الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 30459" data-attributes="member: 329"><p>الفصل الثاني عشر (عن أبي علي لغدةَ الأصفهاني)</p><p>كلُّ ضارب بِمُؤخّرِهِ يَلسَعً كالعقربِ والزُّنبُورِ</p><p>وكلُّ ضاربٍ بِفَمِهِ يَلْدغُ كالحَيَّةِ وسامّ أبرصَ</p><p>وكلَ قابض بأسنانِهِ ينهشُ كالسَّباعِ.</p><p>الفصل الثالث عشر (وجدتُهُ في تعليقاتي عن أبي بكر الخوارزْمِي يليق بهذا المكان)</p><p>غُرَّة كُلِّ شيءٍ أولُهُ</p><p>كَبِدُ كُلِّ شيءٍ وَسَطُهُ</p><p>خاتِمةُ كُلِّ أمرٍ آخرُهُ</p><p>غَرْبُ كُلِّ شيءٍ حدُّهُ</p><p>فَرْعُ كُلِّ شيءِ أَعْلاَهُ</p><p>سِنْخُ كُلِّ شيء أصْلُهُ</p><p>جِذْرُ كُلِّ شيءٍ أصلُهُ ومثلُه الجَذْمُ</p><p>أزْمَلُ كُلِّ شيءٍ صَوتُهُ</p><p>تباشِيرُ كلِّ شيءٍ أوَّلُهُ ، ومنه تباشيرُ الصُّبْحِ</p><p>نُقاية كلِّ شيءٍ ضِدُّ نفايَتِهِ</p><p>غَوْرُ كلِّ شيءٍ قَعْرُهُ.</p><p>الفصل الرابع عشر (يُناسبُ مَوضوعَ البابِ في الكليَّاتِ)</p><p>(عَنِ الأئمة)</p><p>الجَمُّ الكَثِيرُ مِنْ كُلِّ شيءٍ</p><p>العِلقُ النفيسُ مِن كُلِّ شيءٍ</p><p>الصَرِيحُ الخالِصُ من كلِّ شيءٍ</p><p>الرَّحْبُ الواسِعُ من كلِّ شيءٍ</p><p>الذَّرِبُ الحادُّ من كلِّ شيءٍ</p><p>المُطَهَّمُ الحسنً التَّامُّ منْ كلِّ شيءٍ</p><p>الصدْعُ الشَّقُّ في كلِّ شيءٍ</p><p>الطَلاَ الصغير من ولدِ كُلِّ شيءٍ</p><p>الزِّرْيابً الأصْفرُ من كلِّ شيءٍ</p><p>العَلَنْدَى الغليظُ من كلِّ شيءٍ.</p><p>في التنزيل والتمثيل</p><p>الفصل الأوّل (في طبقاتِ النَّاسِ وذِكْرِ سَائِرِ الحَيوَانَاتِ وأَحْوالِها وما يتّصِلُ بِها)</p><p>(عن الأئِمةِ)</p><p>الأسْباطُ في وُلْدِ إسحاقَ في منزلةِ القَبائلِ في وُلْدِ إسماعيلَ عليهِما السلامُ</p><p>أرْدَاف الملوكِ في الجاهليةِ بمنزلةِ الوزراءِ في الإِسلامِ ، والرّدَافَةُ كالوزارةِ ، قال لبيد: (من الكامل):</p><p>وَشَهِدْتُ أنْجِيةَ الافاقةِ عَالياً كَعْبي ، وأَرْدَافُ المُلُوكِ شُهودُ</p><p>الأقْيالُ لِحِمْيرَ كالبَطَاريقِ للرُّومِ</p><p>المُرَاهِقُ مِنَ الغِلْمانِ بمَنْزِلَةِ المُعْصِرِ مِنَ الجَوَارِي</p><p>الكاعِبُ مِنْهُنَّ بِمَنْزِلَةِ الحَزَوَّرِ مِنْهُمْ</p><p>الكَهْلُ مِنَ الرِّجالِ بمنزلةِ النَّصَفِ مِنَ النَساءِ</p><p>القَارِحُ مِنَ الخَيْلِ بِمَنزِلةِ البازِلِ مِنَ الإبلِ</p><p>الظِّرْفُ مِنَ الخَيْل بمَنْزِلَةِ الكَرِيمِ مِنَ الرِّجالِ</p><p>البَذَجُ مِنْ أَوْلادِ الضَّأْنِ مِثْلُ العَتُودِ مِنْ أَوْلادِ المَعزِ</p><p>الشّادِنُ مِنَ الظِبّاءِ كالنَّاهِضِ مِنَ الفِرَاخِ</p><p>العَجِيرُ مِنَ الخَيْلِ كالسَّرِيسِ مِنَ الإبِل والعِنِّينِ مِنَ الرِّجالِ</p><p>رُبُوضُ الغَنَمِ مِثْلُ بُرُوكِ الإِبِلِ وجُثُوم الطَّيرِ وجُلُوسِ الإنْسانِ</p><p>خِلْفُ النَّاقَةِ بِمَنْزِلَةِ ضَرْعِ البَقَرَةِ وثَدْيِ المَرْأَةِ</p><p>البَرَاثِنُ مِنََ الكَلْبِ بِمَنْزِلَةِ الأصابِع مِنَ الإنْسانِ</p><p>الكَرِشُ مِنَ الدَّابةِ كالمَعِدَةِ مِنَ الإنسانِ والحوْصَلَةِ مِنَ الطّائِر</p><p>الصهْرُ منَ الخَيْلِ بمَنْزِلةِ الفَصِيلِ مِنَ الإبِلِ ، والجَحْشِ مِنَ الحميرِ والعِجْلِ مِنَ البَقَرِ</p><p>الحافِرُ للدَّابةِ كالفِرْسِنِ للبعِيرِ</p><p>المَنْسِمُ للبعيرِ بِمنزلةِ الظُفْرِ للإنسانِ والسُنْبُكِ لِلدَّابةِ والمِخْلَبِ للطَّيرِ</p><p>الخُنَان في الدَّوابِ كالزُّكام في النّاسِ</p><p>اللُّغَامُ للبعيرِ كاللُّعابِ للإنسانِ</p><p>المُخاطُ مِنَ الأنْفِ كاللُّعابِ من الفًم</p><p>النَّثِيرُ للدوابِّ كالعُطاسِ لِلنّاسِ</p><p>النَّاقَةُ اللّقُوحُ بمنزلةِ الشّاةِ اللَّبُونِ والمرأَةِ المرضِعةِ</p><p>الوَدْجُ للدَّابةِ كالْفَصْدِ للإنسان</p><p>خِلاَءُ البعيرِ مثلُ حِرانِ الفَرَسِ</p><p>نُفُوقُ الدابّةِ مثْلُ مَوْتِ الإنسانِ</p><p>الزَهْلَقَةُ للحمارِ بِمنْزِلَةِ الهَمْلَجةِ لِلفَرَسِ</p><p>سَنَقُ الدابّةِ بمنزلةِ إتخامِ الإنسانِ ، وهوَ في شِعْرِ الأعْشى</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 30459, member: 329"] الفصل الثاني عشر (عن أبي علي لغدةَ الأصفهاني) كلُّ ضارب بِمُؤخّرِهِ يَلسَعً كالعقربِ والزُّنبُورِ وكلُّ ضاربٍ بِفَمِهِ يَلْدغُ كالحَيَّةِ وسامّ أبرصَ وكلَ قابض بأسنانِهِ ينهشُ كالسَّباعِ. الفصل الثالث عشر (وجدتُهُ في تعليقاتي عن أبي بكر الخوارزْمِي يليق بهذا المكان) غُرَّة كُلِّ شيءٍ أولُهُ كَبِدُ كُلِّ شيءٍ وَسَطُهُ خاتِمةُ كُلِّ أمرٍ آخرُهُ غَرْبُ كُلِّ شيءٍ حدُّهُ فَرْعُ كُلِّ شيءِ أَعْلاَهُ سِنْخُ كُلِّ شيء أصْلُهُ جِذْرُ كُلِّ شيءٍ أصلُهُ ومثلُه الجَذْمُ أزْمَلُ كُلِّ شيءٍ صَوتُهُ تباشِيرُ كلِّ شيءٍ أوَّلُهُ ، ومنه تباشيرُ الصُّبْحِ نُقاية كلِّ شيءٍ ضِدُّ نفايَتِهِ غَوْرُ كلِّ شيءٍ قَعْرُهُ. الفصل الرابع عشر (يُناسبُ مَوضوعَ البابِ في الكليَّاتِ) (عَنِ الأئمة) الجَمُّ الكَثِيرُ مِنْ كُلِّ شيءٍ العِلقُ النفيسُ مِن كُلِّ شيءٍ الصَرِيحُ الخالِصُ من كلِّ شيءٍ الرَّحْبُ الواسِعُ من كلِّ شيءٍ الذَّرِبُ الحادُّ من كلِّ شيءٍ المُطَهَّمُ الحسنً التَّامُّ منْ كلِّ شيءٍ الصدْعُ الشَّقُّ في كلِّ شيءٍ الطَلاَ الصغير من ولدِ كُلِّ شيءٍ الزِّرْيابً الأصْفرُ من كلِّ شيءٍ العَلَنْدَى الغليظُ من كلِّ شيءٍ. في التنزيل والتمثيل الفصل الأوّل (في طبقاتِ النَّاسِ وذِكْرِ سَائِرِ الحَيوَانَاتِ وأَحْوالِها وما يتّصِلُ بِها) (عن الأئِمةِ) الأسْباطُ في وُلْدِ إسحاقَ في منزلةِ القَبائلِ في وُلْدِ إسماعيلَ عليهِما السلامُ أرْدَاف الملوكِ في الجاهليةِ بمنزلةِ الوزراءِ في الإِسلامِ ، والرّدَافَةُ كالوزارةِ ، قال لبيد: (من الكامل): وَشَهِدْتُ أنْجِيةَ الافاقةِ عَالياً كَعْبي ، وأَرْدَافُ المُلُوكِ شُهودُ الأقْيالُ لِحِمْيرَ كالبَطَاريقِ للرُّومِ المُرَاهِقُ مِنَ الغِلْمانِ بمَنْزِلَةِ المُعْصِرِ مِنَ الجَوَارِي الكاعِبُ مِنْهُنَّ بِمَنْزِلَةِ الحَزَوَّرِ مِنْهُمْ الكَهْلُ مِنَ الرِّجالِ بمنزلةِ النَّصَفِ مِنَ النَساءِ القَارِحُ مِنَ الخَيْلِ بِمَنزِلةِ البازِلِ مِنَ الإبلِ الظِّرْفُ مِنَ الخَيْل بمَنْزِلَةِ الكَرِيمِ مِنَ الرِّجالِ البَذَجُ مِنْ أَوْلادِ الضَّأْنِ مِثْلُ العَتُودِ مِنْ أَوْلادِ المَعزِ الشّادِنُ مِنَ الظِبّاءِ كالنَّاهِضِ مِنَ الفِرَاخِ العَجِيرُ مِنَ الخَيْلِ كالسَّرِيسِ مِنَ الإبِل والعِنِّينِ مِنَ الرِّجالِ رُبُوضُ الغَنَمِ مِثْلُ بُرُوكِ الإِبِلِ وجُثُوم الطَّيرِ وجُلُوسِ الإنْسانِ خِلْفُ النَّاقَةِ بِمَنْزِلَةِ ضَرْعِ البَقَرَةِ وثَدْيِ المَرْأَةِ البَرَاثِنُ مِنََ الكَلْبِ بِمَنْزِلَةِ الأصابِع مِنَ الإنْسانِ الكَرِشُ مِنَ الدَّابةِ كالمَعِدَةِ مِنَ الإنسانِ والحوْصَلَةِ مِنَ الطّائِر الصهْرُ منَ الخَيْلِ بمَنْزِلةِ الفَصِيلِ مِنَ الإبِلِ ، والجَحْشِ مِنَ الحميرِ والعِجْلِ مِنَ البَقَرِ الحافِرُ للدَّابةِ كالفِرْسِنِ للبعِيرِ المَنْسِمُ للبعيرِ بِمنزلةِ الظُفْرِ للإنسانِ والسُنْبُكِ لِلدَّابةِ والمِخْلَبِ للطَّيرِ الخُنَان في الدَّوابِ كالزُّكام في النّاسِ اللُّغَامُ للبعيرِ كاللُّعابِ للإنسانِ المُخاطُ مِنَ الأنْفِ كاللُّعابِ من الفًم النَّثِيرُ للدوابِّ كالعُطاسِ لِلنّاسِ النَّاقَةُ اللّقُوحُ بمنزلةِ الشّاةِ اللَّبُونِ والمرأَةِ المرضِعةِ الوَدْجُ للدَّابةِ كالْفَصْدِ للإنسان خِلاَءُ البعيرِ مثلُ حِرانِ الفَرَسِ نُفُوقُ الدابّةِ مثْلُ مَوْتِ الإنسانِ الزَهْلَقَةُ للحمارِ بِمنْزِلَةِ الهَمْلَجةِ لِلفَرَسِ سَنَقُ الدابّةِ بمنزلةِ إتخامِ الإنسانِ ، وهوَ في شِعْرِ الأعْشى [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي