الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن فقه النساء
فقه الطهارة ( الدرس الأول )
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 76238" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">تابع الدرس الأول </span></span></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="color: red"><u><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">::باب الانية وفيه عدة مسائل ::</span></span></u></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الأنية : هي الأوعية التي يحفظ فيها الماءوالصل فيها الإباحة </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">لقوله تعالى : (<span style="color: red">هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ</span>) والمخلوق لنا يكون طاهرا وإلا لم يكن الانتفاع به متيسرا أي أنه يجوز إستعمال جميع الأواني في الأكل والشرب ماعدا آنية الذهب والفضة</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الدليل : حديث حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " <span style="color: darkgreen">لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولاتأكلوا في صحافهما فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة " متفق عليه 0</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " <span style="color: darkgreen">الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم "</span> متفق عليه 0</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">والنهي هنا عام :</span> عن اي إناء ذهب أو فضة خالصين أو مموهين ( أي مطليين )</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">حكم إستعمال الإناء المضبب :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: green">التضبيب أن يكسر الإناء ويلحم بالذهب والفضة</span> .. فإذا كانت الضبة من الذهب الخالص حرم استعماله مطلقا .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">و يجوز تضبيب الإناء إذا انكسر بشيء من الفضة الدليل : <span style="color: darkorchid">حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال أن قدح النبي صلى الله عليه وسلم انكسر فاتخذ مكان الشَّعب سِلْسلة من فضة " رواه البخاري 0</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">والشعب هو:</span> الشق والصدع.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">حكم إستعمال آنية الكفار </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الأصل فيها الحل إلا إذا علمت نجاستها فلايجوز إستعمالها إلا بعد غسلها </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">الدليل : حديث أبي ثعلبة الخشني رضي قال : <span style="color: purple">قلت يا رسول الله إنا بأرض قوم أهل كتاب أفنأكل في آنيتهم ؟ قال : لا تأكلوا فيها إلا ألا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها " متفق عليه . </span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وإذا لم تعلم نجاستها بان يعلم أن يأهلها لا يستعملون النجاسة في هذه الأواني ، فهنا يجوز استعمالها بلا كراهة ، ولا يلزم غسلها .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">والنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه( <span style="color: darkorchid">استعملوا مزادة امرأة مشركة</span> ) و ( <span style="color: darkorchid">عمر رضي الله عنه استخدم جرة امرأة نصرانية</span> ) فهذا يدل على الجواز.. ويحمل هذا أن هذه المرأة المشركة كانت لاتباشر نجاسة .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ولقد أباح رب العزة سبحانه وتعالى لنا طعام أهل الكتاب ويقدمونه لنا في أوانيهم </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">(<span style="color: teal">كما دعا غلام يهودي النبي عليه الصلاة والسلام على خبز شعير واهالة سنخة فأكل منها</span>)اخرجه احمد وصححه الالباني.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">فاكل منها صلى الله عليه وسلم </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">إهالة :</span> شحم </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">سنخة :</span> متغيرة الريح</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: magenta">الطهارة في الانية المتخذة من جلد الميتة</span> </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">إذا دبغ جلد الميتة طهر وجاز إستعماله لقول النبي صلى الله عليه وسلم (<span style="color: seagreen">أَيُّمَا إِهَابٍ دُبِغَ فَقَدْ طَهُرَ</span>) رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني)، وعند مسلم: (<span style="color: seagreen">إِذَا دُبِغَ الإِهَابُ فَقَدْ طَهُرَ</span>).</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">ولقوله صلى الله عليه وسلم: <span style="color: darkorchid">عندما مر على شاة ميتةملقاة فقال: لمن هذه فقالوا لميمونة فقال ما عليها لو انتفعت بإهابها قالوا إنها ميتة فقالإنما حرم الله عز و جل أكلها .</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">وهذا إذا كانت الميتة مما تحلها الذكاة أي الذي تذبح .</span></span></span></p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">وكذلك شعر الميتة فهو طاهروالمقصود بالميتة المباحة الأكل في حال الحياةوأمااللحم فانه نجس ومحرم أكله</span><span style="color: navy"> .</span></span></span></p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy"><span style="color: navy">(</span></span><span style="color: darkorchid">إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ</span><span style="color: darkorchid"> لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ</span><span style="color: navy">) [الأنعام: 145</span><span style="color: navy">].</span></span></span></p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorchid">ويحصل الدبغ:</span><span style="color: navy"> بتنظيف الأذى</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">والقذر الذي كان في الجلد بواسطة مواد تضاف الى الماء كالملح</span><span style="color: navy"> وغيره أو</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">بالنبات المعروف كالقرظ أو العرعر ونحوهما</span><span style="color: navy"> .</span></span></span></p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: navy">وأما إذا كانت الميتة لاتؤكل فلا يطهر جلدها .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="color: navy"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px">وعلى هذا فجلد الهرة وما دونها في الخلقة لا يطهر بالدبغ ولو كان في حال الحياة طاهرا.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">الخلاصة :</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: seagreen">كل حيوان مات وهو مأكول اللحم فجلده يطهر بالدباغ .</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: seagreen">كل حيوان مات وهو ليس من مأكول اللحم لايطهر بالدباغ .</span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 76238, member: 1"] [font=traditional arabic][size=5]تابع الدرس الأول [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font] [center][color=red][u][font=traditional arabic][size=5]::باب الانية وفيه عدة مسائل ::[/size][/font][/u][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]الأنية : هي الأوعية التي يحفظ فيها الماءوالصل فيها الإباحة [/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]لقوله تعالى : ([color=red]هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ[/color]) والمخلوق لنا يكون طاهرا وإلا لم يكن الانتفاع به متيسرا أي أنه يجوز إستعمال جميع الأواني في الأكل والشرب ماعدا آنية الذهب والفضة[/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]الدليل : حديث حذيفة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " [color=darkgreen]لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولاتأكلوا في صحافهما فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة " متفق عليه 0[/color][/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " [color=darkgreen]الذي يأكل أو يشرب في آنية الذهب والفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم "[/color] متفق عليه 0[/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=magenta]والنهي هنا عام :[/color] عن اي إناء ذهب أو فضة خالصين أو مموهين ( أي مطليين )[/size][/font][/color] [font=traditional arabic][size=5][color=red]حكم إستعمال الإناء المضبب :[/color][/size][/font] [color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=green]التضبيب أن يكسر الإناء ويلحم بالذهب والفضة[/color] .. فإذا كانت الضبة من الذهب الخالص حرم استعماله مطلقا .[/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]و يجوز تضبيب الإناء إذا انكسر بشيء من الفضة الدليل : [color=darkorchid]حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال أن قدح النبي صلى الله عليه وسلم انكسر فاتخذ مكان الشَّعب سِلْسلة من فضة " رواه البخاري 0[/color][/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=red]والشعب هو:[/color] الشق والصدع.[/size][/font][/color] [font=traditional arabic][size=5][color=magenta]حكم إستعمال آنية الكفار [/color][/size][/font] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]الأصل فيها الحل إلا إذا علمت نجاستها فلايجوز إستعمالها إلا بعد غسلها [/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]الدليل : حديث أبي ثعلبة الخشني رضي قال : [color=purple]قلت يا رسول الله إنا بأرض قوم أهل كتاب أفنأكل في آنيتهم ؟ قال : لا تأكلوا فيها إلا ألا تجدوا غيرها فاغسلوها وكلوا فيها " متفق عليه . [/color][/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]وإذا لم تعلم نجاستها بان يعلم أن يأهلها لا يستعملون النجاسة في هذه الأواني ، فهنا يجوز استعمالها بلا كراهة ، ولا يلزم غسلها .[/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]والنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه( [color=darkorchid]استعملوا مزادة امرأة مشركة[/color] ) و ( [color=darkorchid]عمر رضي الله عنه استخدم جرة امرأة نصرانية[/color] ) فهذا يدل على الجواز.. ويحمل هذا أن هذه المرأة المشركة كانت لاتباشر نجاسة .[/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]ولقد أباح رب العزة سبحانه وتعالى لنا طعام أهل الكتاب ويقدمونه لنا في أوانيهم [/size][/font][/color] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]([color=teal]كما دعا غلام يهودي النبي عليه الصلاة والسلام على خبز شعير واهالة سنخة فأكل منها[/color])اخرجه احمد وصححه الالباني.[/color][/size][/font] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]فاكل منها صلى الله عليه وسلم [/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=red]إهالة :[/color] شحم [/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=red]سنخة :[/color] متغيرة الريح[/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5][color=magenta]الطهارة في الانية المتخذة من جلد الميتة[/color] [/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]إذا دبغ جلد الميتة طهر وجاز إستعماله لقول النبي صلى الله عليه وسلم ([color=seagreen]أَيُّمَا إِهَابٍ دُبِغَ فَقَدْ طَهُرَ[/color]) رواه أحمد والترمذي، وصححه الألباني)، وعند مسلم: ([color=seagreen]إِذَا دُبِغَ الإِهَابُ فَقَدْ طَهُرَ[/color]).[/size][/font][/color] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]ولقوله صلى الله عليه وسلم: [color=darkorchid]عندما مر على شاة ميتةملقاة فقال: لمن هذه فقالوا لميمونة فقال ما عليها لو انتفعت بإهابها قالوا إنها ميتة فقالإنما حرم الله عز و جل أكلها .[/color][/size][/font][/color] [font=traditional arabic][size=5][color=red]وهذا إذا كانت الميتة مما تحلها الذكاة أي الذي تذبح .[/color][/size][/font][/center] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font] [center][font=traditional arabic][size=5][color=navy]وكذلك شعر الميتة فهو طاهروالمقصود بالميتة المباحة الأكل في حال الحياةوأمااللحم فانه نجس ومحرم أكله[/color][color=navy] .[/color][/size][/font][/center] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font] [center][font=traditional arabic][size=5][color=navy][color=navy]([/color][/color][color=darkorchid]إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ[/color][color=darkorchid] لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ[/color][color=navy]) [الأنعام: 145[/color][color=navy]].[/color][/size][/font][/center] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font] [center][font=traditional arabic][size=5][color=darkorchid]ويحصل الدبغ:[/color][color=navy] بتنظيف الأذى[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]والقذر الذي كان في الجلد بواسطة مواد تضاف الى الماء كالملح[/color][color=navy] وغيره أو[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=navy]بالنبات المعروف كالقرظ أو العرعر ونحوهما[/color][color=navy] .[/color][/size][/font][/center] [font=traditional arabic][size=5] [/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][/size][/font] [center][font=traditional arabic][size=5][color=navy]وأما إذا كانت الميتة لاتؤكل فلا يطهر جلدها .[/color][/size][/font] [color=navy][font=traditional arabic][size=5]وعلى هذا فجلد الهرة وما دونها في الخلقة لا يطهر بالدبغ ولو كان في حال الحياة طاهرا.[/size][/font][/color] [font=traditional arabic][size=5][color=red]الخلاصة :[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=seagreen]كل حيوان مات وهو مأكول اللحم فجلده يطهر بالدباغ .[/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=seagreen]كل حيوان مات وهو ليس من مأكول اللحم لايطهر بالدباغ .[/color][/size][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
أرشيف المعهد
ركن الدورة العلمية الأولى مع الشيخة الفاضلة أم حذيفة
ركن فقه النساء
فقه الطهارة ( الدرس الأول )