ماهو الفرق بين الهمزة العارضة و الهمزة المقدرة؟

طباعة الموضوع

أبو عبد الرحمن

عضو نشيط
إنضم
10 مايو 2013
المشاركات
29
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4 أجزاء
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
field631
سوف نتحدث فى إبدال الألف ياء
س متى تبدل الألف ياء
ج تبدل الألف ياء في موضعين
((الاول)) إذا عرض انكسار ما قبل الألف مثال ذلك
كلمة ( مصباح ) تجمع على ( مصابِيح )
( مفتاح ) تجمع على ( مفاتيِح )
( تمثال ) تجمع على (تماثيِل )
لاحظ أصل كلمة ((مصابيح)) مصاباح عرض انكسار ما قبل الالف فأبدلت الألف ياء
((2))الموضع الثانى
إذا وقعت الألف بعد ياء التصغير تبدل ياء مثال ذلك
كلمة (غزال ) تصغر على ( عُزَيل )
( غلام) تصغر على ( غُلِيم )
( كتاب) تصغر على ( كُتيب)
لاحظ
تدغم الياء الاولى - ياء التصغير الساكنةـ فى الياء المنقلبة عن ألف
 

أبو عبد الرحمن

عضو نشيط
إنضم
10 مايو 2013
المشاركات
29
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4 أجزاء
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
field631
س متى تبدل الالف واوا
ج- إذا عرض ضم ما قبل الألف في التضغير
(كاتب كُويتب)، ( شاعر شُويعر) ،(عالم عُويلم )
2- عند بناء صيغة " فاعل " للمجهول
(بايع بُويع ) ، ( حارب حُورب )
(ساهم سُوهم ) ، ( قاتل قوتل )
س لماذا ابدلت الالف واوا
ج ابدلت الألف واواً لتناسب الضمنة التي قبلها .
2- عند جمع صيغة " فاعلة " تجمع على " فواعل "
تبدل الألف واواً
( شاعره شواعر )( فاطمة فواطم
قال ابن مالك في ابدال الألف ( ياء - واو )
1- ابدال الألف ياء
وياء اقلب ألفا كسرا تلا أوياء تصغير
2- إبدال الألف واواً
ووجب إبدال واو بعدضم من ألف
 

أبو عبد الرحمن

عضو نشيط
إنضم
10 مايو 2013
المشاركات
29
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4 أجزاء
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
field631
سوف نتحدث عن ابدال الواو ياء

تبدل الواو ياء في عشرة مواضع وجوباً

الموضع الاول
تبدل الواو ياء إذا وقعت متطرفة إثر كسرة سواء أكان التطرف حقيقياً أم حكمياً .

أ – التطرف الحقيقى ( رضو رضى )
الداعي من الدعوة ( الداعو الداعي )
الراضي من الراضوان ( الراضو الراضي )
الحاني من الحنو (الحانو الحاني )
العالي من العلو ( العالو العالي )
كل الكلمات السابقة تطرفت فيها الواو تطرفا حقيقيا بعد كسره فوجب قلبها ياء
ب – التطرف الحكمى
راضية راضوة راضية
عالوة عاليه من العلو
لاغوة لاغية من اللغو
الدعوان الداعيان من الدعوة
حانوات حانيات من الحنو
الشواذ
1-(سواسوه ) والقياس إبدال الواو ياء لأنها تطرفت حكميا ( سواسيه )
2-( عليان - عليانه ) والقياس عدم الأبدال لأن ما قبل الواو ليس مكسوراً
 

أبو عبد الرحمن

عضو نشيط
إنضم
10 مايو 2013
المشاركات
29
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4 أجزاء
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
field631
سوف نتحدث عن الموضع الثانى
من ابدال الواو ياء
س متى تبدل الواو ياء
ج الموضع الثانى
إذا وقعت الواو عينا لمصدر ـ أعلت في فعله - قبل الواو كسرة وبعد الواو ألف مثل صيام
أ – الأصل " صوام " فعال "
ب – الفعل " صام " والأصل " صوم "
ج– قبل الواو كسره " صِوام "
ء – بعد الواو ألف " صوام "
صوام صيام فعال
قوام قيام فعال
نوام نيام فعال
انقواد انقياد انفعال
اعتواد اعتياد افتعل
سواسه سياسه فعاله
نوابه نيابة فعاله
قواده قياده فعاله
عواده عيادة فعاله
لماذا صحت هذه الكلمات ( ولم تبدل الواو )
(1) سواك لانها وقعت عينا لاسم وليس مصدر
(2) حوار لآنها ليست معله في الفعل لآن الفعل حاور
(3) رَواح لأنها لم تقع بعدكسره وما قبلها مفتوح
(4) عوج لان الواو ليس بعدها الف
س
لماذا شذت هذه الكلمات
1-نارت الظبية نواراً والقياس الابدال لوجود الشروط
نارت الظبية نياراً نياراً بمعنى نفرت
2-شار الدابه شواراً والقياس شياراً شياراً بمعنى راضها
قال ابن مالك فيما سبق:
في مصدر المعتل عينا والفعل منه صحيح غالباً نحو الحول
 

أبو عبد الرحمن

عضو نشيط
إنضم
10 مايو 2013
المشاركات
29
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4 أجزاء
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
field631
الموضع الثالث
تبدل الواو ياء إذا وقعت عينا لجمع صحيح اللام وقلبها كسره وكانت في المفرد معله رياح الاصل رواح المفرد ريح من روح

وقعت الواو وعينا لجمع " لجمع رواح " " فعال " صحيح اللام وهو حرف " الحاء " ليس حرف عله ومكسور ما قبلها " رِواح " والمفرد ايدلت الواو ياء
فتبدل الواو في " رواح " ياء " رياح "
المفرد الجمع
اذا كانت الواو شبية بالمعله لا بد من وقوع الف بعد الواو في الجمع
المفرد الجمع اصل الجمع
ثوْب ثياب ثواب
حوض حياض حواض


1- السواك لآن الواو وقعت عينا لمفرد وليست لجمع 2- طويل طِوَال لان الواو في طويل وطِوَال ليست معله أو شبيه بالمعله بل متحركة
3- الجواء صافية " الجواء جمع جو " لأن أصل الجمع " الجواو " وقعت الواو متطرفة فابدلت الواو الثانية همزة ولا تبدل الاولى حتى لا يجتمع إعلالان على كلمة واحدة .
الشواذ
1- وأن أعزاء الرجال طيالها"
القياس " طِوَالها " لان الواو ليست معلة ولا شبية بالمعله بل متحركة
2- (جياد) جمع ( جَوَاد) والقياس ( جواد ) يتصحيح الواو وذلك لتحرك الواو في المفرد
3- ( ثيرة ) في جمع (ثور ) والقياس ( ثورة) لأن الواو شبية بالمعله وليس بعدها في الجمع الف
4- ( حوج ) جمع ( حاجة ) ، ( حِوَل ) جمع ( حيلة )
القياس (حيج ) ( حيل ) لان الواو في المفرد معلة واستكملت شروط القلب
قال ابن مالك فيما سيق:
وعين ذى جمع اعل او سكن فاحكم بذا الاعلال فيه حيث عن وصححوا فعله وفي فعل وجهات واعلال أولى كالحيل
يرى ابن مالك
ان التصحيح في الجمع الموازن لفِعَل فليل لاشاذ
 

أبو عبد الرحمن

عضو نشيط
إنضم
10 مايو 2013
المشاركات
29
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4 أجزاء
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
field631
الموضع الرابع
متى تبدل الواو ياء
ان تقع الواو متطرفة ، ، رابعة فصاعداً بعد فتح
أعطيت الفقير درهما أعطوت الواو رابعه
استدعيت استدعوت الواو اكثر
أرضيت الله في عملي أرضوت الواو رابعة
العلة
حمل الفعل الماضي على المضارع
أعطيت على يعطي والأصل يعطو
استدعي على يستدعي والأصل يستدعو
ارضيت على يرضى والأصل يرضو
لاحظ
1 – ( معطيات )الأصل ( معطوان) فالواو رابعه أو أكثر وعلامة
(مستدعيان) الأصل (مستدعوان)التشيبه مقدرة الانفصال .
2- حمل اسم المفعول على اسم الفاعل
معطاه ايدلت الواو ياء ثم قلت الياء ألفا
مستدعاة تحركها وانفتاح ما قبلها
أشار ابن مالك الى ماسبق
والواو لا ما بعد فتح يا انقلب كالمعطيان يرضيان ( ووجب)
3- التطرف للواو في
1- اعطيت2- استدعيت 3- ارضيت تطرف حقيقي
مستدعيان معطيان تطرف حكمى
 

أبو عبد الرحمن

عضو نشيط
إنضم
10 مايو 2013
المشاركات
29
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
4 أجزاء
القارئ المفضل
الحصرى
الجنس
field631
متى تبدل الواو ياء
الموضع الخامس

اذا وقعت الواو لام الكلمة على وزن فُعْلي صفة
الدنيا من الدنو الأصل(( الدنوا ))على وزن الفعلي
العليا من العلو الأصل(( العلوا )) على وزن الفعلي
وقعت فيها الواو لاما لفعلي صفة فأبدلت ياء
سؤال لماذ ا صحت( حزوى)
لان الواو لاما لفُعْلي اسم حزوى اسم مكان
ماحكم كلمة((قصوى))
القصوى يتصحيح الواو
القياس ( قصيا ) بايدال الواو ياء لأنها وقعت لاما لفعلي صفة
ومجيئها في القرآن " إذا انتم بالعدوة الدنيا وهو بالعدوة القصوى " دليل على الفصاحة "
اشار ابن مالك الى ماسبق بقوله
بالعكس جاء لم فُعْلي وصفا وكون قصوى نادراً لا يخفي
 
إنضم
31 ديسمبر 2011
المشاركات
10
النقاط
1
الإقامة
ليبيا
احفظ من كتاب الله
الحمد لله
احب القراءة برواية
قالون عن نافع
القارئ المفضل
ماهب المعيقلي - ناصر القطامي - محمد اللحيدان
الجنس
أخت
بارك الله فيك وجزاك خيرا
 

آلداعي

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2011
المشاركات
3,316
النقاط
38
الإقامة
||خير بقاع الأرض||
الموقع الالكتروني
www.qoranona.net
احفظ من كتاب الله
احب القراءة برواية
ツ ورش ツ
القارئ المفضل
كل من تلى كتاب الله بتدبر وخشوع
الجنس
||داعي إلى الله||
جزاكـــم الله خـــيراً ،
وبـــارك فيكم ،
 
أعلى