الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
متن كتاب التوحيد (محمد بن عبد الوهاب)
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="فجر الدعوة" data-source="post: 14651" data-attributes="member: 14"><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج. [رواه أهل السنن].</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">فيه مسائل:</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الأولى: تفسير الأوثان.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثانية: تفسير العبادة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثالثة: أنه صلى الله عليه وسلم لم يستعذ إلا مما يخاف وقوعه.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الرابعة: قرنه بهذا اتخاذ قبور الأنبياء مساجد.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الخامسة: ذكر شدة الغضب من الله.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السادسة: وهي من أهمها – معرفة صفة عبادة اللات التي هي من أكبر الأوثان.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السابعة: معرفة أنه قبر رجل صالح.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثامنة: أنه اسم صاحب القبر، وذكر معنى التسمية.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">التاسعة: لعنه زَوَّارَات القبور.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">العاشرة: لعنه من أسرجها.</span></span></p><p> </p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh'"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: #ff00ff">باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك وقول الله تعالى: (</span></span></span><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">لَقَدْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">جَاءكُمْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">رَسُولٌ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">مِّنْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">أَنفُسِكُمْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">عَزِيزٌ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">عَلَيْهِ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">مَا</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">عَنِتُّمْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">حَرِيصٌ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh'">عَلَيْكُم</span></span><span style="color: #ff00ff"><span style="font-family: 'decotype naskh'">) (67) الآية.</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا عليّ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم) رواه أبو داود بإسناد حسن، ورواته ثقات.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وعن علي بن الحسين: أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فيدخل فيها فيدعو، فنهاه، وقال: ألا أحدثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تتخذوا قبري عيداً، ولا بيوتكم قبوراً، وصلوا عليّ فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم). [رواه في المختارة].</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">فيه مسائل:</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الأولى: تفسير آية براءة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثانية: إبعاده أمته عن هذا الحمى غاية البعد.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثالثة: ذكر حرصه علينا ورأفته ورحمته.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الرابعة: نهيه عن زيارة قبره على وجه مخصوص، مع أن زيارته من أفضل الأعمال.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الخامسة: نهيه عن الإكثار من الزيارة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السادسة: حثه على النافلة في البيت.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السابعة: أنه متقرر عندهم أنه لا يصلى في المقبرة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثامنة: تعليله ذلك بأن صلاة الرجل وسلامه عليه يبلغه وإن بعد، فلا حاجة إلى ما يتوهمه من أراد القرب.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">التاسعة: كونه صلى الله عليه وسلم في البرزخ تعرض أعمال أمته في الصلاة والسلام عليه.</span></span></p><p> </p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh'"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: #ff00ff">باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبد الأوثان وقول الله تعالى: </span></span></span><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">(أَلَمْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">تَرَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">إِلَى</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">الَّذِينَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">أُوتُواْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">نَصِيبًا</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">مِّنَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">الْكِتَابِ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">يُؤْمِنُونَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">بِالْجِبْتِ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">وَالطَّاغُوتِ)</span></span><span style="font-family: 'decotype naskh'"><span style="color: #ff00ff"> (68) وقوله تعالى: </span></span><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">(قُلْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">هَلْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">أُنَبِّئُكُم</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">بِشَرٍّ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">مِّن</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">ذَلِكَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">مَثُوبَةً</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">عِندَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">اللّهِ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">مَن</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">لَّعَنَهُ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">اللّهُ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">وَغَضِبَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">عَلَيْهِ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">وَجَعَلَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">مِنْهُمُ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">الْقِرَدَةَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">وَالْخَنَازِيرَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">وَعَبَدَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">الطَّاغُوتَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'"> )</span></span><span style="color: #ff00ff"><span style="font-family: 'decotype naskh'">(69)</span><span style="font-family: 'decotype naskh'"> وقوله تعالى: </span></span><span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">(قَالَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">الَّذِينَ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">غَلَبُوا</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">عَلَى</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">أَمْرِهِمْ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">لَنَتَّخِذَنَّ</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">عَلَيْهِم</span></span> <span style="color: red"><span style="font-family: 'decotype naskh special'">مَّسْجِدًا)</span></span><span style="color: #ff00ff"><span style="font-family: 'decotype naskh'">(70)</span><span style="font-family: 'decotype naskh'">.</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذّة بالقذّة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: (فمن)؟ أخرجاه، ولمسلم عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين: الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة بعامة، وأن لا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال: يا محمد إذا قضيت قضاءً فإنه لا يرد وإني أعطيتك لأمتك ألا أهلكهم بسنة بعامة وألا أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بأقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً ويسبي بعضهم بعضًا)، ورواه البرقاني في صحيحه، وزاد: (وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين، وإذا وقع عليهم السيف لم يرفع إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد فئة من أمتي الأوثان، وإنه سيكون في أمتي كذَّابون ثلاثون، كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي. ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى).</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">فيه مسائل:</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الأولى: تفسير آية النساء.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثانية: تفسير آية المائدة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثالثة: تفسير آية الكهف.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الرابعة: وهي أهمها: ما معنى الإيمان بالجبت والطاغوت في هذا الموضع؟: هل هو اعتقاد قلب، أو هو موافقة أصحابها مع بغضها ومعرفة بطلانها؟.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الخامسة: قولهم إن الكفار الذين يعرفون كفرهم أهدى سبيلاً من المؤمنين.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السادسة: وهي المقصود بالترجمة – أن هذا لا بد أن يوجد في هذه الأمة، كما تقرر في حديث أبي سعيد.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السابعة: التصريح بوقوعها، أعني عبادة الأوثان في هذه الأمة في جموع كثيرة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثامنة: العجب العجاب خروج من يدّعي النبوة، مثل المختار، مع تكلمه بالشهادتين وتصريحه بأنه من هذه الأمة، وأن الرسول حق، وأن القرآن حق وفيه أن محمداً خاتم النبيين، ومع هذا يصدق في هذا كله مع التضاد الواضح. وقد خرج المختار في آخر عصر الصحابة، وتبعه فئام كثيرة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">التاسعة: البشارة بأن الحق لا يزول بالكلية كما زال فيما مضى، بل لا تزال عليه طائفة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">العاشرة: الآية العظمى أنهم مع قلتهم لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الحادية عشرة: أن ذلك الشرط إلى قيام الساعة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثانية عشرة: ما فيه من الآيات العظيمة، منها: إخباره بأن الله زوى له المشارق والمغارب، وأخبر بمعنى ذلك فوقع كما أخبر، بخلاف الجنوب والشمال، وإخباره بأنه أعطي الكنزين، وإخباره بإجابة دعوته لأمته في الاثنتين، وإخباره بأنه منع الثالثة، وإخباره بوقوع السيف، وأنه لا يرفع إذا وقع، وإخباره بإهلاك بعضهم بعضاً وسبي بعضهم بعضاً، وخوفه على أمته من الأئمة المضلين، وإخباره بظهور المتنبئين في هذه الأمة، وإخباره ببقاء الطائفة المنصورة. وكل هذا وقع كما أخبر، مع أن كل واحدة منها أبعد ما يكون من العقول.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثالثة عشرة: حصر الخوف على أمته من الأئمة المضلين.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الرابعة عشرة: التنبيه على معنى عبادة الأوثان.</span></span></p><p> </p><p></p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh special'"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: #ff00ff">باب ما جاء في السحر</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="color: #000000">وقول الله تعالى: (</span><span style="font-family: 'times new roman'">وَلَقَدْ</span><span style="font-family: 'times new roman'"> عَلِمُواْ</span><span style="font-family: 'times new roman'"> لَمَنِ</span><span style="font-family: 'times new roman'"> اشْتَرَاهُ</span><span style="font-family: 'times new roman'"> مَا</span><span style="font-family: 'times new roman'"> لَهُ</span><span style="font-family: 'times new roman'"> فِي</span><span style="font-family: 'times new roman'"> الآخِرَةِ</span><span style="font-family: 'times new roman'"> مِنْ</span><span style="font-family: 'times new roman'"> خَلاَقٍ</span><span style="color: #000000">)(71) وقوله: (</span><span style="font-family: 'times new roman'">يُؤْمِنُونَ</span><span style="font-family: 'times new roman'"> بِالْجِبْتِ</span><span style="font-family: 'times new roman'"> وَالطَّاغُوتِ</span><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">)(72).</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">قال عمر: (الجبت): السحر، (والطاغوت): الشيطان. وقال جابر: الطواغيت: كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد. </span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا: يا رسول الله: وما هن؟ قال: (الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات).</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وعن جندب مرفوعاً: (حد الساحر ضربه بالسيف) رواه الترمذي، وقال: الصحيح أنه موقوف.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وفي (صحيح البخاري) عن بجالة بن عبدة قال: كتب عمر بن الخطاب: أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، قال: فقتلنا ثلاث سواحر.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وصح عن حفصة رضي الله عنها: أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها، فقتلت، وكذلك صح عن جندب. قال أحمد: عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">فيه مسائل:</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الأولى: تفسير آية البقرة.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثانية: تفسير آية النساء.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثالثة: تفسير الجبت والطاغوت، والفرق بينهما.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الرابعة: أن الطاغوت قد يكون من الجن، وقد يكون من الإنس.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الخامسة: معرفة السبع الموبقات المخصوصات بالنهي.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السادسة: أن الساحر يكفر.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السابعة: أنه يقتل ولا يستتاب.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثامنة: وجود هذا في المسلمين على عهد عمر، فكيف بعده؟</span></span></p><p> </p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh special'"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: #ff00ff">باب بيان شيء من أنواع السحر</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">قال أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف عن حيان بن العلاء، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت).</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">قال عوف: العيافة: زجر الطير، والطرق: الخط يخط بالأرض والجبت، قال: الحسن: رنة الشيطان. إسناده جيد ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه، المسند منه.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من اقتبس شعبة من النجوم، فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد) [رواه أبو داود] وإسناده صحيح.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وللنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد أشرك، ومن تعلق شيئاً وكل إليه).</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا هل أنبئكم ما الغضة؟ هي النميمة، القالة بين الناس) [رواه مسلم]. ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من البيان لسحراً).</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">فيه مسائل:</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الأولى: أن العيافة والطرق والطيرة من الجبت.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثانية: تفسير العيافة والطرق.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثالثة: أن علم النجوم نوع من السحر.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الرابعة: أن العقد مع النفث من ذلك.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الخامسة: أن النميمة من ذلك.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السادسة: أن من ذلك بعض الفصاحة.</span></span></p><p><strong><span style="font-family: 'decotype naskh special'"><span style="font-family: 'times new roman'"><span style="color: #ff00ff">باب ما جاء في الكهان ونحوهم</span></span></span></strong></p><p></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">روى مسلم في صحيحه، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتىعرَّافاً فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً".</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه أبو داود.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وللأربعة، والحاكم وقال: صحيح على شرطهما، عن (أبي هريرة من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم". ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود موقوفاً. </span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وعن عمران بن حصين رضي الله عنه مرفوعاً: "ليس منا من تَطير أو تُطير له أو تَكهن أو تُكهن له أو سَحر أو سُحر له، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) رواه البراز بإسناد جيد، ورواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن من حديث ابن عباس دون قوله: "ومن أتى.." الخ.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">قال البغوي: العراف: الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك وقيل: هو الكاهن والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل وقيل: الذي يخبر عما في الضمير.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وقال أبو العباس ابن تيمية: العراف: اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم ممن يتكلم في معرفة الأمور بهذه الطرق.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">وقال ابن عباس –في قوم يكتبون (أبا جاد) وينظرون في النجوم -: ما أرى من فعل ذلك له عند الله من خلاق.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">فيه مسائل: </span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الأولى: لا يجتمع تصديق الكاهن مع الإيمان بالقرآن.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثانية: التصريح بأنه كفر.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الثالثة: ذكر من تُكهن له.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الرابعة: ذكر من تُطير له.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">الخامسة: ذكر من سحر له.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السادسة: ذكر من تعلم أبا جاد.</span></span></p><p><span style="font-family: 'traditional arabic'"><span style="color: #000000">السابعة: ذكر الفرق بين الكاهن والعراف.</span></span></p></blockquote><p></p>
[QUOTE="فجر الدعوة, post: 14651, member: 14"] [font=traditional arabic][color=#000000]وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج. [رواه أهل السنن].[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]فيه مسائل:[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الأولى: تفسير الأوثان.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثانية: تفسير العبادة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثالثة: أنه صلى الله عليه وسلم لم يستعذ إلا مما يخاف وقوعه.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الرابعة: قرنه بهذا اتخاذ قبور الأنبياء مساجد.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الخامسة: ذكر شدة الغضب من الله.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السادسة: وهي من أهمها – معرفة صفة عبادة اللات التي هي من أكبر الأوثان.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السابعة: معرفة أنه قبر رجل صالح.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثامنة: أنه اسم صاحب القبر، وذكر معنى التسمية.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]التاسعة: لعنه زَوَّارَات القبور.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]العاشرة: لعنه من أسرجها.[/color][/font] [b][font=decotype naskh special][font=times new roman][color=#ff00ff] [/color][/font][/font][/b] [b][font=decotype naskh][font=times new roman][color=#ff00ff]باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك وقول الله تعالى: ([/color][/font][/font][font=times new roman][color=red][font=decotype naskh]لَقَدْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]جَاءكُمْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]رَسُولٌ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]مِّنْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]أَنفُسِكُمْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]عَزِيزٌ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]عَلَيْهِ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]مَا[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]عَنِتُّمْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]حَرِيصٌ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh]عَلَيْكُم[/font][/color][color=#ff00ff][font=decotype naskh]) (67) الآية.[/font][font=decotype naskh][/font][/color][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000]عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا عليّ، فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم) رواه أبو داود بإسناد حسن، ورواته ثقات.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وعن علي بن الحسين: أنه رأى رجلاً يجيء إلى فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، فيدخل فيها فيدعو، فنهاه، وقال: ألا أحدثكم حديثاً سمعته من أبي عن جدي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تتخذوا قبري عيداً، ولا بيوتكم قبوراً، وصلوا عليّ فإن تسليمكم يبلغني أين كنتم). [رواه في المختارة].[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]فيه مسائل:[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الأولى: تفسير آية براءة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثانية: إبعاده أمته عن هذا الحمى غاية البعد.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثالثة: ذكر حرصه علينا ورأفته ورحمته.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الرابعة: نهيه عن زيارة قبره على وجه مخصوص، مع أن زيارته من أفضل الأعمال.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الخامسة: نهيه عن الإكثار من الزيارة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السادسة: حثه على النافلة في البيت.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السابعة: أنه متقرر عندهم أنه لا يصلى في المقبرة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثامنة: تعليله ذلك بأن صلاة الرجل وسلامه عليه يبلغه وإن بعد، فلا حاجة إلى ما يتوهمه من أراد القرب.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]التاسعة: كونه صلى الله عليه وسلم في البرزخ تعرض أعمال أمته في الصلاة والسلام عليه.[/color][/font] [b][font=decotype naskh special][font=times new roman][color=#ff00ff] [/color][/font][/font][/b] [b][font=decotype naskh][font=times new roman][color=#ff00ff]باب ما جاء أن بعض هذه الأمة يعبد الأوثان وقول الله تعالى: [/color][/font][/font][font=times new roman][color=red][font=decotype naskh special](أَلَمْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]تَرَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]إِلَى[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]الَّذِينَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]أُوتُواْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]نَصِيبًا[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]مِّنَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]الْكِتَابِ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]يُؤْمِنُونَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]بِالْجِبْتِ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]وَالطَّاغُوتِ)[/font][/color][font=decotype naskh][color=#ff00ff] (68) وقوله تعالى: [/color][/font][color=red][font=decotype naskh special](قُلْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]هَلْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]أُنَبِّئُكُم[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]بِشَرٍّ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]مِّن[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]ذَلِكَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]مَثُوبَةً[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]عِندَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]اللّهِ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]مَن[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]لَّعَنَهُ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]اللّهُ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]وَغَضِبَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]عَلَيْهِ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]وَجَعَلَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]مِنْهُمُ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]الْقِرَدَةَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]وَالْخَنَازِيرَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]وَعَبَدَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]الطَّاغُوتَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] )[/font][/color][color=#ff00ff][font=decotype naskh](69)[/font][font=decotype naskh] وقوله تعالى: [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special](قَالَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]الَّذِينَ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]غَلَبُوا[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]عَلَى[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]أَمْرِهِمْ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]لَنَتَّخِذَنَّ[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]عَلَيْهِم[/font][/color][color=red][font=decotype naskh special] [/font][/color][color=red][font=decotype naskh special]مَّسْجِدًا)[/font][/color][color=#ff00ff][font=decotype naskh](70)[/font][font=decotype naskh].[/font][font=decotype naskh][/font][/color][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000]عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذّة بالقذّة، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه) قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: (فمن)؟ أخرجاه، ولمسلم عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين: الأحمر والأبيض، وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة بعامة، وأن لا يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال: يا محمد إذا قضيت قضاءً فإنه لا يرد وإني أعطيتك لأمتك ألا أهلكهم بسنة بعامة وألا أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بأقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً ويسبي بعضهم بعضًا)، ورواه البرقاني في صحيحه، وزاد: (وإنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين، وإذا وقع عليهم السيف لم يرفع إلى يوم القيامة، ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد فئة من أمتي الأوثان، وإنه سيكون في أمتي كذَّابون ثلاثون، كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين، لا نبي بعدي. ولا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى).[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]فيه مسائل:[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الأولى: تفسير آية النساء.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثانية: تفسير آية المائدة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثالثة: تفسير آية الكهف.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الرابعة: وهي أهمها: ما معنى الإيمان بالجبت والطاغوت في هذا الموضع؟: هل هو اعتقاد قلب، أو هو موافقة أصحابها مع بغضها ومعرفة بطلانها؟.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الخامسة: قولهم إن الكفار الذين يعرفون كفرهم أهدى سبيلاً من المؤمنين.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السادسة: وهي المقصود بالترجمة – أن هذا لا بد أن يوجد في هذه الأمة، كما تقرر في حديث أبي سعيد.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السابعة: التصريح بوقوعها، أعني عبادة الأوثان في هذه الأمة في جموع كثيرة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثامنة: العجب العجاب خروج من يدّعي النبوة، مثل المختار، مع تكلمه بالشهادتين وتصريحه بأنه من هذه الأمة، وأن الرسول حق، وأن القرآن حق وفيه أن محمداً خاتم النبيين، ومع هذا يصدق في هذا كله مع التضاد الواضح. وقد خرج المختار في آخر عصر الصحابة، وتبعه فئام كثيرة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]التاسعة: البشارة بأن الحق لا يزول بالكلية كما زال فيما مضى، بل لا تزال عليه طائفة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]العاشرة: الآية العظمى أنهم مع قلتهم لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الحادية عشرة: أن ذلك الشرط إلى قيام الساعة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثانية عشرة: ما فيه من الآيات العظيمة، منها: إخباره بأن الله زوى له المشارق والمغارب، وأخبر بمعنى ذلك فوقع كما أخبر، بخلاف الجنوب والشمال، وإخباره بأنه أعطي الكنزين، وإخباره بإجابة دعوته لأمته في الاثنتين، وإخباره بأنه منع الثالثة، وإخباره بوقوع السيف، وأنه لا يرفع إذا وقع، وإخباره بإهلاك بعضهم بعضاً وسبي بعضهم بعضاً، وخوفه على أمته من الأئمة المضلين، وإخباره بظهور المتنبئين في هذه الأمة، وإخباره ببقاء الطائفة المنصورة. وكل هذا وقع كما أخبر، مع أن كل واحدة منها أبعد ما يكون من العقول.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثالثة عشرة: حصر الخوف على أمته من الأئمة المضلين.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الرابعة عشرة: التنبيه على معنى عبادة الأوثان.[/color][/font] [b][font=decotype naskh special][font=times new roman][color=#ff00ff] [/color][/font][/font][/b] [b][font=decotype naskh special][font=times new roman][color=#ff00ff]باب ما جاء في السحر[/color][/font][/font][font=decotype naskh special][/font][/b] [color=#000000]وقول الله تعالى: ([/color][font=times new roman]وَلَقَدْ[/font][font=times new roman][size=2] [/size]عَلِمُواْ[/font][font=times new roman][size=2] [/size]لَمَنِ[/font][font=times new roman][size=2] [/size]اشْتَرَاهُ[/font][font=times new roman][size=2] [/size]مَا[/font][font=times new roman][size=2] [/size]لَهُ[/font][font=times new roman][size=2] [/size]فِي[/font][font=times new roman][size=2] [/size]الآخِرَةِ[/font][font=times new roman][size=2] [/size]مِنْ[/font][font=times new roman][size=2] [/size]خَلاَقٍ[/font][color=#000000])(71) وقوله: ([/color][font=times new roman]يُؤْمِنُونَ[/font][font=times new roman][size=2] [/size]بِالْجِبْتِ[/font][font=times new roman][size=2] [/size]وَالطَّاغُوتِ[/font][font=traditional arabic][color=#000000])(72).[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]قال عمر: (الجبت): السحر، (والطاغوت): الشيطان. وقال جابر: الطواغيت: كهان كان ينزل عليهم الشيطان في كل حي واحد. [/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا: يا رسول الله: وما هن؟ قال: (الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات).[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وعن جندب مرفوعاً: (حد الساحر ضربه بالسيف) رواه الترمذي، وقال: الصحيح أنه موقوف.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وفي (صحيح البخاري) عن بجالة بن عبدة قال: كتب عمر بن الخطاب: أن اقتلوا كل ساحر وساحرة، قال: فقتلنا ثلاث سواحر.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وصح عن حفصة رضي الله عنها: أنها أمرت بقتل جارية لها سحرتها، فقتلت، وكذلك صح عن جندب. قال أحمد: عن ثلاثة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]فيه مسائل:[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الأولى: تفسير آية البقرة.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثانية: تفسير آية النساء.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثالثة: تفسير الجبت والطاغوت، والفرق بينهما.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الرابعة: أن الطاغوت قد يكون من الجن، وقد يكون من الإنس.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الخامسة: معرفة السبع الموبقات المخصوصات بالنهي.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السادسة: أن الساحر يكفر.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السابعة: أنه يقتل ولا يستتاب.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثامنة: وجود هذا في المسلمين على عهد عمر، فكيف بعده؟[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000] [/color][/font] [b][font=decotype naskh special][font=times new roman][color=#ff00ff]باب بيان شيء من أنواع السحر[/color][/font][/font][font=decotype naskh special][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000]قال أحمد: حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا عوف عن حيان بن العلاء، حدثنا قطن بن قبيصة عن أبيه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن العيافة والطرق والطيرة من الجبت).[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]قال عوف: العيافة: زجر الطير، والطرق: الخط يخط بالأرض والجبت، قال: الحسن: رنة الشيطان. إسناده جيد ولأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه، المسند منه.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من اقتبس شعبة من النجوم، فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد) [رواه أبو داود] وإسناده صحيح.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وللنسائي من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: (من عقد عقدة ثم نفث فيها فقد سحر، ومن سحر فقد أشرك، ومن تعلق شيئاً وكل إليه).[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ألا هل أنبئكم ما الغضة؟ هي النميمة، القالة بين الناس) [رواه مسلم]. ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما، ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من البيان لسحراً).[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]فيه مسائل:[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الأولى: أن العيافة والطرق والطيرة من الجبت.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثانية: تفسير العيافة والطرق.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثالثة: أن علم النجوم نوع من السحر.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الرابعة: أن العقد مع النفث من ذلك.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الخامسة: أن النميمة من ذلك.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السادسة: أن من ذلك بعض الفصاحة.[/color][/font] [b][font=decotype naskh special][font=times new roman][color=#ff00ff]باب ما جاء في الكهان ونحوهم[/color][/font][/font][font=decotype naskh special][/font][/b] [font=traditional arabic][color=#000000]روى مسلم في صحيحه، عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتىعرَّافاً فسأله عن شيء فصدقه، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً".[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه أبو داود.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وللأربعة، والحاكم وقال: صحيح على شرطهما، عن (أبي هريرة من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم". ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود موقوفاً. [/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وعن عمران بن حصين رضي الله عنه مرفوعاً: "ليس منا من تَطير أو تُطير له أو تَكهن أو تُكهن له أو سَحر أو سُحر له، ومن أتى كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم) رواه البراز بإسناد جيد، ورواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن من حديث ابن عباس دون قوله: "ومن أتى.." الخ.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]قال البغوي: العراف: الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك وقيل: هو الكاهن والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل وقيل: الذي يخبر عما في الضمير.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وقال أبو العباس ابن تيمية: العراف: اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم ممن يتكلم في معرفة الأمور بهذه الطرق.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]وقال ابن عباس –في قوم يكتبون (أبا جاد) وينظرون في النجوم -: ما أرى من فعل ذلك له عند الله من خلاق.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]فيه مسائل: [/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الأولى: لا يجتمع تصديق الكاهن مع الإيمان بالقرآن.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثانية: التصريح بأنه كفر.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الثالثة: ذكر من تُكهن له.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الرابعة: ذكر من تُطير له.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]الخامسة: ذكر من سحر له.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السادسة: ذكر من تعلم أبا جاد.[/color][/font] [font=traditional arabic][color=#000000]السابعة: ذكر الفرق بين الكاهن والعراف.[/color][/font] [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
قسم العلـــوم الشرعيـــه
ركـن العقيـــده الاســـلاميه
متن كتاب التوحيد (محمد بن عبد الوهاب)