الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
متن الآجرومية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أم حذيفة" data-source="post: 19886" data-attributes="member: 1"><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وغير المفرد أربعة أشياء : الجار و المجرور , و الظرف , و الفعل مع فاعله , و المبتدأ مع خبره , نحو قولك : ((زيد في الدار , وزيد عندك , وزيد قام أبوه , و زيد جاريته ذاهبة ))</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب العوامل الداخلة على المبتدأ و الخبر</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهي ثلاثة أشياء : كان و أخواتها , و إن وأخواتها , وظننت و أخواتها .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فأما كان و أخواتها , فإنها ترفع الاسم , وتنصب الخبر , وهي : كان , و أمسى , و أضحى , و ظل , و بات , و صار , و ليس , و مازال , و ما انفك , و ما فتئ , و ما برح , و ما دام , و ما تصرف منها نحو : كان , و يكون , و كن , و أصبح , و يصبح , و أصبح , تقول : ((كان زيد قائماً , و ليس عمر شاخصا )) و ما أشبه ذلك .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">أما إن و أخواتها فإنها تنصب الاسم و ترفع الخبر , وهي إن،وأن ،ولكن ، وكأن ، وليت ، ولعل ،تقول :إن زيدا قائم ، وليت عمرا شاخص ، وما أشبه ذلك ، ومعنى إن وأن للتوكيد ، ولكن للاستدراك ، وكأن للتشبيه ، وليت للتمني ، ولعل للترجي والتوقع.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وأما ظننت وأخواتها فإنها تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولان لها , وهي : ظننت , وحسبت , وخلت , وزعمت , ورأيت , وعلمت , ووجدت , واتخذت , وجعلت , وسمعت ؛ تقول : ظننت زيداً قائما , ورأيت عمراً شاخصا , وما أشبه ذلك .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب النعت</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">النعت : تابع للمنعوت في رفعه و نصبه و خفضه , وتعريفه وتنكيره ؛ قام زيد العاقل , ورأيت زيدا العاقل , ومررت بزيد العاقل .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">و المعرفة خمسة أشياء : الاسم المضمر نحو : أنا و أنت , و الاسم العلم نحو : زيد و مكة , و الاسم المبهم نحو : هذا وهذه وهؤلاء والاسم الذي فيه الألف واللام نحو : الرجل والغلام , وما أضيف إلى واحد من هذه الأربعة .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">والنكرة : كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر ,وتقريبه : كل ما صلح دخول الألف و اللام عليه , نحو الرجل و الفرس .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب العطف</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">و حروف العطف عشرة , وهي : الواو , والفاء , وثم , وأو , وأم , وإما ، وبل , ولا ,ولكن , وحتى في بعض المواضع .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فإن عطفت على مرفوع رفعت , أو على منصوب نصبت , أو على مخفوض خفضت , أو على مجزوم جزمت , تقول : ((قام زيد وعمرو , ورأيت زيدا و عمرا , ومررت بزيد وعمرو , وزيد لم يقم ولم يقعد )) .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب التوكيد</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">التوكيد : (( تابع للمؤكد في رفعه ونصبه وخفضه وتعريفه وتنكيره )) ويكون بألفاظ معلومة .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهي : النفس , والعين , وكل , وأجمع , وتوابع أجمع , وهي : أكتع , وأبتع , وأبصع , تقول : قام زيد نفسه , ورأيت القوم كلهم , ومررت بالقوم أجمعين .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب البدل</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">إذا أبدل اسم أو فعل من فعل تبعه في جميع إعرابه ز</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهو على أربعة أقسام : بدل الشيء من الشيء , وبدل البعض من الكل , وبدل الاشتمال , وبدل الغلط , نحو قولك : ((قام زيد أخوك ,وأكلت الرغيف ثلثه , ونفعني زيد علمه , ورأيت زيداً الفرس )) , أردت أن تقول الفرس فغلطت فأبدلت زيداً منه .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب منصوبات الأسماء</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">المنصوبات خمسة عشر : وهي المفعول به والمصدر وظرف المكان والزمان والحال والتمييز والمستثنى واسم لا والمنادى والمفعول من أجله والمفعول معه وخبر كان وأخواتها واسم إن وأخواتها .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">والتابع للمنصوب وهو أربعة أشياء : النعت والعطف والتوكيد والبدل .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب المفعول به</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهو : الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل نحو قولك : ضربت زيداً وركبت الفرس .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهو قسمان : ظاهر ومضمر .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فالظاهر ما تقدم ذكره ، والمضمر قسمان : متصل ومنفصل .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فالمتصل اثنا عشر وهي : ضربني وضربنا وضربك وضربكما وضربكم وضربكن وضربه وضربها وضربهما وضربهم وضربهن .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">والمنفصل اثنا عشر وهي : إياي وإيانا وإياك وإياكما وإياكم وإياكن وإياه وإياها وإياهما وإياهم وإياهن .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب المصدر</span></span></span></span><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"> </span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">المصدر هو : الاسم المنصوب الذي يجئ ثالثا في تصريف الفعل نحو : ضرب يضرب ضربا.</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب المفعول المطلق</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهو قسمان : لفظي ومعنوي فإن وافق لفظه لفظ فعله فهو لفظي نحو : قتلته قتلا , وإن وافق معنى فعله دون لفظه فهو معنوي نحو : جلست قعوداً , وقمت وقوفاً , وما أشبه ذلك .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب ظرف الزمان و ظرف المكان</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">ظرف الزمان هو : اسم الزمان المنصوب بتقدير (( في )) نحو اليوم والليلة وغدوة وبكرة وسحرا وغدا وعتمة وصباحا ومساء وأبدا وأمدا وحينما .وما أشبه ذلك .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وظرف المكان هو : اسم المكان المنصوب بتقدير (( في )) نحو : أمام وخلف وقدّام ووراء وفوق وتحت وعند وإزاء وحذاء وتلقاء وثم وهنا . وما أشبه ذلك .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب الحال</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الحال هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات نحو : (( جاء زيد راكباً )) و (( ركبت الفرس مسرجاً )) و (( لقيت عبد الله راكبا )) وما أشبه ذلك .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام ولا يكون صاحبها إلا معرفة .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب التمييز</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">التمييز هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات نحو قولك : ((تصبب زيد عرقا )) و (( تفقأ بكر شحما )) و (( طاب محمد نفسا )) و (( اشتريت عشرين كتابا )) و (( ملكت تسعين نعجة )) و (( زيد أكرم منك أبا )) و (( أجمل منك وجها )) .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب الاستثناء</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وحرف الاستثناء ثمانية وهي : إلا وغير وسِوى وسُوى وسواء وخلا وعدا وحاشا .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فالمستثنى بإلا ينصب إذا كان الكلام تاما موجبا نحو : (( قال القوم إلا زيدا )) و (( خرج الناس إلا عمرا )) وإن كان الكلام منفيا تاما جاز فيه البدل و النصب على الاستثناء نحو : (( ما قام القوم إلا زيدٌ )) و (( إلا زيدا )) وإن كان الكلام ناقصا كان على حسب العوامل نحو : ((ما قام إلا زيدٌ )) و (( ما ضربت إلا زيداً )) و (( ما مررت إلا بزيد )).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">والمستثنى بسِوى وسُوى وسواء وغير مجرور لاغير .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">والمستثنى بخلا وعدا وحاشا يجوز نصبه وجره نحو : (( قام القوم خلا زيداً , وزيد )) و (( عدا عمرا و عمرو )) و ((حاشا بكراً و بكرٍ )) .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب لا</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">إِعلم أن (( لا )) تنصب النكرات بغير تنوين إذا باشرت النكرة ولم تتكرر (( لا )) نحو : (( لا رجل في الدار )) .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فإن لم تباشرها وجب الرفع ووجب تكرار (( لا )) نحو : (( لا في الدار رجلٌ ولا امرأةٌ )) فإن تكررت جاز إعمالها وجاز إلغاؤها فإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةً )) وإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةٌ )) .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب المنادى</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">المنادى خمسة أنواع : المفرد العلم والنكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة والمضاف والتشبيه بالمضاف .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فإما المفرد العلم و النكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين نحو (( يا زيد )) و (( يا جل )) والثلاثة الباقية منصوبة لاغير .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب المفعول من أجله</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"> وهو الاسم المنصوب الذي يذكر بيانا لسبب وقوع الفعل نحو قولك (( قام زيدٌ إجلالاً لعمروٍ )) و (( قصدتك ابتغاء معروفك )) .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب المفعول معه</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وهو : الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان من فعل معه الفعل نحو قولك : ((جاء الأمير والجيش )) و (( استوى الماء والخشبة )) .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وأما خبر (( كان )) وأخواتها واسم (( إن )) وأخواتها فقد تقدم ذكرهما في المرفعات والتوابع ؛ فقد تقدمت هناك .</span></span></span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'monotype koufi'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">باب المخفوظات من الأسماء</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">المخفوظات ثلاثة أنواع : مخفوض بالحرف ومخفوض بالإضافة وتابع للمخفوض .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فأما المخفوض بالحرف فهو : ما يخفض بمن وإلى وعن وعلى وفي وربّ والباء والكاف واللام وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء أو بواو ربَّ وبمذْ ومنذُ .</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 22px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وأما ما يخفض بالإضافة فنحو قولك : ما يقدر باللام وما يقدر بمن ؛ فالذي يقدر باللام نحو (( غلام زيد ))والذي يقدر بمن نحو (( ثوب خزّ ٍ )) و ((باب ساجٍ )) و (( خاتم حديدٍ )) .</span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"><span style="font-family: 'decotype thuluth'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 22px"><span style="color: #000000">تم بحمد الله</span></span></span></span></p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أم حذيفة, post: 19886, member: 1"] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وغير المفرد أربعة أشياء : الجار و المجرور , و الظرف , و الفعل مع فاعله , و المبتدأ مع خبره , نحو قولك : ((زيد في الدار , وزيد عندك , وزيد قام أبوه , و زيد جاريته ذاهبة ))[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب العوامل الداخلة على المبتدأ و الخبر[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وهي ثلاثة أشياء : كان و أخواتها , و إن وأخواتها , وظننت و أخواتها .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]فأما كان و أخواتها , فإنها ترفع الاسم , وتنصب الخبر , وهي : كان , و أمسى , و أضحى , و ظل , و بات , و صار , و ليس , و مازال , و ما انفك , و ما فتئ , و ما برح , و ما دام , و ما تصرف منها نحو : كان , و يكون , و كن , و أصبح , و يصبح , و أصبح , تقول : ((كان زيد قائماً , و ليس عمر شاخصا )) و ما أشبه ذلك .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]أما إن و أخواتها فإنها تنصب الاسم و ترفع الخبر , وهي إن،وأن ،ولكن ، وكأن ، وليت ، ولعل ،تقول :إن زيدا قائم ، وليت عمرا شاخص ، وما أشبه ذلك ، ومعنى إن وأن للتوكيد ، ولكن للاستدراك ، وكأن للتشبيه ، وليت للتمني ، ولعل للترجي والتوقع.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وأما ظننت وأخواتها فإنها تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولان لها , وهي : ظننت , وحسبت , وخلت , وزعمت , ورأيت , وعلمت , ووجدت , واتخذت , وجعلت , وسمعت ؛ تقول : ظننت زيداً قائما , ورأيت عمراً شاخصا , وما أشبه ذلك .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب النعت[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]النعت : تابع للمنعوت في رفعه و نصبه و خفضه , وتعريفه وتنكيره ؛ قام زيد العاقل , ورأيت زيدا العاقل , ومررت بزيد العاقل .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]و المعرفة خمسة أشياء : الاسم المضمر نحو : أنا و أنت , و الاسم العلم نحو : زيد و مكة , و الاسم المبهم نحو : هذا وهذه وهؤلاء والاسم الذي فيه الألف واللام نحو : الرجل والغلام , وما أضيف إلى واحد من هذه الأربعة .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]والنكرة : كل اسم شائع في جنسه لا يختص به واحد دون آخر ,وتقريبه : كل ما صلح دخول الألف و اللام عليه , نحو الرجل و الفرس .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب العطف[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]و حروف العطف عشرة , وهي : الواو , والفاء , وثم , وأو , وأم , وإما ، وبل , ولا ,ولكن , وحتى في بعض المواضع .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]فإن عطفت على مرفوع رفعت , أو على منصوب نصبت , أو على مخفوض خفضت , أو على مجزوم جزمت , تقول : ((قام زيد وعمرو , ورأيت زيدا و عمرا , ومررت بزيد وعمرو , وزيد لم يقم ولم يقعد )) .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب التوكيد[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]التوكيد : (( تابع للمؤكد في رفعه ونصبه وخفضه وتعريفه وتنكيره )) ويكون بألفاظ معلومة .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وهي : النفس , والعين , وكل , وأجمع , وتوابع أجمع , وهي : أكتع , وأبتع , وأبصع , تقول : قام زيد نفسه , ورأيت القوم كلهم , ومررت بالقوم أجمعين .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب البدل[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]إذا أبدل اسم أو فعل من فعل تبعه في جميع إعرابه ز[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وهو على أربعة أقسام : بدل الشيء من الشيء , وبدل البعض من الكل , وبدل الاشتمال , وبدل الغلط , نحو قولك : ((قام زيد أخوك ,وأكلت الرغيف ثلثه , ونفعني زيد علمه , ورأيت زيداً الفرس )) , أردت أن تقول الفرس فغلطت فأبدلت زيداً منه .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب منصوبات الأسماء[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]المنصوبات خمسة عشر : وهي المفعول به والمصدر وظرف المكان والزمان والحال والتمييز والمستثنى واسم لا والمنادى والمفعول من أجله والمفعول معه وخبر كان وأخواتها واسم إن وأخواتها .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]والتابع للمنصوب وهو أربعة أشياء : النعت والعطف والتوكيد والبدل .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب المفعول به[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وهو : الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل نحو قولك : ضربت زيداً وركبت الفرس .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وهو قسمان : ظاهر ومضمر .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]فالظاهر ما تقدم ذكره ، والمضمر قسمان : متصل ومنفصل .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]فالمتصل اثنا عشر وهي : ضربني وضربنا وضربك وضربكما وضربكم وضربكن وضربه وضربها وضربهما وضربهم وضربهن .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]والمنفصل اثنا عشر وهي : إياي وإيانا وإياك وإياكما وإياكم وإياكن وإياه وإياها وإياهما وإياهم وإياهن .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب المصدر[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][color=#000000][size=6][font=comic sans ms] [/font][/size][/color][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]المصدر هو : الاسم المنصوب الذي يجئ ثالثا في تصريف الفعل نحو : ضرب يضرب ضربا.[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب المفعول المطلق[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وهو قسمان : لفظي ومعنوي فإن وافق لفظه لفظ فعله فهو لفظي نحو : قتلته قتلا , وإن وافق معنى فعله دون لفظه فهو معنوي نحو : جلست قعوداً , وقمت وقوفاً , وما أشبه ذلك .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب ظرف الزمان و ظرف المكان[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]ظرف الزمان هو : اسم الزمان المنصوب بتقدير (( في )) نحو اليوم والليلة وغدوة وبكرة وسحرا وغدا وعتمة وصباحا ومساء وأبدا وأمدا وحينما .وما أشبه ذلك .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وظرف المكان هو : اسم المكان المنصوب بتقدير (( في )) نحو : أمام وخلف وقدّام ووراء وفوق وتحت وعند وإزاء وحذاء وتلقاء وثم وهنا . وما أشبه ذلك .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب الحال[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]الحال هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات نحو : (( جاء زيد راكباً )) و (( ركبت الفرس مسرجاً )) و (( لقيت عبد الله راكبا )) وما أشبه ذلك .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام ولا يكون صاحبها إلا معرفة .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب التمييز[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]التمييز هو : الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات نحو قولك : ((تصبب زيد عرقا )) و (( تفقأ بكر شحما )) و (( طاب محمد نفسا )) و (( اشتريت عشرين كتابا )) و (( ملكت تسعين نعجة )) و (( زيد أكرم منك أبا )) و (( أجمل منك وجها )) .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]ولا يكون إلا نكرة ولا يكون إلا بعد تمام الكلام .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب الاستثناء[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وحرف الاستثناء ثمانية وهي : إلا وغير وسِوى وسُوى وسواء وخلا وعدا وحاشا .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]فالمستثنى بإلا ينصب إذا كان الكلام تاما موجبا نحو : (( قال القوم إلا زيدا )) و (( خرج الناس إلا عمرا )) وإن كان الكلام منفيا تاما جاز فيه البدل و النصب على الاستثناء نحو : (( ما قام القوم إلا زيدٌ )) و (( إلا زيدا )) وإن كان الكلام ناقصا كان على حسب العوامل نحو : ((ما قام إلا زيدٌ )) و (( ما ضربت إلا زيداً )) و (( ما مررت إلا بزيد )).[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]والمستثنى بسِوى وسُوى وسواء وغير مجرور لاغير .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]والمستثنى بخلا وعدا وحاشا يجوز نصبه وجره نحو : (( قام القوم خلا زيداً , وزيد )) و (( عدا عمرا و عمرو )) و ((حاشا بكراً و بكرٍ )) .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب لا[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]إِعلم أن (( لا )) تنصب النكرات بغير تنوين إذا باشرت النكرة ولم تتكرر (( لا )) نحو : (( لا رجل في الدار )) .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]فإن لم تباشرها وجب الرفع ووجب تكرار (( لا )) نحو : (( لا في الدار رجلٌ ولا امرأةٌ )) فإن تكررت جاز إعمالها وجاز إلغاؤها فإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةً )) وإن شئت قلت : (( لا رجل في الدار ولا امرأةٌ )) .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب المنادى[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]المنادى خمسة أنواع : المفرد العلم والنكرة المقصودة والنكرة غير المقصودة والمضاف والتشبيه بالمضاف .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]فإما المفرد العلم و النكرة المقصودة فيبنيان على الضم من غير تنوين نحو (( يا زيد )) و (( يا جل )) والثلاثة الباقية منصوبة لاغير .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب المفعول من أجله[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms] وهو الاسم المنصوب الذي يذكر بيانا لسبب وقوع الفعل نحو قولك (( قام زيدٌ إجلالاً لعمروٍ )) و (( قصدتك ابتغاء معروفك )) .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب المفعول معه[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وهو : الاسم المنصوب الذي يذكر لبيان من فعل معه الفعل نحو قولك : ((جاء الأمير والجيش )) و (( استوى الماء والخشبة )) .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وأما خبر (( كان )) وأخواتها واسم (( إن )) وأخواتها فقد تقدم ذكرهما في المرفعات والتوابع ؛ فقد تقدمت هناك .[/font][/size][/color][/font] [b][font=monotype koufi][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]باب المخفوظات من الأسماء[/color][/size][/font][/font][font=monotype koufi][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]المخفوظات ثلاثة أنواع : مخفوض بالحرف ومخفوض بالإضافة وتابع للمخفوض .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]فأما المخفوض بالحرف فهو : ما يخفض بمن وإلى وعن وعلى وفي وربّ والباء والكاف واللام وحروف القسم وهي : الواو والباء والتاء أو بواو ربَّ وبمذْ ومنذُ .[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=6][font=comic sans ms]وأما ما يخفض بالإضافة فنحو قولك : ما يقدر باللام وما يقدر بمن ؛ فالذي يقدر باللام نحو (( غلام زيد ))والذي يقدر بمن نحو (( ثوب خزّ ٍ )) و ((باب ساجٍ )) و (( خاتم حديدٍ )) .[/font][/size][/color][/font] [center][center][font=decotype thuluth][font=comic sans ms][size=6][color=#000000]تم بحمد الله[/color][/size][/font][/font][font=tahoma][/font][/center][/center] [font=comic sans ms][size=6][/size][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
ركـــن خاص بالأجرومية
متن الآجرومية