الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
متن كتاب التوحيد (محمد بن عبد الوهاب)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فجر الدعوة" data-source="post: 14648" data-attributes="member: 14"><p></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff00ff">باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه وقول الله تعالى: (</span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">قُلْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">أَفَرَأَيْتُم</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">مَّا</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">تَدْعُونَ مِن</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">دُونِ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">اللَّهِ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">إِنْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">أَرَادَنِيَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">اللَّهُ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">بِضُرٍّ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">هَلْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">هُنَّ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">كَاشِفَاتُ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">ضُرِّهِ</span></span><span style="color: #ff00ff"><span style="font-family: 'decotype naskh'">)(27) الآية.</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">عن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر، فقال: (ما هذه)؟ قال: من الواهنة. فقال: (انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً، فإنك لو مت وهي عليك، ما أفلحت أبداً) رواه أحمد بسند لا بأس به. وله عن عقبة بن عامر رضي الله عنه مرفوعاً: (من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له) وفي رواية: (من تعلق تميمة فقد أشرك). ولابن أبي حاتم عن حذيفة أنه رأى رجلاً في يده خيط من الحمى فقطعه، وتلا قوله: (وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) (28).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فيه مسائل:</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الأولى: التغليظ في لبس الحلقة والخيط ونحوهما لمثل ذلك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثانية: أن الصحابي لو مات وهي عليه ما أفلح. فيه شاهد لكلام الصحابة: أن الشرك الأصغر أكبر من الكبائر(3).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثالثة: أنه لم يعذر بالجهالة.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الرابعة: أنها لا تنفع في العاجلة بل تضر، لقوله: (لا تزيدك إلا وهناً).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الخامسة: الإنكار بالتغليظ على من فعل مثل ذلك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السادسة: التصريح بأن من تعلق شيئاً وكل إليه.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السابعة : التصريح بأن من تعلق تميمة فقد أشرك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثامنة : أن تعليق الخيط من الحمى من ذلك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">التاسعة: تلاوة حذيفة الآية دليل على أن الصحابة يستدلون بالآيات التي في الشرك الأكبر على الأصغر، كما ذكر بن عباس في آية البقرة.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">العاشرة: أن تعليق الودع عن العين من ذلك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الحادية عشرة: الدعاء على من تعلق تميمة، أن الله لا يتم له، ومن تعلق ودعة، فلا ودع الله له، أي لا ترك الله له.</span></span></span></span></p><p> </p><p></p><p> </p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh special'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #ff00ff">باب</span></span></span></span><span style="color: #ff00ff"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-family: 'decotype naskh special'"> ما جاء في الرقي والتمائم</span></span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">في (الصحيح) عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، فأرسل رسولاً أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الرقى والتمائم والتولة شرك) [رواه أحمد وأبو داود]. وعن عبد الله بن عكيم مرفوعاً: (من تعلق شيئاً وكل إليه). [رواه أحمد والترمذي].</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-size: 18px"><span style="color: #000000">(</span></span></span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">التمائم): شيء يعلق على الأولاد من العين، لكن إذا كـان المعلـق من القرآن، فرخص فيه بعض السلف، وبعضهم لم يرخص فيه، ويجعله من المنهي عنه، منهم ابن مسعود رضي الله عنه.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">و(الرقى): هي التي تسمى العزائم، وخص منه الدليل ما خلا من الشرك، فقد رخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من العين والحمة.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">و(التولة): شيء يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها، والرجل إلى امرأته. </span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وروى أحمد عن رويفع قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا رويفع! لعل الحياة تطول بك، فأخبر الناس أن من عقد لحيته، أو تقلد وتراً، أو استنجى برجيع دابة أو عظم، فإن محمداً بريء منه).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وعن سعيد بن جبير رضي الله عنه، قال: (من قطع تميمة من إنسان كان كعدل رقبة) [رواه وكيع]. وله عن إبراهيم (1) قال: كانوا يكرهون التمائم كلها، من القرآن وغير القرآن.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فيه مسائل:</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الأولى: تفسير الرقي والتمائم.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثانية: تفسير التولة.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثالثة: أن هذه الثلاثة كلها من الشرك من غير استثناء.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الرابعة: أن الرقية بالكلام الحق من العين والحمة ليس من ذلك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الخامسة: أن التميمة إذا كانت من القرآن فقد اختلف العلماء هل هي من ذلك أم لا؟.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السادسة: أن تعليق الأوتار على الدواب عن العين، من ذلك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السابعة: الوعيد الشديد على من تعلق وتراً.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثامنة: فضل ثواب من قطع تميمة من إنسان.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">التاسعة: أن كلام إبراهيم لا يخالف ما تقدم من الاختلاف، لأن مراده أصحاب عبد الله بن مسعود.</span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"></p> </p><p></p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff00ff">باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوهما وقول الله تعالى: (</span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">أَفَرَأَيْتُمُ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">اللَّاتَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">وَالْعُزَّى</span></span><span style="color: #ff00ff"><span style="font-family: 'decotype naskh'">) (29) الآيات.</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"> عن أبي واقد الليثي، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات أنواط، فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الله أكبر! إنها السنن، قلتم ـ والذي نفسي بيده ـ كما قالت بنو إسرائيل لموسى: (اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون) (30) (لتركبن سنن من كان قبلكم). [رواه الترمذي وصححه].</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فيه مسائل:</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الأولى: تفسير آية النجم.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثانية: معرفة صورة الأمر الذي طلبوا.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثالثة: كونهم لم يفعلوا.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الرابعة: كونهم قصدوا التقرب إلى الله بذلك، لظنهم أنه يحبه.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الخامسة: أنهم إذا جهلوا هذا فغيرهم أولى بالجهل.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السادسة: أن لهم من الحسنات والوعد بالمغفرة ما ليس لغيرهم.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السابعة: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعذرهم، بل رد عليهم بقوله: (الله أكبر إنها السنن، لتتبعن سنن من كان قبلكم) فغلظ الأمر بهذه الثلاث.</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثامنة: الأمر الكبير، وهو المقصود: أنه أخبر أن طلبتهـم كطلبـة بني إسرائيل لما قالوا لموسى: (</span></span><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">اجْعَل</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">لَّنَا</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">إِلَـهًا</span></span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">) (31).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">التاسعة: أن نفي هذا معنى (لا إله إلا الله)، مع دقته وخفائه على أولئك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">العاشرة: أنه حلف على الفتيا، وهو لا يحلف إلا لمصلحة.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الحادية عشرة: أن الشرك فيه أكبر وأصغر، لأنهم لم يرتدوا بهذا.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثانية عشرة: قولهم: (ونحن حدثاء عهد بكفر) فيه أن غيرهم لا يجهل ذلك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثالثة عشرة: التكبير عند التعجب، خلافاً لمن كرهه.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الرابعة عشرة: سد الذرائع.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الخامسة عشرة: النهي عن التشبه بأهل الجاهلية.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السادسة عشرة: الغضب عند التعليم.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السابعة عشرة: القاعدة الكلية، لقوله (إنها السنن).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثامنة عشرة: أن هذا عَلم من أعلام النبوة، لكونه وقع كما أخبر.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">التاسعة عشرة: أن كل ما ذم الله به اليهود والنصارى في القرآن أنه لنا.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">العشرون: أنه متقرر عندهم أن العبادات مبناها على الأمـر، فصـار فيه التنبيه على مسائل القبر. أما (من ربك)؟ فواضح، وأما (من نبيك)؟ فمن إخباره بأنباء الغيب، وأما (ما دينك)؟ فمن قولهم: (اجعل لنا إلهاً) إلخ.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الحادية والعشرون: أن سنة أهل الكتاب مذمومة كسنة المشركين.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثانية والعشرون: أن المنتقل من الباطل الذي اعتاده قلبه لا يُؤمن أن يكون في قلبه بقية من تلك العادة لقولهم: ونحن حدثاء عهد بكفر.</span></span></span></span></p><p> </p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff00ff">باب ما جاء في الذبح لغير الله وقول الله تعالى: (</span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">قُلْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">إِنَّ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">صَلاَتِي</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">وَنُسُكِي</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">وَمَحْيَايَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">وَمَمَاتِي</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">لِلّهِ رَبِّ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">الْعَالَمِينَ * لاَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">شَرِيكَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">لَهُ</span></span><span style="font-family: 'decotype naskh'"><span style="color: #ff00ff">) (32) الآية، وقوله: (</span></span><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">فَصَلِّ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">لِرَبِّكَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">وَانْحَرْ</span></span><span style="color: #ff00ff"><span style="font-family: 'decotype naskh'">) (33).</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">عن علي رضي الله عنه قال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات: (لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من لعن ووالديه. لعن الله من آوى محدثاً، لعن الله من غير منار الأرض) [رواه مسلم].</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">وعن طارق بن شهاب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (دخل الجنة رجل في ذباب، ودخل النار رجل في ذباب) قالوا: وكيف ذلك يا رسول الله؟! قال: (مر رجلان على قوم لهم صنم لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئاً، فقالوا لأحدهما قرب قال: ليس عندي شيء أقرب قالوا له: قرب ولو ذباباً، فقرب ذباباً، فخلوا سبيله، فدخل النار، وقالوا للآخر: قرب، فقال: ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل، فضربوا عنقه فدخل الجنة) [رواه أحمد].</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فيه مسائل:</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">الأولى: تفسير (</span>إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي<span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">).</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">الثانية: تفسير (</span>فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ<span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثالثة: البداءة بلعنة من ذبح لغير الله.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الرابعة: لعن من لعن والديه، ومنه أن تلعن والدي الرجل فيلعن والديك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الخامسة: لعن من آوى محدثاً وهـو الرجـل يحـدث شيئاً يجـب فيه حق لله فيلتجيء إلى من يجيره من ذلك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السادسة: لعن من غير منار الأرض، وهي المراسيم التي تفرق بين حقك في الأرض وحق جارك، فتغيرها بتقديم أو تأخير.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السابعة: الفرق بين لعن المعيّن، ولعن أهل المعاصي على سبيل العموم.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثامنة: هذه القصة العظيمة، وهي قصة الذباب.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">التاسعة: كونه دخل النار بسبب ذلك الذباب الذي لم يقصده، بل فعله تخلصاً من شرهم.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">العاشرة: معرفة قدر الشرك في قلوب المؤمنين، كيف صبر ذلك على القتل، ولم يوافقهم على طلبتهم، مع كونهم لم يطلبوا منه إلا العمل الظاهر.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الحادية عشرة: أن الذي دخل النار مسلم، لأنه لو كان كافراً لم يقل: (دخل النار في ذباب).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثانية عشرة: فيه شاهد للحديث الصحيح (الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثالثة عشرة: معرفة أن عمل القلب هو المقصود الأعظم حتى عند عبدة الأوثان.</span></span></span></span></p><p> </p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh'"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #ff00ff">باب لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله وقول الله تعالى: (</span></span></span><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">لاَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">تَقُمْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">فِيهِ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">أَبَدًا</span></span><span style="color: #ff00ff"><span style="font-family: 'decotype naskh'">) (34) الآية.</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، قال: نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد)؟ قالوا: لا. قال: (فهل كان فيها عيد من أعيادهم)؟ قالوا: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أوف بنذرك، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم) [رواه أبو داود، وإسنادها على شرطهما].</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">فيه مسائل:</span></span></span></span></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'"><span style="color: #000000">الأولى: تفسير قوله: (</span>لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا<span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">) (35).</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثانية: أن المعصية قد تؤثر في الأرض، وكذلك الطاعة.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثالثة: رد المسألة المشكلة إلى المسألة البيِّنة ليزول الإشكال.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الرابعة: استفصال المفتي إذا احتاج إلى ذلك.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الخامسة: أن تخصيص البقعة بالنذر لا بأس به إذا خلا من الموانع.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السادسة: المنع منه إذا كان فيه وثن من أوثان الجاهلية ولو بعد زواله.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">السابعة: المنع منه إذا كان فيه عيد من أعيادهم ولو بعد زواله.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الثامنة: أنه لا يجوز الوفاء بما نذر في تلك البقعة، لأنه نذر معصية.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">التاسعة: الحذر من مشابهة المشركين في أعيادهم ولو لم يقصده.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">العاشرة: لا نذر في معصية.</span></span></span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000"><span style="font-size: 18px"><span style="font-family: 'comic sans ms'">الحادية عشرة: لا نذر لابن آدم فيما لا يملك.</span></span></span></span></p><p style="text-align: center"><p style="text-align: center"> </p> <p style="text-align: center"></p> <p style="text-align: center"></p> </p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فجر الدعوة, post: 14648, member: 14"] [b][font=decotype naskh special][font=comic sans ms][size=5][color=#ff00ff] [/color][/size][/font][/font][/b] [b][font=decotype naskh][font=comic sans ms][color=#ff00ff]باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء أو دفعه وقول الله تعالى: ([/color][/font][/font][font=comic sans ms][color=red][font=decotype naskh]قُلْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]أَفَرَأَيْتُم[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]مَّا[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]تَدْعُونَ مِن[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]دُونِ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]اللَّهِ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]إِنْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]أَرَادَنِيَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]اللَّهُ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]بِضُرٍّ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]هَلْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]هُنَّ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]كَاشِفَاتُ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]ضُرِّهِ[/font][/color][color=#ff00ff][font=decotype naskh])(27) الآية.[/font][font=decotype naskh][/font][/color][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]عن عمران بن حصين رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر، فقال: (ما هذه)؟ قال: من الواهنة. فقال: (انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً، فإنك لو مت وهي عليك، ما أفلحت أبداً) رواه أحمد بسند لا بأس به. وله عن عقبة بن عامر رضي الله عنه مرفوعاً: (من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له) وفي رواية: (من تعلق تميمة فقد أشرك). ولابن أبي حاتم عن حذيفة أنه رأى رجلاً في يده خيط من الحمى فقطعه، وتلا قوله: (وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) (28).[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]فيه مسائل:[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الأولى: التغليظ في لبس الحلقة والخيط ونحوهما لمثل ذلك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثانية: أن الصحابي لو مات وهي عليه ما أفلح. فيه شاهد لكلام الصحابة: أن الشرك الأصغر أكبر من الكبائر(3).[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثالثة: أنه لم يعذر بالجهالة.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الرابعة: أنها لا تنفع في العاجلة بل تضر، لقوله: (لا تزيدك إلا وهناً).[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الخامسة: الإنكار بالتغليظ على من فعل مثل ذلك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السادسة: التصريح بأن من تعلق شيئاً وكل إليه.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السابعة : التصريح بأن من تعلق تميمة فقد أشرك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثامنة : أن تعليق الخيط من الحمى من ذلك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]التاسعة: تلاوة حذيفة الآية دليل على أن الصحابة يستدلون بالآيات التي في الشرك الأكبر على الأصغر، كما ذكر بن عباس في آية البقرة.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]العاشرة: أن تعليق الودع عن العين من ذلك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الحادية عشرة: الدعاء على من تعلق تميمة، أن الله لا يتم له، ومن تعلق ودعة، فلا ودع الله له، أي لا ترك الله له.[/font][/size][/color][/font] [b][font=decotype naskh special][font=comic sans ms][size=5][color=#ff00ff] [/color][/size][/font][/font][/b] [b][font=decotype naskh special][font=comic sans ms][size=5][color=#ff00ff] [/color][/size][/font][/font][/b] [b][font=decotype naskh special][font=comic sans ms][size=5][color=#ff00ff]باب[/color][/size][/font][/font][color=#ff00ff][size=5][font=comic sans ms][font=decotype naskh special] ما جاء في الرقي والتمائم[/font][font=decotype naskh special][/font][/font][/size][/color][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]في (الصحيح) عن أبي بشير الأنصاري رضي الله عنه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره، فأرسل رسولاً أن لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر أو قلادة إلا قطعت. وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن الرقى والتمائم والتولة شرك) [رواه أحمد وأبو داود]. وعن عبد الله بن عكيم مرفوعاً: (من تعلق شيئاً وكل إليه). [رواه أحمد والترمذي].[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][font=comic sans ms][size=5][color=#000000]([/color][/size][/font][/font][font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]التمائم): شيء يعلق على الأولاد من العين، لكن إذا كـان المعلـق من القرآن، فرخص فيه بعض السلف، وبعضهم لم يرخص فيه، ويجعله من المنهي عنه، منهم ابن مسعود رضي الله عنه.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]و(الرقى): هي التي تسمى العزائم، وخص منه الدليل ما خلا من الشرك، فقد رخص فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم من العين والحمة.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]و(التولة): شيء يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها، والرجل إلى امرأته. [/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]وروى أحمد عن رويفع قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا رويفع! لعل الحياة تطول بك، فأخبر الناس أن من عقد لحيته، أو تقلد وتراً، أو استنجى برجيع دابة أو عظم، فإن محمداً بريء منه).[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]وعن سعيد بن جبير رضي الله عنه، قال: (من قطع تميمة من إنسان كان كعدل رقبة) [رواه وكيع]. وله عن إبراهيم (1) قال: كانوا يكرهون التمائم كلها، من القرآن وغير القرآن.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]فيه مسائل:[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الأولى: تفسير الرقي والتمائم.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثانية: تفسير التولة.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثالثة: أن هذه الثلاثة كلها من الشرك من غير استثناء.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الرابعة: أن الرقية بالكلام الحق من العين والحمة ليس من ذلك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الخامسة: أن التميمة إذا كانت من القرآن فقد اختلف العلماء هل هي من ذلك أم لا؟.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السادسة: أن تعليق الأوتار على الدواب عن العين، من ذلك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السابعة: الوعيد الشديد على من تعلق وتراً.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثامنة: فضل ثواب من قطع تميمة من إنسان.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]التاسعة: أن كلام إبراهيم لا يخالف ما تقدم من الاختلاف، لأن مراده أصحاب عبد الله بن مسعود.[/font][/size][/color][/font] [center][center][font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms] [/font][/size][/color][/font][/center] [center][font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms] [/font][/size][/color][/font][/center][/center] [b][font=decotype naskh special][font=comic sans ms][size=5][color=#ff00ff] [/color][/size][/font][/font][/b] [b][font=decotype naskh][font=comic sans ms][color=#ff00ff]باب من تبرك بشجرة أو حجر ونحوهما وقول الله تعالى: ([/color][/font][/font][font=comic sans ms][color=red][font=decotype naskh]أَفَرَأَيْتُمُ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]اللَّاتَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]وَالْعُزَّى[/font][/color][color=#ff00ff][font=decotype naskh]) (29) الآيات.[/font][font=decotype naskh][/font][/color][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms] عن أبي واقد الليثي، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين ونحن حدثاء عهد بكفر، وللمشركين سدرة يعكفون عندها وينوطون بها أسلحتهم، يقال لها: ذات أنواط، فمررنا بسدرة فقلنا: يا رسول الله أجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الله أكبر! إنها السنن، قلتم ـ والذي نفسي بيده ـ كما قالت بنو إسرائيل لموسى: (اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة قال إنكم قوم تجهلون) (30) (لتركبن سنن من كان قبلكم). [رواه الترمذي وصححه].[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]فيه مسائل:[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الأولى: تفسير آية النجم.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثانية: معرفة صورة الأمر الذي طلبوا.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثالثة: كونهم لم يفعلوا.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الرابعة: كونهم قصدوا التقرب إلى الله بذلك، لظنهم أنه يحبه.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الخامسة: أنهم إذا جهلوا هذا فغيرهم أولى بالجهل.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السادسة: أن لهم من الحسنات والوعد بالمغفرة ما ليس لغيرهم.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السابعة: أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعذرهم، بل رد عليهم بقوله: (الله أكبر إنها السنن، لتتبعن سنن من كان قبلكم) فغلظ الأمر بهذه الثلاث.[/font][/size][/color][/font] [size=5][font=comic sans ms][font=traditional arabic][color=#000000]الثامنة: الأمر الكبير، وهو المقصود: أنه أخبر أن طلبتهـم كطلبـة بني إسرائيل لما قالوا لموسى: ([/color][/font][color=red][font=decotype naskh special]اجْعَل[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]لَّنَا[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]إِلَـهًا[/font][/color][font=traditional arabic][color=#000000]) (31).[/color][/font][/font][/size] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]التاسعة: أن نفي هذا معنى (لا إله إلا الله)، مع دقته وخفائه على أولئك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]العاشرة: أنه حلف على الفتيا، وهو لا يحلف إلا لمصلحة.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الحادية عشرة: أن الشرك فيه أكبر وأصغر، لأنهم لم يرتدوا بهذا.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثانية عشرة: قولهم: (ونحن حدثاء عهد بكفر) فيه أن غيرهم لا يجهل ذلك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثالثة عشرة: التكبير عند التعجب، خلافاً لمن كرهه.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الرابعة عشرة: سد الذرائع.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الخامسة عشرة: النهي عن التشبه بأهل الجاهلية.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السادسة عشرة: الغضب عند التعليم.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السابعة عشرة: القاعدة الكلية، لقوله (إنها السنن).[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثامنة عشرة: أن هذا عَلم من أعلام النبوة، لكونه وقع كما أخبر.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]التاسعة عشرة: أن كل ما ذم الله به اليهود والنصارى في القرآن أنه لنا.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]العشرون: أنه متقرر عندهم أن العبادات مبناها على الأمـر، فصـار فيه التنبيه على مسائل القبر. أما (من ربك)؟ فواضح، وأما (من نبيك)؟ فمن إخباره بأنباء الغيب، وأما (ما دينك)؟ فمن قولهم: (اجعل لنا إلهاً) إلخ.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الحادية والعشرون: أن سنة أهل الكتاب مذمومة كسنة المشركين.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثانية والعشرون: أن المنتقل من الباطل الذي اعتاده قلبه لا يُؤمن أن يكون في قلبه بقية من تلك العادة لقولهم: ونحن حدثاء عهد بكفر.[/font][/size][/color][/font] [b][font=decotype naskh special][font=comic sans ms][size=5][color=#ff00ff] [/color][/size][/font][/font][/b] [b][font=decotype naskh][font=comic sans ms][color=#ff00ff]باب ما جاء في الذبح لغير الله وقول الله تعالى: ([/color][/font][/font][font=comic sans ms][color=red][font=decotype naskh]قُلْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]إِنَّ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]صَلاَتِي[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]وَنُسُكِي[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]وَمَحْيَايَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]وَمَمَاتِي[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]لِلّهِ رَبِّ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]الْعَالَمِينَ * لاَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]شَرِيكَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]لَهُ[/font][/color][font=decotype naskh][color=#ff00ff]) (32) الآية، وقوله: ([/color][/font][color=red][font=decotype naskh]فَصَلِّ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]لِرَبِّكَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]وَانْحَرْ[/font][/color][color=#ff00ff][font=decotype naskh]) (33).[/font][font=decotype naskh][/font][/color][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]عن علي رضي الله عنه قال: حدثني رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع كلمات: (لعن الله من ذبح لغير الله، لعن الله من لعن ووالديه. لعن الله من آوى محدثاً، لعن الله من غير منار الأرض) [رواه مسلم].[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]وعن طارق بن شهاب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (دخل الجنة رجل في ذباب، ودخل النار رجل في ذباب) قالوا: وكيف ذلك يا رسول الله؟! قال: (مر رجلان على قوم لهم صنم لا يجوزه أحد حتى يقرب له شيئاً، فقالوا لأحدهما قرب قال: ليس عندي شيء أقرب قالوا له: قرب ولو ذباباً، فقرب ذباباً، فخلوا سبيله، فدخل النار، وقالوا للآخر: قرب، فقال: ما كنت لأقرب لأحد شيئاً دون الله عز وجل، فضربوا عنقه فدخل الجنة) [رواه أحمد].[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]فيه مسائل:[/font][/size][/color][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]الأولى: تفسير ([/color]إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي[font=traditional arabic][color=#000000]).[/color][/font][/font][/size] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]الثانية: تفسير ([/color]فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ[font=traditional arabic][color=#000000]).[/color][/font][/font][/size] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثالثة: البداءة بلعنة من ذبح لغير الله.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الرابعة: لعن من لعن والديه، ومنه أن تلعن والدي الرجل فيلعن والديك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الخامسة: لعن من آوى محدثاً وهـو الرجـل يحـدث شيئاً يجـب فيه حق لله فيلتجيء إلى من يجيره من ذلك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السادسة: لعن من غير منار الأرض، وهي المراسيم التي تفرق بين حقك في الأرض وحق جارك، فتغيرها بتقديم أو تأخير.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السابعة: الفرق بين لعن المعيّن، ولعن أهل المعاصي على سبيل العموم.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثامنة: هذه القصة العظيمة، وهي قصة الذباب.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]التاسعة: كونه دخل النار بسبب ذلك الذباب الذي لم يقصده، بل فعله تخلصاً من شرهم.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]العاشرة: معرفة قدر الشرك في قلوب المؤمنين، كيف صبر ذلك على القتل، ولم يوافقهم على طلبتهم، مع كونهم لم يطلبوا منه إلا العمل الظاهر.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الحادية عشرة: أن الذي دخل النار مسلم، لأنه لو كان كافراً لم يقل: (دخل النار في ذباب).[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثانية عشرة: فيه شاهد للحديث الصحيح (الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك).[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثالثة عشرة: معرفة أن عمل القلب هو المقصود الأعظم حتى عند عبدة الأوثان.[/font][/size][/color][/font] [b][font=decotype naskh special][font=comic sans ms][size=5][color=#ff00ff] [/color][/size][/font][/font][/b] [b][font=decotype naskh][font=comic sans ms][color=#ff00ff]باب لا يذبح لله بمكان يذبح فيه لغير الله وقول الله تعالى: ([/color][/font][/font][font=comic sans ms][color=red][font=decotype naskh]لاَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]تَقُمْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]فِيهِ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]أَبَدًا[/font][/color][color=#ff00ff][font=decotype naskh]) (34) الآية.[/font][font=decotype naskh][/font][/color][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه، قال: نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد)؟ قالوا: لا. قال: (فهل كان فيها عيد من أعيادهم)؟ قالوا: لا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أوف بنذرك، فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله، ولا فيما لا يملك ابن آدم) [رواه أبو داود، وإسنادها على شرطهما].[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]فيه مسائل:[/font][/size][/color][/font] [size=5][font=comic sans ms][color=#000000]الأولى: تفسير قوله: ([/color]لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا[font=traditional arabic][color=#000000]) (35).[/color][/font][/font][/size] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثانية: أن المعصية قد تؤثر في الأرض، وكذلك الطاعة.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثالثة: رد المسألة المشكلة إلى المسألة البيِّنة ليزول الإشكال.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الرابعة: استفصال المفتي إذا احتاج إلى ذلك.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الخامسة: أن تخصيص البقعة بالنذر لا بأس به إذا خلا من الموانع.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السادسة: المنع منه إذا كان فيه وثن من أوثان الجاهلية ولو بعد زواله.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]السابعة: المنع منه إذا كان فيه عيد من أعيادهم ولو بعد زواله.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الثامنة: أنه لا يجوز الوفاء بما نذر في تلك البقعة، لأنه نذر معصية.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]التاسعة: الحذر من مشابهة المشركين في أعيادهم ولو لم يقصده.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]العاشرة: لا نذر في معصية.[/font][/size][/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000][size=5][font=comic sans ms]الحادية عشرة: لا نذر لابن آدم فيما لا يملك.[/font][/size][/color][/font] [center][center][font=traditional arabic][color=#000000] [/color][/font][/center] [center][font=traditional arabic][color=#000000] [/color][/font][/center] [center][font=traditional arabic][color=#000000] [/color][/font][/center][/center] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
متن كتاب التوحيد (محمد بن عبد الوهاب)