الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 12040" data-attributes="member: 13"><p><strong>الاسم المفرد والمثنى والجمع</strong></p><p></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: red">الفصل الثالث ... الاسم المفرد والمثنى والجمع </span></span></p><p><span style="font-size: 22px"><span style="color: red"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ينقسم الاسم المفرد من حيث العدد إلى <u>ثلاثة أقسام </u>: ـ </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مفرد ، ومثنى ، وجمع .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">المفرد : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">اسم يدل على مفرد واحد ، أو واحدة . مثل : محمد ، أحمد ، فتى ، قلم ، ورقة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">المثنى : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ما دل على اثنين أو ، اثنتين ، بزيادة ألف ونون ، أو ياء ونون على مفرده . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : جاء اللاعبان مسرعين ، وعلمت الطالبين مجتهدين . ومررت بالصديقين . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">الجمع : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وهو ما دل على أكثر من اثنين ، أو اثنتين . " ما دل على ثلاثة فأكثر " . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : المعلمون مخلصون . والمعلمات نشيطات . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أقسام المفرد </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ينقسم المفرد <u>إلى قسمين : اسم علم ، واسم جنس . </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أولا ـ العلم : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">***************</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">تعريف : هو الاسم الذي يدل على مسماه بذاته ، ودون قرينة خارجة عن لفظه . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : محمد ، ومكة ، وفاطمة ، والقدس ، وأبو يوسف ، وعبد الله . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فالكلمات السابقة دلت بلفظها ، وحروفها الخاصة على معنى واحد معين محسوس ، ولا تحتاج هذه الدلالة إلى مساعدة لفظية ، أو معنوية لتساعدها على أداء المعنى ، بل تعتمد على ذاتها في إبراز تلك الدلالة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فالاسم العلم كما عرفه ابن عقيل هو " الاسم الذي يعين مسماه مطلقا " (1) . أي من غير تقيد بقرينة تكلم ، أو خطاب ، أو غيبي ، أو إشارة حسية ، أو معنوية ، أو زيادة لفظية كالصلة وغيرها من الزيادات اللفظية الأخرى ، أو المعنوية التي تبين وتعين </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مدلوله ، وتحدد المراد منه لأنه علم مقصور على مسماه . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"><u>2 ـ أنواعه : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"><u>ينقسم العلم إلى أنواع مختلفة بحسب الاعتبارات الآتية : ـ </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أ ـ ينقسم باعتبار تشخيص معناه إلى علم شخصي ، وعلم جنس . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ب ـ وينقسم من حيث الأصالة في الاستعمال إلى مرتجل ، ومنقول . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ج ـ وباعتبار اللفظ إلى مفرد ، ومركب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">د ـ وباعتبار الوضع إلى اسم ، وكنية ، ولقب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"><u>أقسام العلم باعتبار تشخيص معناه ، أو عدمه إلى علم شخصي ، وعلم جنس . </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ـ العلم الشخصي هو : العلم الذي يدل على شخص بعينه ، لا يشاركه فيه غيره ، ولا يحتاج إلى قرينة ، كما أوضحنا آنفا . نحو : محمد ، يوسف ، فاطمة ، مكة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">حكمه : للعلم الشخصي أحكام معنوية ، وأخرى لفظية : ـ </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أ ـ الحكم المعنوي هو دلالته على معين بذاته ، ولا يخلو أن يكون هذا المعين ، </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">إما اسما لفرد من أفراد البشر ، أو لغيرهم من الأجناس الذين يعقلون . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ـــــــــــــــــــ </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ــ شرح ابن عقيل على الألفية ج1 ص118 . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : محمد ، وأحمد ، وريم ، وخديجة ، وجبريل ، وإبليس . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وإما اسم لمسمى له صلة وثيقة بالإنسان ، يستخدمه في حياته المعيشية ، والعملية ، كأسماء البلاد ، والقبائل ، والمدن ، والنجوم ، والسيارات ، والطائرات ، والكتب ، مما لها اسم معين لا يطلق على غيرها . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : مصر ، وسوريا ، وفلسطين ، والسعودية ( أسماء بلاد ) . وتميم ، وطي ، وغامد وقريش ( أسماء قبائل ) . والقدس ، والقاهرة ، والرياض ( أسماء مدن ) . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وهكذا بقية الأنواع الأخرى مما ذكرنا ، إذا كان لها مسميات معينة لا تطلق على غيرها ، وهذه الأشياء المعينة التي تدل عليها الأعلام ، تعرف بالمدلولات ، أو الحكم المعنوي للعلم الشخصي . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ب ـ الحكم اللفظي : ويتعين في كون الاسم العلم لا يعرف بالألف واللام . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فلا نقول : جاء المحمد ، ولا ذهبت إلى المكة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ولا يضاف . فلا نقول محمد كم أفضل من أحمدنا . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">إلا إذا كان اسم العلم محمد ، وأحمد يطلق على أكثر من واحد ، فيجري مجرى الأسماء الشائعة التي تحتاج إلى إيضاح . وهذا ليس موضوعنا الآن . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وأعود إلى الموضوع الأساس ، فأقول : إن العلم الشخصي لا يعرف لا بالألف واللام ، ولا بالإضافة ، لعدم حاجته لشيء من ذلك ، لأن علميته تكفي لتعريفه . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومن أحكامه اللفظية التي تدل عليه تعريف الابتداء به . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : عليّ مجتهد . ومحمد متفوق . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أو مجيئه صاحب حال ، لأن الحال لا تأتي إلا بعد معرفة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : حضر الطلاب راكبين ، وصافحت المدير مبتسما . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">كما يمنع من الصرف ، إذا اجتمع مع العلمية علة أخرى من العلل المانعة للعلم من الصرف ، كالتأنيث . نحو : وصلت فاطمةُ ، و وسلمت على عائشةَ . وسافرت إلى مكةَ. ففاطمة فاعل مرفوع بالضمة بدون تنوين ، لأن الممنوع من الصرف لا ينون . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وعائشة ومكة مجروران وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة ، لأن الممنوع من الصرف يجر بالفتحة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أو أن يكون علما مشابها للفعل . مثل : أحمد ، ويسلم ، ويزيد ، وينبع . وهذه أسماء مشابهة في وضعها للأفعال المضارعة . وسوف نتعرض لهذا مع بقية العلل الأخرى بالتفصيل في الممنوع من الصرف ، إن شاء الله . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">2 ـ علم الجنس : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">عرفه أحد النحويين المعاصرين بقوله " هو الاسم الموضوع للمعنى العقلي العام المجرد ، أي للحقيقة الذهنية المحضة " (1) .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومن التعريف السابق نتوصل إلى أن علم الجنس اسم موضوع ليدل على شخص واحد في الذهن ، ولكنه في حقيقة الأمر ، يدل على أفراد كثيرة في خارج الذهن ، فهو في حكم النكرة من الناحية المعنوية ، لدلالته على غير معين ، ولكنه يأخذ حكم العلم الشخصي لفظا . والواحد الشائع منه يكون بين الحيوانات الأليفة التي يطلق العرب مسمياتها على مخصوصات بعينها . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثال النوع الأول : لاحق ، وأعوج . وتطلق على فرس بعينها لتخصصها من بين الخيول الأخرى . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومنها : هبّان بن بيّان . ويطلق على الإنسان المجهول النسب ، ولم تعرف هويته ، فهو يصدق على كل مجهول . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومنه : أبو الدغفاء . ويطلق على الأحمق دون أن يعين شخص بذاته . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ــــــــــــــــــــ </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ــ النحو الوفي ج1 ص260 عباس حسن . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومثال النوع الثاني : أسامة ، وأبو الحارث . اسما علم جنس يطلقان على الأسد ، ويطلقان على كل ما يخبر عنه من الأسود . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومثلها : ثفالة ، وأبو الحصين . اسما جنس يطلقان على الثعلب ، ويصدق إطلاقهما على كل ثعلب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومثال النوع الثالث : أم صبور . وهو اسم علم جنس يطلق على الأمر الصعب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وسبحان ، وكيسان . علمان ، الأول للتسبيح ، والثاني للغدر . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وهذا هو الحكم المعنوي لعلم الجنس . فهو لا يخص واحدا بعينه . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أما أحكامه اللفظية : فهي نفس الأحكام اللفظية لعلم الشخص ، باعتبار أن علم الجنس يطلق في الذهن على معين ، بخلاف الحقيقة . ومن هنا أخذ نفس الأحكام اللفظية لعلم الشخص الذي لا يدل إلا على معين بذاته . وهذه الأحكام هي : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ـ عدم التعريف بـ " أل " ، أو بالإضافة . لأنه معرف بالعلمية الجنسية ، وهذا التعريف في حقيقته أمر لفظي ، لأن هذه الأسماء من جهة المعنى نكرات لشيوعها في كل أفراد جنسها ، وعدم اختصاصها بشخص معين ، ومع ذلك فالشيوع لم يوجد لأن اللفظ موضوع بإزاء شخص من أشخاص الجنس في التصور العقلي . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وعليه فلا نقول : الأسامة في الحديقة . ولا : أسامة الحديقة في القفص . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">لأن كلمة " أسامة " في المثالين علم يطلق على جنس معين ، وهو الأسد . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">2 ـ ومن أحكامه الابتداء به ، لأنه في حكم المعرفة ، ولا يجوز الابتداء إلا بمعرفة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">نحو : أسامة في القفص . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومنه : أبو براقش طائر متغير اللون . (1) . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ــــــــــــــــــــ </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ـ أبو براقش : طائر ذو ألوان متعددة ، من سواد وبياض ، وتتغير ألوانه في النهار ، لذلك يضرب به المثل في التلون . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">3 ـ ويكون صاحبا للحال . نحو : رأيت ابن قترة منطلقا . (1) . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">4 ـ أنه ينعت بمعرفة . نحو : هذا ثعالة الماكر . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">5 ـ ويمنع من الصرف ، إذا توفرت فيه على أخرى مع العلمية ، كالتأنيث مثلا . نحو : وقفت أمام أسامةَ وهو في القفص . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فـ " أسامة " مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لمنعه من الصرف للعلمية والتأنيث . والمقصود بالعلمية هنا : العلم الجنسي ، لأنه في حكم العلم الشخصي لفظا ، أما في المعنى فهو في حكم النكرة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومثال منعه من الصرف لانتهائه بالألف والنون : فلان أغدر من كيْسان . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فوائد وتنبيهات : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ـ هناك بعض أعلام الجنس المعنوية التي استعملها العرب في حياتهم اليومية يصدق عليها أن تستعمل استعمال علم الجنس ، حينا وحينا آخر قد تستعمل استعمال النكرة ، ومن هذه الألفاظ : فينة ، وبكرة ، وغدوة وسحر . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ولا قياس في معرفة ما سبق ، ولكن نعود في معرفته إلى السماع عن العرب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فإذا استعملنا الألفاظ السابقة بدون تنوين كانت معرفة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">نحو : أمضينا فينةَ في اللعب . أي : وقتا معينا . فهي في حكم علم الجنس ، لأنها تعني الحين ، والوقت المعين . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ونقول : تعهدت المريض بكرة . أي : البكرة المحدودة الوقت واليوم . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أما إذا نونت الألفاظ السابقة كانت نكرات ، لأننا حينئذ لا نعني بها وقتا معينا ومحدودا ، وإنما نعني بها وقتا شائعا . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فإذا قلنا : سآتيك غدوةً . بالتنوين . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ــــــــــــــ</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ـ ابن قترة : نوع من الحياة يميل إلى الصغر ، وسمي بذلك تشبيها له بالسهم الذي لا حديدة فيه ، ويقال له قترة ، والجمع قتر .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">39 ـ ومنه قوله تعالى : { وسبحوه بكرة وأصيلا }1 . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فالمقصود بـ " غدوة ، وبكرة " وقت غير محدود من الزمان . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومنه قوله تعالى : {إلا آل لوط نجيناهم بسحر }2 .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">بتنوين " سحر " لأنها جاءت نكرة دالة على زمن غير معين . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">2 ـ ذكرنا أن العلم الجنسي يكون مقصورا على السماع ، ويكون اسما : كثعالى ، وأسامة ، وفجار ، وفرعون ، وكيسان ، وسبحان . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ويكون كنية : كأبي جعدة للذئب ، وأم عامر للضبع ، وأبي أيوب للجمل ، وأم قشعم للموت ، وأم عريط للعقرب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ويكون لقبا : كالأخطل لقبا للقط ، وذي الناب للكلب ، وذي القرنين للبقر . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ثانيا ـ تقسيم الاسم من حيث الأصالة في الاستعمال . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"><u>ينقسم الاسم من حيث الأصالة في الاستعمال إلى مرتجل ومنقول : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ـ اسم العلم المرتجل : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">هو ما وضع من أسماء الأعلام من أول الأمر علما ، ولم يستعمل قبل ذلك في غير العلمية . مثل : سعاد ، وأدد ، وحمدان ، وعمر ، محبب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وينقسم العلم المرتجل إلى قسمين : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"><u>أ ـ مرتجل قياسي : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">هو العلم الموضوع من أول الأمر علما ، ولم يستعمل قبل ذلك في غير العلمية ، </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ولكنه قياسي من حيث وجود نظائر له في كلام العرب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : " حمدان " ، علم مرتجل ولكنها مقاسة بـ " سعدان " اسم نبات ، و " صفوان " اسم للحجر الأملس . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ــــــــــــــــ </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ــ 42 الأحزاب . 2 ــ 54 القمر .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">40 ـ ومنه قوله تعالى : { فمثله كمثل صفوان عليه تراب }1 . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومثل " عمران : مقاسه بـ " سرحان " ، وهو الذئب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"><u>ب ـ علم مرتجل شاذ : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وهو ما وضع علما من أول الأمر ، ولكن لا نظير له في كلام العرب يقاس عليه . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : " محبب " اسم رجل وليس في كلام العرب تركيب " م ح ب " ومن هنا كان وجه شذوذه . ومنه : " موهب " في اسم رجل ، و " موظب " في اسم مكان . وكلاهما شاذ لأن ما فاؤه " واو " لا يأتي منه " مفعل " بفتح " العين " إنما هو " مفعل " بكسرها . مثل : موضع ، وموقع .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومن الشاذ " مريم " ، و " مدين " ، إذ لا فرق بين الأعجمي والعربي في هذا الحكم . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومنه " حيوة " وهو اسم رجل ، كـ " رجاء بن حيوة " تابعي جليل ، وأصله " حية " مضعف الياء ، لأنه ليس في كلام العرب " حيوة " ، فقلبوا الياء واوا ، وهذا كله ضد مقتضى القياس . (2) . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">2 ـ اسم العلم المنقول : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">هو ما نقل من شيء سبق استعماله فيه قبل العلمية . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : ماجد ، وحامد ، وفاضل ، وسالم ، وعابد ، وثور ، وحجر ، وأسد . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فبعضها منقول عن صفات ، وبعضها منقول عن أسماء . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ويتم النقل في العلم عن الآتي : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أ ـ قد يكون النقل عن اسم مفرد في لفظه ، ويشمل ذلك النقل عن الصفات المشتقة ، كاسم الفاعل والمفعول مثل : قاسم ، وجابر ، وحامد ، ومحمد ، ومحمود ، ومؤمن .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ـــــــــــــــــــ </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ــ 264 البقرة . 2 ــ شرح المفصل ج1 ص33 . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">والنقل عن اسم عين . مثل : غزال ، وزيتونة ، ورمانة ، وخوخة ، أسماء لنساء . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">والنقل عن اسم جنس . مثل : ثور ، وحجر ، وأسد ، أسماء لرجال . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">والنقل عن مصدر . مثل : فضل ، ووهبة ، وسعود ، وعمر ، وزيد ، وإياس . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ب ـ وقد يكون النقل عن الفعل فقط ، دون أن يصاحبه مرفوع له ، سواء أكان ظاهرا ، أم مضمرا ، أم ملحوظا ، أو غير ملحوظ . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومن الأسماء المنقولة عن أفعال ماضية : " شمَّر " ، وهو منقول عن الفعل الماضي :</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">" شمّر " نقول : شمر الرجل ثوبه . إذا رفعه . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">و " خضّم " ، وهو اسم لخضم بن عمر بن تميم . ومنه : صفا : وجاد .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومن المنقول عن أفعال مضارعة : يزيد ، ويشكر ، وتغلب ، وأحمد ، ويحيى ، وينبع ، ويسلم .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومثال لمنقول عن الفعل الأمر : سامح ، وعصمت ، فالأول اسم رجل ، والثاني اسم صحراء . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومنه قول الراعي : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أشلي سلوقية باتت وبات بها بوحش إصمت في أصلابها أود </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">الشاهد : قوله " إصمت " فهي اسم لفلاة منقولة عن الفعل الأمر " إصمت " وماضيه " صمت " ومضارعه " يصمت " . وهي من باب تسمية المكان بالفعل . بشرط أن يكون خاليا مما يدل على فعليته ، كوجود الفعل ، أو المفعول ظاهرا ، أو مضمرا . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ج ـ وقد يكون النقل عن جملة اسمية ، كانت أو فعلية . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثال النقل عن اسمية : " محمد أسد " ، و " زيد قائم " ، و " نحن هنا " . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وشرطها أن تكون محكية بالمركب . فنقول فيها : جاءني زيدٌ قائم . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ورأيت زيدٌ قائم . ومررت بزيدٌ قائم . فجملة " زيد قائم " في الجمل السابقة عوملت معاملة العلم المركب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومثال المنقول عن جملة فعلية : جاد الحق ، وزاد الخير ، وفتح الله ، وجاد المولى ، وتأبط شرا ، وشاب قرناها . وكلها تعامل معاملة العلم المركب . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فوائد وتنبيهات : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ـ إذا نقل العلم من لفظ مبدوء بهمزة وصل ، تتغير الهمزة إلى قطع بعد النقل . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">نحو : إعتدال ، وإنتصار ، وإبتسام ، أسماء لامرأة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومثل : يوم الإثنين ، و" أل " علم خاص بأداة التعريف . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فالكلمات السابقة أسماء أعلام منقولة عن ألفاظ كانت في الأصل مبدوءة بهمزات وصل لأنها مصادر لأفعال خماسية في المجموعة الأولى ، وأسماء مسموعة عن العرب بهمزة وصل في كلمة " اثنين " ، و" أل " التعريف . فلما أصبحت تلك الكلمات أسماء أعلام بعد النقل ، ودلت على مسميات بعينها ، تغيرت همزاتها إلى همزات قطع ، لأن من سمات الاسم أن يبدأ بهمزة قطع ، إلا فيما ندر وسمع عن العرب كـ : اثنان ، واثنثان ، واسم ، وابن ، وابنه ، وامريء ، وايم ، وال . وللاستزادة راجع فصل همزة القطع ، وهمزة الوصل . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ثالثا ـ تقسيم العلم باعتبار لفظه إلى مفرد ومركب : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"><u>1 ـ العلم المفرد : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">هو العلم المكون من كلمة واحدة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : محمد ، وأحمد ، وعلى ، وإبراهيم ، وسعاد ، خديجة ، ومريم ، وهند . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">حكمه : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">يعرب العلم المفرد بحسب العوامل الداخلة عليه . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">نحو : جاء محمد . و محمد مجتهد . وصافحت عليا . وسلمت على يوسف . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فالأعلام السابقة مفردة ، وكل واحد منها وقع موقعا إعرابيا مختلفا عن الآخر ، فمحمد في المثال الأول جاء فاعلا مرفوعا بالضمة ، وفي المثال الثاني مبتدأ مرفوعا بالضمة أيضا ، وعليا في المثال الثالث مفعولا به منصوبا بالفتحة ، ويوسف في المثال الأخير مجرورا وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسر لمنعه من الصرف للعلمية والعجمة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"><u>2 ـ العلم المركب : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">هو العلم المكون من كلمتين فأكثر ، ويدل على حقيقة واحدة قبل النقل وبعده . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"><u>وينقسم إلى ثلاثة أنواع : </u></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أ ـ المركب الإضافي : نحو : عبد الله ، وعبد الرحمن ، وعبد المولى ، وذو النون ، وامرؤ القيس . وهذه أسماء ، ومنها كنية نحو : أبو بكر ، وأبو عبيدة ، وأبو إسحق ، وأبو جعفر . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">وحكم المركب الإضافي : أن يعرب صدره " الاسم الأول منه " بالحركات ، بحسب العوامل الداخلة عليه لفضية كان أم معنوية ، ويجر عجزه " الاسم الثاني منه " بالإضافة دائما . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">نقول : سافر عبدُ الله ِ . وإن علمَ الدينِ رجل فاضل . وأرسلت إلى عبدِ الرحمن رسالة . ووصل أبو محمد من السفر . وزرت أبا خليل في منزله . وعرجت على أبي يوسف في عمله . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ب ـ المركب المزجي : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">هو كل علم رُكِّب من اسمين فقط ، واختلطت كل من الكلمتين بالأخرى عن طريق اتصال الثانية بالأولى ، حتى صارت كالكلمة الواحدة ، واصبح كل جزء من الكلمة بعد المزج بمنزلة الحرف الهجائي الواحد من الكلمة الواحدة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثال : حضرموت ، وبعلبك ، ومعديكرب ، وسيبويه ، وخمارويه . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">حكمه : للمركب المزجي حكمان : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ـ أن يمنع من الصرف ، وله أحكام الممنوع من الصرف . فلا ينون ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ، إذا لم يكن مختوما " بويه " . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">نحو : بعلبكُ مدينة لبنانية . وزرت حضرموتَ . وسافرت إلى حضرموتَ . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">2 ـ فإذا كان المركب المزجي مما ختم بـ " بويه " ، كسيبويه ، ونفطويه ، فإنه يبنى على الكسر . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">نحو : سيبويهِ عالم نحوي . وصافحت نفطويهِ . واستعرت الكتاب من خمارويهِ . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فسيبويه : مبتدأ مبني على الكسر في محل رفع . ونفطويه : مفعول به مبني على الكسر في محل نصب . وخمارويه : اسم مجرور مبني على الكسر في محل جر . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">3 ـ المركب الإسنادي : هو كل علم منقول عن جملة فعلية . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">مثل : جاد الحق ، وتأبط شرا ، وسر من رأى ، وشاب قرناها ، وجاد المولى . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أو منقول عن جملة اسمية : مثل : " الخير نازل " ، و " نحن هنا " اسم لكتاب ، و " السيد فاهم " اسم لرجل . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">حكمه : أن يبقى على حاله قبل العلمية ، فلا يدخله أي تغيير ، لا في ترتيب الحروف ، ولا في ضبطها ، ويحكى على حالته الأصلية ، وتقدر على آخره علامات الإعراب ، وتكون حركة الإعراب مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية ، والمقصود بالحكاية : إيراد اللفظ بحسب ما أورده المتكلم . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">نحو : جاء فتحَ الباب . ورأيت شابَ قرناها . وسلمت على جادَ الحقُ . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فـ " فتح الباب " فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشنغال المحل بحركة الحكاية . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">و " شاب قرناها " مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">" وجاد الحق " اسم مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فوائد وتنبيهات : </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">1 ـ يدخل ضمن المركب الإسنادي من حيث الحكم الأسماء المركبة من حرف واسم . مثل : إنَّ الرجل . أو من حرف وفعل . مثل : لن أسافر ، ولم يقم . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">أو من حرفين . مثل : إنما ، وربما . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فهذه الأعلام المركبة على سبيل التسمية بها ليست في حقيقتها مركبات إسنادية ، لأنها غير مركبة من جمل ، ولكنها تأخذ من حيث الإعراب حكم المركب الإسنادي . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">2 ـ العلم المركب من موصوف وصفة . نحو : عليّ العالم ، ومحمد الكريم . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فقد أعطاه العرب حكم العلم المفرد ، وألحقوه به فتجري على الموصوف علامات الإعراب بحسب موقعه من الجملة ثم تتبعه الصفة . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">نحو : جاء محمدُ الفاضلُ ، ورأيت عليًا الكريمَ . ومررت بمحمدٍ العالمِ . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">فـ " محمد الفاضل " علم مركب تركيبا إسناديا من موصوف وصفة ، ولكنها أعطيت إعراب المفرد ، بأن يكون للموصوف موقعه الإعرابي بحسب العوامل الداخلة عليه ، ثم تتبعه الصفة كما في الأمثلة السابقة ، ولكن ذلك يحدث لبسا بين الاسم المركب تركيبا إسناديا ، وبين الاسم المفرد الموصوف وله نفس الموقع الإعرابي . </span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">كأن نقول : جاء محمدٌ الفاضلُ . على اعتبار محمد فاعل ، وفاضل صفة . والأفضل في المركب الإسنادي المكون من الموصوف والصفة أن يأخذ حكم المركب الإسنادي ذاته ، ويعرب بحركات مقدرة منع من ظهورها الحكاية ، حتى نأمن اللبس الذي تحدثنا عنه آنفا . فنعرب : جاء محمد الفاضل . كالآتي : جاء فعل ماض مبني على الفتح .</span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred"></span></span></p><p><span style="font-size: 15px"><span style="color: darkred">ومحمد الفاضل : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية باعتباره مركبا تركيبا إسناديا . </span></span></p><p>__________________</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 12040, member: 13"] [b]الاسم المفرد والمثنى والجمع[/b] [size=6][color=red]الفصل الثالث ... الاسم المفرد والمثنى والجمع [/color][/size] [size=4][color=darkred]ينقسم الاسم المفرد من حيث العدد إلى [u]ثلاثة أقسام [/u]: ـ مفرد ، ومثنى ، وجمع . المفرد : اسم يدل على مفرد واحد ، أو واحدة . مثل : محمد ، أحمد ، فتى ، قلم ، ورقة . المثنى : ما دل على اثنين أو ، اثنتين ، بزيادة ألف ونون ، أو ياء ونون على مفرده . مثل : جاء اللاعبان مسرعين ، وعلمت الطالبين مجتهدين . ومررت بالصديقين . الجمع : وهو ما دل على أكثر من اثنين ، أو اثنتين . " ما دل على ثلاثة فأكثر " . مثل : المعلمون مخلصون . والمعلمات نشيطات . أقسام المفرد ينقسم المفرد [u]إلى قسمين : اسم علم ، واسم جنس . [/u] أولا ـ العلم : *************** تعريف : هو الاسم الذي يدل على مسماه بذاته ، ودون قرينة خارجة عن لفظه . مثل : محمد ، ومكة ، وفاطمة ، والقدس ، وأبو يوسف ، وعبد الله . فالكلمات السابقة دلت بلفظها ، وحروفها الخاصة على معنى واحد معين محسوس ، ولا تحتاج هذه الدلالة إلى مساعدة لفظية ، أو معنوية لتساعدها على أداء المعنى ، بل تعتمد على ذاتها في إبراز تلك الدلالة . فالاسم العلم كما عرفه ابن عقيل هو " الاسم الذي يعين مسماه مطلقا " (1) . أي من غير تقيد بقرينة تكلم ، أو خطاب ، أو غيبي ، أو إشارة حسية ، أو معنوية ، أو زيادة لفظية كالصلة وغيرها من الزيادات اللفظية الأخرى ، أو المعنوية التي تبين وتعين مدلوله ، وتحدد المراد منه لأنه علم مقصور على مسماه . [u]2 ـ أنواعه : [/u] [u]ينقسم العلم إلى أنواع مختلفة بحسب الاعتبارات الآتية : ـ [/u] أ ـ ينقسم باعتبار تشخيص معناه إلى علم شخصي ، وعلم جنس . ب ـ وينقسم من حيث الأصالة في الاستعمال إلى مرتجل ، ومنقول . ج ـ وباعتبار اللفظ إلى مفرد ، ومركب . د ـ وباعتبار الوضع إلى اسم ، وكنية ، ولقب . [u]أقسام العلم باعتبار تشخيص معناه ، أو عدمه إلى علم شخصي ، وعلم جنس . [/u] 1 ـ العلم الشخصي هو : العلم الذي يدل على شخص بعينه ، لا يشاركه فيه غيره ، ولا يحتاج إلى قرينة ، كما أوضحنا آنفا . نحو : محمد ، يوسف ، فاطمة ، مكة . حكمه : للعلم الشخصي أحكام معنوية ، وأخرى لفظية : ـ أ ـ الحكم المعنوي هو دلالته على معين بذاته ، ولا يخلو أن يكون هذا المعين ، إما اسما لفرد من أفراد البشر ، أو لغيرهم من الأجناس الذين يعقلون . ـــــــــــــــــــ 1 ــ شرح ابن عقيل على الألفية ج1 ص118 . مثل : محمد ، وأحمد ، وريم ، وخديجة ، وجبريل ، وإبليس . وإما اسم لمسمى له صلة وثيقة بالإنسان ، يستخدمه في حياته المعيشية ، والعملية ، كأسماء البلاد ، والقبائل ، والمدن ، والنجوم ، والسيارات ، والطائرات ، والكتب ، مما لها اسم معين لا يطلق على غيرها . مثل : مصر ، وسوريا ، وفلسطين ، والسعودية ( أسماء بلاد ) . وتميم ، وطي ، وغامد وقريش ( أسماء قبائل ) . والقدس ، والقاهرة ، والرياض ( أسماء مدن ) . وهكذا بقية الأنواع الأخرى مما ذكرنا ، إذا كان لها مسميات معينة لا تطلق على غيرها ، وهذه الأشياء المعينة التي تدل عليها الأعلام ، تعرف بالمدلولات ، أو الحكم المعنوي للعلم الشخصي . ب ـ الحكم اللفظي : ويتعين في كون الاسم العلم لا يعرف بالألف واللام . فلا نقول : جاء المحمد ، ولا ذهبت إلى المكة . ولا يضاف . فلا نقول محمد كم أفضل من أحمدنا . إلا إذا كان اسم العلم محمد ، وأحمد يطلق على أكثر من واحد ، فيجري مجرى الأسماء الشائعة التي تحتاج إلى إيضاح . وهذا ليس موضوعنا الآن . وأعود إلى الموضوع الأساس ، فأقول : إن العلم الشخصي لا يعرف لا بالألف واللام ، ولا بالإضافة ، لعدم حاجته لشيء من ذلك ، لأن علميته تكفي لتعريفه . ومن أحكامه اللفظية التي تدل عليه تعريف الابتداء به . مثل : عليّ مجتهد . ومحمد متفوق . أو مجيئه صاحب حال ، لأن الحال لا تأتي إلا بعد معرفة . مثل : حضر الطلاب راكبين ، وصافحت المدير مبتسما . كما يمنع من الصرف ، إذا اجتمع مع العلمية علة أخرى من العلل المانعة للعلم من الصرف ، كالتأنيث . نحو : وصلت فاطمةُ ، و وسلمت على عائشةَ . وسافرت إلى مكةَ. ففاطمة فاعل مرفوع بالضمة بدون تنوين ، لأن الممنوع من الصرف لا ينون . وعائشة ومكة مجروران وعلامة الجر الفتحة نيابة عن الكسرة ، لأن الممنوع من الصرف يجر بالفتحة . أو أن يكون علما مشابها للفعل . مثل : أحمد ، ويسلم ، ويزيد ، وينبع . وهذه أسماء مشابهة في وضعها للأفعال المضارعة . وسوف نتعرض لهذا مع بقية العلل الأخرى بالتفصيل في الممنوع من الصرف ، إن شاء الله . 2 ـ علم الجنس : عرفه أحد النحويين المعاصرين بقوله " هو الاسم الموضوع للمعنى العقلي العام المجرد ، أي للحقيقة الذهنية المحضة " (1) . ومن التعريف السابق نتوصل إلى أن علم الجنس اسم موضوع ليدل على شخص واحد في الذهن ، ولكنه في حقيقة الأمر ، يدل على أفراد كثيرة في خارج الذهن ، فهو في حكم النكرة من الناحية المعنوية ، لدلالته على غير معين ، ولكنه يأخذ حكم العلم الشخصي لفظا . والواحد الشائع منه يكون بين الحيوانات الأليفة التي يطلق العرب مسمياتها على مخصوصات بعينها . مثال النوع الأول : لاحق ، وأعوج . وتطلق على فرس بعينها لتخصصها من بين الخيول الأخرى . ومنها : هبّان بن بيّان . ويطلق على الإنسان المجهول النسب ، ولم تعرف هويته ، فهو يصدق على كل مجهول . ومنه : أبو الدغفاء . ويطلق على الأحمق دون أن يعين شخص بذاته . ــــــــــــــــــــ 1 ــ النحو الوفي ج1 ص260 عباس حسن . ومثال النوع الثاني : أسامة ، وأبو الحارث . اسما علم جنس يطلقان على الأسد ، ويطلقان على كل ما يخبر عنه من الأسود . ومثلها : ثفالة ، وأبو الحصين . اسما جنس يطلقان على الثعلب ، ويصدق إطلاقهما على كل ثعلب . ومثال النوع الثالث : أم صبور . وهو اسم علم جنس يطلق على الأمر الصعب . وسبحان ، وكيسان . علمان ، الأول للتسبيح ، والثاني للغدر . وهذا هو الحكم المعنوي لعلم الجنس . فهو لا يخص واحدا بعينه . أما أحكامه اللفظية : فهي نفس الأحكام اللفظية لعلم الشخص ، باعتبار أن علم الجنس يطلق في الذهن على معين ، بخلاف الحقيقة . ومن هنا أخذ نفس الأحكام اللفظية لعلم الشخص الذي لا يدل إلا على معين بذاته . وهذه الأحكام هي : 1 ـ عدم التعريف بـ " أل " ، أو بالإضافة . لأنه معرف بالعلمية الجنسية ، وهذا التعريف في حقيقته أمر لفظي ، لأن هذه الأسماء من جهة المعنى نكرات لشيوعها في كل أفراد جنسها ، وعدم اختصاصها بشخص معين ، ومع ذلك فالشيوع لم يوجد لأن اللفظ موضوع بإزاء شخص من أشخاص الجنس في التصور العقلي . وعليه فلا نقول : الأسامة في الحديقة . ولا : أسامة الحديقة في القفص . لأن كلمة " أسامة " في المثالين علم يطلق على جنس معين ، وهو الأسد . 2 ـ ومن أحكامه الابتداء به ، لأنه في حكم المعرفة ، ولا يجوز الابتداء إلا بمعرفة . نحو : أسامة في القفص . ومنه : أبو براقش طائر متغير اللون . (1) . ــــــــــــــــــــ 1 ـ أبو براقش : طائر ذو ألوان متعددة ، من سواد وبياض ، وتتغير ألوانه في النهار ، لذلك يضرب به المثل في التلون . 3 ـ ويكون صاحبا للحال . نحو : رأيت ابن قترة منطلقا . (1) . 4 ـ أنه ينعت بمعرفة . نحو : هذا ثعالة الماكر . 5 ـ ويمنع من الصرف ، إذا توفرت فيه على أخرى مع العلمية ، كالتأنيث مثلا . نحو : وقفت أمام أسامةَ وهو في القفص . فـ " أسامة " مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لمنعه من الصرف للعلمية والتأنيث . والمقصود بالعلمية هنا : العلم الجنسي ، لأنه في حكم العلم الشخصي لفظا ، أما في المعنى فهو في حكم النكرة . ومثال منعه من الصرف لانتهائه بالألف والنون : فلان أغدر من كيْسان . فوائد وتنبيهات : 1 ـ هناك بعض أعلام الجنس المعنوية التي استعملها العرب في حياتهم اليومية يصدق عليها أن تستعمل استعمال علم الجنس ، حينا وحينا آخر قد تستعمل استعمال النكرة ، ومن هذه الألفاظ : فينة ، وبكرة ، وغدوة وسحر . ولا قياس في معرفة ما سبق ، ولكن نعود في معرفته إلى السماع عن العرب . فإذا استعملنا الألفاظ السابقة بدون تنوين كانت معرفة . نحو : أمضينا فينةَ في اللعب . أي : وقتا معينا . فهي في حكم علم الجنس ، لأنها تعني الحين ، والوقت المعين . ونقول : تعهدت المريض بكرة . أي : البكرة المحدودة الوقت واليوم . أما إذا نونت الألفاظ السابقة كانت نكرات ، لأننا حينئذ لا نعني بها وقتا معينا ومحدودا ، وإنما نعني بها وقتا شائعا . فإذا قلنا : سآتيك غدوةً . بالتنوين . ــــــــــــــ 1 ـ ابن قترة : نوع من الحياة يميل إلى الصغر ، وسمي بذلك تشبيها له بالسهم الذي لا حديدة فيه ، ويقال له قترة ، والجمع قتر . 39 ـ ومنه قوله تعالى : { وسبحوه بكرة وأصيلا }1 . فالمقصود بـ " غدوة ، وبكرة " وقت غير محدود من الزمان . ومنه قوله تعالى : {إلا آل لوط نجيناهم بسحر }2 . بتنوين " سحر " لأنها جاءت نكرة دالة على زمن غير معين . 2 ـ ذكرنا أن العلم الجنسي يكون مقصورا على السماع ، ويكون اسما : كثعالى ، وأسامة ، وفجار ، وفرعون ، وكيسان ، وسبحان . ويكون كنية : كأبي جعدة للذئب ، وأم عامر للضبع ، وأبي أيوب للجمل ، وأم قشعم للموت ، وأم عريط للعقرب . ويكون لقبا : كالأخطل لقبا للقط ، وذي الناب للكلب ، وذي القرنين للبقر . ثانيا ـ تقسيم الاسم من حيث الأصالة في الاستعمال . [u]ينقسم الاسم من حيث الأصالة في الاستعمال إلى مرتجل ومنقول : [/u] 1 ـ اسم العلم المرتجل : هو ما وضع من أسماء الأعلام من أول الأمر علما ، ولم يستعمل قبل ذلك في غير العلمية . مثل : سعاد ، وأدد ، وحمدان ، وعمر ، محبب . وينقسم العلم المرتجل إلى قسمين : [u]أ ـ مرتجل قياسي : [/u] هو العلم الموضوع من أول الأمر علما ، ولم يستعمل قبل ذلك في غير العلمية ، ولكنه قياسي من حيث وجود نظائر له في كلام العرب . مثل : " حمدان " ، علم مرتجل ولكنها مقاسة بـ " سعدان " اسم نبات ، و " صفوان " اسم للحجر الأملس . ــــــــــــــــ 1 ــ 42 الأحزاب . 2 ــ 54 القمر . 40 ـ ومنه قوله تعالى : { فمثله كمثل صفوان عليه تراب }1 . ومثل " عمران : مقاسه بـ " سرحان " ، وهو الذئب . [u]ب ـ علم مرتجل شاذ : [/u] وهو ما وضع علما من أول الأمر ، ولكن لا نظير له في كلام العرب يقاس عليه . مثل : " محبب " اسم رجل وليس في كلام العرب تركيب " م ح ب " ومن هنا كان وجه شذوذه . ومنه : " موهب " في اسم رجل ، و " موظب " في اسم مكان . وكلاهما شاذ لأن ما فاؤه " واو " لا يأتي منه " مفعل " بفتح " العين " إنما هو " مفعل " بكسرها . مثل : موضع ، وموقع . ومن الشاذ " مريم " ، و " مدين " ، إذ لا فرق بين الأعجمي والعربي في هذا الحكم . ومنه " حيوة " وهو اسم رجل ، كـ " رجاء بن حيوة " تابعي جليل ، وأصله " حية " مضعف الياء ، لأنه ليس في كلام العرب " حيوة " ، فقلبوا الياء واوا ، وهذا كله ضد مقتضى القياس . (2) . 2 ـ اسم العلم المنقول : هو ما نقل من شيء سبق استعماله فيه قبل العلمية . مثل : ماجد ، وحامد ، وفاضل ، وسالم ، وعابد ، وثور ، وحجر ، وأسد . فبعضها منقول عن صفات ، وبعضها منقول عن أسماء . ويتم النقل في العلم عن الآتي : أ ـ قد يكون النقل عن اسم مفرد في لفظه ، ويشمل ذلك النقل عن الصفات المشتقة ، كاسم الفاعل والمفعول مثل : قاسم ، وجابر ، وحامد ، ومحمد ، ومحمود ، ومؤمن . ـــــــــــــــــــ 1 ــ 264 البقرة . 2 ــ شرح المفصل ج1 ص33 . والنقل عن اسم عين . مثل : غزال ، وزيتونة ، ورمانة ، وخوخة ، أسماء لنساء . والنقل عن اسم جنس . مثل : ثور ، وحجر ، وأسد ، أسماء لرجال . والنقل عن مصدر . مثل : فضل ، ووهبة ، وسعود ، وعمر ، وزيد ، وإياس . ب ـ وقد يكون النقل عن الفعل فقط ، دون أن يصاحبه مرفوع له ، سواء أكان ظاهرا ، أم مضمرا ، أم ملحوظا ، أو غير ملحوظ . ومن الأسماء المنقولة عن أفعال ماضية : " شمَّر " ، وهو منقول عن الفعل الماضي : " شمّر " نقول : شمر الرجل ثوبه . إذا رفعه . و " خضّم " ، وهو اسم لخضم بن عمر بن تميم . ومنه : صفا : وجاد . ومن المنقول عن أفعال مضارعة : يزيد ، ويشكر ، وتغلب ، وأحمد ، ويحيى ، وينبع ، ويسلم . ومثال لمنقول عن الفعل الأمر : سامح ، وعصمت ، فالأول اسم رجل ، والثاني اسم صحراء . ومنه قول الراعي : أشلي سلوقية باتت وبات بها بوحش إصمت في أصلابها أود الشاهد : قوله " إصمت " فهي اسم لفلاة منقولة عن الفعل الأمر " إصمت " وماضيه " صمت " ومضارعه " يصمت " . وهي من باب تسمية المكان بالفعل . بشرط أن يكون خاليا مما يدل على فعليته ، كوجود الفعل ، أو المفعول ظاهرا ، أو مضمرا . ج ـ وقد يكون النقل عن جملة اسمية ، كانت أو فعلية . مثال النقل عن اسمية : " محمد أسد " ، و " زيد قائم " ، و " نحن هنا " . وشرطها أن تكون محكية بالمركب . فنقول فيها : جاءني زيدٌ قائم . ورأيت زيدٌ قائم . ومررت بزيدٌ قائم . فجملة " زيد قائم " في الجمل السابقة عوملت معاملة العلم المركب . ومثال المنقول عن جملة فعلية : جاد الحق ، وزاد الخير ، وفتح الله ، وجاد المولى ، وتأبط شرا ، وشاب قرناها . وكلها تعامل معاملة العلم المركب . فوائد وتنبيهات : 1 ـ إذا نقل العلم من لفظ مبدوء بهمزة وصل ، تتغير الهمزة إلى قطع بعد النقل . نحو : إعتدال ، وإنتصار ، وإبتسام ، أسماء لامرأة . ومثل : يوم الإثنين ، و" أل " علم خاص بأداة التعريف . فالكلمات السابقة أسماء أعلام منقولة عن ألفاظ كانت في الأصل مبدوءة بهمزات وصل لأنها مصادر لأفعال خماسية في المجموعة الأولى ، وأسماء مسموعة عن العرب بهمزة وصل في كلمة " اثنين " ، و" أل " التعريف . فلما أصبحت تلك الكلمات أسماء أعلام بعد النقل ، ودلت على مسميات بعينها ، تغيرت همزاتها إلى همزات قطع ، لأن من سمات الاسم أن يبدأ بهمزة قطع ، إلا فيما ندر وسمع عن العرب كـ : اثنان ، واثنثان ، واسم ، وابن ، وابنه ، وامريء ، وايم ، وال . وللاستزادة راجع فصل همزة القطع ، وهمزة الوصل . ثالثا ـ تقسيم العلم باعتبار لفظه إلى مفرد ومركب : [u]1 ـ العلم المفرد : [/u] هو العلم المكون من كلمة واحدة . مثل : محمد ، وأحمد ، وعلى ، وإبراهيم ، وسعاد ، خديجة ، ومريم ، وهند . حكمه : يعرب العلم المفرد بحسب العوامل الداخلة عليه . نحو : جاء محمد . و محمد مجتهد . وصافحت عليا . وسلمت على يوسف . فالأعلام السابقة مفردة ، وكل واحد منها وقع موقعا إعرابيا مختلفا عن الآخر ، فمحمد في المثال الأول جاء فاعلا مرفوعا بالضمة ، وفي المثال الثاني مبتدأ مرفوعا بالضمة أيضا ، وعليا في المثال الثالث مفعولا به منصوبا بالفتحة ، ويوسف في المثال الأخير مجرورا وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسر لمنعه من الصرف للعلمية والعجمة . [u]2 ـ العلم المركب : [/u] هو العلم المكون من كلمتين فأكثر ، ويدل على حقيقة واحدة قبل النقل وبعده . [u]وينقسم إلى ثلاثة أنواع : [/u] أ ـ المركب الإضافي : نحو : عبد الله ، وعبد الرحمن ، وعبد المولى ، وذو النون ، وامرؤ القيس . وهذه أسماء ، ومنها كنية نحو : أبو بكر ، وأبو عبيدة ، وأبو إسحق ، وأبو جعفر . وحكم المركب الإضافي : أن يعرب صدره " الاسم الأول منه " بالحركات ، بحسب العوامل الداخلة عليه لفضية كان أم معنوية ، ويجر عجزه " الاسم الثاني منه " بالإضافة دائما . نقول : سافر عبدُ الله ِ . وإن علمَ الدينِ رجل فاضل . وأرسلت إلى عبدِ الرحمن رسالة . ووصل أبو محمد من السفر . وزرت أبا خليل في منزله . وعرجت على أبي يوسف في عمله . ب ـ المركب المزجي : هو كل علم رُكِّب من اسمين فقط ، واختلطت كل من الكلمتين بالأخرى عن طريق اتصال الثانية بالأولى ، حتى صارت كالكلمة الواحدة ، واصبح كل جزء من الكلمة بعد المزج بمنزلة الحرف الهجائي الواحد من الكلمة الواحدة . مثال : حضرموت ، وبعلبك ، ومعديكرب ، وسيبويه ، وخمارويه . حكمه : للمركب المزجي حكمان : 1 ـ أن يمنع من الصرف ، وله أحكام الممنوع من الصرف . فلا ينون ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة ، إذا لم يكن مختوما " بويه " . نحو : بعلبكُ مدينة لبنانية . وزرت حضرموتَ . وسافرت إلى حضرموتَ . 2 ـ فإذا كان المركب المزجي مما ختم بـ " بويه " ، كسيبويه ، ونفطويه ، فإنه يبنى على الكسر . نحو : سيبويهِ عالم نحوي . وصافحت نفطويهِ . واستعرت الكتاب من خمارويهِ . فسيبويه : مبتدأ مبني على الكسر في محل رفع . ونفطويه : مفعول به مبني على الكسر في محل نصب . وخمارويه : اسم مجرور مبني على الكسر في محل جر . 3 ـ المركب الإسنادي : هو كل علم منقول عن جملة فعلية . مثل : جاد الحق ، وتأبط شرا ، وسر من رأى ، وشاب قرناها ، وجاد المولى . أو منقول عن جملة اسمية : مثل : " الخير نازل " ، و " نحن هنا " اسم لكتاب ، و " السيد فاهم " اسم لرجل . حكمه : أن يبقى على حاله قبل العلمية ، فلا يدخله أي تغيير ، لا في ترتيب الحروف ، ولا في ضبطها ، ويحكى على حالته الأصلية ، وتقدر على آخره علامات الإعراب ، وتكون حركة الإعراب مقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية ، والمقصود بالحكاية : إيراد اللفظ بحسب ما أورده المتكلم . نحو : جاء فتحَ الباب . ورأيت شابَ قرناها . وسلمت على جادَ الحقُ . فـ " فتح الباب " فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشنغال المحل بحركة الحكاية . و " شاب قرناها " مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية . " وجاد الحق " اسم مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية . فوائد وتنبيهات : 1 ـ يدخل ضمن المركب الإسنادي من حيث الحكم الأسماء المركبة من حرف واسم . مثل : إنَّ الرجل . أو من حرف وفعل . مثل : لن أسافر ، ولم يقم . أو من حرفين . مثل : إنما ، وربما . فهذه الأعلام المركبة على سبيل التسمية بها ليست في حقيقتها مركبات إسنادية ، لأنها غير مركبة من جمل ، ولكنها تأخذ من حيث الإعراب حكم المركب الإسنادي . 2 ـ العلم المركب من موصوف وصفة . نحو : عليّ العالم ، ومحمد الكريم . فقد أعطاه العرب حكم العلم المفرد ، وألحقوه به فتجري على الموصوف علامات الإعراب بحسب موقعه من الجملة ثم تتبعه الصفة . نحو : جاء محمدُ الفاضلُ ، ورأيت عليًا الكريمَ . ومررت بمحمدٍ العالمِ . فـ " محمد الفاضل " علم مركب تركيبا إسناديا من موصوف وصفة ، ولكنها أعطيت إعراب المفرد ، بأن يكون للموصوف موقعه الإعرابي بحسب العوامل الداخلة عليه ، ثم تتبعه الصفة كما في الأمثلة السابقة ، ولكن ذلك يحدث لبسا بين الاسم المركب تركيبا إسناديا ، وبين الاسم المفرد الموصوف وله نفس الموقع الإعرابي . كأن نقول : جاء محمدٌ الفاضلُ . على اعتبار محمد فاعل ، وفاضل صفة . والأفضل في المركب الإسنادي المكون من الموصوف والصفة أن يأخذ حكم المركب الإسنادي ذاته ، ويعرب بحركات مقدرة منع من ظهورها الحكاية ، حتى نأمن اللبس الذي تحدثنا عنه آنفا . فنعرب : جاء محمد الفاضل . كالآتي : جاء فعل ماض مبني على الفتح . ومحمد الفاضل : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية باعتباره مركبا تركيبا إسناديا . [/color][/size] __________________ [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة