الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71641" data-attributes="member: 2180"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #0000ff">الجوهرة الثامنة عشر</span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 26px"><span style="color: #0000ff"></span></span></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">{ وَأَتِمُّواْ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ للَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْيِ </span><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 26px">وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْيُ مَحِلَّهُ</span></span></span><span style="color: #333333">فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلْعُمْرَةِ إِلَى ٱلْحَجِّ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي ٱلْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ }</span></p></p> <p style="text-align: center"></span></p><p></p><p><u><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px">قال الحافظ ابن كثير فى تفسيره</span></span></u></p><p></p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">وقوله: { وَلاَ تَحْلِقُواْ رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُ } </span><span style="color: #ff0000"><span style="font-size: 26px">معطوف على قوله: { وَأَتِمُّواْ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ لِلَّهِ } وليس معطوفاً على قوله: { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ } كما زعمه ابن جرير رحمه الله،</span></span></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عام الحديبية لما حصرهم كفار قريش عن الدخول إلى الحرم،<span style="color: #ff0000"> حلقوا وذبحوا هديهم خارج الحرم، </span>فأما في حال الأمن والوصول إلى الحرم، فلا يجوز الحلق { حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُ } ويفرغ الناسك من أفعال الحج والعمرة إن كان قارناً، أو من فعل أحدهما إن كان منفرداً أو متمتعاً.....</span></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></p><p><u></u></p><p><u><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 15px"><span style="color: yellowgreen">وقال الامام الالوسي فى تفسيره:</span></span></span></u></p><p></p><p></p><p></p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">{ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُءوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُ } فإن حلق الرأس كناية عن الحل الذي يحصل بالتقصير بالنسبة للنساء، <span style="color: #ff0000">والخطاب للمحصرين </span>لأنه أقرب مذكور، والهدي الثاني عين الأول كما هو الظاهر أي لا تحلوا حتى تعلموا أن الهدي المبعوث إلى الحرم بلغ مكانه الذي يجب أن ينحر فيه وهو الحرم لقوله تعالى:</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">{ ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَىٰ ٱلْبَيْتِ ٱلْعَتِيقِ }</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">[الحج: 33]</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">{ هَدْياً بَـٰلِغَ ٱلْكَعْبَةِ }</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">[المائدة: 95] وما روي من ذبحه صلى الله عليه وسلم في الحديبية مسلم لكن كونه ذبح في الحل غير مسلم،</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px"></span><span style="color: #008000"><span style="font-size: 26px"><span style="font-size: 18px">والحنفية يقولون: إن محصر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في طرف الحديبية أسفل مكة، والحديبية متصلة بالحرم،</span></span></span><span style="font-size: 15px"> والذبح وقع في الطرف المتصل الذي نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم وبه يجمع بين ما قاله مالك وبين ما روى الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحر في الحرم وكون الرواية عنه ليس بثبت في حيز المنع، وحمل الأولون بلوغ الهدي محله على ذبحه حيث يحل ذبحه فيه حلاً كان أو حرماً وهو خلاف الظاهر إلا أنه لا يحتاج إلى تقدير العلم كما في السابق، واستدل باقتصاره على الهدي في مقام البيان على عدم وجوب القضاء، وعندنا يجب القضاء لقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه عمرة الحديبية التي أحصروا فيها وكانت تسمى عمرة القضاء، والمقام مقام بيان طريق خروج المحصر عن الإحرام لا مقام بيان كل ما يجب عليه ولم يعلم من الآية حكم غير المحصر عبارة كما علم حكم المحصر من عدم جواز الحل له قبل بلوغ الهدي، ويستفاد ذلك بدلالة النص </span><span style="color: #0000ff"><span style="font-size: 26px">وجعل الخطاب عاماً للمحصر وغيره بناءاً على عطف { وَلاَ تَحْلِقُواْ } على قوله سبحانه: { وَأَتِمُّواْ } لا على { فَمَا ٱسْتَيْسَرَ } يقتضي بتر النظم لأن { فَإِذَا أَمِنتُمْ } عطف على { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ } كما لا يخفى.</span></span></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px">و ـ المحل ـ بالكسر من حد ضرب يطلق للمكان كما هو الظاهر في الآية، وللزمان ـ كما يقال ـ محل الدين لوقت حلوله وانقضاء أجله.</span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px"></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"><span style="font-size: 15px"></span><span style="color: #0000ff"><u><span style="font-size: 26px">وقال ابن عطية فى المحرر الوجيز</span></u><span style="font-size: 15px">:</span></span></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></span></p><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #333333"></span></p></p> <p style="text-align: center"></span></p><p></p><p></p><p><span style="font-size: 15px"><p style="text-align: right"><span style="color: #333333"><span style="font-family: 'verdana'"><span style="font-family: 'traditional arabic'">وقوله تعالى: { ولا تحلقوا رؤوسكم } الآية، الخطاب لجميع الأمة محصر ومخلى، </span><span style="color: #ff0000"><span style="font-family: 'traditional arabic'">ومن العلماء من يراها للمحصرين خاصة، ومحل الهدي حيث يحل نحره،</span></span></span></span></p><p></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71641, member: 2180"] [center][font=traditional arabic][color=#333333][size=7][color=#0000ff]الجوهرة الثامنة عشر [/color][/size][/color] [/font] [font=traditional arabic][right][color=#333333][size=4]{ وَأَتِمُّواْ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ للَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْيِ [/size][color=#ff0000][size=7]وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْيُ مَحِلَّهُ[/size][/color][/color][color=#333333]فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَآ أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلْعُمْرَةِ إِلَى ٱلْحَجِّ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي ٱلْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعْلَمُواْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلْعِقَابِ }[/color][/right] [/font][/center] [u][font=traditional arabic][size=4]قال الحافظ ابن كثير فى تفسيره[/size][/font][/u] [center][font=traditional arabic][right][color=#333333][size=4]وقوله: { وَلاَ تَحْلِقُواْ رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُ } [/size][color=#ff0000][size=7]معطوف على قوله: { وَأَتِمُّواْ ٱلْحَجَّ وَٱلْعُمْرَةَ لِلَّهِ } وليس معطوفاً على قوله: { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا ٱسْتَيْسَرَ مِنَ ٱلْهَدْىِ } كما زعمه ابن جرير رحمه الله،[/size][/color][/color][/right] [/font] [font=traditional arabic][right][color=#333333][size=4]لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه عام الحديبية لما حصرهم كفار قريش عن الدخول إلى الحرم،[color=#ff0000] حلقوا وذبحوا هديهم خارج الحرم، [/color]فأما في حال الأمن والوصول إلى الحرم، فلا يجوز الحلق { حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُ } ويفرغ الناسك من أفعال الحج والعمرة إن كان قارناً، أو من فعل أحدهما إن كان منفرداً أو متمتعاً.....[/size][/color][/right] [/font] [font=traditional arabic][right][color=#333333][size=4] [/size][/color][/right] [/font][/center] [u] [font=traditional arabic][size=4][color=yellowgreen]وقال الامام الالوسي فى تفسيره:[/color][/size][/font][/u] [center][font=traditional arabic][right][color=#333333][size=4]{ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُءوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ ٱلْهَدْىُ مَحِلَّهُ } فإن حلق الرأس كناية عن الحل الذي يحصل بالتقصير بالنسبة للنساء، [color=#ff0000]والخطاب للمحصرين [/color]لأنه أقرب مذكور، والهدي الثاني عين الأول كما هو الظاهر أي لا تحلوا حتى تعلموا أن الهدي المبعوث إلى الحرم بلغ مكانه الذي يجب أن ينحر فيه وهو الحرم لقوله تعالى: { ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَىٰ ٱلْبَيْتِ ٱلْعَتِيقِ } [الحج: 33] { هَدْياً بَـٰلِغَ ٱلْكَعْبَةِ } [المائدة: 95] وما روي من ذبحه صلى الله عليه وسلم في الحديبية مسلم لكن كونه ذبح في الحل غير مسلم، [/size][color=#008000][size=7][size=5]والحنفية يقولون: إن محصر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في طرف الحديبية أسفل مكة، والحديبية متصلة بالحرم،[/size][/size][/color][size=4] والذبح وقع في الطرف المتصل الذي نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم وبه يجمع بين ما قاله مالك وبين ما روى الزهري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نحر في الحرم وكون الرواية عنه ليس بثبت في حيز المنع، وحمل الأولون بلوغ الهدي محله على ذبحه حيث يحل ذبحه فيه حلاً كان أو حرماً وهو خلاف الظاهر إلا أنه لا يحتاج إلى تقدير العلم كما في السابق، واستدل باقتصاره على الهدي في مقام البيان على عدم وجوب القضاء، وعندنا يجب القضاء لقضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه عمرة الحديبية التي أحصروا فيها وكانت تسمى عمرة القضاء، والمقام مقام بيان طريق خروج المحصر عن الإحرام لا مقام بيان كل ما يجب عليه ولم يعلم من الآية حكم غير المحصر عبارة كما علم حكم المحصر من عدم جواز الحل له قبل بلوغ الهدي، ويستفاد ذلك بدلالة النص [/size][color=#0000ff][size=7]وجعل الخطاب عاماً للمحصر وغيره بناءاً على عطف { وَلاَ تَحْلِقُواْ } على قوله سبحانه: { وَأَتِمُّواْ } لا على { فَمَا ٱسْتَيْسَرَ } يقتضي بتر النظم لأن { فَإِذَا أَمِنتُمْ } عطف على { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ } كما لا يخفى.[/size][/color][/color][/right] [/font] [font=traditional arabic][right][color=#333333][size=4]و ـ المحل ـ بالكسر من حد ضرب يطلق للمكان كما هو الظاهر في الآية، وللزمان ـ كما يقال ـ محل الدين لوقت حلوله وانقضاء أجله. [/size][color=#0000ff][u][size=7]وقال ابن عطية فى المحرر الوجيز[/size][/u][size=4]:[/size][/color] [/color][/right] [/font][/center] [size=4][right][color=#333333][font=verdana][font=traditional arabic]وقوله تعالى: { ولا تحلقوا رؤوسكم } الآية، الخطاب لجميع الأمة محصر ومخلى، [/font][color=#ff0000][font=traditional arabic]ومن العلماء من يراها للمحصرين خاصة، ومحل الهدي حيث يحل نحره،[/font][/color][/font][/color][/right] [/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله