الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 30457" data-attributes="member: 329"><p>كلُّ طائرٍ ليسَ منَ الجوارحِ يُصادُ فهو بُغَاث</p><p>كلُّ ما لاَ يَصيدُ من الطيرِ كالخُطّافِ والخُفّاش فهو رُهَام</p><p>كلُّ طائرٍ له طَوْق فهو حَمَامٌ</p><p>كلُّ ما أشْبَهَ رَأسهُ رُؤُوس الحَيَّاتِ والحَرَابِي وسَوَامَّ أبْرصَ ونحوِها فهو حَنَش.</p><p>الفصل الثالث</p><p> (في النَّبَاتِ والشَّجَرِ)</p><p>(عن الليثِ عنِ الخليلِ ، وعنْ ثعلبٍ عن ابن الأعرابيّ ، وعنْ سَلْمَةَ عن الفرَّاءِ ، وعن غيرِهم)</p><p>كلُّ نَبْتٍ كانتْ ساقُه أنابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبٌ</p><p>كلُّ شجرٍ لهُ شَوك فهو عِضاة</p><p>وكلُّ شجر لا شَوْكَ له فهو سَرْح</p><p>كلُّ نبْتٍ لهُ رائحةٌ طيِّبةٌ فهو فاغيةٌ</p><p>كلُ نَبْتٍ يَقَعُ في الأدْوِيةِ فهو عَقَّار والجمع عَقاقيرُ</p><p>كلُّ ما يُوكُل منَ البُقُولِ غيرِ مطبوخ فهو منْ أحْرَارِ البُقولِ</p><p>كلُّ ما لا يُسْقَى إلا بماءِ السماءِ فهو عِذْيٌ</p><p>كلُّ مَا وَارَاكَ من شجرٍ أو أكَمَةٍ فهو خَمَر، والضّرّاءُ ما واراك مِنَ الشّجَرِ خاصّةً</p><p>كلُّ ريْحَانٍ يُحَيَّا به فهو عَمَارٌ، و منهُُ قول الأعْشى: (من المتقارب)</p><p>فلمَّا أتانا بُعَيْدَ الْكَرَى سَجَدْنا له ورفَعْنا العَمَار</p><p>الفصل الرابع</p><p> (في الأمْكِنَةِ)</p><p>(عنِ اللّيثِ وأبي عَمْرٍ و والمؤرِّجِ وأبي عُبيدةَ وغيرِهم)</p><p>كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ</p><p>كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَبً</p><p>كلُّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن</p><p>كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ</p><p>كلُّ بَلَدٍ واسع تَنْخَرِق فيه الرّيح فهوَ خَرْق</p><p>كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ</p><p>كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ، ومنهُ قيلَ لِمدينةً مصرَ التي بناهَا عَمْرُو بنُ العاص: الفُسْطَاطُ . ومنه الحَدِيث: (عليكمٍ بالجماعةِ فإنَّ يدَ اللّه على الفِسْطاط) ، بكسرِ الفَاءِ وضَمِّها</p><p>كل مقَام قامَهُ الإِنسان لأمرٍ مَا فَهوَ مَوْطِن ، كقولِكَ: إذا أتيتَ مكةَ فوقفتَ في تِلكَ المَواطِنِ فادْعُ الله لِي ، وُيقالُ: المَوطنُ المشْهدُ منْ مَشَاهِدِ الحربِ ، ومنه قولُ طَرَفَة: (من الطويل):</p><p>على مَوطنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى مَتَى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفرائِصُ تُرْعَدِ</p><p>الفصل الخامس (في الثِّيَابِ)</p><p>(عنْ أبي عَمْرو بنِ العَلاءِ والأصْمَعِي وأبي عُبيدةَ واللّيثِ)</p><p>كلُّ ثَوبِ منْ قُطنٍ أبيضَ فهو سَحْلٌ</p><p>كلُّ ثوب منَ الإبْريسَمِ فهو حَرِير</p><p>كلُّ ما يلي الجسَدَ من الثيابِ فهو شِعارٌ</p><p>و كلّ ماَ يلي الشّعَار فهو دِثَاد</p><p>كلُ مُلاءَةٍ لَمْ تكنْ ذاتُ لِفْقَيْنِ فهي رَيْطةٌ</p><p>كلُّ ثوب يُبتَذَلُ فهو مِبْذَلَة ومِعْوَزٌ</p><p>كلُّ شيءٍ أودَعْتَه الثّيابَ من جُؤْنةٍ أو تَخْتٍ أو سفَطٍ فهو صُوانٌ وصِيَان ، بضمّ الصّاد وكسرها</p><p>كلُّ ما وَقَى شيئاً فهو وِقاء لَهُ.</p><p>الفصل السادس (في الطَّعَامَ)</p><p>(عنِ الأصْمَعِي وأبي زيدٍ وغيرِهما)</p><p>كلُّ ما أذيبَ من الألْيَةِ فهو حَمٌّ وَحَمَة</p><p>وكلُّ ما أذِيبَ مِنَ الشّحْمِ فهو صُهارة وجَميل</p><p>كلُّ ما يؤَتَدَمُ بِهِ منْ سَمْنٍ أو زيتٍ أو دهْنٍ أو وَدَكٍ أو شَحْم فهو إهَالَة</p><p>كلُّ ما وَقَيْتَ بِهِ اللحمَ مِنَ الأرضِ فهو وضَمٌ</p><p>كلُّ ما يُلْعَقُ مِن دَوَاءٍ أو عَسلٍ أو غيرِهما فهو لَعُوقٌ</p><p>كلُّ دواءٍ يُؤخذُ غيرَ معجونٍ فهو سَفُوف.</p><p>الفصل السابع (في فُنُونٍ مُخْتَلِفَةِ التّرْتِيبِ)</p><p>(عن أكثر الأئمة)</p><p>كلُّ ريحٍ تَهُبُّ بينَ رِيحَينِ فهي نَكْباءُ</p><p>كلُّ ريح لا تُحرِّكُ شَجَراً ولا تُعَفِّي أثَراً، فهي نَسيم</p><p>كلُ عظْم مستدَيرٍ أجْوَفَ فهو قَصَب</p><p>كلّ عظْم عريض فهو لَوْح</p><p>كلُّ جِلْدٍ مدْبُوغ فهو سِبْت</p><p>كلُّ صانع عندَ العَرَبِ ، فهو إسكاف</p><p>كلُّ عامل بالحديدِ فهو قَيْن</p><p>كلُّ ما ارتَفَعَ منَ الأرض فهو نَجْد</p><p>كلُّ أرْض لا تُنْبِتُ شيئاً فهي مَرْت</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 30457, member: 329"] كلُّ طائرٍ ليسَ منَ الجوارحِ يُصادُ فهو بُغَاث كلُّ ما لاَ يَصيدُ من الطيرِ كالخُطّافِ والخُفّاش فهو رُهَام كلُّ طائرٍ له طَوْق فهو حَمَامٌ كلُّ ما أشْبَهَ رَأسهُ رُؤُوس الحَيَّاتِ والحَرَابِي وسَوَامَّ أبْرصَ ونحوِها فهو حَنَش. الفصل الثالث (في النَّبَاتِ والشَّجَرِ) (عن الليثِ عنِ الخليلِ ، وعنْ ثعلبٍ عن ابن الأعرابيّ ، وعنْ سَلْمَةَ عن الفرَّاءِ ، وعن غيرِهم) كلُّ نَبْتٍ كانتْ ساقُه أنابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبٌ كلُّ شجرٍ لهُ شَوك فهو عِضاة وكلُّ شجر لا شَوْكَ له فهو سَرْح كلُّ نبْتٍ لهُ رائحةٌ طيِّبةٌ فهو فاغيةٌ كلُ نَبْتٍ يَقَعُ في الأدْوِيةِ فهو عَقَّار والجمع عَقاقيرُ كلُّ ما يُوكُل منَ البُقُولِ غيرِ مطبوخ فهو منْ أحْرَارِ البُقولِ كلُّ ما لا يُسْقَى إلا بماءِ السماءِ فهو عِذْيٌ كلُّ مَا وَارَاكَ من شجرٍ أو أكَمَةٍ فهو خَمَر، والضّرّاءُ ما واراك مِنَ الشّجَرِ خاصّةً كلُّ ريْحَانٍ يُحَيَّا به فهو عَمَارٌ، و منهُُ قول الأعْشى: (من المتقارب) فلمَّا أتانا بُعَيْدَ الْكَرَى سَجَدْنا له ورفَعْنا العَمَار الفصل الرابع (في الأمْكِنَةِ) (عنِ اللّيثِ وأبي عَمْرٍ و والمؤرِّجِ وأبي عُبيدةَ وغيرِهم) كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَبً كلُّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ كلُّ بَلَدٍ واسع تَنْخَرِق فيه الرّيح فهوَ خَرْق كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ، ومنهُ قيلَ لِمدينةً مصرَ التي بناهَا عَمْرُو بنُ العاص: الفُسْطَاطُ . ومنه الحَدِيث: (عليكمٍ بالجماعةِ فإنَّ يدَ اللّه على الفِسْطاط) ، بكسرِ الفَاءِ وضَمِّها كل مقَام قامَهُ الإِنسان لأمرٍ مَا فَهوَ مَوْطِن ، كقولِكَ: إذا أتيتَ مكةَ فوقفتَ في تِلكَ المَواطِنِ فادْعُ الله لِي ، وُيقالُ: المَوطنُ المشْهدُ منْ مَشَاهِدِ الحربِ ، ومنه قولُ طَرَفَة: (من الطويل): على مَوطنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى مَتَى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفرائِصُ تُرْعَدِ الفصل الخامس (في الثِّيَابِ) (عنْ أبي عَمْرو بنِ العَلاءِ والأصْمَعِي وأبي عُبيدةَ واللّيثِ) كلُّ ثَوبِ منْ قُطنٍ أبيضَ فهو سَحْلٌ كلُّ ثوب منَ الإبْريسَمِ فهو حَرِير كلُّ ما يلي الجسَدَ من الثيابِ فهو شِعارٌ و كلّ ماَ يلي الشّعَار فهو دِثَاد كلُ مُلاءَةٍ لَمْ تكنْ ذاتُ لِفْقَيْنِ فهي رَيْطةٌ كلُّ ثوب يُبتَذَلُ فهو مِبْذَلَة ومِعْوَزٌ كلُّ شيءٍ أودَعْتَه الثّيابَ من جُؤْنةٍ أو تَخْتٍ أو سفَطٍ فهو صُوانٌ وصِيَان ، بضمّ الصّاد وكسرها كلُّ ما وَقَى شيئاً فهو وِقاء لَهُ. الفصل السادس (في الطَّعَامَ) (عنِ الأصْمَعِي وأبي زيدٍ وغيرِهما) كلُّ ما أذيبَ من الألْيَةِ فهو حَمٌّ وَحَمَة وكلُّ ما أذِيبَ مِنَ الشّحْمِ فهو صُهارة وجَميل كلُّ ما يؤَتَدَمُ بِهِ منْ سَمْنٍ أو زيتٍ أو دهْنٍ أو وَدَكٍ أو شَحْم فهو إهَالَة كلُّ ما وَقَيْتَ بِهِ اللحمَ مِنَ الأرضِ فهو وضَمٌ كلُّ ما يُلْعَقُ مِن دَوَاءٍ أو عَسلٍ أو غيرِهما فهو لَعُوقٌ كلُّ دواءٍ يُؤخذُ غيرَ معجونٍ فهو سَفُوف. الفصل السابع (في فُنُونٍ مُخْتَلِفَةِ التّرْتِيبِ) (عن أكثر الأئمة) كلُّ ريحٍ تَهُبُّ بينَ رِيحَينِ فهي نَكْباءُ كلُّ ريح لا تُحرِّكُ شَجَراً ولا تُعَفِّي أثَراً، فهي نَسيم كلُ عظْم مستدَيرٍ أجْوَفَ فهو قَصَب كلّ عظْم عريض فهو لَوْح كلُّ جِلْدٍ مدْبُوغ فهو سِبْت كلُّ صانع عندَ العَرَبِ ، فهو إسكاف كلُّ عامل بالحديدِ فهو قَيْن كلُّ ما ارتَفَعَ منَ الأرض فهو نَجْد كلُّ أرْض لا تُنْبِتُ شيئاً فهي مَرْت [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي