الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 30557" data-attributes="member: 329"><p>العَدَابُ ما اسْتَرَقَّ مِنَ الرَّمْلِ</p><p>الحَبْلُ ما اسْتَدَقَّ مِنْهُ</p><p>اللَّبَبُ ما انْحَدَرَ مِنْهُ</p><p>الحِقْفُ مَا اعْوَجَّ مِنْهُ</p><p>الدِّعْصُ مَا اسْتَدَارَ مِنْهُ</p><p>العَقِدُ مَا تَعَقَّدَ مِنْهُ</p><p>العَقَنْقَلُ ما تَرَاكمَ وَتَرَاكَبَ مِنْهُ</p><p>السِّقْطُ مَا جَعَلَ يَنْقَطِعُ وَيَتَّصِلُ مِنْهُ</p><p>التَّيْهُورُ مَا اطْمَأَنَّ مِنْهُ</p><p>الشَّقِيقَةُ مَا انْقَطَعَ وغَلُظَ مِنْهُ</p><p>الكَثِيبُ والنَّقا مَا احْدَوْدَبَ وانْهَالَ مِنْهُُ</p><p>العَاقِرُ مَا لا يُنْبِتُ شَيْئاً مِنْهُ</p><p>الهِدَمْلَةُ مَا كَثُرَ شَجَرُهُ مِنْهُ</p><p>الأوْعَسُ مَا سَهُلَ ولانَ مِنْهُ</p><p>الرَّغَامُ مَا لانَ مِنْهُ ولَيْسَ بالذِي يَسِيلُ مِنَ اليَدِ</p><p>الهَيَامُ مَا لا يَتَمَالَكُ أي يَسِيلُ مِنَ اليَدِ لِلينِهِ مِنْهُ</p><p>الدَكْدَاكُ مَا الْتَبَدَ بالأرْضِ مِنْهُ</p><p>العَانِكُ مَا تَعَقَّدَ مِنْهُ حَتَّى لا يَقْدِرَ البَعِيرُ عَلَى السَّيْر فِيهِ.</p><p> (في تَرْتِيبِ كَمِّيَّة الرِّمَالِ) </p><p>الرَّمْلُ الكَثِيرُ يُقَالُ لَهُ العَقَنْقَلُ</p><p>فإذا نَقَصَ، فَهُوَ كَثِيب</p><p>فإذا نَقَصَ عَنْهُ ، فَهُوَ عَوْكَل</p><p>فإذا نَقَصَ عَنْهُ ، فَهُوَ سِقْط</p><p>فإذا نَقَصَ عَنْهُ ، فَهُوَ عَدَاب</p><p>فإذا نَقَصَ عَنْهُ ، فَهُوَ لَبَب</p><p>(من باب الرمال) </p><p>فإذا كَانَتِ الرَّمْلَةُ مُجْتَمِعةً ، فَهِىَ العَوْكَلَةُ</p><p>فإذا انْبَسَطَتْ وَطَالَتْ ، فَهِيَ الكَثِيبُ</p><p>فإذا انْتَقَلَ الكَثِيبُ من موْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ بالرِّياحِ وَبَقِيَ مِنْهُ شيء رَقِيق ، فَهُوَ اللَّبَبُ</p><p>فإذا نَقَصَ مِنْهُ ، فَهُوَ العَدَابُ.</p><p>(في تَفْصِيلِ أمْكِنَةٍ لِلنَّاسِ مُخْتَلِفَةٍ)</p><p>الحِوَاءُ مَكَانُ الحَيِّ الحِلالِ</p><p>الحِلَّةُ والمَحَلَةُ مَكَانُ الحُلُولِ</p><p>الثَّغْرُ مَكَانُ المَخَافَةِ</p><p>الموْسِمُ مَكَانً سُوقِ الحَجِيجِ</p><p>المَدْرَسُ مَكَانُ دَرْسِ الكُتُبِ</p><p>المَحْفِل مكَانُ اجْتِمَاعِ الرِّجَالِ</p><p>المَأْتَمُ مَكَانُ اجتِمَاعِ النِّسَاءِ</p><p>النَّادِي والنَّدْوَةُ مَكَانُ اجْتِمَاع النَّاسِ للحدِيثِ والسَّمَرِ</p><p>المَصْطَبَةُ مَكَانُ اجتِمَاعِ الغُرَبَاءِ ، ويُقَالُُ: بَلْ مَكَانُ حَشْدِ ا لنَّاسِ للأُمُورِ العِظَام</p><p>المَجْلِسُ مكَانُ اسْتِقْرَارِ النَّاسِ في البُيُوتِ</p><p>الخَانُ مَكَانُ مَبِيتِ المُسَافِرِينَ</p><p>الحًانُوتُ مَكَانُ الشِّرَاء والبَيْعِ</p><p>الحَانَةُ مَكَانُ التَّسَوُّقِ في الخَمْرِ</p><p>المَاخورُ مَكَانُ الشُرْبِ فِي مَنازِلِ الخَمَّارِينَ</p><p>المِشْوَارُ المَكَانُ الذي تشَوَّرُ فِيهِ الدَّوَابُّ أيَ تُعْرَضُ</p><p>المَلَصَّةُ مَكَانُ اللُّصُوصِ</p><p>المُعَسْكَرُ مَكَان العَسْكَرِ</p><p>المَعْرَكَةً مَكَانُ القِتَال</p><p>المَلْحَمَةُ مَكَانُ القتْل الشَّدِيدِ</p><p>المَرْقَدُ مَكَانُ الرُّقَادِ</p><p>النَّامُوسُ مَكَانُ الصَّائِدِ</p><p>المَرْقَبُ مَكَانُ الدَّيْدُبانِ</p><p>القُوسُ مَكَانُ الرَّاهِبِ</p><p>المَرْبَعُ مَكَانً الحَيِّ في الرَبِيعِ</p><p>الطِّرَازُ المَكَانُ الذِي تُنْسَجُ فِيهِ الثِّيَابُ الجِيَادً.</p><p> (في تَفْصِيلِ أمْكِنَةِ ضرُوبٍ مِنَ الحَيَوَان)</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 30557, member: 329"] العَدَابُ ما اسْتَرَقَّ مِنَ الرَّمْلِ الحَبْلُ ما اسْتَدَقَّ مِنْهُ اللَّبَبُ ما انْحَدَرَ مِنْهُ الحِقْفُ مَا اعْوَجَّ مِنْهُ الدِّعْصُ مَا اسْتَدَارَ مِنْهُ العَقِدُ مَا تَعَقَّدَ مِنْهُ العَقَنْقَلُ ما تَرَاكمَ وَتَرَاكَبَ مِنْهُ السِّقْطُ مَا جَعَلَ يَنْقَطِعُ وَيَتَّصِلُ مِنْهُ التَّيْهُورُ مَا اطْمَأَنَّ مِنْهُ الشَّقِيقَةُ مَا انْقَطَعَ وغَلُظَ مِنْهُ الكَثِيبُ والنَّقا مَا احْدَوْدَبَ وانْهَالَ مِنْهُُ العَاقِرُ مَا لا يُنْبِتُ شَيْئاً مِنْهُ الهِدَمْلَةُ مَا كَثُرَ شَجَرُهُ مِنْهُ الأوْعَسُ مَا سَهُلَ ولانَ مِنْهُ الرَّغَامُ مَا لانَ مِنْهُ ولَيْسَ بالذِي يَسِيلُ مِنَ اليَدِ الهَيَامُ مَا لا يَتَمَالَكُ أي يَسِيلُ مِنَ اليَدِ لِلينِهِ مِنْهُ الدَكْدَاكُ مَا الْتَبَدَ بالأرْضِ مِنْهُ العَانِكُ مَا تَعَقَّدَ مِنْهُ حَتَّى لا يَقْدِرَ البَعِيرُ عَلَى السَّيْر فِيهِ. (في تَرْتِيبِ كَمِّيَّة الرِّمَالِ) الرَّمْلُ الكَثِيرُ يُقَالُ لَهُ العَقَنْقَلُ فإذا نَقَصَ، فَهُوَ كَثِيب فإذا نَقَصَ عَنْهُ ، فَهُوَ عَوْكَل فإذا نَقَصَ عَنْهُ ، فَهُوَ سِقْط فإذا نَقَصَ عَنْهُ ، فَهُوَ عَدَاب فإذا نَقَصَ عَنْهُ ، فَهُوَ لَبَب (من باب الرمال) فإذا كَانَتِ الرَّمْلَةُ مُجْتَمِعةً ، فَهِىَ العَوْكَلَةُ فإذا انْبَسَطَتْ وَطَالَتْ ، فَهِيَ الكَثِيبُ فإذا انْتَقَلَ الكَثِيبُ من موْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ بالرِّياحِ وَبَقِيَ مِنْهُ شيء رَقِيق ، فَهُوَ اللَّبَبُ فإذا نَقَصَ مِنْهُ ، فَهُوَ العَدَابُ. (في تَفْصِيلِ أمْكِنَةٍ لِلنَّاسِ مُخْتَلِفَةٍ) الحِوَاءُ مَكَانُ الحَيِّ الحِلالِ الحِلَّةُ والمَحَلَةُ مَكَانُ الحُلُولِ الثَّغْرُ مَكَانُ المَخَافَةِ الموْسِمُ مَكَانً سُوقِ الحَجِيجِ المَدْرَسُ مَكَانُ دَرْسِ الكُتُبِ المَحْفِل مكَانُ اجْتِمَاعِ الرِّجَالِ المَأْتَمُ مَكَانُ اجتِمَاعِ النِّسَاءِ النَّادِي والنَّدْوَةُ مَكَانُ اجْتِمَاع النَّاسِ للحدِيثِ والسَّمَرِ المَصْطَبَةُ مَكَانُ اجتِمَاعِ الغُرَبَاءِ ، ويُقَالُُ: بَلْ مَكَانُ حَشْدِ ا لنَّاسِ للأُمُورِ العِظَام المَجْلِسُ مكَانُ اسْتِقْرَارِ النَّاسِ في البُيُوتِ الخَانُ مَكَانُ مَبِيتِ المُسَافِرِينَ الحًانُوتُ مَكَانُ الشِّرَاء والبَيْعِ الحَانَةُ مَكَانُ التَّسَوُّقِ في الخَمْرِ المَاخورُ مَكَانُ الشُرْبِ فِي مَنازِلِ الخَمَّارِينَ المِشْوَارُ المَكَانُ الذي تشَوَّرُ فِيهِ الدَّوَابُّ أيَ تُعْرَضُ المَلَصَّةُ مَكَانُ اللُّصُوصِ المُعَسْكَرُ مَكَان العَسْكَرِ المَعْرَكَةً مَكَانُ القِتَال المَلْحَمَةُ مَكَانُ القتْل الشَّدِيدِ المَرْقَدُ مَكَانُ الرُّقَادِ النَّامُوسُ مَكَانُ الصَّائِدِ المَرْقَبُ مَكَانُ الدَّيْدُبانِ القُوسُ مَكَانُ الرَّاهِبِ المَرْبَعُ مَكَانً الحَيِّ في الرَبِيعِ الطِّرَازُ المَكَانُ الذِي تُنْسَجُ فِيهِ الثِّيَابُ الجِيَادً. (في تَفْصِيلِ أمْكِنَةِ ضرُوبٍ مِنَ الحَيَوَان) [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي