الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="آلداعي" data-source="post: 71658" data-attributes="member: 2180"><p><span style="color: #ff8c00"><span style="font-family: 'system'"><p style="text-align: center"><span style="font-size: 22px">الجوهرة الخامسة والثلاثون</span></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #ff8c00"><span style="font-family: 'system'"></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #ff8c00"><span style="font-family: 'system'"></p><p></span></span><span style="color: #ff8c00"><span style="font-family: 'system'"><p style="text-align: center"></p></span></span></p><p style="text-align: center"><span style="color: #ff8c00"><span style="font-family: 'system'"></p><p></span></span></p><p><span style="color: #ff8c00"><span style="font-family: 'system'"></span><span style="font-size: 22px"></span></span></p><p><span style="color: #ff8c00"><span style="font-size: 22px"></span></span><span style="font-family: 'system'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #a52a2a"><strong>{ فَتَرَى ٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن</strong></span><span style="color: #0000ff"><strong> يَأْتِيَ بِٱلْفَتْحِ</strong></span><span style="color: #a52a2a"><strong> أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ</strong></span><span style="color: #0000ff"><strong> فَيُصْبِحُواْ</strong></span><span style="color: #a52a2a"><strong> عَلَىٰ مَآ أَسَرُّواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ <strong>} * <strong>{</strong></strong></strong></span><span style="color: #ff0000"><strong><strong><strong>وَيَقُولُ</strong></strong></strong></span><span style="color: #a52a2a"><strong><strong><strong> ٱلَّذِينَ آمَنُواْ أَهُـۤؤُلاۤءِ ٱلَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ <strong>}</strong></strong></strong></strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'system'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #a52a2a"><strong><strong><strong><strong></strong></strong></strong></strong></span></span></span><p style="text-align: right"><span style="font-family: 'system'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #a52a2a"></span></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="font-family: 'system'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #a52a2a">قال السمين الحلبى فى الدر المصون:</span></span></span><span style="color: #ff8c00"><span style="font-size: 22px"></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="color: #ff8c00"><span style="font-size: 22px"></span><span style="font-family: 'system'"></span></span></p> <p style="text-align: right"><span style="color: #ff8c00"><span style="font-family: 'system'"></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #ff0000">قوله تعالى: { وَيَقُولُ }: قرأ أبو عمرو والكوفيون بالواو قبل " يقول " والباقون بإسقاطها، إلا أنَّ أبا عمرو ونصب الفعل بعد الواو، وروى عنه علي بن نصر الرفع كالكوفيين، فتحصَّل فيه ثلاثُ قراءات: " يقول " من غير واو " ويقول " بالواو والنصب، و " يقول " بالواو والرفع. فأمَّا قراءةُ مَنْ قرأ " يقول " من غير واو فهي جملةٌ مستأنفة سِيقَتْ جواباً لسؤالٍ مقدر،</span><span style="color: black"> كأنه لمَّا تقدَّم قولُه تعالى: { فَعَسَى ٱللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِٱلْفَتْحِ } إلى قوله: { نَادِمِينَ } سأل سائل فقال: ماذا قال المؤمنون حنيئذ؟ فأجيبَ بقوله تعالى: { وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } إلى آخره، وهو واضح، والواو ساقطةٌ في مصاحف مكة والمدينة والشام، والقارئ بذلك هو صاحبُ هذه المصاحف، فإن القارئين بذلك ابنُ كثير المكي وابن عامر الشامي ونافع المدني، فقراءتُهم موافقةٌ لمصاحفهم، وليس في هذا أنهم إنما قرؤوا كذلك لأجلِ المصحف فقط، بل وافَقَتْ روايتُهم مصاحفَهم على ما بيَّنَتْهُ غيرَ مرة.</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black">وأمَّا قراءة الواو والرفع فواضحة أيضاً لأنها جملة ابتُدئ بالإِخبار بها، فالواوُ استئنافيةٌ لمجرد عطف جملة على جملة، فالواو ثابتة في مصاحف الكوفة والمشرق، والقارئُ بذلك هو صاحبُ هذا المصحف، والكلام كما تقدَّم أيضاً. </span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span><span style="color: #a52a2a">وأمَّا قراءةُ أبي عمرو فهي التي تحتاج إلى فَضْلِ نظر، واختلف الناسُ في ذلك على ثلاثةِ أوجه</span><span style="color: black">،</span></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span><span style="color: #ff0000">أحدُها: أنه منصوب عطفاً على " فيصحبوا " على أحد الوجهين المذكورين في نصبِ " فيُصْبحوا </span><span style="color: black">" وهو الوجه الثاني، أعني كونَه منصوباً بإضمار " أَنْ " في جوابِ الترجِّي بعد الفاء إجراءً للترجِّي مُجْرى التمني، وفيه خلافٌ مشهور بين البصريين والكوفيين، فالبصريون يمنعونَه والكوفيون يُجيزونه مستدلِّين على ذلك بقراءِة نافع: { لعله يزَّكى أو يَذَّكَّرُ فتنفعَه } بنصب " تنفعه " وبقراءة عاصم في رواية حفص: " لعلي أبلغُ الأسبابَ أسبابَ السماواتِ فأطَّلِعَ " بنصب " فأطَّلِعَ " وسيأتي الجوابُ عن الآيتين الكريمتين في موضعِه. وهذا الوجهُ - أعني عطفَ " ويقول " على " فيصبحوا " قال الفارسي وتبعه جماعةٌ، ونقله عنه أبو محمد بن عطية، وذكرَه أبو عمرو بن الحاجب أيضاً، قال الشيخ شهابُ الدين أبو شامة بعد ذكره الوجهَ المتقدِّم: " وهذا وجهٌ جيد أفادنيه الشيخ أبو عمرو بن الحاجب ولم أَرَه لغيرِه، وذكروا وجوهاً كلُّها بعيدةٌ متعسِّفة " انتهى. قلت: وهذا - كما رأيتَ - منقولٌ مشهور عن أبي علي الفارسي، وأمَّا استجادتُه هذا الوجهَ فإنما يتمشى على قول الكوفيين، وهو مرجوحٌ كما تقرر في علم النحو.</span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #ff0000">الثاني: أنه منصوبٌ عطفاً على المصدر قبلَه وهو الفتحُ كأنه قيل: فعسى اللَّهُ أن يأتِيَ بالفتحِ وبأَنْ يقولَ</span><span style="color: black">، أي: وبقولِ الذين آمنوا، وهذا الوجهُ ذكره أبو جعفر النحاس، / ونظَّره بقول الشاعر:</span></span></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: olive">1743- لَلُبْسُ عباءةٍ وتَقَرَّ عيني</span></strong> </span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></span><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: olive">أحبُّ إليَّ مِنْ لُبْسِ الشُّفوفِ</span></strong></span> </span></span></p><p> <span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: black">وقول الآخر:</span></span><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: olive">1744- لقد كانَ في حَوْلٍ ثَواءٍ ثويتُه</span></strong></span> </span></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: olive">تَقَضِّي لُباناتٍ ويَسْأَمَ سائِمُ</span></strong></span> </span></span></p><p> <span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"></span></span><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black">وهذا مردودٌ من ثلاثةِ أوجه،</span></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span><span style="color: #b22222">أحدُها</span><span style="color: black">: أنه يؤدِّي ذلك إلى الفصل بين أبعاضِ الصلةِ بأجنبي، وذلك أنَّ الفتحَ على قوله مؤولٌ بـ " أَنْ " والفعلِ تقديرُه: أَنْ يأتِيَ بأن يفتحَ وبأَنْ يقولَ، فيقعُ الفصلُ بقوله: { فيُصبحوا } وهو أجنبي لأنه معطوفٌ على " يأتي "</span></span></span></span></p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span><span style="color: #b22222">الثاني</span><span style="color: black">: أن هذا المصدرَ - وهو الفتح - ليس يُراد به انحلالُه لحرفٍ مصدري وفعلٍ، بل المرادُ به مصدرٌ غيرُ مرادٍ به ذلك نحو: يعجبني ذكاؤك وعلمك. </span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span><span style="color: #b22222">الثالث</span><span style="color: black">: أنه وإنْ سُلِّم انحلالُه لحرف مصدري وفعل فلا يكون المعنى على: " فعسى الله أن يأتيَ بأَنْ يقولَ الذين آمنوا " فإنه نابٍ عنه نُبُوّاً ظاهراً.</span><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black"></span><span style="color: #ff0000">الثالث- من أوجه نصبِ " ويقول " -: أنه منصوبٌ عطفاً على قوله: " يأتي " أي: فعسى اللَّهُ أَنْ يأتيَ ويقولَ</span><span style="color: black">، وإلى ذلك ذهب الزمخشري ولم يَعْتَرض عليه بشيء، وقد رُدَّ ذلك بأنه يلزمُ عطفُ ما لا يجوز أن يكون خبراً على ما هو خبر، وذلك أنَّ قولَه: { أن يأتيَ } خبرُ عسى وهو صحيحٌ، لأنَّ فيه رابطاً عائداً على اسم " عسى " وهو ضميرُ الباري تعالى، وقولُه: " ويقول " ليس فيه ضميرٌ يعودُ على اسم " عسى " فكيف يَصِحُّ جَعْلُه خبراً؟ وقد اعتذر مَنْ أجازَ ذلك عنه بثلاثة أوجه، أَحدُها: أنه من باب العطفِ على المعنى، والمعنى: فَعَسى أَنْ يأتي الله بالفتح وبقولِ الذين آمنوا، فتكون " عسى " تامةً لإِسنادها إلى " أَنْ " وما في حَيِّزها، فلا تحتاجُ حينئذ إلى رابط، وهذا قريبٌ من قولهم " العطف على التوهم " نحو:</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong>{ <span style="color: green"><span style="color: forestgreen">فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ ٱلصَّالِحِينَ</span></span> }</strong></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black">[المنافقون: 10]. الثاني أنّ { أَنْ ياتي } بدلٌ من اسم الله لا خبرٌ، وتكونُ " عسى " حينئذ تامةً، كأنه قيل: فعسى أن يقولَ الذين آمنوا، وهذان الوجهان منقولان عن أبي عليّ الفارسيّ؟ إلا أنَّ الثاني لا يَصِحُّ لأنهم نَصُّوا على أنَّ عسى واخلولق وأوشك من بين سائر أخواتها يجوز أن تكونَ تامةً بشرطِ أن يكونَ مرفوعُها: " أن يفعل " قالوا: ليوجَدَ في الصورةِ مسندٌ ومسندٌ إليه، كما قالوا / ذلك في " ظن " وأخواتِها: إنَّ " أَنْ " و " أَنَّ " تسدُّ مسدَّ مفعوليها. والثالث: أن ثم ضميراً محذوفاً هو مصحِّحٌ لوقوعِ " ويقول " خبراً عن عسى، والتقدير: ويقولُ الذين آمنوا به أي: بالله، ثم حُذِفَ للعلم به، ذكر ذلك أبو البقاء، وقال ابن عطية بعد حكايتِه نصبَ " ويقولَ " عطفاً على " يأتي ": " وعندي في منع " عسى الله أن يقول المؤمنون " نظرٌ، إذ الله تعالى يُصَيِّرهم يقولون ذلك بنصرِه وإظهاره دينه " قلت: قولُ ابن عطية في ذلك يشبه قولَ أبي البقاء في كونِه قَدَّره ضميراً عائداً على اسم " عسى " يَصِحُّ به الربط.</span></strong></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black"></span></strong></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><strong><span style="color: black"></span></strong>وبعضُ الناسِ يُكْثِرُ هذه الأوجه ويوصلُها إلى سبعة وأكثر، وذلك باعتبار تصحيحِ كلِّ وجهٍ من الأوجه الثلاثة التي ذكرتها لك، ولكن لا يخرج حاصلُها عن ثلاثة، <span style="color: #ff0000">وهو النصبُ: إمَّا عطفاً على " أن يأتي " وإما على " فيصبحوا " وإمَّا على " بالفتح " ، وقد تقدَّم لك تحقيقها.</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #ff0000"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #ff0000"></span><span style="color: #b22222">وقال القرطبي فى تفسيره:</span><span style="color: #ff0000"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #ff0000"></span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: #ff0000"></span><span style="color: black">قوله تعالى: { وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ }. وقرأ أهل المدينة وأهل الشام: «يَقُولُ» بغير واو. وقرأ أبو عمرو وابن أبي إسحاق: «وَيَقُولَ» بالواو والنصب عطفاً على «أَنْ يَأَتي» عند أكثر النحويين، التقدير: فعسى الله أن يأتي بالفتح وأن يقول. وقيل: هو عطف على المعنى؛ لأن معنى { فَعَسَى ٱللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِٱلْفَتْحِ } وعسى أن يأتي الله بالفتح؛ إذ لا يجوز عسى زيد أن يأتي ويقومَ عمرو، لأنّه لا يصحّ المعنى إذا قلت: وعسى زيد أن يقوم عمرو، ولكن لو قلت: عسى أن يقوم زيد ويأتي عمرو كان جيداً. فإذا قدّرت التقديم في أن يأتي إلى جنب عسى حَسُن؛ لأنه يصير التقدير: عسى أن يأتي وعسى أن يقوم، ويكون من باب قوله:</span></span></span></span><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: olive">ورأيت زوجك في الوغى</span></strong></span> <span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span> <span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: olive">مُتقلِّداً سيفاً ورُمحا</span></strong></span> </p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black">وفيه قول ثالث ـ وهو أن تعطفه على الفتح؛ كما قال الشاعر:</span></span></span></span><span style="font-size: 18px"><strong><span style="color: olive">لَلُبْس عَباءةٍ وَتَقرّ عيني</span></strong></span> <span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span> <span style="font-size: 18px"></span></p><p><span style="font-size: 18px"></span> </p><p> <span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000"><span style="font-family: 'simplified arabic'"><span style="color: black">ويجوز أن يجعل «أَنْ يَأْتِيَ» بدلاً من اسم الله جل ذكره؛ فيصير التقدير: عسى أن يأتي الله ويقول الذين آمنوا. وقرأ الكوفيون: «وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ» بالرفع على القطع من الأوّل. { أَهَـۤؤُلاۤءِ } إشارة إلى المنافقين. { أَقْسَمُواْ بِٱللَّهِ } حلفوا وٱجتهدوا في الإيمان. { إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ } أي قالوا إنهم، ويجوز «أنهم» نصب بـ «أقسموا»</span><span style="color: #b22222"> أي قال المؤمنون لليهود على جهة التوبيخ: أهؤلاء الذي أقسموا بالله جهد أيمانهم أنهم يعينونكم على محمد. ويحتمل أن يكون من المؤمنين بعضهم لبعض؛ أي هؤلاء الذين كانوا يحلِفون أنهم مؤمنون فقد هتك الله اليوم سترهم { حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ } بطلت بنفاقهم. { فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ } أي خاسِرين الثواب. وقيل: خسِروا في موالاة اليهود فلم تحصل لهم ثمرة بعد قتل اليهود وإجلائهم.</span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="آلداعي, post: 71658, member: 2180"] [color=#ff8c00][font=system][center][size=6]الجوهرة الخامسة والثلاثون[/size] [/center] [/font][/color][color=#ff8c00][font=system][center] [/center] [/font][size=6] [/size][/color][font=system][size=5][color=#a52a2a][b]{ فَتَرَى ٱلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَىٰ أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى ٱللَّهُ أَن[/b][/color][color=#0000ff][b] يَأْتِيَ بِٱلْفَتْحِ[/b][/color][color=#a52a2a][b] أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ[/b][/color][color=#0000ff][b] فَيُصْبِحُواْ[/b][/color][color=#a52a2a][b] عَلَىٰ مَآ أَسَرُّواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ [b]} * [b]{[/b][/b][/b][/color][color=#ff0000][b][b][b]وَيَقُولُ[/b][/b][/b][/color][color=#a52a2a][b][b][b] ٱلَّذِينَ آمَنُواْ أَهُـۤؤُلاۤءِ ٱلَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ [b]} [/b][/b][/b][/b][/color][/size][/font][right][font=system][size=5][color=#a52a2a] قال السمين الحلبى فى الدر المصون:[/color][/size][/font][color=#ff8c00][size=6] [/size][font=system] [/font][/color][/right] [size=5][color=#000000][font=simplified arabic][color=#ff0000]قوله تعالى: { وَيَقُولُ }: قرأ أبو عمرو والكوفيون بالواو قبل " يقول " والباقون بإسقاطها، إلا أنَّ أبا عمرو ونصب الفعل بعد الواو، وروى عنه علي بن نصر الرفع كالكوفيين، فتحصَّل فيه ثلاثُ قراءات: " يقول " من غير واو " ويقول " بالواو والنصب، و " يقول " بالواو والرفع. فأمَّا قراءةُ مَنْ قرأ " يقول " من غير واو فهي جملةٌ مستأنفة سِيقَتْ جواباً لسؤالٍ مقدر،[/color][color=black] كأنه لمَّا تقدَّم قولُه تعالى: { فَعَسَى ٱللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِٱلْفَتْحِ } إلى قوله: { نَادِمِينَ } سأل سائل فقال: ماذا قال المؤمنون حنيئذ؟ فأجيبَ بقوله تعالى: { وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ } إلى آخره، وهو واضح، والواو ساقطةٌ في مصاحف مكة والمدينة والشام، والقارئ بذلك هو صاحبُ هذه المصاحف، فإن القارئين بذلك ابنُ كثير المكي وابن عامر الشامي ونافع المدني، فقراءتُهم موافقةٌ لمصاحفهم، وليس في هذا أنهم إنما قرؤوا كذلك لأجلِ المصحف فقط، بل وافَقَتْ روايتُهم مصاحفَهم على ما بيَّنَتْهُ غيرَ مرة.[/color][/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic][color=black] [/color][/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic][color=black]وأمَّا قراءة الواو والرفع فواضحة أيضاً لأنها جملة ابتُدئ بالإِخبار بها، فالواوُ استئنافيةٌ لمجرد عطف جملة على جملة، فالواو ثابتة في مصاحف الكوفة والمشرق، والقارئُ بذلك هو صاحبُ هذا المصحف، والكلام كما تقدَّم أيضاً. [/color][color=#a52a2a]وأمَّا قراءةُ أبي عمرو فهي التي تحتاج إلى فَضْلِ نظر، واختلف الناسُ في ذلك على ثلاثةِ أوجه[/color][color=black]، [/color][color=#ff0000]أحدُها: أنه منصوب عطفاً على " فيصحبوا " على أحد الوجهين المذكورين في نصبِ " فيُصْبحوا [/color][color=black]" وهو الوجه الثاني، أعني كونَه منصوباً بإضمار " أَنْ " في جوابِ الترجِّي بعد الفاء إجراءً للترجِّي مُجْرى التمني، وفيه خلافٌ مشهور بين البصريين والكوفيين، فالبصريون يمنعونَه والكوفيون يُجيزونه مستدلِّين على ذلك بقراءِة نافع: { لعله يزَّكى أو يَذَّكَّرُ فتنفعَه } بنصب " تنفعه " وبقراءة عاصم في رواية حفص: " لعلي أبلغُ الأسبابَ أسبابَ السماواتِ فأطَّلِعَ " بنصب " فأطَّلِعَ " وسيأتي الجوابُ عن الآيتين الكريمتين في موضعِه. وهذا الوجهُ - أعني عطفَ " ويقول " على " فيصبحوا " قال الفارسي وتبعه جماعةٌ، ونقله عنه أبو محمد بن عطية، وذكرَه أبو عمرو بن الحاجب أيضاً، قال الشيخ شهابُ الدين أبو شامة بعد ذكره الوجهَ المتقدِّم: " وهذا وجهٌ جيد أفادنيه الشيخ أبو عمرو بن الحاجب ولم أَرَه لغيرِه، وذكروا وجوهاً كلُّها بعيدةٌ متعسِّفة " انتهى. قلت: وهذا - كما رأيتَ - منقولٌ مشهور عن أبي علي الفارسي، وأمَّا استجادتُه هذا الوجهَ فإنما يتمشى على قول الكوفيين، وهو مرجوحٌ كما تقرر في علم النحو.[/color][/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic][color=black] [/color][/font][/color][color=#000000][font=simplified arabic][color=#ff0000]الثاني: أنه منصوبٌ عطفاً على المصدر قبلَه وهو الفتحُ كأنه قيل: فعسى اللَّهُ أن يأتِيَ بالفتحِ وبأَنْ يقولَ[/color][color=black]، أي: وبقولِ الذين آمنوا، وهذا الوجهُ ذكره أبو جعفر النحاس، / ونظَّره بقول الشاعر:[/color][/font][/color][/size][size=5][color=#000000][font=simplified arabic][b][color=olive]1743- لَلُبْسُ عباءةٍ وتَقَرَّ عيني[/color][/b] [/font][/color][/size][color=#000000][font=simplified arabic] [size=5][b][color=olive]أحبُّ إليَّ مِنْ لُبْسِ الشُّفوفِ[/color][/b][/size] [size=5][color=black]وقول الآخر:[/color][/size][size=5][b][color=olive]1744- لقد كانَ في حَوْلٍ ثَواءٍ ثويتُه[/color][/b][/size] [size=5][b][color=olive]تَقَضِّي لُباناتٍ ويَسْأَمَ سائِمُ[/color][/b][/size] [/font][/color][size=5][color=#000000][font=simplified arabic][color=black]وهذا مردودٌ من ثلاثةِ أوجه، [/color][color=#b22222]أحدُها[/color][color=black]: أنه يؤدِّي ذلك إلى الفصل بين أبعاضِ الصلةِ بأجنبي، وذلك أنَّ الفتحَ على قوله مؤولٌ بـ " أَنْ " والفعلِ تقديرُه: أَنْ يأتِيَ بأن يفتحَ وبأَنْ يقولَ، فيقعُ الفصلُ بقوله: { فيُصبحوا } وهو أجنبي لأنه معطوفٌ على " يأتي " [/color][color=#b22222]الثاني[/color][color=black]: أن هذا المصدرَ - وهو الفتح - ليس يُراد به انحلالُه لحرفٍ مصدري وفعلٍ، بل المرادُ به مصدرٌ غيرُ مرادٍ به ذلك نحو: يعجبني ذكاؤك وعلمك. [/color][color=#b22222]الثالث[/color][color=black]: أنه وإنْ سُلِّم انحلالُه لحرف مصدري وفعل فلا يكون المعنى على: " فعسى الله أن يأتيَ بأَنْ يقولَ الذين آمنوا " فإنه نابٍ عنه نُبُوّاً ظاهراً.[/color][color=black] [/color][color=#ff0000]الثالث- من أوجه نصبِ " ويقول " -: أنه منصوبٌ عطفاً على قوله: " يأتي " أي: فعسى اللَّهُ أَنْ يأتيَ ويقولَ[/color][color=black]، وإلى ذلك ذهب الزمخشري ولم يَعْتَرض عليه بشيء، وقد رُدَّ ذلك بأنه يلزمُ عطفُ ما لا يجوز أن يكون خبراً على ما هو خبر، وذلك أنَّ قولَه: { أن يأتيَ } خبرُ عسى وهو صحيحٌ، لأنَّ فيه رابطاً عائداً على اسم " عسى " وهو ضميرُ الباري تعالى، وقولُه: " ويقول " ليس فيه ضميرٌ يعودُ على اسم " عسى " فكيف يَصِحُّ جَعْلُه خبراً؟ وقد اعتذر مَنْ أجازَ ذلك عنه بثلاثة أوجه، أَحدُها: أنه من باب العطفِ على المعنى، والمعنى: فَعَسى أَنْ يأتي الله بالفتح وبقولِ الذين آمنوا، فتكون " عسى " تامةً لإِسنادها إلى " أَنْ " وما في حَيِّزها، فلا تحتاجُ حينئذ إلى رابط، وهذا قريبٌ من قولهم " العطف على التوهم " نحو:[/color] [b]{ [color=green][color=forestgreen]فَأَصَّدَّقَ وَأَكُن مِّنَ ٱلصَّالِحِينَ[/color][/color] } [color=black][المنافقون: 10]. الثاني أنّ { أَنْ ياتي } بدلٌ من اسم الله لا خبرٌ، وتكونُ " عسى " حينئذ تامةً، كأنه قيل: فعسى أن يقولَ الذين آمنوا، وهذان الوجهان منقولان عن أبي عليّ الفارسيّ؟ إلا أنَّ الثاني لا يَصِحُّ لأنهم نَصُّوا على أنَّ عسى واخلولق وأوشك من بين سائر أخواتها يجوز أن تكونَ تامةً بشرطِ أن يكونَ مرفوعُها: " أن يفعل " قالوا: ليوجَدَ في الصورةِ مسندٌ ومسندٌ إليه، كما قالوا / ذلك في " ظن " وأخواتِها: إنَّ " أَنْ " و " أَنَّ " تسدُّ مسدَّ مفعوليها. والثالث: أن ثم ضميراً محذوفاً هو مصحِّحٌ لوقوعِ " ويقول " خبراً عن عسى، والتقدير: ويقولُ الذين آمنوا به أي: بالله، ثم حُذِفَ للعلم به، ذكر ذلك أبو البقاء، وقال ابن عطية بعد حكايتِه نصبَ " ويقولَ " عطفاً على " يأتي ": " وعندي في منع " عسى الله أن يقول المؤمنون " نظرٌ، إذ الله تعالى يُصَيِّرهم يقولون ذلك بنصرِه وإظهاره دينه " قلت: قولُ ابن عطية في ذلك يشبه قولَ أبي البقاء في كونِه قَدَّره ضميراً عائداً على اسم " عسى " يَصِحُّ به الربط. [/color][/b]وبعضُ الناسِ يُكْثِرُ هذه الأوجه ويوصلُها إلى سبعة وأكثر، وذلك باعتبار تصحيحِ كلِّ وجهٍ من الأوجه الثلاثة التي ذكرتها لك، ولكن لا يخرج حاصلُها عن ثلاثة، [color=#ff0000]وهو النصبُ: إمَّا عطفاً على " أن يأتي " وإما على " فيصبحوا " وإمَّا على " بالفتح " ، وقد تقدَّم لك تحقيقها. [/color][color=#b22222]وقال القرطبي فى تفسيره:[/color][color=#ff0000] [/color][color=black]قوله تعالى: { وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ }. وقرأ أهل المدينة وأهل الشام: «يَقُولُ» بغير واو. وقرأ أبو عمرو وابن أبي إسحاق: «وَيَقُولَ» بالواو والنصب عطفاً على «أَنْ يَأَتي» عند أكثر النحويين، التقدير: فعسى الله أن يأتي بالفتح وأن يقول. وقيل: هو عطف على المعنى؛ لأن معنى { فَعَسَى ٱللَّهُ أَن يَأْتِيَ بِٱلْفَتْحِ } وعسى أن يأتي الله بالفتح؛ إذ لا يجوز عسى زيد أن يأتي ويقومَ عمرو، لأنّه لا يصحّ المعنى إذا قلت: وعسى زيد أن يقوم عمرو، ولكن لو قلت: عسى أن يقوم زيد ويأتي عمرو كان جيداً. فإذا قدّرت التقديم في أن يأتي إلى جنب عسى حَسُن؛ لأنه يصير التقدير: عسى أن يأتي وعسى أن يقوم، ويكون من باب قوله:[/color][/font][/color][/size][size=5][b][color=olive]ورأيت زوجك في الوغى[/color][/b][/size] [size=5] [/size] [size=5][b][color=olive]مُتقلِّداً سيفاً ورُمحا[/color][/b][/size] [size=5][color=#000000][font=simplified arabic][color=black]وفيه قول ثالث ـ وهو أن تعطفه على الفتح؛ كما قال الشاعر:[/color][/font][/color][/size][size=5][b][color=olive]لَلُبْس عَباءةٍ وَتَقرّ عيني[/color][/b][/size] [size=5] [/size] [size=5] [/size] [size=5][color=#000000][font=simplified arabic][color=black]ويجوز أن يجعل «أَنْ يَأْتِيَ» بدلاً من اسم الله جل ذكره؛ فيصير التقدير: عسى أن يأتي الله ويقول الذين آمنوا. وقرأ الكوفيون: «وَيَقُولُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ» بالرفع على القطع من الأوّل. { أَهَـۤؤُلاۤءِ } إشارة إلى المنافقين. { أَقْسَمُواْ بِٱللَّهِ } حلفوا وٱجتهدوا في الإيمان. { إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ } أي قالوا إنهم، ويجوز «أنهم» نصب بـ «أقسموا»[/color][color=#b22222] أي قال المؤمنون لليهود على جهة التوبيخ: أهؤلاء الذي أقسموا بالله جهد أيمانهم أنهم يعينونكم على محمد. ويحتمل أن يكون من المؤمنين بعضهم لبعض؛ أي هؤلاء الذين كانوا يحلِفون أنهم مؤمنون فقد هتك الله اليوم سترهم { حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ } بطلت بنفاقهم. { فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ } أي خاسِرين الثواب. وقيل: خسِروا في موالاة اليهود فلم تحصل لهم ثمرة بعد قتل اليهود وإجلائهم.[/color][/font][/color][/size] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
جواهر العطف فى كتاب الله