الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71627" data-attributes="member: 2180"><p style="margin-right: 20px"> <p style="margin-right: 20px"> <p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-size: 26px"><span style="color: blue">الجوهرة الرابعة</span></span></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"></span></span></p> <p style="text-align: center"></p></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: center"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></p></p> <p style="text-align: center"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'">{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهْرِ ٱلْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ <span style="font-size: 26px"><span style="color: red">وَٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ </span></span>وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ ٱللَّهِ وَٱلْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ ٱلْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِن اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلۤـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَأُوْلۤـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: sienna">قال السمين الحلبى فى الدر المصون</span></span></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: sienna"></span></span></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="font-size: 15px"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'">قوله: { وَٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ } الجمهورُ على قراءته مجروراً. وقرىء شاذاً مرفوعاً. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'">فأمَّا جرُّه فاختلف فيه النحويون على أربعةِ أوجهٍ، </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"><u><span style="font-size: 26px"><span style="color: red">أحدها:</span></span></u>- وهو قولُ المبرد وتبعه في ذلك الزمخشري وابنُ عطية، قال ابن عطية:<span style="font-size: 22px"><span style="color: blue"> " وهو الصحيحُ - أنه عطفٌ على " سبيلِ الله " </span></span>أي: وصَدٌّ عن سبيلِ الله وعن المسجد ". وهذا مردودٌ بأنه يؤدِّي إلى الفصلِ بين أبعاضِ الصلةِ بأجنبي تقريرُه أنَّ " صداً " مصدرٌ مقدَّرٌ بأَنْ والفعلِ و " أَنْ " موصولٌ، وقد جعلتم " والمسجدِ " عطفاً على " سبيلِ " فهو من تمام صلته، وفُصِل بينهما بأجنبي وهو " وكفرٌ به ". ومعنى كونِه أجنبياً أنه لا تعلُّق له بالصلةِ. فإن قيل: يُتَوَسَّعُ في الظرفِ وحرفِ الجر ما لم يُتَّسَعْ في غيرِهما. قيل: إنما قيل بذلك في التقديمِ لا في الفصلِ.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-size: 26px"><span style="color: red"><u>الثاني:</u></span></span> أنه <span style="font-size: 18px"><span style="color: blue">عطفٌ على الهاءِ في " به " أي: وكفرٌ به وبالمسجِد، وهذا يتخرَّج على قول الكوفيين. وأمَّا البصريون فيشترطون في العطفِ على الضميرِ المجرورِ إعادةَ الخافض إلا في ضرورة، فهذا التخريجُ عندهم فاسدٌ</span></span>. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'">ولا بد من التعرُّض لهذه المسألة وما هو الصحيحُ فيها. فأقولُ وبالله العون: اختلف النحاةُ في العطفِ على الضمير المجرورِ على ثلاثةِ مذاهبَ: </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: seagreen"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: seagreen">أحدُها -</span> وهو مذهبُ الجمهور من البصريين -: وجوبُ إعادةِ الجار إلا في ضرورةٍ. </span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: seagreen"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="color: seagreen">الثاني:</span> أنه يجوزُ ذلك في السَّعَةِ مطلقاً، وهو مذهبُ الكوفيين، وتَبِعهم أبو الحسن ويونس والشلوبيين.</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: darkolivegreen"><span style="font-family: 'verdana'"><u>والثالث:</u></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: darkolivegreen"></span><span style="color: black"> التفصيلُ، وهو إنْ أُكِّد الضميرُ جاز العطفُ من غيرِ إعادةِ الخافِض نحو: " مررت بك نفسِك وزيدٍ " ، وإلا فلا يجوزُ إلا ضرورةً، وهو قولُ الجَرْميّ. والذي ينبغي أنه يجوزُ مطلقاً لكثرةِ السماعِ الوارد به، وضَعْفِ دليل المانعين واعتضاده بالقياس.</span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'"></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"><span style="font-family: 'verdana'">أما السَّماعُ: ففي النثرِ كقولِهم: " ما فيها غيرُه وفرسه " بجرِّ " فرسه " عطفاً على الهاء في " غيره ". وقوله:</span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><span style="color: black"></span></span><span style="font-family: 'arial'"></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong>{ <span style="color: forestgreen">تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ</span> }</strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><span style="color: black">في قراءة جماعةٍ كثيرة، منهم حمزةُ، وستأتي هذه الآيةُ إن شاء الله، ومنه:</span></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong>{ <span style="color: forestgreen">وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ</span> }</strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><span style="color: black">[الحجر: 20] فـ " مَنْ " عطف على " لكم " في قولِه تعالى: { لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ } وقولُه:</span></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong>{ <span style="color: forestgreen">مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ</span> }</strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><span style="color: black">[النساء: 127] عطف على " فيهِنّ " وفيما يُتْلى عليكم ". وفي النظم وهو كثيرٌ جداً، فمنه قولُ العباس بن مرداس:</span><strong><span style="color: olive">930 ـ أَكُرُّ على الكتيبةِ لا أُبالي</span> <strong><span style="color: olive">أفيها كان حَتْفي أم سواها</span><span style="color: black">فـ " سواها " عطفٌ على " فيها " ، وقولُ الآخر:</span><strong><span style="color: olive">931 ـ تُعَلَّقُ في مثلِ السَّوارِي سيوفُنا</span> <strong><span style="color: olive">وما بينها والأرضِ غَوْطٌ نَفانِفٌ</span><span style="color: black">وقول الآخر:</span><strong><span style="color: olive">932 ـ هَلاَّ سَأَلْتَ بذي الجماجم عنهمُ</span> <strong><span style="color: olive">وأبي نُعَيْم ذي اللِّواء المُحْرِقِ</span><span style="color: black">وقول الآخر:</span><strong><span style="color: olive">933 ـ بنا أبداً لا غيرِنا تُدْرَكُ المُنَى</span> <strong><span style="color: olive">وتُكْشَفُ غَمَّاءُ الخطوبِ الفَوادِحِ</span><span style="color: black">وقول الآخر:</span><strong><span style="color: olive">934 ـ لو كانَ لي وزهيرٍ ثالثٌ وَرَدَتْ</span> <strong><span style="color: olive">من الحِمامِ عِدانا شَرَّ مَوْرودِ</span><span style="color: black">وقال آخر:</span><strong><span style="color: olive">935 ـ إذا أَوْقدوا ناراً لحربِ عَدُوِّهمْ</span> <strong><span style="color: olive">فَقَدْ خابَ مَنْ يَصْلَى بها وسعيرِها</span><span style="color: black">وقال آخر:</span><strong><span style="color: olive">936 ـ إذا بنا بل أُنَيْسانَ اتَّقَتْ فِئَةٌ</span> <strong><span style="color: olive">ظَلَّتْ مُؤَمَنَّةً مِمَّنْ يُعادِيها</span><span style="color: black">وقال آخر:</span><strong><span style="color: olive">937 ـ آبَكَ أيِّهْ بيَ أو مُصَدَّرِ</span> <strong><span style="color: olive">من حُمُرِ الجِلَّةِ جَأْبٍ حَشُوَرِ</span><span style="color: black">وأنشد سيبويه:</span><strong><span style="color: olive">938 ـ فاليومَ قَرَّبْتَ تهجُونا وَتشْتِمُنا</span> <strong><span style="color: olive">فاذهبْ فما بك والأيام مِنْ عَجَبِ</span><span style="color: black">فكثرةُ ورودِ هذا وتصرُّفُهم في حروفِ العطفِ، فجاؤوا تارة بالواو، وأخرى بـ " لا " ، وأخرى بـ " أم " ، وأخرى بـ " بل " دليلٌ على جوازِه. وأمّا ضَعْفُ الدليل: فهو أنهم منعوا ذلك لأنَّ الضميرَ كالتنوين، فكما لا يُعْطف على التنوين لا يُعْطَفُ عليه إلا بإعادة الجار. ووجهُ ضعفه أنه كان بمقتضى هذه العلةِ ألاَّ يُعْطَفَ على الضمير مطلقاً، أعنى سواءً كان مرفوعَ الموضعِ أو منصوبَه أو مجرورَه، وسواءً أُعيد معه الخافِضُ أم لا كالتنوين.</span><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black">وأمَّا القياسُ فلأنه تابعٌ من التوابعِ الخمسةِ فكما يُؤَكَّدُ الضميرُ المجرورُ ويُبْدَلُ منه فكذلك يُعْطَفُ عليه.</span><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black"><u><span style="font-size: 26px"><span style="color: red">الثالث:</span></span></u> <span style="font-size: 15px"><span style="color: blue">أن يكونَ معطوفاً على " الشهر الحرام " أي: يسألونَك عن الشهرِ الحرامِ وعن المسجدِ الحرام. قال أبو البقاء: " وضَعُفَ هذا بأنَّ القومَ لم يَسْأَلوا عن المسجدِ الحرام إذ لم يَشُكُّوا في تعظيمِه، وإنما سَأَلوا عن القتالِ في الشهرِ الحرامِ لأنه وَقَعَ منهم،</span></span> ولم يَشْعُروا بدخولِه فخافُوا من الإِثمِ، وكانَ المشركونَ عيَّروهم بذلك " ولا يَظْهَرُ ضَعْفُه بذلكَ <span style="color: seagreen">لأنه على هذا التخريجِ يكونُ سؤالُهم عن شيئين،</span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="color: seagreen"></span></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"><span style="color: seagreen">أحدُهما القتالُ في الشهر الحرامِ.</span></span><span style="color: seagreen"> </span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: seagreen"></span><span style="color: seagreen">والثاني: القتالُ في المسجد الحرام، لأنهم لم يَسْأَلوا عن ذات الشهر ولا عن ذاتِ المسجدِ، إنما سألوا عن القتالِ فيهما كما ذَكَرْتُم، فَأُجيبوا بأنَّ القتالَ في الشهرِ الحرامِ كبيرٌ وصَدُّ عن سبيلَ الله تعالى، يكون " قتال " أَخْبر عنه بأنه كبيرٌ، وبأنه صَدٌّ عن سبيل الله، وأُجيبوا بأنَّ القتالَ في المسجد الحرامِ وإخراجَ أهلِه أكبرُ من القتالِ فيه. وفي الجملةِ فَعَطْفُه على الشهرِ الحرامِ متكلَّفٌ جداً يَبْعُدُ عنه نَظمُ القرآنِ والتركيبُ الفصيحُ.</span><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black"></span><span style="color: black"><u><span style="font-size: 26px"><span style="color: red">الرابع:</span></span></u> أَنْ يتعلَّقَ بفعلٍ محذوفٍ دَلَّ عليه المصدرُ تقديرُه: ويَصُدُّون عن المسجدِ، كما قال تعالى:</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong>{ <span style="color: forestgreen">هُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّوكُمْ عَنِ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ</span> }</strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'arial'"><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><strong><span style="color: black">[الفتح: 25] قاله أبو البقاء، وجَعَله جيداً. وهذا غيرُ جيد لأنه يَلْزَمُ منه حذفُ حرفِ الجرِ وإبقاءُ عملهِ، ولا يجوزُ ذلك إلا في صورٍ ليس هذا منها، على خلافٍ في بعضها، ونصَّ النحويون على أنَّه ضرورةٌ كقوله:</span><strong><span style="color: olive">939 ـ إذا قيل: أيُّ الناسِ شَرُّ قبيلةٍ</span> <strong><span style="color: olive">أشارَتْ كليبٍ بالأكفِّ الأصابعُ</span><span style="color: black">أي: إلى كليب فهذه أربعة أوجه، أجودها الثاني.</span></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></strong></span></p></p> <p style="margin-right: 20px"> </p> <p style="text-align: center"></p></p> <p style="margin-right: 20px"> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71627, member: 2180"] [indent] [indent] [center][center][font=arial][size=4][color=#333333][font=verdana][size=7][color=blue]الجوهرة الرابعة[/color][/size] [/font][/color] [/size][/font] [/center] [font=arial][size=4][center][color=#333333][font=verdana] [/font][/color][/center] [color=#333333][font=verdana]{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهْرِ ٱلْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ [size=7][color=red]وَٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ [/color][/size]وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ ٱللَّهِ وَٱلْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ ٱلْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِن اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلۤـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا وَٱلآخِرَةِ وَأُوْلۤـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلنَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [size=6][color=sienna]قال السمين الحلبى فى الدر المصون [/color][/size][/font][/color] [/size] [color=black][font=verdana] قوله: { وَٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ } الجمهورُ على قراءته مجروراً. وقرىء شاذاً مرفوعاً. فأمَّا جرُّه فاختلف فيه النحويون على أربعةِ أوجهٍ، [u][size=7][color=red]أحدها:[/color][/size][/u]- وهو قولُ المبرد وتبعه في ذلك الزمخشري وابنُ عطية، قال ابن عطية:[size=6][color=blue] " وهو الصحيحُ - أنه عطفٌ على " سبيلِ الله " [/color][/size]أي: وصَدٌّ عن سبيلِ الله وعن المسجد ". وهذا مردودٌ بأنه يؤدِّي إلى الفصلِ بين أبعاضِ الصلةِ بأجنبي تقريرُه أنَّ " صداً " مصدرٌ مقدَّرٌ بأَنْ والفعلِ و " أَنْ " موصولٌ، وقد جعلتم " والمسجدِ " عطفاً على " سبيلِ " فهو من تمام صلته، وفُصِل بينهما بأجنبي وهو " وكفرٌ به ". ومعنى كونِه أجنبياً أنه لا تعلُّق له بالصلةِ. فإن قيل: يُتَوَسَّعُ في الظرفِ وحرفِ الجر ما لم يُتَّسَعْ في غيرِهما. قيل: إنما قيل بذلك في التقديمِ لا في الفصلِ.[/font] [/color] [color=black][font=verdana] [/font] [/color] [color=black][font=verdana][size=7][color=red][u]الثاني:[/u][/color][/size] أنه [size=5][color=blue]عطفٌ على الهاءِ في " به " أي: وكفرٌ به وبالمسجِد، وهذا يتخرَّج على قول الكوفيين. وأمَّا البصريون فيشترطون في العطفِ على الضميرِ المجرورِ إعادةَ الخافض إلا في ضرورة، فهذا التخريجُ عندهم فاسدٌ[/color][/size]. ولا بد من التعرُّض لهذه المسألة وما هو الصحيحُ فيها. فأقولُ وبالله العون: اختلف النحاةُ في العطفِ على الضمير المجرورِ على ثلاثةِ مذاهبَ: [color=seagreen] أحدُها -[/color] وهو مذهبُ الجمهور من البصريين -: وجوبُ إعادةِ الجار إلا في ضرورةٍ. [color=seagreen] الثاني:[/color] أنه يجوزُ ذلك في السَّعَةِ مطلقاً، وهو مذهبُ الكوفيين، وتَبِعهم أبو الحسن ويونس والشلوبيين.[/font] [/color] [color=darkolivegreen][font=verdana][u]والثالث:[/u][/font] [/color][color=black] التفصيلُ، وهو إنْ أُكِّد الضميرُ جاز العطفُ من غيرِ إعادةِ الخافِض نحو: " مررت بك نفسِك وزيدٍ " ، وإلا فلا يجوزُ إلا ضرورةً، وهو قولُ الجَرْميّ. والذي ينبغي أنه يجوزُ مطلقاً لكثرةِ السماعِ الوارد به، وضَعْفِ دليل المانعين واعتضاده بالقياس.[/color] [color=black][font=verdana] [/font] [/color] [color=black][font=verdana]أما السَّماعُ: ففي النثرِ كقولِهم: " ما فيها غيرُه وفرسه " بجرِّ " فرسه " عطفاً على الهاء في " غيره ". وقوله:[/font] [/color][/font][font=arial] [b]{ [color=forestgreen]تَسَآءَلُونَ بِهِ وَٱلأَرْحَامَ[/color] } [color=black]في قراءة جماعةٍ كثيرة، منهم حمزةُ، وستأتي هذه الآيةُ إن شاء الله، ومنه:[/color] [b]{ [color=forestgreen]وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ[/color] } [color=black][الحجر: 20] فـ " مَنْ " عطف على " لكم " في قولِه تعالى: { لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ } وقولُه:[/color] [b]{ [color=forestgreen]مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ[/color] } [color=black][النساء: 127] عطف على " فيهِنّ " وفيما يُتْلى عليكم ". وفي النظم وهو كثيرٌ جداً، فمنه قولُ العباس بن مرداس:[/color][b][color=olive]930 ـ أَكُرُّ على الكتيبةِ لا أُبالي[/color] [b][color=olive]أفيها كان حَتْفي أم سواها[/color][color=black]فـ " سواها " عطفٌ على " فيها " ، وقولُ الآخر:[/color][b][color=olive]931 ـ تُعَلَّقُ في مثلِ السَّوارِي سيوفُنا[/color] [b][color=olive]وما بينها والأرضِ غَوْطٌ نَفانِفٌ[/color][color=black]وقول الآخر:[/color][b][color=olive]932 ـ هَلاَّ سَأَلْتَ بذي الجماجم عنهمُ[/color] [b][color=olive]وأبي نُعَيْم ذي اللِّواء المُحْرِقِ[/color][color=black]وقول الآخر:[/color][b][color=olive]933 ـ بنا أبداً لا غيرِنا تُدْرَكُ المُنَى[/color] [b][color=olive]وتُكْشَفُ غَمَّاءُ الخطوبِ الفَوادِحِ[/color][color=black]وقول الآخر:[/color][b][color=olive]934 ـ لو كانَ لي وزهيرٍ ثالثٌ وَرَدَتْ[/color] [b][color=olive]من الحِمامِ عِدانا شَرَّ مَوْرودِ[/color][color=black]وقال آخر:[/color][b][color=olive]935 ـ إذا أَوْقدوا ناراً لحربِ عَدُوِّهمْ[/color] [b][color=olive]فَقَدْ خابَ مَنْ يَصْلَى بها وسعيرِها[/color][color=black]وقال آخر:[/color][b][color=olive]936 ـ إذا بنا بل أُنَيْسانَ اتَّقَتْ فِئَةٌ[/color] [b][color=olive]ظَلَّتْ مُؤَمَنَّةً مِمَّنْ يُعادِيها[/color][color=black]وقال آخر:[/color][b][color=olive]937 ـ آبَكَ أيِّهْ بيَ أو مُصَدَّرِ[/color] [b][color=olive]من حُمُرِ الجِلَّةِ جَأْبٍ حَشُوَرِ[/color][color=black]وأنشد سيبويه:[/color][b][color=olive]938 ـ فاليومَ قَرَّبْتَ تهجُونا وَتشْتِمُنا[/color] [b][color=olive]فاذهبْ فما بك والأيام مِنْ عَجَبِ[/color][color=black]فكثرةُ ورودِ هذا وتصرُّفُهم في حروفِ العطفِ، فجاؤوا تارة بالواو، وأخرى بـ " لا " ، وأخرى بـ " أم " ، وأخرى بـ " بل " دليلٌ على جوازِه. وأمّا ضَعْفُ الدليل: فهو أنهم منعوا ذلك لأنَّ الضميرَ كالتنوين، فكما لا يُعْطف على التنوين لا يُعْطَفُ عليه إلا بإعادة الجار. ووجهُ ضعفه أنه كان بمقتضى هذه العلةِ ألاَّ يُعْطَفَ على الضمير مطلقاً، أعنى سواءً كان مرفوعَ الموضعِ أو منصوبَه أو مجرورَه، وسواءً أُعيد معه الخافِضُ أم لا كالتنوين.[/color][color=black] [/color][color=black]وأمَّا القياسُ فلأنه تابعٌ من التوابعِ الخمسةِ فكما يُؤَكَّدُ الضميرُ المجرورُ ويُبْدَلُ منه فكذلك يُعْطَفُ عليه.[/color][color=black] [/color][color=black][u][size=7][color=red]الثالث:[/color][/size][/u] [size=4][color=blue]أن يكونَ معطوفاً على " الشهر الحرام " أي: يسألونَك عن الشهرِ الحرامِ وعن المسجدِ الحرام. قال أبو البقاء: " وضَعُفَ هذا بأنَّ القومَ لم يَسْأَلوا عن المسجدِ الحرام إذ لم يَشُكُّوا في تعظيمِه، وإنما سَأَلوا عن القتالِ في الشهرِ الحرامِ لأنه وَقَعَ منهم،[/color][/size] ولم يَشْعُروا بدخولِه فخافُوا من الإِثمِ، وكانَ المشركونَ عيَّروهم بذلك " ولا يَظْهَرُ ضَعْفُه بذلكَ [color=seagreen]لأنه على هذا التخريجِ يكونُ سؤالُهم عن شيئين، أحدُهما القتالُ في الشهر الحرامِ.[/color][/color][color=seagreen] [/color][color=seagreen]والثاني: القتالُ في المسجد الحرام، لأنهم لم يَسْأَلوا عن ذات الشهر ولا عن ذاتِ المسجدِ، إنما سألوا عن القتالِ فيهما كما ذَكَرْتُم، فَأُجيبوا بأنَّ القتالَ في الشهرِ الحرامِ كبيرٌ وصَدُّ عن سبيلَ الله تعالى، يكون " قتال " أَخْبر عنه بأنه كبيرٌ، وبأنه صَدٌّ عن سبيل الله، وأُجيبوا بأنَّ القتالَ في المسجد الحرامِ وإخراجَ أهلِه أكبرُ من القتالِ فيه. وفي الجملةِ فَعَطْفُه على الشهرِ الحرامِ متكلَّفٌ جداً يَبْعُدُ عنه نَظمُ القرآنِ والتركيبُ الفصيحُ.[/color][color=black] [/color][color=black][u][size=7][color=red]الرابع:[/color][/size][/u] أَنْ يتعلَّقَ بفعلٍ محذوفٍ دَلَّ عليه المصدرُ تقديرُه: ويَصُدُّون عن المسجدِ، كما قال تعالى:[/color] [b]{ [color=forestgreen]هُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّوكُمْ عَنِ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ[/color] } [color=black][الفتح: 25] قاله أبو البقاء، وجَعَله جيداً. وهذا غيرُ جيد لأنه يَلْزَمُ منه حذفُ حرفِ الجرِ وإبقاءُ عملهِ، ولا يجوزُ ذلك إلا في صورٍ ليس هذا منها، على خلافٍ في بعضها، ونصَّ النحويون على أنَّه ضرورةٌ كقوله:[/color][b][color=olive]939 ـ إذا قيل: أيُّ الناسِ شَرُّ قبيلةٍ[/color] [b][color=olive]أشارَتْ كليبٍ بالأكفِّ الأصابعُ[/color][color=black]أي: إلى كليب فهذه أربعة أوجه، أجودها الثاني.[/color][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/font][/center] [/indent][center][font=traditional arabic][/font][/center] [/indent] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله