الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71625" data-attributes="member: 2180"><p style="margin-right: 20px"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 26px">الجوهرة الثانية</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"></p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: center"><span style="color: #333333"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 18px">{ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ</span></span><span style="font-size: 18px"><u><span style="color: red">نَصَرَهُ ٱللَّهُ</span></u><span style="color: #333333">إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ</span><u>وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ</u><span style="color: #333333">لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفْلَىٰ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِيَ ٱلْعُلْيَا وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333">اعلم اخى الحبيب</span><u>ان من ذهب</u><span style="color: #333333">ان الذى انزل الله سكينه عليه هو الحبيب صلى الله عليه وسلم</span><u>ظن</u><span style="color: #333333">ان ايده بجنود معطوف على انزل الله سكينته وهو الظاهر ومادام ايد الحبيب بالجنود اذن انزل سكينته على الحبيب لان المعطوف والمعطوف عليه يجب ان يكونوا واحد .</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><p style="text-align: center"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><u><span style="color: red">ولكن اخى الحبيب</span></u></span></span><span style="color: #333333">ان تدبرت الاية جيدا وجدت انه يجوز ان تكون وايده بجنودعطف على نصره الله وهو الحبيب وليس عطف على فانزل الله سكينته.</span></p></p> <p style="text-align: center"></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'verdana'"></span></p></span></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: blue"><span style="font-family: 'verdana'">اذن اخى الحبيب الذى انزل الله سكينته عليه هو الصديق</span></p></p> <p style="text-align: center"></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333">.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333"></span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #333333">وان الذى جاء بعد نصره الله هو شرح لهذا النصر وقت الهجرة</span><u><span style="color: darkolivegreen">ثم ذكرهم الله بموقف اخر وهو واقعة بدر</span></u><span style="color: #333333">فقال وايده بجنود لم تروها.</span></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"></span></p></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"></span></p></p> <p style="text-align: center"><span style="color: sienna"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'verdana'">قال الرازى فى تفسيره:</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: sienna"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: sienna"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></span><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black">فإن قيل: وجب أن يكون قوله: { فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ } المراد منه أنه أنزل سكينته على قلب الرسول، والدليل عليه أنه عطف عليه قوله: { وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا } وهذا لا يليق إلا بالرسول، والمعطوف يجب كونه مشاركاً للمعطوف عليه، فلما كان هذا المعطوف عائداً إلى الرسول وجب في المعطوف عليه أن يكون عائداً إلى الرسول.</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black">قلنا: هذا ضعيف،</span><span style="color: #ff0000"> لأن قوله: { وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا } إشارة إلى قصة بدر وهو معطوف على قوله: { فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ } وتقدير الآية إلا تنصروه فقد نصره الله في واقعة الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها في واقعة بدر، وإذا كان الأمر كذلك فقد سقط هذا السؤال.</span></span></span></span></span></p> </p></p> <p style="margin-right: 20px"> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71625, member: 2180"] [indent] [center][center][font=traditional arabic][color=#333333][size=7]الجوهرة الثانية[/size] [/color] [/font] [/center] [font=traditional arabic][center][color=#333333] [size=5]{ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ[/size][/color][size=5][u][color=red]نَصَرَهُ ٱللَّهُ[/color][/u][color=#333333]إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ[/color][u]وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ[/u][color=#333333]لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفْلَىٰ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِيَ ٱلْعُلْيَا وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }.[/color][/size] [size=5] [color=#333333]اعلم اخى الحبيب[/color][u]ان من ذهب[/u][color=#333333]ان الذى انزل الله سكينه عليه هو الحبيب صلى الله عليه وسلم[/color][u]ظن[/u][color=#333333]ان ايده بجنود معطوف على انزل الله سكينته وهو الظاهر ومادام ايد الحبيب بالجنود اذن انزل سكينته على الحبيب لان المعطوف والمعطوف عليه يجب ان يكونوا واحد .[/color][/size] [/center] [size=5][center][color=#333333][font=verdana][u][color=red]ولكن اخى الحبيب[/color][/u][/font][/color][color=#333333]ان تدبرت الاية جيدا وجدت انه يجوز ان تكون وايده بجنودعطف على نصره الله وهو الحبيب وليس عطف على فانزل الله سكينته.[/color][/center] [/size][size=5][color=blue][center][font=verdana] اذن اخى الحبيب الذى انزل الله سكينته عليه هو الصديق[/font][/center] [/color][/size][center][size=5][color=#333333]. وان الذى جاء بعد نصره الله هو شرح لهذا النصر وقت الهجرة[/color][u][color=darkolivegreen]ثم ذكرهم الله بموقف اخر وهو واقعة بدر[/color][/u][color=#333333]فقال وايده بجنود لم تروها.[/color][/size] [size=5] [/size][/center] [color=sienna][center][size=5][font=verdana]قال الرازى فى تفسيره: [/font][/size][/center] [/color][/font][center][font=traditional arabic][size=5][color=#000000][font=simplified arabic][color=black]فإن قيل: وجب أن يكون قوله: { فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ } المراد منه أنه أنزل سكينته على قلب الرسول، والدليل عليه أنه عطف عليه قوله: { وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا } وهذا لا يليق إلا بالرسول، والمعطوف يجب كونه مشاركاً للمعطوف عليه، فلما كان هذا المعطوف عائداً إلى الرسول وجب في المعطوف عليه أن يكون عائداً إلى الرسول.[/color][/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic][color=black] [/color][/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic][color=black]قلنا: هذا ضعيف،[/color][color=#ff0000] لأن قوله: { وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا } إشارة إلى قصة بدر وهو معطوف على قوله: { فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ } وتقدير الآية إلا تنصروه فقد نصره الله في واقعة الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها في واقعة بدر، وإذا كان الأمر كذلك فقد سقط هذا السؤال.[/color][/font][/color][/size][/font][/center] [/center] [/indent] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله