الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="ابن عامر الشامي" data-source="post: 30567" data-attributes="member: 329"><p>الشُّكْمُ أُجْرةُ الحَجَّام ، وفي الحديثِ انهُ (قَالَ لما حجَمَهُ أبو طَيْبَة: (أشْكُمُوهُ)</p><p>الحُلْوَانُ أجْرَةُ الكَاهِنِ</p><p>البُسْلةُ أَجْرَةُ الرَاقي</p><p>الجُعْلُ اجْرَةُ الفَيْجِ</p><p>الخَرْجُ أجْرةُ العَامِلِ</p><p>الجَذْرُ أجْرَةُ المُغَنَّي (وهوَ دَخيلٌ)</p><p>ا لبرْكَةُ أجْرَةُ الطَحَّانِ ، عَنِ ابْنِ الأعْرابي</p><p>الدَّاشَنُ أجْرَةُ الدَّسْتاوانِ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ شُمَيْل.</p><p> (في الهَدَايَا والعَطَايَا)</p><p>الحُذَيَّا هَدِيَّةُ المُبَشِّرِ</p><p>العُرَاضَةُ هَدِيَّة يُهْدِيهَا القادِمُ مِنْ سَفَرٍ</p><p>المُصَانَعَةُ هَدِيَّةُ العَامِل</p><p>الإِتَاوَةُ هَدِيَّةُ المَلِكِ</p><p>الشُّكْدُ العَطِيَّة ابْتِداءً فإنْ كانَتْ جَزَاءً، فهيَ شُكْمٌ.</p><p> (في تَفْصِيلِ العَطَايَا الرَّاجِعَةِ إلى مُعْطِيهَا)</p><p>المِنْحَةُ أنْ تُعْطِي الرَّجلَ النَّاقةَ أوِ الشَّاةَ ليَحْتَلِبَهَا مُدَةً، ثُمَّ يَرُدَّهَا</p><p>الإِفْقَارُ أن تُعْطِيَهُ دَابَّةً لِيَرْكَبَهَا في سَفرٍ أو حَضَرٍ ثُمَّ يَرُدَّها عَلَيْكَ</p><p>الإِخْبَالُ والإِكْفَاءُ أنْ تُعْطِيَ الرَّجُلَ النَّاقَةَ وتجعَلَ لهُ وبَرَهَا ولَبَنَهَا</p><p>العَرِيَّةُ أنْ تُعْطِيَ الرَّجُلَ نَخْلةً فَيكونَ له التَّمْرُ دُونَ الأصْلَ.</p><p> (في العُمُومِ والخُصُوصِ)</p><p>البُغْضُ عَامٌّ ، و الفِرْكُ فيمَا بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ خَاصّ</p><p>التَّشَهِّي عامّ ، والوَحَمُ للحُبْلَى خَاصٌّ</p><p>ا لنَظَرُ إلى الأشْياءَ عامٌّ ، و الشَّيْمُ للبَرْقِ خَاصّ</p><p>الحَبْل عامٌّ ، و الكَرُّ للحَبْل الذِي يُصْعَدُ به إلى النَّخلِ خَاصٌّ</p><p>ا لجَلاءُ لِلأَشْياءِ عامٌّ والاجْتِلاءُ للعَرًوسِ خَاصُّ</p><p>الغَسْلُ للأشْياءِ عَامّ ، والقِصارَةُ للثوْبِ خَاصّ</p><p>الصُّراخُ عامٌّ ، و الواعِيَةُ على الميِّتِ خَاصّة</p><p>العَجُزً عامّ ، والعَجِيزَةُ للمَرأةِ خاصُّ</p><p>التَّحْريكُ عامّ ، وإنْغاضُ الرَّأسِ خاصُّ</p><p>الحديثُ عامّ ، والسَّمَرُ باللَّيلِ خَاصُّ</p><p>السَّيْرُ عَامُّ والسُّرَى لَيْلاً خَاصُّ</p><p>النَومُ في الأوقات عامُّ ، والقَيْلُولَةُ نِصْفَ النَّهَارِ خَاصّة</p><p>الطَّلَبُ عامُّ ، والتَّوَخِّي في الخَيْرِ خَاصُّ</p><p>الهَرَبُ عامٌّ ، و الإباقُ لِلْعبيدِ خَاصّ</p><p>الحَزْرُ للغَلاتِ عامّ ، والخَرْصُ للنَّخْل خاصّ</p><p>الخِدْمَةُ عَامَة ، والسَّدَانَةُ للكَعْبةِ خَاصَّة</p><p>الرَّائِحَةُ عَامَّةٌ ، وَالقُتَارُ للشِّوَاءِ خَاصُّ</p><p>الوَكْرُ للطَّيْرِ عامٌّ ، و الأدْحِيُّ للنَّعَام خَاصّ</p><p>العَدْوُ للحَيَوَانِ عامٌّ ، و العَسَلانُ للذِّئْب خَاصّ</p><p>الظَّلْعُ لِمَا سِوَى الإنْسانَِ عامّ ، والخَمْعُ للضَّبُعِ خَاصٌّ.</p><p> (في تَقْسِيمِ الخُرُوجِ)</p><p>خَرَجَ الإنْسانُ مِنْ دَارِهِ</p><p>بَرَزَ الشُّجاعُ مِن مَكْمنِهِ</p><p>انْسَلَّ فُلان مِن بين القَوْم</p><p>تَفَصَّى مِن أمْرِ كَذَا</p><p>مَرَقَ السَّهْم مِنَ الرَمِيَّةِ</p><p>فسَقَتِ الرُّطَبَةُ مِن قِشْرِهَا</p><p>دَلَقَ السَّيفُ مِنْ غِمْدِهِ</p><p>فاحَتْ مِنْهُ رِيحٌ</p><p>أَوْزَعَ البَوْلُ إذا خَرَجَ دُفْعَةً بعدَ دُفْعَةٍ</p><p>نوَّرَ النَّبْتُ إذا خَرَجَ زَهْرُهُ</p><p>قَلَسَ الطَعَامُ إذا خَرَجَ مِنَ الجَوْفِ إلى الفَمِ</p><p>صَبَأَ فلانٌ إذا خَرَجَ من دِينٍ إلى دِبنٍ</p><p>تَمَلَّصَتِ السَّمَكَةُ مِن يَدِ الصَّائِدِ إذا خَرَجَتْ مِنْهَا.</p><p> (فيما يَخْتَصّ مِنْ ذَلِكَ بالأعْضَاءِ [الخروج])</p><p>الجُحُوظُ خُرُوجُ المُقْلَةِ وظُهورُها من الحَجَاجِ</p><p>الدَلْعُ خُروجُ اللِّسانِ مِنَ الشَّفَةِ</p><p>الانْدِحَاقُ خُرُوجُ البَطْنِ</p><p>البَجَرُ خُروجُ السُّرَّة.</p><p> (يُنَاسِبُهُ ويُقَارِبُهُ في تَقْسِيمِ الخُرُوجِ والظُّهورِ)</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="ابن عامر الشامي, post: 30567, member: 329"] الشُّكْمُ أُجْرةُ الحَجَّام ، وفي الحديثِ انهُ (قَالَ لما حجَمَهُ أبو طَيْبَة: (أشْكُمُوهُ) الحُلْوَانُ أجْرَةُ الكَاهِنِ البُسْلةُ أَجْرَةُ الرَاقي الجُعْلُ اجْرَةُ الفَيْجِ الخَرْجُ أجْرةُ العَامِلِ الجَذْرُ أجْرَةُ المُغَنَّي (وهوَ دَخيلٌ) ا لبرْكَةُ أجْرَةُ الطَحَّانِ ، عَنِ ابْنِ الأعْرابي الدَّاشَنُ أجْرَةُ الدَّسْتاوانِ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ شُمَيْل. (في الهَدَايَا والعَطَايَا) الحُذَيَّا هَدِيَّةُ المُبَشِّرِ العُرَاضَةُ هَدِيَّة يُهْدِيهَا القادِمُ مِنْ سَفَرٍ المُصَانَعَةُ هَدِيَّةُ العَامِل الإِتَاوَةُ هَدِيَّةُ المَلِكِ الشُّكْدُ العَطِيَّة ابْتِداءً فإنْ كانَتْ جَزَاءً، فهيَ شُكْمٌ. (في تَفْصِيلِ العَطَايَا الرَّاجِعَةِ إلى مُعْطِيهَا) المِنْحَةُ أنْ تُعْطِي الرَّجلَ النَّاقةَ أوِ الشَّاةَ ليَحْتَلِبَهَا مُدَةً، ثُمَّ يَرُدَّهَا الإِفْقَارُ أن تُعْطِيَهُ دَابَّةً لِيَرْكَبَهَا في سَفرٍ أو حَضَرٍ ثُمَّ يَرُدَّها عَلَيْكَ الإِخْبَالُ والإِكْفَاءُ أنْ تُعْطِيَ الرَّجُلَ النَّاقَةَ وتجعَلَ لهُ وبَرَهَا ولَبَنَهَا العَرِيَّةُ أنْ تُعْطِيَ الرَّجُلَ نَخْلةً فَيكونَ له التَّمْرُ دُونَ الأصْلَ. (في العُمُومِ والخُصُوصِ) البُغْضُ عَامٌّ ، و الفِرْكُ فيمَا بَيْنَ الزَّوْجَيْنِ خَاصّ التَّشَهِّي عامّ ، والوَحَمُ للحُبْلَى خَاصٌّ ا لنَظَرُ إلى الأشْياءَ عامٌّ ، و الشَّيْمُ للبَرْقِ خَاصّ الحَبْل عامٌّ ، و الكَرُّ للحَبْل الذِي يُصْعَدُ به إلى النَّخلِ خَاصٌّ ا لجَلاءُ لِلأَشْياءِ عامٌّ والاجْتِلاءُ للعَرًوسِ خَاصُّ الغَسْلُ للأشْياءِ عَامّ ، والقِصارَةُ للثوْبِ خَاصّ الصُّراخُ عامٌّ ، و الواعِيَةُ على الميِّتِ خَاصّة العَجُزً عامّ ، والعَجِيزَةُ للمَرأةِ خاصُّ التَّحْريكُ عامّ ، وإنْغاضُ الرَّأسِ خاصُّ الحديثُ عامّ ، والسَّمَرُ باللَّيلِ خَاصُّ السَّيْرُ عَامُّ والسُّرَى لَيْلاً خَاصُّ النَومُ في الأوقات عامُّ ، والقَيْلُولَةُ نِصْفَ النَّهَارِ خَاصّة الطَّلَبُ عامُّ ، والتَّوَخِّي في الخَيْرِ خَاصُّ الهَرَبُ عامٌّ ، و الإباقُ لِلْعبيدِ خَاصّ الحَزْرُ للغَلاتِ عامّ ، والخَرْصُ للنَّخْل خاصّ الخِدْمَةُ عَامَة ، والسَّدَانَةُ للكَعْبةِ خَاصَّة الرَّائِحَةُ عَامَّةٌ ، وَالقُتَارُ للشِّوَاءِ خَاصُّ الوَكْرُ للطَّيْرِ عامٌّ ، و الأدْحِيُّ للنَّعَام خَاصّ العَدْوُ للحَيَوَانِ عامٌّ ، و العَسَلانُ للذِّئْب خَاصّ الظَّلْعُ لِمَا سِوَى الإنْسانَِ عامّ ، والخَمْعُ للضَّبُعِ خَاصٌّ. (في تَقْسِيمِ الخُرُوجِ) خَرَجَ الإنْسانُ مِنْ دَارِهِ بَرَزَ الشُّجاعُ مِن مَكْمنِهِ انْسَلَّ فُلان مِن بين القَوْم تَفَصَّى مِن أمْرِ كَذَا مَرَقَ السَّهْم مِنَ الرَمِيَّةِ فسَقَتِ الرُّطَبَةُ مِن قِشْرِهَا دَلَقَ السَّيفُ مِنْ غِمْدِهِ فاحَتْ مِنْهُ رِيحٌ أَوْزَعَ البَوْلُ إذا خَرَجَ دُفْعَةً بعدَ دُفْعَةٍ نوَّرَ النَّبْتُ إذا خَرَجَ زَهْرُهُ قَلَسَ الطَعَامُ إذا خَرَجَ مِنَ الجَوْفِ إلى الفَمِ صَبَأَ فلانٌ إذا خَرَجَ من دِينٍ إلى دِبنٍ تَمَلَّصَتِ السَّمَكَةُ مِن يَدِ الصَّائِدِ إذا خَرَجَتْ مِنْهَا. (فيما يَخْتَصّ مِنْ ذَلِكَ بالأعْضَاءِ [الخروج]) الجُحُوظُ خُرُوجُ المُقْلَةِ وظُهورُها من الحَجَاجِ الدَلْعُ خُروجُ اللِّسانِ مِنَ الشَّفَةِ الانْدِحَاقُ خُرُوجُ البَطْنِ البَجَرُ خُروجُ السُّرَّة. (يُنَاسِبُهُ ويُقَارِبُهُ في تَقْسِيمِ الخُرُوجِ والظُّهورِ) [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
فقه اللغة وسرُّ العربية لأبي منصور الثعالبي