الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 30534" data-attributes="member: 329"><p>ا لبَسِيلُ بَقِيَّةُ النَّبِيذِ في القِنِّينةِ ، عَنْ ثَعْلَبِ عَنْ سَلَمَةَ عَنِ الفَرّاء</p><p>الجَلْسُ بَقيّةُ العَسَلِ في الوِعَاءِ عَنِ ابْنِ الأعْرابيّ</p><p>الكُوّارًةُ بقيّة ما في الخَلِيَّةِ الّتي تُعسِّلُ فيها النَّحْلُ ، عَنِ الفَرّاءِ</p><p>العِتْرَةُ بقيّةُ المِسْكِ في الفَأْرَةِ، عَنْهُ أيْضاً</p><p>الجُذْمُورُ مَا يَبْقَى مِنَ الشَّجَرِ بَعْدَ قَطْعِهِ</p><p>الجُذَامَةُ مَا يَبْقَى مِنَ الزَّرْعِ بَعْدَ حَصْدِهِ</p><p>الغُبَّرُ بَقِيَّةُ الحَيْضِ</p><p>العُلالَةُ بَقِيَّةُ جَرْي الفَرَسِ</p><p>الهَوْجَلُ بقيّةُ النُّعَاسِ ، عَنِ ابْنِ الأعْرابيّ</p><p>الحُشَاشَةُ وَالرَّمَق والذَمَاءَ بقيّةُ حَياةِ النَفْسِ</p><p>الاًسُّ بقيَّةُ الرَّمَادِ بين الأثافي ، عَنِ الفَرّاءِ</p><p>الشَّذَى البَقيَّةُ مِنَ الخُصُومَةِ</p><p>وفي نَوَادِرِ اللِّحياني: بَقيَ مِن مَالِهِ خُنْشُوش أي بَقيَّة</p><p>(وَعَنْ غَيْرِهِ) سُؤْرُ كُلِّ شَيْءٍ بَقيَّتُهُ</p><p>والفَضْلَةُ البَقِيَّةُ مِن كُلِّ شَيْءٍ.</p><p>الفصل التاسع عشر (في تَفْصِيلِ الشَّقِّ في أشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ)</p><p>الخَقُّ في الأَرْضِ</p><p>الهَزْمُ في الصَّخْرِ</p><p>الصَّدْعُ في الزُّجَاجِ</p><p>الشَّقُّ في الثّوْبِ</p><p>القَادِحُ في العُودِ، عَنْ أبي عُبَيْدٍ</p><p>ا لنَّمْلَةُ في حَافِرِ الفَرَسِ</p><p>الصِّيرُ في البَابِ</p><p>وفي الحَدِيثِ: (مَن نَظَرَ من صِيرِ بَابٍ فَقَد دَمَرَ)، أي دَخَلَ بِغَيْرِ إذْنِ</p><p>الضَّريحُ في وَسَطِ القَبْرِ</p><p>واللَّحْدُ في جانِبِهِ.</p><p>الفصل العشرون (في تَقْسِيمِ الشَّقِّ)</p><p>فَلَغَ الرَّأْسَ</p><p>بَعَجَ البَطْنَ</p><p>عَطَّ الثَّوْبَ</p><p>بَطَّ الجُرْحَ</p><p>شَقَّ الجَيْبَ</p><p>شَكَّ الدِّرْعَ</p><p>هَتَكَ السِّترَ</p><p>بَزَلَ الدَّنَّ</p><p>فَلَقَ الفُسْتُقَةَ</p><p>نَقَفَ الحَنْظَلَةَ</p><p>فَصَدَ العِرْقَ</p><p>بَزَغَ أَشَاعِرَ الدَّابَّةِ</p><p>ذَبَحَ فَأْرَةَ المِسْكِ</p><p>بَذَحَ لِسَانَ الفَصِيل إِذا شَقَّهُ لِئلا يَرْضَعَ</p><p>ضَرَحَ الأَرْضَ إِذَا شَقَّها لاتّخاذِ الضَّرِيحِ</p><p>فَلَحَ الأَرْضَ إذا شَقَّهَا للفِلاحَةِ</p><p>أَفْرَى الأوْدَاجَ إِذا شَقَّهَا وأخْرَجَ ما فِيها مِنَ الدَّم</p><p>وأفْرَى الجلْدَ كَذَلِكَ</p><p>بَحَرَ النَّاقَةَ إذا شقَّ أذُنَها (وَمِنْهُ البَحيرةُ وهي النَّاقَةُ الّتي كَانَت إذَا أنْتَجَت خَمْسَةَ أبْطُنٍ وكَانَ آخِرُهَا ذَكَراً بَحَرُوا أُذُنَهَا وامتَنَعُوا مِنْ رُكُوبِهَا وَنَحْرِهَا ولم تحْلأْ عَنْ مَاءٍ وَلا مَرْعىً).</p><p>الفصل الواحد والعشرون (يُنَاسِبُهُ في تَقْسِيمِ الشَّقِّ)</p><p>تَشَقَّقتِ الأَرْض</p><p>تَقَلْفَعَتِ النَّاقَةُ والطِّينَةُ</p><p>تَفَلَّقَتِ البِطِّيخَةُ</p><p>تَفَقَّأَتِ البَيْضَةُ</p><p>تزَلَّعَتِ اليَدُ</p><p>تَكَلَّعَتِ الرِّجْلُ.</p><p>الفصل الثاني والعشرون (في شَقِّ الأعْضَاءِ)</p><p>إِذَا كَانَ الرَّجُلُ مَشْقُوقَ الشَّفَةِ العُلْيا، فَهُوَ أَعْلَمُ</p><p>فإذا كَانَ مَشْقُوقَ الشَّفَةِ السُّفْلى ، فَهُوَ أفْلَحُ</p><p>فإذا كَانَ مَشْقُوقَهُمَا ، فَهُوَ أشْرَمُ</p><p>فإذا كَانَ مَشْقُوقَ الأنْفِ ، فَهُوَ أَخْرَمُ</p><p>فإذا كَانَ مَشْقُوقَ الاُذُنِ ، فَهُوَ أخْرَبُ</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 30534, member: 329"] ا لبَسِيلُ بَقِيَّةُ النَّبِيذِ في القِنِّينةِ ، عَنْ ثَعْلَبِ عَنْ سَلَمَةَ عَنِ الفَرّاء الجَلْسُ بَقيّةُ العَسَلِ في الوِعَاءِ عَنِ ابْنِ الأعْرابيّ الكُوّارًةُ بقيّة ما في الخَلِيَّةِ الّتي تُعسِّلُ فيها النَّحْلُ ، عَنِ الفَرّاءِ العِتْرَةُ بقيّةُ المِسْكِ في الفَأْرَةِ، عَنْهُ أيْضاً الجُذْمُورُ مَا يَبْقَى مِنَ الشَّجَرِ بَعْدَ قَطْعِهِ الجُذَامَةُ مَا يَبْقَى مِنَ الزَّرْعِ بَعْدَ حَصْدِهِ الغُبَّرُ بَقِيَّةُ الحَيْضِ العُلالَةُ بَقِيَّةُ جَرْي الفَرَسِ الهَوْجَلُ بقيّةُ النُّعَاسِ ، عَنِ ابْنِ الأعْرابيّ الحُشَاشَةُ وَالرَّمَق والذَمَاءَ بقيّةُ حَياةِ النَفْسِ الاًسُّ بقيَّةُ الرَّمَادِ بين الأثافي ، عَنِ الفَرّاءِ الشَّذَى البَقيَّةُ مِنَ الخُصُومَةِ وفي نَوَادِرِ اللِّحياني: بَقيَ مِن مَالِهِ خُنْشُوش أي بَقيَّة (وَعَنْ غَيْرِهِ) سُؤْرُ كُلِّ شَيْءٍ بَقيَّتُهُ والفَضْلَةُ البَقِيَّةُ مِن كُلِّ شَيْءٍ. الفصل التاسع عشر (في تَفْصِيلِ الشَّقِّ في أشْيَاءَ مُخْتَلِفَةٍ) الخَقُّ في الأَرْضِ الهَزْمُ في الصَّخْرِ الصَّدْعُ في الزُّجَاجِ الشَّقُّ في الثّوْبِ القَادِحُ في العُودِ، عَنْ أبي عُبَيْدٍ ا لنَّمْلَةُ في حَافِرِ الفَرَسِ الصِّيرُ في البَابِ وفي الحَدِيثِ: (مَن نَظَرَ من صِيرِ بَابٍ فَقَد دَمَرَ)، أي دَخَلَ بِغَيْرِ إذْنِ الضَّريحُ في وَسَطِ القَبْرِ واللَّحْدُ في جانِبِهِ. الفصل العشرون (في تَقْسِيمِ الشَّقِّ) فَلَغَ الرَّأْسَ بَعَجَ البَطْنَ عَطَّ الثَّوْبَ بَطَّ الجُرْحَ شَقَّ الجَيْبَ شَكَّ الدِّرْعَ هَتَكَ السِّترَ بَزَلَ الدَّنَّ فَلَقَ الفُسْتُقَةَ نَقَفَ الحَنْظَلَةَ فَصَدَ العِرْقَ بَزَغَ أَشَاعِرَ الدَّابَّةِ ذَبَحَ فَأْرَةَ المِسْكِ بَذَحَ لِسَانَ الفَصِيل إِذا شَقَّهُ لِئلا يَرْضَعَ ضَرَحَ الأَرْضَ إِذَا شَقَّها لاتّخاذِ الضَّرِيحِ فَلَحَ الأَرْضَ إذا شَقَّهَا للفِلاحَةِ أَفْرَى الأوْدَاجَ إِذا شَقَّهَا وأخْرَجَ ما فِيها مِنَ الدَّم وأفْرَى الجلْدَ كَذَلِكَ بَحَرَ النَّاقَةَ إذا شقَّ أذُنَها (وَمِنْهُ البَحيرةُ وهي النَّاقَةُ الّتي كَانَت إذَا أنْتَجَت خَمْسَةَ أبْطُنٍ وكَانَ آخِرُهَا ذَكَراً بَحَرُوا أُذُنَهَا وامتَنَعُوا مِنْ رُكُوبِهَا وَنَحْرِهَا ولم تحْلأْ عَنْ مَاءٍ وَلا مَرْعىً). الفصل الواحد والعشرون (يُنَاسِبُهُ في تَقْسِيمِ الشَّقِّ) تَشَقَّقتِ الأَرْض تَقَلْفَعَتِ النَّاقَةُ والطِّينَةُ تَفَلَّقَتِ البِطِّيخَةُ تَفَقَّأَتِ البَيْضَةُ تزَلَّعَتِ اليَدُ تَكَلَّعَتِ الرِّجْلُ. الفصل الثاني والعشرون (في شَقِّ الأعْضَاءِ) إِذَا كَانَ الرَّجُلُ مَشْقُوقَ الشَّفَةِ العُلْيا، فَهُوَ أَعْلَمُ فإذا كَانَ مَشْقُوقَ الشَّفَةِ السُّفْلى ، فَهُوَ أفْلَحُ فإذا كَانَ مَشْقُوقَهُمَا ، فَهُوَ أشْرَمُ فإذا كَانَ مَشْقُوقَ الأنْفِ ، فَهُوَ أَخْرَمُ فإذا كَانَ مَشْقُوقَ الاُذُنِ ، فَهُوَ أخْرَبُ [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي