الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الغرف الصوتية
غرفة ٠٠٠٠
ما الجديد
المشاركات الجديدة
جديد مشاركات الحائط
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مشاركات الحائط الجديدة
البحث عن مشاركات الملف الشخصي
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
تثبيت التطبيق
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
<blockquote data-quote="أمة اللطيف" data-source="post: 12980" data-attributes="member: 13"><p><strong>نمادج من الإعراب</strong></p><p></p><p><span style="font-size: 18px"><span style="color: red">نماذج من الإعراب</span></span> </p><p></p><p>39 ـ قال تعالى <span style="color: darkgreen">:{ وسبحوه بكرةً وأصيلا } </span>42 الأحزاب .</p><p></p><p>وسبحوه : الواو حرف عطف ، وسبحوه فعل وفاعل ومفعول به .</p><p></p><p>بكرة : ظرف لأول النهار منصوب بالفتحة متعلق بسبحوه .</p><p></p><p>وأصيلا : الواو حرف عطف ، أصيلاً ظرف لآخر النهار معطوف على بكرة منصوب بالفتحة .</p><p></p><p></p><p></p><p>40 ـ قال تعالى : <span style="color: darkgreen">{ فمثله كمثل صفوان عليه تراب } </span>264 البقرة .</p><p></p><p>فمثله : الفاء استئنافية جيء بها لمجرد الربط بين الجمل ، ومثله مبتدأ ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة .</p><p></p><p>كمثل : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر ، ومثل مضاف .</p><p></p><p>وصفوان : مضاف إليه مجرور بالكسرة .</p><p></p><p>عليه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . </p><p></p><p>تراب : مبتدأ مؤخر . والجملة الاسمية في محل جر صفة لصفوان . </p><p></p><p>وجملة مثله وما في حيزها معطوفة على جملة الصلة في أول الآية لا محل لها من الإعراب مثلها .</p><p></p><p></p><p></p><p>6 ـ قال الشاعر : </p><p></p><p><span style="color: magenta">أشلى سلوقية باتت وبات بها بوحش إصمِت في أصلابها أود </span></p><p></p><p>أشلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف ، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى الصائد . سلوقية : صفة منصوبة لموصوف محذوف هو المفعول به ، أي : كلاباً سلوقية . باتت : فعل ماض ، والتاء للتأنيث ، وفاعله ضمير مستتر تقديره : هي يعود على الكلاب ، وبات فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره : هو يعود على الصائد ، والجملة معطوفة على ما قبلها . </p><p></p><p>بها : جار ومجرور متعلقان بباتت . بوحش : جار ومجرور متعلقان ببات ، ووحش مضاف ، وإصمت مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والتأنيث ، لأنه اسم علم منقول على المفازة . هذا وقد تنازع الفعلان باتت وبات في معمول ظاهر بعدهما وهو : بوحش ، فأعمل الشاعر الثاني ، وأضمر المعمول في الأول ، وهو : بها ، وهذا مذهب البصريين . وجملة باتت وبات بها في محل نصب صفة لسلوقية . </p><p></p><p>في أصلابها : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم ، والضمير المتصل بإصلابها في محل جر مضاف إليه . </p><p></p><p>أود : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . والجملة الاسمية في محل نصب صفة لسلوقية . </p><p></p><p>الشاهد قوله : " إصمت " وهو اسم علم منقول عن فعل الأمر " اصمت " ، وقد كسرت ميمه ، والأصل الضم لأن الفعل : صمت مضارعة يصمُت بضم الميم ، ولكن الكسر إشعار بالنقل . </p><p></p><p></p><p></p><p>41 ـ قال تعالى : <span style="color: darkgreen">{ إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله } </span>171 النساء .</p><p></p><p>إنما : كافة ومكفوفة . المسيح : مبتدأ مرفوع بالضمة .</p><p></p><p>عيسى : بدل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف .</p><p></p><p>ابن مريم : ابن بدل ثان مرفوع بالضمة أو صفة وهو مضاف ، مريم مضاف إليه مجرورة بالفتحة لمنعها من الصرف للعلمية والتأنيث .</p><p></p><p>رسول الله : رسول خبر وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه .</p><p></p><p>وجملة إنما المسيح وما في حيزها كلام مستأنف لا محل له من الإعراب ، مسوق للتعريف بالسيد المسيح عليه السلام .</p><p></p><p>7 ـ قال الشاعر :</p><p></p><p><span style="color: magenta">أنا ابن مزيقيا عمر وجدي أبوه منذرٌ ماءُ السماء </span></p><p></p><p>أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .</p><p></p><p>ابن مزيقيا : ابن خبر مرفوع بالضمة وهو مضاف ، مزيقيا مضاف إليه . </p><p></p><p>عمر : بدل أو عطف بيان على مزيقيا مجرور بالكسرة .</p><p></p><p>وجدي : الواو حرف عطف ، جدي مبتدأ أول مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه .</p><p></p><p>أبوه : مبتدأ ثان مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . منذر : خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة .</p><p></p><p>والجملة المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول .</p><p></p><p>ماء : بدل أو عطف بيان لمنذر مرفوع وهو مضاف . </p><p></p><p>السماء : مضاف إليه مجرور . </p><p></p><p>والأحسن من هذا الإعراب أن نعرب " أبوه " بدلاً من المبتدأ " جدي " ، والضمير المتصل في كلمة " أبوه " يعود على مزيقيا ولا يعود على الجد .1 </p><p></p><p>الشاهد في قوله : " مزيقيا عمر " حيث جمع بين اللقب الذي هو قوله " مزيقيا " والاسم " عمر " ، وقدم اللقب على الاسم والقياس أن يقدم الاسم على اللقب . </p><p></p><p>ـــــــــــــ</p><p></p><p><span style="color: black">1 ـ أوضح المسالك لابن هشام ج1 هامش ص91 ، وانظر حاشية الصبان على شرح الأشموني ج1 ص128 .</span> </p><p>__________________</p></blockquote><p></p>
[QUOTE="أمة اللطيف, post: 12980, member: 13"] [b]نمادج من الإعراب[/b] [size=5][color=red]نماذج من الإعراب[/color][/size] 39 ـ قال تعالى [color=darkgreen]:{ وسبحوه بكرةً وأصيلا } [/color]42 الأحزاب . وسبحوه : الواو حرف عطف ، وسبحوه فعل وفاعل ومفعول به . بكرة : ظرف لأول النهار منصوب بالفتحة متعلق بسبحوه . وأصيلا : الواو حرف عطف ، أصيلاً ظرف لآخر النهار معطوف على بكرة منصوب بالفتحة . 40 ـ قال تعالى : [color=darkgreen]{ فمثله كمثل صفوان عليه تراب } [/color]264 البقرة . فمثله : الفاء استئنافية جيء بها لمجرد الربط بين الجمل ، ومثله مبتدأ ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة . كمثل : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر ، ومثل مضاف . وصفوان : مضاف إليه مجرور بالكسرة . عليه : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم . تراب : مبتدأ مؤخر . والجملة الاسمية في محل جر صفة لصفوان . وجملة مثله وما في حيزها معطوفة على جملة الصلة في أول الآية لا محل لها من الإعراب مثلها . 6 ـ قال الشاعر : [color=magenta]أشلى سلوقية باتت وبات بها بوحش إصمِت في أصلابها أود [/color] أشلى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف ، وفاعله ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود إلى الصائد . سلوقية : صفة منصوبة لموصوف محذوف هو المفعول به ، أي : كلاباً سلوقية . باتت : فعل ماض ، والتاء للتأنيث ، وفاعله ضمير مستتر تقديره : هي يعود على الكلاب ، وبات فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره : هو يعود على الصائد ، والجملة معطوفة على ما قبلها . بها : جار ومجرور متعلقان بباتت . بوحش : جار ومجرور متعلقان ببات ، ووحش مضاف ، وإصمت مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والتأنيث ، لأنه اسم علم منقول على المفازة . هذا وقد تنازع الفعلان باتت وبات في معمول ظاهر بعدهما وهو : بوحش ، فأعمل الشاعر الثاني ، وأضمر المعمول في الأول ، وهو : بها ، وهذا مذهب البصريين . وجملة باتت وبات بها في محل نصب صفة لسلوقية . في أصلابها : جار ومجرور متعلقان بمحذوف في محل رفع خبر مقدم ، والضمير المتصل بإصلابها في محل جر مضاف إليه . أود : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة . والجملة الاسمية في محل نصب صفة لسلوقية . الشاهد قوله : " إصمت " وهو اسم علم منقول عن فعل الأمر " اصمت " ، وقد كسرت ميمه ، والأصل الضم لأن الفعل : صمت مضارعة يصمُت بضم الميم ، ولكن الكسر إشعار بالنقل . 41 ـ قال تعالى : [color=darkgreen]{ إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله } [/color]171 النساء . إنما : كافة ومكفوفة . المسيح : مبتدأ مرفوع بالضمة . عيسى : بدل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف . ابن مريم : ابن بدل ثان مرفوع بالضمة أو صفة وهو مضاف ، مريم مضاف إليه مجرورة بالفتحة لمنعها من الصرف للعلمية والتأنيث . رسول الله : رسول خبر وهو مضاف ، ولفظ الجلالة مضاف إليه . وجملة إنما المسيح وما في حيزها كلام مستأنف لا محل له من الإعراب ، مسوق للتعريف بالسيد المسيح عليه السلام . 7 ـ قال الشاعر : [color=magenta]أنا ابن مزيقيا عمر وجدي أبوه منذرٌ ماءُ السماء [/color] أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ . ابن مزيقيا : ابن خبر مرفوع بالضمة وهو مضاف ، مزيقيا مضاف إليه . عمر : بدل أو عطف بيان على مزيقيا مجرور بالكسرة . وجدي : الواو حرف عطف ، جدي مبتدأ أول مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة ياء المتكلم ، وياء المتكلم في محل جر مضاف إليه . أبوه : مبتدأ ثان مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الستة ، والضمير المتصل في محل جر مضاف إليه . منذر : خبر المبتدأ الثاني مرفوع بالضمة . والجملة المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول . ماء : بدل أو عطف بيان لمنذر مرفوع وهو مضاف . السماء : مضاف إليه مجرور . والأحسن من هذا الإعراب أن نعرب " أبوه " بدلاً من المبتدأ " جدي " ، والضمير المتصل في كلمة " أبوه " يعود على مزيقيا ولا يعود على الجد .1 الشاهد في قوله : " مزيقيا عمر " حيث جمع بين اللقب الذي هو قوله " مزيقيا " والاسم " عمر " ، وقدم اللقب على الاسم والقياس أن يقدم الاسم على اللقب . ـــــــــــــ [color=black]1 ـ أوضح المسالك لابن هشام ج1 هامش ص91 ، وانظر حاشية الصبان على شرح الأشموني ج1 ص128 .[/color] __________________ [/QUOTE]
الإسم
التحقق
اكتب معهد الماهر
رد
الرئيسية
المنتديات
القسم الثقافي
ركن اللغة العربية
موسوعة النحو والإعراب لطلبة الجامعات والثانوية العامة