] التاسع:[/font][/color][font="] (لكن) ولها شروط:[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] الأول:[/font][/color][font="] أن تكون مسبوقة بنفي أو نهي.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]مثال[/size][/font][size=5][font="] (لكن) المسبوقة بنفي: ما قام زيد لكن عمرو.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]مثال[/size][/font][size=5][font="] (لكن) المسبوقة بنهي: لا تكرم زيداً لكن عمراً. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط الثاني:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] المعطوف بها يجب أن يكون مفرداً. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] الثالث: [/font][/color][font="]ينبغي أن لا تُصحب بـ(الواو)، لأنه إذا صحبتها (الواو) تصبح ابتدائية ويكون ما بعدها جملة مستقلة لا علاقة لها بالجملة السابقة. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="]مثال لـ(لكن) لم يستوفِ أحد الشروط: قام زيد لكن عمرو لم يقم، ما بعد (لكن) ليس مفرداً بل جملة اسمية، وأيضاً هي في مقام الإثبات، إذن هنا (لكن) ليست عاطفة بل هي ابتدائية أي أن ما بعده يُعرب جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر لا علاقة له بما قبله. [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الحرف العاشر:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] (حتى) يُروى عن الأخفش أنه قال: أموت وفي نفسي شيء من (حتى)، والسبب أن الحرف العامل يجب أن يكون مختصاً، فحروف الجر خاصة بالأسماء فتعمل في الأسماء، وحروف الجزم خاصة بالأفعال فتعمل في الأفعال ولا تدخل على الأسماء، أما (حتى) فهي تدخل على الأسماء فتجر وتدخل على الأفعال فتنصب وهنا أيضاً هي حرف عطف.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="] [/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]شروط[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="] أن تكون (حتى) عاطفة: [/font][/color][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط الأول:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] أن يكون المعطوف بها اسماً ظاهراً فلا يأتي بعدها ضمير فتعطف به.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط الثاني:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] ينبغي أن يكون هذا الاسم جزء من المعطوف عليه. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]الشرط الثالث:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] ينبغي أن يكون غاية للمعطوف عليه إما في رفعة أو في ضعة.[/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]مثال:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] مات الناس حتى الأنبياء، فالمعطوف (الأنبياء) اسم ظاهر وهو جزء من المعطوف عليه وهم غاية في الرفعة من الناس. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]مثال آخر:[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][font="] نجح الطلاب حتى المهملون، فالمعطوف (المهملون) اسم ظاهر وهم جزء من الطلاب وهم غاية في النقصان. [/font][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][font="] [/size][/font][size=5][/size][/font][/b] [b][font=arial black][size=5][color=blue][font="]فائدة[/color][/size][/font][size=5][color=blue][/color][color=blue][font="]:[/font][/color][/size][/font][/b][font="][b][font=arial black][size=5] من لا يرى أن (حتى) عاطفة كيف يُعرب الأنبياء إذا قلت: مات الناس حتى الأنبياء، يعربونه مبتدأ ويقدرون له خبراً، وهو والأنبياء ماتوا. [/size][/font][/b] [/font][/center] [font="] [/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
باب العطف