الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
مِنْ غُرَرِ الحِكَمِ ... (3)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="تسابيح ساجدة" data-source="post: 62094" data-attributes="member: 47"><p style="text-align: center"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #0000ff"><strong>مِنْ غُرَرِ الحِكَمِ ... (3)</strong></span></span></span></p><p></p><p> </p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">بشار بكور</span></span></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>الأعمالُ العظيمة ما هي إلا أعمالٌ صغيرة كُتِبَ لها الاسْتِمرارُ.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>أفلاطون: "ينبغي لكَ مع مَعْرِفَتِكَ بأنَّك من هذا البدن بمنزلة مَنْ هو في حبسٍ، ألَّا تَرومَ لنَفْسِكَ إطْلاقَكَ مِنْهُ مِنْ قِبَلِ أنَّك لم تَحْبِسْ نَفْسَكَ فيه، لكن تنتظر الذي حَبَسَكَ فيه أن يُطْلِقَكَ مِنْهُ."</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn1" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[1]</span></span></a></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>مَنْ فَسَدتْ بِطَانَتُه كان كَمَن غَصَّ بالماء فلا مَساغَ له، و مَنْ خَانه ثِقَاتُه فقد أُتيَ مِنْ مَأْمنِهِ.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>مَنْ كان له مالٌ ولا يُنفِقه في حقوقه، كان كالذي يُعَدُّ فقيراً وإنْ كان موسِراً</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn2" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[2]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>الرافعي: "لا تغضبْ من حماقةٍ امرأة تحبّها، و لا تغضبي من حماقةِ رجلٍ تُحبّينه، وإلا فأينَ تَدُسُّ الحياةَ سُمَّها إلا في ألذِّ أطعمَتِها؟"</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn3" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[3]</span></span></a></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>كلُّ غم ٍّكان سبباً للسرور، فهو سرورٌ، وكلُّ ظلمةٍ كانت طريقاً إلى النور، فهي نورٌ.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>عامر بن الظَّرِب: "دعوا الرَّأي يَغِبُّ حتى يَخْتَمرَ، وإياكم والرَّأيَ الفَطِيرَ."</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn4" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[4]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> يريد أن على الإنسان أن يتأنّىَ في الرَّأي و يتثبَّتَ فيه حتى يستحكمَ رأيه.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>رُجوعُكَ إلى الله عزَّ وجلَّ عن ذنبٍ قد عَمِلتَهُ خيرٌ لكَ من رجوعِكَ إليه مع الصَّلَفِ</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn5" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[5]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> من بِرٍّ قدْ أَتَيْتَه</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn6" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[6]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>ابن المعتز:"كَرَمُ الله عزّ وجل لا يَنْقُضُ حِكمته، ولذلك لا يجعل الإجابةَ في كل دعوة."</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn7" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[7]</span></span></a></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>خذوا الحكمةَ ممن سمعتموها مِنْه، فإنه قد يقول الحكمةَ غيرُ حكيمٍ، و تكون الرميةُ من غير الرامي.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>الحكمة شجرة تنبُت في القلب، و تثمِرُ في اللسان.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>إنَّه مَنْ جمَعَ بين الحقِّ والبَاطل لم يجتمعا له، وكان الباطلُ أَوْلَى به، فإنَّ الحقَّ لم يزل يَنْفِرُ من الباطل، والباطلَ ينفر من الحقِّ</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn8" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[8]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>توكَّلْ على الله، فهو أوْفَى وكيلٍ، و أَكْفَى كفيلٍ</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn9" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[9]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>ابن عطاء الله السكندري: "ليس المتواضِع الذي إذا تواضعَ رأى أنه فوقَ ما صنع، ولكن المتواضِع الذي إذا تواضَعَ رأى أنه دونَ ما صنع." </span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn10" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[10]</span></span></a><span style="font-size: 18px">أي -مثلاً- مَنْ جَلَسَ في آخر المجلس مثلاً ورأى أنه يستحقُّ الجلوس في صدره، وإنما فعل ذلك تواضعاً، فهو المتكَبِّر. ومن رأى أنَّ مرتبتَه أحطُّ من ذلك وأن جلوسَه في آخر المجلِس فوق ما يستحق لكونه لا يرى لنفسه قدراً ولا رتبة، فهو المتواضع</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn11" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[11]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>إنَ جوهرَ التطور لا يقوم على التخلّي عن الثابت، و إنما على توفير العلاقة الحيَّةِ والخِصْبة بينه و بين المتغيِّر</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn12" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[12]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>عندما تكتشف أمراً بنفسك فإنَّك لن تنساه أبداً.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>المستبدُّ برأيه موقوفٌ على مَدَاحِضِ الزَّلَل.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>مَنْ ثقَّلَ عليك بنفسه و غَمَّكَ في سؤاله، فأعِرْهُ أُذْناً صمّاءَ و عيناً عمياءَ</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn13" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[13]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>الرافعي: "مَن خُلِقَ بطلاً فلا عجبَ أن توجِد له الأقدارُ مِن كل ما حوله مادةَ حربٍ."</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn14" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[14]</span></span></a></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>محمد بن الحنفية: "ليسَ بحكيمٍ مَنْ لم يُعَاشِرْ بالمعروفِ مَنْ لم يجِدْ مِنْ مُعَاشَرَتِهِ بُدَّاً، حتَّى يجعلَ اللهُ له مِنْ ذلك فَرَجَاً ومَخْرَجَاً."</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn15" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[15]</span></span></a></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>ليس العاقلُ الذي إذا وَقَعَ في الأمر احتالَ له، ولكن العاقلَ يحتال للأمر حتى لا يقعَ فيه</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn16" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[16]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>لا خيرَ في طُولِ الرَّاحةِ إذا كان يُورِثُ الغفلةَ، ولا في طولِ الكِفَايةِ إذا كان يؤدي إلى المَعْجَزَةِ، ولا في كَثْرَةِ العَيِّ إذا كان يُخْرِجُ إلى البَلادَةِ</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn17" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[17]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>لا يجب عليكَ أن تقولَ كلَّ ما تعرف، لكن يجب عليك أن تعرفَ كلَّ ما تقول.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>ذو النون المصري: "ليس العَجَبُ ممن ابْتُلِيَ فَصَبَرَ، إنما العَجَبُ ممن ابْتُلِيَ فَرَضِيَ."</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>أحبِبْ حبيبَكَ هَوْناً ما، عسى أن يكون بَغيضَك يوماً ما، وأبغِضْ بغيضَك هوناً ماً، عسى أن يكون حبيبَك يوماً ما. أي: كنْ معتدلاً في الحبِّ والبغض، ولا تبالغ فيهما.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>الرافعي: " إذا لم يكن الإيمانُ بالله اطمئناناً في النَّفْس على زلازلها و كوارثها، لم يكنْ إيماناً، بل هو دعوى بالفكر أو باللسان لا يعْدُوهما، كدعوى الجبان أنه بطلٌ، حتّى إذا فَجَأَه الرَّوْعُ أَحْدَثَ في ثيابه من الخوف."</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn18" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[18]</span></span></a></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>وكيع: "لا يكمُلُ الرجلُ أو لا ينبُل حتّى يكتبَ عمّن فوقَه، و عمّن هو مثلُه، و عمّن هو دونَه."</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn19" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[19]</span></span></a></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>بديع الزمان النورسي: "لقد وضع الظُّلمُ على رأسِهِ قَلَنْسُوةَ العدالةِ، ولبستِ الخيانةُ رداءَ الحَميَّة، وأُطلِقَ على الجهاد اسمُ البغيِ، وعلى الأَسْرِ اسمُ الحريَّةِ، وهكذا تبادلتِ الأضدادُ صُوَرَها."</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>مثَل المؤمن مثل النَّحلة، تأكل طيِّباً وتضع طيباً.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>المخلوق إذا خفتَه استوحشتَ منه وهربت منه و الله تعالى إذا خِفْتَه أنِسْتَ به وقربت إليه.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #006600">• </span>مَعْروفُ زَمانِنَا هذا مُنْكَرُ زَمانٍ قد مَضَى، ومُنْكَرُ زَمانِنا هذا معروفُ زمانٍ يأتي</span><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn20" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[20]</span></span></a><span style="font-size: 18px">.</span></p><p></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"><span style="color: red">-----------------</span></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref1" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[1]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> البصائر والذخائر1/ 110.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref2" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[2]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> كليلة ودمنة، ص 98.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref3" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[3]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> كلمة و كليمة، ص 34-35.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref4" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[4]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> نهاية الأرب 6/77. الرَّأي الفطير: الرَّأي العجِل الذي لم يختمر بعد، مأخوذ من قولهم: عجينٌ وطينٌ فطير، وهو ما خبز أو طين به من ساعته قبل أن يختمر. و الفطير: كلُّ ما أُعْجِل به قبل نضجه. أساس البلاغة (فطر).</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref5" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[5]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> الترفُّع و التكبّر.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref6" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[6]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> البصائر والذخائر2/ 162.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref7" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[7]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> زهر الآداب 1/599.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref8" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[8]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> التذكرة الحمدونية 1/396.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref9" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[9]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> كتاب المبهج، ص 29.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref10" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[10]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> الحكم العطائية، ص 160.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref11" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[11]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> الحكم العطائية بشرح الشرنوبي، ص 160.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref12" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[12]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> عصرنا و العيش في زمانه الصعب، 46.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref13" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[13]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> البيان والتبيين 1/ 203.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref14" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[14]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> كلمة و كليمة، ص 36.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref15" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[15]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> البصائر والذخائر1/ 147.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref16" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[16]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> التذكرة الحمدونية 3/266.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref17" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[17]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> التذكرة الحمدونية 6/382.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref18" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[18]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> وحي القلم 2/ 93.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref19" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f">[19]</span></span></a><span style="font-size: 18px"> تهذيب الكمال في أسماء الرجال1/ 166.</span></p><p></span></p><p style="text-align: right"><span style="color: #000000"><a href="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref20" target="_blank"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #08731f"><u>[20]</u></span></span></a><span style="font-size: 18px"> البصائر والذخائر4/ 199.</span></p><p></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p> <span style="color: #000000"></span></p><p><span style="color: #000000"></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="تسابيح ساجدة, post: 62094, member: 47"] [CENTER][COLOR=#000000][SIZE=6][COLOR=#0000ff][B]مِنْ غُرَرِ الحِكَمِ ... (3)[/B][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/CENTER] [RIGHT][COLOR=#000000][SIZE=5][COLOR=red]بشار بكور[/COLOR][/SIZE][/COLOR][COLOR=#000000][/COLOR][/RIGHT][COLOR=#000000] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]الأعمالُ العظيمة ما هي إلا أعمالٌ صغيرة كُتِبَ لها الاسْتِمرارُ.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]أفلاطون: "ينبغي لكَ مع مَعْرِفَتِكَ بأنَّك من هذا البدن بمنزلة مَنْ هو في حبسٍ، ألَّا تَرومَ لنَفْسِكَ إطْلاقَكَ مِنْهُ مِنْ قِبَلِ أنَّك لم تَحْبِسْ نَفْسَكَ فيه، لكن تنتظر الذي حَبَسَكَ فيه أن يُطْلِقَكَ مِنْهُ."[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn1"][SIZE=5][COLOR=#08731f][1][/COLOR][/SIZE][/URL][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]مَنْ فَسَدتْ بِطَانَتُه كان كَمَن غَصَّ بالماء فلا مَساغَ له، و مَنْ خَانه ثِقَاتُه فقد أُتيَ مِنْ مَأْمنِهِ.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]مَنْ كان له مالٌ ولا يُنفِقه في حقوقه، كان كالذي يُعَدُّ فقيراً وإنْ كان موسِراً[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn2"][SIZE=5][COLOR=#08731f][2][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]الرافعي: "لا تغضبْ من حماقةٍ امرأة تحبّها، و لا تغضبي من حماقةِ رجلٍ تُحبّينه، وإلا فأينَ تَدُسُّ الحياةَ سُمَّها إلا في ألذِّ أطعمَتِها؟"[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn3"][SIZE=5][COLOR=#08731f][3][/COLOR][/SIZE][/URL][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]كلُّ غم ٍّكان سبباً للسرور، فهو سرورٌ، وكلُّ ظلمةٍ كانت طريقاً إلى النور، فهي نورٌ.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]عامر بن الظَّرِب: "دعوا الرَّأي يَغِبُّ حتى يَخْتَمرَ، وإياكم والرَّأيَ الفَطِيرَ."[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn4"][SIZE=5][COLOR=#08731f][4][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] يريد أن على الإنسان أن يتأنّىَ في الرَّأي و يتثبَّتَ فيه حتى يستحكمَ رأيه.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]رُجوعُكَ إلى الله عزَّ وجلَّ عن ذنبٍ قد عَمِلتَهُ خيرٌ لكَ من رجوعِكَ إليه مع الصَّلَفِ[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn5"][SIZE=5][COLOR=#08731f][5][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] من بِرٍّ قدْ أَتَيْتَه[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn6"][SIZE=5][COLOR=#08731f][6][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]ابن المعتز:"كَرَمُ الله عزّ وجل لا يَنْقُضُ حِكمته، ولذلك لا يجعل الإجابةَ في كل دعوة."[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn7"][SIZE=5][COLOR=#08731f][7][/COLOR][/SIZE][/URL][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]خذوا الحكمةَ ممن سمعتموها مِنْه، فإنه قد يقول الحكمةَ غيرُ حكيمٍ، و تكون الرميةُ من غير الرامي.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]الحكمة شجرة تنبُت في القلب، و تثمِرُ في اللسان.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]إنَّه مَنْ جمَعَ بين الحقِّ والبَاطل لم يجتمعا له، وكان الباطلُ أَوْلَى به، فإنَّ الحقَّ لم يزل يَنْفِرُ من الباطل، والباطلَ ينفر من الحقِّ[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn8"][SIZE=5][COLOR=#08731f][8][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]توكَّلْ على الله، فهو أوْفَى وكيلٍ، و أَكْفَى كفيلٍ[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn9"][SIZE=5][COLOR=#08731f][9][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]ابن عطاء الله السكندري: "ليس المتواضِع الذي إذا تواضعَ رأى أنه فوقَ ما صنع، ولكن المتواضِع الذي إذا تواضَعَ رأى أنه دونَ ما صنع." [/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn10"][SIZE=5][COLOR=#08731f][10][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5]أي -مثلاً- مَنْ جَلَسَ في آخر المجلس مثلاً ورأى أنه يستحقُّ الجلوس في صدره، وإنما فعل ذلك تواضعاً، فهو المتكَبِّر. ومن رأى أنَّ مرتبتَه أحطُّ من ذلك وأن جلوسَه في آخر المجلِس فوق ما يستحق لكونه لا يرى لنفسه قدراً ولا رتبة، فهو المتواضع[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn11"][SIZE=5][COLOR=#08731f][11][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]إنَ جوهرَ التطور لا يقوم على التخلّي عن الثابت، و إنما على توفير العلاقة الحيَّةِ والخِصْبة بينه و بين المتغيِّر[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn12"][SIZE=5][COLOR=#08731f][12][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]عندما تكتشف أمراً بنفسك فإنَّك لن تنساه أبداً.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]المستبدُّ برأيه موقوفٌ على مَدَاحِضِ الزَّلَل.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]مَنْ ثقَّلَ عليك بنفسه و غَمَّكَ في سؤاله، فأعِرْهُ أُذْناً صمّاءَ و عيناً عمياءَ[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn13"][SIZE=5][COLOR=#08731f][13][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]الرافعي: "مَن خُلِقَ بطلاً فلا عجبَ أن توجِد له الأقدارُ مِن كل ما حوله مادةَ حربٍ."[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn14"][SIZE=5][COLOR=#08731f][14][/COLOR][/SIZE][/URL][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]محمد بن الحنفية: "ليسَ بحكيمٍ مَنْ لم يُعَاشِرْ بالمعروفِ مَنْ لم يجِدْ مِنْ مُعَاشَرَتِهِ بُدَّاً، حتَّى يجعلَ اللهُ له مِنْ ذلك فَرَجَاً ومَخْرَجَاً."[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn15"][SIZE=5][COLOR=#08731f][15][/COLOR][/SIZE][/URL][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]ليس العاقلُ الذي إذا وَقَعَ في الأمر احتالَ له، ولكن العاقلَ يحتال للأمر حتى لا يقعَ فيه[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn16"][SIZE=5][COLOR=#08731f][16][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]لا خيرَ في طُولِ الرَّاحةِ إذا كان يُورِثُ الغفلةَ، ولا في طولِ الكِفَايةِ إذا كان يؤدي إلى المَعْجَزَةِ، ولا في كَثْرَةِ العَيِّ إذا كان يُخْرِجُ إلى البَلادَةِ[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn17"][SIZE=5][COLOR=#08731f][17][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]لا يجب عليكَ أن تقولَ كلَّ ما تعرف، لكن يجب عليك أن تعرفَ كلَّ ما تقول.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]ذو النون المصري: "ليس العَجَبُ ممن ابْتُلِيَ فَصَبَرَ، إنما العَجَبُ ممن ابْتُلِيَ فَرَضِيَ."[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]أحبِبْ حبيبَكَ هَوْناً ما، عسى أن يكون بَغيضَك يوماً ما، وأبغِضْ بغيضَك هوناً ماً، عسى أن يكون حبيبَك يوماً ما. أي: كنْ معتدلاً في الحبِّ والبغض، ولا تبالغ فيهما.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]الرافعي: " إذا لم يكن الإيمانُ بالله اطمئناناً في النَّفْس على زلازلها و كوارثها، لم يكنْ إيماناً، بل هو دعوى بالفكر أو باللسان لا يعْدُوهما، كدعوى الجبان أنه بطلٌ، حتّى إذا فَجَأَه الرَّوْعُ أَحْدَثَ في ثيابه من الخوف."[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn18"][SIZE=5][COLOR=#08731f][18][/COLOR][/SIZE][/URL][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]وكيع: "لا يكمُلُ الرجلُ أو لا ينبُل حتّى يكتبَ عمّن فوقَه، و عمّن هو مثلُه، و عمّن هو دونَه."[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn19"][SIZE=5][COLOR=#08731f][19][/COLOR][/SIZE][/URL][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]بديع الزمان النورسي: "لقد وضع الظُّلمُ على رأسِهِ قَلَنْسُوةَ العدالةِ، ولبستِ الخيانةُ رداءَ الحَميَّة، وأُطلِقَ على الجهاد اسمُ البغيِ، وعلى الأَسْرِ اسمُ الحريَّةِ، وهكذا تبادلتِ الأضدادُ صُوَرَها."[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]مثَل المؤمن مثل النَّحلة، تأكل طيِّباً وتضع طيباً.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]المخلوق إذا خفتَه استوحشتَ منه وهربت منه و الله تعالى إذا خِفْتَه أنِسْتَ به وقربت إليه.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=5][COLOR=#006600]• [/COLOR]مَعْروفُ زَمانِنَا هذا مُنْكَرُ زَمانٍ قد مَضَى، ومُنْكَرُ زَمانِنا هذا معروفُ زمانٍ يأتي[/SIZE][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftn20"][SIZE=5][COLOR=#08731f][20][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5].[/SIZE][/RIGHT] [COLOR=red]-----------------[/COLOR] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref1"][SIZE=5][COLOR=#08731f][1][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] البصائر والذخائر1/ 110.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref2"][SIZE=5][COLOR=#08731f][2][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] كليلة ودمنة، ص 98.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref3"][SIZE=5][COLOR=#08731f][3][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] كلمة و كليمة، ص 34-35.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref4"][SIZE=5][COLOR=#08731f][4][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] نهاية الأرب 6/77. الرَّأي الفطير: الرَّأي العجِل الذي لم يختمر بعد، مأخوذ من قولهم: عجينٌ وطينٌ فطير، وهو ما خبز أو طين به من ساعته قبل أن يختمر. و الفطير: كلُّ ما أُعْجِل به قبل نضجه. أساس البلاغة (فطر).[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref5"][SIZE=5][COLOR=#08731f][5][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] الترفُّع و التكبّر.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref6"][SIZE=5][COLOR=#08731f][6][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] البصائر والذخائر2/ 162.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref7"][SIZE=5][COLOR=#08731f][7][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] زهر الآداب 1/599.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref8"][SIZE=5][COLOR=#08731f][8][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] التذكرة الحمدونية 1/396.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref9"][SIZE=5][COLOR=#08731f][9][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] كتاب المبهج، ص 29.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref10"][SIZE=5][COLOR=#08731f][10][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] الحكم العطائية، ص 160.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref11"][SIZE=5][COLOR=#08731f][11][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] الحكم العطائية بشرح الشرنوبي، ص 160.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref12"][SIZE=5][COLOR=#08731f][12][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] عصرنا و العيش في زمانه الصعب، 46.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref13"][SIZE=5][COLOR=#08731f][13][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] البيان والتبيين 1/ 203.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref14"][SIZE=5][COLOR=#08731f][14][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] كلمة و كليمة، ص 36.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref15"][SIZE=5][COLOR=#08731f][15][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] البصائر والذخائر1/ 147.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref16"][SIZE=5][COLOR=#08731f][16][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] التذكرة الحمدونية 3/266.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref17"][SIZE=5][COLOR=#08731f][17][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] التذكرة الحمدونية 6/382.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref18"][SIZE=5][COLOR=#08731f][18][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] وحي القلم 2/ 93.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref19"][SIZE=5][COLOR=#08731f][19][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] تهذيب الكمال في أسماء الرجال1/ 166.[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://www.alukah.net/Literature_Language/0/50117/#_ftnref20"][SIZE=5][COLOR=#08731f][U][20][/U][/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=5] البصائر والذخائر4/ 199.[/SIZE][/RIGHT] [/COLOR] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
مِنْ غُرَرِ الحِكَمِ ... (3)