الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 30458" data-attributes="member: 329"><p>كلُّ شيءٍ فيهِ اعْوِجاج وَانْعِرَاج كالأضْلاع والإِكافِ والقَتَبِ والسَّرْجِ والأودية فهو حِنْوٌ ، بكسر الحاء وفتحها</p><p>كلُّ شيءٍ سَدَدْتَ به شيئاً، فهو سِدَاد ، وذلك مِثْلُ سِدادِ القارورةِ ، وسِدادِ الثَّغْرِ، وسدادِ الخَلَّةِ</p><p>كلُّ مال نفيسٍ عنْدَ العربِ فهو غُرَّة: فالفَرَسُ غُرَّةُ مالِ الرجلِ ، والعبد غُرَّةُ مالِهِ ، والنَّجِيبُ غُرَّةُ مالِهِ ، والأمَةُ الفَارِهةُ مِنْ غُرَرِ المالِ</p><p>كلُّ ما أَظَلَّ الإِنسانَ فوقَ رَأْسِهِ من سَحَابٍ أو ضَبَابٍ أو ظِلّ فهو غيابٌ</p><p>كلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ على حِيالَها من المَنَابِتِ والمزارِع وغيرِها فهي قَرَاح</p><p>كلُّ ما يرُوعُكَ منه جَمالٌ أو كَثْرَة فهو رائع</p><p>كلُّ شَيْءٍ اسْتَجَدْتَهُ فَأَعْجَبَكَ فهو طُرْفَة</p><p>كلُّ ما حلَّيْتَ بهِ امرأةً أو سيفاً فهو حَلْيٌ</p><p>كلُّ شيءٍ حفَّ مَحْمَلهُ فهو حِفُّ</p><p>كُلُّ مَتاع من مال صامتٍ أو ناطقٍ فهو علاَقَةُ</p><p>كُلُّ إناءٍ يُجْعَلُ فِيهِ الشَرَابُ فهو ناجُود</p><p>كلُّ ما يَسْتَلِذُّهُ الإِنسانُ من صَوْتٍ حَسَنٍ طَيِّبٍ فهو سَمَاع</p><p>كلُّ صائتٍ مُطْرِبِ الصَّوتِ فهو غَرِد ومُغرِّد</p><p>كلُّ ما أَهْلَكَ الإِنْسانَ فهو غُول</p><p>كل دُخانٍ يسْطَعُ مِن ماءٍ حارً فهو بُخَار وكذلك من النَّدى</p><p>كلُّ شَيْءٍ تَجَاوَزَ قَدْرَهُ فهو فاحِش</p><p>كلُّ ضَرْبِ من الشَيْءِ وكلُّ صِنْفٍ منَ الثمارِ والنّبَاتِ وغَيرِها فهو نَوْع</p><p>كلُّ شَهرٍ في صَمِيمَِ الحرِّ فهو شَهْرُ نَاجِرٍ. قال ذو الرُّمّة: (من الطويل):</p><p>صَرًى آجِن يَزْوِي لَهُ المَرْءُ وَجْهَهُ إذَا ذَاقَهُ الظَّمْآنُ في شَهْرِ ناجِرِ</p><p>وكلُّ ما لا رُوحَ لَهُ فهو مَوَاتٌ</p><p>كلُّ كلام لا تفهَمُهُ العربُ فهو رَطَانَة</p><p>كلُّ ما تَطَيّرْتَ بِهِ فهو لُجْمَة، ومنهُ قول العَرَبِ للًرَجلِ إذا ماتَ: عَطَسَتْ بِهِ اللُّجَم وأنشد أبو بكر بنُ دُريد: (من الرجز):</p><p>(ولا أخَافُ اللُّجَمَ العَوَاطِسا)</p><p>واللُجَمُ أيضاً دُويبَّة</p><p>كلُّ شيءٍ يُتَّخذُ رَبًّا وُيعبَدُ مِنْ دُونِ اللهّ عزَّ وجل فهو الزُّورُ والزُّونُ</p><p>كلُّ شيءٍ قليل رقيقٍ مِن ماءٍ أو نَبْتٍ أو عِلْم فهو رَكِيكٌ</p><p>كلُّ شيءٍ لَهُ قَدْر وَخَطَر فهو نَفِيس</p><p>كلُّ كَلِمَةٍ قَبِيحَةٍ فهي عَوْرَاءُ</p><p>كلُّ فَعْلَةٍ قبيحةٍ فَهي سَوْآءُ</p><p>كلُّ جَوْهَرٍ مِن جواهِرِ الأرضِ كالذّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ ، فهو الفِلِزُّ</p><p>كلُّ شَيْءٍ أحاطَ بالشَّيءِ فهو إطارٌ له ، كإطارِ المُنْخلِ والدُّفِّ ، وإطارِ الشَّفة وإطارِ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حَوْلَه</p><p>كلُّ وسْم بمكوًى فهو نارٌ، و ما كانَ بغيرِ مِكْوًى فهو حَرْقٌ وَحزٌّ</p><p>كلُّ شَيْءٍ لانَ مِنْ عُودٍ أو حَبْل أو قناةٍ فهو لَدْنٌ</p><p>كلُّ شيءٍ جَلَسْتَ أو نِمتَ عَلَيهِ فوجدتَهُ وطيئاً ، فهو وثِيرٌ.</p><p>الفصل الثامن (عن أبي بكر الخُوَارَزْمِيّ عن ابنِ خالويهِ)</p><p>كلُّ عِطْرٍ مائِع فهو المَلاَبُ</p><p>وكلُّ عِطْرٍ يابِس فهو الكِبَاءُ</p><p>وكلُ عِطْرٍ يُدَقُّ فهو الالَنْجُوجُ.</p><p>الفصل التاسع (يُنَاسِبُ ما تَقَدَّمَهُ في الأفْعَالِ)</p><p>(عَنِ الأئمَّةِ)</p><p>كُلُّ شَيْءٍ جاوزَ الحَدَ فقدْ طَغَى</p><p>كلُّ شيءٍ توسَّعَ فقدْ تَفَهَّقَ</p><p>كلُّ شيءٍ علا شيئاً فقدْ تَسَنَّمهُ</p><p>كلُّ شيءٍ يَثُورُ للضّررِ يُقالُ له قَدْ هَاجَ ، كَمَا يُقالُ: هَاجَ الفحْل ، وهاجَ به الدَّمُ ، وهَاجَتِ الفِتْنَةُ ، وهَاجَتِ الحَرْبُ ، وهَاجَ الشَرُّ بين القَوْمِ ، وهَاجَتِ الرِّياحُ الهُوجُ.</p><p>الفصل العاشر (وجدتُهُ عن أبي الحسين أحمدَ بنِ فارس ثمّ عرضتُهُ على كُتُبِ اللُّغَةِ فَصَحَّ)</p><p>اقْتَمَّ ما على الخِوانِ إذا أكلَهُ كُلَّهُ</p><p>واشْتَفَّ ما في الإِناءِ إذا شَرِبَهُ كُلَّهً</p><p>وامتكَّ الفَصِيلُ ضَرْعَ امِّهِ إذا شَرِبَ كلَّ ما فيهِ</p><p>ونَهَكَ الناقةَ حَلْباً إذا حَلَبَ لَبَنَها كُلَّهُ</p><p>ونَزَفَ البئرَ إذا اسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ</p><p>وسَحَفَ الشَّعَرَ عن الجلْدِ إذا كَشَطَه عنه كُلَّهُ</p><p>واحْتَفَ ما في القِدْرِ إذا أكلَهً كُلَهُ</p><p>وسمَّدَ شَعَرَهُ وسبَّدَهُ إذا أَخَذَهُ كُلَهُ.</p><p>الفصل الحادي عشر (عَنِ ابنِ قُتَيبةَ)</p><p>وَلَدُ كلِّ سَبع جَرْو</p><p>وَلَد كلِّ طَائِرٍ فَرْخ</p><p>وَلَدُ كُلِّ وحشيّةٍ طِفْلٌ</p><p>وكلُّ ذاتِ حافرٍ نَتوجٌ وعَقوقٌ</p><p>وكل ذَكَر يَمْذي ، وكُلُّ انثى تَقذِي.</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 30458, member: 329"] كلُّ شيءٍ فيهِ اعْوِجاج وَانْعِرَاج كالأضْلاع والإِكافِ والقَتَبِ والسَّرْجِ والأودية فهو حِنْوٌ ، بكسر الحاء وفتحها كلُّ شيءٍ سَدَدْتَ به شيئاً، فهو سِدَاد ، وذلك مِثْلُ سِدادِ القارورةِ ، وسِدادِ الثَّغْرِ، وسدادِ الخَلَّةِ كلُّ مال نفيسٍ عنْدَ العربِ فهو غُرَّة: فالفَرَسُ غُرَّةُ مالِ الرجلِ ، والعبد غُرَّةُ مالِهِ ، والنَّجِيبُ غُرَّةُ مالِهِ ، والأمَةُ الفَارِهةُ مِنْ غُرَرِ المالِ كلُّ ما أَظَلَّ الإِنسانَ فوقَ رَأْسِهِ من سَحَابٍ أو ضَبَابٍ أو ظِلّ فهو غيابٌ كلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ على حِيالَها من المَنَابِتِ والمزارِع وغيرِها فهي قَرَاح كلُّ ما يرُوعُكَ منه جَمالٌ أو كَثْرَة فهو رائع كلُّ شَيْءٍ اسْتَجَدْتَهُ فَأَعْجَبَكَ فهو طُرْفَة كلُّ ما حلَّيْتَ بهِ امرأةً أو سيفاً فهو حَلْيٌ كلُّ شيءٍ حفَّ مَحْمَلهُ فهو حِفُّ كُلُّ مَتاع من مال صامتٍ أو ناطقٍ فهو علاَقَةُ كُلُّ إناءٍ يُجْعَلُ فِيهِ الشَرَابُ فهو ناجُود كلُّ ما يَسْتَلِذُّهُ الإِنسانُ من صَوْتٍ حَسَنٍ طَيِّبٍ فهو سَمَاع كلُّ صائتٍ مُطْرِبِ الصَّوتِ فهو غَرِد ومُغرِّد كلُّ ما أَهْلَكَ الإِنْسانَ فهو غُول كل دُخانٍ يسْطَعُ مِن ماءٍ حارً فهو بُخَار وكذلك من النَّدى كلُّ شَيْءٍ تَجَاوَزَ قَدْرَهُ فهو فاحِش كلُّ ضَرْبِ من الشَيْءِ وكلُّ صِنْفٍ منَ الثمارِ والنّبَاتِ وغَيرِها فهو نَوْع كلُّ شَهرٍ في صَمِيمَِ الحرِّ فهو شَهْرُ نَاجِرٍ. قال ذو الرُّمّة: (من الطويل): صَرًى آجِن يَزْوِي لَهُ المَرْءُ وَجْهَهُ إذَا ذَاقَهُ الظَّمْآنُ في شَهْرِ ناجِرِ وكلُّ ما لا رُوحَ لَهُ فهو مَوَاتٌ كلُّ كلام لا تفهَمُهُ العربُ فهو رَطَانَة كلُّ ما تَطَيّرْتَ بِهِ فهو لُجْمَة، ومنهُ قول العَرَبِ للًرَجلِ إذا ماتَ: عَطَسَتْ بِهِ اللُّجَم وأنشد أبو بكر بنُ دُريد: (من الرجز): (ولا أخَافُ اللُّجَمَ العَوَاطِسا) واللُجَمُ أيضاً دُويبَّة كلُّ شيءٍ يُتَّخذُ رَبًّا وُيعبَدُ مِنْ دُونِ اللهّ عزَّ وجل فهو الزُّورُ والزُّونُ كلُّ شيءٍ قليل رقيقٍ مِن ماءٍ أو نَبْتٍ أو عِلْم فهو رَكِيكٌ كلُّ شيءٍ لَهُ قَدْر وَخَطَر فهو نَفِيس كلُّ كَلِمَةٍ قَبِيحَةٍ فهي عَوْرَاءُ كلُّ فَعْلَةٍ قبيحةٍ فَهي سَوْآءُ كلُّ جَوْهَرٍ مِن جواهِرِ الأرضِ كالذّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ ، فهو الفِلِزُّ كلُّ شَيْءٍ أحاطَ بالشَّيءِ فهو إطارٌ له ، كإطارِ المُنْخلِ والدُّفِّ ، وإطارِ الشَّفة وإطارِ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حَوْلَه كلُّ وسْم بمكوًى فهو نارٌ، و ما كانَ بغيرِ مِكْوًى فهو حَرْقٌ وَحزٌّ كلُّ شَيْءٍ لانَ مِنْ عُودٍ أو حَبْل أو قناةٍ فهو لَدْنٌ كلُّ شيءٍ جَلَسْتَ أو نِمتَ عَلَيهِ فوجدتَهُ وطيئاً ، فهو وثِيرٌ. الفصل الثامن (عن أبي بكر الخُوَارَزْمِيّ عن ابنِ خالويهِ) كلُّ عِطْرٍ مائِع فهو المَلاَبُ وكلُّ عِطْرٍ يابِس فهو الكِبَاءُ وكلُ عِطْرٍ يُدَقُّ فهو الالَنْجُوجُ. الفصل التاسع (يُنَاسِبُ ما تَقَدَّمَهُ في الأفْعَالِ) (عَنِ الأئمَّةِ) كُلُّ شَيْءٍ جاوزَ الحَدَ فقدْ طَغَى كلُّ شيءٍ توسَّعَ فقدْ تَفَهَّقَ كلُّ شيءٍ علا شيئاً فقدْ تَسَنَّمهُ كلُّ شيءٍ يَثُورُ للضّررِ يُقالُ له قَدْ هَاجَ ، كَمَا يُقالُ: هَاجَ الفحْل ، وهاجَ به الدَّمُ ، وهَاجَتِ الفِتْنَةُ ، وهَاجَتِ الحَرْبُ ، وهَاجَ الشَرُّ بين القَوْمِ ، وهَاجَتِ الرِّياحُ الهُوجُ. الفصل العاشر (وجدتُهُ عن أبي الحسين أحمدَ بنِ فارس ثمّ عرضتُهُ على كُتُبِ اللُّغَةِ فَصَحَّ) اقْتَمَّ ما على الخِوانِ إذا أكلَهُ كُلَّهُ واشْتَفَّ ما في الإِناءِ إذا شَرِبَهُ كُلَّهً وامتكَّ الفَصِيلُ ضَرْعَ امِّهِ إذا شَرِبَ كلَّ ما فيهِ ونَهَكَ الناقةَ حَلْباً إذا حَلَبَ لَبَنَها كُلَّهُ ونَزَفَ البئرَ إذا اسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ وسَحَفَ الشَّعَرَ عن الجلْدِ إذا كَشَطَه عنه كُلَّهُ واحْتَفَ ما في القِدْرِ إذا أكلَهً كُلَهُ وسمَّدَ شَعَرَهُ وسبَّدَهُ إذا أَخَذَهُ كُلَهُ. الفصل الحادي عشر (عَنِ ابنِ قُتَيبةَ) وَلَدُ كلِّ سَبع جَرْو وَلَد كلِّ طَائِرٍ فَرْخ وَلَدُ كُلِّ وحشيّةٍ طِفْلٌ وكلُّ ذاتِ حافرٍ نَتوجٌ وعَقوقٌ وكل ذَكَر يَمْذي ، وكُلُّ انثى تَقذِي. [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي