الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 30552" data-attributes="member: 329"><p>والضَّرْب فَوْقَ ذَلِكَ قَليلاً</p><p>وَالهَطْلُ فَوْقَهُ</p><p>فإذا زَادَ فَهُوَ الهَتَلانُ والتَهْتَانُ</p><p>فإذا كَانَ القَطْرُ صِغَاراً كَاَنَّهُ شَذْرٌ، فهو القِطْقِطُ</p><p>فإذا كَانَتْ مَطْرَةً ضَعِيفَةً، فَهِيَ الرِّهْمَةُ</p><p>فإذا كَانَتْ لَيْسَتْ بالكَثِيرَةِ، فَهِيَ الغَبْيَةُ والحَشَكَةُ والحَفْشَةُ</p><p>فإذا كَانَتْ ضَعِيفةً يَسِيرَةً، فَهِيَ الذِّهَابُ والهَمِيمَةُ</p><p>فإذا كَانَ المَطَرُ مُسْتَمِرّاً ، فَهُوَ الوَدْقُ</p><p>فإذا كَانَ ضَخْمَ القَطْرِ شَدِيدَ الوَقْعِ ، فَهُوَ الوَابِلُ</p><p>فإذا تَبَعَّقَ بالماءِ، فَهُوَ البُعاقُ</p><p>فإذا كَانَ يُرْوِي كُلَّ شيءٍ، فَهُوَ الجَوْدُ</p><p>فإذا كَانَ عَامًّا فَهُوَ الجَدَا</p><p>فإذا دَامَ أيَّاماً لا يُقْلِعُ ، فهو العَيْنُ</p><p>فإذا كَانَ مُسْتَرْسِلاً سَائِلاً، فَهُو المُرْثَعِنُّ</p><p>فإذا كَانَ كَثِيرَ القَطْرِ، فَهُوَ الغَدَقُ</p><p>فإذا كَانَ كَثِيراً ، فَهُوَ العِزُّ والعُبَابُ</p><p>فإذا كانَ شَدِيدَ الوَقْعِ كَثِيرَ الصَّوْبِ ، فَهُوَ السَّحِيفَةُ</p><p>فإذا جَرَفَ مَا مَرَّ بِهِ ، فَهُوَ السَّحِيتَةُ</p><p>فإذا قَشَر وَجْهَ الأرْضِ ، فهو السَّاحِيَةُ</p><p>فإذا أثَّرَتْ في الأرْضِ مِنْ شِدَةِ وَقْعِهَا، فَهِيَ الحَرِيصَةُ (لأنّها تَحْرُصُ وَجْهَ الأرْضِ)</p><p>فإذا أصَابَتِ القِطْعَةَ مِنَ الأرْضِ وأخْطَأتِ الأخْرَى ، فَهِيَ النُّفْضَةُ</p><p>فإذا جَاءَتِ المَطْرَةُ لِمَا يأتي بَعْدَها، فَهِيَ الرَّصْدَةُ (والعِهَاد نَحوٌ مِنْهَا)</p><p>فإذا أتى المَطَرُ بَعدَ المَطَرِ، فَهُوَ الوَلِيُّ</p><p>فإذا رَجَعَ وَتَكَرَّرَ، فَهُوَ الرَّجْعُ</p><p>فإذا تَتَابَعَ ، فَهُوَ اليَعْلُولُ</p><p>فإذا جَاءَ المَطَرُ دُفَعَاتٍ ، فَهِيَ الشَّآبِيبُ.</p><p> (في تَقْسِيمِ خُرُوجِ المَاءِ وسَيَلاَنِهِ مِنْ أمَاكِنِهِ)</p><p>مِنَ السَّحَابِ سَحَ</p><p>مِنَ اليَنْبُوعِ نَبَعَ</p><p>مِنَ الحَجَرِ انْبَجَسَ</p><p>مِنَ النَّهْرِ فَاضَ</p><p>مِنَ السَّقْفِ وَكَفَ</p><p>مِنَ القِرْبَةِ سَرَبَ</p><p>مَنَ الإنَاءَ رَشَحَ</p><p>مَنَ العَيْنِ انْسَكَبَ</p><p>مِنَ المَذَاكِيرِ نَطَفَ</p><p>مِنَ الجُرْحِ ثَعَّ.</p><p> (في تَفْصِيلِ كَمِّيّةِ المِيَاهِ وَكَيْفِيّتِهَا)</p><p>إِذا كَانَ المَاءُ دَائِماً لاَ يَنْقَطِعُ وَلا يَنْزَحُ في عَيْنٍ أو بِئرٍ، فَهُوَ عِدٌّ</p><p>فإذا كَان إذا حرِّكَ مِنْهُ جَانِب لم يَضْطَرِبْ جَانبُهُ الآخَرُ، فهُوَ كُرٌّ</p><p>فإذا كَانَ كَثِيراً عَذْباً، فَهُوَ غَدَق (وَقَدْ نَطَقَ بِهِ القُرْآنُ)</p><p>فَإذا كَانَ مُغْرِقاً، فَهُوَ غَمْرٌ</p><p>فإذا كَانَ تَحْتَ الأَرْضَ ، فَهُوَ غَوْرٌ</p><p>فإذا كَانَ جَارِياً، فَهُوَ غَيْلٌ</p><p>فإذا كَانَ عَلَى ظَهْرِ الأرضِ يَسْقِي بِغَيْرِ آلةٍ مِنْ دالِيَةٍ أو دُولابٍ أو ناعُورَةٍ أو مَنْجَنُونٍ ، فَهُوَ سَيْحٌ</p><p>فإذا كَانَ ظاهراَ جارِياً على وَجْهِ الأرْضِ ، فَهُوَ مَعِينٌ وَسَنِمِ ، وفي الحديث: (خيْرُ الماءِ السَّنِمُ)</p><p>فإذا كَانَ جَارِياً بَيْنَ الشَّجَرِ فَهُوَ غَلَلٌ</p><p>فإذا كَان مُسْتَنْقَعاً في حُفْرَةٍ أو نُقْرَةٍ، فَهُوَثَغْبٌ</p><p>فإذا أَنْبِطَ من قَعْرِ البِئْرِ، فَهُوَ نَبَط</p><p>فإذا غَادَرَ السَّيلُ مِنْهُ قِطْعَةً، فَهُوَ غَدِير</p><p>فإذا كَانَ إلى الكَعْبَيْنِ أو إلى أنْصَافِ السُّوق ، فهو ضَحْضَاحٌ</p><p>فإذا كَانَ قَرِيبَ القَعْرِ، فَهُوَ ضَحْل</p><p>فإذا كَانَ قَليلاً، فَهُوَ ضَهْل</p><p>فإذا كَانَ أقَلَّ مِن ذلك ، فهو وَشَل وَثُمَّد</p><p>فإذا كَانَ خَالِصاً لا يُخَالِطُهُ شيءٌ، فَهُوَ قَراحٌ</p><p>فإذا وَقَعَتْ فِيهِ الأَقْمِشَةُ حتّى كَادَ يَدفِنُ ، فَهُوَ سُدُمٌ</p><p>فإذا خَاضَتْهُ الدَّوَابُّ فَكَدَّرتْهُ ، فَهُوَ طَرْق</p><p>فإذا كَانَ مُتَغَيِّراً ، فَهُوَ سَجِسٌ</p><p>فإذا كَانَ مُنْتِناً غَيرَ أنَهُ شَرُوبٌ ، فَهُوَ آجِن</p><p>فإذا كَانَ لا يَشْرَبُهُ أحَدٌ من نَتْنِهِ ، فَهُوَ آسِنٌ</p><p>فإذا كَانَ بارداً مُنْتِناً، فَهُوَ غَسَّاقٌ (بتشديد السِّين وتخفيفِها وقد نطق به القرآن)</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 30552, member: 329"] والضَّرْب فَوْقَ ذَلِكَ قَليلاً وَالهَطْلُ فَوْقَهُ فإذا زَادَ فَهُوَ الهَتَلانُ والتَهْتَانُ فإذا كَانَ القَطْرُ صِغَاراً كَاَنَّهُ شَذْرٌ، فهو القِطْقِطُ فإذا كَانَتْ مَطْرَةً ضَعِيفَةً، فَهِيَ الرِّهْمَةُ فإذا كَانَتْ لَيْسَتْ بالكَثِيرَةِ، فَهِيَ الغَبْيَةُ والحَشَكَةُ والحَفْشَةُ فإذا كَانَتْ ضَعِيفةً يَسِيرَةً، فَهِيَ الذِّهَابُ والهَمِيمَةُ فإذا كَانَ المَطَرُ مُسْتَمِرّاً ، فَهُوَ الوَدْقُ فإذا كَانَ ضَخْمَ القَطْرِ شَدِيدَ الوَقْعِ ، فَهُوَ الوَابِلُ فإذا تَبَعَّقَ بالماءِ، فَهُوَ البُعاقُ فإذا كَانَ يُرْوِي كُلَّ شيءٍ، فَهُوَ الجَوْدُ فإذا كَانَ عَامًّا فَهُوَ الجَدَا فإذا دَامَ أيَّاماً لا يُقْلِعُ ، فهو العَيْنُ فإذا كَانَ مُسْتَرْسِلاً سَائِلاً، فَهُو المُرْثَعِنُّ فإذا كَانَ كَثِيرَ القَطْرِ، فَهُوَ الغَدَقُ فإذا كَانَ كَثِيراً ، فَهُوَ العِزُّ والعُبَابُ فإذا كانَ شَدِيدَ الوَقْعِ كَثِيرَ الصَّوْبِ ، فَهُوَ السَّحِيفَةُ فإذا جَرَفَ مَا مَرَّ بِهِ ، فَهُوَ السَّحِيتَةُ فإذا قَشَر وَجْهَ الأرْضِ ، فهو السَّاحِيَةُ فإذا أثَّرَتْ في الأرْضِ مِنْ شِدَةِ وَقْعِهَا، فَهِيَ الحَرِيصَةُ (لأنّها تَحْرُصُ وَجْهَ الأرْضِ) فإذا أصَابَتِ القِطْعَةَ مِنَ الأرْضِ وأخْطَأتِ الأخْرَى ، فَهِيَ النُّفْضَةُ فإذا جَاءَتِ المَطْرَةُ لِمَا يأتي بَعْدَها، فَهِيَ الرَّصْدَةُ (والعِهَاد نَحوٌ مِنْهَا) فإذا أتى المَطَرُ بَعدَ المَطَرِ، فَهُوَ الوَلِيُّ فإذا رَجَعَ وَتَكَرَّرَ، فَهُوَ الرَّجْعُ فإذا تَتَابَعَ ، فَهُوَ اليَعْلُولُ فإذا جَاءَ المَطَرُ دُفَعَاتٍ ، فَهِيَ الشَّآبِيبُ. (في تَقْسِيمِ خُرُوجِ المَاءِ وسَيَلاَنِهِ مِنْ أمَاكِنِهِ) مِنَ السَّحَابِ سَحَ مِنَ اليَنْبُوعِ نَبَعَ مِنَ الحَجَرِ انْبَجَسَ مِنَ النَّهْرِ فَاضَ مِنَ السَّقْفِ وَكَفَ مِنَ القِرْبَةِ سَرَبَ مَنَ الإنَاءَ رَشَحَ مَنَ العَيْنِ انْسَكَبَ مِنَ المَذَاكِيرِ نَطَفَ مِنَ الجُرْحِ ثَعَّ. (في تَفْصِيلِ كَمِّيّةِ المِيَاهِ وَكَيْفِيّتِهَا) إِذا كَانَ المَاءُ دَائِماً لاَ يَنْقَطِعُ وَلا يَنْزَحُ في عَيْنٍ أو بِئرٍ، فَهُوَ عِدٌّ فإذا كَان إذا حرِّكَ مِنْهُ جَانِب لم يَضْطَرِبْ جَانبُهُ الآخَرُ، فهُوَ كُرٌّ فإذا كَانَ كَثِيراً عَذْباً، فَهُوَ غَدَق (وَقَدْ نَطَقَ بِهِ القُرْآنُ) فَإذا كَانَ مُغْرِقاً، فَهُوَ غَمْرٌ فإذا كَانَ تَحْتَ الأَرْضَ ، فَهُوَ غَوْرٌ فإذا كَانَ جَارِياً، فَهُوَ غَيْلٌ فإذا كَانَ عَلَى ظَهْرِ الأرضِ يَسْقِي بِغَيْرِ آلةٍ مِنْ دالِيَةٍ أو دُولابٍ أو ناعُورَةٍ أو مَنْجَنُونٍ ، فَهُوَ سَيْحٌ فإذا كَانَ ظاهراَ جارِياً على وَجْهِ الأرْضِ ، فَهُوَ مَعِينٌ وَسَنِمِ ، وفي الحديث: (خيْرُ الماءِ السَّنِمُ) فإذا كَانَ جَارِياً بَيْنَ الشَّجَرِ فَهُوَ غَلَلٌ فإذا كَان مُسْتَنْقَعاً في حُفْرَةٍ أو نُقْرَةٍ، فَهُوَثَغْبٌ فإذا أَنْبِطَ من قَعْرِ البِئْرِ، فَهُوَ نَبَط فإذا غَادَرَ السَّيلُ مِنْهُ قِطْعَةً، فَهُوَ غَدِير فإذا كَانَ إلى الكَعْبَيْنِ أو إلى أنْصَافِ السُّوق ، فهو ضَحْضَاحٌ فإذا كَانَ قَرِيبَ القَعْرِ، فَهُوَ ضَحْل فإذا كَانَ قَليلاً، فَهُوَ ضَهْل فإذا كَانَ أقَلَّ مِن ذلك ، فهو وَشَل وَثُمَّد فإذا كَانَ خَالِصاً لا يُخَالِطُهُ شيءٌ، فَهُوَ قَراحٌ فإذا وَقَعَتْ فِيهِ الأَقْمِشَةُ حتّى كَادَ يَدفِنُ ، فَهُوَ سُدُمٌ فإذا خَاضَتْهُ الدَّوَابُّ فَكَدَّرتْهُ ، فَهُوَ طَرْق فإذا كَانَ مُتَغَيِّراً ، فَهُوَ سَجِسٌ فإذا كَانَ مُنْتِناً غَيرَ أنَهُ شَرُوبٌ ، فَهُوَ آجِن فإذا كَانَ لا يَشْرَبُهُ أحَدٌ من نَتْنِهِ ، فَهُوَ آسِنٌ فإذا كَانَ بارداً مُنْتِناً، فَهُوَ غَسَّاقٌ (بتشديد السِّين وتخفيفِها وقد نطق به القرآن) [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي