الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
أمـة إقـرأ لابـد أن تقـرأ ,,, أقرأ للإفــادة ولمـن أراد الإستـزادة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="د. يوسف بن تيمية" data-source="post: 65931" data-attributes="member: 3960"><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">فالعلم لا يُؤخذ عن الكتب دون التلقي عن هؤلاء ، وقد حُرِمَ العلمَ من دخل فيه بلا عالم يُرشِدُهُ ، وقد قيل : ( <span style="color: darkorange">مَنْ دَخَلَ في العِلمِ وَحْدَهُ خَرَجَ وَحْدَهُ</span> ) ، وهذا حقٌّ ؛ فمن خاض في بحار العلم بلا أستاذ عالم وفقيه خِرِّيت (1) ؛ خرجَ منه بلا علم ولا تحصيل ، بل اكتسب التَّعالم وقلة الأدبِ ، والتَّطاول على الأئمة .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="color: blue">فإيَّاك</span> أن تكون من هؤلاء المتضلعين بالجهل ؛ فتُهلِك الحرث والنسل ، وتبيح الفروج المحرمة وتحرم الفروج المباحة .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">وخذ بنفسك للعلم النَّافع والعمل الصالح ، فلا سعادة للعبد إلا بهما ، واعلم أنَّ العلم لا يُنال إلا بالحفظِ والفهم ، فابذل الوسع في ذلك ( <span style="color: darkorange">فَخَيْرُ العِلمِ ما ضُبِطَ أَصْلُهُ ، وَاُسْتُذْكِرَ فَرْعُهُ ، وقاد إلى الله تعالى ودل على ما يرضاه</span> ) (2) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">وقد ذكرت في هذه الإجابة جملة من المحفوظات في مختلف العلوم وجهدت ألا أذكر شيئاً يقف عقبة وحاجزاً عن نيل العلم وتحصيله وضبطه وحفظه والله سبحانه وتعالى هو الموفق والمعين .</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">...</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"><span style="font-size: 22px">حفظ القرآن</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">فأقول ومن الله استمد العون والصواب : الأولى في حق طالب العلم <span style="color: darkorange">تقديم تعلم القرآن</span> <span style="color: darkorange">وحفظه</span> ، فإن ذلك أفضلُ ما أُتي العبدُ ، فالقرآنُ شفيعٌ يومَ القيامةِ ، ودليلٌ إلى الجنةِ ، وأهلُهُ هُم أهلُ الله - عز وجل - وخاصته .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">وقد جاءتِ الأخبارُ الصحاح في فضل قارئِ القرآنِ ومُعَلِّمِهِ ، ففي صحيح البخاري من طريق : أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ عُثْمَانَ - رضي الله عنه - ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أنَّهُ قَالَ : « <span style="color: darkorange">خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ</span> » (3) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">وفي صحيح الإمام مسلم من طريق : عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ لَقِيَ عُمَرَ بِعُسْفَانَ ، وَكَانَ عُمَرُ يَسْتَعْمِلُهُ عَلَى مَكَّةَ ، فَقَالَ : مَنْ اسْتَعْمَلْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِي . فَقَالَ : ابْنَ أَبْزَى . قَالَ : وَمَنْ ابْنُ أَبْزَى . قَالَ : مَوْلًى مِنْ مَوَالِينَا . قَالَ : فَاسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى . قَالَ : إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّهُ عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ . قَالَ عُمَرُ : أَمَا إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَ : « إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ » (4) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">وجاء عند أبي داود (5) والترمذي (6) بِسَنَدٍ حَسَنٍ من طريقِ : سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ النَّبِيِّjقَالَ : « يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا » .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">وعلى طالب العلم : أنْ يحرصَ كلَّ الحرص على قراءة القرآن بالتَّدبّرِ والتَّفهّم لمعانيه ، فالعلمُ كله في القرآن . وحفظُ القليل من القرآن مع التدبر والتفكر والعمل به ؛ خيرٌ من حفظ الكثير بغير تدبر ولا تفهم ولا عمل . وقوله - صلى الله عليه وسلم - - فيما تقدم - : « إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ » هذا إذا عَمِلَ بِمُحكَمِهِ وآمَنَ بِمُتَشابِهِهِ (7) ، وأحل حلاله وحرم حرامه (8)</span></span></span></p><p> <span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred"></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">__________</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(1) الخِرِّيتُ : هو الماهرُ الحاذق الذي يهتدي لِطرُقِ المَفاوز الخفيّة ومَضايقها . راجع : لسان العرب لابن منظور ، مادَّة (خرت) 2/235 ] .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(2) التمهيد (14/131) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(3) البخاري [ 5037 والترمذي 2907 وأبو داود 1452 وابن ماجة 211 ] .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(4) مسلم [ 817 وابن ماجة 218 والدّارِمي 3365 ] .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(5) 1464) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(6) 2914) [ وقال (حَسنٌ صحيح) ] .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(7) قال - عز وجل - : ? هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ (7) ? ( sآل عمران : 7 ) ] .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">(8) قال - عز وجل - : ? قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ (29) ? ( التوبة : 29 ) .</span></span></span></p><p><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkred">وقال - عز وجل - : ? وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (116) ? (sالنحل : 116 ) ] .</span></span></span><span style="color: blue"><em> </em></span></p><p><span style="color: blue"><em></em></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="د. يوسف بن تيمية, post: 65931, member: 3960"] [font=comic sans ms][size=5][color=darkred]فالعلم لا يُؤخذ عن الكتب دون التلقي عن هؤلاء ، وقد حُرِمَ العلمَ من دخل فيه بلا عالم يُرشِدُهُ ، وقد قيل : ( [color=darkorange]مَنْ دَخَلَ في العِلمِ وَحْدَهُ خَرَجَ وَحْدَهُ[/color] ) ، وهذا حقٌّ ؛ فمن خاض في بحار العلم بلا أستاذ عالم وفقيه خِرِّيت (1) ؛ خرجَ منه بلا علم ولا تحصيل ، بل اكتسب التَّعالم وقلة الأدبِ ، والتَّطاول على الأئمة .[/color][/size][/font] [font=comic sans ms][size=5][color=darkred] [color=blue]فإيَّاك[/color] أن تكون من هؤلاء المتضلعين بالجهل ؛ فتُهلِك الحرث والنسل ، وتبيح الفروج المحرمة وتحرم الفروج المباحة . وخذ بنفسك للعلم النَّافع والعمل الصالح ، فلا سعادة للعبد إلا بهما ، واعلم أنَّ العلم لا يُنال إلا بالحفظِ والفهم ، فابذل الوسع في ذلك ( [color=darkorange]فَخَيْرُ العِلمِ ما ضُبِطَ أَصْلُهُ ، وَاُسْتُذْكِرَ فَرْعُهُ ، وقاد إلى الله تعالى ودل على ما يرضاه[/color] ) (2) . وقد ذكرت في هذه الإجابة جملة من المحفوظات في مختلف العلوم وجهدت ألا أذكر شيئاً يقف عقبة وحاجزاً عن نيل العلم وتحصيله وضبطه وحفظه والله سبحانه وتعالى هو الموفق والمعين . ... [size=6]حفظ القرآن[/size] [size=6][/size] فأقول ومن الله استمد العون والصواب : الأولى في حق طالب العلم [color=darkorange]تقديم تعلم القرآن[/color] [color=darkorange]وحفظه[/color] ، فإن ذلك أفضلُ ما أُتي العبدُ ، فالقرآنُ شفيعٌ يومَ القيامةِ ، ودليلٌ إلى الجنةِ ، وأهلُهُ هُم أهلُ الله - عز وجل - وخاصته . وقد جاءتِ الأخبارُ الصحاح في فضل قارئِ القرآنِ ومُعَلِّمِهِ ، ففي صحيح البخاري من طريق : أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ عُثْمَانَ - رضي الله عنه - ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أنَّهُ قَالَ : « [color=darkorange]خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ وَعَلَّمَهُ[/color] » (3) . وفي صحيح الإمام مسلم من طريق : عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ لَقِيَ عُمَرَ بِعُسْفَانَ ، وَكَانَ عُمَرُ يَسْتَعْمِلُهُ عَلَى مَكَّةَ ، فَقَالَ : مَنْ اسْتَعْمَلْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِي . فَقَالَ : ابْنَ أَبْزَى . قَالَ : وَمَنْ ابْنُ أَبْزَى . قَالَ : مَوْلًى مِنْ مَوَالِينَا . قَالَ : فَاسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى . قَالَ : إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنَّهُ عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ . قَالَ عُمَرُ : أَمَا إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَ : « إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ » (4) . وجاء عند أبي داود (5) والترمذي (6) بِسَنَدٍ حَسَنٍ من طريقِ : سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ زِرٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ النَّبِيِّjقَالَ : « يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا » . وعلى طالب العلم : أنْ يحرصَ كلَّ الحرص على قراءة القرآن بالتَّدبّرِ والتَّفهّم لمعانيه ، فالعلمُ كله في القرآن . وحفظُ القليل من القرآن مع التدبر والتفكر والعمل به ؛ خيرٌ من حفظ الكثير بغير تدبر ولا تفهم ولا عمل . وقوله - صلى الله عليه وسلم - - فيما تقدم - : « إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ » هذا إذا عَمِلَ بِمُحكَمِهِ وآمَنَ بِمُتَشابِهِهِ (7) ، وأحل حلاله وحرم حرامه (8) __________ (1) الخِرِّيتُ : هو الماهرُ الحاذق الذي يهتدي لِطرُقِ المَفاوز الخفيّة ومَضايقها . راجع : لسان العرب لابن منظور ، مادَّة (خرت) 2/235 ] . (2) التمهيد (14/131) . (3) البخاري [ 5037 والترمذي 2907 وأبو داود 1452 وابن ماجة 211 ] . (4) مسلم [ 817 وابن ماجة 218 والدّارِمي 3365 ] . (5) 1464) . (6) 2914) [ وقال (حَسنٌ صحيح) ] . (7) قال - عز وجل - : ? هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ (7) ? ( sآل عمران : 7 ) ] . (8) قال - عز وجل - : ? قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ (29) ? ( التوبة : 29 ) . وقال - عز وجل - : ? وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ (116) ? (sالنحل : 116 ) ] .[/color][/size][/font][color=blue][i] [/i][/color] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
أمـة إقـرأ لابـد أن تقـرأ ,,, أقرأ للإفــادة ولمـن أراد الإستـزادة