الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71653" data-attributes="member: 2180"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p> <p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الجوهرة الثلاثون</span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span><strong>{</strong>قَالَ سَتَجِدُنِيۤ إِن شَآءَ ٱللَّهُ صَابِراً وَلاَ أَعْصِي لَكَ أمْراً<strong>}</strong><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قال السمين الحلبى فى الدر المصون:</span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><p style="text-align: right"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">قوله: { وَلاَ أَعْصِي }: فيه أربعةُ أوجهٍ، </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">أحدُها: أنََّها لا محلَّ لها من الإِعراب لاستئنافِها. وفيه بُعْدٌ.</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الثاني: أنها في محلِّ نصبٍ عطفاً على " سَتَجِدُني " لأنَّها منصوبةُ المحلِّ بالقول. وقال الشيخ: " ويجوزُ أَنْ يكونَ معطوفاً على " سَتَجِدُني " فلا يكونُ له محلٌّ من الإِعراب؟ وهذا سَهْوٌ؛ فإنَّ " ستجِدُني " منصوبُ المحلِّ لأنه منصوبٌ بالقول، فكذلك ما عُطِفَ عليه، ولكن الذي غَرَّ الشيخَ أنَّه رأى كلامَ الزمخشري كذلك، ولم يتأمَّلْه فتبعه في ذلك، فمن ثَمَّ جاء السهو. </span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #0000ff">قال الزمخشري: ولا أَعْصِي: في محلِّ النصبِ عطفاً على " صابراً " ، أي: ستجدني صابراً وغيرَ عاصٍ. أو " لا " في محلِّ عطفاً على " سَتَجِدُني ".</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'">الرابع: أنَّه في محلِّ نصبٍ عطفاً على " صابراً " كما تقدَّم تقريرُه</span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #a52a2a">وقال الشيخ ابو حيان فى بحره:</span></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"></span></span></p></span></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #008000">وقال القشيري: وعد موسى من نفسه بشيئين: بالصبر وقرنه بالاستثناء بالمشيئة فصبر حين وجد على يدي الخضر فيما كان منه من الفعل، وبأن لا يعصيه فأطلق ولم يقرنه بالاستثناء فعصاه حيث قال له { فلا تسألني } فكان يسأله فما قرن بالاستثناء لم يخالف فيه وما أطلقه وقع فيه الخلف انتهى</span>.<span style="color: #ffd700"> وهذا منه على تقدير أن يكون { ولا أعصي } معطوفاً على { ستجدني } فلم يندرج تحت المشيئة.</span></span></span></p><p></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71653, member: 2180"] [center][size=6][font=traditional arabic] الجوهرة الثلاثون[/font][/size][/center] [size=6][font=traditional arabic] [/font][b]{[/b]قَالَ سَتَجِدُنِيۤ إِن شَآءَ ٱللَّهُ صَابِراً وَلاَ أَعْصِي لَكَ أمْراً[b]}[/b][font=traditional arabic] قال السمين الحلبى فى الدر المصون: [/font][/size][color=#000000][font=simplified arabic][right][size=6][font=traditional arabic]قوله: { وَلاَ أَعْصِي }: فيه أربعةُ أوجهٍ، أحدُها: أنََّها لا محلَّ لها من الإِعراب لاستئنافِها. وفيه بُعْدٌ. الثاني: أنها في محلِّ نصبٍ عطفاً على " سَتَجِدُني " لأنَّها منصوبةُ المحلِّ بالقول. وقال الشيخ: " ويجوزُ أَنْ يكونَ معطوفاً على " سَتَجِدُني " فلا يكونُ له محلٌّ من الإِعراب؟ وهذا سَهْوٌ؛ فإنَّ " ستجِدُني " منصوبُ المحلِّ لأنه منصوبٌ بالقول، فكذلك ما عُطِفَ عليه، ولكن الذي غَرَّ الشيخَ أنَّه رأى كلامَ الزمخشري كذلك، ولم يتأمَّلْه فتبعه في ذلك، فمن ثَمَّ جاء السهو. [color=#0000ff]قال الزمخشري: ولا أَعْصِي: في محلِّ النصبِ عطفاً على " صابراً " ، أي: ستجدني صابراً وغيرَ عاصٍ. أو " لا " في محلِّ عطفاً على " سَتَجِدُني ".[/color] الرابع: أنَّه في محلِّ نصبٍ عطفاً على " صابراً " كما تقدَّم تقريرُه [color=#a52a2a]وقال الشيخ ابو حيان فى بحره:[/color] [color=#008000]وقال القشيري: وعد موسى من نفسه بشيئين: بالصبر وقرنه بالاستثناء بالمشيئة فصبر حين وجد على يدي الخضر فيما كان منه من الفعل، وبأن لا يعصيه فأطلق ولم يقرنه بالاستثناء فعصاه حيث قال له { فلا تسألني } فكان يسأله فما قرن بالاستثناء لم يخالف فيه وما أطلقه وقع فيه الخلف انتهى[/color].[color=#ffd700] وهذا منه على تقدير أن يكون { ولا أعصي } معطوفاً على { ستجدني } فلم يندرج تحت المشيئة.[/color][/font][/size][/right] [/font][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله