الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 30528" data-attributes="member: 329"><p>جَرَتِ الخَيْلُ فقالَتْ حَبَطِقْطِقْ (حَبَطِقْطِقْ)</p><p>قَالَ ابْنُ الأعْرابي: ومِثْلُها الدَّقْدَقَةُ</p><p>قَالَ: وَشِيبْ شِيبْ حِكَايَةُ جَرْعِ الإبِلِ المَاءَ (وَقَدْ نَطَقَتْ بِهِ أشْعَارُ العَرَبِ)</p><p>قال: وَغِقْ غِقْ حِكَايَةُ غَلَيَانِ القِدْر ، وفي الحَدِيثِ: (إِنَّ الشَّمْسَ لَتَقْرُبُ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنَ النَّاسِ حتّى إنَّ بُطُونَهُمْ لَتَقُولُ: غِقْ غِقْ)</p><p>قَالَ: وَالدَّبْدَبَةُ حِكَايَةُ صَوْتِ الدَّبَادِبِ كَأنَّهُ دَبْ دب</p><p>قَالَ: وَخَاقِ بَاقِ حِكَايَةُ صَوْتِ أبي عُمَيْرٍ في زَرْنَبِ الفَلْهَمِ (وأرَادَ أن يَتَمَلَّحَ فما أمْلَحَ).</p><p>في الجماعات</p><p>الفصل الأول (في تَرْتِيب جَمَاعَاتِ النَّاسِ وَتَدْرِيجهَا مِنَ القِلَّةِ إلى الكَثْرَةِ عَلَى القِيَاسِ والتَّقْرِيبِ)</p><p>نَفَر، وَرَهْطٌ ، و لُمة ، وشِرْذِمَة</p><p>ثُمَّ قَبِيل ، وَعُصْبَة ، وَطَائِفَةٌ</p><p>ثُمَّ ثُبَة ، وثُلَّة</p><p>ثُمَّ فَوْجٌ ، وفِرْقَةٌ</p><p>ثُمَّ حِزْب ، وزُمْرَة ، وزُجْلَة</p><p>ثُمَّ فِئَامٌ ، وجِزْلَة ، وحَزِيقٌ ، وَقِبْصٌ ، وَجُبلَةٌ ، وجُبُلُّ.</p><p>الفصل الثاني (في تَفْصِيلِ ضُرُوبٍ مِنَ الجَمَاعَاتِ)</p><p>(عَنِ الأئِمَّةِ)</p><p>إذا كَانُوا أَخْلاَطاً وضُروباً مُتَفَرِّقِينَ فَهُمْ أفْنَاءُ ، وأوْزَاعٌ ، وأوْبَاشٌ ، وأَعْنَاق ، وأشَائِبُ</p><p>فإذا احْتَشَدُوا في اجْتِمَاعِهِمْ ، فَهُمْ حَشْدٌ</p><p>فإذا حُشِروا لأَمْرٍ مَا، فَهُمْ حَشْرٌ</p><p>فإذا ازْدَحَمُوا يَرْكَبُ بَعْضُهْم بَعْضاً، فَهُمْ دُفَّاع</p><p>فإذا كَانُوا عَدَداً كَثِيراً مِنَ الرَّجَّالَةِ ، فَهُمْ حَاصِب</p><p>فإذا كَانُوا فُرْسَاناً ، فَهًمْ مَوكِبٌ</p><p>فإذا كَانُوا بَفي أبٍ وَاحِدٍ، فَهُمْ قَبِيلةٌ</p><p>فإذا كَانُوا بَفي أبِ واحدٍ وأمٍّ وَاحِدَةٍ، فَهُم بَنُو الأعْيَانِ</p><p>فإذا كَانَ أبُوهُمْ واحِداً وأُمَّهاتُهُمْ شَتَّى ، فَهُمْ بَنُو الَعَلاَّتِ</p><p>فإذا كَانَتْ أُمُّهُمْ وَاحِدَةً وآباؤًهُمْ شَتَّى ، فَهُمْ بَنُو الأَخْيَافِ.</p><p>الفصل الثالث (في تَدْرِيجِ القَبِيلَةِ مِنَ الكَثْرَةِ إلى القِلَّةِ)</p><p>العَجِيجُ صَوْتُ الرَّعْدِ والحَجِيجِ والنِّسَاءَ والشَّاءَ</p><p>(عَنِ ابْنِ الكَلْبيِّ عَنْ أبِيهِ)</p><p>الشَّعْبُ بِفَتْحِ الشِّينِ أَكْبَرً مِنَ القَبِيلَةِ</p><p>ثُمَّ القَبِيلَةُ</p><p>ثُمَّ العِمَارَةً بِكَسْرِ العَيْنِ</p><p>ثُمَّ البَطنُ</p><p>ثُمَّ الفَخِذُ.</p><p>الفصل الرِابع (في مِثْلِ ذلِكَ [تدريج القبيلة من الكثرة إلى القلة])</p><p>(عَنْ غَيْرِهِ)</p><p>الشَّعْبُ</p><p>ثُمَّ القَبِيلَةُ</p><p>ثُمَّ الفَصِيلَةُ</p><p>ثُمَّ العَشِيرَةُ</p><p>ثُمَّ الذُّرِّيَّةُ</p><p>ثُمَّ العِتْرَةُ</p><p>ثُمَّ الأسْرَة.</p><p>الفصل الخامس (في تَرْتِيبِ جَمَاعَاتِ الخَيْلِ)</p><p>(عَنِ الأئِمَّةِ)</p><p>مِقْنَبٌ</p><p>ثُمَّ مِنْسَرٌ</p><p>ثُمَّ رَعِيل ورَعْلَةٌ</p><p>ثُمَّ كُرْدُوس</p><p>ثُمَّ قَنْبَلَةٌ.</p><p>الفصل السادس (في تَفْصِيلِ جَمَاعَاتٍ شَتّى)</p><p>جِيلٌ مِنَ النَّاسِ</p><p>كَوْكَبَةٌ مِنَ الفُرْسَانِ</p><p>حِزْقَة مِنَ الغِلْمَانِ</p><p>حَاصِب مِنَ الرِّجَالِ</p><p>كَبْكَبَةٌ مِنَ الرَّجَّالَةِ</p><p>لُمَّة مِنَ النِّسَاءِ</p><p>رَعِيل مِنَ الخَيْلِ</p><p>صِرْمَةٌ مِنَ الإِبِل</p><p>قَطِيعٌ مِنَ الغَنَمِ</p><p>عَرْجَلَة مِنَ السِّبَاعِ</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 30528, member: 329"] جَرَتِ الخَيْلُ فقالَتْ حَبَطِقْطِقْ (حَبَطِقْطِقْ) قَالَ ابْنُ الأعْرابي: ومِثْلُها الدَّقْدَقَةُ قَالَ: وَشِيبْ شِيبْ حِكَايَةُ جَرْعِ الإبِلِ المَاءَ (وَقَدْ نَطَقَتْ بِهِ أشْعَارُ العَرَبِ) قال: وَغِقْ غِقْ حِكَايَةُ غَلَيَانِ القِدْر ، وفي الحَدِيثِ: (إِنَّ الشَّمْسَ لَتَقْرُبُ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنَ النَّاسِ حتّى إنَّ بُطُونَهُمْ لَتَقُولُ: غِقْ غِقْ) قَالَ: وَالدَّبْدَبَةُ حِكَايَةُ صَوْتِ الدَّبَادِبِ كَأنَّهُ دَبْ دب قَالَ: وَخَاقِ بَاقِ حِكَايَةُ صَوْتِ أبي عُمَيْرٍ في زَرْنَبِ الفَلْهَمِ (وأرَادَ أن يَتَمَلَّحَ فما أمْلَحَ). في الجماعات الفصل الأول (في تَرْتِيب جَمَاعَاتِ النَّاسِ وَتَدْرِيجهَا مِنَ القِلَّةِ إلى الكَثْرَةِ عَلَى القِيَاسِ والتَّقْرِيبِ) نَفَر، وَرَهْطٌ ، و لُمة ، وشِرْذِمَة ثُمَّ قَبِيل ، وَعُصْبَة ، وَطَائِفَةٌ ثُمَّ ثُبَة ، وثُلَّة ثُمَّ فَوْجٌ ، وفِرْقَةٌ ثُمَّ حِزْب ، وزُمْرَة ، وزُجْلَة ثُمَّ فِئَامٌ ، وجِزْلَة ، وحَزِيقٌ ، وَقِبْصٌ ، وَجُبلَةٌ ، وجُبُلُّ. الفصل الثاني (في تَفْصِيلِ ضُرُوبٍ مِنَ الجَمَاعَاتِ) (عَنِ الأئِمَّةِ) إذا كَانُوا أَخْلاَطاً وضُروباً مُتَفَرِّقِينَ فَهُمْ أفْنَاءُ ، وأوْزَاعٌ ، وأوْبَاشٌ ، وأَعْنَاق ، وأشَائِبُ فإذا احْتَشَدُوا في اجْتِمَاعِهِمْ ، فَهُمْ حَشْدٌ فإذا حُشِروا لأَمْرٍ مَا، فَهُمْ حَشْرٌ فإذا ازْدَحَمُوا يَرْكَبُ بَعْضُهْم بَعْضاً، فَهُمْ دُفَّاع فإذا كَانُوا عَدَداً كَثِيراً مِنَ الرَّجَّالَةِ ، فَهُمْ حَاصِب فإذا كَانُوا فُرْسَاناً ، فَهًمْ مَوكِبٌ فإذا كَانُوا بَفي أبٍ وَاحِدٍ، فَهُمْ قَبِيلةٌ فإذا كَانُوا بَفي أبِ واحدٍ وأمٍّ وَاحِدَةٍ، فَهُم بَنُو الأعْيَانِ فإذا كَانَ أبُوهُمْ واحِداً وأُمَّهاتُهُمْ شَتَّى ، فَهُمْ بَنُو الَعَلاَّتِ فإذا كَانَتْ أُمُّهُمْ وَاحِدَةً وآباؤًهُمْ شَتَّى ، فَهُمْ بَنُو الأَخْيَافِ. الفصل الثالث (في تَدْرِيجِ القَبِيلَةِ مِنَ الكَثْرَةِ إلى القِلَّةِ) العَجِيجُ صَوْتُ الرَّعْدِ والحَجِيجِ والنِّسَاءَ والشَّاءَ (عَنِ ابْنِ الكَلْبيِّ عَنْ أبِيهِ) الشَّعْبُ بِفَتْحِ الشِّينِ أَكْبَرً مِنَ القَبِيلَةِ ثُمَّ القَبِيلَةُ ثُمَّ العِمَارَةً بِكَسْرِ العَيْنِ ثُمَّ البَطنُ ثُمَّ الفَخِذُ. الفصل الرِابع (في مِثْلِ ذلِكَ [تدريج القبيلة من الكثرة إلى القلة]) (عَنْ غَيْرِهِ) الشَّعْبُ ثُمَّ القَبِيلَةُ ثُمَّ الفَصِيلَةُ ثُمَّ العَشِيرَةُ ثُمَّ الذُّرِّيَّةُ ثُمَّ العِتْرَةُ ثُمَّ الأسْرَة. الفصل الخامس (في تَرْتِيبِ جَمَاعَاتِ الخَيْلِ) (عَنِ الأئِمَّةِ) مِقْنَبٌ ثُمَّ مِنْسَرٌ ثُمَّ رَعِيل ورَعْلَةٌ ثُمَّ كُرْدُوس ثُمَّ قَنْبَلَةٌ. الفصل السادس (في تَفْصِيلِ جَمَاعَاتٍ شَتّى) جِيلٌ مِنَ النَّاسِ كَوْكَبَةٌ مِنَ الفُرْسَانِ حِزْقَة مِنَ الغِلْمَانِ حَاصِب مِنَ الرِّجَالِ كَبْكَبَةٌ مِنَ الرَّجَّالَةِ لُمَّة مِنَ النِّسَاءِ رَعِيل مِنَ الخَيْلِ صِرْمَةٌ مِنَ الإِبِل قَطِيعٌ مِنَ الغَنَمِ عَرْجَلَة مِنَ السِّبَاعِ [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي