الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن فقه النساء
فقه الطهارة ( الدرس الأول )
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 76235" data-attributes="member: 1"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">بسم الله الرحمن الرحيم </span></span></span></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">إنِ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فلا هادي له ووأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه .وبعد :</span></span></span></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وردت آيات وأحاديث في فضل الفقه والحثّ على تحصيله، ومن ذلك قول الله : <span style="color: teal">﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾.</span> فقد جعل ولاية الإنذار والدّعوة للفقهاء، وهي وظيفة الأنبياء عليهم السلام، وقال النّبيّ : <span style="color: teal">« من يرد اللّه به خيراً يفقّهه في الدّين ».<span style="color: navy">رتب الخير كله على الفقه في الدين وهذا يدل على</span> أهميته وعظم شأنه وعلو منزلته .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #008080">وقال صلى الله عليه وسلم الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">بينت الشريعة السمحاء أن تعليم المرأة كتعليم الرجل سواء بسواء.</span></span><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">فقد جاء في الحديث عن أبي سعيد الخدري ـ قال: <span style="color: teal">"قالت النساء للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهن يومًا للقياهن فيه، فوعظهن وأمرهن ... إلى آخر الحديث"</span> رواه البخاري.</span></span></span></strong></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وقد اشتهر جماعة من نساء السلف برواية أحاديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو من أشهر العلوم، وعلى رأسهن عائشة، وحفصة، وأم سلمة أمهات المؤمنين ـ رضي الله عنهن ـ، وكذلك درج عدد من التابعيات في الحديث والتفسير والأدب.</span></span></span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><strong><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">بينت الشريعة السمحاء أن تعليم المرأة كتعليم الرجل سواء بسواء. كما ورد حديث النبي صلى الله عليه وسلم:"النساء شقائق الرّجال ".</span></span></span></strong></span></p><p></p><p> </p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">والمرأة مسئولة أمام الله أن تفقه في أمور دينها وأن تتعلم الأحكام لتعلم بناتها .. فمن الواجب عليها أن تتعلم هذه الأحكام بل هو فرض عين عليها لتعبد ربها على بصيرة ونور فمن عبد الله على بصيرة ارتقى وأصلح .. ومن عبد الله على جهل ضل وأضل .</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: teal">الفقه في اللّغة :</span> العلم بالشّيء والفهم له، والفطنة فيه، وغلب على علم الدين لشرفه، کما ذكر القرآن نقلا عن قوم النبي شعيب : <span style="color: teal">﴿ قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ ﴾</span> وقيل : هو عبارة عن كلّ معلوم تيقّنه العالم عن فكر. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: teal"> وفي الاصطلاح هو :</span> العلم بالأحكام الشّرعيّة العمليّة المكتسب من أدلّتها التّفصيليّة الصحيحة وفق أصول فقهية سليمة. ومصادر الفقه الأساسية </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: teal">وفي الشرع</span> ( <span style="color: magenta">لا اصطلاحاً ولا لغةً</span> ) معرفة الاحكام الشرعيه من الادله التفصيليه .</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red"><u>باب احكام الطهارة... والمياه وبيان أهميتها... وأقسامها</u></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: teal">الطهارة هي </span>:مفتاح الصلاة.... وآكد شروطها.. والشرط لابد أن يتقدم على المشروط.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta"><u>أقسام الطهارة </u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080">طهارة معنوية ..وطهارة حسية </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080"><span style="color: teal">المعنوية</span> : تشمل طهارة القلب من الشرك والمعاصي فلايمكن أن تتحقق طهارة البدن مع وجودنجس الشرك .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000080"><span style="color: teal">الحسية :</span> اما طهارة حدث أو طهارة خبث </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: teal">الطهارة لغةً:</span> هي النزاهة والنظافة من الأقذار، النزاهة أي التبرؤ من القذر، فإزالة القذر، يسمون نزاهة من الأقذار..</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: teal">وفي الاصطلاح:</span> رفع الحَدَث، وزوال الخَبَث</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: teal">شرعًا:</span> هي رفع الحدث وزوال الخبث، للطهارة شقين: شق يرفع الحدث.. وشق يزيل الخبث.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000080"><span style="color: teal">المراد بالحَدَثُ:</span> هو وصف قائم بالبدن يمنع من الصلاة ونحوها مما يشترط له الطهارة</span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta"><u>أنواع الحدث</u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><u><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الحدث نوعان:</span></span></span></u></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">حدث أكبر:</span> وهو الذي يقوم بالبدن كله كالجنابة، وهذا يرتفع بالغسل</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">و حدث أصغر:</span> وهو الذي يقوم بأعضاء الوضوء كالخارج من السبيلين من بول وغائط، ويرتفع هذا بالوضوء. </span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">ما المطلوب من المسلم قبل أن يدخل في الصلاة ؟؟</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">أن يرفع النجاسة من ثلاثة أشياء: من الثوب.. ومن البدن.. ومن البقعة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"><u>فما هي البقعة ؟؟</u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">البقعة: يعرفها الفقهاء :</span>المواطن التي يوضع عليها أعضاء السجود، فعند السجود يسجد الإنسان على سبع أعضاء ، (الجبهة، والأنف واليدين والركبتين وأطراف القدمين) على سبع أماكن في الأرض فلابد للسبع أماكن من الطهارةأي عدم وجود النجاسة فيها .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">والبقعة:</span> اصطلاح خاص بالفقهاء أنها بقعة الصلاة.. وليس المراد بالبقعة الأرض إنما بقعة الصلاة.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"><u>هل يصلي الإنسان على سجادة طرفها متنجس؟</u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">نعم لكن لا يسجد على نجاسة.. لكن إذا كان طرف السجادة متنجس فقط يسجد.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">أنواع الخَبَثُ ثلاثة:</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">خبث يجب غسله .. وخبث يجب نضحه.. وخبث يجب مسحه.</span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: teal">أولاً :</span>الخبث الذي يجب غسله: أي يجب غسله بالماء مثل، البول، و الغائط، و الدم، وما ورد به الدليل على الغسل بالماء، و لعاب الكلب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: <span style="color: magenta">(إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع)</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">ثانيا :</span> الخبث الذي يجب نضحه: النضح أي الرش أي نأخذ قدرا معينا من الماء ويرشهم مكان النجاسة </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">لحديث النبي صلى الله عليه وسلم <span style="color: magenta">(بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل)</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">الخبث الذي يجب مسحه:</span> مثل الاستجمار.. فالاستجمار مسح .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وكذلك ورد المسح في حديث النعلين كما في حديث رواه الإمام أحمد على أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: <span style="color: magenta">( إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذراً أوأذى فليمسحه وليصل فيهما)</span></span></span></span><span style="color: navy"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ومثل المرأة.. في حديث في أبي داوود جاءت امرأة وكانت هذه المرأة أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، وجاءت إلى أم سلمة، وقالت إن ذيلي طويل، أو إني امرأة طويلة قال النبي صلى الله عليه وسلم: <span style="color: magenta">(ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار) فقالت أم سلمة: إذن تنكشف أقدامهن، قال: (يرخين شبرا) قالت: تنكشف أقدامهن، قال: (يرخين ذراعا ولا يزدن عن ذلك فقالت: إني أسير على القذر فقالت أم سلمة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يطهره ما بعده )</span>بمعنى إذا أصاب ذيل الثوب قدر و يمر على التراب فالتراب طهورعندما يمر عليه يطهره هذا التراب .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red"><u>أنواع الماء الذي تحصل به الطهارة هو</u></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">الماء الطَّهُور وهو:</span> الطاهر في ذاته المطهر لغيره، وهو الباقي على أصل خلقته، أي: على صفته التي خلق عليها، سواء كان نازلاً من السماء: كالمطر وذوب الثلوج والبَرَد، أو جارياً في الأرض: كماء الأنهار والعيون والآبار والبحار.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">لقوله تعالى:<span style="color: magenta"> (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ)</span> [الأنفال: 11]. ولقوله تعالى: <span style="color: magenta">(وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا) [الفرقان: 48].</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :<span style="color: magenta"> (اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد) (1).</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ماء البحر: <span style="color: magenta">(هو الطهور ماؤه، الحِلُّ ميتته) (2).</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: teal">النوع الثاني من الماء:</span>الماء إذا خالطته نجاسة فغيَّرت أحد أوصافه الثلاثة (ريحه، أو طعمه، أو لونه) فهو نجس بالإجماع لا يجوز استعماله.. فلا يرفع الحدث، ولا يزيل الخبث ..سواء كان كثيراً أو قليلاً.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: teal">أما إن خالطته النجاسة ولم تغير أحد أوصافه:</span> فإن كان كثيراً لم ينجس وتحصل الطهارة به.. وأما إن كان قليلاً فينجس.. ولا تحصل الطهارة به.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">ماحد القلة والكثرة بينه الرسول صلى الله عليه وسلم (ما بلغ قُلتين فأكثر) والقليل ما دون ذلك.القلة تساوي 160لترا من الماء والقلتين 321قلتين من الماء .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">والدليل على ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ <span style="color: teal">(إن الماء طهور لا ينجسه شيء)</span> وحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: <span style="color: teal">(إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث)</span></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><u><span style="color: red">ماحكم الماء إذا خالطه طاهر؟</span></u></span></span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الماء إذا خالطته مادة طاهرة كأوراق الأشجار أو الصابون أو الأُشْنَان (حمض تغسل به الأيدي)</span></span></span></span></p><p><span style="color: #000080"></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">أو السدر أو غير ذلك من المواد الطاهرة ولم يغلب ذلك المخالط عليه فإنه طهور يجوز التطهر به من الحدث والنجاسة لأن الله سبحانه وتعالى قال: (<span style="color: red">وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ</span>) [النساء: 43].</span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">فلفظ الماء في الآية نكرة في سياق النفي، فيعم كل ماء. لا فرق بين الماء الخالص والمخلوط.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للنسوة اللاتي قمن بتجهيز ابنته: (<span style="color: purple">اغسلنها ثلاثاً أو خمساً، أو أكثر من ذلك إن رأيتن، بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافوراً، أو شيئاً من كافور</span></span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><u><span style="color: red">ماحكم الماء المستعمل في الطهارة؟</span></u></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الماء المستعمل في الطهارة (<span style="color: darkorchid">كالماء المنفصل عن أعضاء المتوضئ والمغتسل</span>) طاهر مطهر لغيره يرفع الحدث ويزيل النجس ما دام أنه لم يتغير منه أحد الأوصاف الثلاثة: <span style="color: magenta">الرائحة والطعم واللون</span>.</span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">الدليل(<span style="color: mediumturquoise">أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه</span>) ولأنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ( <span style="color: mediumturquoise">صبَّ على جابر من وضوئه إذ كان مريضاً </span>). ولو كان نجساً لم يجز فعل ذلك، ولأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه ونساءه كانوا يتوضؤون في الأقداح والأَتْوار (الأتوار إناء يشرب فيه )</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">ويغتسلون في الجِفَان ومثل هذا لا يَسْلَم من رشاش يقع في الماء من المُستَعْمِل، ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبي هريرة وقد كان جنباً: (<span style="color: red">إن المؤمن لا ينجس</span>) . وإذا كان كذلك فإن الماء لا يفقد طهوريته بمجرد مماسته له.</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><u><span style="color: red">ماحكم أَسْاَر الآدميين وبهيمة الأنعام؟</span></u></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: magenta">السُّؤر:</span> هو ما بقي في الإناء بعد شرب الشارب منه، فالآدمي طاهر وسؤره طاهر سواء كان مسلماً أو كافراً وكذلك الجنب والحائض، وقد ثبت أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (<span style="color: magenta">المؤمن لا ينجس</span>) . وعن عائشة: أنها كانت تشرب من الإناء وهي حائض فيأخذه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيضع فاه على موضع فيها </span></span></span></p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: purple">وقد أجمع العلماء على طهارة سؤر ما يؤكل لحمه من بهيمة الأنعام وغيرها.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: magenta">أما ما لا يؤكل لحمه كالسباع والحمر وغيرها فالصحيح:</span> أن سؤرها طاهر ولا يؤثر في الماء وبخاصة إذا كان الماء كثيراً.</span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">أما إذا كان الماء قليلاً وتغيَّر بسبب شربها منه، فإنه ينجس.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy">ودليل ذلك: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئل عن الماء وما ينوبه من الدواب والسباع، فقال: (<span style="color: darkgreen">إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث</span>)، وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الهرة وقد شربت من الإناء: (<span style="color: darkgreen">إنها ليست بنجس إنما هي من الطوافين عليكم والطوافات</span>) ولأنه يشق التحرز منها في الغالب. فلو قلنا بنجاسة سؤرها ووجوب غسل الأشياء لكان في ذلك مشقة. وهي مرفوعة عن هذه الأمة.</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">أما سؤر الكلب فإنه نجس وكذلك الخنزير.</span></span></span></p> </p><p></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="color: navy"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: red">أما الكلب:</span> فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (<span style="color: darkgreen">طهور إناء أحدكم إذا وَلَغَ فيه الكلب، أن يغسله سبع مرات، أولاهن بالتراب</span>).</span></span></span></p><p></span></p><p> <span style="color: #000080"></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #000080"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: navy"><span style="color: red">وأما الخنزير:</span> فلنجاسته، وخبثه وقذارته قال الله تعالى: (<span style="color: red">فَإِنَّهُ رِجْسٌ</span>) [الأنعام: 145].</span></span></span></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 76235, member: 1"] [center][font=traditional arabic][size=5][color=red]بسم الله الرحمن الرحيم [/color][/size][/font][/center] [font=traditional arabic][size=5][color=red]إنِ الْحَمْدَ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فلا هادي له ووأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه .وبعد :[/color][/size][/font] [center][color=navy][font=traditional arabic][size=5]وردت آيات وأحاديث في فضل الفقه والحثّ على تحصيله، ومن ذلك قول الله : [color=teal]﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ ﴾.[/color] فقد جعل ولاية الإنذار والدّعوة للفقهاء، وهي وظيفة الأنبياء عليهم السلام، وقال النّبيّ : [color=teal]« من يرد اللّه به خيراً يفقّهه في الدّين ».[color=navy]رتب الخير كله على الفقه في الدين وهذا يدل على[/color] أهميته وعظم شأنه وعلو منزلته .[/color][/size][/font][/color] [font=traditional arabic][size=5][color=#008080]وقال صلى الله عليه وسلم الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا .[/color][/size][/font] [color=#000080][font=traditional arabic][size=5]بينت الشريعة السمحاء أن تعليم المرأة كتعليم الرجل سواء بسواء.[/size][/font][b][font=simplified arabic][font=traditional arabic][size=5]فقد جاء في الحديث عن أبي سعيد الخدري ـ قال: [color=teal]"قالت النساء للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهن يومًا للقياهن فيه، فوعظهن وأمرهن ... إلى آخر الحديث"[/color] رواه البخاري.[/size][/font][/font][/b][/color][/center] [center][color=#000080][b][font=simplified arabic][font=traditional arabic][size=5]وقد اشتهر جماعة من نساء السلف برواية أحاديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو من أشهر العلوم، وعلى رأسهن عائشة، وحفصة، وأم سلمة أمهات المؤمنين ـ رضي الله عنهن ـ، وكذلك درج عدد من التابعيات في الحديث والتفسير والأدب.[/size][/font][/font][/b][/color] [color=#000080][b][font=simplified arabic][font=traditional arabic][size=5]بينت الشريعة السمحاء أن تعليم المرأة كتعليم الرجل سواء بسواء. كما ورد حديث النبي صلى الله عليه وسلم:"النساء شقائق الرّجال ".[/size][/font][/font][/b][/color][/center] [center][color=navy][font=traditional arabic][size=5]والمرأة مسئولة أمام الله أن تفقه في أمور دينها وأن تتعلم الأحكام لتعلم بناتها .. فمن الواجب عليها أن تتعلم هذه الأحكام بل هو فرض عين عليها لتعبد ربها على بصيرة ونور فمن عبد الله على بصيرة ارتقى وأصلح .. ومن عبد الله على جهل ضل وأضل .[/size][/font][/color][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=teal]الفقه في اللّغة :[/color] العلم بالشّيء والفهم له، والفطنة فيه، وغلب على علم الدين لشرفه، کما ذكر القرآن نقلا عن قوم النبي شعيب : [color=teal]﴿ قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ ﴾[/color] وقيل : هو عبارة عن كلّ معلوم تيقّنه العالم عن فكر. [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=teal] وفي الاصطلاح هو :[/color] العلم بالأحكام الشّرعيّة العمليّة المكتسب من أدلّتها التّفصيليّة الصحيحة وفق أصول فقهية سليمة. ومصادر الفقه الأساسية [/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=teal]وفي الشرع[/color] ( [color=magenta]لا اصطلاحاً ولا لغةً[/color] ) معرفة الاحكام الشرعيه من الادله التفصيليه .[/color][/size][/font][/center] [center][font=traditional arabic][size=5][color=red][u]باب احكام الطهارة... والمياه وبيان أهميتها... وأقسامها[/u][/color][/size][/font][/center] [center][color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=teal]الطهارة هي [/color]:مفتاح الصلاة.... وآكد شروطها.. والشرط لابد أن يتقدم على المشروط.[/size][/font][/color] [font=traditional arabic][size=5][color=magenta][u]أقسام الطهارة [/u][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=#000080]طهارة معنوية ..وطهارة حسية [/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=#000080][color=teal]المعنوية[/color] : تشمل طهارة القلب من الشرك والمعاصي فلايمكن أن تتحقق طهارة البدن مع وجودنجس الشرك .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=#000080][color=teal]الحسية :[/color] اما طهارة حدث أو طهارة خبث [/color][/size][/font] [size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=teal]الطهارة لغةً:[/color] هي النزاهة والنظافة من الأقذار، النزاهة أي التبرؤ من القذر، فإزالة القذر، يسمون نزاهة من الأقذار..[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=teal]وفي الاصطلاح:[/color] رفع الحَدَث، وزوال الخَبَث[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=teal]شرعًا:[/color] هي رفع الحدث وزوال الخبث، للطهارة شقين: شق يرفع الحدث.. وشق يزيل الخبث.[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=#000080][color=teal]المراد بالحَدَثُ:[/color] هو وصف قائم بالبدن يمنع من الصلاة ونحوها مما يشترط له الطهارة[/color][/font][/size][/center] [center][color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=magenta][u]أنواع الحدث[/u][/color][/size][/font][/color] [color=navy][u][size=5][font=traditional arabic][color=navy]الحدث نوعان:[/color][/font][/size][/u][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic][color=teal]حدث أكبر:[/color] وهو الذي يقوم بالبدن كله كالجنابة، وهذا يرتفع بالغسل[/font][/size][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic][color=teal]و حدث أصغر:[/color] وهو الذي يقوم بأعضاء الوضوء كالخارج من السبيلين من بول وغائط، ويرتفع هذا بالوضوء. [/font][/size][/color][/center] [center][color=navy][size=5][font=traditional arabic][color=red]ما المطلوب من المسلم قبل أن يدخل في الصلاة ؟؟[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]أن يرفع النجاسة من ثلاثة أشياء: من الثوب.. ومن البدن.. ومن البقعة.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=red][u]فما هي البقعة ؟؟[/u][/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]البقعة: يعرفها الفقهاء :[/color]المواطن التي يوضع عليها أعضاء السجود، فعند السجود يسجد الإنسان على سبع أعضاء ، (الجبهة، والأنف واليدين والركبتين وأطراف القدمين) على سبع أماكن في الأرض فلابد للسبع أماكن من الطهارةأي عدم وجود النجاسة فيها .[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]والبقعة:[/color] اصطلاح خاص بالفقهاء أنها بقعة الصلاة.. وليس المراد بالبقعة الأرض إنما بقعة الصلاة.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=red][u]هل يصلي الإنسان على سجادة طرفها متنجس؟[/u][/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]نعم لكن لا يسجد على نجاسة.. لكن إذا كان طرف السجادة متنجس فقط يسجد.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]أنواع الخَبَثُ ثلاثة:[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]خبث يجب غسله .. وخبث يجب نضحه.. وخبث يجب مسحه.[/font][/size][/color][/center] [center][color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=teal]أولاً :[/color]الخبث الذي يجب غسله: أي يجب غسله بالماء مثل، البول، و الغائط، و الدم، وما ورد به الدليل على الغسل بالماء، و لعاب الكلب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: [color=magenta](إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبع)[/color][/size][/font][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic][color=teal]ثانيا :[/color] الخبث الذي يجب نضحه: النضح أي الرش أي نأخذ قدرا معينا من الماء ويرشهم مكان النجاسة [/font][/size][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic]لحديث النبي صلى الله عليه وسلم [color=magenta](بول الغلام ينضح وبول الجارية يغسل)[/color][/font][/size][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic][color=teal]الخبث الذي يجب مسحه:[/color] مثل الاستجمار.. فالاستجمار مسح .[/font][/size][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic]وكذلك ورد المسح في حديث النعلين كما في حديث رواه الإمام أحمد على أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [color=magenta]( إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذراً أوأذى فليمسحه وليصل فيهما)[/color][/font][/size][/color][color=navy] [size=5][font=traditional arabic]ومثل المرأة.. في حديث في أبي داوود جاءت امرأة وكانت هذه المرأة أم ولد لإبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف، وجاءت إلى أم سلمة، وقالت إن ذيلي طويل، أو إني امرأة طويلة قال النبي صلى الله عليه وسلم: [color=magenta](ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار) فقالت أم سلمة: إذن تنكشف أقدامهن، قال: (يرخين شبرا) قالت: تنكشف أقدامهن، قال: (يرخين ذراعا ولا يزدن عن ذلك فقالت: إني أسير على القذر فقالت أم سلمة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يطهره ما بعده )[/color]بمعنى إذا أصاب ذيل الثوب قدر و يمر على التراب فالتراب طهورعندما يمر عليه يطهره هذا التراب .[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=red][u]أنواع الماء الذي تحصل به الطهارة هو[/u][/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=teal]الماء الطَّهُور وهو:[/color] الطاهر في ذاته المطهر لغيره، وهو الباقي على أصل خلقته، أي: على صفته التي خلق عليها، سواء كان نازلاً من السماء: كالمطر وذوب الثلوج والبَرَد، أو جارياً في الأرض: كماء الأنهار والعيون والآبار والبحار.[/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]لقوله تعالى:[color=magenta] (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ)[/color] [الأنفال: 11]. ولقوله تعالى: [color=magenta](وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا) [الفرقان: 48].[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ولقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :[color=magenta] (اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد) (1).[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic]ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن ماء البحر: [color=magenta](هو الطهور ماؤه، الحِلُّ ميتته) (2).[/color][/font][/size][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=teal]النوع الثاني من الماء:[/color]الماء إذا خالطته نجاسة فغيَّرت أحد أوصافه الثلاثة (ريحه، أو طعمه، أو لونه) فهو نجس بالإجماع لا يجوز استعماله.. فلا يرفع الحدث، ولا يزيل الخبث ..سواء كان كثيراً أو قليلاً.[/size][/font][/color] [color=navy][size=5][font=traditional arabic][color=teal]أما إن خالطته النجاسة ولم تغير أحد أوصافه:[/color] فإن كان كثيراً لم ينجس وتحصل الطهارة به.. وأما إن كان قليلاً فينجس.. ولا تحصل الطهارة به.[/font][/size][/color] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]ماحد القلة والكثرة بينه الرسول صلى الله عليه وسلم (ما بلغ قُلتين فأكثر) والقليل ما دون ذلك.القلة تساوي 160لترا من الماء والقلتين 321قلتين من الماء .[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]والدليل على ذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [color=teal](إن الماء طهور لا ينجسه شيء)[/color] وحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: [color=teal](إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث)[/color][/color][/font][/size][/center] [center][color=#000080][size=5][font=traditional arabic][u][color=red]ماحكم الماء إذا خالطه طاهر؟[/color][/u][/font][/size][/color][/center] [center][color=#000080][size=5][font=traditional arabic][color=navy]الماء إذا خالطته مادة طاهرة كأوراق الأشجار أو الصابون أو الأُشْنَان (حمض تغسل به الأيدي)[/color][/font][/size][/color][color=#000080][/color][/center][color=#000080] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy]أو السدر أو غير ذلك من المواد الطاهرة ولم يغلب ذلك المخالط عليه فإنه طهور يجوز التطهر به من الحدث والنجاسة لأن الله سبحانه وتعالى قال: ([color=red]وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ[/color]) [النساء: 43].[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy]فلفظ الماء في الآية نكرة في سياق النفي، فيعم كل ماء. لا فرق بين الماء الخالص والمخلوط.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للنسوة اللاتي قمن بتجهيز ابنته: ([color=purple]اغسلنها ثلاثاً أو خمساً، أو أكثر من ذلك إن رأيتن، بماء وسدر، واجعلن في الآخرة كافوراً، أو شيئاً من كافور[/color][/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][u][color=red]ماحكم الماء المستعمل في الطهارة؟[/color][/u][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy]الماء المستعمل في الطهارة ([color=darkorchid]كالماء المنفصل عن أعضاء المتوضئ والمغتسل[/color]) طاهر مطهر لغيره يرفع الحدث ويزيل النجس ما دام أنه لم يتغير منه أحد الأوصاف الثلاثة: [color=magenta]الرائحة والطعم واللون[/color].[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy]الدليل([color=mediumturquoise]أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا توضأ كادوا يقتتلون على وضوئه[/color]) ولأنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ( [color=mediumturquoise]صبَّ على جابر من وضوئه إذ كان مريضاً [/color]). ولو كان نجساً لم يجز فعل ذلك، ولأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه ونساءه كانوا يتوضؤون في الأقداح والأَتْوار (الأتوار إناء يشرب فيه )[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]ويغتسلون في الجِفَان ومثل هذا لا يَسْلَم من رشاش يقع في الماء من المُستَعْمِل، ولقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبي هريرة وقد كان جنباً: ([color=red]إن المؤمن لا ينجس[/color]) . وإذا كان كذلك فإن الماء لا يفقد طهوريته بمجرد مماسته له.[/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][u][color=red]ماحكم أَسْاَر الآدميين وبهيمة الأنعام؟[/color][/u][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=magenta]السُّؤر:[/color] هو ما بقي في الإناء بعد شرب الشارب منه، فالآدمي طاهر وسؤره طاهر سواء كان مسلماً أو كافراً وكذلك الجنب والحائض، وقد ثبت أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ([color=magenta]المؤمن لا ينجس[/color]) . وعن عائشة: أنها كانت تشرب من الإناء وهي حائض فيأخذه رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيضع فاه على موضع فيها [/color][/font][/size][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=purple]وقد أجمع العلماء على طهارة سؤر ما يؤكل لحمه من بهيمة الأنعام وغيرها.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=magenta]أما ما لا يؤكل لحمه كالسباع والحمر وغيرها فالصحيح:[/color] أن سؤرها طاهر ولا يؤثر في الماء وبخاصة إذا كان الماء كثيراً.[/color][/font][/size] [center][size=5][font=traditional arabic][color=red]أما إذا كان الماء قليلاً وتغيَّر بسبب شربها منه، فإنه ينجس.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=navy]ودليل ذلك: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئل عن الماء وما ينوبه من الدواب والسباع، فقال: ([color=darkgreen]إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث[/color])، وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الهرة وقد شربت من الإناء: ([color=darkgreen]إنها ليست بنجس إنما هي من الطوافين عليكم والطوافات[/color]) ولأنه يشق التحرز منها في الغالب. فلو قلنا بنجاسة سؤرها ووجوب غسل الأشياء لكان في ذلك مشقة. وهي مرفوعة عن هذه الأمة.[/color][/font][/size] [size=5][font=traditional arabic][color=red]أما سؤر الكلب فإنه نجس وكذلك الخنزير.[/color][/font][/size][/center] [/center] [center][color=navy][size=5][font=traditional arabic][color=red]أما الكلب:[/color] فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: ([color=darkgreen]طهور إناء أحدكم إذا وَلَغَ فيه الكلب، أن يغسله سبع مرات، أولاهن بالتراب[/color]).[/font][/size][/color][/center] [center][size=5][font=traditional arabic][color=navy][color=red]وأما الخنزير:[/color] فلنجاسته، وخبثه وقذارته قال الله تعالى: ([color=red]فَإِنَّهُ رِجْسٌ[/color]) [الأنعام: 145].[/color][/font][/size][/center] [/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن فقه النساء
فقه الطهارة ( الدرس الأول )