الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 30555" data-attributes="member: 329"><p>فإذا جَمَعَتِ الارْتِفَاعَ والصَّلابَةَ والغِلَظَ ، فَهِيَ المَتْنُ والصَّمْدُ</p><p>ثُمَّ القُفُّ والقَرْدَدُ والفَدْفَدُ</p><p>فإذا كَانَ ارْتِفَاعُهَا مَعَ اتّساع ، فَهِيَ اليَفَاعُ</p><p>فإذا كَانَ طُولُهَا في السَّماءِ مِثْلَ البَيْتِ وعَرْضُ ظَهْرِهَا نَحْوَ عَشْرِ أذْرُع ، فَهُوَ التَّلُّ (وأطْوَلُ وأعْرَضُ مِنْهَا الرَّبْوَةُ والرَّابِيَةُ)</p><p>ثُمَّ الأكْمَةُ</p><p>ثُمَّ الزُّبْيَةُ (وهيَ الّتي لا يَعْلوها المَاءُ)</p><p>ثُمَّ النَّجْوَةُ، وهي المكانُ الذي تَظُنُّ أنَّه نَجَاؤُكَ</p><p>ثُمَّ الصَّمَّانُ وهي الأرْضُ الغَلِيظَةُ دُونَ الجَبَلِ</p><p>فإذا ارْتَفَعَتْ عَنْ مَوْضِعِ السَّيْلِ وانحَدَرَتْ عن غِلَظِ الجبَلِ ، فَهِيَ الخَيْفُ</p><p>فإذا كَانَتِ الأرْضُ لَيِّنةً سَهلَةً مِنْ غيْرِ رَمْل ، فَهِيَ الرَّقاقُ والبَرْثُ</p><p>ثُمَّ المَيْثَاءُ والدَّمِثَةُ</p><p>فإذا كَانَتْ طَيِّبَةَ التُّرْبَةِ كَرِيمَةَ المَنْبِتِ بَعِيدَةً عَنِ الأَحْسَاءِ والنَّزُوزِ فهي العَذَاةُ</p><p>فإذا كَانَتْ مَخيلةً للنَّبْتِ والخيْرِ، فهي الأرِيضَةُ</p><p>فإذا كَانَتْ ظَاهِرَةً لا شَجَرَ فِيها وَلا شَيْءَ يَخْتَلِطُ بِهَا، فَهِيَ القَراحُ والقِرْوَاحُ</p><p>فإذا كَانَتْ مُهَيَّأةً للزِّرَاعَةِ، فهي الحَقْلُ وَالمَشَارَةُ والدَّبْرَةُ</p><p>فإذا لم يُصِبْهَا المَطَرُ، فَهِيَ الفِلُّ والجُرُزُ ، وقدْ نَطَقَ بِهِ القُران</p><p>فإذا كَانَتْ غَيْرَ مَمْطُورَةٍ وهيَ بين أرْضَيْنِ مَمْطُورَتَيْنِ فَهِيَ الخَطِيطَةُ</p><p>فإذا كَانَتْ ذَاتَ نَدًى وَوَخَامَةٍ، فَهِيَ الغَمَقَةُ</p><p>فإذا كَانَتْ ذَاتَ سِبَاخ ، فَهِيَ السَّبَخَة</p><p>فإذا كَانَتْ ذَاتَ وَبَاءٍ فَهِيَ الوَبِيئَة والوََبِئةُ ، على مِثَالِ (فَعِيلَةٍ) و (فَعِلةٍ)</p><p>فإذا كاَنَتْ كَثِيرَةَ الشَّجَرِ، فهي الشَجِرَةُ والشَّجْرَاءُ</p><p>فإذا كَانَتْ ذَاتَ حَيَاتٍ ، فهي المُحَوَّاة</p><p>فإذا كَانَتْ ذَاتَ سِبَاع أو ذِئابٍ ، فَهِيَ المَسْبَعَةُ والمَذْأبَةُ.</p><p> (في تَرْتِيبِ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأرْضِ إلى أنْ يبلُغَ الجُبَيْلَ ثُمَّ تَرْتِيبُهُ إلى أنْ يبلُغَ الجَبَلَ العَظِيمَ الطّوِيلَ)</p><p>أصْغَرُ مَا ارتَفَعَ مِنَ الأرْضِ النَّبَكَةُ</p><p>ثُمَّ الرَّابِيَةُ أعْلَى مِنْهَا</p><p>ثُمَّ الأكَمَةُ</p><p>ثُمَّ الزُّبْيَةُ</p><p>ثُمَّ النَّجْوَةُ</p><p>ثُمَّ الرِّيعُ</p><p>ثُمَّ القُفُّ</p><p>ثُمَّ الهَضْبَةُ (وهِيَ الجَبَلُ المُنْبَسِطُ عَلَى الأرْضِ)</p><p>ثُمَّ القَرْنُ (وهو الجَبَلُ الصَّغيرُ)</p><p>ثُمَّ الدُّكُّ (وهو الجَبَلُ الذَّلِيلُ)</p><p>ثُمَّ الضِّلَعُ (وهو الجُبَيْلُ ليسَ بالطَوِيلِ)</p><p>ثُمَّ النِّيقُ (وهوَ الطَوِيلُ)</p><p>ثُمَّ الطَّوْدُ</p><p>ثُمَّ البَاذِخُ والشَّامِخُ</p><p>ثُمَّ الشَّاهِقُ</p><p>ثُمَّ المُشْمَخِرُّ</p><p>ثُمَّ الأَقْوَدُ والأَخْشَبُ</p><p>ثُمَّ الأَيْهَمُ</p><p>ثُمَّ القَهْبُ (وهُوَ العَظِيمُ مَعَ الطُّولِ)</p><p>ثُمَّ الخُشَامُ.</p><p> (في أبْعَاضِ الجَبَلِ مَعَ تَفْصِيلِهَا)</p><p>أوَّلُ الجَبَلِ الحَضِيضُ (وهو القَرَارُ مِنَ الأَرْضِ عِنْدَ أَصلِ الجَبَلِ)</p><p>ثُمَّ السَّفْحُ (وهو ذَيْلُهُ)</p><p>ثُمَّ السَّنَدُ (وهُوَ المُرْتَفَعُ في أصْلِهِ)</p><p>ثُمَّ الكِيحُ (وهو عُرْضُهُ)</p><p>ثُمَّ الحُضْنُ ، وَهُوَ مَا أطَافَ بِهِ</p><p>ثُمَّ الرَّيْدُ ، وهُوَ نَاحِيَتُهُ المُشْرِفَةُ عَلَى الهَوَاءِ</p><p>ثُمَّ العُرْعُرَةُ، وهي غلَظُهُ ومعْظَمُهُ</p><p>ثُمَّ الحَيْدُ (وهو جَنَاحُة)</p><p>ثُمَّ الرَّعْنُ (وهو أَنْفُهً)</p><p>ثُمَّ الشَّعَفَةُ (وهيَ رَأْسًهُ).</p><p> (في تَفْصِيلِ أسْمَاءِ التّرَابِ وَصِفَاتِهِ)</p><p>الصَّعِيدُ تًرَابُ وَجْهِ الأرْضِ</p><p>البَوْغَاءُ والدَّقْعَاءُ التُرَابُ الرِّخْوُ الرَّقِيقُ الذِي كَأَنَهُ ذَرِيرَة</p><p>الثَرَى التُّرَابُ النَّديُّ ، وهو كلُّ تُرَابِ لا يَصِيرُ طِيناً لاَزِباً إذا بُلَ</p><p>المُورُ التُّرَابُ الذِي تَمُورُ بِهِ الرِّيحُ</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 30555, member: 329"] فإذا جَمَعَتِ الارْتِفَاعَ والصَّلابَةَ والغِلَظَ ، فَهِيَ المَتْنُ والصَّمْدُ ثُمَّ القُفُّ والقَرْدَدُ والفَدْفَدُ فإذا كَانَ ارْتِفَاعُهَا مَعَ اتّساع ، فَهِيَ اليَفَاعُ فإذا كَانَ طُولُهَا في السَّماءِ مِثْلَ البَيْتِ وعَرْضُ ظَهْرِهَا نَحْوَ عَشْرِ أذْرُع ، فَهُوَ التَّلُّ (وأطْوَلُ وأعْرَضُ مِنْهَا الرَّبْوَةُ والرَّابِيَةُ) ثُمَّ الأكْمَةُ ثُمَّ الزُّبْيَةُ (وهيَ الّتي لا يَعْلوها المَاءُ) ثُمَّ النَّجْوَةُ، وهي المكانُ الذي تَظُنُّ أنَّه نَجَاؤُكَ ثُمَّ الصَّمَّانُ وهي الأرْضُ الغَلِيظَةُ دُونَ الجَبَلِ فإذا ارْتَفَعَتْ عَنْ مَوْضِعِ السَّيْلِ وانحَدَرَتْ عن غِلَظِ الجبَلِ ، فَهِيَ الخَيْفُ فإذا كَانَتِ الأرْضُ لَيِّنةً سَهلَةً مِنْ غيْرِ رَمْل ، فَهِيَ الرَّقاقُ والبَرْثُ ثُمَّ المَيْثَاءُ والدَّمِثَةُ فإذا كَانَتْ طَيِّبَةَ التُّرْبَةِ كَرِيمَةَ المَنْبِتِ بَعِيدَةً عَنِ الأَحْسَاءِ والنَّزُوزِ فهي العَذَاةُ فإذا كَانَتْ مَخيلةً للنَّبْتِ والخيْرِ، فهي الأرِيضَةُ فإذا كَانَتْ ظَاهِرَةً لا شَجَرَ فِيها وَلا شَيْءَ يَخْتَلِطُ بِهَا، فَهِيَ القَراحُ والقِرْوَاحُ فإذا كَانَتْ مُهَيَّأةً للزِّرَاعَةِ، فهي الحَقْلُ وَالمَشَارَةُ والدَّبْرَةُ فإذا لم يُصِبْهَا المَطَرُ، فَهِيَ الفِلُّ والجُرُزُ ، وقدْ نَطَقَ بِهِ القُران فإذا كَانَتْ غَيْرَ مَمْطُورَةٍ وهيَ بين أرْضَيْنِ مَمْطُورَتَيْنِ فَهِيَ الخَطِيطَةُ فإذا كَانَتْ ذَاتَ نَدًى وَوَخَامَةٍ، فَهِيَ الغَمَقَةُ فإذا كَانَتْ ذَاتَ سِبَاخ ، فَهِيَ السَّبَخَة فإذا كَانَتْ ذَاتَ وَبَاءٍ فَهِيَ الوَبِيئَة والوََبِئةُ ، على مِثَالِ (فَعِيلَةٍ) و (فَعِلةٍ) فإذا كاَنَتْ كَثِيرَةَ الشَّجَرِ، فهي الشَجِرَةُ والشَّجْرَاءُ فإذا كَانَتْ ذَاتَ حَيَاتٍ ، فهي المُحَوَّاة فإذا كَانَتْ ذَاتَ سِبَاع أو ذِئابٍ ، فَهِيَ المَسْبَعَةُ والمَذْأبَةُ. (في تَرْتِيبِ مَا ارْتَفَعَ مِنَ الأرْضِ إلى أنْ يبلُغَ الجُبَيْلَ ثُمَّ تَرْتِيبُهُ إلى أنْ يبلُغَ الجَبَلَ العَظِيمَ الطّوِيلَ) أصْغَرُ مَا ارتَفَعَ مِنَ الأرْضِ النَّبَكَةُ ثُمَّ الرَّابِيَةُ أعْلَى مِنْهَا ثُمَّ الأكَمَةُ ثُمَّ الزُّبْيَةُ ثُمَّ النَّجْوَةُ ثُمَّ الرِّيعُ ثُمَّ القُفُّ ثُمَّ الهَضْبَةُ (وهِيَ الجَبَلُ المُنْبَسِطُ عَلَى الأرْضِ) ثُمَّ القَرْنُ (وهو الجَبَلُ الصَّغيرُ) ثُمَّ الدُّكُّ (وهو الجَبَلُ الذَّلِيلُ) ثُمَّ الضِّلَعُ (وهو الجُبَيْلُ ليسَ بالطَوِيلِ) ثُمَّ النِّيقُ (وهوَ الطَوِيلُ) ثُمَّ الطَّوْدُ ثُمَّ البَاذِخُ والشَّامِخُ ثُمَّ الشَّاهِقُ ثُمَّ المُشْمَخِرُّ ثُمَّ الأَقْوَدُ والأَخْشَبُ ثُمَّ الأَيْهَمُ ثُمَّ القَهْبُ (وهُوَ العَظِيمُ مَعَ الطُّولِ) ثُمَّ الخُشَامُ. (في أبْعَاضِ الجَبَلِ مَعَ تَفْصِيلِهَا) أوَّلُ الجَبَلِ الحَضِيضُ (وهو القَرَارُ مِنَ الأَرْضِ عِنْدَ أَصلِ الجَبَلِ) ثُمَّ السَّفْحُ (وهو ذَيْلُهُ) ثُمَّ السَّنَدُ (وهُوَ المُرْتَفَعُ في أصْلِهِ) ثُمَّ الكِيحُ (وهو عُرْضُهُ) ثُمَّ الحُضْنُ ، وَهُوَ مَا أطَافَ بِهِ ثُمَّ الرَّيْدُ ، وهُوَ نَاحِيَتُهُ المُشْرِفَةُ عَلَى الهَوَاءِ ثُمَّ العُرْعُرَةُ، وهي غلَظُهُ ومعْظَمُهُ ثُمَّ الحَيْدُ (وهو جَنَاحُة) ثُمَّ الرَّعْنُ (وهو أَنْفُهً) ثُمَّ الشَّعَفَةُ (وهيَ رَأْسًهُ). (في تَفْصِيلِ أسْمَاءِ التّرَابِ وَصِفَاتِهِ) الصَّعِيدُ تًرَابُ وَجْهِ الأرْضِ البَوْغَاءُ والدَّقْعَاءُ التُرَابُ الرِّخْوُ الرَّقِيقُ الذِي كَأَنَهُ ذَرِيرَة الثَرَى التُّرَابُ النَّديُّ ، وهو كلُّ تُرَابِ لا يَصِيرُ طِيناً لاَزِباً إذا بُلَ المُورُ التُّرَابُ الذِي تَمُورُ بِهِ الرِّيحُ [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي