الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
متن الأجرومية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فجر الدعوة" data-source="post: 8034" data-attributes="member: 14"><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorange">باب ظرف الزمان و ظرف المكان</span></span></span></strong></p><p> </p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>ظرف الزمان هو : اسم الزمان المنصوب بتقدير (( في )) نحو اليوم والليلة وغدوة وبكرة وسحرا وغدا وعتمة وصباحا ومساء وأبدا وأمدا وحينما .وما أشبه ذلك .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>وظرف المكان هو : اسم المكان المنصوب بتقدير (( في )) نحو : أمام وخلف وقدّام ووراء وفوق وتحت وعند وإزاء وحذاء وتلقاء وثم وهنا . وما أشبه ذلك .</strong></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorange">باب الحال</span></span></span></strong></p><p> </p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>الحال هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات نحو : (( جاء زيد راكباً )) و (( ركبت الفرس مسرجاً )) و (( لقيت عبد الله راكبا )) وما أشبه ذلك .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام ولا يكون صاحبها إلا معرفة .</strong></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorange">باب التمييز</span></span></span></strong></p><p> </p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>التمييز هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات نحو قولك : ((تصبب زيد عرقا )) و (( تفقأ بكر شحما )) و (( طاب محمد نفسا )) و (( اشتريت عشرين كتابا )) و (( ملكت تسعين نعجة )) و (( زيد أكرم منك أبا )) و (( أجمل منك وجها )) .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام .</strong></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorange">باب الاستثناء</span></span></span></strong></p><p> </p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>وحرف الاستثناء ثمانية وهي : إلا وغير وسِوى وسُوى وسواء وخلا وعدا وحاشا .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>فالمستثنى بإلا ينصب إذا كان الكلام تاما موجبا نحو : (( قال القوم إلا زيدا )) و (( خرج الناس إلا عمرا )) وإن كان الكلام منفيا تاما جاز فيه البدل و النصب على الاستثناء نحو : (( ما قام القوم إلا زيدٌ )) و (( إلا زيدا )) وإن كان الكلام ناقصا كان على حسب العوامل نحو : ((ما قام إلا زيدٌ )) و (( ما ضربت إلا زيداً )) و (( ما مررت إلا بزيد )).</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>والمستثنى بسِوى وسُوى وسواء وغير مجرور لاغير .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>والمستثنى بخلا وعدا وحاشا يجوز نصبه وجره نحو : (( قام القوم خلا زيداً , وزيد )) و (( عدا عمرا و عمرو )) و ((حاشا بكراً و بكرٍ )) .</strong></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorange">باب لا</span></span></span></strong></p><p> </p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>إِعلم أن (( لا )) تنصب النكرات بغير تنوين إذا باشرت النكرة ولم تتكرر (( لا )) نحو : (( لا رجل في الدار )) .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>فإن لم تباشرها وجب الرفع ووجب تكرار (( لا )) نحو : (( لا في الدار رجلٌ ولا امرأةٌ )) فإن تكررت جاز إعمالها وجاز إلغاؤها فإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةً )) وإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةٌ )) .</strong></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorange">باب المنادى</span></span></span></strong></p><p> </p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>المنادى خمسة أنواع : المفرد العلم والنكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة والمضاف والتشبيه بالمضاف .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>فإما المفرد العلم و النكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين نحو (( يا زيد )) و (( يا جل )) والثلاثة الباقية منصوبة لاغير .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: darkorange"><strong>باب المفعول من أجله</strong></span></span></span></p><p> </p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>وهو الاسم المنصوب الذي يذكر بيانا لسبب وقوع الفعل نحو قولك (( قام زيدٌ إجلالاً لعمروٍ )) و (( قصدتك ابتغاء معروفك )) .</strong></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorange">باب المفعول معه</span></span></span></strong></p><p> </p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>وهو : الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان من فعل معه الفعل نحو قولك : ((جاء الأمير والجيش )) و (( استوى الماء والخشبة )) .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>وأما خبر (( كان )) وأخواتها واسم (( إن )) وأخواتها فقد تقدم ذكرهما في المرفعات والتوابع ؛ فقد تقدمت هناك .</strong></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorange">باب المخفوضات من الأسماء</span></span></span></strong></p><p> </p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>المخفوضات ثلاثة أنواع : مخفوض بالحرف ومخفوض بالإضافة وتابع للمخفوض .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>فأما المخفوض بالحرف فهو : ما يخفض بمن وإلى وعن وعلى وفي وربّ والباء والكاف واللام وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء أو بواو ربَّ وبمذْ ومنذُ .</strong></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: purple"><strong>وأما ما يخفض بالإضافة فنحو قولك : ما يقدر باللام وما يقدر بمن ؛ فالذي يقدر باللام نحو (( غلام زيد ))والذي يقدر بمن نحو (( ثوب خزّ ٍ )) و ((باب ساجٍ )) و (( خاتم حديدٍ )) .</strong></span></span></span></p><p> </p><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="font-family: 'decotype thuluth'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: darkorange">تم بحمد الله</span></span></span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فجر الدعوة, post: 8034, member: 14"] [b][font=monotype koufi][size=6][color=darkorange]باب ظرف الزمان و ظرف المكان[/color][/size][/font][/b] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]ظرف الزمان هو : اسم الزمان المنصوب بتقدير (( في )) نحو اليوم والليلة وغدوة وبكرة وسحرا وغدا وعتمة وصباحا ومساء وأبدا وأمدا وحينما .وما أشبه ذلك .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]وظرف المكان هو : اسم المكان المنصوب بتقدير (( في )) نحو : أمام وخلف وقدّام ووراء وفوق وتحت وعند وإزاء وحذاء وتلقاء وثم وهنا . وما أشبه ذلك .[/b][/color][/size][/font] [b][font=monotype koufi][size=6][color=darkorange]باب الحال[/color][/size][/font][/b] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]الحال هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات نحو : (( جاء زيد راكباً )) و (( ركبت الفرس مسرجاً )) و (( لقيت عبد الله راكبا )) وما أشبه ذلك .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام ولا يكون صاحبها إلا معرفة .[/b][/color][/size][/font] [b][font=monotype koufi][size=6][color=darkorange]باب التمييز[/color][/size][/font][/b] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]التمييز هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات نحو قولك : ((تصبب زيد عرقا )) و (( تفقأ بكر شحما )) و (( طاب محمد نفسا )) و (( اشتريت عشرين كتابا )) و (( ملكت تسعين نعجة )) و (( زيد أكرم منك أبا )) و (( أجمل منك وجها )) .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام .[/b][/color][/size][/font] [b][font=monotype koufi][size=6][color=darkorange]باب الاستثناء[/color][/size][/font][/b] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]وحرف الاستثناء ثمانية وهي : إلا وغير وسِوى وسُوى وسواء وخلا وعدا وحاشا .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]فالمستثنى بإلا ينصب إذا كان الكلام تاما موجبا نحو : (( قال القوم إلا زيدا )) و (( خرج الناس إلا عمرا )) وإن كان الكلام منفيا تاما جاز فيه البدل و النصب على الاستثناء نحو : (( ما قام القوم إلا زيدٌ )) و (( إلا زيدا )) وإن كان الكلام ناقصا كان على حسب العوامل نحو : ((ما قام إلا زيدٌ )) و (( ما ضربت إلا زيداً )) و (( ما مررت إلا بزيد )).[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]والمستثنى بسِوى وسُوى وسواء وغير مجرور لاغير .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]والمستثنى بخلا وعدا وحاشا يجوز نصبه وجره نحو : (( قام القوم خلا زيداً , وزيد )) و (( عدا عمرا و عمرو )) و ((حاشا بكراً و بكرٍ )) .[/b][/color][/size][/font] [b][font=monotype koufi][size=6][color=darkorange]باب لا[/color][/size][/font][/b] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]إِعلم أن (( لا )) تنصب النكرات بغير تنوين إذا باشرت النكرة ولم تتكرر (( لا )) نحو : (( لا رجل في الدار )) .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]فإن لم تباشرها وجب الرفع ووجب تكرار (( لا )) نحو : (( لا في الدار رجلٌ ولا امرأةٌ )) فإن تكررت جاز إعمالها وجاز إلغاؤها فإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةً )) وإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةٌ )) .[/b][/color][/size][/font] [b][font=monotype koufi][size=6][color=darkorange]باب المنادى[/color][/size][/font][/b] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]المنادى خمسة أنواع : المفرد العلم والنكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة والمضاف والتشبيه بالمضاف .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]فإما المفرد العلم و النكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين نحو (( يا زيد )) و (( يا جل )) والثلاثة الباقية منصوبة لاغير .[/b][/color][/size][/font] [font=monotype koufi][size=5][color=darkorange][b]باب المفعول من أجله[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]وهو الاسم المنصوب الذي يذكر بيانا لسبب وقوع الفعل نحو قولك (( قام زيدٌ إجلالاً لعمروٍ )) و (( قصدتك ابتغاء معروفك )) .[/b][/color][/size][/font] [b][font=monotype koufi][size=6][color=darkorange]باب المفعول معه[/color][/size][/font][/b] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]وهو : الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان من فعل معه الفعل نحو قولك : ((جاء الأمير والجيش )) و (( استوى الماء والخشبة )) .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]وأما خبر (( كان )) وأخواتها واسم (( إن )) وأخواتها فقد تقدم ذكرهما في المرفعات والتوابع ؛ فقد تقدمت هناك .[/b][/color][/size][/font] [b][font=monotype koufi][size=6][color=darkorange]باب المخفوضات من الأسماء[/color][/size][/font][/b] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]المخفوضات ثلاثة أنواع : مخفوض بالحرف ومخفوض بالإضافة وتابع للمخفوض .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]فأما المخفوض بالحرف فهو : ما يخفض بمن وإلى وعن وعلى وفي وربّ والباء والكاف واللام وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء أو بواو ربَّ وبمذْ ومنذُ .[/b][/color][/size][/font] [font=traditional arabic][size=5][color=purple][b]وأما ما يخفض بالإضافة فنحو قولك : ما يقدر باللام وما يقدر بمن ؛ فالذي يقدر باللام نحو (( غلام زيد ))والذي يقدر بمن نحو (( ثوب خزّ ٍ )) و ((باب ساجٍ )) و (( خاتم حديدٍ )) .[/b][/color][/size][/font] [center][font=times new roman][font=decotype thuluth][size=6][color=darkorange]تم بحمد الله[/color][/size][/font][/font][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
متن الأجرومية